موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 45 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 20, 2009 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
•اهتمام النبي صلي الله عليه وسلم بالمقام والمشاعر العظام
اهتم سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم اهتماما بالغا واضحا بالتعريف بآيات الله العظام, ومشاعر بيت الله الحرام, ومن اعظم هذه الآيات البينات التي عرف بها صلي الله عليه وسلم , وبين فضلها وشرفها:
آية مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام , وذلك بقوله وفعله صلي الله عليه وسلم.
ومن اوضح ما يدل علي هذا الاهتمام منه صلي الله عليه وسلم ما يلي :
1 – عن جابر رضي الله عنه في صفة حجة النبي صلي الله عليه وسلم ما يلي:
" حتي إذا اتينا البيت معه – صلي الله عليه وسلم – استلم الركن فرمل ثلاثا , ومشي اربعا , ثم نفذ إلي مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام فقرأ : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلي) فجعل المقام بينه وبين البيت "
قال الامام ابن حجر الهيتمي المكي :
" ولما صلي صلي الله عليه وسلم خلف المقام ركعتي الطواف قرأ: ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلي) كما قرأ ما يتعلق بالصفا والمشعر الحرام عند وصوله إليهما , وهكذا كان صلي الله عليه وسلم يتلوا آيات المناسك عند محالها , إعلاما للأمة بشرفها , و‘حياء لذكر سيدنا إبراهيم عليه السلام , كما احيي ذكره ب " كما صليت علي إبراهيم وعلي آل إبراهيم " في كل صلاة , لانه الأب الرحيم , الداعي ببعثة نبينا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في هذه الأمة لهدايتهم وتكميلهم , صلي الله عليه وسلم وعلي آله وصحبه وسلم اجمعين , وعلي سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل وجميع آبائه وإخوانه الأنبياء والمرسلين"


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 04, 2010 7:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
( 2) روي البخاري ومسلم في سبب نزول قوله تعالي:

" واتخذوا من مقام ابراهيم مصلي" قول سيدنا عمر رضي الله عنه: " وافقت ربي في ثلاث : فقلت يا رسول الله لو اتخذوا من مقام ابراهيم مصلي؟ فنزلت : " واتخذوا من مقام ابراهيم مصلي"... الحديث.

" وقد جاء في رواية ابي النعيم في الدلائل من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال:
أخذ النبي صلي الله عليه وسلم بيد سينا عمر , فمر به علي المقام فقال له صلي الله عليه وسلم: هذا مقام إبراهيم , فقال سيدنا عمر : يا نبي الله ألا تتخذه مصلي ؟ فنزلت : ( واتخذوا من مقام ابراهيم مصلي)".

ففي هذه الرواية زيادة مهمة وفائدة غالية , وهي الإهتمام البالغ لفعله صلي الله عليه وسلم في شأن المقام والتعريف به, حتي اخذ بيد أحد وزيريه الكريمين رضي الله عنهما , وهو سيدنا عمر الفاروق , حتي مر به علي المقام يعرفه علي هذه الآية البينة العظيمة في حرم الله تعالي وينوه له بشأن المقام وشرفه وفضله.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 11, 2010 11:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
فكل هذا الاهتمام القولي والفعلي من سيدنا النبي صلي الله عليه وسلم بالتعريف بالمقام, والمشاهد العظام , يستدعينا الاهتمام بها اقتداء بسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم , فيبين للمسلمين عامة, وللحجاج والعمار خاصة فضل هذة الآيات البينات وشرفها , ويعرف بها وبتاريخها , من المقام والحجر الأسود وزمزم والصفا والمروة والمشاعر كلها.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 18, 2010 8:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
" فضائل مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام"
لقد جعل الله تعالي لهذا الحجر الكريم ( مقام سيدنا إبراهيم ) فضائل عديدة , وخصه بآيات كثيرة تدل علي عظيم شرفه وكبير شأنه , وقد ثبت فضله واشتهر بنص القرآن الكريم , وصريح السنه النبوية المطهرة.

1 – تخليد ذكره في القرآن الكريم:

ذكر الله تعالي في كتابه العزيز هذا المقام الكريم في آيتين عظيمتين عند ذكره جل وعلا بيته المشرف المعظم , فهو قرآن يتلي علي مر الدهور , تخليدا لذكره الحسن , وبيانا لشرفه وفضله , وتكرمة لأبي الأنبياء سيدنا إبراهيم الخليل عليه لبصلاة والسلام.
فقد ذكره الله تعالي آية بينة من أعظم آيات حرم الله , كما أمر المؤمنين باتخاذه مصلي لهم .
(أ‌)قال الله تعالي : " وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا وأتخذوا من مقام إبراهيم مصلي "
ففي هذه الآية الكريمة " يذكر الله تعالي شرف البيت , وما جعله موصوفا به شرعا وقدرا , من كونه مثابة للناس , أي جعله محلا تشتاق إليه الأرواح , وتحن إليه , ولا تقضي منه وطرا , ولو ترددت إليه كل عام, استجابة من الله تعالي لدعاء خليله سيدنا إبراهيم عليه السلام في قوله : ( فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم )
ويصفه تعالي بأنه جعله آمنا : من دخله أمن , ولو كان قد فعل ما فعل ثم دخله كان آمنا " .

•وقوله تعالي : " واتخذوا من مقام إبراهيم مصلي " أي : آتخذوا أيها الناس من مقام سيدنا إبراهيم مصلي تصلون عنده , عبادة منكم , وتكرمة مني لإبراهيم عليه السلام".

وفي هذا الأمر باتخاذه مصلي تنويه بشرفه وشأنه, وتخليد لذكره ما تلا كتاب الله تال, وما طاف بالبيت طائف , إلي ان يرث الله الأرض ومن عليها

(ب‌)وقال تعالي : " إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدي للعلمين * فيه ءايت بينت مقام إبراهيم"
وهكذا أبقي الله تعالي ذكر هذا المقام الكريم , يذكر مع بيت الله وحجه , ومع الصلاة والدعاء خلقه إلي ما شاء الله تعالي.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2010 10:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
2 – مقام سيدنا ابراهيم من اعظم ىيات الله البينات في حرم الله:

قال الله تعالي : ( ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدي للعلمين * فيه ءايت بينت مقام ابراهيم)
يبين الله تعالي لعباده ان في بيته المحرم المعظم المبارك ايات بينات واضحات الدلالة , " وان مقام ابراهيم وامن الداخل الي الحرم جعلا مثالا مما في حرم الله من الايات , وخصا بالذكر لعظمهما".

•وهذة الاية العظمي ( مقام سيدنا ابراهيم) هي في نفسها تشتمل علي عدة ايات واضحات عجيبة , ومعجزات باهرة , اظهرها الله سبحانه في ذلك الحجر الكريم , فهي ايات في اية , ومن هذة الايات في مقام سيدنا ابراهيم ما يلي :
•اثر القدمين الشريفتين في الصخرة الصماء اية
•وغوصهما فيها الي الكعبين اية
•وإلانة بعض هذا النوع دون بعض اية
•وارتفاع المقام لسيدنا ابراهيم الخليل في السماء حين ارتفع بالبناء اية , وكذلك حين علاه للأذان بالحج حتي كان كأطول جبل
•وابقاؤه علي مر الزمان اية
•وحفظه ألوف السنين من الأعداء مع كثرتهم وشدة عدائهم اية

•ومن حفظ الله لهذا المقام , انه في سنة 317 هـ حين اعتدي القرامطة علي الحرم , وانتشر فسادهم , واخذ ابو طاهر القرمطي الحجر الاسود , جاء ليأخذ حجر المقام , فلم يظفر به , لان سدنه الكعبة غيبوه في بعض شعاب مكة

ثم اعيد الي الحرم بعد ان انطفأت الفتنة , ولا يزال ولله الحمد الي يومنا هذا محروسا بحفظ الله وعنايته , والي ما شاء الله حتي يرفع الي الجنة
ويعود اليها

ومن ايات مقام سيدنا ابراهيم ان الله تعالي حفظه من عبادة المشركين له
يقول الشيخ محمد طاهر الكردي المكي رحمه الله :

" ومما هو جدير بالذكر والالتفات اليه ان العرب في جاهليتها مع عبادتهم الاحجار , وبالاخص حجارة مكة والحرم , لم يسمع عنهم ان احدا عبد الحجر الاسود او حجر المقام , مع عظيم احترامهم لهما , ومحافظتهم عليهما .

ولقد تأمل الكاتب في سر ذلك وسببه , فظهر له ان ذلك من عصمة الله تعالي , فإنهما لو عبدا من دون الله في الجاهلية , ثم جاء الاسلام بتعظيمهما باستلام الركن الاسود , والصلاة خلف المقام , لقال المنافقون واعداء الاسلام :

ان الاسلام اقر احترام بعض الاصنام , وانه لم يخلص من شائبة الشرك , ولتمسك بعبادتهما من كان يعبد احدهما من قبل , فلهذا حفظ الله تعالي هذين الحجرين الكريمين من ايام سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام الي يومنا هذا الي ماشاء الله من عبادة اهل الجاهلية لهما , كما حفظ بيته الحرام من عبادتهم ايضا , ولا يخفي ان هذه نقطة دقيقة لا يتنبه اليها كا احد " اهـــــــــ

وايضا فيه دلالة قوية علي قدرة الله تعالي , وهذه اية ودلالة علي توحيد الله تعالي , لأنه جعل للحجر رطوبة الطين , حتي دخلت قدميه فيه , وذلك لا يقدر عليه إلا الله

والمقام معجزة لسيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام , ودليل علي نبوته
وبهاتين الايتين في الحرم : مقام سيدنا ابراهيم وامن الداخل , تقوم علي الحجة علي كفار قريش , إذ هما عظيمتان شهيرتان عندهم , وهم المدركون لهما بحواسهم , فكان ( المقام ) حجة عليهم في توحيد الله وإفراده بالعبودية

ومن ايات المقام ايضا انه لا تخلو لحظة من اللحظات من قائم وراكع وساجد خلف المقام , تحقيقا لقوله تعالي : " واتخذوا من مقام ابراهيم مصلي " , فسبحان الله المعبود الصمد علي الدوام جل وعلا .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 05, 2010 11:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
3 - الامر الرباني باتخاذ المقام مصلي :

يقول الله تعالي : ( واتخذوا من مقام ابراهيم مصلي )
إن هذا الامر الصريح من الله تعالي باتخاذ المقام مصلي, دليل علي فضل وشرف هذا المقام الكريم , وشأنه الكبير عند الله تعالي

* وقبل ان يأمر الله تعالي نبيه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وامته باتخاذه مصلي وقبلة , كان المقام قبلة ومصلي لسيدنا ابراهيم وسيدنا اسماعيل عليهما الصلاة والسلام

روي الازرقي عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سألت عبد الله بن سلام رضي الله عنه عن الاثر الذي في المقام ... ثم قال عبد الله بن سلام
" فلما فرغ - سيدنا ابراهيم من الدعوة الي الحج علي المقام - امر بالمقام فوضعه قبلة , فكان يصلي اليه مستقبل الباب , فهو قبلة الي ما شاء الله , ثم كان سيدنا اسماعيل بعد يصلي اليه الي باب الكعبة "

وهذا يدل علي فضل المقام , حتي ارتضاه جل وعلا قبلة لهؤلاء الانبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام , ومصلي لهذه الامة المحمدية المصطفاة.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 18, 2010 2:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
4 - مقام سيدنا ابراهيم ياقوتة من يواقيت الجنة نزلت منها :

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال :
سمعت سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول :
" الركن والمقام ياقوتتان من يواقيت الجنة , ولولا ان الله طمس علي نورهما لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب "

- وفي رواية للبيهقي :
" ولولا ما مسهما من خطايا بني ادم لأضاءا ما بين المشرق والمغرب , وما مسهما من ذي عاهة ولا سقيم إلا شفي "

- وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال :
" ان الركن والمقام من الجنة "

- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " ليس في الارض من الجنة الا الركن الاسود والمقام , فإنهما جوهرتان من جوهر الجنة , ولولا ما مسهما ذو عاهة الإ شفاه الله " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 03, 2010 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
5 – عود المقام الي الجنة , وتمثله يوم القيامة بأعظم من جبل ابي قبيس يشهد لمن وافاه بالوفاء:
-عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
" الركن والمقام يا قوتتان من ياقوت الجنة , واليها يصيران , ولولا ما مس هذا الركن من الانجاس , لأبرأ الاكمة والابرص" .

-وفي رواية اخري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
" ان الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة , نزلا من السماء لهما نور , فلما وضعا في الارض طفيء نورهما , ولولا ما اطفأ الله من نورهما لأضاءا ما بين السماء والارض , انس الله تعالي بهما سيدنا ادم عليه السلام , فكانا يتلألأن تلألؤا من شدة بياضهما.

واخذ سيدنا ادم الركن فضمه اليه استئناسا به , ولولا ما طبع الله عز وجل من ايدي الجاهلية , لأبرأ الاكمة والابرص .
وليس في الارض شيء من الجنة الا الركن والمقام , فإنهما جوهرتان من جوهر الجنة , يأتي كل واحد منهما يوم القيامة اعظم من ابي قبيس , لهما عينان وشفتان يشهدان لمن وافاهما بالوفاء

-وفي رواية عن مجاهد قال : ذكر وهب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
" ان الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة , نزلا فوضعا علي الصفا , فأضاء نورهما لأهل الارض ما بين المشرق والمغرب , كما يضيء المصباح في الليل المظلم , يؤنس الروعة , ويستأنس اليه , وليبعثن الركن والمقام , وهما في العظم مثل ابي قبيس , يشهدان لمن وافاهما بالوفاء , فرفع الله تعالي النور عنهما , وغير حسنهما , فوضعهما حيث هما " . اه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 13, 2010 12:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
6– من مواطن إجابة الدعاء خلف المقام
عن الامام التابعي الحسن البصري رحمه الله , المتوفي سنه 110 ه قال في رسالته :

" يقال : إن الله عز وجل يستجيب الدعاء في خمسة عشر موضعا , وذكر منها : خلف المقام "
وقد نص كثير من العلماء والفقهاء علي استحباب الدعاء عقب ركعتي الطواف خلف المقام , لأنه من مواطن إجابة الدعاء.
وعلي هذا يدعو المصلي خلف المقام بما احب من امور الدنيا والاخرة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 29, 2010 1:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
•بعض الادعية المأثورة عقب ركعتي الطواف خلف المقام :
• دعاء نبي الله سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام , حيث روي أنه دعا بهذا الدعاء خلف المقام , اي في نفس البقعة التي وضع فيها المقام فيما بعد والله اعلم , ونصه كما ذكره العلماء في كتب التفسير والفقه والمناسك
( اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي , وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي , وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي
اللهم اني اسألك ايمانا يباشر قلبي , ويقينا صادقا حتي اعلم انه لا يصيبني إلا ما كتبت لي , ورضا بما قسمت لي يا ارحم الراحمين )
روي انه اوحي الله تعالي الي سيدنا آدم
" يا آدم انك دعوتني دعاء استجبت لك منه , وغفرت ذنوبك , وفرجت هموك وغمومك – ولن يدعو به احد من ذريتك من بعدك إلا فعلت ذلك به , ونزعت فقره من بين عينيه واتجرت له من وراء كل تاجر , واتته الدنيا وهي كارهة وإن لم يردها "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 22, 2010 8:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
2 - ومما روي من الادعيه المأثورة خلف المقام :
ما نقله الإمام ابن جماعه عن الامام الماوردي رحمه الله قال :
( ويستحب ان يدعو بما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما
ان النبي صلي الله عليه وسلم صلي خلف المقام ركعتين ثم قال :
" اللهم هذا بلدك والمسجد الحرام وبيتك الحرام , وانا عبدك وابن عبدك وابن امتك , وقد جئتك طالبا رحمتك , مبتغيا مرضاتك , وانت مننت علي بذلك
فاغفر لي وارحمني انك علي كل شيء قدير "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 07, 2011 3:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
* ومما روي من الادعيه المأثورة ايضا عقب ركعتي الطواف خلف مقام سيدنا ابراهيم :
3 - ما نقله الامام ابن جماعه عن الامام الحافظ ابي عمرو ابن الصلاح قال :
( إن مما يدعي به بعد الركعتين خلف المقام
" اللهم إني عبدك وابن عبدك , اتيتك بذنوب كثيرة , واعمال سيئة , وهذا مقام العائذ بك من النار فاغفر لي إنك انت الغفور الرحيم " .
وقال : إنه يعني بالعائذ من النار : نفسه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 05, 2011 9:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
4 - تابع بعض الادعيه المأثوره عقب ركعتي الطواف خلف المقام:
وذكر الامام ابن جماعه:
( عن عمر رضي الله عنهما انه كان إذا قدم حاجا طاف اسبوعا , ثم صلي ركعتين , وطول فيهما الجلوس , فيكون الجلوس اطول من قيامه لمدحه ربه , وطلبته حاجته , يقول مرارا:
" اللهم اعصمني بدينك وطاعتك , وطواعية رسولك صلي الله عليه وسلم , اللهم جنبني حدودك , اللهم اجعنلي ممن يحبك ويحب ملائكتك ويحب رسلك ويحب عبادك الصالحين
اللهم حببني اليك والي ملائكتك والي رسلك والي عبادك الصالحين
اللهم يسر لي اليسري , وجنبني العسري , واغفر لي في الاخره والاولي
اللهم اجعلني اوفي بعهدك الذي عاهدت عليه , واجعلني من ائمة المتقين , ومن ورثة جنة النعيم , واغفر لي خطيئتي يوم الدين " .
وكان يقول ذلك علي الصفا والمروة , وبعرفات وبجمع - اي المزدلفة - وعلي الجمرتين , وفي الطواف ) اه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 30, 2011 12:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
5- تابع بعض الادعيه المأثورة عقب ركعتي الطواف خلف مقام سيدنا ابراهيم الخليل
- روي ابن الجوزي رحمه الله بسنده الي صالح المري عن عبد العزيز بن ابي رواد انه كان خلف المقام جالسا, فسمع داعيا دعا بأربع كلمات, فعجب منهن وحفظهن, فالتفت فلم ير احدا وهي:
" اللهم فرغني لما خلقتني له, ولا تشغلني بما تكفلت لي به, ولا تحرمني وانا اسألك, ولا تعذبني وانا استغفرك".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الركن و المقام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 25, 2012 8:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 47015

صورة

صورة

صورة

يارب اوعدنا
اللهم صلى وسلم وبارك عليك سيدى يا رسول الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 45 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط