موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 141 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 10  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 08, 2006 5:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Simplified Arabic,6,limegreen,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" shadow(color=green,direction=135) glow(color=teal,strength=5)"]
اكبر كرامة هى التوفيق للعبادة
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 18, 2006 7:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/118)
سياق ما روي من كرامات أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وما أظهر الله تبارك وتعالى على يديه من الآيات
64 أخبرنا عبد الرحمن بن عمر بن أحمد قال ثنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جرير عن بيان عن الشعبي قال قال علي رضي الله عنه كنا نحدث أن السكينة تنطق على لسان عمر وقلبه
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 02, 2006 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma]
بنت البتول
عارفة سهم النور كتب موضوع رائع ولم اقراه الا اليوم
موضوع كتاب التعرف لمذهب اهل التصوف
ايه رايك نمشى وراء سهم النور ونعرف خط سيره
عموما نقلت من هذا الموضوع مايخص الجزء اللى كتبتى انتى فيه وهو كرامات الاولياء
تعالى نقراه سويا
وكمان المهاجرة ومحبة ال البيت يمكن يقراوها معانا والا هم مش فاضين طب رمضان والعيد وكمان شوال والصيام
انشاء الله يقراوا معانا
وهذا جزء نقلته من موضوع لسهم النور من الكتاب وهو كما قلت عن كرامات الاولياء
ايه رايكم ؟[/font]

[font=Andalus][fot]التعرف لمذهب التصوف [ جزء 1 - صفحة 74 ] [/fot][/font]
[font=Tahoma]وقال بعضهم إن كرامات الأولياء تجري عليهم من حيث لا يعلمون والأنبياء تكون لهم المعجزات
وهم بها عالمون بإثباتها ناطقون
لأن الأولياء قد يخشى عليهم الفتنة مع عدم العصمة
والأنبياء لا يخشى عليهم الفتنة بها لأنهم معصومون

قالوا وكرامة الولي بإجابة دعوة وتمام حال وقوة على فعل وكفاية مؤنة يقوم لهم الحق بها
وهي مما يخرج عن العادات ومعجزات الأنبياء إخراج الشئ من العدم إلى الوجود وتقليب الأعيان
وجوز بعض المتكلمين وقوم من الصوفية إظهارها على الكذابين من حيث لا يعلمون
وقت ما يدعونها فيما لا يوجب شبهة
كما روى في قصة فرعون من جرى النيل معه
وكما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في قصة الدجال أنه يقتل رجلا ثم يحيية فيما يخيل إليه

قالوا إنما جاز ذلك لأنهما ادعيا ما لا يوجب شبهة لأن أعيانهما تشهد على كذبهما فيما ادعياه من الربوبية
واختلفوا في الولي
هل يجوز أن يعرف أنه ولي ام لا ؟
1- فقال بعضهم لا يجوز ذلك
لأن معرفة ذلك تزيل عنه خوف العاقبة وزوال خوف العاقبة يوجب الأمن
وفي وجوب المن زوال العبودية
لأن العبد بين الخوف والرجاء قال الله تعالى ويدعوننا رغبا ورهبا
2- وقال الأجلة منهم والكبار
يجوز أن يعرف الولي ولايته لأنها كرامة من الله تعالى للعبد
والكرامات والنعم يجوز أن يعلم ذلك فيقتضي زيادة الشكر
والولاية ولايتان
1- ولاية تخرج من العداوة وهي لعامة المؤمنين
فهذه لا توجب معرفتها والتحقق بها للأعيان لكن من جهة العموم فيقال المؤمن ولي الله
2- ولاية اختصاص واصطفاء واصطناع
وهذه توجب معرفتها والتحقق بها
[fot]التعرف لمذهب التصوف [ جزء 1 - صفحة 75 ] [/fot]
ويكون صاحبها محفوظا عن النظر إلى نفسه
فلا يدخله عجب
ويكون مسلوبا من الخلق
بمعنى النظر إليهم بحظ فلا يفتنونه
ويكون محفوظا عن آفات البشرية
وإن كان طبع البشرية قائما معه باقيا فيه فلا يستحلى حظا من حظوظ النفس استحلاء يفتنه في دينه واستحلاء الطبع قائم فيه
وهذه هي خصوص الولاية من الله للعبد

ومن كان بهذه الصفة لم يكن للعدو إليه طريق
بمعنى الإغواء لقوله جل وعز إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وهو مع هذا ليس بمعصوم من صغيرة ولا كبيرة فإن وقع في أحديهما قارنته التوبة الخالصة
والنبي معصوم لا يجري عليه كبيرة بإجماع ولا صغيرة عند بعضهم
وزوال خوف العاقبة ليس بممتنع بل هو جائز فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه
بأنهم من أهل الجنة
وشهد للعشرة بالجنة
والراوي له سعيد ابن زيد وهو أحد العشرة المبشرة بالجنة وشهادة النبي صلى الله عليه وسلم
توجب سكونا إليها وطمأنينة بها وتصديقا لها
وهذا يوجب الأمن من التغيير وزوال خوف التبديل لا محالة
والروايات التي جاءت في خوف المبشرين

من قول ابي بكر رضي الله عنه يا ليتني كنت تمرة ينقرها الطير

وقول عمر رضي الله عنه ياليتني كنت هذه النبتة ليتني لم أك شيئا

وقول أبي عبيدة بن الجراح رضي الله عنه وددت أني كبش فيذبحني أهلي ويأكلون لحمي ويحسون مرقي

وقول عائشة رضي الله عنها يا ليتي كنت ورقة من هذه الشجرة وهي من شهد لها عمار بن ياسر على منبر الكوفة
فقال اشهد أنها زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة

[fot]التعرف لمذهب التصوف [ جزء 1 - صفحة 76 ] [/fot]
إنما كان ذلك منهم خوفا من
جريان المخالفات عليهم إجلالا لله تعالى وتعظيما لقدره ووهبية له
وحياء منه بأنهم أجلوا الحق أن يخالفون وإن لم يعاقبهم
كما قال عمر رضي الله عنه نعم المرء صهيب لولم يخف الله لم يعصه
يعني أن صهيبا ليس يترك المعصية لله خوف عقوبته ولكنه يتركها إجلالا له وتعظيما لقدره وحياء منه
فخوف المبشرين لم يكن خوفا من التغيير والتبديل لأن خوف التغيير والتبديل مع شهادة النبي صلى الله عليه وسلم يوجب شكا في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم وهذا كفر ولم يكن ذلك خوف عقوبه في النار دون الخلود فيها لعلمهم بأنهم لا يعاقبون بالنار على ما يكون منهم لأنها إما أن تكون صغائر فتكون مغفورة باجتناب الكبائر أو بما يصيبهم من البلوى في الدنيا

قال عبد الله بن عمر فيما روى عن أبي بكر الصديق قال كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزلت هذه الآية من يعمل سوءا يجز به
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أقرئك آية أنزلت على
قلت بلى يا رسول الله
قال فأقرأنيها
فلا أعلم ما أصابني إلا أني وجدت انقصاما في ظهري فتمطيت لها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شأنك يا أبا بكر
فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي وأينا لم يعمل سوءا وإنا لمجزون بما عملنا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أنت يا أبا بكر والمؤمنون فتجزون
[fot]التعرف لمذهب التصوف [ جزء 1 - صفحة 77 ] [/fot]
بذلك في الدنيا حتى تلقوا الله وليس لكم ذنوب وأما الآخرون فيجمع لهم ذلك حتى يجزوا به يوم القيامة
أو تكون كبائر فتقارنها التوبة لا محالة فتصح بشارة النبي صلى الله عليه وسلم لهم بالجنة
على أن هذا الحديث قد بين أنه يأتي يوم القيامة ولا ذنب له

قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر
وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم

ولو كان كما قال بعض الناس إنهم بشروا بالجنة ولم يبشروا بأنهم لا يعاقبون فكان خوفهم من النار
وإن علموا أنهم لا يخلدون فيها لكان المبشرون وغيرهم من المؤمنين في ذلك سواء لأنهم لا محالة مخرجون منها
ولو جاز دخول أبي بكر وعمر النار مع قول النبي صلى الله عليه وسلم هما سيا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين جاز دخول الحسن والحسين مع قوله هما سيدا شباب أهل الجنة
فإن كانت سادة أهل الجنة يجوز أن يدخلهم الله النار ويعذبهم بها لم يجز أن يدخل أحد الجنة إلا بعد أن يعذب بالنار
وقال النبي صلى الله عليه وسلم إن أهل الدرجات العلى ليراهم من تحتهم كما ترون النجم الطالع في أفق السماء وإن أبا بكر وعمر منهم اتعما
فإن كان هذان يدخلان النار ويخزيان فيها لأن الله تعالى قال إنك من تدخل النار فقد أخزيته فكيف بغيرهما
وقال ابن عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد وأبو بكر وعمر
[fot]التعرف لمذهب التصوف [ جزء 1 - صفحة 78 ] [/fot]
أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله وهو آخذ بأيديهما وقال هكذا نبعث يوم القيامة
فإن جاز دخولهما النار جاز دخول الثالث
وقال النبي صلى الله عليه وسلم يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفا بغير حساب
فقال عكاشة بن محصن الأسدي يا رسول الله ادع الله ان يجعلني منهم فقال النبي صلى الله عليه وسلم أنت منهم
وأبو بكر وعمر أفضل من عكاشة لا محالة لقول النبي صلى الله عليه وسلم هما سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين
فكيف يجوز أن يدخل عكاشة الجنة بغير حساب وهو دونهما في الفضل وهما في النار فهذا غلط كبير
فقد صح بهذه الأخبار أنهما لا يجوز أن يكونا معذبين بالنار مع شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم لهما بالجنة فقد تبين أمنهما فمهما قيل فيهما وفي غيرهما من المبشرين كان ذلك قولا فيمن سواهما من الأولياء من جواز الأمن
وأما طريق معرفة سائر الأولياء دون المبشرين إذ كان المبشرون إنما علموا ذلك بأخبار النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم لم يكن فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيخبرهم فإنهم إنما يعرفون بما يحدث الله فيهم من اللطائف التي يخص بها أولياءه وبما يورد على أسرارهم من الأحوال التي هي أعلام ولايته من اختصاصه لهم به وجذبه لهم مما سواه إليه وزوال العوارض عن أسرارهم وفناء الحوادث لهم والصوارف عنه إلى غيره ووقوع المشاهدات والمكاشفات التي لا يجوز أن يفعلها الله تعالى إلا بأهل خاصته ومن اصطفاه لنفسة في أزله مما لا يفعل مثلها في أسرار أعدائه [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 14, 2006 10:34 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19617
ومن كرامات سيدنا يحيى بن الحسن الأنور أخو السيدة
نفيسة رضى الله عنهم

حكى عنه أنه كان يرى على قبره نور
قال أبو المذكر : دخلت الى قبر يحيى ولم أحسن الأدب فسمعت
من ورائى قائلاً يقول
( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 26, 2006 12:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19617
من كرامات سيدى أحمد بن الرفاعى

أنه كان إذا صعد الكرسى للقراءة سمع كلامه البعيد كالقريب
حتى إن أهل القرى الذين حول بلده يسمعونه كالذين بزاويته
حتى إن الأصم إذا حضره سمع كلامه فقط .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 15, 2007 5:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/129)
78 أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال ثنا محمد بن هارون الحضرمي قال ثنا سوار بن عبد الله قال حدثني أبي قال أنا عبد الوارث قال سوار وأنا مع أبي عند عبد الوارث قال ثنا محمد بن جحادة قال ثنا الزبير بن عدي عن مصعب
أن سعدا خطبهم بالكوفة ثم قال يا أهل الكوفة أي أمير كنت لكم فقام رجل فقال اللهم إن كنت ما علمتك لا تعدل في الرعية ولا تقسم بالسوية ولا تغزو في السرية
فقال سعد اللهم إن كان كاذبا فأعم بصره وعجل فقره وأطل عمره وعرضه للفتن
قال فما مات حتى عمي
قال فكان يلتمس الجدران وافتقر حتى سأل الناس وأدرك فتنة المختار الكذاب فقتل فيها
وكان إذا قيل له كيف أنت قال أعمى فقير أدركتني دعوة سعد
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 19, 2007 4:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/144)
سياق ما روي من كرامات أبي المنذر أبي بن كعب رحمة الله عليه
98 أخبرنا علي بن محمد أنا الحسين ثنا عبد الله بن محمد ثنا إسحاق ابن إسماعيل قال ثنا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
اخرجوا بنا إلى أرض قومنا
قال فخرجنا فكنت أنا وأبي بن كعب في مؤخرة الناس فهاجت سحابة فقال أبي اللهم اصرف عنا أذاها
فلحقناهم وقد ابتلت رحالهم فقال عمر ما أصابكم الذي أصابنا قلنا إن أبا المنذر دعا الله عز وجل أن يصرف عنا أذاها فقال عمر ألا دعوتم لنا معكم
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 25, 2007 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/158،157)
سياق ما روي في كرامات تميم الداري رحمة الله عليه
113 أخبرنا علي بن محمد بن علي بن يعقوب قال ثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن مالك قال ثنا الفضل بن حباب الجمحي قال ثنا محمد بن عنبسة الخزاعي قال ثنا حماد بن سلمة عن سعيد الجريري عن أبي العلاء أن معاوية بن حرمل ختن مسيلمة الكذاب قال
قدمت المدينة فبقيت ثلاثة أيام لا أطعم شيئا
فأتيت عمر بن الخطاب فقال اذهب فانزل على خير أهل المدينة فدخلت المسجد فإذا فيه رجل لما صلى العصر ضرب بيده إلى من عن يمينه وشماله فذهب بهما إلى منزله فإذا هو تميم الداري
فصليت إلى جنبه فضرب بيده إلي وإلى أخي فذهب بنا إلى منزله ووضعت المائدة وجيء بالطعام فأكلنا أكلا شديدا
فلبثنا أياما فخرجت نار من غار في الحرة فجاء عمر بن الخطاب فقال يا تميم أنت لها فقال يا أمير المؤمنين أنا وما عسى أن أكون أنا قال أقسمت عليك لما قمت فقام فاتبعته فجعل يحوشها حتى أدخلها الغار الذي خرجت منه فقال عمر رضي الله عنه ما من شهد كمن لم يشهد وما من رأى كمن لم ير
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 14, 2007 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/118)
سياق ما روي من كرامات أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وما أظهر الله تبارك وتعالى على يديه من الآيات

64 أخبرنا عبد الرحمن بن عمر بن أحمد قال ثنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يوسف بن موسى قال ثنا جرير عن بيان عن الشعبي قال قال علي رضي الله عنه كنا نحدث أن السكينة تنطق على لسان عمر وقلبه
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 04, 2007 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/136،135)
سياق ما روي من كرامات العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه
88 أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال ثنا محمد بن عزيز قال حدثني سلامة عن عقيل عن زيد بن أسلم وأبي إسحاق عن من أخبرهما عن ابن عباس وبعضهم زاد في الحديث على بعض قال
لما كان عام الرمادة استسقى عمر بن الخطاب بالناس فأخذ بيد العباس بن عبد المطلب ثم قال اللهم إنا نستشفع بك وإليك بوجه عم نبيك لما رأى نواحي إلا سقاهم الله عز وجل
وخطب عمر الناس فقال يا أيها الناس ألا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرى للعباس ما يرى لوالده فيعظمه ويبجله ويبر له قسمه ولا ينسى له غيبة قال أبو محمد يعني عبد الرحمن قوله ولا ينسى له غيبة يعني قصة اللدود
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 20, 2007 7:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/134،133)
سياق ما روي من كرامات سعيد بن زيد رضي الله عنه
83 أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان قال ثنا أحمد بن عبيد بن إسماعيل قال ثنا محمد بن عباس بن إسماعيل قال ثنا قال
أخبرني عمر بن محمد أن أباه حدثه عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل
أن أروى خاصمته في أرض فقال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه إلى سبع أرضين يوم القيامة ثم قال اللهم إن كانت كاذبة فأعم بصرها واجعل قبرها في دارها قال فرأيتها عمياء تلتمس الجدران تقول أصابتني دعوة سعيد بن زيد فبينا هي تمشي في الدار خرت في بئر دارها فوقعت فيها وكانت قبرها أخرجه مسلم [/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 26, 2007 9:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/124)
سياق ما روي من كرامات أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه
70 أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي بآمل قال ثنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا المخرمي هو محمد بن عبد الله قال ثنا ابن مهدي قال ثنا حماد بن زيد عن يزيد بن حازم عن سليمان بن يسار
أن جهجاه الغفاري أخذ عصا عثمان التي يتخصر بها فكسرها على ركبته فوقعت في ركبته الأكلة
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 14, 2007 9:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/84،83،82)
سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما حدث عن من خلا من الأمم التي قبله من الكرامات
29 أخبرنا أبو محمد كوهي بن الحسن بن يوسف الفارسي قال أنا أحمد ابن القاسم بن نصر قال ثنا أبو همام قال ثنا علي بن مسهر قال ثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينا ثلاثة نفر فيمن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر فأووا إلى غار فانطبق عليهم
فقال بعضهم لبعض يا هؤلاء والله لا ينجيكم إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم الله أنه قد صدق فيه
قال أحدهم اللهم إن كنت تعلم أنه كان أجير لي عمل على فرق من أرز فذهب وتركه فزرعته فكان من أمره أني اشتريت من ذلك الفرق بقرا
ثم أتاني يطلب أجره فقلت له اعمد إلى تلك البقر فسقها
فقال إنما لي عندك فرق من أرز
فقلت اعمد إلى تلك البقر فسقها فإنها من ذلك فساقها
فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك فافرج عنا فانساحت عنهم الصخرة
وقال الآخر اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أبوان شيخان كبيران فكنت آتيهم كل ليلة بلبن غنم لي فأبطأت عليهم ذات ليلة فرقدا وأهلي وعيالي يتضاغون من الجوع وكنت لا أسقيهم حتى يشرب أبواي فكرهت أن أوقظهما من رقدتهما وكرهت أن أرجع فيستيقظا لشربتهما فلم أزل أنتظرهما حتى طلع الفجر
فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساحت عنهم الصخرة حتى نظروا إلى السماء
وقال الآخر اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي ابنة عم من أحب الناس إلي فإني راودتها عن نفسها فأبت علي إلا أن آتيها بمائة دينار فطلبتها حتى قدرت عليها فجئت بها فدفعتها إليها فأمكنتني من نفسها فلما قعدت بين رجليها قالت اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه فقمت عنها وتركت لها المائة دينار
فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا ففرج الله تعالى عنهم فخرجوا أخرجه البخاري ومسلم
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 28, 2007 3:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/98،97)
سياق ما شوهد في أيام النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه من كرامات أسيد بن حضير وعباد بن بشر
48 أخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم وعلي بن محمد بن عبد الله قالا أنا إسماعيل بن محمد قال ثنا أحمد بن منصور قال ثنا عبد الرزاق قال أنا معمر عن ثابت بن أنس
أن أسيد بن حضير الأنصاري ورجلا آخر من الأنصار تحدثا عند النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة لهما حتى ذهب من الليل ساعة وليلة شديدة الظلمة ثم خرجا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقلبان وبيد كل واحد منهما عصية فأضاءت عصا أحدهما لهما حتى مشيا في ضوئها حتى إذا افترقت لهما الطريق أضاءت للآخر عصاه فمشى كل واحد مهما في ضوء عصاه حتى بلغ أهله
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 08, 2007 1:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[font=Arial]كرامات الأولياء (1/86)
سياق ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما حدث عن من خلا من الأمم التي قبله من الكرامات
31 أخبرنا أحمد بن عبيد أنا علي بن عبد الله قال ثنا أحمد بن سنان قال ثنا يزيد بن هارون
32 وأنا أحمد بن الفرج بن منصور قال ثنا عبد الله بن أحمد بن ثابت قال ثنا يعقوب الدورقي قال ثنا يزيد بن هارون قال أنا عبدالعزيز الماجشون عن وهب بن كيسان عن عبيد بن عمير الليثي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
بينما رجل بأرض فلاة فسمع صوتا في سحابة اسق حديقة فلان فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة فانتهى إلى الحرة فإذا هي أذناب شراج وإذا شرجه من تلك الشراج قد استوعبت الماء
فتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقة يحول الماء بمسحاته فقال له يا عبد الله ما اسمك قال فلان الاسم الذي سمع في السحابة فقال له يا عبد الله لم سألتني عن اسمي إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول اسق حديقة فلان باسمك فما تصنع فيها قال ان قلت هذا فإني أنظر إلى ما خرج منها فأتصدق بثلثه وآكل أنا وعيالي ثلثه وأرد فيها ثلثه لفظ يعقوب أخرجه مسلم
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 141 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 10  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط