موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 60 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 09, 2015 12:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067

اخي بن اميرة
ما رأيك لو كتبت مشاركة خاصة بك تطرح فيه رؤيتك تفصيلا حول المدرسة العقلانية وماتتفق فيه مع الاحباب وماتختلف فيه بصورة مفصلة وشكرا لك


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 09, 2015 2:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 474
الله يكون في عون الأزهر وشيخه

أربع جهات تضرب في الأزهر وشيخه في وقت واحد

1- الخوارج: وطبعا هذا معلوم إلى حد التشكيك في عقيدته (العقيدة الأشعرية).

2- الشيعة: الذين يريدون حرمان أهل السنة من المرجعية الدينية عندهم لصالح المراجع الشيعية

ويذكر مولانا الدكتور محمود أنه ظهر عند إبراهيم عيسى ميول شيعية.

3- مدرسة الإصلاح الديني: التي تريد توفيق الإسلام مع العصر من وجهة نظرها التي لا تلتقي

في الأعم الأغلب مع المسلمات الأزهرية، فهذه الطائفة لا تريد تدمير الأزهر ولكن تريد تغييره

إلى ما ظنوه هو التغيير السليم، وهم أشبه ما يكون بالمعتزلة.

وإسلام بحيري من هذه الطائفة.

4- اللادينيين: وهم لا يعترفون بالأديان، ويفسرون الكون وإلإنسان والحياة

من خلال نظرة لا تعترف بالأديان، ولذلك هم أقرب ما يكون إلى الفلاسفة

وأقرب مثال لهم في أيامنا هذه يوسف زيدان الذي يرى أن الأصل في الإنسان القبح عكس ما تقول الأديان

والدين يمثل قشرة خارجية لإخفاء هذا القبح، والأديان هي مصدر العنف في العالم

لذلك يفرح يوسف زيدان بالمتطرفين الذين منهجهم العنف لأنهم يؤيدون ما ذهب إليه

ويفرح بابن تيمية لأنه المصدر لكل جماعات العنف في الإسلام

وهو لا يكره فقط سلطة رجل الدين التي يرى أنه أحق بها

بل يكره أيضا سلطة الحاكم، لأنه عنده غيرة من أي أحد عنده سلطة

ومن هنا فهو يكره سلطة رجل الدين فيهاجم الأزهر وشيخ الأزهر

ويكره سلطة الحاكم فيهاجم الرئيس السيسي

ولا ينزعج من المتطرفين حتى من داعش

فما فعلته داعش يفعله الآخرون والتاريخ الإسلامي مليء بمثل ما فعله داعش

ولا بأس هنا أن يضرب من تحت الحزام في الصحابة

ويحكي القصة المكذوبة عن خالد بن الوليد، ويقول بالنص: " إنه طبخ

مالك بن نويرة في قدر"

كل ذلك قاله مع المذيعة إيمان الحصري على قناة المحور منذ يومين

وأظنه على هذا الرابط

http://www.tahrirnews.com/news/details. ... Nijzc9O75o

فأرى والله أعلم أن الأزهر يخوض معركة وجود

لذلك كان الواجب أولا صد الهجمات عليه

وحائط الصد الأخير بالنسبة للأزهر شيخ الأزهر

وعندما ننتهي

نبدأ في الحديث عن مشاكله الحقيقية التي نعرفها جميعا

وسيكون الأمر عنذئذ أسهل بإذن الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 09, 2015 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
ا

ستاذ ابوسالم المصري
اسلام البحيري لايريد تدمير الازهر ولكنه يريد تدمير الإسلام
ولايسلك مسلكه الا منافق او بن زنا او ولد في غير طهر
اما شيخ الازهر فربنا يعينه على بطانته التي اختارها


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 09, 2015 5:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 474
أستاذ المصري مع وجود الألف في أول كلمة أستاذ

البطانة التي مع شيخ الأزهر أغلبها ليس هو من اختارها

ولا نعلم حدود تأثير هذه البطانة عليه

الله أعلم

وفي كل الأحوال الغطاء الأساسي والأخير للأزهر شيخ الأزهر

لذلك ينبغي أن يكون دونه خرط القتاد

نفع الله بك أخي المصري في الدنيا والآخرة

آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 09, 2015 11:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
أبو سالم المصري كتب:
أستاذ المصري مع وجود الألف في أول كلمة أستاذ

البطانة التي مع شيخ الأزهر أغلبها ليس هو من اختارها

ولا نعلم حدود تأثير هذه البطانة عليه

الله أعلم

وفي كل الأحوال الغطاء الأساسي والأخير للأزهر شيخ الأزهر

لذلك ينبغي أن يكون دونه خرط القتاد

نفع الله بك أخي المصري في الدنيا والآخرة

آمين


استاذنا الغالي عذرا في موضوع الالف لانه خطأ غير مقصود ولكن مع تركيز بسيط سترى الالف فوق :mrgreen:

بالنسبة لبطانة الشيخ حفظه فيكفي انه اختار الأستاذ شومان بنفسه .


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 10, 2015 7:16 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573

الفاضل أمخبت:

معذرة لا أستطيع الدخول على الموقع من سوء حالة النت

حالة النت سيئة جدا جدا

بالنسبة للرد على ابن تيمية ومحمد عبده والأفغاني ورشيد رضا فلعظم فتنتهم

وقلة من يحيط بمعظم أقوالهم وخباياهم

وشدة الاحتكاك مع تلامذتهم وأتباعهم

وهو ما لا يتوفر مع ابن رشد الحفيدالذي قام بالرد عليه أناس كثيرون

إلا أن الاحتكاك بهذه المدرسة قليل وليس كل أحد يستشهد بابن رشد

الفاضل ابن أميرة ....

لقد ذهبت بعيدا

القاضي العلامة أبو الوليد ابن رشد هو علامة مالكي متمكن

أما حفيده فهو من أثار المشاكل فشتان بين هذا وهذا

كما يقولون يخلق من ظهر العالم فاسد

ابن رشد الذي سألني عليه الفاضل أمخبت هو ما يطلق عليه :

ابن رشد الحفيد

ممكن معلومة بسيطة خطأ تخليك تمشي سكة طويلة جدا وتدافع وتنافح بشدة عن باطل وأنت في الطريق الخطأ

وخير إن شاء الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 10, 2015 11:56 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 11, 2012 10:27 pm
مشاركات: 474
بارك الله فيك أخي المصري ونفع بك

أخي الفاضل: عندما قلت إن أغلب مستشاري الأزهر ليسوا من اختياره

كنت أقصد بالدرجة الأولى الأستاذ شومان

- وهو أكثر من ذكر عند من تحدثوا عن اختراق الأزهر -

فقد أخبرني أحد الملاصقين للمشيخة أنه من اختيار أحد

المستشارين القدامى لشيخ الأزهر

وفي كل الأحوال ندعو لشيخ الأزهر أن يوفقه وينور عليه ... آمين

وبهذه المناسبة أنا أفكر الآن في عمل بحث عن الأزهر الشريف

وعن الجهات التي تضرب فيه

يمكن نشره في كتاب صغير ومركز

وأدعو مولانا الشريف أن يتحفني برأيه في أمر كهذا

وما يشير به علي في هذا الأمر

وجزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 10, 2015 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
msobieh كتب:

.........................................
الفاضل ابن أميرة ....

لقد ذهبت بعيدا

القاضي العلامة أبو الوليد ابن رشد هو علامة مالكي متمكن

أما حفيده فهو من أثار المشاكل فشتان بين هذا وهذا

كما يقولون يخلق من ظهر العالم فاسد

ابن رشد الذي سألني عليه الفاضل أمخبت هو ما يطلق عليه :

ابن رشد الحفيد

ممكن معلومة بسيطة خطأ تخليك تمشي سكة طويلة جدا وتدافع وتنافح بشدة عن باطل وأنت في الطريق الخطأ

وخير إن شاء الله


استاذنا الكريم
1 - لا حرمنا الله من طلتكم الكريمة .. مشاكل النت فعلا متزايدة فى كل المناطق وكل الشركات .. خطوط ارضى وفلاشات .
2 - ليت الأحباب يتعلمون .. من سيادتكم انكم وصفتم الرأى بالباطل .. وعند وصف الشخص المتبنى له وصفتوه بالخطأ .. شعرت بمرارة شديدة من عنوان أحد الأفاضل "......نهاية من اعتنق فكر استاذكم الزندقة"

3 - بالنسبة لابن رشد الجد والحفيد أعرف الفرق بينهما .. وأتكلم عن الحفيد وهو الذى التقى بابن عربى .. وهو الذى يدور الكلام حوله ..
***
التاريخ فى نص ابن عربى فى الفتوحات المكية
ابن أميرة كتب:
........................................

".......................................................................
ولقد دخلت يوماً بقرطبة على قاضيها أبي الوليد بن رشد وكان يرغب في لقائي لما سمع
وبلغه ما فتح الله به علي في خلوتي
.....................................................
فما اجتمعت به حتى درج
وذلك سنة خمس وتسعين وخمسمائة بمدينة مراكش
.......................................................


***
ابن رشد الجد


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ( مختارات منها )
أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المشهور بابن رشد الجد (مواليد 450 هـ / 1058م - توفي 19 ذو القعدة 520 هـ / 6 ديسمبر 1126 م)[1] شَيْخُ الْمَالِكِيَّةِ وقاضي الجماعة بقرطبة، وهو جد الفيلسوف ابن رشد.

كان حضوره بارزا في المجتمعين المغربي والأندلسي، فقد كان من فقهاء مجلس أمير المسلمين علي بن يوسف، ويعتبر من الفقهاء الذين خدموا الدولة المرابطية وأثروا الحركة العلمية عندها بالعديد من الفتاوى التي ساهمت في تسيير دولة المرابطين، منها فتوى صدرت سنة 520هـ / 1126م استخلص فيها حكما للأمير علي بن يوسف بإبعاد النصارى المستعربين المعاهدين بغرناطة إلى المغرب لغدرهم بالمسلمين ومساندتهم لملك أراغون ألفونسو المحارب عندما شن حملة عسكرية خاطفة داخل بلاد المرابطين، فتم ترحيلهم إلى المغرب وبالضبط إلى مدينتي مكناسة وسلا.

من أبرز تلامذته الفقيه والمؤرخ القاضي عياض والذي له معه حوارات فقهية عرفت باسم «سؤالات لابن رشد». ومن تلامذته كذلك المؤرخ ابن بشكوال (ت 578 هـ) وقاضي الجماعة بقرطبة ابن أصبغ الأزدي (ت 536 هـ) وابن الوزان (ت 543 هـ) والمحدث ابن سعادة (ت 566هـ) والحافظ المفسر ابن النعمة (ت567 هـ).

تولى منصب قاضي الجماعة (قاضي القضاة) لمدة أربع سنوات، وطلب بعدها إعفاءه سنة 515هـ ليتفرغ لإتمام كتابه الضخم في الفقه "التحصيل والبيان"، إضافة إلى كتابه الشهير "المقدمات" في الفقه أيضا. وتوفي عام 520 هـ، سنة ميلاد حفيده ابن رشد.

مؤلفاته
أبرز مؤلفاته، منها تم تحقيقها وطبعها في العصر الحديث:
البيان والتحصيل لما في المستخرجة من التوجيه والتعليل
المقدمات الممهدات
نوازل ابن رشد وتسمى أيضاً «الفتاوى» و«الأجوبة». في مجلد ضخم، جمعها تلميذه أبو الحسن ابن الوزان.
اختصار المبسوطة ، ليحيى بن إسحاق بن يحيى بن يحيى الليثي.
تهذيب مشكل الآثار، لأحمد الطحاوي الحنفي.
النوادر .
المسائل الخلافية .
حجب المواريث .
اختصار الحجب على مذهب مالك بن أنس مما روي عن زيد بن ثابت .


ابن رشد ( الحفيد)


أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد (520 هـ- 595 هـ) واشتهر باسم ابن رشد الحفيد (مواليد 14 إبريل 1126م، قرطبة - توفي 10 ديسمبر 1198م، مراكش) هو فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي أندلسي.

نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي.ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري.
يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة.

تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)

مسيرته
نشأ ابن رشد وسط أسرة أندلسية بارزة مارست الفتوى والزعامة الفقهية، فجده المشهور باسم ابن رشد الجد، للتمييز بينه وبين حفيده الفيلسوف، كان شيخ المالكية وقاضي الجماعة وإمام جامع قرطبة، كما كان جده من كبار مستشاري أمراء الدولة المرابطية.

أما والده فهو أبو القاسم أحمد بن أبي الوليد، الذي كان فقيها له مجلس يدرس فيه في جامع قرطبة، وله تفسير للقرآن في أسفار، وشرحً على سنن النسائي وتولى القضاء في قرطبة عام 532 هـ،

بينما كان ابنه ابن رشد آنذاك في الثانية عشرة من عمره. فترك أبو القاسم القضاء لينقطع إلى التدريس والتأليف، في الفقه والتفسير والحديث، إلى أن توفي سنة 563 هـ عندما كان ابنه في أوج نشاطه الفلسفي. فعايش ابن رشد الحفيد في شبابه أواخر العصر المرابطي، وتميز ذلك العصر بسلطة الفقهاء على الفكر والثقافة والمجتمع والسياسة.

درس ابن رشد الفقه على يدي الفقيه الحافظ أبي محمد بن رزق، واستظهر كتاب الموطأ حفظا للأمام مالك على يدي أبيه الفقيه أبي القاسم ، ودرس، أيضا، على أيدي الفقيه أبي مروان عبد الملك بن مسرة، والفقيه ابن بشكوال وأبي بكر بن سمحون، وأبي جعفر بن عبد العزيز، الذي أجاز له أن يفتي في الفقه مع الفقيه أبي عبد الله المازري. كما درس على أيدي أبو جعفر هارون، وأبو مروان ابن جبرول من بلنسية، وكان أقرب من أبو بكر بن زاهر (أحد أبناء ابن زهر)، وفي الفلسفة تأثر بابن باجة، كما كان صديقا لابن طفيل.

وله كتب كثيرة وأشهرها:
كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.
كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال،
وهو من المصنفات الفقهية والكلامية. وقد أكد فيه ابن رشد على أهمية التفكير التحليلي كشرط أساسي لتفسير القرآن الكريم، وذلك على النقيض من اللاهوت الأشعري التقليدي، حيث كان يتم التركيز بدرجة أقل على التفكير التحليلي وبدرجة أكثر على المعرفة الواسعة من مصادر أخرى غير القرآن على سبيل المثال الحديث الشريف.[20]
كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.
كتاب الكليات.
كتاب "الحيوان".
كتاب "المسائل" في الحكمة.
كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات.
كتاب "شرح أرجوزة ابن سينا" في الطب.‏
******************
مع التنبيه أن المرجع رقم 20 للمستشرق رينان غربى لهذا استخدم هذا المصطلح " اللاهوت الأشعري"
Ernest Renan, Averroès et l'averroïsme: "the history of 'Averroism' is the history of a misunderstanding".


وهذا تاريخ ميلاد ابن عربى للتأكيد بأن ابن عربى التقى بابن رشد الحفيد

محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي ، أحد أشهر المتصوفين لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفية "بالشيخ الأكبر" ولذا ينسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية. ولد في مرسية في الأندلس في شهر رمضان الكريم عام 558 هـ الموافق 1164م قبل عامين من وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني وتوفي في دمشق عام 638هـ الموافق 1240م. ودفن في سفح جبل قاسيون .

المصادر
ابن رشد الجد من ويكيبيديا
ابن رشد الحفيد من ويكيبيديا
محى الدين بن عربى من ويكيبيديا

msobieh كتب:

...........................................................................
ممكن معلومة بسيطة خطأ تخليك تمشي سكة طويلة جدا وتدافع وتنافح بشدة عن باطل وأنت في الطريق الخطأ
وخير إن شاء الله


4 - بالنسبة للمعلومة الخطأ اللى تمشى فى سكه طويلة .. دا حقيقى فعلا بس أنا أخذتها من شيخ طريقة وكان من العارفين بالله (يعنى مش نصاب) أدخلنى فى تيه كبير .. دفعت ثمن كبير له بالفعل .. وإيمانى بالمدرسة العقلية جوهره كفر (بمعنى الإنكار النهائى )بالبديل النصى فقط و بالبديل الصوفى الطرايقى .. كسبيل للمعرفة.. هما (النصى والطرايقى) لأناس مخصوصين .. كما أن المدرسة العقلية هى ايضا لأناس مخصوصين .. لا الدرويش ينفع يبقى عاقل .. ولا العاقل ينفع يبقى درويش .. لكن ممكن يتعاونوا مع بعض .. ويأخذوا بعضا من بعض .. ويحبوا بعض .. بشرطين حسن الظن .. وأنه مفيش واحد فيهم يدخل فى المنطقة بتاعة الثانى .. الا بأدوات هذه المنطقة وقبول الأساسيات من أهلها .. ودى سهلة عند العقلانيين .. بدليل انهم عندما قرأوا أشعار أهل الله لم يتهموهم بالإتحاد والحلول .. من فعل ذلك هم الفقهاء ..

وأيضا بدليل إن ابن رشد الفيلسوف اشتاق أن يسمع للصبى ابن عربى صاحب الفتح والكشوفات .. وقام له(وهو قاضى قرطبة) اعظاما ومحبة .. ولما قال له الصبى ابن عربى لا .. (وهما اللذان لم يتكلما) فانقبض وتغير لونه وشك فيما عنده .. مع انهم ما اتكلموش :D ..
بالرغم من أن ابن رشد هذا ..هو هو الذى هاجم الإمام الغزالى رضى الله عنه فى تهافت التهافت ..

5 - انا طريقى (أو أتمنى ذلك) محبة آل البيت وسيدنا رسول الله (ودا مش خاص بالصوفية فقط وإن اشتهروا به وصاروا علامة عليه- ولا يوجد تعارض اطلاقا بينه وبين المدرسة العقلية.. و المدرسة العقلية لا آخذ بالضرورة منها كل آرائها النهائية ( لأنها هى كده ) .. لكن آخذ منهجها ... وأؤمن بشرفهم وضرورتهم للأمة .. وأنهم .... وأنهم ..... وأنهم .....(حاجات حلوة كتيرة مش عارف أقول ايه ولا ايه ) .. وعارف أن لهم بعض العيوب لا انكرها .. لكن ليست العيوب بالإسلوب الذى يقوله الإخوة هنا ... التصوف كسلوك ومحاولة تحقيقه رتبة الإحسان.. وباب معرفى ونظرية معرفية يتوصل بها الى الحقائق رائع مع ملحوظات طبيعية.. التصوف كثقافة طرايقية فى بلادنا .. كااااااااااااارثة لكل ذى عقل ..
فالمسافة بين النظرية والتطبيق كبيرة جدا .. ولا أمل كبير فى ردم هذه الهوة ..


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 11, 2015 12:21 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067


ابن أميرة كتب:
بالنسبة للمعلومة الخطأ اللى تمشى فى سكه طويلة .. دا حقيقى فعلا بس أنا أخذتها من شيخ طريقة وكان من العارفين بالله (يعنى مش نصاب) أدخلنى فى تيه كبير .. دفعت ثمن كبير له بالفعل




اذا كان من العارفين فعلا فسبب توهانك هو فهمك لما اعطاك :) :) :) :)


انا بقى مشيت في سكة طويلة بسبب دجالين ونصابين :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:


بالنسبة للمدرسة العقلية فالحمد لله ساداتنا الصوفية ينتمون لمدرسة عظيمة من المدارس العقلية وهي مدرسة الاشاعرة والماتريدية

فهم يعتبرون العقل أداة من ادوات المعرفة
وسيلة لفهم النص ولايعتبرونه حاكما للنص

أما مدرسة المعتزلة والتي ينتمي اليها محمد عبده وفريقه فهم يحكمون العقل في النص ويحرفون الكلم عن مواضعه

فعند قراءة كلام الاشاعرة ومقارنته بكلام المعتزلة نرى البون واضح وكبير بين فئة احسنت في استعمال عقلها وفئة أساءت

الصراع المزعوم بين النص والعقل والكشف بان خطأه وبطلانه من واقع ساداتنا اهل العلم والمعرفة
ستجد الواحد منهم منتمي للاشاعرة والماتريدية وهي من اكبر المدارس العقلية
وينتمون لاحد المذاهب الاربعة وتعتبر المدارس الاربعة ممثلة المدرسة النصية
وينتمون لاحد الطرق الصوفية وهي تعتبر بمثابة المدارس الكشفية والروحية

ولقد سعى اهل الفساد والضلال هدم هذا المثلث النوراني ليظهروا ان ثمة صراعا بين العقل والنص والروح

ولكن عندي سوءال
هل تجد مدرسة محمد عبده فعلا تمثل الاتجاه العقلي البناء؟؟؟؟؟؟؟؟؟



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 11, 2015 12:28 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
المصري كتب:

اخي بن اميرة
ما رأيك لو كتبت مشاركة خاصة بك تطرح فيه رؤيتك تفصيلا حول المدرسة العقلانية وماتتفق فيه مع الاحباب وماتختلف فيه بصورة مفصلة وشكرا لك



أخى الفاضل المصرى
1 - بالنسبة لإقتراح حضرتك بالكتابة بالموضوع اعلاه .. فى الأساس كنت عايز اعمل موضوع كبير عن المدارس الثلاثة النصية والروحية والعقلية تفصيليا.. فى مدونتى الخاصة بالشيخ صلاح القوصى.. "مدخل ثقافى عقلى لتراث الدكتور صلاح القوصى " .. علشان يفهم أولاد الشيخ صلاح القوصى ايه معنى اسم المدونة .. وما يطلبوش منى اتعامل مع تراث الشيخ صلاح بطريقتهم .. وهى طريقة المريد مع شيخه ..لما حصلت المشكلة الخاصة بموضوع الدجال (مشكلتك) نوهت على معناه .. وكنت ناوى اكتب جزء منه بمقدار مايزيل الالتباس .. لما حضرتك رأيت رؤية الدجال ..وسلمت بالأمر كسلت شوية لأن المشكلة خلاص راحت .. لما الفاضل شريف ابتدا يدخل الأمور العقلية فى الروحية بغير كفاءة نوهت علي الأمر مرة ثانية .. لما غادرنا عدة مرات بلا اهتمام كسلت برضه.. فى الحالتين أنا كنت حأكتب الموضوع ببساطة وبارتياح لأنى مش طرف فى الموضوع .. ولأن الهدف محدد وهو حل الإشكال الفكرى .. الآن الموقف مختلف تماما وما ينفعش يتكتب الموضوع .. فى هذا السياق .
2 - ارى الأفضل أكمال هذا الموضوع ..
كتابى بيمينى :- فضفضة وكشف حساب بجميع مشاركات ابن أميرة
حأكتب مقدمة ليه أنا جيت المنتدى وعايز ايه .. علشان الإجابة على سؤال اذا كنت انت من المدرسة العقلية جاى لمنتدى صوفى ليه .. ثم شرح مشاركاتى ( ال60 الأولى اللى حصلت فيهم المشكلة الأولى .. ثم مشاركاتى التى تخص الشيخ محمد عبده) كل مشاركة ظاهرها وباطنها .. ومعنى باطنها السبب والداعى لكتابة الموضوع هكذا .. لأن هو دا جزء اساسى خفى فى الموضوع .. فيه كلام معين اتفهم بطريقة معينة تسئ لى .. كل الذى يليه بناء عليه ..علشان تفهم ليه النقاش بيدخل بسرعة فى المنطقة المتوترة .
3 - الطريقة السابقة أفضل من عرض موضوع مستقل وحوارات لا تنتهى وياليتها مثمرة ثقافيا .. بينما طريقتى انا حأقول اللى يخص كل مشاركة من مشاركاتى .. اللى يقتنع بحسن نيتى فى كل مشاركاتى خير وبركة .. اللى ما يقتنعش هو حر ..
المشكلة فى الوقت .. ادعوا لى بتيسيره .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 27, 2015 11:59 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
فراج يعقوب كتب:

عنوان المشاركة: Re: حتى يكون الازهر سبب نجاتنا لا هلاكنامشاركةمرسل:الأربعاء نوفمبر 19, 2014 12:44 am

أي نقد في الازهر او في الجيش او في السيسي حاليا ـ حتى لو كان صحيحا ـ فإنه يخدم التكفيريين واعداء مصر
ساحة الامام الاكبر في القاهرة وفي الاقصر مفتوحة لكل من يريد النقد ومن معه اقتراحات مفيدة
.......................................................................
.......................................................................
اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم


msobieh كتب:

....................................................
....................................................
من الممكن أن نساعد أجمعين على وأد الفتن

ونضع أيدينا في أيد بعض

ولكن على نور ووضوح هدف وخطة

من الممكن أن يجمع الأحباب أفكارهم

ونقوم كلنا ببلورة النصائح ووضع خارطة طريق

وتقوم أنت مشكورا بإيصالها لمؤسسة الأزهر

........................................


........................................
........................................
........................................

***
وبعد ثلاثة أشهر
***






مصدر: الخرباوى والهلباوى ونوح عرضوا على السيسى مقترحات لمواجهة التطرف



الأربعاء، 25 فبراير 2015 - 09:07 م

كتب محمد الجالى

قال مصدر رئاسى، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى التقى اليوم، بكل من ثروت الخرباوى، ومختار نوح، وكمال الهلباوى، القيادات الإخوانية المنشقة، والمفكرين البارزين، وذلك استجابة لطلبهم. وأضاف المصدر لـ"اليوم السابع"، أن الخرباوى ونوح الهلباوى عرضوا من جانبهم بعض الأفكار والمقترحات لمواجهة الفكر المتطرف والجماعات الإرهابية. وكان ثروت الخرباوى، القيادى الإخوانى المنشق، قال إنه التقى اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى للتناقش فى عدة قضايا وموضوعات ذات أهمية. وأضاف الخرباوى، فى تصريحات عبر صفحته على "فيس بوك": "كان من دواعى سرورى أن التقيت صباح اليوم بالرئيس عبد الفتاح السيسى، ومعى مختار نوح وكمال الهلباوى، واستمر اللقاء ثلاث ساعات تناقشنا فيها فى موضوعات غاية فى الأهمية، وملخص اللقاء أنه كان غير عادى مع رجل غير عادى، غاية ما أستطيع قوله إنك يجب أن تطمئن على مصر مع هذا الرجل، ولكن يجب أن نعمل جميعا حتى لا نتركه وحده يواجه المستحيل".



***
ثروت الخرباوى يكشف تفاصيل لقاء قيادات منشقة عن الإخوان مع السيسى.. ويؤكد لـ"اليوم السابع": تحدثنا حول مواجهة التطرفونعد مشروعًا يتصدى للإرهاب.. والرئيس لم يطرح أى مبادرات على "الجماعة" بعد 30 يونيو



الأربعاء، 25 فبراير 2015 - 08:52 م

كتب أحمد عرفة
ثروت الخرباوى: الرئيس ينوى بالفعل الإفراج عن دفعة من الشباب

كشف ثروت الخرباوى، القيادى الإخوانى المنشق، تفاصيل لقاء قيادات منشقة من جماعة الإخوان مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الأربعاء، بقصر الرئاسة. وقال الخرباوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن اللقاء استمر لـ3 ساعات، وكان جيدا جدا، ومعظمه كان يتحدث حول كيفية مواجهة التطرف الذى تواجهه مصر، مشيرا إلى أنه هو ومختار نوح وكمال الهلباوى تحدثوا مع الرئيس حول كيفية مواجهة الإرهاب فى مصر. وأضاف القيادى الإخوانى المنشق، أنهم اتفقوا على أن مواجهة التطرفتتطلب القيام بمشروع كامل بجميع الجوانب، موضحا أن الرئيس استمع إلى تصوراتهم لمواجهة الإرهاب خلال الفترة الحالية. وأوضح الخرباوى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يحمل هموم الوطن بشكل كبير، ويشعر بالمرحلة الدقيقة التى تمر بها مصر، وطالب أن يقف كل المخلصين صفا واحدا لمواجهة المخاطر التى تتعرض لها البلاد خلال الفترة الحالية. وأشار القيادى الإخوانى المنشق، إلى أن السيسى يحمل أملا فىتقديم مشروع حضارى للأمة كلها، من بينه تجديد الخطاب الدينى، لافتا إلى أن حركة "مصر رائدة التنوير" التى تضم قيادات منشقة عن جماعة الإخوان تعد مشروعا عن مواجهة التطرف من المقرر أن يوجه للرئاسة خلال الفترة المقبلة. ورفض الخرباوى الحديث حول تفاصيل المشروع، موضحا أنهم سيعلنون عنه بمجرد وضع آليات تنفيذه على أرض الواقع، ومن ثم تقديمه إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بحيث يساهم فى مواجهة الإرهاب الذى تتعرض له مصر. وأكد الخرباوى أنهم لم يتحدثوا على الإطلاق عن طرح أى مبادرات بين الدولة والإخوان، كما لم يتحدثوا حول الإفراج عن قيادات إخوانية. وأشار القيادى الإخوانى المنشق إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منتهى الحزب والأسى من الطريق الذى اختارته جماعة الإخوان لنفسها، واتخاذها مسلك الدماء والعنف، مشيرا إلى أن السيسى كان يتمنى أن تظل جماعة الإخوان فى طريقها المتعلق بالدعوة والانخراط فى الحياة السياسية بشكل سلمى. وأكد الخرباوى أن حديث الإخوان عن طرح الدولة لهم أى مبادرات ليس له أى أساس من الصحة، وأن المبادرات التى طحرت كانت قبل ثورة 30 يونيو والذى أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسى بنفسه بأنه يريد أن يجمع الكل فى دار الدفاع الجوى لحل الأزمة، وكانت مساعيه خلال حكم محمد مرسى ولم يتم طرح أى مبادرات بعد عزل محمد مرسى. وأوضح القيادى الإخوانى المنشق أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ينوى بالفعل الإفراج عن دفعة من الشباب، ويريد أن يعرف الشباب أهمية دوره، وأن يشعر بالمسئولية، لأن الشباب لا يشعر بالمخاطر التى تتعرض لها مصر، لافتا إلى أن السيسى يريد التفاف الشباب معه وهو على استعداد كامل لدعمهم. وأكد الخرباوى أنه سيكون هناك لقاء جديد بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وبين القيادات المنشقة عن جماعة الإخوان بعد أن ينتهوا من مشروعهم لمواجهة التطرف مباشرة.




قيادات الإخوان المنشقة تلتقى لبحث نتائج لقاء السيسى مع نوح والخرباوى


الأربعاء، 25 فبراير 2015 - 09:40 م

كتب أحمد عرفة
كشف سامح عيد، القيادى الإخوانى المنشق، عن مشروع تقوم به حركة "مصر رائدة التنوير" التى تضم قيادات منشقة عن جماعة الإخوان، مشيرا إلى أن لهم اجتماعات دورية تقوم بها القيادات المنشقة لإعداد مشروع لمواجهة الفكر التكفيرى. وأضاف عيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن المشروع يتضمن كيفية تفكيك تنظيم الإخوان، وحث شباب الجماعة على الانفصال عنها، لافتا إلى أن حركة "مصر رائدة التنوير" ستجتمع بعد لقاء كل من مختار نوح، وكمال الهلباوى وثروت الخرباوى بالرئيس عبد الفتاح السيسى، لبحث نتائج هذا اللقاء والمشروع الذى سيتم تقديمه.




***
صورة
صورةصورةصورةصورةصورة
صورة
صورةصورةصورةصورةصورة
***




صورة

الله يرحمك يا شيخ محمد عبده .. ويغفر لك ..
الأحباب لم يغفلوا ..
فقط كانوا مشغولين بعفريتك ..
وعفريت شيخك الأفغانى ..
وعفريت تلميذك رشيد رضا ..
بالرغم أنه الآن لا تلاميذ لك .. الا أقل القليل .. وبعض الأوفياء لقيمتك .. وبعض الشياطين الذين يتسترون بك ..


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 25, 2015 2:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951


خلال الندوة السابعة عن تجديد الخطاب الدينى..
واعظ يسأل عن مصطلح تجديد الخطاب الدينى..
وعميد أصول الدين: بنأذن فى مالطة :mrgreen:





الإثنين، 25 مايو 2015 - 01:13 م
كتب لؤى على أبدى الدكتور عبد الفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، دهشته ردا على سؤال لأحد وعاظ الأزهر عن المقصود بمصطلح تجديد الخطاب الدينى.

وأثار السؤال ضحك عميد أصول الدين والحضور نظرا،
لأن تلك الندوة هى السابعة بخصوص التجديد وآلياته ورد عليه قائلا: "إحنا شكلنا بنأذن فى مالطة". :mrgreen:
وأكد الدكتور عبد الفتاح عبد الغنى العوارى، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، أنه ليس لنا أن نعتمد على ما يحسنه العقل أو يقبحه إلا إذا ورد الشرع بتحسينه أو تقبيحه وهذا رد على المعتزلة، لأنهم قالوا الحسن ما حسنه العقل، منوها بأن هذا هو التجديد فى الخطاب الدينى الذى نريده حقًا.

وأضاف العوارى خلال ندوة البحوث الإسلامية فى أسبوعه الثقافى السابع تحت عنوان "دور المؤسسات التعليمية فى تجديد الخطاب الدينى" بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، أن المؤسسات التعليمية لابد أن تعتمد على الحوار وإبداء وجهات النظر فى حل جميع المشكلات، فلقد شاءت إرادة الله أن يخلق الناس مختلفين فى أمور شتى فلا يوجد اثنان على وجه الأرض متحدين أو متفقين على أمر واحد.
وأشار عميد أصول الدين، أنه لابد أن تكسب المؤسسات التعليمية الطلاب مهارات التعامل مع الآخر والفهم الصحيح والدقيق للنصوص الشرعية والعناية به فكريًا حتى يكون قادرا على مناقشة الخصوم ودفع الشبهات التى ترد إلينا.

وطالب، وعاظ الأزهر، إياكم أن تحكموا على شىء قبل أن تعرفوا حقيقته، لافتا أننا نعترف بأن أوروبا أخذوا أسباب التقدم وطبقوها وأخذوا علوم الإسلام من علماء مصر ولحقوا بركب التطور وتقدموا علينا.

من جانبه، قال الدكتور محيى الدين عفيفى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن لقاءات الموسم الثقافى تستهدف المناقشة العلمية الواقعية للقضايا المعاصرة، التى تؤرق المواطن العادى حيث تعد قضية تجديد الخطاب الدينى من القضايا المهمة، التى تتطلب جهودًا مؤسسية ومجتمعية لأجل مواجهة الفكر المتشدد والمتطرف الذى يريد أن يغيّب عقول الناس، أو أن يسوقهم سوقًا بعيدًا عن الحياة وإعمارها والدور الحضارى للإنسان باسم الحلال والحرام.

وأكد الأمين العام أن الأزهر يضطلع بمسؤولياته الإنسانية فى هذا الشأن لأجل بيان الرؤية الإسلامية الصحيحة فى ذلك، مشيرًا إلى أنه انطلاقًا من تلك المسئولية فإن مجمع البحوث الإسلامية يطرح تلك القضية بشكل تحليلى يجلى أبعادها ويشعر المواطن بمسئولياته فى تلك المرحلة من تاريخ مصر والتى تتطلب تضافر الجهود والتخطيط والتنسيق بين المؤسسات وبعضها.


http://www.youm7.com/story/2015/5/25/%D ... WFtydj6R-t




_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2015 10:17 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876
اليوم.. شيخ الأزهر يُناقش مع مفكرى وأدباء مصر آليات تجديد الخطاب الدينى

تحت رعاية وبحضور الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يعقد الأزهر اليوم الثلاثاء، لقاءً مع عددٍ من المثقفين والمفكرين والعلماء، من أجل التشاور والحوار حول آليات وضوابط تجديد الفكر والخطاب الدينى، تمهيدًا لوضع أسس حقيقية وخطط جادة ورؤى عملية تحمى المجتمع من الفكر المتطرف ونزعات التحلل التى باتت تهدد الاستقرار والأمن المجتمعى. ومن المقرر مشاركة عدد من أهم الإعلاميين والكتَّاب والمثقفين والأدباء بجوار علماء الأزهر، فى عرض رؤاهم ووجهات نظرهم فى هذا الشأن. يأتى هذا اللقاء فى إطار جهود الأزهر الشريف المتواصلة، لتجديد الفكر والخطاب الدينى، ومكافحة الإرهاب والأفكار المتطرفة.

http://www.youm7.com/story/2015/5/26/%D ... WQr8E-qpBc

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2015 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16876
وكيل الأزهر: تجديد الخطاب الدينى ضرورة شرعية وإنجازه مسئولية الجميع

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، إن تجديد الخطاب الدينى مسئولية الجميع، وليس دور الأزهر فقط، وإنه على الجميع أن يشترك فى التجديد وأن يقوم بدوره كل فى تخصصه، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من الوثيقة يجب أن تكون ملزمة أدبية لجميع الجهات، موضحا أنه ليس هناك وقت محدد لإصدار الوثيقة. وأضاف فى تصريحات صحفية، أن المشكلة ليست فى الخطاب الدينى فقط ومن يقول ذلك فكلامه غير منطقى، لافتا إلى أن هذا لا يعنى أن تجديد الخطاب الدينى ليس ضرورة، موضحا أن تلك الوثيقة المنتظر صدورها لن يكون لها قيمة لو لم يتلقفها الإعلام والأوقاف وغيرها من المؤسسات الصحفية. وتابع أن تجديد الخطاب الدينى ضرورة شرعية، ونبحث ما الذى يقبل التجديد والذى لا يقبل التجديد، فلدينا فى الشرع أن الثابت قليل جدا والمتغير كثير جدا، موضحا أن المجموعة التى شاركت فى اجتماع شيخ الأزهر مع المثقفين من الممكن أن ينضم لهم مجموعة أخرى، وقد يتم توجيه الدعوة للكنيسة، مشيرًا إلى أن الأزهر وجه الدعوة للذين ينتقدونه لمناقشتهم حول ملاحظاتهم على الأزهر. يذكر أن الأزهر أصدر 5 وثائق من قبل، أولها فى يونيو 2011 تحت مسمى "وثيقة مستقبل مصر"، وفى 31 أكتوبر 2011 أصدر الأزهر وثيقة الربيع العربى، وفى يناير 2012 أصدرت المشيخة وثيقة الأزهر للحريات والفن والإبداع، وبعدها أصدر الأزهر وثيقة نبذ العنف فى يناير 2013، والذى وقعت عليها كل القوى السياسية والإسلاميين من الإخوان والسلفية، وفى يونيو 2013 أقرت وثيقة الأزهر لحقوق المرأة.

http://www.youm7.com/story/2015/5/26/%D ... WSAY0-qpBc

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيسى تجديد الخطاب الدينى مسئولية الأزهر الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2015 10:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24573
الحمد لله

الواحد ساعات كتيرة ما بيفهمش الناس بالفهم العادي

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 60 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط