موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 38, 39, 40, 41, 42, 43, 44 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 01, 2007 1:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

[align=center]قولهم فى المعاملات [/align]

يقول أبو حفص الحـداد النيسابورى : -
" التصوف كله آداب . لكل وقت أدب ، ولكل مقام أدب ،
ولكل حال أدب . فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال .
ومن ضيع الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب ،
ومردود من حيث يظن القبول " .

ومعنى هذا قريب من حكمة أبى الحسين النورى : -
" ليس التصوف رسوماً ولا علوماً ولكنه أخلاق " .
فلو كان رسوماً لحصلت عليها المجاهدات ، ولو كان علوماً
لتوصلت إليها بالتعلم ، لكنه أخلاق ما دمت تطلب احكامها
من نفسك ، ولا تصحح معاملاتها مع نفسك ولا تعطيها
الإنصاف من نفسك فلا تحصل عليها.


( منقول من كتاب " كشف المحجوب " للهجويرى )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 01, 2007 3:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:5 ridge green;][cell=filter: glow(color=white,strength=5);][align=center]يقول الإمام الحسن عليه السلام ورضي الله عنه :
أوصاني أبي عليه السلام وقال :
يابني اجعل نفسك ميزانا فيما بينك وبين غيرك فأحبب لغيرك ما تحب لنفسك واكره له ما تكره لها، ولا تَظلم كما لا تحب أن تُظلم، وأحسن كما تحب أن يحسن إليك، واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك، وارضَ من الناس بما ترضاه لهم من نفسك، ولا تقل ما لاتعلم وإن قلّ ما تعلم، ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 07, 2007 2:46 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
قال أبو بكر الكتاني:
جرت مسألة في المحبة، بمكة، أيام الموسم، فتكلم الشيوخ فيها، وكان الجنيد أصغرهم سناً، فقالوا له: هات ما عندك،
فأطرق رأسه ودمعت عيناه،
ثم قال:


عبدٌ ذاهب عن نفسه، متصل بذكر ربه، قائم بأداء حقوقه، ناظر إليه بقلبه، أحرق قلبه أنوارُ هويته، وصفا شربه من كأس وده، وانكشف له من الجبار أستار غيب؛ فإن تكلم فبالله، وإن نطق فمن الله، وإن تحرك فبأمر الله، وإن سكن فمع الله، فهو بالله ولله ومع الله



فكبر الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد، جبرك الله يا تاج العارفين.




من كتاب " الرسالة القشيرية" للإمام القشيري (رحمه الله تعالى)

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 07, 2007 3:04 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[poet font="Tahoma,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
كَمْ نعـمةٍ مَـطُـوِيَّةٍ = ما بين أنيابِ النَّوائبْ


[/poet]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 08, 2007 10:54 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/21.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=right] قال محمد الواسطي :"الخوف والرجاء زمامان يمنعان من سوء الأدب"[/align][/cell][/table][/center]
ــــــــــــــــ
محمد الواسطي (توفي سنة 331هـ) هو أبو بكر محمد بن موسى الواسطي، خراساني الأصل من فرغانة، صحب الجنيد والنوري، وكان عالما كبيرا وقد أقام بمرو

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 09, 2007 8:44 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:3 solid green;][cell=filter:;][align=center]
قال النوري * :

"من رأيته يدّعي مع الله تعالى حالة تخرجه عن حد العلم الشرعي فلا تقربنّ منه".[/align]
[/cell][/table][/center]
ــــــــــــــــ
* أحمد النوري (توفي سنة 295هـ)
هو أبو الحسين أحمد بن محمد النوري، ولد ونشأ في بغداد، صحب سري السقطي وابن أبي الحواري وكان من أقران الجنيد رحمه الله، وكان كبير الشأن حسن المعاملة واللسان.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 10, 2007 9:04 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic] قال أحمد بن الجلاء : "من استوى عنده المدح والذم فهو زاهد، ومن حافظ على الفرائض فهو عابد، ومن رأى الأفعال كلها من الله عز وجل فهو موحّد . "[/font]
ــــــــــــــــــــــــ
أحمد بن الجلاء: هو أبو عبد الله أحمد بن يحيى الجلاء بغدادي الأصل أقام بالرملة ودمشق وكان من أكابر مشايخ الشام صحب ذا النون المصري وأباه الجلاء .

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 16, 2007 8:32 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]قال أحمد النوري رضي الله عنه: "أعز الأشياء في زماننا شيئان: عالم يعمل بعمله، وعارف ينطق عن حقيقة[/font]".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد النوري (توفي سنة 295هـ)
هو أبو الحسين أحمد بن محمد النوري، ولد ونشأ في بغداد، صحب سري السقطي وابن أبي الحواري وكان من أقران الجنيد رحمه الله، وكان كبير الشأن حسن المعاملة واللسان.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 18, 2007 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبو حفص الحداد النيسابورى : -
" التصوف كله آداب . لكل وقت أدب ، ولكل مقام أدب ،
ولكل حال أدب . فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال .
ومن ضيع الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب ،
ومردود من حيث يظن القبول " .

ومعنى هذا قريب من حكمة أبى الحسين النورى : -
" ليس التصوف رسوماً ولا علوماً ولكنه أخلاق "
فلو كان رسوماً لحصلت عليها المجاهدات ، ولو كان علوماً
لتوصلت إليها بالتعلم ، لكنه أخلاق ما دمت تطلب احكامها
من نفسك ، ولا تصحح معاملاتها مع نفسك ولا تعطيها
الإنصاف من نفسك فلا تحصل عليها .

والفرق بين الرسوم والأخلاق ، هو أن الرسوم أعمال رسمية ،
نابعة من دوافع معينة فهى أعمال خالية من الحقيقة ،
بحيث تصبح صورتها غير حقيقتها .

أما الأخلاق فهى أعمال حميدة ، ليست لها غاية أو غرض ،
أعمال ليس فيها إدعاء ، يتفق شكلها مع طبيعتها .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[align=center][font=Traditional Arabic]قال مطرف بن عبد الله بن الشخير:
صلاح القلب بصلاح العمل وصلاح العمل بصحة النية
[/font]
[/align]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 31, 2007 12:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[poet font="Simplified Arabic,4,limegreen,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="ridge,9,seagreen" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
العارف كلما علا به المقام = صغرت رؤيته فى أعين العوام
كالنجم تستصغر الأبصار رؤيته = والعيب للعين لا النجم فى الصغر
[/poet]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 01, 2007 10:25 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أحمد بن حنبل : -

الزهد على ثلاثة أوجه ترك الحرام وهو زهد العوام ،
والثانى ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص ،
والثالث ترك ما يشغل العبد عن الله تعالى وهو زهد العارفين .


ويقول حاتم الأصم : -

الزاهد يذيب كيسه قبل نفسه ، والمتزهد يذيب نفسه
قبل كيسه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 10:45 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


يقول أبو سعيد الخراز : -

أول مقام لمن وجد علم التوحيد وتحقق بذلك فناء ذكر الأشياء
عن قلبه وانفراده بالله عز وجل .


قال الجنيد : -

علم التوحيد طوى بساطه منذ عشرين سنة
والناس يتكلون فى حواشيه .


وقال أيضاً : -

أشرف كلمة فى التوحيد ما قاله سيدنا أبو بكر الصديق
رضى الله عنه : " سبحان من لم يجعل لخلقه سبيلاً إلى معرفته
إلا بالعجز عن معرفته ".



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: فى فضل النظر إلى البيت الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2007 1:33 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
قال ابن عباس رضى الله عنهما : النظر إلى الكعبة محض الايمان

وقال حماد ابن أبى سلمة رحمه الله تعالى :الناظر إلى الكعبة كالمجتهد فى العبادة فى غيرها

وقال يونس ابن خباب : النظر إلى الكعبةعبادة فيما سواها من الأرض عبادة الصائم القائم

الدائم القانت

وقال مجاهد رحمه الله تعالى : النظر إلى الكعبة عبادة

وقال سعيد ابن المسيب : من نظر إلى الكعبة إيمانا وتصديقا خرج من الخطايا كيوم ولدته أمه

وقال أو السائب المدنى رحمه الله تعالى : من نظر إلى الكعبة إيمانا وتصديقا تحاتت عنه الذنوب

كما يتحات الورق من الشجر

و قال زهير ابن محمد رحمه الله تعالى : الجالس فى المسجد ينظر إلى البيت لا يطوف به

ولا يصلى أفضل من المصلى فى بيته لا ينظر إلى البيت

وقال عطاء رحمه الله تعالى : النظر إلى البيت عبادة و الناظر إلى البيتبمنزلة الصائم القائم

المخبت المجاهد فى سبيل الله

( يا حى يا قيوم برحمتك أستغيث لا تكلنى إلى نفسى طرفة عين وأصلح لى شأنى كله )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 07, 2007 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سئل أبو يزيد عن علامة من يحب الله وعلامة من يحبه الله
قال: من يحب الله فهو مشغول بعبادته ساجدا وراكعا ، فإن عجز عن ذلك استروح إلى ذكر اللسان والثناء ، وإن عجز استروح إلى ذكر القلب والتفكير
فأما من يحبه الله أعطاه سخاوة كسخاوة البحر ، وشفقة كشفقة الشمس ، وتواضعا كتواضع الأرض.
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 38, 39, 40, 41, 42, 43, 44 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط