موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 40, 41, 42, 43, 44, 45, 46 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 28, 2008 12:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبا على الدقاق : -
الإخلاص إفراد الحق سبحانه فى الطاعة بالقصد وهو أن يريد
بطاعته التقرب إلى الله سبحانه دون شىء آخر من تصنع
لمخلوق أو اكتساب محمدة عند الناس أو محبة مدح من
الخلق ؛ ويصح أن يقال الإخلاص تصفية الفعل عن ملاحظة
المخلوقين .

ويقول أيضاً : -
الإخلاص التوقى عن ملاحظة الخلق والصدق التنقى من
مطالعة النفس . فالمخلص لا رياء له والصادق لا إعجاب له .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 01, 2008 8:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Times New Roman]قال الشيخ أبو عبد الله محمد بن على الترمذى الحكيم :
ذكر الله تعالى يرطب القلب ويلينه ، فإذا خلا عن الذكر أصابته حرارة النفس ونار الشهوات، فيقسو ييبس ، وامتنعت الأعضاء من الطاعة ، فإذا مددتها انكسرت كالشجرة إذا يبست لا تصلح إلا للقطع ، وتصير وقودا للنار..
أعاذنا الله الكريم منها
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 06, 2008 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Arial]
عن عثمان بن عبد الله الزنجى قال : سمعت الجنيد بن محمد يقول وقد سئل عن اليقين ما هو فقال: ترك ما ترى لما لا ترى.
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 09, 2008 12:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال يحيى بن معاذ :-
الزهد يورث السخاء بالملك ، والحب يورث السخاء بالروح .

وقال أيضاً : -
لا يبلغ أحد حقيقة الزهد حتى يكون فيه ثلاث خصال :
عمل بلا علاقة ، وقول بلا طمع ، وعز بلا رياسة .

قال الجنيد : -
الزهد خلو القلب عما خلت منه اليد .

وسُئل الجنيد عن الزهد فقال : -
استصغار الدنيا ومحو آثارها من القلب .

وسُئل الشبلى عن الزهد فقال : -
أن تزهد فيما سوى الله تعالى .

قال أبو عثمان :-
إن الله تعالى يعطى الزاهد فوق ما يريد ويعطى الراغب
دون ما يريد ويعطى المستقيم موافقة ما يريد .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2008 10:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/7.gif);border:3 solid royalblue;][cell=filter:;][align=center]قال لقمان لابنه: يابني، حملت الصخر والحديد فلم احمل اثقل من الدين، واكلت الطيبات وعانقت

الحسان فلم اصب ألذ من العافية وذقت المرارات فلم اذق امرمن الحاجة الى الناس.

يابني: انما الوالدان باب من ابواب الجنة، فإن رضيا مضيت الى الجنان وان سخطا حجبت عنها.

يابني، لا تجالس الفجار، ولا تماشهم، اتق ان ينزل عليهم عذاب من السماء فيصبك معهم.

يابني، جالس العلماء وماشهم، عسى ان تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم.

يابني، بع دنياك بآخرتك تربحهما جميعاً، ولا تبع آخرتك بدنياك فتخسرهما جميعاً.

يابني عود لسانك ان يقول اللهم اغفرلي فإن لله ساعة لا يرد فيها الدعاء.[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 23, 2008 12:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال سعيد بن المسيب : -

من لم يعرف ما لله عز وجل عليه فى نفسه ولم يتأدب
بأمره ونهيه كان من الأدب فى عزلة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 24, 2008 11:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبو حفص : -
النفس ظلمة كلها ، وسراجها سرها ، ونور سراجها التوفيق ،
فمن لم يصحبه فى سره توفيق من ربه كان ظلمة كله .

وقال أبو عثمان : -
لا يرى أحد عيب نفسه وهو مستحسن من نفسه شيئاً ،
وإنما يرى عيوب نفسه من يتهمها فى جميع الأحوال .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 31, 2008 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
يقول ذو النون المصرى :-
ما أعز الله عبداً بعز هو أعز له من أن يدله على ذل نفسه ،
وما أذل الله عبداً بذل هو أذّل له من أن يحجبه عن ذُلّ نفسه .

ويقول أبا على الروذبارى : -
دخلت الآفة على الخلق من ثلاثة : سقم الطبيعة ( أكل الحرام ) ،
وملازمة العادة ( النظر والاستماع بالحرام والغيبة ) ،
وفساد الصحبة ( كلما هاجت فى النفس شهوة تبعتها ).

ويقول أبو حفص : -
النفس ظلمة كلها ، وسراجها سرها ، ونور سراجها التوفيق ،
فمن لم يصحبه فى سره توفيق من ربه كان ظلمة كله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 01, 2008 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أحمد بن حنبل : -
الزهد على ثلاثة أوجه ترك الحرام وهو زهد العوام ،
والثانى ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص ،
والثالث ترك ما يشغل العبد عن الله تعالى وهو زهد العارفين .

وقال حاتم الأصم : -
الزاهد يذيب كيسه قبل نفسه ، والمتزهد يذيب نفسه
قبل كيسه .

سُمع الفضيل بن عياض يقول : -
جعل الله الشر كله فى بيت وجعل مفتاحه حب الدنيا ،
وجعل الخير كله فى بيت وجعل مفتاحه الزهد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 02, 2008 12:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول سهل بن عبد الله : -
لا معين إلا الله ولا دليل إلا رسول الله ولا زاد إلا التقوى
ولا عمل إلا الصبر عليه .

وقال أيضاً : -
من أراد أن تصح له التقوى فليترك الذنوب كلها .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 02, 2008 9:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/7.gif);border:3 solid royalblue;][cell=filter:;][align=center]يقول لقمان الحكيم رضي الله عنه لابنه :
جالس الصالحين من عباد الله ، فإنك تصب من محاسنهم خيراً ولعله أن يكون آخر ذلك أن تنزل عليهم الرحمه فتصيبك معهم، ولا تجالس الاشرار فإنك لا تصب من مجالسهم خيرا ، ولعله أن يكون في آخر ذلك أن تنزل عليهم عقوبه فتصيبك معهم.[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 07, 2008 11:57 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال سهل بن عبد الله : -
من خشع قلبه لم يقرب منه الشيطان .

وقيل : -
من علامات الخشوع للعبد أنه إذا أُغضب أو خولف
أو رُدّ عليه أن يستقبل ذلك بالقبول .

وقال الحسن البصرى : -
الخشوع الخوف الدائم اللازم للقلب .

وسئل الجنيد عن الخشوع فقال : -
تذلل القلوب لعلاّم الغيوب قال الله تعالى : { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ
الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً } الفرقان63

وروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يعبث فى
صلاته بلحيته فقال " لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ".

وقال مجاهد : -
لما أغرق الله تعالى قوم نوح شمخت الجبال وتواضع الجودى
فجعله الله تعالى قراراً لسفينة نوح عليه السلام .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 09, 2008 11:40 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


قال أبو عثمان : -
إن الله تعالى يعطى الزاهد فوق ما يريد ويعطى الراغب
دون ما يريد ويعطى المستقيم موافقة ما يريد .

وقال أبو الحسن البصرى : -
الزهد فى الدنيا أن تبغض أهلها وتبغض ما فيها .

يقول أحمد بن حنبل : -
الزهد على ثلاثة أوجه ترك الحرام وهو زهد العوام ،
والثانى ترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص ،
والثالث ترك ما يشغل العبد عن الله تعالى
وهو زهد العارفين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 15, 2008 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Times New Roman]سئل الشبلى: ما الفرق بين رق العبودية ورق المحبة
فقال: كم بين عبد إذا عتق صار حرا وعبد كلما عتق ازداد رقا.
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 16, 2008 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/7.gif);border:3 solid royalblue;][cell=filter:;][align=center]قال لقمان لابنه:
يا بني: إنه لا أطيب من القلب واللسان إذا صلحــا ، ولا أخبث منهما إذا فسدا.[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 40, 41, 42, 43, 44, 45, 46 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot], سلافة الروح و 32 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط