موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 51, 52, 53, 54, 55, 56, 57 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 07, 2009 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
وكان الشيخ الكامل أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه يقول لعماء عصره : أخذتم علمكم من علماء الرسوم ميتاً عن ميت ، وأخذنا علمنا عن الحي الذي لا يموت )) [ الطبقات الكبرى ص 11 ]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 10, 2009 1:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو عبد الله الأنطاكى : -

إن أقل اليقين إذا وصل إلى القلب يملأ القلب نوراً
وينفى عنه كل ريب ويمتلىء القلب به شكراً
ومن الله تعالى خوفاً .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2009 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال محمد بن يوسف رحمه الله تعالى :
لو خيرت بين أن أعيش فى الدنيا مائة سنة أعبد الله تعالى
لا أعصيه طرفة عين , وبين أن أموت , لاخترت الموت .
قيل : ولم ذلك ؟ قال : من شدة اشتياقى إليه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2009 10:21 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[align=center][font=Traditional Arabic]أهم ما على السالك مراعاة قلبه
لئلاً يتلف فى تقلبه
فإن ذلك فساد حاله
وذهاب رأس ماله
[/font]
[/align]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 13, 2009 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]قال العارف الخواص: أرباب الأحوال يعرفون الصالحين بصفرة الوجوه مع سواد البشرة وسعة العيون وخفض الأصوات ، وأما الكمل فلا يعرفهم إلا من عرف الله.
(من كتاب فيض القدير)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 18, 2009 11:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][I][align=center]
سأل رجل أبا يزيد عن التصوف فقال :

(( طرح النفس فى العبودية , و تعليق القلب بالربوبية , واستعمال كل خلق سنى , و النظر

إلى الله بالكلية ))[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 20, 2009 11:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

عن حال الصوفى قال الجنيد :-
الصوفى كالأرض يطرح عليها كل قبيح ولا يخرج منها
إلا كل مليح .

وقال عنه ايضاً : -
إنه كالأرض يطؤها البرّ والفاجر ، والكسحاب يظل كل شىء ،
وكالقطر يسقى كل شىء .

يقول الحسين بن منصور :-
الصوفى وحدانى الذات لا يقبله أحد ولا يقبل أحداً .

ويقول رويم : -
التصوف استرسال النفس مع الله تعالى على ما يريد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 28, 2009 12:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/10.gif);border:3 solid limegreen;][cell=filter:;][I][align=right]
يقول أبا حفص : -
الخوف سراج القلب به يبصر ما فيه من الخير والشر .

ويقول أبا على الدقاق : -
الخوف أن لا تعلل نفسك بعسى وسوف .

وقيل : -
ليس الخائف الذى يبكى ويمسح عينيه إنما الخائف من يترك
ما يخاف أن يعذب عليه .

وقيل للفضيل : -
ما لنا لا نرى خائفاً ؟ فقال لو كنتم خائفين لرأيتم الخائفين
إن الخائف لا يراه إلا الخائفون .

[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 29, 2009 8:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:80%;][cell=filter:;][I][align=center] قيل لسهل بن عبد الله :

أى شئ أشد على النفس ؟

فقال : الإخلاص ، لإنه ليس لها فيه نصيب .

يقول ابن مكحول :

( ما أخلص عبد قط أربعين يوما إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه )

و أما تعريف القشيرى للإخلاص :

( الإخلاص إفراد الحق سبحانه فى الطاعة بالقصد ، و هو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله

سبحانه دون أى شئ آخر : من تصنع لمخلوق ، أو اكتساب محمدة عند الناس ، أ و محبة مدح

من الخلق ، أو معنى من المعانى سوى التقرب به إلى الله تعالى )[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 01, 2009 10:06 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سُئل الواسطى : -
كيف يُغذى الولىّ فى ولايته ؟ فقال : فى بدايته
بعبادته وفى كهولته بستره بلطافته ثم يجذبه إلى
ما سبق له من نعوته وصفاته ثم يذيقه طعم قيامه
به فى أوقاته .

وقيل علامة الولىّ ثلاثة : -
شغله بالله تعالى ، وفراره إلى الله تعالى ،
وهمه إلى الله عز وجل .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 02, 2009 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول ابن عطاء : -
العلم الأكبر الهيبة والحياء فإذا ذهبت الهيبة والحياء
لم يبق فيه خير .

قال ذو النون : -
الحب ينطق والحياء يسكت والخوف يقلق .

وقال أبو عثمان : -
من تكلم فى الحياء ولا يستحى من الله عز وجل
فيما يتكلم به فهو مستدرج.

قال السرى : -
إن الحياء والأنس يطرقان القلب فإن وجدا فيه الزهد
والورع حطا وإلا رحلا .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 07, 2009 1:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول الكتانى : -
الفراسة مكاشفة اليقين ومعاينة الغيب وهو من مقامات
الإيمان . وقيل كان الشافعى ومحمد بن الحسن رحمهما
الله تعالى فى المسجد الحرام فدخل رجل فقال محمد بن
الحسن أتفرس أنه نجار ، وقال الشافعى أتفرس أنه حداد
فسألاه فقال : كنت قبل هذه حداداً والساعة أنجر .

سئل بعضهم عن الفراسة فقال : -
أرواح تتقلب فى الملكوت فتشرف على معانى الغيوب
فتنطق عن أسرار الخلق نطق مشاهدة لا نطق ظن
وحسبان .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 08, 2009 11:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال الواسطى : -
الخصلة التى بها كملت المحاسن وبفقدها قبحت المحاسن
هى الاستقامة .

ويقال : -
الاستقامة فى الأقوال بترك الغيبة ، وفى الأفعال بنفى البدعة ،
وفى الأعمال بنفى الفترة ، وفى الأحوال بنفى الحجبة .

قال أبا على الدقاق : -
اعلم أن الاستقامة توجب إدامة الكرامة قال الله تعالى :
{ وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً } الجن16 –
أسقيناهم أى جعلنا لهم سقيا فهو يشير إلى الدوام.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 10, 2009 5:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

قال أبو الدرداء : إنك لا تفقه كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوهاً
وإنك لا تفقه كل الفقه حتى تمقت الناس في جنب الله
ثم ترجع إلى نفسك فتكون لها أشد مقتك منك للناس.

وعنه قال : من فقه الرجل رفقه في معيشته.

وقال أيضا : من فقه الرجل ممشاه ، ومدخله ، ومخرجه ، ومجلسه مع أهل العلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 11, 2009 11:57 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال ذو النون المصرى : -
علامة المراقبة إيثار ما آثر الله تعالى وتعظيم ما عظم
الله تعالى وتصغير ما صغر الله تعالى .

وقال النصراباذى : -
الرجاء يحركك إلى الطاعات ، والخوف يبعدك عن المعاصى ،
والمراقبة تؤديك إلى طرق الحقائق .

وسُئل ابن عطاء : -
ما أفضل الطاعات ؟ فقال : مراقبة الحق على دوام الأوقات .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 51, 52, 53, 54, 55, 56, 57 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط