[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله على مولانا محمد سيد المرسلين وعلى آله ووالديه وأصحابه والتابعين
وبعد ..[/align]
موج الرحيل كتب:
رابعا - أنت ادّعيت الإجماع في مسئلة أولية النور المحمدي وطالبناك أن تذكر من نقل هذا الإجماع المزعوم لم ولن تستطع أن تأتي به
[align=center]لا عليك
قل
"( قدر الله وما شاء فعل )"
لكن تذكر
"( هذا ............... من فيض )"
" أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب " ( صلى الله عليه وسلم )
تأليف الإمام العلامة الحافظ جلال الدين السيوطي
رحمه الله تعالى ورضي عنه
الفصل الأول
فيما اختص به صلى الله عليه وآله وسلم في ذاته من الدنيا[/align][align=justify]" اُختص صلى الله عليه وآله وسلم بأنه أول النبيين خلقاً، وبتقدم نبوته، فكان نبياً وآدم بين الماء والطين، وبتقدم أخذ الميثاق عليه، وأنه أول من قال: بلى يوم ((ألست بربكم))، وخلق آدم وجميع المخلوقات لأجله،وكتابة اسمه الشريف على العرش، وكل سماء وما فيها والجنان وسائر الملكوت "[/align]وقال في نفس الكتاب :" ولم يقع ظله على الأرض، ولا رؤي له ظل في شمس ولا قمر.
قال ابن سبع: لأنه كان نوراً، وقال رزين: لغلبة أنواره. "http://www.alnoor1.org/books/shamayel/labeebdoc.htm____________________________________________________________
[align=justify]المدخل لابن الحاج > فصل من العوائد الرديئة ما يفعله النساء في المواسم > المرتبة الثانية المواسم التي ينسبونها إلى الشرع وليست منه > فصل في خصوصية مولد الرسول بشهر ربيع الأول
قال فيه :
" وَقَدْ نَقَلَ الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّقَلِّيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِ الدَّلَالَاتِ لَهُ مَا هَذَا لَفْظُهُ . إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقًا أَحَبَّ إلَيْهِ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَلَا أَكْرَمَ عَلَيْهِ مِنْ نَبِيِّهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ النَّبِيِّينَ بَعْدَهُ ثُمَّ الصِّدِّيقِينَ وَالْأَوْلِيَاءِ الْمُخْتَارِينَ . وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ نُورَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ خَلْقِ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ وَجَعَلَهُ فِي عَمُودٍ أَمَامَ عَرْشِهِ يُسَبِّحُ اللَّهَ وَيُقَدِّسُهُ ثُمَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخُلِقَ نُورُ النَّبِيِّينَ عَلَيْهِمْ السَّلَامُ مِنْ نُورِ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ انْتَهَى "
وقال أيضا :
"وَقَدْ أَشَارَ الْفَقِيهُ الْخَطِيبُ أَبُو الرَّبِيعِ فِي كِتَابِ شِفَاءِ الصُّدُورِ لَهُ أَشْيَاءُ جَلِيلَةٌ عَظِيمَةٌ . فَمِنْهَا .... وَفِيهِ أَيْضًا أَنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقْبَلَ ذَلِكَ النُّورُ يَتَرَدَّدُ وَيَسْجُدُ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَسَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى أَرْبَعَةِ أَجْزَاءٍ "
وقال أيضا :
" وَنُورُ الْمَعْرِفَةِ وَنُورُ الشَّمْسِ وَنُورُ الْقَمَرِ وَنُورُ الْأَبْصَارِ مِنْ نُورِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتَهَى ( أي كلام الامام أبو الربيع ) . وَقَدْ وَرَدَ فِي هَذَا الْمَعْنَى كَثِيرٌ فَمَنْ أَرَادَهُ فَلْيَقِفْ عَلَيْهِ فِي كِتَابِ الشِّفَاءِ لِأَبِي الرَّبِيعِ . وَلِأَجْلِ هَذَا الْمَعْنَى قَالَ آدَم عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا نُقِلَ يَا أَبَا مَعْنَايَ وَيَا ابْنَ صُورَتِي "[/align]http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mo ... iacratic=0_______________________________________________________________
[align=justify]فتاوى الرملي > باب في مسائل شتى > برهان سيدنا محمد أقوى من براهين سائر الرسل
قال فيه الامام الرملي :
( فَأَجَابَ ) بِأَنَّ بُرْهَانُ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْوَى مِنْ بَرَاهِينِ سَائِرِ الرُّسُلِ وَمَا خُصَّ نَبِيٌّ بِشَيْءٍ إلَّا وَكَانَ لِنَبِيِّنَا مِثْلُهُ فَإِنَّهُ أُوتِيَ جَوَامِعَ الْكَلِمِ وَكَانَ نَبِيًّا وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ وَغَيْرُهُ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا إلَّا فِي حَالِ نُبُوَّتِهِ وَزَمَانِ رِسَالَتِهِ فَأُعْطِيَ آدَم أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَهُ بِيَدِهِ وَأُعْطِيَ نَبِيُّنَا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى تَوَلَّى شَرْحَ صَدْرِهِ بِنَفْسِهِ وَخَلَقَ فِيهِ الْإِيمَانَ وَالْحِكْمَةَ وَهُوَ الْخَلْقُ النَّبَوِيُّ وَتَوَلَّى مِنْ آدَمَ الْخَلْقَ الْوُجُودِيَّ وَمِنْ نَبِيِّنَا الْخَلْقَ النَّبَوِيِّ ، وَأَمَّا سُجُودُ الْمَلَائِكَةِ لَهُ فَلِأَجْلِ أَنَّ نُورَ نَبِيِّنَا كَانَ فِي جَبْهَتِهِ وَكَمَا عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا عَلَّمَ نَبِيَّنَا الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا وَذَوَاتَهَا
أي أن نور النبي صلى الله عليه وسلم كان في جبهة سيدنا ادم صلى الله عليه وسلم , فدل على خلق نوره قبل جسده صلى الله عليه وسلم .
وقال أيضا :
وَأُعْطِيَ نَبِيُّنَا أَنَّهُ لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِلُ نُورًا فِي أَصْلَابِ الْآبَاءِ وَبُطُونِ الْأُمَّهَاتِ مِنْ لَدُنْ آدَمَ إلَى أَنْ انْتَقَلَ إلَى عَبْدِ اللَّهِ[/align]http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Do ... 09&Sharh=0____________________________________________________________________
[align=justify]بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير > خاتمة الكتاب > نوره صلى الله عليه وسلم
قال صاحب المتن أَبِي الْبَرَكَاتِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الدَّرْدِيرِ الْعَدَوِيِّ مَالِكٍ الصَّغِيرِ
( وَنُورُهُ ) صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَصْلُ الْأَنْوَارِ ) وَالْأَجْسَامِ كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِجَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : { أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورَ نَبِيِّك مِنْ نُورِهِ } الْحَدِيثُ فَهُوَ الْوَاسِطَةُ فِي جَمِيعِ الْمَخْلُوقَاتِ وَلَوْلَاهُ مَا كَانَ شَيْءٌ كَمَا { قَالَ اللَّهُ لِآدَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك } الْحَدِيثُ إذْ لَوْلَا الْوَاسِطَةُ لَذَهَبَ كَمَا قِيلَ الْمَوْسُوطُ .
قال الشارح الامام الصاوي شيخ المالكية في الأزهر الشريف في وقته :
قَوْلُهُ : [ الْحَدِيثُ ] : أَيْ وَنَصُّهُ : { أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَأَلْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَوَّلِ شَيْءٍ خَلَقَهُ اللَّهُ ؟ فَقَالَ هُوَ نُورُ نَبِيِّك يَا جَابِرُ خَلَقَهُ اللَّهُ .............. الى أن قال " هَكَذَا كَانَ بَدْءُ خَلْقِ نَبِيِّك يَا جَابِرُ } ( ا هـ ) مِنْ شَرْحِنَا عَلَى صَلَوَاتِ شَيْخِنَا الْمُصَنِّفِ نَقْلًا عَنْ شَيْخِنَا الشَّيْخِ سُلَيْمَانَ الْجَمَلِ فِي أَوَّلِ شَرْحِهِ عَلَى الشَّمَائِلِ عَنْ سَعْدِ الدِّينِ التَّفْتَازَانِيِّ فِي شَرْحِ بُرْدَةِ الْمَدِيحِ عِنْدَ قَوْلِهِ : وَكُلُّ آيٍ أَتَى الرُّسُلُ الْكِرَامُ بِهَا فَإِنَّمَا اتَّصَلَتْ مِنْ نُورِهِ بِهِمْ قَوْلُهُ : [ وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك . . . الْحَدِيثَ ] : أَيْ وَنَصُّهُ كَمَا فِي ابْنِ حَجَرٍ : { وَرَأَى أَيْ آدَم نُورَ مُحَمَّدٍ فِي سُرَادِقِ الْعَرْشِ وَاسْمُهُ مَكْتُوبًا عَلَيْهَا مَقْرُونًا بِاسْمِهِ تَعَالَى فَسَأَلَ اللَّهَ عَنْهُ ؟ فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ : هَذَا النَّبِيُّ مِنْ ذُرِّيَّتِك اسْمُهُ فِي السَّمَاءِ أَحْمَدُ وَفِي الْأَرْضِ مُحَمَّدٌ وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك وَلَا خَلَقْت سَمَاءً وَلَا أَرْضًا ، وَسَأَلَهُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ مُتَوَسِّلًا إلَيْهِ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَغَفَرَ لَهُ } ( ا هـ ) . قَوْلُهُ : [ إذْ لَوْلَا الْوَاسِطَةُ ] : عِلَّةٌ لِقَوْلِهِ وَلَوْلَاهُ مَا كَانَ شَيْءٌ وَلِقَوْلِهِ وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك وَقَوْلُهُ كَمَا قِيلَ أَيْ قَوْلًا صَحِيحًا فَلَيْسَتْ الصِّيغَةُ لِلتَّضْعِيفِ لِلنِّسْبَةِ . "[/align]http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Do ... 29&Sharh=0المصدر .. شبكة روض الرياحين ___________________________________________________________________
أما عن قولك ..اقتباس:
فلا نراه إلا أن فهمك قَصُر عن أن يعي هذه الأقول كيف لا وأنت تتعصب لمشايخك وليس للدين .
وقولك ..اقتباس:
وهذا لقصور فهمكم السقيم
وقولك ..اقتباس:
فهذا ليس شأن طالب العلم الحقيقي وعلى هذا انطبق عليكم قول الإمام علي كرم الله وجهه (( وهمج رعاع يتبعون كل ناعق يميلون مع كل ريح ))
وقولك ..اقتباس:
أسلوبك المتدني الذي لا ينم على أخلاق طالب
وقولك ..اقتباس:
ينبغي أن توجهه لنفسك المريضة التي ترى القذاذة في عيون غيرك وفي عينك الجذع هذا إذا كان في عيون غيرك قذاذة .
وقولك ..اقتباس:
ولن تستطيع لا أنت ولا غيرك أن يثبت علينا مخالفة واحدة لمعتقد أهل السنة والجماعة
وقولك ..اقتباس:
وعند الله تلتقي الخصوم
[align=center]ونعم بالله ، ولا عليك
عفا الله عنا وعنك
والحمد لله على كل حال
وأستحلفك بالله تعالى أن تدعو لذاك العديم المدعو " شادي " الشاذلي القاوقجي بظهر الغيب
خصوصاً " اهدنا الصراط المستقيم " وأكثر منها أخي الكريم
فإن الملك يقول لك : " ولك مثل ذلك "
هدانا الله والمسلمين أجمعين .. آمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله ووالديه وأصحابه والتابعين وسلم تسليما
والحمد لله رب العالمين[/align]