موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مذكرات سلفية تائبة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 27, 2004 4:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
هذه قصتى وحكايتى مع المتمسلفات
بدايتى مع أهل الطاعة والإيمان بدأت من حوالى ربع قرن من الزمان – بدأت بزيارات لبيت إحدى الأخوات ثم تكررت مرات وانتظمت بمسجد مع بعض الأخوات المحترمات.
انتظمت واتصاحبت على الستات ولإن من طبعى أنى إجتماعية حبونى وحبتهم وحببونى فى الندوات.
وبدأت الطاعة بالإنتظام فى الصلوات وصوم النوافل وبدأ الخوف من عذاب النيران والشوق للجنان.
نظرت لنفسى ولاولادى الصغار – وجدت أمامى أهداف كبيرة وكثيرة وبدأت المشوار. وجدت أخوات كلهم صبر والفة شديدة ورقة ونفذت الأوامر والنواهى من كل قلبى بكل دقة عرفت قيام الليل والنوافل وصلاة التراويح وخفت الزمن الماضى ولبست الحجاب وحاولت ألبس النقاب عارضنى أولادى البنات وزوجى أخبرنا أنه غير راضى.
وفى أواخر السبعينيات وبعد حوالى ثلاث أو أربع سنوات بدأت أخت جديدة على المسجد تدخل بفكر جديد شديد. قالت لابد من كتب جديدة ولازم يكون معاكى دليل علشان للجنان والفردوس الأعلى نوصل.
قالت إحنا الفرقة الناجية وكل الجماعات الثانية فى النار هالكه جمعت حولها مجموعة من داخل المجموعة الرقيقة السهلة إختارتهم مخلصين ؟ نعم متكلمين؟ طبعاً مسيطرين؟ فعلاً وعملاً.
بدأت المجموعة الدراسية فى بيت مظهره راقى من 13 إلى 15 من الأخوات.
والدراسة تحريرية وشفوية والكتب كانت مقترحة على أسماء جديدة محمد بن عبد الوهاب وفتاوى ابن باز والعثمين وشيخ الإسلام ابن تيمية.
وأطلقوا على أنفسهم اسم عظيم قالوا: نحن السلفيات.
بطبيعة الحال عجبنى الاسم العظيم للسلف الصالح ولانى فى غاية الأمية الدينية أنا وجميع حبايبى وأصدقائى وأقاربى المخلصين للدين ولاننا مستمعات فقط ومنفذات وغير قارئات لا نعرف ما هو الصالح من الطالح أصبح من السهل التخويف وبدأ التحريف للأصول الثابتة العميقة فى الجذور(التحريف والتجويف). وملأ التجويف الفكرى الفارغ الواهى بتبديع وتكفير وتقطيع أواصر الود بين الجماعات الكبيرة من الجذور. ثم بدأ تقليع الفروع وقص الأوراق الخضراء التى من بينها تنبت الثمار والزهور.
نعم .. الأخت الواحدة الشديدة الجديدة أصبحت أخوات – وكل واحدة منهم أصبحت أستاذة فى تبديع وتكفير باقى الجماعات.
إننى فى حيرة شديدة هل أتكلم عن تقطيع الأرحام أم كراهية الجماعات لبعضها أم تبديع الأمة وأفعالها أم أتكلم عن نشر النجاسات أو النهى عن الطاعات نعم .. أقسم بالله العظيم ما يفعلونه من نهى للطاعات ونشر النجاسات لا يفعله إلا إبليس أو شيطان أخبرتهم أن ما يفعلونه لا يقدر على فعله أعداء الإسلام أخبرتهم أن المساكين اللذين يقرؤن ورد القرآن كل مساء وصباح ودخولهم المسجد فى حيضهم. سيكونوا أباليس صغيرة خطيرة على الإسلام…
أخبرتهم أن إعتزالهم الأفراح وأعياد الميلاد والنوادى ونبذ العزاء من قرآن ودعاء ودروس.
أخبرتهم أن فعل الأمة مئات السنين من الإحتفال بالمولد النبوى الشريف والإسراء والمعراج والهجرة – فى المدارس والمنتديات وفى التليفزيون والزيارات للأقارب والإجتماع فى هذه المناسبات من أهم القربات لله ورسوله وهذه من القوة للأمة ولا ينهانا عنها إلا عدو لدود لدين الله ولوحدة المسلمين.
وأخبرتهم أن دعاء ختم القرآن من أعظم الإجتماعات وكذلك التراويح وكانوا ينصحوننى بعدم الصلاة فى الحرم المكى بغير 8 ركعات وعدم الدعاء خلف الإمام فى ختام القرآن…
ونبهونى بالصلاة فى المسجد النبوى دون الزيارة!!!

وبدأت المناقشات والمحاورات والمجادلات وأخبركم أنى بعد أن شاهدت العرعور والحلبى والدوسرى والهاشمى فى حلقات المستقلة… تذكرت محاورات الأخوات وعدم أدبهم وأخبركم أنهم طردونى من فردوسهم !!!
وسأروى لكم قصة الطرد المهذبة …
وأخبركم كذلك أنى كنت أحد السلفيات الأقوياء المتعصبات فأنا لم أكن ملاك… أنا قمت بتبديع الأقارب وباقى الأخوات ...برغم كل المعارضات من الأهل والزوج وابنى وبناتى الأعزاء …
وباركو لى أصحابى وفرحوا قوى يوم أن نفذت الدرس الأول لإفشال إرسال التليفزيون – باب الخراب والضلال والفسق والإنحلال وكان اللى كان والحمد لله لم يحدث عن زوجى إنفصال!!
والكارثة الكبرى (وكنت أحسب أن هذا الفعل من أفضل القربات) يوم أن إمتنعت ونهيت أقاربى وزوجى عن زيارة آل البيت والصلاة فى مساجدهم أو مساجد أولياء الله الصالحين… والكارثة الأكبر هى عدم إحترام شيوخ الأزهر وإتهامهم بالضلال والشرك وإنهم عباد القبور.
وقذفوهم وأولياء الله بأقذح الألفاظ … وكانت هذه المناقشات هى الفيصل بينى وبينهم.
حزنت لسكوت الأزهريين وعلى رأسهم الشيخ شعراوى وأحمد عمر هاشم والشيخ فريد واصل وعلى رأسهم شيوخ الأزهر من الأحياء والموتى على مر السنين… كيف يا علماء الأزهر تسمحوا بهذه المهازل من مجلة التوحيد الخاصة بهم أو بالأقوال والنقد فى المجالس وللصوفية والصوفيين …
لماذا لم تخبروهم أنكم على مذهب الإمام النووى والبيهقى والإمام أبى حامد الغزالى والحافظ ابن حجر وإمام المتصوفة العز بن عبد السلام … الصمت أضر بنا نحن عامة المسلمين.
هذه أول رسائلي في طريق توبتى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 29, 2004 12:18 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
الأخت الفاضلة سلفية تائبة
والله إن كلامك لعظيم
فمن يملك هذه الشجاعة الآن
فمن قواعد الأخوات السلفيات " من اعترض انطرد "
ويحرمون ذلك على أهل الله
الأخت الفاضلة كلامك مليء بالنقاط الهامة جدا التى توضح نفسيات المتمسلفات وطريقة تفقههم والنتائج المترتبة على ذلك
فهل من الممكن أن تكتبى جزئية جزئية .. بمعنى جزئية استباحتهم قراءة القرآن للحائض ثم تتكلمين عن شذوذ هذا الفعل
ثم تتكلمين عن النقاط الخطيرة لهذا الفعل
مثل أن يتلبسهم الشيطان وماذا يفعل الساحر حتى يتلبسه الشيطان إلا بوضع نجاسات عليه أو كتابة القرآن بالنجاسة .. فما الفرق
ثم توضحين أن كثيراً من الأخوات المتمسلفات عندهن مشاكل كثيرة بسبب ذلك ( أعصابهن ثائرة مثلا )
ثم تأخذين نقطة أخرى مثل البدعة ومفهومها وأنه سلاح فى أيديهن لتضليل الأخريات
فالأخت فلانة المتمسلفة المتشددة ( فنانة معتزلة أول حرف من اسمها نون ) لا تسمح لأحد يحضر مجلسها بحضور مجالس أخرى حتى ولو كانت الأخت الأخرى متمسلفة مثلها
هذا المجتمع الذى أصبح الآن منخورا بسبب ضياع هؤلاء الأخوات وكثرة تعقيدهن كان الله فى عون أزواجهن الذين تم عمل اختبار لهم قبل الزواج ... فيا حسرة على الرجال المتمسلفين الذين تمتحنهن نـــــــــــسوة متشنجات ( عليهن عفاريت )
موضوعك هذا يجب أن يدرس فى عدة رسائل ماجستير ودكتوراه
فنرجو التفصيل
ومرحبا بك
د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 30, 2004 12:03 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 11:31 pm
مشاركات: 135
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الاخت سلفية تائبة
احب ان الفت انتباه القارئين لهذا الموضوع لشئ مهم انك سلفيية تائبة عن السلف الموجود فى هذا العصر الذين يدعون انهم سلفيين و هم على منهج السلف الصالح ولكن بما هم يبدعوا به الناس و يكفرون به الناس فى هذه الايام فهم ليسوا من السلف الصالح فهم متمسلفين اى انهم يدعون انهم سلفيين و لكن هذا غير صحيح فا التعريف الصحيح للسلف الصالح هم الناس الذين جاءو بعد عصر النبى صلى الله عليه وسلم و لم يعاصروه و لم يروه و عاصرو الصحابة و هم على منهاج النبى و سنته و ليس يوجد لديهم البدع و الضلالات التى توجد فى هذا العصر فا الناس المتمسلفيين فى هذا العصر الذين هم على منهاج بن تيمية و اتباعه فليس هذا منهاج النبى وسنته صلى الله عليه وسلم فأرجو من الناس ان يفهموا التعريف الصحيح للسلف الصالح و ارجو منك الاخت سلفية تائبة ان تعرفى الناس فضائح السلفيين الموجودة فى هذا العصر وبماذا يفعلوا من غسيل مخ للناس ليكونوا مثلهم ليحتمو من هذا المكروب اللعين الذى يسمى سلفيين هذا العصر لانهم يسمموا افكار الناس بهذه الافكار الشاذه عن سنة النبى صلى الله عليه وسلم والنبى بريئ من اعمالهم و افكارهم . و جزاكم الله خيراْ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 01, 2004 1:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم : الأخت الفاضلة : سلفية تائبة ، احمدى الله تعالى حمداً كثيراً أن نجاكى من تلك المهلكة ، وأسأل الله تعالى لى ولكى ولأتباع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم حسن الخاتمة ، الأخت الفاضلة : برجاء كتابة كيفية استحواذ الأخوات التلفييين ـ أدعياء السلفية ـ على عقول البنات ، وكيف ينفذون إلى عقولهن ، وما هى الكتب التى يشار بها عليهن ، وكيف كانت حالتك النفسية وأنتى تقرئين تلك الكتب وما نظرتك لمن حولك ممن هم على غير منهج أولئك التلفيين ، وكيف كانت طريقة تغيير المنكر ـ كما صوروه لكى ـ والأمر بالمعروف ـ كما صوروه لكى أيضاً ، وكيف يمكننا مسح وغسل ما علق بأذهان البنات اللائى وقع فريسة للتلفيين ، ونحو هذا مما هو سبيل للعلاج ، وكيف وقفت على أخطائهن ، وبماذا تنصيحين غيرك ، فالدعوة الدعوة ، والنصيحة النصيحة أختاه ، فمن لا يعرف الشر يقع فيه ، فيجب عليكى التنبيه والتحذير وبيان مداخل أولئك التلفيين حتى نتوقاها ويتوقاها غيرك . أسال الله تعالى لى ولكى وللمسلمين الهداية والتوفيق .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 2:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
أستاذنا الكريم .. استاذ النقاء والحكمة فى هذه الآونة الخطيرة..
أسعدنى جداً رد سيادتكم وقولكم (من اعترض إنطرد )
وقصة الطرد هذه كانت مؤلمة لى فى وقت مضى. أما الآن فإنى أحمد الله أن أنقذنى من صحبتهم.
وإنشاء الله عن قريب سأروى لكم ما حدث.
وبالنسبة للاستاذ / مجدى منصور فان اسئلتك ما شاء الله كثيرة ومركزة وعميقة أين انتم .. انى من قديم كنت في حاجه لكم وانا الان اكثر احتياج لان اجابتى بسيطة ولن تكون وافيه وارجو ان تعينونى بما فيه النفع لنا جميعنا ولكافة جماعات المسلمين ليكون النفع عام باذن شاء الله
وفيما طلبتم الحديث عنه فإنى أخبركم أنى كنت غاية فى الأمية الفكرية وبفضل الله . ومن فترة بدات أقرأ كثيراً وأبحث فعندى بفضل الله مكتبه لا حصر لها وأرجوا أن تعينونى فيما يجب أن أقرأ أو أبحث.
1- ففى جزئية أستباحتهم قراءة القرآن للحائض ودخولهم المساجد وطوافهم وشذوذ هذا الفعل.! فإنى فى بأدئ الأمر كنت انتقدهم بفطرتى ثم بعد ذلك . بدأ البحث والقراءة بفضل الله. وتعلمت المحاورة والمناظره معهم بعد إبتلاءات كثيرة مرت بى فعندى تجربة وخبرة بجميع جماعات المسلمين.واستدلالاتى وبحثى كان من تفسير
الاية 77 :79 من سورة الواقعة فى تفسير القرطبى وابن كثير واحياء علوم الدين والتبيان فى اداب حملة القرأن والموسوعة الاسلامية نضرة النعيم التى قام باخراجة اكثر من ثلاثين من علماء العالم . وبرغم ذلك لما يلتفتوا الى ابحثى او الوريقات التى اهديتها او اعطيتها اليهم ( فاننى اعتبرها هدية وهداية لمن له قلب ساليم )
2- فهناك العديد من المواضيع التى شذوا بها عن الأمة. فأتسائل لمصلحة من هذا الشذوذ العقائدى والفكرى؟ وإلى أى سبيل يقود .
فهم يتحفوننا كل حين بخروجهم على الأمة وشذوذهم عن الجماعة ليس جملة واحدة .
فكل فترة يخرجوا لنا من جرابهم. تبديع ثم تضليل ثم تكفير. وإعتزال .
ولا يتم هذا جملة واحدة يا أستاذنا. إنه يسيرون بتخطيط رهيب . وفى كلمة العونى ملحوظة خطيرة وهى أن انتشار هذه الأفكار يحتاج أموال وبترول وانتشار واسع. واسع جبار .. !
فالتخطيط محكم وإبليس اللعين شغال وقتلة الأنبياء من خلفهم يرسمون الطرق ويخططون أماكن السير وأماكن الوقوف ومتى يتحركوا وأين وعبد الله بن سبأ يعمل بإجتهاد وسرعة فائقة. ونلاحظ ذلك فى مواقعهم وفى المستقلة مع العرعور حين سجل صوت الشيخ السقاف على الديسك وأظهره على الكمبيوتر فى سرعة بالغة .. بينما أخرج السقاف الريكوردر الغلبان .!
إنها يا أستاذنا ويا العونى المال والبترول والشيطان.
3- وأما فعل السحره بتقوية إبليس والشيطان بوضع نجاسات أو ما قلته ( فنرجو شرحه من سيادتكم ).
4- فإن فعلا هؤلاء الاخوات والنساء عندهن مشاكل كثيرة وأعصابهن ثائرة والطلاق شغال ومعارضة الأزواج كثيرة سواء فى آرائهم أو أعتزالهم المجتمع ولبسهم النقاب الأسود الذى بحثت فلم أجد ثناء من الرسول صلى الله عليه وسلم على أحب الألوان لديه إلا الأبيض والأخضر وحديث نعم نساء الأنصار يجلسن كلغرابيب السود هو ليس مدح للغربان فنحن نعلم ما فعله الغراب.! ولكن مدحه كان لسكينة الأنصار فهل ممكن من توضيح هذه النقطة.
5- أما نقطة البدعه ومفهومها فسوف أذكر ما أعلمه من أقوال الأئمة الأربعة وأرجو توضيحها من سيادتكم حتى يتثنى للعامة والخاصة بمفهومكم الراقى البسيط فهمه.
6- وأتسأل قبل أن تتفضلوا بالإجابة على أولى مذكراتى ومن تساؤلكم عن فنانة معتزلة أول حرف من أسمها (ن) . فأنا فى مذكراتى أو قصة حياتى معهم كنت سأثير موضوع كثرة حرف النون بين زعيمات المتمسلفة.
فالزعيمة الأولى التى أدخلت هذا الفكر فى السبعينات حروفها الأولى (ن.س) وتلميذتها النجيبة (ن.أ .ج) وصاحبة البيت أسمها (ن.ر) وأشهدُهم هذه الأيام (ن.ش) والحاجة (ن) التى تركت جماعة التبليغ وأصبحت من المبدعات للقوم ولجماعتها القديمة الرحيمة.!
فقد عبرتم فى ردكم. على أن المجتمع أصبح منخورا الآن بسبب ضياع هؤلاء الأخوات فإنهم والحق أقول بدؤا بإخلاص شديد. وفعلا كثرة تعقيدهن وإرهابهن أضاع أنوار وإشراق هذا الإخلاص ..!
ففعلا كان الله فى عون أزوجهن فالتشنج. والنجاسة والخوف والقسوة ظهرت أثارها على أبنائهم الصغار والخوف كل الخوف من قسوة وبطش الجيل (العفاريتى).
7- وأما المواضيع التى شذوا بها عن الأمة فهى تحتاج مرة أخرى حتى لا أطيل عليكم.
فالنهى عن الطاعات كثيرة والخبائث تزداد ولا تقول الا اللهم سلم سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 5:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم ، الأخت الفاضلة : سلفية تائبة ، قرأت رسالتك الطيبة ، وإليك تعليق موجز على بعض ما ورد فيها : ـ رغم أن قاعدة "من اعترض انطرد" صوفية ، إلا إنهم يستعيرونها منهم ويستعملونها إذا لزم الأمر ـ خاصة فى الرد على ابن تيمية ، فابن تيمية إله وإن لم يسجدوا له ويصلوا له ، ومن ضمن شعاراتهم البراقة " كل منا يؤخذ من كلامه ويُرد" ويقول قائلها فى نفسه "إلا ابن تيمية " فلا يهولنك ولا تستغربى منهم طردك من نارهم ـ جنتهم المزعومة المزيفة ـ فهذا هو زمن الغربة ، والقابض فيه على دينه الحق كالقابض على الجمر ، ومَن يستطيع اليوم أن يجابه ذلك الفكر التيميى الخبيث والعامة والخاصة يدينون بدينه ومنهجه ـ ألا من رحم الله تعالى وقذف فى فلبه نور الحق ـ فخرج عليهم ليكسر له إلههم المزعوم ، ومَن خرج عليه فقد خرج على جماعة المسلمين ، فالبلاء شديد ، والأمر حدّ عظيم .
ـ وهذا يذكرنى برؤيا قد رآها أحد مَن كان من أتباع ابن تيمية ومناصريه : رأى كأنه فى مشهد عظيم من الناس فى مكان رحب فيسح جداً ، وهو يقف على ما يشبه المنبر يخطب فى الناس ـ ويبدو أنهم كانوا من أتباع ابن تيمية ـ فقال لهم : إن ابن تيمية ليس بإله ، والله إنه ليس بإله ـ كما هو فى قلوبكم وإن لم تنطقوا بألسنتكم ـ وإذا أردتم تصديق قولى فهانا أقول لكم وأثبت لكم أن ابن تيمية ليس بإله يعبد ـ ويرى وجه ابن تيمية وكأنه قد ملأ السماء والناس تنظر إليه كإله لهم ـ فهو إما أن يموت وإما أن يسقط ، وما أن أتم قوله بسقوط ابن تيمية حتى سقط ، فتهللت وجوه الناس والتفتت إليه فرحة مسرورة مطالبين منه المزيد فى البيان والتوضيح والشرح فى بيان حقيقة ابن تيمية وزيفه .
ـ الهم : لا أجد يا أختى ما أقوله لكى إلا ما قاله رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة .
ـ أما تعليقكم على ما كان من تسجيل مكالمة العرعور للسقاف ، والعكس : فيه قوة ملاحظة وتدقيق طيب ، ولعلك لاحظت كمّ التدليس والتلبيس فى كلام العرعور وتعميته وأخطائه الكثيرة جداً والتى لم يستطع السقاف أن يقف عليها وأن يستغلها الاستغلال الأحسن ، والتى كان يستطيع ببعضها أن يجعل العرعور إما أن يحكم على نفسه بالكفر أو يحكم على ابن تيمية بالكفر ، أو يحكم على أمة الإسلام بالكفر ، ولكنه توفيق الله تعالى ، ولعل فى ذلك خير ، أسأل الله تعالى نصرة الحق .
أـ أما قولك عن النقاب فاعلى يا أختى أن النقاب ليس بفرض على أرجح الأقوال عند أهل العلم ، بل هو فضيلة ، أما مسألة السواد ، فإن محمد بن عبد الوهاب وأتباعه هم أول من كسا الكعبة المشرفة بالسواد ، ومن ذلك الفعل اتخذ أتباعه ـ أتباع ابن تيمية ـ لبس السواد شعاراً لهم ـ
ـ أما بالنسبة للكتب فبعض ما ورد فى ثنايا كلامك من مراجع طيب طيب خاصة إحياء علوم الدين للإمام الغزالى رحمه الله تعالى ، كما أوصيك بقراءة كتب الردود على ابن تيمية وهى كثيرة جداً ، حتى تقفى على أخطائه وكيفية الرد عليه ، وقد بدأنا فى بيان بعض أصول ابن تيمية والرد عليها بطريقة تأصيلية ـ ومع ذلك سهلة يسيرة إن شاء الله تعالى ـ فى مسألة أقسام التوحيد أو تقسيم كلمة التوحيد ، حتى يتسنى للجميع الوقوف على تأصيل المسألة ومن ثمّ الرد عليها وعلى معتقدها بأسها طريق وأيسر سبيل .
ـ أما مسألة تعريف البدعة واستخدام لفظ البدعة وتبديع كل مخالف لمنهج ابن تيمية ـ خاصة الصوفية ـ فستكون فى الرد التالى إن شاء الله تعالى ، واسأل الله تعالى أن تكون ذات فائدة لكل من يطالعها .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 6:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم \ الأخت الفاضلة : سلفية تائبة ، اعلم يا أختى أن التيميين يقفون موقف الرافض المعاند لكثير من المسائل المستحدثة التى لم تكن على عهد رسول الله  محاربين لها .
ـ ومما يتمسك به المعارض فى الرد على كل ما استحدث سواء كان يعلم بوجود أصل له فى الدين أم لا ، فمن هذا تمسكهم بقوله  " وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار ، وقوله  "من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ"، وقوله تعالى : " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمت ورضيت لكم الإسلام ديناً" .
ـ الجواب : وقبل البيان والرد على تلك الشبهات نقدم بهذه القاعدة المفيدة :
قاعدة أولى : من المقرر أن النبى  لم يفعل كل المباحات .
قاعدة ثانية : كما أن عدم العلم بعمل النبى  أو الصحابة لشئ ما لا يعنى عدم وقوعه أو وجوده أو حصوله .
ـ تعريف البدعة : اعلم أخى الكريم أن البدعة هى الحدث ، يقال : أبدع شئ بمعنى اخترعه لا على مثال سابق ، قال تعالى"بديع السموات والأرض"أى خالقها ومخترعها على غير مثال سبق ، وقال تعالى لرسوله :"قل ما كنتُ بدعاً من الرسل" بل قد سبقنى الكثير من أنبياء الله تعالى ورسله صلوات ربى وسلامه عليهم أجمعين ، وقال تعالى عن النصارى :" ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم فما رعوها حق رعايتها إلا ابتغاء مرضات الله" أى أنهم ابتدعوا تلك الرهبانية طلباً لمرضاة الله تعالى وتحصيلاً للثواب ، فلم يعب عليهم تعالى ابتداعهم تلك الرهبانية ، ولكنه عاب تعالى عليهم عدم رعايتها حق الرعاية .
ـ أما البدعة فى الشرع فهى إحداث ما لم يكن موجوداً فى عهد سول الله  وهى منقسمة إلى حسنة وقبيحة ، قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام فى القواعد : البدعة منقسمة إلى واجبة ومحرمة ، ومندوبة ومكروهة ومباحة ، قال : والطريق فى ذلك أن نعرض البدعة على قواعد الشريعة ، فإذا دخلت فى قواعد الإيجاب فهى واجبة ، أو فى قواعد التحريم فهى محرمة ، أو الندب فمندوبة أو المكروه فمكروهة أو المباح فمباحة … ثم ذكر لكل قسم من الأقسام الخمسة السابقة أمثلة ، ثم قال رحمه الله تعالى : وللبدع المندوبة أمثلة منها : إحداث الربط والمدارس وكل إحسان لم يعهد فى العصر الأول ….اهـ
ـ وروى الإمام البيهقى فى مناقب الشافعى عن الشافعى  قوله : المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعاً ، فهذه البدعة : الضلالة .
ـ والثانى : ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، وهذه محدثة غير مذمومة ، وقد قال عمر  فى قيام شهر رمضان : نعمت البدعة هذه ، يعنى أنها محدثة لم تكن وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى . اهـ
ـ قلت : قوله رحمه الله تعالى "ما أحدث" هو الموافق لقوله " من سنة سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة … ، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة …الحديث .
ـ وفرق بين الإنشاء والإحداث ، أعنى : فرق بين إنشاء سنة ، وبين إحياءها ، وقصر مدعى السلفية على أن المراد هو إحياء سنة مهجروة ادعاء باطل .
ـ والمراد : أن البدعة المذمومة المردودة على صاحبها تلك البدعة التى تصادم أو تعارض نصاً شرعياً من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس ، وهى البدعة المرادة من قوله  "كل بدعة ضلالة .." ، أما إذا لم تعارضه أو تصادمه ولم تندرج تحت نهى ، فليست مذمومة ولا مردودة وهى المرادة بقوله  " من سنة فى الإسلام سنة حسنة …"الحديث.
ـ أما قوله  : من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" تقدم الرد عليه فى ثنايا ما تقدم ، وأن ما استحدث إن لم يكن له أصل فى الدين فهو رد على صاحبه ، أما وكل ما انتقدوه على غيرهم مما له أصل وغاب عنهم لقلة اطلاعهم على أدلة المبيحين أو عناداً وتكبراً فهو مردود عليهم هم .
ـ وأما قوله  : " وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار " وقولهم أن لفظة "كل" عامة فهى تشمل كل بدعة ، يرد عليهم بعمل سيدنا ومولانا عمر بن الخطاب وقوله "نعمت البدعة هى " ومن قبله تفسير آية الرهبانية وتقدم الإشارة إليها ، هذا وقوله  " وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار" عام مخصوص بقوله  فى الحديث الآخر الصحيح : من سنّ فى الإسلام سنة حسنة فلها أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة .. الحديث " فالحديث ليس على ما فهموه من الإطلاق .
ـ وأما تمسكهم بقوله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمت ورضيت لكم الإسلام ديناً" فهذه قاعدة كلية ، تدخل تحتها كل الجزئيات المستحدثة ، والتى تُرد بدورها إلى تلك القاعدة الكلية ، ومن المقرر أن الله تعالى قد علم أنه سيأتى زمان تظهر فيه أعمال وأفعال لم تكن على عهد رسوله  ، فأمر عباده المؤمنين برد كل ما يستحدث إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله  ، ومن المقرر أن المستحدثات التى وقعت بعد زمن النبوة كثيرة وكما تقدم أن رسول الله  لم يفعل كل المباحات ، فعلم أن هناك من الجزئيات التى ستظهر بعد زمن النبوة كثيرة جداً ولا يمكن أن تكون السنة قد حصرتها كلها ، إذ من غير الممكن دخول غير المنحصر تحت المنحصر ، ومن هذه الجزئيات : إنشاء المدارس والكليات والجامعات لتدريس العلوم الشرعية وغيرها ، إنشاء الشركات والهيئات والحكومات والمحاكم والجمعيات والمحاكم وعقود الملكية والزواج ونحو هذا كثير جداً مما يصعب أن يدخل تحت الحصر ، وإلا لاحتاج كل عصر وما يستحدث فيه إلى رسول وكتاب جديد وتشريع جديد ، ولم يصبح القرآن هو الكتاب الناسخ الذى يصلح لكل زمان وجيل وعصر وأوان .
ـ قال رسول الله  :" تحدثون ويحدث لكم" تحدثون أموراً ويحدث لكم أهل العلم أحكاماً جزئية جديدة تندرج تحت القواعد الكلية للدين .
ـ وعليه فلم يفعل رسول الله  كل الجزئيات ولا صحابته الكرام الطيبين الطاهرين ، وإلا كما تقدم لاحتاج الناس إلا رسول جديد وكتاب جديد وشرع جديد ، وهذا باطل بالعقل والنقل ، وأيضاً ـ لو فعل النبى  وصحابته كل الجزئيات ـ : لأصبح هذا الدين مقصوراً على عصر دون عصر ، وما كان صالحاً لكل عصر وأوان ، ولأصبح هذا الدين رجعياً قاصراً على عصر بعينه وشخص ـ أو شخوص ـ بعينه لا يتعداه ، وهذا وحال عقلاً ونقلاً ، وأيضاً لم يكن لهذا الكتاب الكريم تلك الفيوضات الربانية على من يشاء الله تعالى من عباده فى التفسير والفقه والأحكام لما يناسب كل عصر ومستحدثاته وما يتجدد للناس فى كل زمان وانحصر فى زمان بعينه .
ـ ثم لابد لنا أن نتعرض لتلك القاعدة التى قعَّدها ابن تيمية وسار عليها مَن خلفه من أتباعه :
من المبحات التى لم يفعلها رسول الله 
ـ قدمنا القول أن رسول الله  لم يفعل كل المباحات ، وإليك أخى الكريم أمثلة مما حدثت فى عهد النبى  ليدلك على أنه  لم يأتى بكل الجزئيات ـ المباحات ـ :
أعمال لم يعملها رسول الله  : ومنها :
ـ اتمام الصلاة للمسبوق :روى أبو داود (506) وأحمد (5\233) عن معاذ بن جبل قال : أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال … إلى أن قال : وكانوا يأتون الصلاة وقد سبقهم ببعضهم النبى  فكان الرجل يشير إلى الرجل إن جاء : كما صلى ؟ فيقول : واحدة أو اثنتين ، فيصليها ثم يدخل مع القوم فى صلاتهم ، فجاء معاذا فقال : لا أجده على حال أبداً إلا كنتُ عليها ، ثم قضيت ما سبقنى ، فجاء وقد سبقه النبى  ببعضها ، فثبت معه ، فلما قضى رسول الله  صلاته ، قام فقضى ، فقال رسول الله  : إنه قد سن لكم معاذ فهكذا فاصنعوا .
ـ زيادات فى الأذكار :روى البخارى عن رفاعة بن رافع المزنى قال : كنا نصلى يوماً وراء النبى  فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده ، فقال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركا فيه ، فلما انصرف ، قال : من المتكلم ؟ قال : أنا ، قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يكتبها أول .
ـ ونختم بهذا الحديث الذى أخرجه الطبرانى فى الأوسط بسند جيد كما قال الحافظ الهيثمى عن أنس  أن رسول الله  مرَ بأعرابى وهو يدعو فى صلاته ويقول : يا من لا تراه العيون ، ولا تخالطه الظنون ، ولا يصفه الواصفون ، ولا تغيره الحوادث ، ولا يخشى الدوائر ، يعلم مثاقيل الجبال ، ومكاييل البحار ، وعدد قطر الأمطار ، وعدد ورق الأشجار ، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ، لا توارى منه سماء سماء ، ولا أرض أرضاً ، ولا بحر ما فى قعره ، ولا جبل ما فى وعره ، اجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتيمه ، وخير ايامى يوم ألقاك فيه ، فلما فرغ من صلاته دعاه النبى  ووهب له ذهباً أهدى له من بعض المعادن ، وقال : وهبت لك الذهب بحسن ثنائك على الله عز وجل .
ـ فتأمل يا أخا العقل من استحداث ذلك الرجل وإنشاءه لذلك الدعاء الطيب واستحسان النبى  له بل واهداه له على حسن ثناءه على ربه جل وعلا ، فما أنشاءه الصوفية من دعوات وأذكار فلهم فيه أصل وأصول ، فتنبه وتعلم
ـ فإن قيل : كان هذا فى حياة النبى  ، وقد أقرهم على هذه الزيادات ، ولكن ليس لنا أن نزيد بعد وفاته  .
بعض الأمثلة مما حدث بعد وفاة رسول الله 
ـ قلنا لهم : ـ زيادات فى التشهد : زيادات عبد الله بن عمر رضى الله عنهما :
ـ وروى أبو داود (971) :عنه عن رسول الله  قال فى التشهد : التحيات لله الصلوات الطيبات ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته ن قال ابن عمر : زدت فيها : وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله ، قال ابن عمر : زدت فيها : وحده لا شريك له ، واشهد أن محمداً رسول الله .
ـ روى الطحاوى فى شرح المعانى (1\261) أن ابن عمر زاد التسمية فى أول التشهد فكان يقول : بسم الله ، التحيات لله ، والصلوات لله ، والزاكيات لله ، السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، شهدتُ أنه لا إله إلا الله ، شهدت أن محمداً رسول الله .
فزاد التسمية ، بل وغيّر لفظ : أشهد إلى : شهدت .
ـ وثبت عنه أيضاً  أنه كان يقول فى التشهد أيضاً " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له "وكان يقول : وأنا زدتها ، أى كلمة : وحده لا شريك له ، أخرجه أبو داود .
ـ زيادات عبد الله بن مسعود : روى الطبرانى عن الشعبى قال : كان عبد الله بن مسعود يقول بعد السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته : السلام علينا من ربنا .
ـ كما كان يقول بعد وفاة النبى  : السلام على النبى ورحمة الله وبركاته .وكان هذا اجتهاداً منه ، وليس اتفاقاً منه ومن جميع الصحابة على هذا التغيير ، كما زعم الألبانى لينفى بذلك حياة النبى  الدائمة بعد انتقاله من دار الدنيا .
ـ فى التلبية : زيادات عبد الله بن عمر : روى مسلم فى صحيحه عن عبد الله بن عمر أنه كان يزيد فى التلبية فيقول : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك : لبيك وسعديك ، والخير بيديك لبيك ، والرغباء إليك والعمل .
ـ زيادات عبد الله مسعود : وكان ابن مسعود يزيد فى تلبيته : لبيك عدد التراب .
ـ زيادات الحسن بن على : لبيك ذا النعماء والفضل الحسن .
ـ زيادات عمر ابن الخطاب : لبيك مرغوباً ومرهوباً إليك ، ذا النعماء والفضل الحسن ، كما فى فتح البارى .
ـ زيادات الناس عامة كما جاء فى سن أبى داود (1813) أن الناس كانوا يزيدون فى التلبية : لبيك ذا المعارج ، وفى راوية عند البيهقى (5\45 ) : وذا الفواضل ، والنبى  يسمع ولا يقول لهم شيئاً .
ـ زيادة على ما تقدم إليك يا أخا النصيحة هذه الأمثلة أيضاً :
ـ نقْط المصحف وشكله وتقسيمه : فلم يقم رسول الله  بنقط المصحف الكريم ، ولا قام بهذا العمل الجليل العظيم صحابته الطيبين الطاهرين ، إنما الذى وضعه هم أتباع التابعين ، والتابعون لم يضعوا الشكل ، بل الذى وضعه تابعوا التابعين ، وتابع التابعين لم يضعوا له المواقف ، بل وضعه تابع تابع التابعين ، وغير ذلك مما يُعرف اليوم بعلوم القرآن .
ـ قول : الصلاة خير من النوم : روى ابن ماجة أن بلال أتى النبى  يؤذنه بصلاة الفجر فقيل : هو نائم ، فقال : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ، فأقرت فى تأذين الفجر ، وفى رواية فقال النبى  : ما أحسن هذا ، اجعله فى أذانك.
ـ جمع المصحف على الصورة الموجودة اليوم وطبعه .
ـ المحراب : تجويفهم رضى الله عنهم المحراب فى الحائط حيث كان أخص مكان للإمام ، ومواظبة رسول الله  على الصلاة فيه ولم يغيره .
ـ توسعتهم المسجد على ما بناه رسول الله  لقوله  : ما أضيف إلى مسجدى فهو مسجدى .
ـ إحداث عثمان بن عفان  الأذان الأول يوم الجمعة على الزوراء ـ موضع بالسوق ـ ثم من بعده اتخاذ المنارات ، أخذه من تخصيص النبى  المكان المرتفع للأذان، حيث كان يؤذن فوق بيت أم هانئ وهو أعلى بيت بجوار المسجد .
ـ ومنها إحداث معاوية  زيادة المنبر ست درجات مضافة إلى ثلاث فصارت تسعة، أخذه من فعل رسول الله  حيث كان  يخطب على جذع النخلة وهو درجة واحدة ، ثم انتقاله إلى المنبر الذى صُنع له وهو ثلاث درجات ، والنبى  لم يشترط على الصانع تحديد الدرجات ، فتبين أن ارتفاع المنبر على أحوال منها كثرة الناس وسَعة المسجد .
ـ إنشاء المدارس والمعاهد الدينية ، فمأخوذ من قوله  : بلغوا عنى ولو آية ، وقوله  : رب ملبغ أوعى من سامع.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 6:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم \ الأخت الفاضلة: سلفية تائبة ، هذا رد على قاعدة تيمية وهى قولهم : أن العبادات توقيفية :
هكذا يقرر ابن تيمية لاتباعه بأن العبادات توقيفية لا يزاد فيها إلا بدليل كما يقول في مجموع الفتاوى ( 22 / 510) ( لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات والعبادات مبناها علي التوقيف والاتباع لا علي الهوى والابتداع … فليس لأحد أن يسن للناس نوعا من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب عليها الناس كما يواظبون علي الصلوات الخمس هذا ابتداع دين لم يأذن الله به …وأما اتخاذ ورد غير شرعي واستنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار غاية المطالب ونهاية والمقاصد العلية ولا يعدل عنها إلي غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد ).ا هـ
وهذه القاعدة من أعجب ما يتعلق بالعبادات وقد دارت محاورة بيني وبين أحد المعظمين لابن تيمية غاية التعظيم حول هذه القاعدة فقلت له إنكم تبدّعون ما يفعله أهل التصوف وعوام الناس من أوراد وأدعية يواظبون عليها فيها ذكر الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فلماذا تحكمون عليهم بالبدعة ؟ فقال لي العبادات توقيفية فتبسمت وقلت له هذه قاعدة ابن تيمية فقال لي معاجلا نعم هكذا قال شيخ الإسلام فقلت له فما معني هذه القاعدة فقال معناها أن العبادات كالذكر والدعاء وغيرها من العبادات لا يزاد فيها إلا بدليل ثابت عن النبي صلي الله عليه وسلم فقلت له فما تقول في دعاء الصحابة والتابعين وأتباعهم روى مسلم فى صحيحه عن عبد الله بن عمر أنه كان يزيد فى التلبية فيقول : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك : لبيك وسعديك ، والخير بيديك لبيك
والرغباء إليك والعمل . وكان ابن مسعود يزيد فى تلبينه : لبيك عدد التراب .
الحسن بن على : لبيك ذا النعماء والفضل الحسن .
عمر ابن الخطاب : لبيك مرغوباً ومرهوباً إليك ، ذا النعماء والفضل الحسن ، كما فى فتح البارى
وأخرج ابن ماجة 906 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال إذا صليتم على رسول الله  فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه فقالوا له علمنا قال قولوا اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وهم أعلم الناس بشرع الله وبما جاء عن رسول الله ومع هذا فقد كانوا يدعون كما شاءوا الدعاء ويذكرون بأي ذكر شاءوا فقال لي هذا اجتهادهم فلهم أن يجتهدوا كما شاءوا فقلت له أم تراهم فهموا قول النبي صلي الله عليه وسلم لابن مسعود ( ثم يتخير بعد من الدعاء ) كما ثبت في الصحيحين فلو أن أحدا واظب ـ من هذا الإطلاق النبوي لا بن مسعود ـ علي ما يشاء من الدعاء عقب التشهد أتراه مبتدعا قال بالطبع لافقلت له ولماذا؟ فقال لي لأن النبي أجاز ذلك له فقلت له أحسنت إذن هذه عبادة ومع هذا أطلقها رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال نعم فقلت والدعاء عبادة والعبادات توقيفية أي يلزم أن يذكر له النبي صلي الله عليه وسلم صيغة ما يدعوا به لنفسه علي قاعدتكم أليس كذلك ؟وإلا صار مبتدعا لأنه قال شيئا توقيفيا لا يجوز له أن يقوله إلا بالرجوع لصاحب الشرع وكيف سيرجع لصاحب الشرع وصاحب الشرع هو الذي قال له ( ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو) 16 باب التشهد في الصلاة 402 حدثنا زهير بن حرب وعثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبد الله قال كنا نقول ثم في الصلاة خلف رسول الله  السلام على الله السلام على فلان فقال لنا رسول الله  ذات يوم إن الله هو السلام فإذا قعد أحدكم في الصلاة فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإذا قالها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم يتخير من المسألة ما شاء. وفي لفظ ما أحب وفي لفظ ثم يتخير بعد من الدعاء مسلم (1/301) وأما البخاري فقال باب ما يتخير من الدعاء بعد التشهد وليس بواجب… واللفظ عنده ثم يتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعوا(1/287) فسكت فقلت الذكر أليس عبادة قال بلي فقلت وقد صح عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال في حديث عبد الله ابن بسر (لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله )صحيح ابن حبان (3/96)المستدرك وصححه(1/672) الترمذي (5/458)وقال حسن غريب البيهقي (3/371) في الكبري وابن ماجه (2 /1246) وغيرهم فقال نعم فقلت له و العدد أنتم تقولون بأن الأعداد التي يذكرها الصوفية بدعة تبعا لشيخكم فماذا تقول في حديث أبي هريرة أن رسول الله  قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر..الحديث مسلم (4 /2071) قال في آخره إلا أحد عمل أكثر من ذلك مع أنه قال قبلها من قال مائة مرة فما فائدة ذكر العدد بعد طلب الزيادة إلا لمراعاة الاجتهاد بين المسلمين في الذكر كما قال تعالي (والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ) وكذلك في الاستغفار قال  مرة (إني لاستغفر الله في اليوم أكثر من سبعين مرة )البخاري(5/2324) وفي حديث آخر( مائة مرة ) مسلم (4/2075) فما المفهوم من العدد هاهنا إذا كان قد خالفه وغيره النبي صلي الله عليه وسلم إلا الحض علي الزيادة من الاستغفار لأنه إذا كان هذا شأن النبي صلي الله عليه وسلم وهو من غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فكيف بنا نحن أمة الإسلام لا غرو أننا يجب علينا الزيادة علي ذلك كل حسب قدرته وطاقته أليس كذلك خاصة وأن النبي ذكر أعدادا بعينها في الدعاء والأذكار ومع هذا أمر بالزيادة عليها كما سبق قال والجلوس في حلقات فقلت جاء في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري قال خرج معاوية على حلقة في المسجد فقال ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله قال آلله ما أجلسكم إلا ذاك قالوا والله ما أجلسنا إلا ذاك قال أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله  أقل عنه حديثا مني وإن رسول الله  خرج على حلقة من أصحابه فقال ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن به علينا قال آلله ما أجلسكم إلا ذاك قالوا والله ما أجلسنا إلا ذاك قال أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله عز وجل يباهي بكم الملائكة مسلم (4/2075)وفي التحلق أحاديث كثيرة لا يتسع المجال لذكرها قال الحق معك فقلت له إذاً قد أطلق رسول الله صلي الله عليه وسلم الذكر كما رأيت والدعاء كما عرفت والصلاة أيضا فقال وكيف ذلك فقلت له في قوله صلاة الليل مثنى مثني فمن خاف الصبح فليوتر بواحدة فقال ولكن النبي لم يزد في رمضان ولا في غيره عن ثلاث عشرة ركعة كما روت ذلك عائشة فقلت له هل صلاة الليل في حقك هي ذاتها في حقه حتى تقيس عليه فقال لي وما المانع قلت المانع أن صلاة الليل في حقه كانت فرضا كالصلوات الخمس بخلاف أمته فهي لنا نافلة لذلك لما جمع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الناس علي صلاة الليل جمعهم علي أبي بن كعب كما في صحيح البخاري الحديث (2/707) وأما ذكر العدد فأسانيدها صحيحة (إحدى وعشرين ركعة) كتاب الصيام لأبي بكر الفريابي وعبد الرزاق ( 4/260)وموطأ مالك (1/114) فهل ترى أمير المؤمنين عمر مبتدعا فيما فعل وقد كانوا يصلون التراويح مع النبي بصلاته حتى أمتنع من الخروج بعدُ فهل يصلي النبي بهم ثلاثة عشرة ركعة ثم يزيد عمر إلي إحدى وعشرين ركعة إلا وهو يدري أنه لا توقيف في ذلك وهل ترى الصحابة مبتدعين عندما لم ينكروا عليه ذلك وقد كانت عائشة حية ترزق فلماذا لم تنكر عليه كما كان يفعل الصحابة في الإنكار علي أقل من ذلك عندما أوقفه أحدهم وهو علي المنبر ورآه يرتدي ثوبين وقد أعطي جميع الناس ثوبا واحدا وقال له لا سمع لك ولا طاعة حتى تخبرنا من أين لك الثوب الآخر فقام عبد الله بن عمر وأخبر الناس أن والده قد أخذه عارية لمقامه في يوم الجمعة بين الناس فهل تراهم سكتوا علي ذلك أم أنهم فهموا أن صلاة النافلة ومنها صلاة الليل يزاد فيها قدر الطاقة والإمكان وقد كان الإمام أحمد رحمه الله يصلي في الليلة مائة ركعة وقد كان الإمام البخاري يصلي بأصحابه من الليل حتى يختم القرآن بهم قبل الفجر كل ذلك يصلي ركعتين ركعتين ويسلم وفعل السلف واجتهادهم في الطاعة أكثر من أن يحصى وأظنك تعلم هذا فقال لي نعم أعلم هذا وقد كنت أتعجب من ذلك أشد العجب إلا أن صلاة عمر هي التي لم تكن تحضرني ولا أعرفها فقلت له لا بأس فراجعها إن شئت فقال لي ولكن هناك أمر أراك تهمله فقلت له وما هو قال إذاً يحق لمن شاء أن يزيد في العبادة كما يشاء فما هو الضابط لهذه الزيادة وما هو حد التوقف فيها فقلت له لا أنا لم أهمل ما ذكرت وإنما انتظرت حتى تكون أنت السائل عنه فقال لي قل إذاً فقلت قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( صلوا كما رأيتموني أصلي )البخاري (1/226) ( وقال للمسيء صلاته ارجع فصل فإنك لم تصل )مسلم (1/298 ) البخاري (1/263) فمن هنا علمنا أن الصلاة المفروضة بهيئتها المعروفة توقيفية لا يجوز الزيادة فيها ولا النقص منها وقال صلي الله عليه وسلم في الحج (لتأخذوا مناسككم )مسلم (2/943)البيهقي في الكبري (5/116)أبو داود (2/201)وأحمد(3/373) وغيرهم . فعلمنا أن الحج بهيئته المعروفة توقيفي وهكذا …. قال لي وما الضابط؟ قلت له ما أوقفه رسول الله أوقفناه وما أطلقه رسول الله أطلقناه قال فكيف نصيغ القاعدة حينئذ فقلت له تكون هكذا العبادات التوقيفية توقيفية أي ما أوقفه رسول الله صلي الله عليه وسلم أوقفناه وما أطلقه رسول الله أطلقناه ومفهومه أن العبادات الغير توقيفية يجوز الاجتهاد والزيادة فيها قدر الطاقة دون المساس بما أصله التوقف كما في قول النبي ( ونبيك الذي أرسلت ) فأراد الصحابي أن يجعلها ورسولك فقال له النبي لا( ونبيك الذي أرسلت) وأما في غير ذلك فليزد وليجتهد كما يشاء فقال ولكن أذكر القاعدة مرة أخري لترسخ عندي فقلت له العبادات التوقيفية توقيفية فقال لي الحق أقول لك أنك قد أحسنت ورفعت عن كاهلي سوء الظن بالسلف الصالح فقلت له وأنت أيضا قد أحسنت لأنك لم تتعصب لشيخك وأنا أعلم مدي تعظيمك له ولكنك قدمت الحق علي كلام شيخك وهكذا كان السلف رضوان الله عليهم ولكن بقي لي سؤال عندك فقال لي وما هو؟ فقلت له هل من لا يحسن تأصيل القواعد الشرعية يحق له أو لكم أن تلقبوه بشيخ الإسلام ؟!! فلم يرجع قولا وسكت واكتفيت بسكوته .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 6:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم \ الأخت الطيبة : سلفية تائبة ، برجاء كتابة رأيكم فيما كتبناه لكى فى مسألة تعريف البدعة وما استحدث من مسائل ، ونقد قاعدة العبادات توقيفية ، لنرى هل الكلام سهل ميسور بإذن الله تعالى ، أم يحتاج إلى مزيد بسط وشرح أم إلى زيادة توثيق إلى غير ذلك ، وهل حمل فائدة فى طياته أم لا ، مع الشكر ،وهل نظرت فيما كتبناهتحت عنوان : لنتعلم الرد على ابن تيمية حتى نرى هلى من فائدة فيما كُتب فنكمل أم لا ، ووصلى الله تعالى على سيدنا وحبيبنا محمد وسلم تسليماً كثيراً .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 01, 2005 12:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[marq=right] * فهذه مذكراتنا جميعا مع المتمسلفة التيميين وليست مذكراتي وحدي انها مذكرات المسلم الحقيقي المحمدي مع كفار مكة تتكرر ولكنها بأيدي التيميين أتباع أعدائنا وخدامهم *[/marq][align=center]كتبت سلفية تائبة حول مشاركة الشعاب والنقاء بلا انتهاء :[/align]
اقتباس:
[align=center]

أخرج ابو يعلي والبيهقي وابن عساكر من طرق عن ابي غالب عن ابي امامة الباهلي قال :
بعثني رسول الله صلي الله عليه وسلم الي قومي
فانتهيت اليهم وأنا طاوي وهم يأكلون الدم فقالوا هلم فقلت انما جئتكم لانهاكم عن هذا
فاستهزءوا بي وكذبوني وردوني
فأنطلقت من عندهم وأنا جائع ظمآن
قد نزل بي جهد شديد فنمت فأتاني آت في منامي
فناولني اناء فيه لبن فاخذته فشربته فشبعت ورويت فعظم بطني

فقال بعضهم لبعض اتاكم رجل من سراة قومكم فرددتموه ,
اذهبوا اليه فأطعموه من الطعام والشراب ما يشتهي فاتوني بطعامهم وشرابهم
فقلت لا حاجة لي فيه , قالوا قد رأيناك بجهد قلت ان الله أطعمني وسقاني
فاريتهم بطني فاسلموا من عند آخرهم *

**** [/align]

[align=center]فهذه مذكراتنا مع المتمسلفة التيميين وليست مذكراتي وحدي
انها مذكرات المسلم الحقيقي مع كفار مكة تتكرر ولكنها بأيدي أعدائنا
الذين يعرفون من أين يأتي النور والكرامة والمدد للمسلم
فكان الحصار والخروج الي الشعاب والعزلةليست الآن بأيدي كفار مكة
للأسف الشديد
العزلة والتكفير والاخراج من أهلنا وأهل الاسلام المنتسبين الينا باسم التيميين الوهابية المتمسلفة
*وللأسف هذا المسلم التيمي الوهابي أصبح أبشع وأقسي وأقذي من كفار مكة بل وأشد من الكفار ممن تركوا هذا الصحابي الجليل في قيظ الصحراء *
والله كانت لهم قلوب تتحرك شاهدوا الصحابي والآيه الواضحة فأسلموا جميعهم
ولكن هؤلاء التيميين الوهابية لو جئتهم بآيات بينات لا يتحرك لهم طرف ولا يسقط لهم دمع
وكأنهم خشب مسندة والعياذ بالله منهم
اللهم نسألك الصدق والثبات والاخلاص مع أهل الحق أهل السنة والجماعة
الذين تصوفوا داخل شعاب مكة وعلي بطحائها فأنجبوا لنا أهل الله
من المؤمنين رجال صدقوا وثبتوا واتبعوا *
اللهم آ مين آمين
ان باب الأمل مفتوح ولا يغلق أبدا[/align]


[align=center]ولمن يقولون بأنهم الفرقة الناجية اليكم هذا الحديث : [/align]

[align=center]عن أنس بن مالك قال : كان رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ,
فإذا رجع وحط عن راحلته عمد إلى مسجد الرسول فجعل يصلي فيه فيطيل الصلاة
حتى جعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرون أن له فضلا عليهم .
فمر يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في أصحابه فقال له بعض أصحابه :
يا رسول الله هو ذاك الرجل , فإما أرسل إليه نبي الله صلى الله عليه وسلم
وإما جاء من قبل نفسه , فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلا قال
( والذي نفسي بيده إن بين عينيه سفعة من الشيطان )
فلما وقف على المجلس قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أقلت في نفسك حين وقفت على المجلس ليس في القوم خير مني ؟ )
قال : نعم ,

ثم انصرف فأتى ناحية من المسجد فخط خطا برجله ثم صف كعبية
فقام يصلي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أيكم يقوم إلى هذا فيقتله ؟ )
فقام أبو بكر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أقتلت الرجل ؟ )
فقال : وجدته يصلي فهبته , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أيكم يقوم إلى هذا فيقتله ؟ ) فقال عمر : أنا وأخذ السيف فوجده يصلي فرجع ,
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر ( أقتلت الرجل ؟ )
فقال : يا رسول الله وجدته يصلي فهبته , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أيكم يقوم إلى هذا فيقتله ؟ ) قال علي : أنا ,
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنت له إن أدركته )
فذهب على فلم يجده , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( أقتلت الرجل ؟ ) قال : لم أدر أين سلك من الأرض ,
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن هذا أول قرن خرج في أمتي
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - لو قتلته أو إن قتلته ما اختلف في أمتي اثنان .
إن بني إسرائيل تفرقوا على إحدى وسبعين فرقة ,
وإن هذه الأمة يعني أمته ستفترق على
ثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة )
قلنا : يا نبي الله من تلك الفرقة قال ( الجماعة ) .
قال يزيد الرقاشي
فقلت لأنس : يا أبا حمزة قال مع أمرائكم مع أمرائكم .

رواه أبو يعلى . ويزيد الرقاشي ضعفه الجمهور وفيه توثيق لين ,
وبقية رجاله رجال الصحيح . وقد صح قبله حديث أبي بكرة وأبي سعيد . [/align]


[fot]تنبه :
انه يقول في نفسه ليس في القوم من هو خير مني
وأنظروا قول ابن تيمية وهو المربي الأول للوهابيين والموسوس الأكبر لهم وللمتمسلفة
بأنهم وحدهم هم الفرقة الناجية

وتنبه جيدا لقول رسول الله تعالي :
الفرقة الناجية هي الجماعة
[/fot]


[marq=right]هي الجماعة هي الجماعة هي الجماعة هي الجماعة هي الجماعة هي الجماعة هي الجماعة هي الجماعة[/marq]

[align=center]وقول رسول الله تعالي هذا
لا تسمع أحد من الوهابي ينطق به لا في كتاب أو شريط أو حديث تراهم
" يصمتوا " ليظن السامع أو التابع أنهم هم " الناجون " ولا يعلموا انهم
" كاذبون علي الله ورسوله صلي الله عليه وسلم_ هالكون _ هالكون _ "[/align]

وقلت :
[fot]
أخرجوك الي شعاب مكة في العراء
صلي الله عليك وآلك وسلم يا رسول الله تعالي
ثلاث سنوات بلا رحمة أو شفقة أو حياء
شدة وازلال وقسوة وجفاء
ولكنه الاعداد الالهي لطينية المسلم للاحياء في الرمضاء
لا بد أن يهلك الجسد الترابي لصعود الروح للعلياء
ذاب القذي عن التراب وتبخر الماء الراكد للنقاء
ليستقبل الحسد النقي الروح بالنقاء المنشود للبقاء
وليتوارث النقاء والبقاء الجسد المسلم المطلوب بلا انتهاء
اعداد الهي لأصحاب بدر الأصحاء النقباء
ليتقلبوا في المسلمين الساجدين الظاهر والباطن منهم والأولياء
سجدات هي التموين للروح للشفاء للارتقاء
ومودة فرضية لأل أطهر الانبياء هي لنا نور و كساء
ليسكبوا أنوارهم الموصولة من بدء الخليقة بصاحب الاسراء
كانت شعاب مكة هي الاعداد والتموين لكل المتصوفة للصفاء
وسار المسلمون في الأرض بهذه الروح للسموّ بأهل الأرض بلا انتقاء
روح بدر واحد فتحوا بها بيت المقدس قبل ان يظهر التيميين الغوغاء
لبس التيميين الجسد الترابي ونجّسوه والبسوه لاتباع ابن تيمية البلهاء
وتقلبوا في القذي التيمي في الخفاء تحت الجحور بعيدا عن أعين العلماء
وأخرجوا من بين ثنايا القذي وهابيين ترابيين بلا روح أو عقل أو حياء
تماما ككفار مكة فعلوا بالمسلمين مالم يفعله الأعداء
أحرقوا طمسوا أحرقوا خربوا بدّلوا وخالفوا وهدموا وحطموا أماكن البركات والرمضاء
قتلوا وذبحوا أهل الله أهل بدر وأهل بيت المقدس وتسللوا ليذبحوا أهل أكتوبر في الخفاء
[/fot]

[align=center]حاصروا أهل الحق في المنتديات وفي الاذاعة والصحافة وجميع قنوات التليفزيون وداخل البيت المسلم !! فلا تري لك صديق أو جار أو زميل أو شقيق الا وتجده وقد تلوث بالتراب التيمي
الوهابي !! وأصبح الجسد يصوم ويصلي ويقوم وتحقر صلاتك الي صلاته وصيامك الي صيامه وقيامك الي قيامه ويتحرك حولك كانه ببغاء أو خادم للأعداء .
جسد نجس يتحرك بطينته و تهاون في الغسل والطهارة والتلبيس فتمكن منه ابليس وأصبح جسد طيني بلا روح تسموا به وبلا حياة ولا رحمة أو كبرياء
ويا ليتك تعلم أيها الصوفي المتقلب المتطهر في الشعاب والمتطهر بمودة الآل والأولياء الكرام
والمحاصر من قبل شعاب الوهابيين ليتم لك النور والسمو ليتكرر التكرير..

ليتك تعلم ان الحصار للنقاء وللبقاء الي ان يحين الجلاء من أو عن هذا البلاء
وبالله التوفيق [/align]

[align=center] اللهم ارحم بفضلك الاستاذ الكريم الفاضل مجدي منصور
و أرفع هذه المذكرات لتقرؤوا معي البحثين الرائعين الذي كتبهم في الرد علي التيميين حول البدعة والعبادة التوقيفية انه بحث هام هام وودليل واضح موجز * رحمة الله وبركات الله عليه * [/align]

[fot] ويتبع باذن الله تعالي[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 01, 2005 6:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[align=center][font=Andalus]الاخت الكبيره الفاضله سلفيه تائبه
جزاكم الله خيرا علي احياء هذه المشاركه
وارجوا ان تتمي مذكراتك في هذا الصدد فنحن اشد ما نكون الي هذه التجارب لكي نعرفهم علي حقيقتهم اكثر فأكثر ونعرف كيف يفكرون وكيف يبدعون وكيف يكفرون
انني ادعو كل صاحب تجربه معهم ان يمدنا بأقوي المواقف التي حدثت منهم معه وكيف كان هذا الموقف بدايه وقفه منه واعادة تفكير
وجزاكم الله خير الجزاء
[/font][/align]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 70 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط