موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تعريف علم الحديث .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 22, 2012 12:32 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 3198
بسم الله الرحمن الرحيم

إن الله تعالى أرسل للعالمين رسولا يخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم ويهديهم إلى صراط الله المستقيم. والله تعالى قد أنزل على هذا الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه كتابا لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو القرآن الكريم، وأوكل الله تعالى بيان هذا الكتاب الكريم إلى رسوله (صلى الله عليه وسلم)، فقال سبحانه: ]وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون[ (النحل 44). وصدع الرسول (صلى الله عليه وسلم)بأمر ربه، فشرع يبين للناس ما فى القرآن الكريم، فقامت السنة المطهرة بهذا الدور العظيم، وهو بيان ما فى القرآن الكريم.

ولم يقتصر دور السنة المطهرة على ذلك الدور فقط- رغم أهميته- بل أوكل الله تعالى إليها مهمة عظيمة أخرى، وهى أن تشرع للناس أحكاما على سبيل الاستقلال، لم يسبق لها ذكر فى القرآن الكريم، والسنة بهذه المهمة الكريمة أدت دورا تشريعيا هاما جدا مع القرآن الكريم.

إذن فمنزلة السنة خطيرة، ومهمتها عظيمة، فهى تبين القرآن الكريم، ولولاها لما استطعنا أن نفهم القرآن الكريم، ولا أن نطبقه، ثم هى- بعد ذلك- تقوم بمهمة التشريع مع القرآن الكريم، ولقد تنبهت أمة الإسلام لهذه المهمة الجليلة للسنة المشرفة، فتصدوا للدفاع عنها، وكان من ثمرة جهد علماء الأمة لصيانة السنة أن وضعوا (علم أصول الحديث) أو علم "مصطلح الحديث " ذلك أن السنة الشريفة عبارة عن نصوص نبوية شريفة، نقلت لنا عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقام بنقلها لنا حملة هذا العلم من كل عصر، فى حلقات متواصلة من لدن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، إلى أن وضعت فى بطون الكتب المعروفة بين أيدينا الآن، مثل صحيح البخارى، وصحيح مسلم وغيرهما. والنص النبوى الذى نقل إلينا يسميه علماء الحديث ب "متن الحديث ".

والرجال الذين نقلوا هذا المتن إلينا يسميهم العلماء "سند الحديث " أو "إسناد الحديث " أو "رجال الحديث " أو "طريق الحديث ".

إذاً فنحن أمام علمين رئيسيين من علوم السنة، ما يعرف عند علماء الحديث "بعلم الحديث رواية".وا "علم الحديث دراية.
وقبل أن ننتقل إلى تعريف علم الحديث رواية ، وا دراية. نمر على تعريف العلم والحديث فى اللغة .


العلم فى اللغة .
[ علم ] ع ل م : وعَلِم الشيء بالكسر يعلمه عِلْماً عرفه ورجل عَلاَّمةٌ أي عالِمٌ جدا والهاء للمُبالغة و اسْتَعْلَمهُ الخبر فأعْلَمَه إياه و اعْلَمَ القصَّار الثوب فهو مُعْلِمٌ والثوب مُعْلَمٌ و أعْلَمَ الفارس جعل لنفسه عَلاَمَة الشجعان و عَلَّمَهُ الشيء تَعْلِيما فتَعَلَّم وليس التشديد هنا للتكثير بل للتعددية ويُقال أيضا تَعَلَّمَ بمعنى أعلم و العلوم: جمع علم والعلم مصدر يرادف الفهم والمعرفة . مختار الصحاح
الحديثُ فى اللغة
الحديثُ: نقيض القديم. والحديثُ: الخبرُ، يأتي على القليل والكثير، ويُجمَعُ على أحاديثَ على غير قياس. قال الفراء: نُرَى أنّ واحدَ الأحاديث أُحْدوثَةٌ، ثم جعلوه جمعاً للحديث. الصحاح في اللغة
تعريف علم الحديث .
تعريف علم الحديث الخاص بالرواية:
هو علم يشتمل على نقل أقوال النبى صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وروايتها وضبطها وتحرير ألفاظها .

تعريف علم الحديث الخاص بالدراية :
هو علم يعرف منه حقيقة الرواية ، وشروطها ، وأنواعها ، وأحكامها ، وحال الرواة ، وشروطهم ، وأصناف المرويات ، وما يتعلق بها .
شرح التعريف

حقيقة الرواية : نقل السنة ونحوها وإسناد ذلك إلى من عزى إليه بتحديث أو عرض أو إجازة ونحوها .
وشروطها : تحمل راويها لما يرويه بنوع من أنواع التحمل من سماع أو عرض أو إجازة ونحوها .
وأنواعها : الاتصال والانقطاع ونحوهما .
وأحكامها : القبول والرد .
وحال الرواة : العدالة والجرح ، وشروطهم فى التحمل وفى الاداء .
وأصناف المرويات : المصنفات من المسانيد والمعاجم والأجزاء وغيرها ، أحاديث وآثارا وغيرهما .

وما يتعلق بها : هو معرفة اصطلاح أهلها .

اسمه : علم الحديث ، علم الاثر ، علم اصول الدين ، علم مصطلح الحديث .......

وموضوعُه: ذاتُ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم – او السند والمتن من حيث القبول والرد.

وغايتُهُ: تمييز الصحيح من السقيم من الأحاديث.
.والفوزُ بسعادةِ الدارينِ .
ومسائلُه: ما يُذكَرُ في كُتُبِهِ من المقاصدِ.

يتبع إن شاء الله
_______________________
1- تدريب الراوى على تقريب النواوي للامام السيوطى رضى الله عنه .
2- موسوعة المجلس الأعلى للشئون الإسلامي .
ش

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط