موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 24, 2012 12:14 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الإخوة الأحباب ... هذه مشاركة متواضعة عن يوم عاشوراء .. أردت بها أولا .. أن أذكر الأحباب بصيام يوم عاشوراء .. وفضل ذلك

ثانيا ... أحببت أن أجعل الفائدة أكبر – على قدر جهلى – فقسمت الموضوع إلى :

1- سبب الاهتمام بيوم عاشوراء .

2- فضيلة صوم يوم عاشوراء .

3- آداب متعلقة بيوم عاشوراء .

وأستفتح بالله تعالى ... متبركا بسيد الوجود .. وصاحب المقام المحمود حبيبى ومولاى وسندى وشفيعى الذى أرجوه .. حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

أولا : سبب الاهتمام والعناية بيوم عاشوراء .

روى الإمام مالك فى الموطأ - رواية يحيى الليثي - (1/299) عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت :
كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه في الجاهلية .. فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة صامه وأمر بصيامه ... فلما فرض رمضان كان هو الفريضة وترك يوم عاشوراء .. فمن شاء صامه ومن شاء تركه .

وفى الجاهلية كان أهل مكة لهم عادة حسنة فى تعظيم البيت .. فروى عنها رضى الله عنها أنها قالت : «كانوا يصومون عاشوراءَ قَبْلَ أن يُفْرَضَ رمضانُ ، وكان يوما تُسْتَرُ فيه الكعبةُ ، قالت: فلما فُرِضَ رمضانُ قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم " من شاء أن يصومَه فلْيَصُمْهُ، ومن شاء أن يترُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ». انظر : جامع الأصول في أحاديث الرسول (6/305) .

هذا كله قبل الهجرة .. فلما هاجر حضرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجد اليهود يصومون ذلك اليوم ... وكان حضرته صلى الله عليه وآله وسلم فى أول الأمر يحب أن يوافق أهل الكتاب .. ثم خالفهم وأمر بمخالفتهم بعد ذلك .

فروى البخارى ومسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قَدِمَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم المدينةَ ، فرأى اليهودَ تصومُ عاشوراء ، فقال " ما هذا ؟ " قالوا: هذا يوم صالح ، نَجَّى اللهُ فيه موسى وبني إِسرائيل من عدوِّهم ، فصامه ، فقال " أنا أحقُّ بموسى منكم " ، فصامَهُ صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه . انظر " جامع الأصول في أحاديث الرسول (6/308) .

وكان ليهود خيبر عادات فى الاحتفال به مع صومه ... قروى البخارى ومسلم : أنه كان أهلُ خيبرَ يصومون يومَ عاشوراءَ ، يَتَّخِذُونَهُ عيدا ، ويُلبِسُون نساءهم فيه حُلِيَّهم وشارَتَهم . انظر : جامع الأصول في أحاديث الرسول (6/307) .

ويروى سيدنا ابْنُ عَبَّاسٍ : أَنَّ يَوْمَ الزِّينَةِ الْيَوْمُ الَّذِي أَظْهَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَلَى فِرْعَوْنَ وَالسَّحَرَةِ هُوَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ . انظر : إتحاف الخيرة المهرة (6/240) .

وهو المصرح به فى القرآن الكريم .. فى قول الله تعالى ( قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى * فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لَا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلَا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى * قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى ) سورة طه : 57 – 59 .

وعن سبب تسميته " عاشوراء " .. يقول لنا البرهان الحلبى فى السيرة الحلبية (2/360) :

وقيل : سمى يوم عاشوراء لان عشرة من الانبياء اكرمهم الله تعالى فيه بعشر كرامات:

تاب الله فيه على آدم ... واستوت فيه سفينة نوح على الجودى أي فصامه نوح ومن معه حتى الوحش شكرا لله ... ورفع الله فيه ادريس ... ونصر الله فيه موسى ... ونجى فيه ابراهيم من النار ... وفيه اخرج يوسف من السجن .. وفيه ولد .. ورد فيه على والده يعقوب ... واخرج فيه يونس من بطن الحوت - أي وتاب الله على اهل مدينته ... وتاب الله فيه على داود ... وعوفى فيه ايوب .

وفي كلام الحافظ ابن ناصر الدين عن ابي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان الله عز وجل افترض على بني اسرائيل صوم يوم في السنة وهو يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من المحرم .. فصوموه .. ووسعوا على اهاليكم فيه .. فانه من وسع على اهله من ماله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته فصوموه .
وهو اليوم الذي تاب الله فيه على آدم .. ) وذكر ما تقدم وزاد عليه

( وانه اليوم الذي انزل الله فيه التوراة على موسى ... وفيه فدى الله اسمعيل من الذبح ... وهو اليوم الذي رد الله فيه على يعقوب بصره ... وهو اليوم الذي رد الله فيه على سليمان ملكه ... وهو اليوم الذي غفر الله فيه لمحمد صلى الله عليه وسلم ذنبه ما تقدم وما تاخر ... واول يوم خلق من الدنيا يوم عاشوراء ... واول مطر نزل من السماء يوم عاشوراء ... واول رحمة نزلت من السماء يوم عاشوراء .
فمن صام يوم عاشوراء فكانما صام الدهر كله .. وهو صوم الانبياء )
الحديث بطوله ثم قال : هذا حديث حسن ورجاله ثقات . انتهى كلام البرهان الحلبى .

يتبع بمشيئة الله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 24, 2012 12:51 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
ثانيا : فضيلة صوم يوم عاشوراء

وعن فضيلة صوم يوم عاشوراء ... فأكثر حضراتكم يعرف فضله .. ولكن .. نذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .

روى الطبرانى فى المعجم الأوسط (5/133) عن ابي قتادة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صوم عرفة كفارة سنتين سنة ماضية وسنة مستقبلة ... ويوم عاشوراء كفارة سنة ) .

وأصل هذا الحديث المختصر فى صحيح مسلم مطولا ... ولا بأس من ذكر الحكاية ..

فعَنْ أَبِى قَتَادَةَ أَنَّ أَعْرَابِيًّا أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ لَهُ : يَا نَبِىَّ اللَّهِ كَيْفَ صَوْمُكَ أَوْ كَيْفَ تَصُومُ ؟ قَالَ : فَسَكَتَ عَنْهُ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ شَيْئًا. فَلَمَّا أَنْ سَكَنَ عَنْهُ الْغَضَبُ سَأَلَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ لَهُ : يَا نَبِىَّ اللَّهِ كَيْفَ صَومُكَ أَوْ كَيْفَ تَصُومُ ؟ أَرَأَيْتَ مَنْ صَامَ الدَّهْرَ كُلَّهُ ؟
قَالَ :« لاَ صَامَ وَلاَ أَفْطَرَ أَوْ قَالَ مَا صَامَ وَمَا أَفْطَرَ ». قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَنْ صَامَ يَوْمَيْنِ وَأَفْطَرَ يَوْمًا؟
قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم :« وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ يَا عُمَرُ لَوَدِدْتُ أَنِّى فَعَلْتُ ذَلِكَ ». قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَنْ صَامَ يَوْمًا وَأَفْطَرَ يَوْمًا ؟
قَالَ :« ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ». فَقَالَ : يَا نَبِىَّ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَنْ صَامَ يَوْمَ عَرَفَةَ؟ قَالَ :« يُكَفِّرُ السَّنَةَ وَالسَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهَا ». قَالَ : أَرَأَيْتَ مَنْ صَامَ ثَلاَثًا مِنَ الشَّهْرِ؟
قَالَ :« ذَاكَ صَوْمُ الدَّهْرِ ». قَالَ : أَرَأَيْتَ مَنْ صَامَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ؟
قَالَ :« يُكَفِّرُ السَّنَةَ ». قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ مَنْ صَامَ يَوْمَ الاِثْنَيْنِ؟
قَالَ :« ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ أُنْزِلَتْ عَلَىَّ فِيهِ النُّبُوَّةُ ».
انظر : السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي (4/300) .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 24, 2012 1:32 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
ثالثا : آداب متعلقة بيوم عاشوراء

1- هناك أدب متعلق بمخالفة اليهود ... فقد روى البيهقى فى السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي (4/287) .. عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِىٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ ، صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا ».

وهذه المخالفة لليهود لا يتعلق بها فضيلة صوم عاشوراء .. وهو تكفيرالسنة الماضية .. فمن اكتفى بصوم يوم عاشوراء فقط ... فقد حاز الفضيلة .. ومن صام قبله أو بعده فقد حاز الفضيلة .. وأحرز السنة والاتباع .. لمن استطاع .

2- ومن الآداب المتعلقة بالمسلمين حث وتحفيز الأطفال على صيامه ... ففى بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث (1/423) عَنْ رَزِينَةَ خَادِمَةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدْعُو بِمَرَاضِعِهِ وَمَرَاضِعِ فَاطِمَةَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَيَنْفُثُ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَيَقُولُ " لاَ تَسْقُوهُمْ إِلَى اللَّيْلِ " .

3- ومن أشهر الآداب وأهمها .. التوسعة على الأهل .

أخرج البيهقى فى شعب الإيمان (5/331) وما بعدها عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ " .

يقول الفقير مريد الحق :

وروى أيضا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وعَبْدِ اللهِ بن مسعود وجَابِر بن عبد الله .

قال البيهقى : " هَذِهِ الْأَسَانِيدُ وَإِنْ كَانَتْ ضَعِيفَةً فَهِيَ إِذَا ضُمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ أَخَذَتْ قُوَّةً، وَاللهُ أَعْلَمُ " .

وقد أخرجه أيضا الطبراني والبيهقي في فضائل الأوقات وأبو الشيخ . انظر : المقاصد الحسنة للسخاوي (1/674)

وأخرج ابن أبى الدنيا فى كتاب " العيال " (2/567) .. عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر - قال سفيان فكان من أفضل من رأينا بالكوفة - أنه بلغه : أن من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله تبارك وتعالى عليه سائر سنته .
قال سفيان : فجربناه نحو من خمسين سنة فلم نر إلا سعة .

وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/334) عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ : مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ لَمْ يَزَالُوا فِي سَعَةٍ مِنْ رِزْقِهِمْ سَائِرَ سَنَتِهِمْ .

يتبع للأهمية بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 24, 2012 1:57 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
يقول الفقير مريد الحق :

وهنا مناقشة سريعة .. وهى متعلقة بقول ابن تيمية فى أحاديث القصاص (1/99)

( من وسع أهله في يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته )
قال حرب الكرماني : سألت أحمد بن حنبل رحمه الله عن الحديث يروى " من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته " فقال : لا أصل له .
قلت : وأصله من كلام إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال بلغنا .. ولم يذكر عمن بلغه ذلك .

وقال فى الفتاوى الكبرى (1/195) :

وَرَوَوْا فِي حَدِيثٍ مَوْضُوعٍ مَكْذُوبٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: { أَنَّهُ مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ السَّنَةِ}.
وَرِوَايَةُ هَذَا كُلِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذِبٌ، وَلَكِنَّهُ مَعْرُوفٌ مِنْ رِوَايَةِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ إبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ عَنْ أَبِيهِ . انتهى كلام ابن تيمية .

يقول الفقير مريد الحق :

ملخص كلام ابن تيمية فى أمرين :

الأول ..... أن حديث التوسعة ... خبر موضوع مكذوب
والثانى ...... أن الإمام أحمد قال عنه : لا أصل له .

والجواب عن الأول : وهو قوله ( خبر موضوع مكذوب )

أن هذا الحديث .. روى من طرق ... ليس فيها وضاع .. أو كذاب .. كما يدعى ابن تيمية ... ويبالغ ويتجاسر .. ويطلق إطلاقات غير صحيحة .

ونشوف العلماء الفضلاء قالوا إيييه .......

- قال السيوطى فى الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة للزركشى (1/18)
حديث ( من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته ).

قال الزركشى : لا يثبت إنما هو من كلام محمد بن المنتشر.

قلت - القائل هو السيوطى - : كلا بل هو ثابت صحيح، أخرجه البيهقي في الشعب من حديث أبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، وابن مسعود، وجابر، وقال: أسانيده كلها ضعيفة، ولكن إذا ضم بضعها إلى بعض أفاده قوة.

وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في " أماليه " : حديث أبي هريرة ورد من طرق صحح بعضها الحافظ أبو الفضل بن ناصر، وأورده ابن الجوزي في " الموضوعات " من طريق سليمان بن أبي عبد الله عنه، وقال سليمان: مجهول، وسليمان ذكره ابن حبان في " الثقات " .
قال: فالحديث حسن على رأيه قال : وله طريق عن جابر على شرط مسلم ، أخرجها ابن عبد البر في " الاستذكار " من رواية أبي الزبير عنه، وهي أصح طرقه.
قال: وقد ورد أيضا من حديث ابن عمر، أخرجه الدارقطني في " الأفراد " موقوفا على عمر، أخرجه ابن عبد البر بسند جيد، ورواه في " الشعب " عن محمد بن المنتشر. قال: كان يقال فذكره.
قال: وقد جمعت طرقه في جزء، هذا كلام العراقي " أماليه " .
وقد لخصت الذي جمعه في " التعقبات على الموضوعات " انتهى.

- وقال ابن حجر الهيثمى فى فتاويه (1/41) :

وورد من طرق صحح بعضها بعض الحفاظ خلافاً لمن زعم أنها موضوعة " من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه السنة كلها " .

يقول الفقير مريد الحق :

طبعا يقصد بقوله " خلافاً لمن زعم أنها موضوعة " ابن تيمية .

- وقال البرهان الحلبى فى السيرة الحلبية (2/361) :

واما التوسعة فيه على العيال فحديثها - وان لم يكن صحيحا - فهو حسن .. خلافا لقول ابن تيمية ان التوسعة على العيال لم يرد فيها شىء عنه صلى الله عليه وسلم .

والجواب عن الثانى : وهو قوله ( أن الإمام أحمد قال عنه : لا أصل له ) .

أن العلماء المتخصصين شرحوا معنى قولهم فى أى حديث ( لايصح ) ... وبينوا أنه لا يعنى الوضع .. أو حتى الضعف ... لكن الجهل لا يجعل للناظر عقل .

وهؤلاء العلماء هم .. ابن حجر .. والزركشى .. والسخاوى .. والسمهودى .. وعلى القارى .. واللكنوى .. والزرقانى .

وبرضه .. أنقل لحضراتكم أقوال أسيادنا العلماء ... فيقول العلامة المحقق البركة أبو الحسنات عبد الحى اللكنوى فى الرفع والتكميل (1/ 191) وما بعدها :

إيقاظ 6 : في ان نفي الصحة والثبوت لا يلزم منه الحكم بالضعف او الوضع .

كثيرا ما يقولون : لا يصح ولا يثبت هذا الحديث .. ويظن منه من لا علم له انه موضوع او ضعيف ... وهو مبني على جهلة بمصطلحاتهم وعدم وقوفه على مصرحاتهم .

فقد قال علي القاري في تذكرة الموضوعات : لا يلزم من عدم الثبوت وجود الوضع انتهى وقال في موضع اخر لا يلزم من عدم صحته وضعه انتهى

وقال الحافظ ابن حجر في تخريج احاديث الاذكار المسمى بنتائج الافكار :

ثبت عن احمد بن حنبل انه قال : لا اعلم في التسمية - أي في الوضوء - حديثا ثابتا

قلت : لا يلزم من النفي العلم ثبوت العدم .. وعلى التنزل لا يلزم من نفي الثبوت ثبوت الضعف لاحتمال ان يراد بالثبوت الصحة فلا ينتفي الحسن ... وعلى التنزل لا يلزم من نفي الثبوت عن كل فرد نفيه عن المجموع . انتهى

وقال نور الدين السمهودي في في جواهر العقدين في فضل الشرفين :

قلت : لا يلزم من قول احمد في حديث التوسعة على العيال يوم عاشوراء : لا يصح .. ان يكون باطلا ... فقد يكون غير صحيح وهو صالح للاحتجاج به ... اذ الحسن رتبة بين الصحيح والضعيف . انتهى

وقال الزركشي في نكته على ابن صلاح :

بين قولنا : موضوع .. وبين قولنا : لا يصح بون كثير ... فان الاول اثبات الكذب والاختلاق .. والثاني اخبار عن عدم الثبوت .. ولا يلزم منه اثبات العدم

وهذا يجيء في كل حديث قال فيه ابن الجوزي : لا يصح ونحوه . انتهى

وقال ايضا : لا يلزم منه ان يكون موضوعا .. فان الثابت يشمل الصحيح والضعيف دونه .

وقال الحافظ ابن حجر في القول المسدد في الذب عن مسند احمد .. في بحث حديث عموم مغفرة الحجاج :

لا يلزم من كون الحديث لم يصح ان يكون موضوعا . انتهى

وقال على القاري في تذكرة الموضوعات .. تحت حديث " من طاف بهذا البيت اسبوعا " :
مع أن قول السخاوي لا يصح ... لا ينافي الضعف والحسن . انتهى

وقال محمد بن عبد الباقي الزرقاني في شرح المواهب اللدنية للقسطلاني .. عند ذكر حديث " يطلع الله ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه الا لمشترك او مشاحن "

ونقل القسطلاني عن ابن رجب ان ابن حبان صححه .. وفيه رد على قول ابن دحية : لم يصح في ليلة نصف شعبان شيء ... الا ان يريد نفي الصحة الاصطلاحية .. فإن حديث معاذ هذا حسن لا صحيح . انتهى .

يقول الفقير مريد الحق :

وا عجبا لابن تيمية ... ياريته يتمسك بكلام وآراء وأقوال شيخه الإمام أحمد على طول .. مش نمشى على سطر ونسيب سطر

فقد أجاز الإمام أحمد التوسل بحضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... فهل أجاز ابن تيمية التوسل تبعا لشيخه المبجل الإمام أحمد ... أم شذ عنه واعتبر التوسل شركا ؟؟!!!

لقد اعتبر الإمام أحمد الحلف بحضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. يمينا منعقدة .. يعنى الأحكام المترتبة عليها صحيحة ... يعنى مش يمين لغو .. ولا حرام .. ولا شرك

فهل ياترى اعتبر ابن تيمية القسم والحلف بحضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. يمينا منعقدة .. وليس حراما .. ولا شركا ؟؟!!

لقد أجاز الإمام أحمد تقبيل ومسح قبر حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ..
فهل يا ترى أجاز ابن تيمية ذلك ... أم اعتبره بدعة ضلالة ؟؟؟؟!!!!

هذا يعنى أن أقوال وأحكام ابن تيمية مبنية على الهوى .. والشذوذ .. ولما يمشى على كلام شيخه الإمام أحمد فى كل اللى فات .. نبقى نشوف معنى كلام ومقصد الإمام أحمد ... وعلى كل حال .. قد تولى شرحه الأئمة المحدثون .. كما سبق .. ولله الحمد .

4- الأدب في معرفة فضل يوم عاشوراء وسر التوسيع فيه

قال الحكيم الترمذى فى نوادر الأصول في أحاديث الرسول (3/14) فى الأصل الثاني عشر والمائتان :

عن أبي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله تعالى عليه في سنته كلها ) .

الأصل في ذلك .. أن سفينة نوح عليه السلام استوت على الجودي يوم عاشوراء فقيل له ( اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك ) أي الموحدين ( وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم ) وهم المشركون .. وكانوا كلهم في صلبه ... وهذا السلام والبركات إلى آخر الدهر

وقيل له اهبط لتبوء لأهلك وولدك متبوأ صدق ومستقرا لمعاشك بهذا السلام وهذه البركات ... فمن أراد أن يأخذ بحظه من تلك البركات فوافى ذلك اليوم كان في تلك الهيئة .. هيئة من يبوء لأهله وعياله مرمة لمعاشهم ويزيد في وظائفهم ويهيئ لهم لينالهم حظه من ذلك السلام وتلك البركات ... لأن الله تعالى استقبلهم بالدنيا بعد أن غرقها وخربها شرقا وغربا فلم يبق في جميع الدنيا إلا سفينة نوح عليه السلام بمن فيها فرد عليهم دنياهم يوم عاشوراء وأمروا بالهبوط للتبوئة والتهيؤ لأمر المعاش مع السلام والبركات عليهم وعلى الأمم الموحدين الذين في صلبه

فمن أتى عليه ذلك اليوم فكأنه في وقته يهبط من السفينة ويهيئ لعياله معاشا وتناله السلامة والبركات لذلك . انتهى كلام الحكيم الترمذى .

اعتذر عن الإطالة .. ولكنى حبيت أستوفى الفوائد .. ومعلش لم أخرج بعض الأحاديث .. وهذا جهد المقل .. والله يغفر ويسامح .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 22, 2015 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
يرفع للفائدة

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 28, 2017 7:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7613

يرفع للفائدة.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 1:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

الإخوة الأفاضل / البخارى ... وحتى لا أحرم


وطبعا الفاضل مشرف الموقع


أشكركم شكرا جزيلا ... على رفع موضوع يوم عاشوراء ... والذى تفضل الله على العبد الفقير بكتابته من مدة طويلة


ربنا يتقبل منى ومنكم .... ويجزى عنى وعنكم سيدى المبارك الفاضل الدكتور محمود خير الجزاء ... على فتحه لنا هذا الموقع المبارك للكتابة فيه


جعل الله ذلك فى ميزانه بعد القبول والرضا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 03, 2017 9:05 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2020 5:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1591
يرفع

كل عام و حضراتكم بخير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يوم عاشوراء .. حكايته .. وأحكام متعلقة به
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 17, 2021 9:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله
عدد كمال الله وكما يليق بكماله

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 107 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط