موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حديث : البلاء موكل بالمنطق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 21, 2013 2:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825

• هذه بعض الفوائد الحديثية المتعلقة بحديث ( البلاء موكل بالمنطق ) من حيث رواياته ، و درجته ، و سبب وروده ، على ما تيسر لي ووفقت إليه ، وإن كان من سهو أو وهم أو خطأ أو نحو ذلك فليدركه أهل هذا الفن من شيوخنا و إخواننا رواد هذا الموقع المبارك بارك الله فيهم و في الموقع المبارك و في صاحب الموقع مولانا و سيدنا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح حفظه الله ونفعنا به في الدارين آمين .

• أما عن رواياته فهذا بعض ما وقفت عليه منها فأقول و بالله التوفيق :

البلاء موكل بالمنطق حديث روي مرفوعا عن علي ، و حذيفة ، و أنس ، و أبي الدرداء . رضي الله عنهم .

و روي موقوفا عن أبي بكر ، و عائشة ، و عبدالله بن مسعود . رضي الله عنهم .

• أما حديثا علي و حذيفة – رضي الله عنهما – رواهما القضاعي في مسند الشهاب 1\161 -162
.

• و أما حديث أنس – رضي الله عنه – رواه البيهقي في شعب الإيمان 7\25 بلفظ البلاء موكل بالقول .

• و أما حديث أبي الدرداء – رضي الله عنه – رواه أبو الشيخ في أمثال الحديث 1\87 ، والبيهقي في الشعب 7\26 ، وابن بطه في إبطال الحيل 1\68 ، و ابن شاهين في الخامس من الأفراد 1\270 ، كلهم بلفظ البلاء موكل بالقول .

• و أما حديث أبي بكر – رضي الله عنه – رواه أبو الشيخ في أمثال الحديث 1\88 .

• و أما حديث عائشة – رضي الله عنها – رواه أبويوسف في الآثار 1\196 بلفظ البلاء موكل بالكلام .

• و أما حديث عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – رواه ابن الجعد في مسنده 1\290 ، وابن أبي شيبة في مصنفه 5\231 ، و البغوي في شرح السنة 14\320 -13\141 ، الثلاثة بلفظ البلاء موكل بالقول ، و رواه أبو يوسف في الآثار 1\197 بلفظ البلاء موكل بالكلام .




• و أما عن درجة الحديث :

• قال الحافظ السيوطي في اللآليء المصنوعة 2/249-250 :

((الخطيب) أنبأنا أبو القاسم علي بن محمد الأيادي حدثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي حدثنا محمد بن أحمد بن برد حدثنا محمد بن عيسى الطباع حدثنا نصر بن باب عن الحجاج عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن ابن مسعود مرفوعا:
البلاء موكل بالمنطق فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها.
لا يصح نصر قال يحيى كذاب

(قلت) : أخرجه العسكري في الأمثال .

قال الخطيب : أنبأنا الحسن بن علي التميمي أنبأنا جعفر بن أحمد بن حمدان حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :
قلت لأبي: سمعت أبا خيثمة يقول : نصر بن باب كذاب
فقال: أستغفر الله إنما عابوا عليه أنه حدث عن إبراهيم الصائغ وإبراهيم من أهل بلده ولا ينكر أن يكون سمع منه والله أعلم.

أنبأنا العتيقي حدثنا الحسن بن أحمد بن عون الحريري حدثنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل المحاملي حدثنا يوسف بن موسى حدثنا عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده عن أبي الدرداء مرفوعا:
إن البلاء موكل بالقول ما قال عبد لشيء لا والله لا أفعله أبدا إلا ترك الشيطان كل عمل وولع بذلك منه حتى يؤثمه.
لا يصح تفرد به عبد الملك وهو كذاب .

(قلت) : له طريق آخر أخرجه البيهقي في شعب الإيمان :
- قال : أنبأنا كامل بن أحمد المستملي أنبأنا إسماعيل بن أحمد الجرجاني حدثنا أبو الأزهر جماهر بن محمد الدمشقي حدثنا هشام بن عمار حدثنا محمد بن عيسى بن سميع حدثنا بن أبي الدغيرتمه وهو محمد حدثنا عطاء بن أبي رباح عن أبي الدرداء به مرفوعا.

- وأخرجه العسكري في الأمثال حدثنا ابن أبي داود حدثنا هارون بن محمد بن بكار حدثنا محمد بن عيسى بن سميع .

وله شواهد :
قال ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة :
- عبد الله بن أبي بدر حدثنا يزيد بن هارون عن جرير بن حازم عن الحسن قال : قال رسول الله ...
- أنبأنا أبو الحسن محمد بن الحسين العلوي أنبأنا أبو جعفر محمد بن محمد بن سعيد الشعراني حدثنا محمد بن المنذر بن سعيد وأبو بكر القرشي أحمد بن محمد بن عمر قالا: حدثنا أبو جعفر بن أبي فاطمة حدثنا موسى حدثنا جرير بن حازم عن الحسن عن أنس بن مالك قال :
قال رسول الله: البلاء موكل بالقول .
قال البيهقي : تفرد به جعفر بن أبي فاطمة المصري.

- وقال الخرائطي في مكارم الأخلاق:
حدثنا الفضل بن موسى مولى هاشم البصري حدثنا عبد الرحمن بن المهدي حدثنا سفيان الثوري عن حماد عن إبراهيم قال :
قال عبد الله بن مسعود: إن البلاء مولع بالكلام .

- وقال ابن لال في مكارم الأخلاق :
حدثنا عبد الله بن إسحاق الخراساني حدثنا أبو زيد بن طريف حدثنا إسماعيل السكري حدثنا أبان بن عثمان عن أبان بن ثعلب عن عكرمة عن ابن عباس :
قال رسول الله: ما من طامة إلا وفوقها طامة والبلاء موكل بالمنطق.

- وقال ابن أبي شيبة في المصنف :
حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم :
قال عبد الله: البلاء موكل بالقول لو سخرت من كلب لخشيت أن أكون كلبا.

- وقال العسكري في الأمثال:
حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير حدثنا يوسف بن موسى حدثنا العلاء بن عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن علي
أن النبي قال: البلاء موكل بالمنطق .
والله أعلم ) اهـ .

• و قال الحافظ السخاوي في المقاصد الحسنة 1\241 :
(حديث: البلاء موكل بالقول :
- القضاعي من حديث حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن عن جندب عن حذيفة .
- ومن حديث العلاء بن عبد الملك، بن هارون بن عنترة، عن أبيه عن جده، عن علي، كلاهما مرفوعا به .
- وحديث علي عند ابن السمعاني،
- ورواه ابن لال في المكارم من حدبث ابن عباس مرفوعا أيضا، وأوله: ما من طامة إلا وفوقها طامة، والبلاء، وذكره .
- وهو عند البيهقي في الدلائل في حديث: عرض النبي صلى الله عليه وسلم نفسه على القبائل من حديث ابن عباس، لكن من قول أبي بكر الصديق، لما قال له علي: لقد وقعت من هذا الأعرابي على باقعة، يعني الذي دقق عليه في سؤاله عن نسبه، بعد أن كان رضي الله عنه دقق في سؤال واحد منهم عن نسبه، بلفظ: أجل يا أبا حسن، ما من طامة إلا وفوقها طامة، والبلاء موكل بالقول .
- وللديلمي من حديث ابن زياد النيسابوري، ثم من جهة نصر بن باب عن الحجاج، عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن ابن مسعود رفعه بلفظ الترجمة، وزاد: فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة لرضعها .
- وأخرجه أبو نعيم، والعسكري، وسنده ضعيف .
- وهو عند أحمد في الزهد بدون رفع .
- وأخرجه ابن أبي شيبة في الأدب المفرد من رواية إبراهيم عن ابن مسعود، بلفظ: البلاء موكل بالمنطق، لو سخرت من كلب، لخشيت أن أحول كلبا .
- وعند الخرائطي في المكارم من جهة إبراهيم أيضا عن ابن مسعود من قوله: لا تستشرفوا البلية، فإنها مولعة بمن تشرف لها، إن البلاء موكل بالكلام .
- ورواه الديلمي أيضا من حديث عبد الملك بن هارون بن عنترة عن أبيه عن جده عن أبي الدرداء مرفوعا: البلاء موكل بالمنطق، ما قال عبد لشيء: والله لا أفعله، إلا ترك الشيطان كل شيء، وولع به حتى يؤثمه،
- وكذا هو عند الدارقطني .
- ورواه العسكري من حديث محمد بن أبي الزعيزعة عن عطاء بن أبي رباح عن أبي الدرداء رفعه بلفظ الترجمة خاصة .
- وأخرجه ابن أبي الدنيا في الصمت من حديث جرير بن حازم عن الحسن رفعه مرسلا: البلاء موكل بالقول، بل عنده من حديث إبراهيم النخعي، قال: إني لأجد نفسي تحدثني بالشيء فما يمنعني أن أتكلم به إلا مخافة أن أبتلي به، وفي الباب عن أنس أشار إليه الديلمي .
-وقد أورد ابن الجوزي هذا الحديث في الموضوعات من حديثي أبي الدرداء وابن مسعود، ولا يحسن بمجموع ما ذكرناه الحكم عليه بذلك، ويشهد لمعناه قول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي دخل عليه يعوده، وقال له: لا بأس، فقال له الأعرابي: بل هي حمى حتى تفور، إلى آخره: فنعم إذا. وأنشد القاضي ابن بهلول:
لا تنطقن بما كرهت فربما ... نطق اللسان بحادث فيكون
وأنشد غيره:
لا تمزحن بما كرهت فربما ... ضرب المزاح عليك بالتحقيق ) . اهـ

• و قال الإمام العجلوني في كشف الخفاء 1/290 :
( (البلاء مُوَكّلٌ بالقول - وفي لفظ " بالمَنْطِق ")
- رواه القضاعي عن حذيفة، وعن علي مرفوعا،
- ورواه ابن لال عن ابن عباس رفعه، وأوله: ما من طامة إلا وفوقها طامة والبلاء إلخ
- وذكره البيهقي في الدلائل عن ابن عباس في حديث عرضِ النبي صلى الله عليه وسلم نفسه على القبائل، من قول الصديق لما قال له علي " لقد وقعت من الأعراب على باقعة يعني الذي دقق عليه في سؤاله عن نسبه بعد أن كان دقق في سؤال واحد منهم عن نسبه بلفظ: أجل يا أبا الحسن، ما من طامة إلا فوقها طامة، والبلاء موكل بالقول،
- ورواه الديلمي عن ابن مسعود رفعه بلفظ الترجمة، وزاد: فلو أن رجلا عَيّرَ رجلا برضاع كلبة لرضّعَها،
- ورواه ابن أبي شيبة في الأدب المفرد عن ابن مسعود بلفظ: البلاء موكل بالمنطق لو سخرتُ من كلب لخشيت أن أحَوّل كلبا،
- وعند الخرائطي في المكارم عن ابن مسعود من قوله: ولا تستشرفوا البلية، فإنها مولعة بمن يُشْرِف لها، إن البلاء مولع بالكلم فاتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كفيتم
- ورواه الديلمي عن أبي الدرداء مرفوعا بلفظ: البلاء موكل بالمنطق، ما قال عبد لشئ " والله لا أفعلُه " إلا ترك الشيطان كل شئ وولع به حتى يُؤْثِمَه،
- وأخرجه ابن أبي الدنيا عن إبراهيم النخعي أنه قال: إني لأجد نفسي تحدثني بالشئ، فما يمنعني أن أتكلم به إلا مخافة أن أبتلى به،
- وأورده الصغاني بلفظ: البلاء موكل بالمنطق أو بالقول، وحكم عليه بالوضع،
- وأورده ابن الجوزي من حديثي أبي الدرداء وابن مسعود في الموضوعات،
- قال في المقاصد ولا يحسن بمجموع ما ذكرناه الحكم عليه بالوضع
) اهـ .

• و قال العلامة ابن عراق في تنزيه الشريعة 2/296 :
( حديث : البلاء موكل بالمنطق فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبه لرضعها .
(خط) من حديث ابن مسعود ولا يصح فيه نصر بن باب .

(تعقب) : بأن الخطيب روى عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال :
قلت لأبي سمعت : أبا خيثمة يقول: نصر بن باب كذاب .
فقال : استغفر الله إنما عابوا عليه أنه حدث عن إبراهيم الصايغ وإبراهيم من أهل بلده ولا ينكر أن يكون سمع منه.

( حديث : إن البلاء موكل بالقول ما قال عبد لشيء لا والله لا أفعله أبدا إلا ترك الشيطان كل عمل وولع بذلك منه يؤثمه .
(خط) ولا يصح تفرد به عبد الملك بن هارون بن عنترة

(تعقب) : بأن له طريقا آخر :
- أخرجه البيهقي في الشعب وأخرج أيضا صدره من حديث أنس وقال تفرد به أبو جعفر بن أبي فاطمة المصري .
- وأخرج ابن لال في مكارم الأخلاق من حديث ابن عباس ما من طامة إلا وفوقها طامة والبلاء موكل بالمنطق .
- وأخرج ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة من مرسل الحسن البلاء موكل بالقول ) اهـ .

• و قال العلامة الشيخ عبدالعزيز الغماري في كتابه التهاني في التعقيب على موضوعات الصغاني 1\59 :
(تبع الصغاني ابن الجوزي في إيراد هذا الحديث في الموضوعات ، وقد أخطأ ابن الجوزي في حكمه على الحديث بالوضع ، فإن الحديث ورد من طرق تدفع تهمة الوضع عنه ، مع شواهده الكثيرة الصحيحة ، فالحديث إن لم يكن صحيحا لغيره فهو حسن جزما) . اهـ


• وأما عن سبب ورود هذا الحديث فقد قال الإمام برهان الدين إبراهيم بن محمد الحسيني الحنفي الدمشقي في كتابه البيان و التعريف 2\8-9 :
(سَببه عَن ابْن عَبَّاس قَالَ حَدثنِي عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ لما أَمر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن يعرض نَفسه على قبائل الْعَرَب خرج وَأَنا مَعَه وَأَبُو بكر فدفعنا إِلَى مجْلِس من مجَالِس الْعَرَب فَتقدم أَبُو بكر وَكَانَ نسابة فَسلم فَردُّوا عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ : مِمَّن الْقَوْم قَالُوا : من ربيعَة فَقَالَ : أَمن هامتها أم من لهازمها قَالُوا : من هامتها الْعُظْمَى
قَالَ : فَأَي هامتها الْعُظْمَى أَنْتُم قَالُوا : ذهل الْأَكْبَر
قَالَ : أفمنكم عَوْف الَّذِي يُقَال لَهُ لَا حر بوادي عَوْف
قَالُوا : لَا
قَالَ : أفمنكم بسطَام ذُو اللِّوَاء ومنتهى الْأَحْيَاء قَالُوا : لَا
قَالَ : أفمنكم جساس بن مرّة حامي الذمار ومانع الْجَار قَالُوا : لَا
قَالَ : أفمنكم الحوفزان قَاتل الْمُلُوك وسالبها أَنْفسهَا قَالُوا : لَا
قَالَ : أفمنكم المزدلف صَاحب الْعِمَامَة المفردة قالوا : لا
قال : فأنتم أخوال الملوك من كندة قالوا : لا
قال : فلستم ذهلا الأكبر أنتم ذهل الأصغر
فقام إليه غلام قد بقل وجهه يقال له دغفل فقال : يا هذا إنك قد سألتنا فلم نكتمك شيئا فمن الرجل أنت قال : رجل من قريش قال : بخ بخ أهل الشرف والرياسة فمن أي قريش أنت قال : من تيم بن مرة
قال : أمكنت والله الرامي من صفاء الثغرة أفمنكم قصي بن كلاب الذي جمع القبائل من فهر وكان يدعى مجمعا قال : لا
قال : أفمنكم هاشم الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف قال : لا
قال : أفمنكم شيبة الحمد مطعم طير السماء الذي كأن في وجهه قمرا يضيء ليل الظلام الداجي قال : لا
قال : أفمن المفيضين بالناس أنت قال : لا
قال : أفمن أهل الندوة أنت قال : لا
قال : أفمن أهل الرفادة أنت قال : لا
قال : أفمن أهل الحجابة أنت قال : لا
قال : أفمن أهل السقاية أنت قال : لا
قال : واجتذب أبو بكر زمام ناقته فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال دغفل : صادف درأ السيل درأ يصدعه أما والله لو ثبت لأخبرتك أنك من زمعات قريش أو ما أنا بدغفل
قال : فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال علي : قلت لأبي بكر : لقد وقعت من الأعرابي على باقعة
قال : أجل إن لكل طامة طامة وإن البلاء موكل بالمنطق ) .اهـ


- وحديث سيدنا علي – رضي الله عنه – في بعض طرقه مسلسل بالسادة الأشراف أهل البيت ،انظر في ذلك انتخاب العوالي و الشيوخ الأخيار 1/41 للعلامة عبد الرحمن بن محمد الكزبري الشافعي و قال بعدما ذكر الحديث مسلسلا بالسادة الأشراف : (وإسناده ظاهرة عليه لوائح الصدق والقبول والله تعالى أعلم ) اهـ ـ
و انظر أيضا العجالة في الأحاديث المسلسلة ، للشيخ المحدث محمد ياسين الفاداني 1/70- 72 .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط