موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 75 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 4:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الجزء الأول

وفيه :

- كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا احتفل بأمر خاص به صام .
- مغزى صيام النبى صلى الله عليه وسلم والسر فى غضبه حينما سئل عن صومه
- لماذا لم يخبرنا النبى صلى الله عليه وسلم ولم يدلنا ابتداء على صوم شهر شعبان أو يومى الاثنين والخميس.
- مظاهر اهتمام النبى صلى الله عليه وسلم بشعبان ، وبليلة النصف من شعبان ؟
- معرفة السر فى ترتيب عظيم الثواب على الصوم.
- رفع الأعمال .
- عرض الأعمال .
- الفرق بين رفع الأعمال وعرض الأعمال .
- الفرق بين رفع الأعمال فى شهر شعبان ورفع الأعمال يومى الاثنين والخميس.
- الأقدار تنزل من عام إلى عام .
- من اسماء النبى الشهيد و الشفيع .
- دور النبى صلى الله عليه وسلم فى عرض الأعمال .
- الفرق بين شهادة النبى صلى الله عليه وسلم وشهادة أمته فى الدنيا والأخرة .
- الفرق بين ما يكون من العرض والشهادة والشفاعة فى الدنيا وبين ما يكون فى الآخرة ؟
- علاقة آيات الرضا بأحوال النبى صلى الله عليه وسلم فى شعبان والنصف من شعبان.
- لماذا كان يحتفل النبى صلى الله عليه وسلم بصيامه فى شعبان .


الجزء الثانى

وفيه:

- الأحاديث الواردة فى النصف من شعبان.
- المثبتون لفضيلة النصف من شعبان .
- الأحناف - المالكية - الشافعية – الحنابلة .
- حوار حول ليلة النصف من شعبان .
- مناقشة من خالف جمهور العلماء ونفى فضيلة ليلة النصف من شعبان .
- القضاء والقدر .
- القضاء المثبت ( المبرم) والقضاء المعلق - المحو والإثبات .
- ليلة القدر .
- إذا كانت المقادير تنزل فى ليلة القدر أو ليلة النصف من شعبان ، فهل الدعاء أو غير الدعاء يرفع هذه الأقدار؟.
- مفهوم حديث يؤمر الملك بأربع كلمات .. عمله ورزقه وأجله وشقى أو سعيد.
- هل ليلة النصف من شعبان هى التى يفرق فيها كل أمر حكيم أم ليلة القدر .
- لا يرد القدر إلا الدعاء .
- هل يجوز الدعاء بطول العمر ؟.
- من هم أنواع المحرومين من بركة ليلة النصف ؟.
- هل هناك أذكار تقال فى ليلة النصف ؟.
- مناقشة الدعاء الوارد عن بعض الصحابة " اللهم إن كنت كتبتنى ...." .
- ما الغرض من كل ما تعرض له الكتاب؟ .


الجزء الثالث

هل رضا النبى صلى الله عليه وسلم يغير الأقدار وقد قال للسيدة فاطمة " يا فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لك ضرا ولا نفعا " ؟
من هم أشقى الناس فى شعبان ؟
من هم أسعد الناس فى شعبان ؟
هل ينفح النبى صلى الله عليه وسلم نفحات معينة فى هذا الشهر؟
ولِمَ يكون المحمديون هم أكثر الناس نفحات ؟
الوارث المحمدى وشعبان
معنى شمس عين الباء أظهرت نون.
إذا كان النبى صلى الله عليه وسلم يدعو لنا فى النصف من شعبان عند رفع وعرض الأعمال ويشفع ويدعو عامة عند رفع الأعمال ، فهل من الممكن أن يشفع لنا فى زيادة الرزق أو العمر أو الصحة أو أى شئ ؟
هل وردت آيات من القرآن تقرأ بنية حفظ الأعمار ؟
هل هناك ارتباط بين سورة يس " وشعبان " وبين يس " وبين الأعمار والأرزاق أو الشفاعة ؟

خاتمة.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 4:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

عندما كتبنا كتاب " حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام " كان المقصود محاولة ربط الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام ، وكثير جدا ممن قرأوا الكتاب رأوا النبى صلى الله عليه وسلم بفضل الله وكرم رسوله صلى الله عليه وسلم .

عندما كتبنا كتاب " يس " كان الغرض محاولة ربط الناس بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحياة ، وإن شئت قلت فى اليقظة ببركة اسم " يس " وهو الخاص بسريان السر المحمدى فى الزمان , فكما أن لفظ " محمد " - " أحمد " - "مصطفى" - " الحاشر" - "العاقب" لهم معنى فـ" يس " معناه الاسم الخاص بالسر المحمدى من قبل كتابة اسم "محمد" على العرش مرورا بظهور الجسد الشريف عند مولده المبارك ، ثم انتقاله إلى الرفيق الأعلى ، ثم السجود تحت العرش، ثم ما لا يعلمه إلا الله. هذا هو كنه اسم " يس "، والله أعلم.

هذا الكتاب يختلف عن الكتب السابقة التى كتبتها، فبعض الناس يريد أن أكتب كتب أدلة مجردة مثل كتاب " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" ، وبعضهم يريد أن أكتب بطريقة فيها نوع من التربية ونقل شئ مما تعلمناه من أهل الله ومن نصيبنا من الحضرة الشريفة ، وبعضهم يريد الكتابة الروحانية وعلوم الأسرار. هذا الكتاب مختلف نوعا ما. وستفهم بمشيئة الله سبب الاختلاف بعد قراءتك له. هذا الكتاب يعتبر امتدادا لكتاب "يــس" الذى هو بدوره امتدادا لكتب أخرى ، لكن ليس بنفس الأسلوب ولا الطريقة.

على كل ، فى هذا الكتاب نحاول ربط المحبين للنبى صلى الله عليه وسلم عن طريق الفهم من خلال رسول الله صلى الله عليه وسلم , فهناك فرق بين أن تتملى من جمال النبى صلى الله عليه وسلم ، وبين أن تفنى فى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا تتحرك إلا به.

كيف تكون ربانى محمدى؟

الربانيون روى الإمام البخارى فى صحيحه (5/2384) صفاتهم وما لهم عند ربهم. عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قال : من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلى عبدى بشىء أحب إلى مما افترضت عليه ، وما يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ، ورجله التى يمشى بها ، وإن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه ، وما ترددت عن شىء أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته".

وأما المحمديون فقد تكلمنا عنهم فى كتاب "أدلة الصوفية فى المسائل الخلافية" فى الجزء الأول الخاص بـ " الغوث ، القطب ، الفرد ، الوارث المحمدى ، صاحب الوقت ، الأبدال" وفى كتابنا " المهدى وصحابى مصر الحقيقة والخيال ".

لما قال عمر بن الخطاب "والله لأنت يا رسول الله أحب إلى من كل شىء إلا نفسى "قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لا يؤمن أحدكم حتى أكون عنده أحب إليه من نفسه" فقال عمر: "فلأنت الآن والله أحب الى من نفسى " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآن يا عمر "

فالغرض هو كيف تفنى فى رسول الله صلى الله عليه وسلم وترى من خلاله .

إذا فنيت فى رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث لك نوع علم لا يخطر لك على بال. والأمة فى المرحلة القادمة تحتاج إلى المحمديين . أهل الله هم أمل هذه الأمة بإذن الله، وليسوا الإخوان المسلمين ولا الشيعة ولا المتمسلفة ولا الوهابية

، ولكن مـن حفظ الله بهم البلاد والعباد حتى عصورنا المتأخرة التى ظهرت فيها الفرق المتناحرة، حتى يخرج الإمام المهدى لابد أن يزداد أهل الله ، ولابد أن يزداد المحمديون ؛ لأن الإمام المهدى هو الوارث المحمدى الكامل ، يختم به الأمر ، فيهيأ فى الكون من يكون من رجاله.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 4:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599


وردت أحاديث صحيحة تثبت خصائص عظيمة لليلة النصف من شعبان. ما تعلمناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم هو التعرض للنفحات فى أيام البركات.

عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " افعلوا الخير دهركم وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم"

فى الأزمنة الأخيرة بعض الناس لا هم لهم إلا قطعك عن كل ما فيه سبب لسعادتك ، رددنا عليهم بحلم فالأمة لا تحتاج المهادنة ولا التلبيس ولا السكوت على الأفكار الهدامة. وفرقنا بين من اجتهد من العلماء فأخطأ ، وبين كل من كان همه إظهار أن المجتمع ما فيه إلا البدع والشرك والكفر وأن الحق عنده وهو أقرب ما يكون إلى الخوارج.

الأمة تحتاج إلى سجود طويل حتى ينظر الله لها نظرة.لن نقترب لله عز وجل إلا إذا اقتربنا من النبى صلى الله عليه وسلم . الأمة فى احتياج إلى نبيها صلى الله عليه وسلم . هو قريب والأمة بعيدة.

نحتاج أن نقترب منه صلى الله عليه وسلم على الحقيقة

(بجد وحقيق كما يقول الناس).

نحتاج إلى طهر شديد حتى نقترب منه صلى الله عليه وسلم .

نحتاج طهرا شديدا حتى تزول الحجب ،

أوساخنا ونجاساتنا تحجبنا عن الطاهر صلى الله عليه وسلم

وإن كان رحيما.

إن قدمت طهرا أو نفسك قربانا فلا تنظر إلى ما قدمت فهو منه وإليه،

وإلا ما صح صيامك.

يا عبد الله طريق أهل الله طريق الصادقين.

نحن فى حوج إلى سجود طويل.

نسأل الله القبول والسداد والرشاد وما الله به عليم.

وصل اللهم على من قيل له :

واسجد واقترب

وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا

وارض اللهم عن صحابته الغر الميامين

خاصة أبى بكر وعمر وعثمان وعلىّ.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون

وسلام على المرسلين

والحمد لله رب العالمين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
[color=#990000]الجزء الثالث

س: من هم أشقى الناس فى شعبان ؟

ج: نسأل الله العفو والعافية.

أشقى الناس فى شعبان هم من لا يغفر الله لهم.
فى ليلة النصف من شعبان لا يغفر الله للمشرك ، هذا مفهوم.
المشاحن (صاحب المشاحنة) قال عنه الإمام أحمد: هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . عندهم شحناء لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ".
المكذب برسول الله صلى الله عليه وسلم والشاك برسول الله صلى الله عليه وسلم فى طائفة المشركين.
الذين يجدون فى نفوسهم حرج من رسول الله صلى الله عليه وسلم هم أصحاب الشحناء.
ابن آدم لا يريد من يشفع له , كل شىء محمد ـ محمد !!!
كثير من الناس على الحقيقة لا يريدون النبى صلى الله عليه وسلم قريش تحب أن تراه يتيم أبى طالب ، وأناس من أمته يريدونه موصلا للقرآن والشريعة ثم لا شىء بعد ذلك. ليس بينهم وبينه وصلة ، ولا يبحثون عنها أصلا!

المشاحن عدو نفسه يشاحن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحدد له ما ينبغى ، وما لا ينبغى فى حقه ، كما نرى من المتنطعين المتشددين ؛ لذا خفت عليك من سؤالك عن السيدة فاطمة. من أجل عيون النبى صلى الله عليه وسلم لن يغفر الله لهم فى النصف من شعبان ، ولا عجب ، فكثير منهم لا يؤمنون بما يكون فى النصف من شعبان.
صرفوا عنه ليس اجتهادا كبعض العلماء ، ولكن من المكر الإلهى.
نسأل الله العفو والعافية. فـ " يا مصرف القلوب والأبصار صرف قلوبنا إلى طاعتك ".

[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

س: من هم أسعد الناس فى شعبان ؟

ج: أسعد الناس أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كان شهر شعبان هو شهر النبى صلى الله عليه وسلم ، وإن لم يثبت الحديث لكن معناه صحيح يصدقه فعل النبى صلى الله عليه وسلم .

لماذا لم يصم النبى صلى الله عليه وسلم شوال كله وهو بين رمضان وذى القعدة أحد الأشهر الحرم ؟ وصام شعبان وهو بين رمضان ورجب أحد الأشهر الحرم ؟ ، فشعبان على الحقيقة هو شهر النبى صلى الله عليه وسلم .
فأقرب الناس للنبى صلى الله عليه وسلم هم أسعدهم ، وأقرب الناس هم أهل بيته آل يس .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599


س: إذا كان النبى صلى الله عليه وسلم يدعو لنا فى النصف من شعبان عند رفع وعرض الأعمال ويشفع ويدعو عامة عند رفع الأعمال ، فهل من الممكن أن يشفع لنا فى زيادة الرزق أو العمر أو الصحة أو أى شىء ؟ يقول بعض الناس : إن هناك آيات وردت فى حق النبى صلى الله عليه وسلم تقرأ بنية حفظ الأعمار، هل هذا كلام سليم أم لا ؟

ج: فهم ذلك يحتاج محبة.
1ـ انظر ماذا أفاد سيدنا آدم ابنه داود ، ثم انظر هل يستطيع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفعل مثل ما فعله سيدنا آدم أم لا؟

عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خلق الله آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من ذريته إلى يوم القيامة , وجعل بين عينى كل إنسان منهم وبيصا من نور , ثم عرضهم على آدم فقال: أى رب من هؤلاء ؟قال: هؤلاء ذريتك ، فرأى رجلا منهم فأعجبه وبيص ما بين عينيه فقال: أى رب من هذا؟ فقال: هذا رجل من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود , فقال: رب كم جعلت عمره ؟ قال :ستين سنة , قال أى رب زده من عمرى أربعين سنة , فلما قضى عمر آدم جاءه ملك الموت فقال: أو لم يبق من عمرى أربعون سنة ؟ قال: أو لم تعطها ابنك داود. قال :فجحد آدم فجحدت ذريته , ونسى آدم فنسيت ذريته , وخطئ آدم فخطئت ذريته.

2ـ قدمنا الأحاديث التى فيها أن البر يزيد العمر فانـظر كيـف تكون بارا برسول الله صلى الله عليه وسلم فيزيد عمرك. ألا ترى أن أطول الناس أعمارا هم حفظة القرآن والمؤذنون المحتسبون.

3ـ قدمنا حديثين فى دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك خادمه بطول العمر ، وكذلك أم قيس.

فاخدم رسول الله يطل عمرك ، إلا إذا كنت فى شوق شديد فمهما خدمت فهو فى انتظارك.

4ـ عن عبد الرحمن بن سمرة ، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن فى المسجد بالمدينة فقال: " إنى رأيت البارحة عجبا ، رأيت رجلا من أمتى جاء ملك الموت يقبض روحه ، فجاءه بره بوالديه فرد عنه... إلى آخره".

5ـ اقرأ كثيرا قوله تعالى{ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ }التوبة74



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:10 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

أما بالنسبة للسؤال : هل هناك آيات وردت فى حق النبى صلى الله عليه وسلم تقرأ بنية حفظ الأعمار ؟

ج:هناك أدعية كثيرة لزيادة الرزق وسد الدين , وحتى لا يسرق متاعك ولحفظ النفس والجسد من تخبط الشيطان والمس .

العين الحسود التى تقتل بإذن الله لها آيات تصرفها عنك بإذن الله مثل : المعوذات وأذكار أخرى من شأنها حفظ النفس.

وقد تعلمنا دعاء "وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتى".

قد يقول قائل: هذا منصرف إلى طريقة الموت لا دفع الموت.

نقول لك: سبق تقديم دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنس ، وأم قيس ، وسبق تقديم الصحابة بطلب تأخير الموت عنهم.

قال بعض أهل الله : إن قراءة آخر آيتين فى سورة التوبة لها علاقة بالأعمار قال تعالى {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ .فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }التوبة128ـ129
أثبت الله لرسوله ثلاثة من أسمائه (عَزِيزٌ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) ,

عن أبى الدرداء قال:" من قال إذا أصبح وإذا أمسى حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }سبع مرات كفاه الله ما أهمه صادقا كان بها أو كاذبا"



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
وهو حديث صحيح بلا ريب رجاله ثقات ليس فيه علة

رواه أبو داود (4/321) موقوفا من قول أبى الدرداء وأخرجه ابن السنى فى عمل اليوم والليلة (1/67) عن أبى الدرداء عن النبى صلى الله عليه وسلم . قال أبو داود (4/321) حدثنا يزيد بن محمد الدمشقى ثنا عبد الرزاق بن مسلم الدمشقى عن مدرك بن سعد عن يونس بن ميسرة بن حلبس عن أم الدرداء عن أبى الدرداء ... فذكره.

فأما يزيد بن محمد الدمشقى فهو ثقة وثقه النسائى والدارقطنى وابن حبان. وقال ابن أبى حاتم ثقة صدوق ,

وأما عبد الرزاق بن مسلم العابد فهو : ثقة من الأولياء وثقه يزيد بن عبد الصمد الذى روى عنه الحديث فى سنن أبى داود والذهبى وقال أبو حاتم كان فاضلا متعبدا صدوقا , يعد من الأبدال وهو غير عبد الرزاق بن عمر الدمشقى أبو بكر الثقفى الراوى عن الزهرى ، كما أوضح ذلك ابن أبى حاتم ، وابن عدى ، وابن عساكر ، والمزى ، وابن عساكر ، وابن حجر.

وأما مدرك بن سعد فهو ثقة وثقه يزيد بن محمد بن عبد الصمد وابن معين وعثمان بن سعيد الدارمى وأبو حاتم وابن حبان والذهبى ، وقال أبو حاتم فى موضع آخر وأبو داود لا بأس به وقال أبو مسهر لا بأس به يؤخذ من حديثه المعروف وقال أبو زرعة الدمشقى عن أبى مسهر صالح.

وأما يونس بن ميسرة بن حلبس فهو ثقة عابد كبير القدر، وثقه ومحمد بن بن عمار الموصلى وأبو داود والدارقطنى وابن حبان والعجلى والذهبى وقال: ثقة كبير القدر ،وابن حجر وقال: ثقة عابد وقال أبو حاتم كان من خيار الناس.

والحديث على شرط أبى داود والإمام النووى ( الأذكار برقم 237 ) وصحح إسناده شعيب وعبد القادر الأرناؤوط.

قال المنذرى الحافظ الربانى فى الترغيب والترهيب (1/255) " رواه أبو داود هكذا موقوفا ورفعه ابن السنى وغيره وقد يقال إن مثل هذا لا يقال من قبل الرأى والاجتهاد فسبيله سبيل المرفوع".

فالعجب كل العجب ممن يريد تضعيف الحديث ممن لا علم لهم ولا بصيرة.

بعض من أمة النبى صلى الله عليه وسلم عندهم غلظة وجحود للنبى صلى الله عليه وسلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:14 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

قول النبى صلى الله عليه وسلم "كفاه الله ما أهمه صادقا كان بها أو كاذبا " حق

مثل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ،

أنت قلتها جاد أوغير جاد ,

غافل لاه أو متيقظ ,

الله هو الذى يصلى عليه صلى الله عليه وسلم ,

من قالها لا بد أن يُرزق الصدق ولو كان كاذبا,

ثم " أو كاذبا" لها معانى دقيقة ,

هل القائل مقر من أعماقه أن النبى صلى الله عليه وسلم عَزِيزٌ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ , حريص عليه أكثر من نفسه ,

هل يفهم ( مِّنْ أَنفُسِكُمْ ) هل يعلم مقدار كل متولٍ عن النبى صلى الله عليه وسلم ( فَإِن تَوَلَّوْاْ ) هل يفهم حسبى الله الذى أعطانى صفة واسم العَزِيزٌ الرَؤُوفٌ الرَّحِيمٌ ......هل ..وهل ...وهل؟

لا يعرف قدر رسول الله إلا ربه , النبى صلى الله عليه وسلم دائما فى غربة ولا بأس , حتى هاتين الآيتين لم تكونا إلا مع قليل من الصحابة.

قال الصحابى الجليل زيد بن ثابت الأنصارى عندما أُمِرَ بجمع القرآن : " فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف ، والعسب وصدور الرجال حتى وجدت من سورة التوبة آيتين مع خزيمة الأنصارى لم أجدهما مع أحد غيره {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم }إلى آخرهما ".
وقد وردت أحاديث صحيحة أن آخر من نزل من القرآن هى سورة براءة
وقد ورد عن أبى بن كعب أنهما آخر آيتين فى النزول ، ولسنا هنا بصدد تحديد آخر الآيات أو السور نزولا.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:16 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599


الشيطان يحارب الذكر بهاتين الآيتين ،

من خطورة هاتين الآيتين أن البهائية أنكرت وجودهما فى كتاب الله , والبهائية أصلا تؤمن بنبى بعد النبى صلى الله عليه وسلم وقبلتها إلى عكا ، فلا كلام معها أصلا.

من قرأ هاتين الآيتين كفاه الله حقا وصدقا ويقينا.

قد يكون من معانى الكفاية عدم السماح للشيطان بصرعك وأنت نائم, فكم من نائم يقوم ويشعر بأنه لولا اللطف لمات من خبطة من خبطات الشيطان.

قد تكون هاتان الآيتان تنجيان من العين القاتلة التى تدخل الرجل القبر والجمل القدر.

الإمام مسلم رحمه الله كان ساهرا ليلة يدرس بعض الأسانيد ، أكل كمية كبيرة من التمر لم يدرِ بنفسه حتى مات. فى العلم الحديث التمر سبب نشاط غير عادى أدى إلى زيادة فى سرعة دقات القلب كما يفعل غذاء ملكات النحل الذى يوصى به الأطباء بكميات ضئيلة جدا.

سبحان الله ، الناس تثبت الأسباب ولا تثبت أن فى كتاب الله أسرارا أشد من الأسباب التى يتعلق بها الخلق.

قول أبى الدراداء فى حكم المرفوع أى الذى قاله النبى صلى الله عليه وسلم ، فما كان لأبى الدرداء أن يأتى بشىء من تلقاء نفسه. ورواية ابن السنى عن أبى الدراداء عن النبى صلى الله عليه وسلم هى التى اعتمدها الإمام النووى فى الأذكار.

ماذا يضرك لو قلت الآيات ؟!

علام الجدال ؟!

كفاه الله ما أهمه.

ابن آدم يهرب من أن " يكفيه الله ما أهمه" ؛ لأن شيطانه يريده دائما مشغولا، مهموما ، مثقلا ، أسيرا.

الشيطان لا يريد أن تكون مدعوما من النبى صلى الله عليه وسلم الذى هو :

عَزِيزٌ عَلَيْهِ

حَرِيصٌ عَلَيْكُم

بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:18 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

عن محمد بن كعب قال خرجت سرية إلى أرض الروم فسقط رجل منهم فانكسرت فخذه فلم يستطيعوا أن يحملوه فربطوا فرسه عنده ووضعوا عنده شيئا من ماء وزاد

فلما ولوا أتاه آت فقال له: ما لك ههنا قال: انكسرت فخذى فتركنى أصحابى

فقال : ضع يدك حيث تجد الألم.

فقل :

فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

قال فوضع يده فقرأ هذه الآية فصح مكانه وركب فرسه وأدرك أصحابه.

مشى الإمام الشبلى إلى أن جاء إلى مسجد أبى بكر بن مجاهد

فدخل على أبى بكر فقام إليه أبو بكر ، فتحدث أصحاب ابن مجاهد بحديثهما وقالوا لأبى بكر : أنت لم تقم لعلى بن عيسى الوزير وتقوم للشبلى ،

فقال أبو بكر : ألا أقوم لمن يعظمه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى النوم فقال لى :

" يا أبا بكر إذا كان فى غد فسيدخل عليك رجل من أهل الجنة فإذا جاءك فأكرمه " ،

قال ابن مجاهد : فلما كان بعد ذلك بليلتين أو أكثر رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام

فقال لى : " يا أبا بكر أكرمك الله كما أكرمت رجلا من أهل الجنة "

فقلت يا رسول الله بم استحق الشبلى هذا منك ؟

فقال : " هذا رجل يصلى كل يوم خمس صلوات يذكرنى فى إثر كل صلاة ويقرأ {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ } ، يفعل ذلك منذ ثمانين سنة ، أفلا أكرم من يفعل هذا ".



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

ما أدراك أن الله لم يضمن لمن قرأ الآيتين هاتين ألا يموت فى ليلته ، ومن قالها فى نهاره لا يموت فى نهاره. فإذا قضى عليه الموت أنساه ذكر الآيتين.

ما أدراك أن الله لم يضمن ذلك وبشر رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك ؟!
إن قلت ، وما أدراك أنت بالعكس ؟!

قلنا لك: نص ومنطوق الآية ، وحديث أبى الدرداء ، وأصحاب القلوب السليمة.

بعض الناس عنده عداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم دون أن يدرى حتى الآيات الواردة فى رسول الله صلى الله عليه وسلم تجده رافضا لها من داخله أو مؤولا لها ، فى وجود الدليل أو عدمه لا تجده إلا مجادلا.

الآيتان فيها حضور شديد للنبى صلى الله عليه وسلم مجرد التلاوة تشعر بوجود النبى صلى الله عليه وسلم معك، كما فى قولك يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ
الآيتان فيهما استمرارية عجيبة ،

فَإِن تَوَلَّوْاْ

فَقُلْ

فلا يكن نصيبك أن تتولى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .


وقد شرحنا من قبل فى كتبنا معنى اسم "محمد" ، "أحمد" ، "محمود" ، وشرحنا اسم "طه" وما يتعلق به من مقامات الرجولة ( ومن الرجولة التشفع لمن قرأ الآيتين سبع مرات أن تكفياه صادقا أو كاذبا )

وشرحنا معنى " يس " أنه اسم النبى صلى الله عليه وسلم الذى يدل على سريانه فى الزمان ،

وعلى أنه سر الله فى الوجود ،

وعلى الفترة التى كان فيها النبى صلى الله عليه وسلم بين يدى الله عز وجل ،

وذكرنا بعض من أسرار الأنبياء الذين فى حروفهم الياء والسين مثل: سيدنا عيسى ، وإدريس ، واليسع وقلنا أن لهم حقيقة سريان فى الزمان وتعمير فى الآجال.

وكان مما قلناه فى كتابنا " يس "



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

" إذاً يس هى سر الله فى الوجود عند العارفين بالله ،

فهو سيد البشر ،

وسيد المرسلين ،

وهو الإنسان الكامل ، وهو محمد ، وهو قسم لمحمد ، ولوكان اسم من أسماء الله فلا مانع من تسمية النبى به.

فى أول تسع آيات وفى آية تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (يس 5) ملحوظة هامة ،

وهى أنها توافق اسمين من ثلاثة أسماء من أسماء النبى سمى الله بها نفسه ونسبها لنبيه ،

فى سورة التوبة {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ .فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }التوبة 128-129) الثلاثة أسماء هم عزيز رؤوف رحيم

وآية تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ فيها اسمين من أسماء الله (العزيز ، الرحيم) يبقى اسم واحد وهو رؤوف ، قال بعض أهل الله فـ " يس " فيها معنى الرؤوف خاصة بالله من وجه ، وخاصة بسيدنا رسول الله بوجه آخر."

انتهى النقل

فـ " يس " لما قرأت له ، ومن قرأها أعطى يسر يومه أو يسر ليلته. ومن قرأ الآيتين كفتاه كأنها " أعطى يسر يومه أو يسر ليلته "، فبين الآيتين وبين " يس " ارتباط عجيب.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

س: بعض الناس يقرأ فى ليلة النصف من شعبان سورة " يس " ، فهل هناك ارتباط بين سورة " يس " وشعبان " وبين " يس " وبين الأعمار والأرزاق أو الشفاعة ؟

ج: أما ارتباط " يس " بشعبان ، فقدمناه فى ثنايا السؤال السابق، ونزيدك بعض الشرح فنقول: قلنا فى آية " فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أنها ليلة النصف من شعبان , وكانت ليلة القدر فى هذه السنة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ليلة النصف من شعبان ودعا النبى صلى الله عليه وسلم للشفاعة فى أمته.

سورة الدخان فيها قضاء وأحكام على الخلق - سواء من سبق مثل الفراعنة أو من يأتى آخر الزمان وما يحدث من الدخان , وهو أحد علامات الساعة الكبرى-، أما يس فلدفع البلاء أو تخفيفه أو اللطف فيه ، لذا وردت أحاديث عن يس والدخان يوم الجمعة.
وصف الله كتابه فى سورة الدخان بقوله حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (الدخان 1-2)

مبين وردت فى سورة يس 7 مرات وفى الدخان 5 مرات ، فالسور كلها التى أشار بها النبى صلى الله عليه وسلم لها علاقة بيوم الجمعة سواء ليلا ( يس والدخان والملك ) أو فجرا ( السجدة ).

سورة الدخان فيها صفات القهر والجلال تظهر من أولها إلى آخرها.

سورة " يس " كلها صرف أقدار. صفات الكمال والجمال من أولها إلى آخرها.

هذه أولها "حم" ، وهذه أولها "يس"

هذه ثانيها وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (الدخان )،

وهذه ثانيها يــس والقرآن الحكيم ( يــس)

ثم بعد ذلك فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (الدخان)

فالحكيم علمنا أن نقرأ " يس " رزقنا الله الفهم عنه وعن رسوله صلى الله عليه وسلم .

وربطنا بين " يس " ومعناها وبين الآيتين الأخيرتين من سورة التوبة.

سورة الدخان كلها أحكام وأقضية ، وآخرها فَارْتَقِبْ إِنَّهُم مُّرْتَقِبُونَ

وهى الآية التاسعة والخمسون ، وهى نفس مجموع كلمة "طــه".


اقرأها جيدا ، واقرا الآثار التى وردت فيمن يقرأ سورة يس والدخان (من ضمن السور) التى تقرأ لحفظ القرآن (راجع كتاب سورة " يس ").

أما " يس " فهى لصرف الأقضية والأقدار بإذن الله. فيها تسع آيات فيها تسع فاءات - حرف الفاء -.

الفاءات - حرف الفاء - فى بعض الأحوال يسمونها حروف المرض والوهن ؛ لذلك تجد فى بعض أوراد الشاذلية " فَهُمْ لا ... فَهُمْ لا ... فَهُمْ لا ..."

سورة يــس 83 آية بعدد سنوات ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر - 83 سنة تقريبا - ، كلمة خفاء نفسها فيها الـ خ وا لـ ف

وقد فصلنا ذلك فى كتابنا " يس " فراجعه.

فلذلك يقرأها الناس توسلا بأسرارها وبصاحبها صلى الله عليه وسلم من باب " وقنى واصرف عنا شر ما قضيت ". دعاء الاستخارة فيه "اصرفه عنى واصرفنى عنه " أليس كذلك ؟

من أحب أن يقرأها فى النصف من شعبان فليقرأها

فالأدلة العامة على قراءتها فى الليل وفى النهار ثابتة صحيحة.

ومن لم يرد فشأنه والله يصلح الأحوال.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 05, 2009 5:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

اعلم حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن فى الإسراء والمعراج خرج النبى صلى الله عليه وسلم عن حكم الزمان والمكان،

الشمس والقمر فى مجموعتك أنت الشمسية كلها فى السماء الأولى،

وفوق لا زمان ولا مكان؛

لذا قال {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }السجدة5

وقال فى يوم آخر {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج4

فهم إينشتاين بعض من قوانين النسبية ولم يفهمها كثير من المسلمين حتى الآن.

فى حديث الإسراء قال النبى صلى الله عليه وسلم بعد لقائه بسيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم الذى كان مسندا ظهره للبيت المعمور قال صلى الله عليه وسلم : " ثم عُرج بى حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام "

يا حبيب رسول الله تمتع بسماع ما سمح لك به النبى صلى الله عليه وسلم أن تسمعه منه. هذا كان قبل سدرة المنتهى والسدرة {عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى }النجم15{إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى }النجم16

صريف الأقلام شىء و {فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى }النجم10 شئ آخر


لما رجع النبى صلى الله عليه وسلم إلى حدود الزمان والمكان مرة أخرى كان يقول لهم:

أترون قبلتى ها هنا" ،

وكان يقول: "إنى لست كهيأتكم ،

وكان يقول : "أبيت عند ربى يطعمنى ويسقينى"

فى لحظة قال النبى صلى الله عليه وسلم : " من أحب أن يسأل عن شىء فليسأل عنه فوالله لا تسألونى عن شىء إلا أخبرتكم به ما دمت فى مقامى هذا

قال أنس فأكثر الناس البكاء

وأكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: سلوني.

فقال أنس: فقام إليه رجل فقال: أين مدخلى يا رسول الله؟

قال: "النار" فقام عبد الله بن حذافة فقال: من أبى يا رسول الله؟

قال: " أبوك حذافة".

قال: ثم أكثر أن يقول: "سلونى سلونى ".

فبرك عمر على ركبتيه فقال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا

قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال عمر ذلك

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" والذى نفسى بيده لقد عرضت على الجنة والنار آنفا فى عرض هذا الحائط وأنا أصلى فلم أر كاليوم فى الخير والشر".

تكلم النبى صلى الله عليه وسلم عن علوم منها عرض الجنة والنار فى عرض الحائط.

لما قال صلى الله عليه وسلم : سلونى ، قال لهم : " لا تسألونى عن شىء إلا أخبرتكم به ما دمت فى مقامى هذا ".

وفى آخر الحضرة تكلم عن " لقد عرضت على الجنة والنار آنفا فى عرض هذا الحائط وأنا أصلى "
ما كان مقامه هذا ؟

وما كان موضوع عرض الجنة والنار فى عرض الحائط ؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 75 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 63 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط