موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=12870 |
صفحة 1 من 3 |
الكاتب: | نسر الاسلام [ الخميس يونيو 20, 2013 5:37 pm ] |
عنوان المشاركة: | لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام الأذكار ينقسم الذكر إلى قسمين رئيسيين أذكار خاصة وأذكار عامة فالأذكار الخاصة هي التي تذكر في الأوقات الخاصة مثل أذكار النوم وأذكار بعد الصلاة وأذكار الخروج والدخول إلى المنزل . ويكون فائدتها محصورة في وقتها . مقدارها صفحة واحدة فقط (بمقياس المصحف المتداول ) الدليل الأول : الأحاديث الصحيحة التي وردت بذكر لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيىء قدير 10 مرات بعد صلاة الفجر. مَن قال غُدْوةً : لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَتبَ اللهُ له عشرَ حسناتٍ ، و محَا عنه عشرَ سَيِّئاتٍ ، و كُنَّ له قدرَ عشْرَ رِقابٍ ، و أجارَه اللهُ من الشيطانِ ، ومَنْ قالَها عَشِيةً فمِثلُ ذلِكَ الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 660 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح من قال إذا أصبح : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، كان له عِدلُ رقبةٍ ، من ولد إسماعيلَ ، وكُتِبَتْ له بها عشرُ حسناتٍ ، وحَطَّ عنه بها عشرَ سيِّئاتٍ ، ورَفع له بها عشرَ درجاتٍ ، وكان في حِرْزٍ من الشيطانِ حتى يُمسيَ ، وإذا قالها إذا أمسى كان له مثلُ ذلك حتى يُصبِحَ الراوي: أبو عياش الزرقي المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6418 خلاصة حكم المحدث: صحيح عشر من قالهن في دبر صلواته إذا صلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر رقبات وكن له حريسا من الشيطان حتى يمسي ومن قالهن حين يمسي كان مثل ذلك حتى يصبح الراوي: أبو أيوب الأنصاري المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/106 خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات ومقدار 10 مرات هنا = صفحة واحدة . ولكي نثبت انها صفحة واحدة فعلا سنستخدم الوورد وعملية رياضية صغيرة ويكون استخدام الطريقة على هذا النحو : نفتح الوورد : ونكتب سطر من اسطر القران العادية ثم نقوم بكتابة الذكر على نفس المقياس: الله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وه و على كل شيىء قدير . ثم نبدا بالعملية الرياضية لحساب مقدارها في صفحة : 15 تقسيم عدد اسطر الذكر = مقداره في صفحة. 15\ 1.49= 9.9 هل الرسول صلى الله عليه وسلم سيقول لي ان اذكرها 9.9 ام سيقول اذكرها 10 اذا نجبر الكسر العشري = 10 . وهي بمثل ما اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم . الدليل الثاني : حديث اية الكرسي الذي صححه ابن حجر وذكره النووي في كتابه الأذكار مختصرا وذكر في فضائل القرآن للقاسم بن سلام والذي قال فيه علي رضي الله عنه : وكنت اقراها عند النوم ثلاث مرات . حدثني هشام بن عمار ، عن صدقة بن خالد ، عن عثمان بن أبي العاتكة ، عن علي بن يزيد الألهاني ، عن القاسم أبي عبد الرحمن ، عن أبي أمامة ، عن علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه أنه قال : " ما أرى رجلا ولد في الإسلام أو أدرك عقله الإسلام يبيت أبدا حتى يقرأ هذه الآية { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } الآية ، ولو تعلمون ما هي ، إنما أعطيها نبيكم صلى الله عليه وسلم من كنز تحت العرش ، ولم يعطها أحد قبل نبيكم صلى الله عليه وسلم ، وما بت ليلة قط حتى أقرأها ثلاث مرات ؛ أقرؤها في الركعتين بعد العشاء الآخرة ، وفي وتري ، وحين آخذ مضجعي من فراشي " . قال أبو عبيد : وتر ووتر ، وأهل المدينة يفتحون الواو * الكتاب: فضائل القرآن للقاسم اما الحديث الثاني والذي يقال بعد الصلاة فهو : نَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ الْفَرَائِضَيُّ ، نَا عَلِيُّ بْنُ صَدَقَةَ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثَ مِرَاتٍ ، لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ إِلا الْمَوْتُ " . مُسْنَدُ الرُّويَانِيُّ بعد حساب مقدارها بنفس الطريقة في الدليل الأول 15\5.1= 2,9= 3 مثل ما اخبر الرسول عليه الصلاة والسلام. الدليل الثالث : حديث المعوذتين والأخلاص ثلاث مرات عند النوم وثلاث مرات اذا اصبحنا وامسينا . بحساب مقدارها سنجد انها صفحة واحدة وسطرين وربع وهذا بسبب طبيعة الذكر حيث انه من المتعذر على كل الأذكار ان تكون صفحة واحدة تماما اذ لابد من زيادة بقليل او نقصان بقليل وخصوصا مثل ذكر متنوع يشمل ثلاث سور . الدليل الرابع :وهو دعاء من خاف سلطانا اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَعَزُّ مِنْ خَلْقِهِ جَمِيعًا اللَّهُ أَعَزُّ مِمَّا أَخَاف وَأَحْذَرُ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ، الْمُمْسِكُ السّ مَاوَاتِ السَّبْعِ أَنْ يَقَعْنَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ مِنْ شَرِّ عَبْدِكَ فُلَانٍ وَجُنُودِهِ وَأَتْبَاعِهِ وَأَشْيَاعِهِ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ اللَّهُمَّ كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّهِمْ ، جَلَّ ثَنَاؤُكَ وَعَزَّ جَار ُكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ . ثلاثا . هذا الحديث الصحيح الموجود في حصن المسلم والذي ذكره البخاري في الأدب المفرد وكذلك الألباني ؟ هنا هذا الحديث يذكر ثلاثا ؟ 15\5.7=2.6=3 اذا بمثل ماا خبر الرسول صلى الله عليه وسلم . |
الكاتب: | نسر الاسلام [ الخميس يونيو 20, 2013 8:56 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
نعود لتكملة الجزء الثاني |
الكاتب: | نسر الاسلام [ الخميس يونيو 20, 2013 9:26 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
لأذكار العامة : وهي التي تقال في عموم الوقت وهي التي تحفظ المسلم في الصباح والمساء ومقدارها 10 صفحات . |
الكاتب: | نسر الاسلام [ الخميس يونيو 20, 2013 9:36 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
لا استطيع اضافة ردود كاملة وفقرات كاملة لا توجد سماحية من المنتدى بذلك ارجو من المشرف تصحيح ذلك حيث اني لا استطيع اضافة فقرات طويلة مجرد فقط ردود صغيرة والله الموفق |
الكاتب: | فراج يعقوب [ الخميس يونيو 20, 2013 11:44 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
عندنا والحمدلله كتب الأذكار عن النووي وعن ابن السني وغيرهما ونحن في غنى والحمد لله عن تصحيح الألباني او تضعيفه جزاك الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم |
الكاتب: | نسر الاسلام [ الجمعة يونيو 21, 2013 5:02 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
أخي فراج يعقوب جزاك الله خيرا هداني الله واياك للخير والصواب الامام النووي وابن السني والالباني كلهم يخدمون العلم والاسلام . |
الكاتب: | فراج يعقوب [ الجمعة يونيو 21, 2013 6:25 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
نسر الاسلام كتب: أخي فراج يعقوب جزاك الله خيرا هداني الله واياك للخير والصواب الامام النووي وابن السني والالباني كلهم يخدمون العلم والاسلام . اللهم لاحول ولاقوة إلا بك كيف تجمع الثريا والثرى يارجل !!!!!!! من هو هذا الالباني حتى يذكر مع الأقطاب والأكابر !!!!!!!!! اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم |
الكاتب: | نسر الاسلام [ الجمعة يونيو 21, 2013 7:33 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
أخي الشيخ فراج يعقوب اعلم ان الشيخ الالباني على خلاف مع الصوفية . والخلاف في القشور والصوفية وانت منهم ربما تختلفون معه . اما غالب اهل السنة والجماعة فيأخذون بعلمه فهو من كبار علماء الحديث. واحترم اجتهاداته. كما اني لست بصوفي وانما مذهبي هو مذهب اهل السنة والجماعة ولست متعصب لأحد معين . |
الكاتب: | فراج يعقوب [ السبت يونيو 22, 2013 2:24 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية والألباني يعاديهم ويخرحهم من أهل السنة فكيف يأخذون منه أما إن كنت تقصد ب (أهل السنة والجماعة )طوائف الوهابية والسلفنجية والتكفيريين والمتطرفين فلا أكثر الله في الأمة امثالهم وا والسنة والجماعة منهم برآء وهذا آخر كلام لي في هذه المسألة جزاك الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم |
الكاتب: | المصري [ السبت يونيو 22, 2013 3:23 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
اخي الفاضل نسر الاسلام جزاك الله خيرا على موضوعك القيم فجهدك عليه مشكور بالنسبة لموضوع الالباني يااخي فهو من الوهابية والوهابية ليسوا من اهل السنة والجماعة لانهم خوارج حكم عليهم بذلك الشيخ سليمان بن عبد الوهاب اخو مؤسس الدعوة في كتابه الصواعق الالهية في الرد على الوهابية وايضا بن عابدين في كتابه الاثر في ذكر خوارج القرن الثاني عشر والامام الصاوي في حاشيته التي كتبها على تفسير الجلالين في سورة فاطر والامام النبهاني في كتابه شواهد الحق والامام القليوبي في كتابه فيض الوهاب واخيرا فضيلة الدكتور محمود صبيح في كتابه القيم اخطاء بن تيمية والوهابية فاسدي العقيدة والشريعة سيئوا الاخلاق والطباع ليست لديهم امانة علمية والالباني ليس محدث او من اهل الحديث لعدة اسباب اهمها انقطاع السند لانه اخذ الحديث من الكتب فهو من البانية كان يعمل بمهنة الساعات وانقطع يقرأ في كتب الحديث لمدة ثمان سنوات ثم خرج على الناس بكتب الفها في الحديث فيها الكثير من المصائب (وانت تعلم ان اتصال السند شرط اساسي لتلقي العلم والاجازة به وخاصة علم الحديث فمن هو شيخ الالباني في الحديث والفقه واللغة وغيرها فلو استعرضت اسماء ساداتنا علماء الازهر الصوفية امثال الشعراوي والدكتور علي جمعة وغيرهما ستجد اتصال السند حتى في النحو والصرف) ولقد رد عليه الكثير من علماء الحديث منهم الامام السقاف عليه رحمة الله والامام احمد الغماري واخوه عبد الله صديق الغماري ولقد تعدى الامام الالباني على الكتب الصحيحة امثال البخاري ومسلم وهناك كتاب اسمه تنبيه المسلم الى تعدي الالباني على صحيح مسلم وللالباني كلام خبيث في حق الله ورسوله كثير وضعها الاخوة الكرام في المنتدى تحت عنوان ملفات سوداء يمكنك الرجوع اليها ولقد وصف الامام الغماري بأنه ضال مبتدع خبيث الطبع بعد ان التقى به اعلم انك نقلت تصحيح الحديث كما هو ومن آفات زماننا وجود اسم الالباني تحت كل حديث واعلم انك تحاول ان تحترم الجميع وتأخذ منهم فالحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو احق بها ولكن يااخي للاحاديث رجال وهذا الامر دين ويجب ان ننظر عمن نأخذ ديننا وجزاك الله خيرا على نقلك |
الكاتب: | نسر الاسلام [ السبت يونيو 22, 2013 10:23 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
الأذكار العامة :وهي التي تقال في عموم الوقت وهي التي تحفظ المسلم في الصباح والمساء ومقدارها 10 صفحات . الدليل على ذلك : |
الكاتب: | خلف الظلال [ السبت يونيو 22, 2013 1:54 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
سيدي الفاضل فراج يعقوب جزاك الله خيرا ولا فض فوك وأيضا أخي الفاضل المصري الله يكرمك وسلمت يمينك أدامكم الله على الحق والأخ الفاضل نسر الاسلام جزاك الله خيراً وأفادانا الله وإياكم من توضيح الفاضلان فراج يعقوب والمصري فالحق أحق أن يتبع |
الكاتب: | نسر الاسلام [ السبت يونيو 22, 2013 9:21 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
هذا الرابط به تكملة الجزء الثاني : http://www.kazamiza.com/vb/kazamiza363739/ |
الكاتب: | نسر الاسلام [ السبت يونيو 22, 2013 9:23 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
اضطررت لنقل الرابط لعدم قدرتي على اكمال الموضوع من هنا .ساكتفي هنا بالردود القصيرة حتى حل المشكلة |
الكاتب: | نسر الاسلام [ السبت يونيو 22, 2013 9:28 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: لمحات الأنوار في معرفة مقادير الذكر لأول مرة في الإسلام |
أخي الشيخ فراج يعقوب واخي المصري واخي الفاضل ظلال الحق لست بصدد جدال مذهبي بين الوهابية والصوفية والاشاعرة نحن المسلمون اهل السنة والجماعة لا نهتم بالنزعات الفرعية للمذاهب .ولافرق عندنا بين السلفي والاخواني والوهابي والصوفي الا شيئ به بدعة فننأى بانفسنا عن البدع |
صفحة 1 من 3 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |