موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: شرح حديث خيار ائمتكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 27, 2013 8:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
شرح حديث: خيار أئمتكم الذين تحبونـهـم


الحمدلله


شرح حديث: خيار أئمتكم الذين تحبونهم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خِيَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ قَالُوا قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ عِنْدَ ذَلِكَ قَالَ لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ أَلَا مَنْ وَلِيَ عَلَيْهِ وَالٍ فَرَآهُ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلْيَكْرَهْ مَا يَأْتِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ وَلَا يَنْزِعَنَّ يَدًا مِنْ طَاعَةٍ. رواه مسلم (1855)


خيار أئمتكم بالهمزتين ويجوز إبدال الثانية ياء وهو جمع إمام والمراد هنا الولاة فإنهم كانوا أولاهم الأئمة فلما ولي الجهال والمتكبرون تركوا منصب الإمامة لنوابهم

الذين تحبونهم ويحبونكم أي الذين عدلوا في الحكم فتنعقد بينكم وبينهم مودة ومحبة

وتصلون عليهم ويصلون عليكم

قال الأشرف رحمه الله الصلاة هنا بمعنى الدعاء أي تدعون لهم ويدعون لكم ويدل عليه قوله في قسيمه تلعنونهم ويلعنونكم وكذا في شرح مسلم

وقال المظهر أي يصلون عليكم إذا متم وتصلون عليهم إذا ماتوا عن الطوع والرغبة

قال الطيبي ولعل هذا الوجه أولى أي تحبونهم ويحبونكم ما دمتم في قيد الحياة فإذا جاء الموت يترحم بعضكم على بعض ويذكر صاحبه بخير وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم أي تدعون عليهم ويدعون عليكم أو تطلبون البعد عنهم لكثرة شرهم ويطلبون البعد عنكم لقلة خيركم

قال قلنا يا رسول الله أفلا ننابذهم أي أفلا نعزلهم ولا نطرح عهدهم ولا نحاربهم عند ذلك أي إذا حصل ما ذكر

قال لا أي لا تنابذوهم

ما أقاموا فيكم الصلاة أي مدة إقامتهم الصلاة فيما بينكم لأنها علامة اجتماع الكلمة في الأمة

قال الطيبي فيه إشعار بتعظيم أمر الصلاة وإن تركها موجب لنزع اليد عن الطاعة كالكفر على ما سبق في حديث عبادة إلا أن تروا كفرا بواحا الحديث ولذلك كرره

وقال ألا للتنبيه

من ولي بصيغة المجهول من التولية بمعنى التأمير أي أمر

عليه وال فرآه أي المولى عليه الوالي

يأتي شيئا من معصية الله إشارة إلى قوله تعالى فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون والمعنى فلينكره بقلبه إن لم يستطع بلسانه

ولا ينزعن يدا من طاعة أي بالخلع والخروج عليه


والله أعلم


الشيخ علي بن سلطان القاري رحمه الله
مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح - كتاب الإمارة والقضاء

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط