موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 51 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قرأت لك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 23, 2005 2:32 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[font=Tahoma]اخوتي الاحباء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا باب جديد نفتتحه اليوم أذن الله عزوجل وتوفيقه ومددسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وهو باب قرأت لك
وهو عباره موضوعات كتبت في الصحف العربيه والاسلاميه وتهم احباءنا في المنتدي
ونبدأها اولا بأخر الاخبار التي اخذت اهتماما اعلاميا في الفتره الاخيره وهو ما حدث يوم الجمعه الماضيه في نيويورك وهو قيام الدكتورة آمنة ودود بأمامة المصليين

الدكتورة آمنة ودود تؤم المصلين

وسط استنكار واستياء إسلامي واسع النطاق، دافعت أول امرأة تؤم صلاة جمعة مختلطة في تاريخ الإسلام عن حق المرأة في الإمامة، وقالت في خطبة الجمعة 18-3-2005 التي أقيمت في نيويورك: إن الإسلام يساوي بين الرجل والمرأة التي لها حق الإمامة.

وأكدت آمنة ودود أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة "فيرجينيا كومنولث" الأمريكية في خطبتها أن غرضها الوحيد هو "إعادة المساواة وإعادة الدين الإسلامي إلى مبدئه الرئيس وهو المساواة"، على حد قولها.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية السبت 19-3-2005 أن "آمنة" ألقت الخطبة باللغة الإنجليزية وتخللها آيات قرآنية تلتها بالعربية لأن غالبية المصلين لا تتكلم العربية.

وقالت "آمنة": "في حين أن القرآن ساوى بين الرجل والمرأة، فإن الرجل حرف هذه التعاليم وجعل المرأة بلا دور بخلاف أنهما شركاء في المضاجعة الجنسية".

وفي مؤتمر صحفي قبل الصلاة، قالت آمنة التي تتزعم هي وعدد من النساء ما يسمى "جماعة جولة حرية المرأة المسلمة": إنها تريد حق الإمامة للمرأة وليس الحقوق السياسية والاقتصادية فقط.

وأذنت لصلاة الجمعة 18-3-2005 "سهيلة العطار" وهي ابنة مؤذن، وكانت حاسرة الرأس. وأقيمت الصلاة وسط حراسة أمنية مشددة وحضور إعلامي كثيف في قاعة "ساينوت هاوس" في كاتدرائية "سانت جون ذا ديفايد" الإنجيلية، في مانهاتن بنيويورك بعد أن رفض مسئولو 3 مساجد السماح لها بإمامة الصلاة. كما تلقت صالة للمعارض الفنية تهديدا بتفجيرها لو سمحت بإقامة الصلاة.
وأدى الصلاة نحو 150 مصليا 60 منهم من النساء والباقي من الرجال والأطفال، حيث اصطفوا في ترتيب بحيث يحتوي كل صف عددا من النساء وعددا من الرجال لكنهم ليسوا ممتزجين، فكان نصف الصف الأيمن للنساء والنصف الأيسر للرجال.
وغطى عدد من الإعلاميين الحدث وهو الأول في تاريخ الإسلام.

وأقيمت الصلاة برعاية منظمة جديدة تسمى منظمة "اتحاد المسلمين التقدميين" وهي مجموعة صغيرة متنامية، ومنظمة أخرى تدعى "صحوة المسلم"، في حين قالت تقارير: إن خطبة آمنة اتصفت بالإيقاع البطيء والممل.

وقال منظمو الصلاة: إنها تأتي ضمن حملة أوسع لتشكيل مجتمع جديد يعتمد على مبادئ وتعاليم الإسلام خاصة العدل والمساواة.

وقالت "آسرة النعماني" وهي مؤلفة وصحفية سابقة بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية: إنها ساعدت في تنظيم هذه الصلاة "بهدف لفت الانتباه إلى ما تواجهه المرأة المسلمة من عدم مساواة".

وأضافت: "لن نقبل بعد الآن الدخول (إلى المسجد) من الباب الخلفي أو الصلاة من وراء حجاب... نحن اليوم ندخل بالإسلام في القرن الحادي والعشرين، ونستعيد الصوت الذي منحنا إياه النبي منذ 1400 عام خلت".

وطرحت آسرة قائمة من عشرة مطالب وصفتها بأنها "لائحة حقوق المرأة المسلمة في المسجد" تتضمن حق الدخول من الباب الأمامي وإمامة الصلاة.

احتجاجات

وقد أثارت الصلاة احتجاجات خارج بوابة القاعة مما دفع قوات الشرطة للتواجد بأعداد كبيرة. ويرى المعارضون أن هذا الحدث لا يعبر عن المسلمين في الولايات المتحدة. ورفع المحتجون لافتات خارج مبنى الكنيسة التي أقيمت فيها صلاة الجمعة كتب على إحداها: "الصلاة المختلطة اليوم تعني نار جهنم غدا".

وقالت "إيفون حداد" أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة "جورج تاون" الأمريكية: أصبح الإسلام موضع ريبة على نحو متزايد في الثقافة الأمريكية. لكن حتى مع سعي مسلمي أمريكا لقيادة جديدة -بعد أن "نزعت الحكومة الأمريكية الشرعية عن القيادة المسلمة في أمريكا"- فإن من غير المرجح أن تحظى جهودهم بترحيب في الخارج، بحسب وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية.

وقالت إيفون: "الناس في أمريكا يعتقدون أنهم سيكونون طلائع التغيير... لكن نظرة المسلمين العرب في الشرق الأوسط لمسلمي أمريكا بأنهم على هامش العقيدة ما زالت على حالها".

لفظ الجلالة

ومن النقاط المثيرة للخلاف على وجه الخصوص إشارة الدكتورة آمنة ودود إلى لفظ الجلالة (الله) بضمير المذكر والمؤنث وغير العاقل بالإنجليزية، بحجة أن "الله الدائم يستعصي على التعريف من حيث النوع".

ويرى "محمد نصرة" -المولود في بروكلين لأسرة ذات أصول جزائرية- أن "كل ما تفعله هو تفسير الإسلام بشكل ملتوٍ يناسب ما تريد، وهذا بوضوح وببساطة هرطقة".

وأضاف نصرة وهو عضو بمنظمة إسلامية في بروكلين تسمى "المفكرون المسلمون": "لو أننا في بلد إسلامي لتم شنق هذه المرأة".

وقالت "إيمان الحسيني" من مركز كربلاء الإسلامي في ديربورن بولاية ميشيجان الأمريكية: "حين نقول إن إمامة المرأة غير جائزة فإن هذا لا يعني التقليل من قيمتها أو أنها غير مساوية للرجل، بل لأن لها أدوارا مختلفة في المجتمع لا تقل أهمية" عن دور الرجل.

شروط لإمامة المرأة


أول صلاة جمعة مختلطة أمتها امرأة حظيت بمتابعة إعلامية

وأثارت الخطبة استياء العديد من المنظمات الإسلامية في أمريكا الشمالية. ونشر "التجمع الإسلامي في أمريكا الشمالية" بيانا أوضح موقفه من هذه الخطوة مستشهدا بآراء الفقهاء من جميع المذاهب.

وقال التجمع: إن إمامة المرأة للصلاة عموما وإلقاءها خطبة الجمعة وإمامتها للرجال خصوصا ليس له أي سند فقهي أو تاريخي إلا في حالات نادرة تتمثل في إمامتها لأفراد عائلتها وبشروط معينة منها أن تكون الوحيدة بين أفراد أسرتها العالمة بقواعد الصلاة والوحيدة التي تحفظ القرآن، أو أن يكون زوجها ممن اهتدوا حديثا إلى الإسلام ولم يتمكن بعد من تعلم قواعد الصلاة أو قراءة القرآن، أو أن تؤم أطفالها إذا ما كانوا بعد في سن الصبا ولا يعرفون كيف تكون الصلاة. وشدد على أن منع الفقهاء لإمامة المرأة صلاة الجمعة يأتي من باب حرص الإسلام على صيانتها ومنعا للافتتان بها.

منكرة لثوابت العقيدة

من جانبه لم يبد "مجمع فقهاء مسلمي أمريكا الشمالية" أي دهشة من تصرف الدكتورة آمنة وتعديها لكل الحدود وإتيانها عملا لم يحدث في تاريخ الإسلام.

وفي بيان على موقعه على الإنترنت أشار المجمع إلى أن آمنة واحدة من الذين ينكرون ثوابت العقيدة حيث ترى أنها يمكن أن تقرر أيَّ النصوص القرآنية تتماشى مع السلوك الحضاري المعاصر.

وأوضح أن آمنة تعتقد أن قطع يد السارق ليس مقبولا لشخص متحضر مثلها ولا تخفي أنها من أنصار زواج المثليين، كما راحت تشيع أن جيرانها من العرب لا يحبونها بسبب لونها لكونها زنجية، على حد قولها.

أما منظمتا "صحوة المسلم" و"اتحاد المسلمين التقدميين" اللتان تقفان وراء آمنة فتضمان -حسب بيان مجمع فقهاء مسلمي أمريكا الشمالية- العديد من الشخصيات مثل زياد عسلي الذي أنكر علانية في أحد مؤتمرات الجمعيات الأهلية بالأمم المتحدة حق اللاجئين الفلسطينيين أو المبعدين في العودة إلى أراضيهم، و"كمال نواش" المرتد الذي يروج على موقعه على الإنترنت أن الشريعة منافية للقرآن وأنها غير صالحة لهذا العصر.

وبالنسبة لاتحاد المسلمين التقدميين فإن "حمل القاصرات نتيجة علاقات غير شرعية ليس بمشكلة" وهو ما يروج له الأدب الذي ينشر على مواقع هاتين المنظمتين على الإنترنت، بل إن بعض القصص التي تنشرها عضوات بالجماعتين تسخر من بعض الآيات القرآنية.
[/font]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 23, 2005 2:51 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[font=Comic Sans MS]الخبر الاتي مصدره جريده الاسبوع المصريه المستقله

العدد 417 بتاريخ 12/3/2005
[/font]


[font=Tahoma]اختراق في كتاب 'القيم والأخلاق'.. ذكر رسول الله جريمة!!
[/font]

[[color=#undefined]font=Arial]عندما تقرأ مقدمة كتاب القيم والأخلاق الذي يتم تدريسه لطلاب الصف السادس الابتدائي تشعر أن أبواب كنز ثمين فتحت أمامك.. فالمقدمة تتحدث عن إعداد منهج للقيم الاخلاقية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ينبع من هويتنا القومية ومصريتنا الأصيلة وحضارتنا الراسخة عبر العصور.. لكن بمجرد أن تتصفح فصول الكتاب تجد نفسك أمام اختراق فكري لا يقل أثرا عن الاختراق عبر بوابات التجسس.. فالكتاب يأخذك بعيدا عن كل ما وعدك به في المقدمة إلي حد العبث في الدين ذاته.. الفصل الأول من الكتاب الذي يحمل عنوان 'الصدق ' تناول قصة رسول الله صلي الله عليه وسلم مع الصحابي الذي جاءه طالبا النصح فنصحه الرسول بألا يكذب.. لكن الكتاب بدلا من أن يذكر أن النصيحة جاءت علي لسان الرسول صلي الله عليه وسلم راح يكتبها علي لسان 'عالم' وكأن ذكره صلي الله عليه وسلم أصبح تهمة في عالم العولمة بكل ما يحمله من تيارات وضغوط واتجاهات.. ونفس الأمر تكرر في الدرس الخامس من الوحدة الأولي الذي يحمل عنوان 'الرضا النفسي'.. حيث أورد الكتاب قصة رسول الله صلي الله عليه وسلم مع 'ثعلبة' الذي دعا الله أن يرزقه بالمال الكثير.. فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم 'إن قليلا من المال تؤدي شكره خير من كثير قد يشغلك عن طاعة الله'.. لكن ثعلبة أقسم لئن اعطاه الله المال الكثير فسوف يتبرع منه للمساكين ومساعدة المحتاجين وإعطاء كل صاحب حق حقه.. ولم يف ثعلبة بقسمه عندما أعطاه الله المال حتي أعاده الله فقيرا.. وبدلا من أن يحكي مؤلفو الكتاب تلك القصة علي أنها من السيرة راحوا ينسبون كلامه صلي الله عليه وسلم إلي من وصفوه بالشيخ الحكيم!!
الأكثر من ذلك هو ما ورد في الدرس الخامس من الوحدة الثانية الذي حمل عنوان 'السعادة'.. حيث سرد مؤلفو الكتاب قصة أصحاب الجنة الذين ورثوا عن والدهم الصالح حديقة غناء.. وبدلا من أن يسيروا علي درب والدهم راحوا يقسمون بزن يمنعوا خير الحديقة عن المساكين والمحتاجين. وهي القصة التي ورد ذكرها في الآيات من السابعة عشرة وحتي الخامسة والثلاثين من صورة القلم وبدلا من أن يستدل مؤلفو الكتاب بأي من تلك الآيات. راحوا يستدلون بالآية الخامسة من سورة الضحي التي ورد فيها قوله تعالي 'ولسوف يعطيك ربك فترضي'.. وهي اية نزلت في رسول الله صلي الله عليه وسلم وليس لها علاقة من قريب أو بعيد بقصة أصحاب الجنة.. الأغرب من ذلك أن مؤلفي الكتاب راحوا يخلطون الحابل بالنابل من خلال تخصيص مساحة من كل درس تحت عنوان 'أنشطة ومعلومات إثرائية' خلطوا فيها بين آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والأقوال المأثورة وأقوال الشعراء اضافة إلي أقوال بولس الرسول ويعقوب الرسول وكله باسم القيم والاخلاق.. وهو ما يجعلنا نصرخ مناشدين القائمين علي شئون التعليم وإعداد المناهج في بلادنا باسم القيم والاخلاق التي ينادون بها أن يرحمونا من هذا الاختراق والعبث بديننا.. ويكفي الاسلام والمسلمون ما يتعرضون له علي يد أعدائهم في الغرب صباح مساء..[/color]كتب هاني زايد
[/font]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 24, 2005 1:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
بارك الله فيك أخى المأمون

[web]http://elnafeas.net/forum/viewtopic.php?p=1492#1492[/web]

ملف صوتى


[video width=400 height=350]http://www.aljazeera.net/mritems/streams/2005/3/17/1_530728_1_13.wma[/video]


الموضوع السابق بصورة مكتوبة


[web]http://www.aljazeera.net/NR/exeres/90BC8CEB-8454-4913-908A-8177D36C63A8.htm[/web]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 24, 2005 2:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center] شكرا للمأمون لفتح تلك المشاركة الهامة
ليتواصل المنتدي والمحيط الدولي والخارجي والأسلامي ككل
وأرجوا من كل المشاركين [/align]
[fot] أن يقرؤوا
لنا
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 24, 2005 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 11:31 pm
مشاركات: 135
الاخ المأمون بارك الله لك على هذه المعلومة و على هذا الباب الجديد

لكن اريد من السيد الشريف الدكتور محمود توضيح لهذا الموضوع

هل يمكن فعلا ان تأم سيدة و هل حدث مثل هذا الموضوع فى

الاسلام فى زمن من الازمنة .

_________________
نعيب زماننا و العيب فينا و ليس لزماننا عيب سوانا و
نهجوا ذا الزمان بغير ذنب و لو نطق الزمان لنا لهجانا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2005 4:00 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[font=Arial]كتبت صحيفة الوفد المصريه[/font] :


الأزهر يبحث ضوابط السماح بالتحكم في نوع الجنين

تبحث لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الاسلامية التابع للازهر الشريف حاليا موقف الدين الاسلامي من التحكم المسبق في تحديد نوع الجنين..توقعت مصادر التوصل لإباحة ذلك وفق ضوابط وحدود معينة.
وأشار للشيخ ابراهيم عطا الله الفيومي امين عام المجمع ، فى تصريحات نقلتها صحيفة الوفد الي ان المركز الدولي الاسلامي للدراسات والبحوث السكانية بالازهر أجاز تحديد جنس الجنين في حالة وجود دواع طبية تمنع أمراضا مستعصية تصاحب جنسا معينا من هذه الاجنة.
وكان الدكتور محمد رأفت عثمان عضو لجنة البحوث الفقهية قد أفتي بجواز استخدام تقنيات الهندسة الوراثية لاختيار نوع الجنين، وقال ان تحديد نوع الجنين لا يخالف الشرع أو القانون، ولا يوجد دليل يحرمه في القرآن أو السنة.
كما وافق الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الاسبق وعضو اللجنة علي تحديد نوع الجنين في حالة حدوثه اثناء عملية تلقيح بويضة الزوجة بالحيوان المنوي للزوج، بينما رفض في تصريحاته لإسلام أون لاين حدوث ذلك بعد نفخ الروح في الجنين، لأنه في هذه الحالة يعد تلاعبا ومحاولة لتغيير خلق الله.

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 24, 2005 4:23 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[align=center][font=Arial]سبحان الله حتي حلوي مولد الرسول الاعظم صلي الله عليه واله وسلم كلها خير وفوائد
كم اوجعوا رأسنا وقالوا انها مضره وكم قالوا انها بدعه وقالوا وقالوا ......... حتي ظننا ان من سيأكل حلوي المولد سيصاب بالتخمه والكريسترول والسكر وما الي اخر هذه الامراض و هناك من استند الي حرمتها عندما قالوا انها مضره
اه لو يعلموا ان كل ما يخص سيدنا رسول الله هو خير وهو اقوي الخير كله
تعالوا احبتي واقرأوا ما كتبته جريده الاهرام المصريه بتاريخ 21/4 :
سئل الدكتور مصطفي نوفل استاذ التغذيه بجامعه الازهر الشريف عن مدي الضرر الذي يصيب من يأكل حلوي المولد النبوي الشريف فاجاب سيادته بان اكل حلوي المولد بكميات معقوله ليس مضرا اطلاقا بل بالعكس هو مفيد جدا لانه يمنح الجسد ما يحتاجه من سكريات وطاقه
هل رأيتم اخوتي الاحباء ان كل ما يخص الحبيب صلي الله عليه واله وسلم هو مفيد ياليت الناس تعلم
[/font][/align]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: مجمع البحوث الاسلاميه يبحث تحريم البيبسي كولا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 25, 2005 2:43 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[align=justify][font=Arial]
تبحث لجنة البحوث بمجمع البحوث الإسلامية بمصر في عدم صلاحية مشروب 'بيبسى كولا'

وحرمة تناول المسلمين له لاحتوائه على إحدى المواد المستخرجة من أمعاء الخنزير.

وكان الدكتور مصطفى الشكعة عضو المجمع قد تقدم بطلب لمناقشة هذا الموضوع وإدراجه

على جدول أعمال اللجنة المقرر أن تعد تقريرًا فقهيًا يرفع لمجلس المجمع لإصدار فتوى جواز أو

حرمة تناول هذا المشروب، بحسب ما نقلته صحيفة [مصر العربية].

وقال الدكتور الشكعة: إن القائمين على إنتاج هذا المشروب يضيفون نسبة من أمعاء الخنزير إلى

عجينة توضع في براميل تمر بها مراحل الإنتاج، وأضاف أنه سيتم تحليل تلك العجينة في عدة

معامل حكومية وغير حكومية لضمان الحيادية والتحقق.

وأشار الشكعة إلى أنه سيتم طلب العجينة من القائمين على شركة البيبسى كولا، وإذا لم

يستجيبوا فسيتم تحليل المشروب نفسه وبعدها يتم الإعلان عن الحكم الشرعي من خلال

فتوى جماعية يصدرها مجمع البحوث الإسلامية.
[/font]
[/align]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 25, 2005 8:29 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[align=justify]كتبت الاهرام بتاريخ 25/6/2005 ما يلي : [/align]


[font=Arial] [/font][color=#undefined][size=18]اجاز مجمع البحوث الإسلامية‏,‏ بالأزهر الشريف كتاب حياة محمد‏...‏ مؤسس الدين الإسلامي والإمبراطورية الإسلامية للقس جورج بوش الجد الخامس للرئيس الأمريكي الحالي جورج بوش‏.‏

وجاء في حيثيات الموافقة أن هذا الكتاب هو عمل توثيقي يعرض صورة حية لحياة الرسول‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ يتناول فيها السيرة من حيث النشأة والأصول العربية وكونه من نسل إسماعيل‏,‏ ويربط المؤلف بين هذه النشأة والمصاعب التي واجهته في تحقيق هدف نشر دين عالمي جديد‏.

وأشار المؤلف القس جورج بوش حسب ما جاء في حيثيات الموافقة إلي إصرار النبي علي دعوته وعدم احباطه بمواقف معارضيه وتعرضه في طفولته لفقدان والديه وعمله بالتجارة مع السيدة خديجة‏.‏[/size]
[/color]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 03, 2005 5:12 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[font=Tahoma][align=justify][B]اخوتي الاحباء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استأذنكم ان تشاركوني هذا الباب الهام حتي لا ينقطع منتدانا الحبيب واعضاءه عنما يجري من حولنا لضيق الوقت عندي ولذلك ارجو من كل مايطلع علي خبر مهم ان يطلعنا عليه
وجزاكم الله خير الجزاء
[/B[/align]][/font]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 13, 2005 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:3 solid darkblue;][cell=filter:;][align=center]لحظة الانهيار/ مشكلتنا مع الفكر الوهابي

كتب أحد الصحافيين السعوديين مقالاً حدّد فيه المشكلة الفكرية التي أوقعت المملكة نفسها فيها بأنها تعود إلى فكر " إبن تيمية "، وذلك في مقال حمل عنوان: الوطن والمواطن أهم من إبن تيمية وفكرة المقال تقوم على أساس أن الفكر الوهابي وريث فكر ابن تيمية، وقد طوّره الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليكون النسخة السعودية التي قامت الدولة على أسسها , وقد خلص الكاتب إلى أن (أزمتنا مع ابن تيمية) وكأنه أراد القول بأنها مع (الوهابية) .
لقد تحددت معالم ما يسمّى بـ " الفكر الوهابي " في بعدين رئيسيين لم يوجدا في غيره من المذاهب المعاصرة: الأول ـ التكفير والقتال. فلم يوجد في الأولين والآخرين أحداً كفّر عدداً من أهل القبلة بمثل ما كفّر الوهابيون المسلمون , وكأنه لا يوجد مسلم على الأرض سواهم، وهذا واضح في كل كتب التاريخ السعودي المنشورة , وإذا كان هناك من يجادل في هذه الحقيقة، فلا نظنّه قادراً على الجدال بشأن حقيقة أخرى مرتبطة بها، وهي أن التكفير الوهابي ارتبط بالقتال، فهو تكفيرٌ (رسالي) يتبع الاعتقاد بالفعل , فالكافر يُسلم أو يُقتل أو يخرج من جزيرة العرب! المسلمون في تاريخهم القديم والحديث ابتلوا بمن يكفر الآخر بسبب الضيق بالخلاف، ولكن ليس كلّ من كفّر رفع سيفه بوجه الآخر لقتله، اللهم إلاّ الوهابيون، فأفعالهم وتشنيعهم بقتلاهم والمجازر التي أقاموها لأعدائهم السياسيين والمذهبيين لا تزال تشكل علامة فارقة في التاريخ الحديث للشرق الأوسط والجزيرة العربية. بمعنى آخر: إن الفاصل بين التطرّف الفكري والعقدي من جهة، وبين استخدام العنف من جهة أخرى، غير موجود في الأدبيات والممارسات الوهابية، أو قلْ هو فاصل جدُّ محدود من الناحية الزمنية.
نقول هذا ونحن في عصر الدولة القطرية، وعلى افتراض أن الوهابيين وصلوا إلى الحكم وامتلكوا زمام أمر دولة هي بكل المقاييس نصف قارة غنيّة، الأمر الذي يجعل المراقب يفترض انخفاضاً في حدّة مشاعر التكفير، وزيادة في الفاصلة بين التكفير من جهة واستخدام العنف والقتال من جهة أخرى , لكن هذا لم يحدث على وجه الدقّة، فالوهابيون رغم تسويد فكرهم على كل المملكة رغم أقليتهم، لم يتخلّوا عن منطق التكفير للآخر، ولم يسقطوا سلاح العنف واستخدام أجهزة الدولة في ذلك في سبيل تحقيق رؤيتهم. الثاني ـ الاعتماد على فلسفة التكفير والهجرة. فهذه الفلسفة ليست وافدة إلى مملكة ـ آل سعود ـ كما يظن البعض , فالوهابيون ومن منطلق تكفير الآخر، لم يبيحوا البقاء للمسلم (أي الوهابي الموحّد) في ديار الكفر، سواء في الأحساء أو في الحجاز حيث الديار المقدسة، مادام الحكم فيها كافراً، كالحكم العثماني، أو حكم الشريف حسين بن علي , كما لم يبيحوا السفر إلى ديار الكفر سواء إلى مصر أو غيرها، وأصدروا في ذلك فتاوى، وكان سفر الأمير فيصل ـ الملك فيما بعد ـ واحداً من اعتراضات الإخوان على (الملك) عبد العزيز, فما دام المجتمع والسلطة السياسية كافرتين، فإن المطلوب الهجرة، وعلى أساس ذلك قامت فكرة الهجر "الإخوانية" قبل أن تسيّس من قبل الملك عبد العزيز وتستخدم للضبط الأمني وكعمود فقري للمّ شمل القبائل التي تشكل العمود الفقري للجيش السعودي.
الهجرة، أو الهجر تفترض أن الحياة السابقة حياة كفر، سواء كانت حياة بدوية (وهناك فتاوى وهابية تكفّر البدو أيضاً) أو حياة مدنيّة بين الآخرين الذين تمّ تصنيفهم ككفار. إن نزوع الوهابيين تجاه مناطق يمارس فيها (الجهاد) في كل أصقاع العالم، يحمل في طياته هروباً من السلطة الكافرة، والمجتمع الضالّ حسب ادعائهم ، كما يحمل آمالاً بتشكيل سلطة إسلامية صحيحة ينضوي تحت لوائها أهل الإيمان من كل مكان، فكان نموذج (الطالبان) في أفغانستان , ومحاولة خلق نموذج آخر في الشيشان, وقد عدّ عدد من علماء الوهابية حكومة الطالبان الحكومة الإسلامية الوحيدة في العالم التي تطبّق الشريعة، واسترخصوا دماء الآخرين في محاولة لتكرار التجربة الوهابية الأولى، أو الثانية (الإخوان).
إن تفجيرات الرياض المتعددة أفرزها نفس الفكر الوهابي الذي لم يتطوّر منذ أن تأسّس، والسبب في عدم قدرته على التطوير، أنه ليس مذهباً فقهياً، بل هو مذهب عقدي، أو ينزع باتجاه التمايز عن الآخر عقدياً، والإعتقاد ـ كما نعلم ـ صعب التغيير، والخلاف فيه أو تعزيزه وتضخيمه وتثبيت ما هو مختلف بشأنه متساوقاً مع حالة التنميط، هذا الخلاف يصعب ردمه، ويصعب تجاوزه، ويصعب التسامح فيه والتسامي عليه , وهذا جعل من المذهب الوهابي جامداً، رغم الزعم بأنه يؤمن بالاجتهاد، ولكننا لم نرَ أحداً يحق له الاتجاه إلا أنفسهم، فهم يجتهدون في دماء المواطنين وأعراضهم، وهم لا يقبلون وجهة نظر مخالفة , وبهذا يمكن القول أن المذهب الوهابي هو بحدّ ذاته يعيش أزمة، نقلها إلى الدولة المتأزمة نفسها، التي يرى زعماؤها أنهم غير قادرين لا على تطويعه باتجاه التسامح، ولا على استبداله والاستغناء عنه، ولا على وضع شركاء آخرين في عملية تفضي إلى توسيع أفق زعماء المذهب، والى اجتهاد حقيقي فيما يسمى بـ " التراث الوهابي " ضمن إطار المصلحة الوطنية.
نعم أن مشكلة المملكة المزمنة والرئيسية التي تتصاغر أمامها كل المشاكل هي أزمة المذهب الوهابي، وبدون حلّ لهذه الأزمة فإن المشاكل الأخرى لن تأتي فقط في الدرجة الثانية فحسب، بل أنها تعوّق حلّها وتؤجّلها إلى أمدٍ غير محدود, يجب أن تتوضح العلاقة بين الدين والدولة، بين المذهب والعائلة المالكة، وبين الوهابية والمذاهب الأخرى، ودور المذهب وفكره في صياغة ما يسمّى بـ " شخصية المملكة السعودية " ، ووضع محددات لما يمكن للدولة أن تتبناه، وليس أن تأخذ المذهب الوهابي بقضّه وقضيضه، ومع ما يحويه من تطرّف وعنف واتهام وإهمال وتكفير مطلق للمذاهب الأخرى. إن النتيجة المتوقعة لمصير ـ أسرة آل سعود ـ الذين ساندوا ودعّموا الفكر الوهابي المتطرف على مدى الحقب الماضية هي استمرار تطور الأزمة السياسية والاجتماعية وهو ما سيؤدي بدوره إلى الوصول إلى النهاية المتوقعة والتي لن يحدد الوهابيون والعائلة المالكة وحدهم نتائجها ورسم مساراتها , بل كافة شعوب الأراضي التي استولى عليها ـ آل سعود ـ وقتّلوا أهلها بالآلاف وأطلقوا عليها اسمهم , هم الذين سيحددون مصيرها النهائي .


عبدالله الخالدي

نقلا عن موقع(http://alhijazonline.com/hijaz/pages/3/azma1.htm)[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 19, 2005 12:41 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
[align=center] قرر مجمع البحوث الإسلامية في جلسته المنعقدة في يوم الخميس الموافق 25 من شعبان 1426 هـ الموافق 29 من سبتمبر 2005 م وذلك في دورته الثانية والأربعين :
اعتماد ما جاء في قرار لجنة البحوث الفقهية في جلستها الأولى في دورتها الثانية والأربعين في يوم الأربعاء الموافق 10 من شهر شعبان 1426 هـ ، الموافق 14 من شهر سبتمبر 2005 م في موضوع "مدى حرمة مشروب البيبسي كولا وإباحته" ما الذي نصه :
قررت اللجنة : بناءً على التقرير العلمي الذي ورد إلى اللجنة من السادة أعضاء هيئة البحوث المتخصصين في هذا المجال بالمركز القومي للبحوث عن تحليل عينات من مشروب البيبسي كولان حيث أفاد التقرير أن العينات المختلفة التي جُمعت من مشروب البيبسي كولا لم يثبت بها وجود أي نوع من أنواع البروتينات أو الأنزيمات ولم تحو على أي بروتين مماثل لإنزيم الببسين القياسي المنقى من معدة الخنزير ، وكذلك لم يثبت بها وجود نشاط لإنزيم الببسين .
فبناءً على ذلك ترى اللجنة أنه لا مانع من تناول مشروب البيبسي كولا
[/align]


[align=center][/align]

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 02, 2005 5:28 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
[align=justify][align=justify]استعاد مصري كان كُف قبل 18 عاما, بصره في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك بعد أدائه صلاة التراويح والقيام مع المصلين بتلك الليلة في مسجد بحي جنوب الأقصر.


حساني فهمي (50 عاما) الذي فقد بصره عام 1987 إثر إصابته بمتاعب صحية وتجمعات دموية فقرر الأطباء وقتها تعذر علاجه وعدم وجود أمل في عودة بصره مرة أخرى, استعاد رغم ذلك بصره في تلك الليلة التي يجتهد البعض بأنها ليلة القدر المذكورة في القرآن الكريم والسنة المطهرة.
[/align]
[/align]

[align=center][fot]في تلك الليلة رأى حساني رؤى نورانية ورعشة برد شديد ليتلو ذلك عودة بصره[/fot][/align]

[align=justify]في تلك الليلة ذهب حساني, مثل كل يوم من أيام شهر رمضان, بصحبة صديقه لأداء صلاة التراويح والتهجد بالمسجد العتيق في العوامية بحي جنوب الأقصر.

وأوضح أنه وبعد منتصف الليل شاهد وهو داخل المسجد "رؤى نورانية" رفض كشف تفاصيلها, ثم أصابته رعشة شعر بعدها ببرد شديد وطلب من رفيقه العودة إلى المنزل حيث أعلن لأفراد أسرته أنه استرد بصره من جديد.


حساني ذكر أن حالة من التفاؤل كانت تسيطر عليه في النصف الثاني من رمضان، بدلا من حالة اليأس والتوتر العصبي التي كان يعاني منها.


وأشار إلى الشهور التي قضاها محتجزا داخل مستشفى القصر العيني في القاهرة على أمل عودة بصره، ثم قضى سنوات طويلة يتناول أصنافا عديدة من الأدوية إلى أن فقد الأمل في العلاج.


عودة بصر حساني إليه بعد هذه الفترة جعل منطقة سكنه بناحية العوامية في مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر, ساحة تعمها الأفراح وتتوافد عليها جموع المهنئين بهذه المعجزة الإلهية.


وبعد عودة بصره, تمكن حساني من رؤية ثلاثة من أطفاله تتراوح أعمارهم بين ثلاث وعشر سنوات ولدوا خلال فترة إصابته بالعمى ولم يتمكن من رؤيتهم إلا بعد تلك الليلة.
[/align]


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0A99 ... 761ACF.htm

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 02, 2005 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:5 solid green;][cell=filter:;][align=center]الشيخ العطواني.. من أجله كتب البوصيري "البردة"



عبد العظيم العطواني

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

في مصر نهران: أحدهما النيل يمدها بالماء، والثاني يمدها بمدد لا ينضب من المنشدين والمقرئين، ومثلما يمكننا القول بأنها بلد النيل وهبته فهي أيضا دولة التلاوة والإنشاد والابتهالات والتواشيح. وفي كل مناسبة دينية وخاصة ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم تقام الاحتفالات الدينية ويولد مبتهل ومنشد جديد. وقد يكون هذا المنشد مختفيا وبعيدا عن الأنظار حتى تأتي اللحظة المناسبة لتذيع شهرته ويعلو صوته.

وإذا كان هناك منشد أحق بالشهرة فهو الشيخ عبد العظيم العطواني منشد قصيدة البردة المعروفة؛ إحدى أشهر قصائد المديح النبوي، إن لم تكن أشهرها جميعا، وهي القصيدة التي بوأت لصاحبها شرف الدين البوصيري -بما حظيت به من مكانة لا تنافسها فيها سوى البردة الأم لكعب بن زهير- إمامة فن المدائح النبوية، وقد اقترن العطواني بها، فصار لا يعرف إلا بها ولا ينشدها إلا هو، ولولا بعده عن وسائل الإعلام وإصراره على البقاء في صعيد مصر لكان من أشهر المنشدين.

صاحب البردة.. نشأة دينية

اسمه عبد العظيم أحمد سليم، وشهرته عبد العظيم العطواني؛ نسبة إلى قرية العطواني؛ وهي إحدى أشهر قرى مركز "إدفو" بمحافظة أسوان جنوب مصر. وكعادة أبناء قرى صعيد مصر التي ما زالت تحتفظ بكيانها وتقاليدها العريقة وثقافتها المتميزة.. كانت بدايته في كتاب القرية أحد أهم مظاهر التمسك بالدين والعتبة الأولى والأساس نحو مدارج العلم المختلفة. فكانت الخطوة الأولى للشيخ عبد العظيم تعلم أحكام القرآن الكريم وحفظه كاملا مجودا، وقد لمس شيخ الكتاب إمكانات العطواني، فدفعه إلى أن تكون الغاية والوسيلة هي كتاب الله وأحكام تجويده وما استتبع ذلك من خطوات تمثلت في ترحاله للاستزادة من دراسته للقرآن حفظا وتجويدا وأحكاما، وكان الشيخ البطيخي الذي تعلم على يديه الشيخ محمد صديق المنشاوي أحد أبرز معلمي الشيخ العطواني في فترة صباه.

ولعله من المناسب هنا أن نذكر أن أبناء صعيد مصر لهم ذوقهم الراقي والرفيع في الاستماع إلى القرآن الكريم والابتهالات الدينية، ولهم الموهبة الفطرية في التواصل مع قارئ القرآن الذي يتمكن من أفئدتهم بإجادته وتجويده، وإعمال الأحكام بمهارة وحرفية يبرزها ما يملك القارئ والمنشد من ملكات صوتية تمكنه من الغوص في بحار القرآن العظيم بسهولة.

هذا التواصل بين القارئ والمستمع خلق نوعا من الحميمية والصداقة بين صوت القارئ والمجتمع الصعيدي؛ بحيث أصبح من الصعب أن تكون مجيدا ومسموعا إذا فقدت هذا التواصل الروحي مع المستمع والمتلقي، هذا إضافة إلى أن بيئة الجنوب بما تحمله من هدوء واستقرار واطمئنان للنفس ومحبة وتعارف بين الناس -وهو ما يصعب أن تجده في مجتمع المدينة- يساعد على تنمية ملكات الاستماع والتذوق.

ومن هنا كانت الحميمية والتواصل بداية الارتباط الدائم بين المنشدين والجماهير؛ وهو ما وعاه الشيخ العطواني الذي لم يضع نصب عينيه الشهرة والانتشار؛ بل اهتم بالارتباط العاطفي بجموع المستمعين من أبناء الجنوب، وعلى الرغم من امتلاكه موهبة فريدة وإمكانات صوتية؛ فإنه لم يسع إلى الانتقال للإذاعة والتليفزيون؛ بل فضل عليهما التواصل المباشر مع أحبابه من المستمعين في الجنوب؛ حتى إنه رفض أن يرتحل إلى القاهرة مركز الشهرة والدولة، وفضل أن يوفي بالتزامه مع أبناء قريته، واعتبر ذلك أقوى من أي عقود مكتوبة.

انضم الشيخ عبد العظيم العطواني إلى نقابة قراء القرآن الكريم بعد أن قضى فترة طويلة يمارس القراءة في مناسبات عديدة، وكان ذلك منذ ما يقرب من ثلاثين عاما، وحين يُسأل عن مثله الأعلى من قراء القرآن يقول: إن مثله الأعلى هو القرآن ذاته؛ إذ ما من قارئ أجاد كتاب الله إلا كان ممن يحق الاستماع إليه، وإنه يتعلم من الصغير قبل الكبير في شأن تلاوة القرآن. ويقول: "القرآن الكريم حديقة غنّاء تزخر بأطيب الثمار والفاكهة، ولكلٍ مذاق وطعم، ولله الحمد فالجميع حلو المذاق. طيب الطعم، أدامهم الله وأكثر منهم".

حكايته مع البردة

وحين كان العطواني تلميذا في كتاب القرية كان من عادة شيخ الكتاب حين ينتهي من تعليم التلاميذ أن يختم لقاءه معهم بأنشودة دينية، وكانت قصيدة المديح النبوي للإمام البوصيري هي تلك الأنشودة التي يرددها التلاميذ كل مرة.. فراقت كلماتها للشيخ العطواني وهو في صباه، ولمست موسيقاها ثنايا أذنه، فحفظها عن ظهر قلب، وشجا بها بين التلاميذ دون أن يشعر، وسمعه شيخه فقال له: "لقد تملكت منك البردة وتملكت منها.. وعشقتها وعشقتك.. وامتلأ بها قلبك فخرجت من صوتك وكأنها لم تخرج من صوت أحد قبلك؛ فأنشدنا بها دائما".

ومنذ ذلك التاريخ صارت البردة ملازمة للشيخ العطواني مثلما صار هو معروفا بها، بحسب ما نسب لفضيلة الشيخ متولي الشعراوي رحمه الله من أنه سمع الشيخ العطواني يشدو بالبردة في تفرد ووجْدٍ، فقال: "كأنما وضع البوصيري البردة لينشدها العطواني"، وتشيع بين جمهور الشيخ العطواني ومحبيه هذه المقولة، ويروي بعض المقربين من الشيخ العطواني أنه زار المملكة السعودية فالتقى فيها الشيخ الشعراوي، فقال له وكانا في مكة المكرمة: "رأيت البوصيري يقبلك في جبهتك"، ومن شهود هذه الواقعة الشيخ محمد عارف تلميذ الشعراوي، والشيخ ممدوح المقدم سكرتيره الخاص.

يحكي الشيخ العطواني عن بداية علاقته بقصيدة البردة، فيقول: "كنت أطالع كتاب البردة للإمام البوصيري، وكنا نردد بعض أبياتها بعد انتهاء الدرس، وقد أخذني عشق المؤلف للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ فأخذت أترنم بها بيني وبين نفسي حتى سمعني شيخي وطلب مني أن أرددها بين أقراني في الكُتّاب، وقد صنعت لها اللحن المعروف دون إيقاعات سوى ترديد السامعين لمطلع القصيدة، ومن هنا فقد وجدت أن الكثير قد أخذوا يسردون البردة بالطريقة التي صارت عليها، وهكذا أصبحت لا أقرأ القرآن في احتفال إلا وأتبعه بقصيدة البردة تلبية لطلب السامعين؛ حتى إن بعض هذه الاحتفالات يخصص لسماع البردة".

وعن السر في عشق الجماهير لسماع البردة يقول الشيخ العطواني: "الحق أن الجماهير لا تصبو إلى سماع البردة أكثر من سماع القرآن، ولكن الحقيقة هي أن جلال القرآن وعظمته كانت في إعمال قوله تعالى: "فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون". أما قصيد البردة وقد حوت ما حوت من فضائل رسولنا الأعظم في سياق نظمه البوصيري؛ فلها خصوصية ترتبط بما تتمتع به شعوبنا الإسلامية، وخاصة في مصر من عشق فطري لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فحين أبدأ في وصفه، وتحس الجماهير به تنقلب الكلمة إلى عاطفة جياشة، تهيج مشاعر الكثيرين بالبكاء أحيانا والاستحسان بطلب الإعادة كثيرا، وهي مواقف تلقائية تخرج عن دائرة الشعور والحس المدرك، ولعل في هذا السر الأعظم لالتفاف الأحباب حول ما يسمعون من سيرة وحياة وأخلاق خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم".

وكان من أهم من تأثر بهم الشيخ العطواني هو الشيخ محمد متولي الشعراوي عام 1983، وكانت أشرطة الكاسيت تحمل قصيدة البردة للشيخ العطواني قد انتشرت، وكان لقاؤه بالشيخ الشعراوي بحضور الشيخ محمد عبده يماني وزير الإعلام السعودي الأسبق، وكان الشيخ يماني من المرددين في الجلسة وراء إنشاد العطواني.

مع الشعراوي والبردة

ومما يتذكره الشيخ العطواني بشأن البردة أن الشيخ الشعراوي كان يحب أن يستمع لإنشادها، وكان حجة فيها من كثرة ما قرأها وسمعها بتمعن وتيقن، حتى إنه طلب منه استبدال كلمات بعض الأبيات؛ لتزداد حسنا، ويضرب أمثلة على ذلك، منها أن البوصيري كان يقول:

فاق النبيُ في خُلُق وفي خَلْق *** ولم يدانوه في عِلم ولا كرم

فطلب الشيخ الشعراوي أن تعدل لتصبح هكذا:

تاج النبي في خلق وفي خلق*** وهم روافده في العلم والكرم

وكان البوصيري يقول عنه صلى الله عليه وسلم:

كأنه وهو فرد من جلالته *** في عسكر حين تلقاه وفي حشم

فطلب فضيلته أن تكون:

كأنه وهو فرد من مهابته *** في عسكر حين تلقاه وفي حشم

كذلك يقول البوصيري:

لا طيب يعدل تربا ضم أعظمه *** طوبى لمنتشق منه وملتئم

فقال الشيخ:

يا طيب مقصورة في قصر برزخه *** طوبى لمنتشق منه وملتئم

وكذلك يقول البوصيري:

وقدّمتك جميع الأنبياء بها *** والرسل تقديم مخدوم على خدم

فطالب الشيخ بأن تكون:

وقدمتك جميع الأنبياء بها *** مبشرين بأبهى نعمة النعم

كما أن فضيلة الشيخ الشعراوي قد أضاف بيتا منه في خاتمة البردة يقول فيه:

وأجزِ البوصيري خيرا حيث شرفنا *** بمدح أحمد أبهى نعمة النعم

لقد كان للشيخ العطواني قصة وحكاية مع البردة، ويرى أن أعظم ما أفاد منها تعظيم ذات الله سبحانه والخشوع أمامها، وألا يمدح أو يطلب رضا أحد من الناس بعد مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[/align]
[/cell][/table][/center]

نقلا عن أحد المواقع

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 30, 2005 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723



[font=Traditional Arabic]دراسة إكلينيكية عن استخدام عسل النحل في علاج بعض أمراض العين السطحية


نظرية البحث :
استوحى الباحث فكرة استخدام عسل النحل في علاج بعض أمراض العيون من القرآن الكريم " سورة النحل ":
بسم الله الرحمن الرحيم
] وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون* ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون [ (16- 68 ـ 69 ) .
وفي آية أخرى من سورة النحل :
] ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين [ (16/ 89).
وعن رسول الله r فإننا نجد في صحيح البخاري هذا الحديث الصحيح:
"حدثنا عباس بن الوليد عن عبد الأعلى حدثنا سعيد عن قتادة عن أبي المتوكل عن أبي سعيد أن رجلاً أتى النبي r فقال: " أخي يشتكي بطنه، فقال: اسقه عسلاً، وأتى الثانية فقال: اسقه عسلاً ، ثم أتاه الثالثة فقال اسقه عسلاً، ثم أتاه فقال: فعلت، فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً فسقاه فبرأ" .
ويحمل هذا الحديث الصحيح عدة معان أهمها:
ا- أن العسل شفاء من معظم الأمراض دون تحديد لمرض معين حيث إن رسول الله r لم ير ذلك المريض وإنما جاءه أخو المريض يشكو له، وعلى الرغم من ذلك فقد وصف له العسل، فلو كان العسل شفاء لبعض الأمراض دون بعضها الآخر لتأكد الرسول الكريم r من نوع المرض قبل أن يصف له العسل .
2- إن العسل لكي يحدث تأثيره الشافي يحتاج إلى مرور بعض الوقت، وقد يختلف مقدار هذا الوقت من مرض إلى آخر ويتضح هذا المعنى من تردد أخ المريض على النبي r مشتكيا من أن أخاه لا يزال يعاني من مرضه وتأكيد الرسول الكريم r بالاستمرار في سقي أخيه العسل قائلاً: كذب بطن أخيك- وصدقا الله العظيم- فيه شفاء للناس.
وقد استخدام الباحث عسل النحل لأول مرة إكلينكياً في علاج مريض مصاب بعتامات بالقرنية ناتجة عن مرض
الهربسي.
الوصف الإكلينيكي بالتفصيل لعلاج أول حالة بعسل النحل بمعرفة الباحث :
المريض شاب اسمه (أحمد. ع.) وسنه ثلاثون عاماً حضر إلينا للكشف يشكو من قرحة شجرية متكررة بالقرنية مع التهاب شديد في داخل القرنية، وقد أفصح المريض قرحة القرنية وقد تردد عليه أربع مرات خلال عام واحد وفي المرة الأخيرة كانت أكثر حدة عن ذي قبل، وعولجت بمعرفة طبيب ناشيء (حديث التخصص) بطريقة خاطئة باستخدام قطرة كورتيزون للعين أملاً في تبطئه تفاعل الأجسام المؤثرة والأجسام المضادة داخل صلب القرنية وبالتالي تخفيف حدة العتامة الناشئة في القرنية، وبالكشف على المريض بمعرفتي وجد عنده قرحة كبيرة بالقلاينة أميدية الشكل في عين تبدو هادئة وبيضاء (شكل (1)- حينئذ نصحت المريض بوقف استخدام قطرة الكورتيزون فوراً وطلبت منه استخدام العلاج الخاص بالتهاب القرنية الفيروسي وهو"أي. دي. يو"( I.D.U) كل ساعة أثناء النهار ومرهم (فيدارابين) مساء بالإضافة إلى استخدام قطرة الأتروبين أربع مرات يومياً مع وضع ضمادة قطن ورباط للعين (عمارة: 1978) وبعد خمسة عشر يوماً التأم سطح القرنية وعلى ذلك لم تأخذ القرنية اللون الأخضر بصبغة الفلورسين (شكل 2) وعلى الرغم من هذا العلاج الحاسم إلا أن نظر المريض لم يتحسن لدرجة ملموسة بسبب تفاعل الالتهاب داخل القرنية وأصبح المريض في حالة حرجة للغاية حيث إن استخدام قطرة الكورتيزون على الرغم من أنه يفيد في تبطئه تفاعل الأجسام المؤثرة مع الأجسام المضادة داخل القرنية لكنه سوف يؤدي حتماً إلى زيادة تكاثر الفيروس داخل القرنية وتكون محصلة علاج الحالة تفاقم المرض في عين المريض وتدهور النظر لدرجة بالغة كما أن التأخر في علاج " القرنية سوف يؤدي إلى عتامة كبيرة دائمة تحجب الرؤية مع فقد دائم لحدة الإبصار .
ولقد اضطرتني هذه الحالة الحرجة إلى التفكير في استخدام عسل النحل موضعياً مرتين يومياً بنفس طريقة استخدام الرهرهم بهدف تجربة مدى فعالية استخدام عسل النحل في شفاء مثل هذه الحالات الحرجة. وبفحص المريض أسبوعياً تبين مدى التحسن الملموس والأكيد في تهدئة التهاب القرنية الذي شفي تماماً في خلال ستة أسابيع (شكل 3).
ولقد أدت النتيجة المبهرة إلى تشجيع الباحث لعمل دراسة تطبيقية اكلينيكية لبيان فعالية عسل النحل موضعياً في شفاء بعض أمراض العيون السطحية.
مادة وطرق البحث:
طريقة اختبار المرضى للبحث:
أجرى البحث على بعض المرضى المترددين على المستشفى الجامعي وعيادتي الخاصة والذين يشكون من الأرماد والتهابات القرنية وبعض الأعراض الأخرى السطحية بالعين ولقد تم فحص جميع هؤلاء المرضى وبطريقة تسلسلية وسجلت جميع الأعراض والمشاهدات الإكلينيكية التي تؤكد التشخيص كذلك تم أخذ عينات عن طريق مسحة من الملتحمة وأرسلت هذه العينات للمعمل لإجراء مزرعة وحساسية للميكروبات وفي بعض الحالات رؤي أخذ مسحة من خلايا باطن الجفن لتعزيز التشخيص الإكلينيكي.
وبعد الوصول إلى التشخيص النهائي للحالة على المشاهدات الإكلينيكية والفحوصات المعملية تم إعطاء العلاج الدارج بالأدوية والعقاقير لكل حالة. وأما المرضى الذين لم تستجب حالتهم المرضية للعلاج مثل التهاب القرنية المترتب على فيروس الهربسي أدخلوا ضمن هذا البحث الإكلينيكي لإعطائهم عسل النحل النقي لعلاجهم وتم إدراج هذه الحالات المرضية في البحث التطبيقي الإكلينيكي:
ا- التهاب القرنية العام (شكل 4).
2- الأرماد المزمنة والنتائج السلبية لمزرعة المكروبات لمسحة الملتحمة.
3- الرمد البشري (شكل 5).
4- جفاف الملتحمة.
5- التهاب القرنية الفروسي (الهربس).
6- التهاب حافة الجفن المزمن.
2 طريقة العلاج:
استخدام عسل النحل البلدي النقي عن طريق وضعه في جشب الملتحمة الأسفل مستخدماً "مروض زجاجئ "-
مثل وضع المرهم تماماً بين مرتين وثلاث مرات يومياً حسب حالة العين ونصح المريض بالتردد يومياً ثم أسبوعياً طبقاً للحالة المرضية لتسجيل كل الأعراض والشواهد الإكلينيكية لتطور الحالة بالإضافة إلى رسم توضيحي أو أخذ صورة فوتوغرافية ملونة كلما أمكن ذلك. وفي كل مرة كانت تجرى مقارنة للأعراض والشواهد الإكلينيكية في الزيادة السابقة وبناء عليه تقرر عما إذا كان هناك: تحسن- وقف لـنشاط المرض- أو تفاقم الحالة.
نتائج البحث:
أظهرت النتائج أن وضع عسل النحل البلدي النقي في جيب الملتحمة الأسفل أدى إلى حدوث حرقان وقتي بالعين وانهمار في الدموع واحمرار بملتحمة العين سرعان ما يتلاشى ولكن هذه الأعراض الجانبية لم تؤد إلى وقف استخدام العلاج في أي من حالات البحث.
ولقد أظهر البحث التحسن الملموس في معظم الحالات المرضية بدرجات متفاوتة ولكن عدداً قليلاً جداً من المرضى لم يتحسن ولكنه لم يسؤ أيضاً ولقد وجد أن الحالات التي لم تتحسن استعمل فيها المرضى عسل النحل الإفرنجي الذي يتربى في خلايا صناعية ويتغذى على الماء والسكر وليس كما يتغذى النحل البلدي على رحيق الأزهار ويبين هذا الجدول نتائج البحث .
الحالة المرضية
العدد الإجمالي للمرضى
المرضى الذين تحسنوا المرضى الذين لم يتحسنوا
التهاب القرنية
30 (0 10%)
26 (7. 86%)
4 ( 3 ر13 % )
التهاب القرنية الفيروسي
18
15 (3. 83%)
3 ( 4ر16 % )
الأرماد المزمنة
14
12 ( 7ر85 % )
2 ( 3ر14 % )
الرمد النبشري
16
14 ( 5ر87 % )
2 ( 5ر12 % )
جفاف الملتحمة
9
8 ( 9 ر88 % )
1 ( 1ر11 % )
التهاب، حافة الجفن المزمن
15
12 ( 80 %
3 ( 20 % )
مناقشات وتحليل نتائج البحث:
عسل النحل هو سائل سكري لزج القوام أصفر اللون يجمعه النحل البلدي من سحيق الأزهار والثمار ثم يجرى عليه عمليات حيوية خاصة في بطون النحل يعلمها الله ثم يخرج على هيئة شراب مختلف ألوانه طبقاً لنوعية الثمرات التي ارتشف، النحل رحيقها ومعروف أن منه الأبيض اللون ومنه الأصفر ومنه الأحمر، يتركب، معظم هذا الشراب من السكر بنسبة سبعين في المائة تقريباً ويختلف نوع السكر بنوعية الثمرات التي تغذى عليها النحل، وعلى ذلك يحتوي العسل على مجموعة متميزة من سكر العنب (الجلوكوز ) ومجموعة مختلفة من سكر الفواكه والنخيل (الفركتوز) ويرجع الاختلاف بين هـذه الأنواع كلها إلى اختلاف في ترتيب أيوئات جزئيات الماء من هيدروكسيل على الهيكل الكربوني لجزئي كل منهما .
ولا شك أن مفعول عسل النحل في شفاء أمراض العين السطحية يحار فيه المرء ويدعو إلى كثير من التأمل والتنبه إلى قدرة الله عز وجل حيث إن الله سبحانه وتعالى لم يخلقه عبثاً ولكنه أودع سبحانه وتعالى القدرة العظيمة في العسل ليكون شفاء للناس ويروي كتاب " زاد المعاد في هدي خير العباد " " في الجزء الثالث عليكم بالشفاءين العسل والقرآن، فالعسل شفاء للبدن كما أن القرآن الكريم شفاء للنفوس.
ومن دراستي الإكلينيكية للحالات الواردة في البحث يمكن استنباط أن الاحمرار الناتج في الملتحمة في وضع عسل النحل ينشط الدورة الدموية في مكان الالتهاب ويحمل الدم مضادات حيوية طبيعية تزيد من مقاومة الجسم للتغيرات الباثولوجية. كذلك فإن عسل النحل يحتوي على انزيمات خاصة تزيد من مقاومة الجسم جاري الآن دراسة محاولة فصلها بالاشتراك مع قسم الكيمياء الحيوية بكلية طب المنصورة.
ومما لاشك فيه فإن عسل النحل وهو الشراب الطبيعي الذي نص القرآن الكريم. على أن فيه شفاء للناس خال من أي مضاعفات. جانبية مثل التي تحدث بعد استخدام الأدوية التي هي من صنع الإنسان. ولا يعني مطلقاً أن استخدام
النحل يترتب عليه إهمال الإجراءات الإسعافية والجراحية للأزمة والتي تعلمناها أثناء دراستنا للطب والجراحة وسبحان الذي علم الإنسان ما لم يعلم .
وحيث إن هذه التجربة التطبيقية التي بنيت على دراسة المشاهدات الإكلينيكية قد أثبتت بما لايدع أي مجال للشك فعالية عسل النحل البلدي في شفاء بعض أمراض العيون السطحية.
ولقد.قمنا في الآونة الأخيرة بالاشتراك مع قسم الكيمياء الحيوية بوضع خطة بحثية طويلة المدى لمحاولة معرفة مكونات المادة الفعالة في كسل النحل ومحاولة فصلها كيمائياً بإذن الله، والله الموفق...
المراجع
ا- القرآن الكريم - سورة النحل .
2- كتاب الطب النبوي .
3- م. عمارة (1978) بحث عن طريقة جديدة لعلاج هريس القرنية منشور في صحائف المؤتمر الرمد الدولي الثالث والعشرين الذي عقد في كيوتو باليابان صفحة (175 ـ 1753 ) .

هذا البحث للأستاذ الدكتور/ محمد عمارة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/font](منقول)

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 51 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط