موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

بعض ما ورد في الكتب القديمة من ذكر فضائله صلى الله عليه وسلّ
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=15223
صفحة 1 من 1

الكاتب:  النووي [ الاثنين ديسمبر 23, 2013 8:10 am ]
عنوان المشاركة:  بعض ما ورد في الكتب القديمة من ذكر فضائله صلى الله عليه وسلّ

بسم الله الرحمن الرحيم

بعض ما ورد في الكتب القديمة من ذكر فضائله صلى الله عليه وسلّم ومناقبه العظيمة


قال الله تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ.(1)

عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلّم الموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: «يا أيها النبي إِنَّا أَرْسَلْناكَ شاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وحرزا للأميين، أنت عبدي ورسولي سمّيتك المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ ولا سَخّاب في الأسواق، ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العَوجاء بأن يقولوا: لا إله إلا الله. ويفتح به أعيناً عمياً وقلوباً غلفاً وآذاناً صمّاً» [ (2) ] .

«شاهداً» حال مقدرة من الكاف أو من الفاعل، أي مقدّراً أو مقدّرين شهادتك على من بعثت إليهم، أي مقبولاً قولك عند الله فيهم وعليهم، كما يقبل قول الشاهد العدل في الحكم.

«حرزاً» بالمهملة المكسورة فالراء الساكنة فالزاي- أي حفظاً «للأميين» أي للعرب لأن الكتابة عندهم قليلة. والأميّ من لا يحسن الكتابة. وليس لليهود أن يتمسكوا بقوله «حرزاً للأميين» على ما زعموا أنه صلى الله عليه وسلم مبعوث إلى العرب خاصة، لأن قوله: «حتّى يقيم الملّة العوجاء» يشملهم لأنهم بدّلوا وحرّفوا وغيروا، فأرسل صلى الله عليه وسلّم إليهم ليقيم عوجهم، وهل احد أولى منهم بإقامة عوجهم؟!.
«ليس بفظ» أي سيئ الخلق
«ولا غليظ» أي شديد القول
«ولا سخّاب» بالسين المهملة والخاء المعجمة المشددة من السّخب وهو لغة ربيعة في الصّخب، وهو رفع الصوت، أي لا كثيره بل ولا قليله، إذ المراد نفيه مطلقاً .
«الملّة العوجاء» يعني ملة إبراهيم، لأنها غيرت عن استقامتها فصارت كالعوجاء.
«غلفاً» بضم الغين المعجمة وسكون اللام جمع أغلف وهو الشيء في غلاف وغشاء بحيث لا يوصل إليه.

عن رجل من الأعراب رضي الله تعالى عنه قال: قدمت المدينة حياة رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقلت لألقينّ هذا الرجل فلأسمعن منه. فتلقاني بين أبي بكر وعمر يمشون، فتبعتهم حتى أتوا على رجل من اليهود ناشر التوراة يقرؤها يعزّي بها نفسه عن ابن له في الموت كان من أحسن الفتيان وأجملهم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنشدك بالّذي أنزل التوراة هل تجد في كتابك صفتي ومخرجي» .؟ فقال برأسه هكذا. أي لا. فقال ابنه: والذي أنزل التوراة إنا لنجد في كتابنا صفتك ومخرجك، أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. فقال: أقيموا اليهود عن أخيكم. ثم ولي كفنه والصّلاة عليه.( 3 )

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل كنيسة فإذا هو بيهوديّ يقرأ عليهم التوراة، فلما أتوا على صفة النبي صلى الله عليه وسلم أمسكوا وفي ناحيتها مريض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما لكم أمسكتم» ؟ فقال المريض: إنهم أتوا على صفة نبي فأمسكوا. ثم جاء المريض حتى اخذ التوراة فقرأ حتى أتى على صفة النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هذه صفتك وصفة أمّتك، أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله. ثم مات، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لوا أخاكم» [ (4) ] .
وروى البيهقي عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قدم الجارود بن عبد الله فأسلم وقال: والذي بعثك بالحق لقد وجدت وصفك في الإنجيل، ولقد بشّر بك ابن البتول. [ (5) ]

وسمّيت مريم بذلك من قولهم: امرأة بتول أي منقطعة عن الرجال لا شهوة لها فيهم.

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه قال: سمعت النّجاشيّ يقول: أشهد أن محمدا رسول الله وأنه الذي بشر به عيسى، ولولا ما أنا فيه من أمر الملك وما تحملت من أمر الناس لأتيته حتى أحمل نعليه [ (6) ] .

وروى أبو نعيم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنّ موسى لما نزلت عليه التوراة وقرأها فوجد فيها ذكر هذه الأمة قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة هم المستجيبون المستجاب لهم فاجعلهم أمتي. قال: تلك أمة أحمد. قال يا رب إني أجد في الألواح أمة أناجيلهم في صدورهم يقرأونه ظاهراً، فاجعلها أمتي. قال: تلك أمة أحمد، قال: يا رب إني أجد أمة يأكلون الفيء فاجعلها أمتي قال: تلك أمة أحمد قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة يجعلون الصدقة في بطونهم يؤجرون عليها فاجعلها أمتي. قال: تلك أمة أحمد قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة واحدة، وإن عملها كتبت له عشر حسنات، فاجعلها أمتي. قال: تلك أمة أحمد. قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة إذا هم أحدهم بسيئة فلم يعلمها لم تكتب، وإن عملها كتبت عليه بسيئة واحدة، فاجعلها أمتي قال: تلك أمة أحمد. قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة يؤتون العلم الأول والعلم الآخر، فيقتلون قرن الضلال المسيح الدّجّال فاجعلها أمتي قال: تلك أمة أحمد. قال: يا رب فاجعلني من أمة أحمد، فأعطي عند ذلك خصلتين. قال: إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ ما آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ قال له قد رضيت»(7)



عن وهب بن منبه رحمه الله تعالى قال: أوحى الله إلى شعيا: إني باعث نبيّاً أميّاً أفتح به آذاناً صمّاً وقلوباً غلفاً وأعيناً عمياً، مولده بمكة، ومهاجره بطيبة، وملكه بالشام، عبدي المتوكل المصطفى المرفوع، الحبيب المنتخب المختار، لا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح ويغفر، رحيماً بالمؤمنين، يبكي للبهيمة المثقلة، ويبكي لليتيم في حجر الأرملة، ليس بفظ ولا غليظ ولا سخّاب في الأسواق ولا متزيّن بالفحش ولا قوّال بالخنا لو يمرّ إلى جنب السّراج لم يطفئه من سكينته، ولو يمشي على القصب الرّعراع، يعني اليابس، لم يسمع من تحت قدميه، أبعثه مبشّراً ونذيراً، أسدده لكل جميل وأهب له كلّ خلق كريم، أجعل السّكينة لباسه والبرّ شعاره، والتقوى ضميره والحكمة معقوله، والصدق والوفاء طبيعته، والعفو والمغفرة والمعروف خلقه، والعدل سيرته والحقّ شريعته، والهدى إمامه، والإسلام ملته واحمد اسمه، اهدي به بعد الضلالة وأعلّم به بعد الجهالة، وأرفع به بعد الخمالة، واسمّي به بعد النّكرة، وأكثر به بعد القلّة، واغني به بعد العيلة واجمع به بعد الفرقة، وأؤلف به بين قلوب وأهواء متشتتة وأمم مختلفة، وأجعل أمته خير أمة أخرجت للناس، أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر، وتوحيداً لي وإيماناً بي وإخلاصاً لي، وتصديقا بما جاءت به رسلي، وهم رعاة الشمس، طوبى لتلك القلوب والوجوه والأرواح التي أخلصت لي، ألهمهم التسبيح والتكبير والتحميد والتوحيد في مساجدهم ومجالسهم ومضاجعهم ومنقلبهم ومثواهم، يصفّون في مساجدهم كما تصف الملائكة حول عرشي، هم أوليائي وأنصاري، انتقم بهم من أعدائي عبدة الأوثان، يصلون لي قياماً وقعوداً وسجوداً، ويخرجون من ديارهم وأموالهم ابتغاء مرضاتي ألوفاً فيقاتلون في سبيلي صفوفاً وزحوفاً، أختم بكتابهم الكتب وبشريعتهم الشرائع وبدينهم الأديان، فمن أدركهم فلم يؤمن بكتابهم ويدخل في دينهم وشريعتهم فليس منّي وهو منّي بريء، وأجعلهم أفضل الأمم وأجعلهم امة وسطاً شهداء على الناس، إذا غضبوا هللّوني، وإذا قبضوا كبّروني، وإذا تنازعوا سبّحوني، يطهّرون الوجوه والأطراف ويشدّون الثياب إلى الأنصاف، ويهللّون على التلال والأشراف، قربانهم دماؤهم، وأناجيلهم صدورهم، رهبان بالليل ليوثاً بالنهار، ويناديهم مناديهم في جوّ السماء لهم دويّ كدويّ النحل.طوبى لمن كان معهم وعلى دينهم ومناهجهم وشريعتهم، ذلك فضلي أوتيه من أشاء وأنا ذو الفضل العظيم.


وروى البيهقي عن وهب بن منبه رحمه الله تعالى قال: أوحى الله في الزّبور إلى داود:
يا داود إنه سيأتي من بعدك نبي اسمه أحمد ومحمد، صادقاً لا اغضب عليه أبداً ولا يعصيني أبداً، وقد غفرت له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ( الأعراف‏:157)‏
(2) أخرجه البخاري 4/ 402، كتاب البيوع باب كراهية السخب في الأسواق (2125) .
(3) رواه الإمام أحمد
(4) أخرجه الإمام أحمد في المسند 1/ 416، والبيهقي في دلائل النبوة 7/ 273، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 8/ 234
(5) رواه البيهقي
(6) أخرجه أبو داود 2/ 230، كتاب الجنائز (3205) .
(7) أخرجه أبو نعيم في الدلائل 1/ 14، وذكره السيوطي في الدر المنثور 1/ 124 وعزاه له.


الكاتب:  حامد الديب [ الاثنين ديسمبر 23, 2013 8:28 am ]
عنوان المشاركة:  Re: بعض ما ورد في الكتب القديمة من ذكر فضائله صلى الله عليه

صلى الله عليه وسلّم

هو النبى لاكذب

هو ابن عبد المطلب

هو حبيب اهل الارض والسماء

صلى الله عليه وسلّم

جزاك الله خيرا

الكاتب:  سكينة [ الاثنين ديسمبر 23, 2013 8:45 am ]
عنوان المشاركة:  Re: بعض ما ورد في الكتب القديمة من ذكر فضائله صلى الله عليه

وأبيض يستسقي الغمام بوجهه : ثمال اليتامى عصم الأرامل صلي الله عليه واله وسلم

الكاتب:  النووي [ الاثنين ديسمبر 23, 2013 10:12 am ]
عنوان المشاركة:  Re: بعض ما ورد في الكتب القديمة من ذكر فضائله صلى الله عليه

[b]بسم الله الرحمن الرحيم
وجزاك الله كل خير
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
[/b]

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/