بسم الله الرحمن الرحيم
الطريقة الثالثة : التخريج عن طريق الكلمات الغريبة أو المبهمة في الحديث . إن تخريج حديث حسب هذه الطريقة يفرض على الباحث أن يكون عارفا بكلمات الحديث الغريبة أو المبهمة ( أي المعبر بها عن مضمون الحديث مثل كلمتي " كذب ، ومتعمدا " في حديث " ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ") ولو كلمة أو كلمتين ، ثم يراجع له الكتب التي فهرست فيها الأحاديث على ألفاظ الحديث الغريبة أو التي لها أهمية في هذا الحديث ، ورتبت فيها تلك الألفاظ على النظام الألف بائي للفهرسة مثل القواميس والمعاجم اللغوية ، وهذه الكتب على نوعين ، هما : 1 ـ كتب غريب الحديث . 2 ـ كتب المعاجم والفهارس . النوع الأول : كتب غريب الحديث: كتب غريب الحديث هي الكتب التي جمع فيها مؤلفوها الأحاديث التي فيها كلمة أو كلمات غريبة تحتاج إلى شرح ، فرووا تلك الأحاديث بأسانيدهم أولا ، ثم شرحوا الكلمات الغريبة فيها ، ولكن ترتيب الكلمات فيها ليس على حروف المعجم ، وإنما هي كيف ما اتفق ، إلا أن محققي هذه الكتب وضعوا لها فهرسا ألف بائيا ، وألحقوه بآخر تلك الكتب ، مما سهل مراجعة الكلمات فيه ، ومن ثم الوصول إلى الحديث ، وطبع منها : 1 ــ غريب الحديث والآثار للإمام أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي ( 224 هـ ) . 2 ــ غريب الحديث للإمام أبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ( 276 هـ ) . 3 ــ غريب الحديث للإمام إبراهيم بن إسحاق الحربي البغدادي ( 285 هـ ). 4 ــ غريب الحديث للإمام أبي سليمان حمد بن محمد الخطابي البستي ( 388 هـ ) .
كيفية ومراحل التخريج من كتب غريب الحديث : إذا عرض لك حديث تريد تخريجه ، أو طلب منك تخريج حديث ما ، وفيه كلمة أو كلمات غريبة يحتمل شرحها في هذه الكتب ، فعليك أن تراجع فهرس الكلمات الغريبة بآخر هذه الكتب ، فإذا وجدت كلمات حديثك فيه ، فراجع الصفحة التي فيها تلك الكلمات ، فستجد حديثك بالسند ، كما ستجد في هامشه المزيد من التخريجات قام بها محقق الكتاب . فمثلا إذا أردت أن تخرج حديث : ( إن منبري هذا على ترعة من ترع الجنة ) فخذ كلمة ( ترعة ) إذ هي كلمة غريبة يحتمل شرحها في غريب الحديث ، ثم ارجع إلى كتب الغريب فستجد حديثك . ثانيا : كتب المعاجم والفهارس وهي الكتب التي يأتي مؤلفوها إلى أحاديث كتاب معين ، أو عدة كتب ويعملون فهرستها عن طريق غريب الألفاظ والمبهم منها ، حسب أصولها الاشتقاقية مرتبة على حروف المعجم ، مع ذكر قطعة من الحديث يوجد فيها ذلك اللفظ الغريب ، ولذلك فقد يتكرر الحديث الواحد في مثل هذه الفهارس أكثر من مرة لوجود عدة كلمات غريبة أو مبهمة فيه. ومن أهم هذه المعاجم والفهارس ما يلي : 1 ــ المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي لجماعة من المستشرقين ، وسوف نتحدث عنه قريبا بالتفصيل ، لأن فيه غنى عن الفهارس المعجمية الأخرى . .2 ــ الفهرس التفصيلي لصحيح مسلم ( ت261 هـ ) : للأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي ، وضعه في الجزء الخامس من الطبعة التي قام بتحقيقها ، وقد ضمنه ستة فهارس ، والأخير منها معجم الألفاظ لا سيما الغريب منها ، طبع في مطبعة المنار بالقاهرة عام 1354 هـ . 3ــ مفتاح المنهل العذب المورود شرح سنن الإمام أبي داود ( والشرح ، أي المنهل العذب للشيخ محمود خطاب السبكي ت 1352هـ من أول السنن إلى باب التلبيد من كتاب المناسك ، ويقع في عشرة أجزاء .
ثانيا : كتب المعاجم والفهارس التعريف بكتاب : ( المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ) أولا/ مؤلفه: ألفه جماعة من المستشرقين ، يتقدمهم البروفسور آرنت يان ونسنك الهولندي ( 1882م ــ 1939م ) باللغة العربية ، وشاركهم الأستاذ محمد عبد الباقي ( 1299هـ ــ 1388هـ ) رحمه الله وأسكنه فسيح جناته . ثانيا/ حقيقته: حقيقته أنه فهرس ألف بائي لألفاظ أحاديث تسعة كتب في الحديث ، وهي مع رموزها فيه : 1 ــ صحيح البخاري ( خ ). 2 ــ صحيح الإمام مسلم ( م ) . 3 ــ سنن الإمام أبي داود السجستاني ( د ) . 4 ــ جامع الإمام الترمذي ( ت ) . 5 ــ السنن الصغرى للإمام النسائي ( ن ) . 6 ــ سنن الإمام ابن ماجه (جه) في طول الكتاب،إلا في الثلاث والعشرين صفحة الأولى من الجزء الأول فإنهم استعملوا له فيها رمز( ق ) أخذا من نسبته ( القزويني ). 7 ــ موطأ الإمام مالك ( ط ) . 8 ــ سنن الإمام الدارمي ( دي ) . 9 ــ مسند الإمام أحمد بن حنبل (حم) في طول الكتاب ، إلا في الثلاث والعشرين صفحة الأولى من الجزء الأول فإنهم استعملوا له فيها رمز ( حل ) أخذا من اسم جده ( حنبل ) فيما يظهر . أجزاء المعجم المفهرس : طبع كتاب " المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي " في ثمانية أجزاء ، والسبعة منها فهرس لألفا الحديث على الترتيب الذي سوف يأتي بيانه بالتفصيل ، وأما الجزء الثامن فهو عبارة عن عدة فهارس : للأعلام ، والأماكن ، وسور القرآن والآيات ، ولكن طريقة تأليفه تختلف عن طريقة تأليف الأجزاء السبعة الأولى ، حيـث إن مؤلفه " ويم رافن " اكتفى في فهرسي الأعلام والأماكن بذكرهما فقط دون ذكر الفقرة من الحديث التي وردت فيها تلك الأعلام والأماكن ، بينما مشى في فهرس السور والآيات حسب الطريقة المتبعة في الأجزاء السبعة الأولى للمعجم .
وقد ظهر الجزء الأول منه عام 1936 م ، والسابع في 1969 م ، والثامن في 1988 م ، بتمويل من المؤسسات ، والهيئات ، والأكاديميات العلمية في أوربا وأمريكا واليابان .
_________________ يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم
|