موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
سؤال فقهي https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=15407 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | راجي عفوالله [ الخميس يناير 02, 2014 3:38 pm ] |
عنوان المشاركة: | سؤال فقهي |
اﻻخوة الكرام سألني بعض اﻻصدقاء سؤال فقهي وانا ابلغته بانني لست عالما ولكن السؤال شدني ﻷن اسأل اخوتي في المنتدى يمكن يكون لديهم اجابه عنه مدينة صغيرة فيها 200 رجل وكلهم مسلمون عاقلون مكلفون احرارمقيمون اقامه تامه، ومع ذلك ﻻيجوز لهم صﻻة الجمعة، وإن صلوها ﻻ تصح صﻻتهم ؟ مع العلم ليسوا صما وﻻ بكما فما هو الحل جزاكم الله خيرا اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفوا عنا بحق جاه حبيبك المصطفى واهل بيته الكرام |
الكاتب: | msobieh [ الخميس يناير 02, 2014 4:09 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
ممكن في حالات: 1 ـ يكونوا من 6 .................وسمعوا صوفيا بتقولوهم " حبيبي " أنا هجيبلك الإمام من عندي وطبعا حبيبي ده بصوت : حاسم مدرب رنان .......... وكلام تاني ما يتقالش احسنوا الظن ![]() ![]() ![]() أو صوفيا نفسها تصلي بيهم 2 ـ يكونوا من الخوارج , والخوارج لا ترى الصلاة إلا في أرض الإسلام وعندهم كل الديار ديار حرب |
الكاتب: | Shams [ الخميس يناير 02, 2014 10:43 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
صلاة الجمعة لها عدد تقوم به فى المذاهب الأربعة و لكن انا مش عارف كام بالظبط و لكن 200 أعتقد انها جاوزت الحد الأدنى الموجب لصلاة الجمعة فى كافة المذاهب ، و قد تكون البلدة ليست بها أشخاص مقيمون و لكن يترددون عليها فحينها لا تجب فيها صلاة الجمعة مادامت ليست دار اقامة فيصلى بها الظهر ، و ايضا الصحراء و المناطق المهجورة على حسب ما انا اعرف ![]() |
الكاتب: | mohammed farghal [ الخميس يناير 02, 2014 11:23 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
|
الكاتب: | ابوبكر٢ [ الخميس يناير 02, 2014 11:38 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
سبحان من يبصر بعض عباده بمكنونات النفوس ، متى شاء وكيف شاء وقدر ما يشاء قواكم الله سيادة الدكتور الشريف صبيح وأعانكم بمدد من عنده . |
الكاتب: | فراج يعقوب [ الجمعة يناير 03, 2014 12:33 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
هذا لغز وليس سؤالا لمجرد معلومة .. شرعا لاتجب عليهم صلاة الجمعة يوم الخميس مثلا ولو صلوها فصلاتهم باطلة والله ورسوله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم |
الكاتب: | حامد الديب [ الجمعة يناير 03, 2014 1:09 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
الأدله أصبحت متوفره والحمد لله والشكر لله ان نسور مصر وصقورها صاحيه وتساؤل الفاضل محمود فرغل فى محله ولكن الله يفعل ما يشاء لما يشاء ويقدر والكثير مجهول والمجهول سيعرف ولو بعد حين وكلام مولانا الشريف اسلوب يدرس فى بلاغيات الكلام والافهام نقبل اياديكم مولانا الشريف |
الكاتب: | molhma [ الجمعة يناير 03, 2014 1:09 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح كل عام و حضرتك بخير و جميع الأعضاء الكرام وربنا يجعله عام خير و أمان على مصر و المصرين بالبحث على جوجل وجدت أجابة قد تكون هى الصحيحة و الرأى لسيادتكم و هى أن جميع الرجال ال 200بكم ولا يستطيعوا الكلام لخطبة الجمعة أو الأستماع لخطبة الجمعة ولا جمعة بدون خطبة و بالتالى هم يصلونها ظهر |
الكاتب: | محب مولانا الحسين [ الجمعة يناير 03, 2014 1:57 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
![]() ![]() ![]() أضحك الله سن فضيلتكم مولانا الشريف .. ربنا ميحرمناش من حضرتك و لا من طلتك علينا .. اللهم آمين الفاضل أبو بكر ربنا يزيدك و لا ينقصك و يعطيك فوق ما تتمنى الفاضل محمد فرغل.. هو كان فيه حد مستعد يسمع أساسا.. طيب ده اللى كان بيقول كلمة الحق قبل يناير كان بياخد اللى فيه النصيب .. و التخطيط من عشرات, قل مئات السينين اذا كان كلمة الحق بتتقال بعد 3 سينين اهه, و بعد ما الناس شافت بعينيها, و لسه فى ناس مش مصدقة و متنساش انه الدولة كانت متكتفة .. و السوس واصل للقاع و بقالنا اهه 3 سينين عشان يدوبك توصل للناس قشرة رقيقة عن حقيقة ما جرى الأمور أكبر و الله أعلم و الحرب دائرة و المعارك طاحنة و لسه شكلنا هنشوف كتير أعان الله مصر بمؤساساتها و جيشها و شعبها على ما هو قادم.. اللهم آمين |
الكاتب: | محب آل طه [ الجمعة يناير 03, 2014 2:18 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
ابوبكر٢ كتب: سبحان من يبصر بعض عباده بمكنونات النفوس ، متى شاء وكيف شاء وقدر ما يشاء قواكم الله سيادة الدكتور الشريف صبيح وأعانكم بمدد من عنده . قلت ما في نفسي اخي الفاضل ابوبكر 2 ربنا يعين الصالحين اللهم مد ولانا الدكتور محمود بمددك ومدد رسولك واكرمنا وارزقنا التعلم والتأدب على يديه |
الكاتب: | mohammed farghal [ السبت يناير 04, 2014 10:45 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
حامد الديب كتب: الأدله أصبحت متوفره والحمد لله والشكر لله ان نسور مصر وصقورها صاحيه وتساؤل الفاضل محمود فرغل فى محله ولكن الله يفعل ما يشاء لما يشاء ويقدر والكثير مجهول والمجهول سيعرف ولو بعد حين وكلام مولانا الشريف اسلوب يدرس فى بلاغيات الكلام والافهام نقبل اياديكم مولانا الشريف . نعم سيدى الكريم وانا كمان ![]() . محب مولانا الحسين كتب: ![]() ![]() ![]() أضحك الله سن فضيلتكم مولانا الشريف .. ربنا ميحرمناش من حضرتك و لا من طلتك علينا .. اللهم آمين الفاضل أبو بكر ربنا يزيدك و لا ينقصك و يعطيك فوق ما تتمنى الفاضل محمد فرغل.. هو كان فيه حد مستعد يسمع أساسا.. طيب ده اللى كان بيقول كلمة الحق قبل يناير كان بياخد اللى فيه النصيب .. و التخطيط من عشرات, قل مئات السينين اذا كان كلمة الحق بتتقال بعد 3 سينين اهه, و بعد ما الناس شافت بعينيها, و لسه فى ناس مش مصدقة و متنساش انه الدولة كانت متكتفة .. و السوس واصل للقاع و بقالنا اهه 3 سينين عشان يدوبك توصل للناس قشرة رقيقة عن حقيقة ما جرى الأمور أكبر و الله أعلم و الحرب دائرة و المعارك طاحنة و لسه شكلنا هنشوف كتير أعان الله مصر بمؤساساتها و جيشها و شعبها على ما هو قادم.. اللهم آمين اللهم آمين قدر الله وماشاء فعل |
الكاتب: | msobieh [ السبت يناير 04, 2014 2:36 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
الأحباب الأفاضل: عند جمهور المذاهب المتبوعة تنعقد الجمعة ب40 فصاعدا كان هناك ألغاز لاختبار العلماء كمثل أسئلة سألوها للإمام الشافعي ... كان منها رجل صلى ولم يُحدث بطلت صلاته وصلاة من خلفه.... ومدى صحة رجل قال التشهد عدة مرات أكثر من عدد ركعات الصلاة أصلا قال الإمام الشافعي : الأول رجل مسح على العمامة وتقدم للإمامة ... سقطت عمامته وهو يؤم الناس قبل التسليم بلحظة فبطلت صلاته وصلاة من خلفه لأنه لن يلحق التوصية بخروج إمام يصلي ويكمل مكانه والثاني رجل دخل ليلحق جماعة في صلاة المغرب فوجدهم في التشهد الأول فدخل الصلاة وتشهد معهم ثم صلى معهم الركعة الأخيرة لهم والأولى له وبالتالي تشهدين ثم قام ليكمل فصلى الركعة الثانية ولا بد من تشهد ... فهو التشهد الثالث ثم قام ليكمل الركعة الثالثة فتشهد تشهد الختام ... فهو التشهد الرابع ... والمغرب ثلاث ركعات في حالتنا هذه قال السائل أنهم ليسوا ببكم ولا صم ومقيمين ........ نقول :" نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الأغلوطات ". روى الإمام أحمد بن حنبل واللفظ له وأبو داود والطبراني عن الصنابحي عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ( معاوية في رواية أبي داود والطبراني ) يقول:" ان الله عز وجل قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغلوطات" قال الأوزاعي الغلوطات شداد المسائل وصعابها. انتهى قال ابن المنظور في لسان العرب - (7 / 363) ( غلط ) الغَلَطُ أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره والعرب تقول غَلِطَ في مَنْطِقِه وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً قال والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب قال ابن سيده ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ قال ولا أَدْري وجْهَ ذلك وقال الليث الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد وقد غالَطَه مُغالَطةً والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ومنه قولهم حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ والتغْلِيطُ أَن تقول للرجل غَلِطْتَ والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ ما يُغالَطُ به من المسائل والجمع الأَغالِيطُ وفي الحديث أَنه صلّى اللّه عليه وسلّم نَهى عن الغَلُوطاتِ وفي رواية الأُغْلُوطاتِ قال الهرويّ الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة قال وقد غَلِطَ مَن قال إِنها جمع غَلُوطةٍ وقال الخطابي يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع ومثله قول ابن مسعود أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ". لذا كان ردي في جزئيتين أدركهما كثير من الأحباب وشكرا للجميع |
الكاتب: | هارون [ الأحد يناير 05, 2014 12:03 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمدصلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم مولانا للشريف الدكتور محمود صبيح زادكم الله فضلا ومعرفة وحبا وعطفا ورحمة من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلىاله وصحبه وسلم |
الكاتب: | حامد الديب [ الأحد يناير 05, 2014 12:22 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: سؤال فقهي |
بل الشكر لكم يا سيدنا الشريف مدد بلا عدد |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |