موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=16333
صفحة 1 من 2

الكاتب:  المصري [ السبت فبراير 08, 2014 12:21 pm ]
عنوان المشاركة:  حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد


هذه المشاركة اكتبها لمحاولة ارساء قواعد فهم ماورد عن سيدي محي الدين بن عربي رضي الله عنه واخوانه من الصالحين
والسبب في كتابتها
ماورد عن اخي يس في اخر مشاركة له على هذا الرابط ( viewtopic.php?f=9&t=16298 )
حول كلام لسيدي محي الدين فهم منه انه رضي الله عنه اجاز السحر والتعامل مع الجن لبعض الناس وحرمه على البعض


ولقد دار بيننا نقاش حول هذا الامر خارج المنتدى المبارك

ولذلك طرحت سوءالي في مشاركته حول هذا المعنى
ولقد اجاب فضيلة الدكتور محمود بمايطمئن اليه القلب ويستريح


ولذلك سأكتب عناصر محددة حول هذه المشاركة

العنصر الاول/ مصدر علوم اهل الله
العنصر الثاني/ ماوصل الينا من هذه العلوم منسوبة لهم ومادخل فيها من تخليط
العنصر الثالث/ فهمنا لماثبت عنهم
العنصر الرابع/ امكانية الخطأ في كشفهم وماينبغي علينا اعتقاده تجاه مثل هذه الاخطاء الواردة ان صح وصفه بالخطأ


بالنسبة للعنصر الاول وهو عن مصدر علوم اهل الله/ فلقد قرر اهل العلم والمعرفة أن اهل الله عامة وسيدي محي الدين خاصة يتلقون علومهم من الله ورسوله ولايأخذون شيئا من الجن
فهم يرون الحبيب صلى الله عليه وسلم يقظة ومناما
والعبد الكامل في ولايته التام في عبوديته لايأخذ من الجن شيئا
وسيدي محي الدين بن عربي من خاصة اهل الله
ولقد حاز على مقام الختام وبه ختم الله الولاية المحمدية الخاصة في زمانه كما قرره الكثير من اهل الله الصالحين


بالنسبة للعنصر الثاني (وهو يختص بتحقيق ماوصل الينا من كلام منسوب لحضرتهم )/ فكما هو معروف ان الكذب على السنة اهل الله واردة والدس في علومهم معروف والتحقيق لمانسب اليهم لازم فلابد من التحقيق والتثبت
فلقد نسب لحضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم كلام لم يقله
ولقد اخبر سيدي الشعراني انهم دسوا عليه في كتبه وهو حي فكيف بمن انتقل لجوار ربه
الدس والتحريف وارد

اما العنصر الثالث (بشأن فهمنا لهذه العلوم وكيفية تفسيرها)/ فإن فهمنا لهذه العلوم يحتاج الى تمكن في علوم الشريعة والحقيقة
ولابد لنا من شفافية معينة حتى نفهم ماورد عنهم كما ارادوها (فلايفهم كلام سيدي محي الدين الا رجل مثل سيدي محي الدين او اذن له سيدي محي الدين)
ولذلك يأمرون في بعض الاحيان بالخلوات لكي تترقى ارواح المريدين ويصلوا الى الدرجة المطلوبة من الشفافية والرقي

ولقد قرر الامام بن حجر المكي رضي الله عنه في الفتاوى الحديثية
ان كلام الاكابر لايفهمه الا من كان متمكنا في العلوم الظاهرة والباطنة

وكذلك نقله الامام النبهاني في شواهد الحق

اما العنصر الرابع/ وماذا ولو اخطأوا في كشفهم وتنبوءاتهم وهو امر وارد فنقول ان الله قاهر فوق عباده
فربما اطلعهم على بعض غيبه ولم يطلعهم على كل غيبه
لذلك الخطأ وارد ولايطعن ذلك فيما تلقوه او في ولايتهم
وهكذا قرره سيدي بن عطاء الله في حكمه
ولاننسى قول الحبيب لما منعت الصحابة من العمرة بعد الصلح لما قالوا الم تقل لنا اننا سندخل المسجد الحرام
فقال لهم او قلت لكم في هذا العام


لذلك يجب ان نحسن الظن في اهل الله الصالحين حتى لانحرم من خيرهم وانوارهم

والله اعلى واعلم



الكاتب:  النيل الخالد [ السبت فبراير 08, 2014 1:07 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

فتح الله عليك هذا هو الكلام
ولماذا نشغل أنفسنا بالبحث عن المعضل علينا فهمه وونترك ما هو أولى
إن كلام أهل الله لا يفهم ليس لعلة فى كلامهم أو إبهام ولكن لقصورنا نحن
فى فهم هذه المعانى وقد سطر أهل الله كلامهم لأهله أى لمن يقع فى أيديهم هذه
الكلامات وتصل إليه إذا سيكون له نصيب منها من فهم أو علم أو ماشابه
ولذلك سطروا كتبهم ولقد رأيت رؤية لكتاب ابن العربى فصوص الحكم
وعليه ذهبت واشتريته لأرى ما فيه ولكننى ما فهمت كل ما فيه
وقلت له أوان يقرأ وينتفع به ومع مرور الوقت كلما قرأت فيه
فهمت منه بعض الأشياء
فيارب أنفعنا بما ورد عن الصالحين
واجعله نورا لنا يرشدنا
جزاك الله خيرا

الكاتب:  ابن أميرة [ السبت فبراير 08, 2014 10:35 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

المصري كتب:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

...............................
...............................

العنصر الرابع/ امكانية الخطأ في كشفهم وماينبغي علينا اعتقاده تجاه مثل هذه الاخطاء الواردة ان صح وصفه بالخطأ
............................................
............................................
اما العنصر الرابع/ وماذا ولو اخطأوا في كشفهم وتنبوءاتهم وهو امر وارد فنقول ان الله قاهر فوق عباده
فربما اطلعهم على بعض غيبه ولم يطلعهم على كل غيبه
لذلك الخطأ وارد ولايطعن ذلك فيما تلقوه او في ولايتهم
وهكذا قرره سيدي بن عطاء الله في حكمه
ولاننسى قول الحبيب لما منعت الصحابة من العمرة بعد الصلح لما قالوا الم تقل لنا اننا سندخل المسجد الحرام
فقال لهم او قلت لكم في هذا العام


لذلك يجب ان نحسن الظن في اهل الله الصالحين حتى لانحرم من خيرهم وانوارهم

والله اعلى واعلم




تعقيب جزئى سريع
ظنى ان هذه العناصر تقتضى عنصر خامس لضبط المعنى وإحكامه بالنسبة للعنصر الرابع حتى يخرج منه ماليس فيه .
فالعنصر الرابع يجب أن يكون هكذا :
المصري كتب:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد
............................................
اما العنصر الرابع/ وماذا ولو اخطأوا في كشفهم وتنبوءاتهم وهو امر وارد فنقول ان الله قاهر فوق عباده
فربما اطلعهم على بعض غيبه ولم يطلعهم على كل غيبه
لذلك الخطأ وارد ولايطعن ذلك فيما تلقوه او في ولايتهم
وهكذا قرره سيدي بن عطاء الله في حكمه


ثم نقطة . تنهى العنصر وما بعده ليس له علاقة به وانما يمكن لنا أن نضيف هذا العنصر ونعتبره الخامس لتكون العبارة المحذوفة مكملا لهذا العنصر
5 - العنصر الخامس السياق .. فمعروف فى اللغة العربية انها ثرية وتستخدم الكلمة الواحدة فيها بمعانى متعددة .. وأحيانا معانى متعارضة لنفس الكلمة .. وسياق الكلام هو أحد أدوات فهم النص سواء على مستوى الكلمة أو مستوى الجملة .. ويأتى الإشكال فى أقوال العارفين بالله - خاصة المنتقلين الذين تركوا لنا تراثا لهم - أننا لا نعرف بالضبط السياق المناسب الذى يتطابق مع مقصدهم .. فقد تأتى أحداث أو معانى أو أشخاص ينطبق عليها نفس القول للعارفين بالله لكن العارفين بالله كتبوا أقوالهم وهم يقصدون شئ آخر فى سياق آخر .. لعل مشكلة حاكم مصر الذى يبدأ اسمه بحرف العين والتى دارت فى المنتدى المناقشات المستفيضة حولها .. اى عين هى؟ .. عين عمرسليمان .. أم عين عمرو موسى .. أم عين عبد المنعم أبو الفتوح .. أم عين العسكريين ؟ أى حكم المجلس العسكرى .. وبعد ان استنفذنا كل احتمالاتنا طبقا للسياق الموجود يومها .. اذا بنا اليوم فى السياق الجديد بعينين أخريين تماما لم تكن يومها تخطر ببالنا أحدهما ابدا هما عين الرئيس عدلى منصور .. و عين المشير عبد الفتاح السيسى .. ولسه مش عارفين ايه مستخبى :D !!.. زى عين عبعال :D .. عيين عبعال :D .. طلع فى النهاية عأحمد :mrgreen:
المصري كتب:

...........................................
ولاننسى قول الحبيب لما منعت الصحابة من العمرة بعد الصلح لما قالوا الم تقل لنا اننا سندخل المسجد الحرام
فقال لهم او قلت لكم في هذا العام


.. حيث أخبرسيدنا رسول الله - صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله - أخبر الصحابة برؤيته .. ورؤياه صلى الله عليه وسلم حق ووحى ليس فيه خطأ .. وأراد صلى الله عليه وسلم العمرة لحكمة يعلمها الله ورسوله فظن الصحابة انها تنفيذا للرؤية لأن الحدث جاء بعدها فلما لم يتم الأمر سأله الصحابة والملحوظ هنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أجابهم فورا بعبارة ..او قلت لكم في هذا العام -ان صح الحديث -.. وهو ما يدل أن الأمر عند سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خلاف الأمر عند الصحابة .. والا لأنتظر في هذا وحيا وقرآنا يفسر له الأمر .. وهو القائل فى أمرتأبير النخل وهويشبه مثل هذا الأمر .. "أنتم أعلم بشؤون دنياكم " ..وهو القائل فى أمرالشفاء بالعسل وهو يشبه مثل هذا الأمر "صدق الله وكذب بطن أخيك" .. بينما اجابته هنا ..او قلت لكم في هذا العام .. مستفسرة - ولو الحديث لغير صحابته صلى الله عليه وسلم لقلنا مستنكرة - .. وكأنه صلى الله عليه وسلم ينكر عليهم فهمهم لقول له فى سياق غير سياقه ... والله ورسوله أعلم . .

***
قالوا : البلاغة هى .. الوصل والفصل .



الكاتب:  فراج يعقوب [ الأحد فبراير 09, 2014 2:41 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

( ومنهم من يجالسه الروحانيون من الجان ولكن هو دون الجماعة في الرتبة إذا لم يكن له حال سوى هذا لأنهم قريب من الأنس في الفضول والكيس من الناس من يهرب منهم كما يهرب من الناس فإن مجالستهم رديئة جداً قليل أن تنتج خيراً لأن أصلهم نار والنار كثيرة الحركة ومن كثرت حركته كان الفضول أسرع إليه في كل شيء فهم أشد فتنة على جليسهم من الناس فإنهم قد اجتمعوا مع الناس في كشف عورات الناس التي ينبغي للعاقل أن لا يطلع عليها غير أن الأنس لا تؤثر مجالسة الإنسان إياهم تكبراً ومجالسة الجن ليست كذلك فإنهم بالطبع يؤثرون في جليسهم التكبر على الناس وعلى كل عبد لله وكل عبد لله رأى لنفسه شفوفاً على غيره تكبراً فإنه يمقته الله في نفسه من حيث لا يشعر وهذا من المكر الخفيّ وعين مقت الله إياه هو ما يجده من التكبر على من ليس له مثل هذا ويتخيل أنه في الحاصل وهو في الفائت ثم اعلم أن الجان هم أجهل العالم الطبيعيّ بالله ويتخيل جليسهم بما يخبرونه به من حوادث الأكوان وما يجري في العالم مما يحصل لهم من استراق السمع من الملأ الأعلى فيظنّ جليسهم إن ذلك كرامة الله به وهيهات لما ظنوا ولهذا ما ترى أحداً قط جالسهم فحصل عنده منهم علم بالله جملة واحدة غاية الرجل الذي تعتني به أرواح الجنّ أن يمنحوه من علم خواص النبات والأحجار والأسماء والحروف وهو علم السيمياء فلم يكتسب منهم إلا العلم الذي ذمّته ألسنة الشرائع ومن ادّعى صحبتهم وهو صادق في دعواه فاسألوه عن مسئلة في العلم الإلهيّ ما تجد عنده من ذلك ذوقاً أصلاً فرجال الله يفرّون من صحبتهم أشد فراراً منهم من الناس فإنه لابد أن تحصل صحبتهم في نفس من يصحبهم تكبراً على الغير بالطبع وازدراء بمن ليس له في صحبتهم قدم وقد رأينا جماعة ممن صحبوهم حقيقة وظهرت لهم براهين على صحة ما ادّعوه من صحبتهم وكانوا أهل جد واجتهاد وعبادة ولكن لم يكن عندهم من جهتهم شمة من العلم بالله ورأينا فيهم عزّة وتكبرا فما زلنا بهم حتى حلنا بينهم وبين صحبتهم لأنصافهم وطلبهم الأنفس كما أيضاً رأينا ضد ذلك منهم فما أفلح ولا يفلح من هذه صفته إذا كان صادقاً وأمّا الكاذب فلا نشتغل به )
فتوحات السلطان ج 1 ص 307نسخة الشاملة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

الكاتب:  msobieh [ الأحد فبراير 09, 2014 9:54 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

بارك الله فيك

أكثر من رائع

هذا هو ما تعلمناه من مشايخنا


فراج يعقوب كتب:
( ومنهم من يجالسه الروحانيون من الجان ولكن هو دون الجماعة في الرتبة إذا لم يكن له حال سوى هذا لأنهم قريب من الأنس في الفضول والكيس من الناس من يهرب منهم كما يهرب من الناس فإن مجالستهم رديئة جداً قليل أن تنتج خيراً لأن أصلهم نار والنار كثيرة الحركة ومن كثرت حركته كان الفضول أسرع إليه في كل شيء فهم أشد فتنة على جليسهم من الناس فإنهم قد اجتمعوا مع الناس في كشف عورات الناس التي ينبغي للعاقل أن لا يطلع عليها غير أن الأنس لا تؤثر مجالسة الإنسان إياهم تكبراً ومجالسة الجن ليست كذلك فإنهم بالطبع يؤثرون في جليسهم التكبر على الناس وعلى كل عبد لله وكل عبد لله رأى لنفسه شفوفاً على غيره تكبراً فإنه يمقته الله في نفسه من حيث لا يشعر وهذا من المكر الخفيّ وعين مقت الله إياه هو ما يجده من التكبر على من ليس له مثل هذا ويتخيل أنه في الحاصل وهو في الفائت ثم اعلم أن الجان هم أجهل العالم الطبيعيّ بالله ويتخيل جليسهم بما يخبرونه به من حوادث الأكوان وما يجري في العالم مما يحصل لهم من استراق السمع من الملأ الأعلى فيظنّ جليسهم إن ذلك كرامة الله به وهيهات لما ظنوا ولهذا ما ترى أحداً قط جالسهم فحصل عنده منهم علم بالله جملة واحدة غاية الرجل الذي تعتني به أرواح الجنّ أن يمنحوه من علم خواص النبات والأحجار والأسماء والحروف وهو علم السيمياء فلم يكتسب منهم إلا العلم الذي ذمّته ألسنة الشرائع ومن ادّعى صحبتهم وهو صادق في دعواه فاسألوه عن مسئلة في العلم الإلهيّ ما تجد عنده من ذلك ذوقاً أصلاً فرجال الله يفرّون من صحبتهم أشد فراراً منهم من الناس فإنه لابد أن تحصل صحبتهم في نفس من يصحبهم تكبراً على الغير بالطبع وازدراء بمن ليس له في صحبتهم قدم وقد رأينا جماعة ممن صحبوهم حقيقة وظهرت لهم براهين على صحة ما ادّعوه من صحبتهم وكانوا أهل جد واجتهاد وعبادة ولكن لم يكن عندهم من جهتهم شمة من العلم بالله ورأينا فيهم عزّة وتكبرا فما زلنا بهم حتى حلنا بينهم وبين صحبتهم لأنصافهم وطلبهم الأنفس كما أيضاً رأينا ضد ذلك منهم فما أفلح ولا يفلح من هذه صفته إذا كان صادقاً وأمّا الكاذب فلا نشتغل به )
فتوحات السلطان ج 1 ص 307نسخة الشاملة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

الكاتب:  المصري [ الأحد فبراير 09, 2014 10:33 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

مولانا بن اميرة
اشكرك على تنبيهك وتعقيبك
وحقا المؤمن مرآة اخيه المؤمن
فأكرمك الله على تنبيهك واستدراكك
بارك الله فيك وزادك علما

سيدنا ومولانا الشيخ فراج
مشاركتك قيمة واكثر من رائعة

ولقد اضافت لنا بعدا آخر

وهو اهمية تجميع كل ماورد عن ساداتنا في كل مسئلة

فمثلا مانقله اخي يس كان مبتورا وناقصا
يتوهم القاريء ان سيدي محي الدين يجيز السحر وقد يبني عليه انه يجيز الاخذ من الجن

في حين ان نقلك تمام كلامه في مشاركة أخي يس ونقلك هنا يفيد ان الشيخ رضي الله عنه يحرم السحر والتعامل مع الجن ويحذر منه
بل ويبين انه سعى لانقاذ من وجده على هذا الحال

لذلك لابد من نقل كلام الشيخ بتمامه في اي مسئلة مثارة

وايضا لابد من توثيق وتنقيح مانسب لحضرته
واحب ان انقل لسيدي الشعراني كلام بهذا الشأن

قال الإمام الشعراني
(كذب مَنْ دسَّ في كتاب الفصوص والفتوحات، أن الشيخ محي الدين بن عربي قال بأن أهل النار يتلذذون بالنار، وأنهم لو أُخرجوا منها لاستغاثوا، وطلبوا الرجوع إِليها، كما رأيت ذلك في هذين الكتابين. وقد حذفت ذلك من الفتوحات حال اختصاري لها. حتى ورد عن الشيخ شمس الدين الشريف، بأنهم دسوا على الشيخ في كتبه كثيراً من العقائد الزائغة التي نقلت عن غير الشيخ، فإِن الشيخ مِنْ كُمَّل العارفين بإِجماع أهل الطريق، وكان جليس رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدوام، فكيف يتكلم بما يهدم شيئاً من أركان شريعته، ويساوي بين دينه وبين جميع الأديان الباطلة، ويجعل أهل الدارين سواء ؟! هذا لا يعتقده في الشيخ إِلا من عزلَ عنه عقله. فإِياك يا أخي أن تصدق، من يضيف شيئاً من العقائد الزائغة إِلى الشيخ، واحمِ سمعك وبصرك وقلبك، وقد نصحتُك والسلام. وقد رأيت في عقائد الشيخ محي الدين الواسطي ما نصه: ونعتقد أن أهل الجنة والنار مخلدون في دارَيْهِما، لا يخرج أحد منهم من داره أبد الآبدين ودهر الداهرين.. قال: ومرادنا بأهل النار الذين هم أهلها من الكفار والمشركين والمنافقين والمعطِّلين، لا عصاة الموحدين فإِنهم يخرجون من النار بالنصوص)
["اليواقيت والجواهر" للشعراني ج2. ص205].

وايضا ليس لاي احد قراءة كتب سيدي محي الدين
فلقد قال الامام السيوطي في تنبيه الغبي:"والمتصدي للنظر في كتب ابن عربي، أو أقرأها غيره..لم ينصح نفسه، ولا غيره؛ بل ضرَّ نفسه، وضرَّ المسلمين كل الضرر، لاسيما إن كان من القاصرين في علوم الشرع، والعلوم الظاهرة؛ فإنه يَضِل، ويُضِل..
و على تقدير أن يكون المُقرىء عارفا؛ فليس من طريق القوم إقراء المريدين كتب الصوفية، ولا يؤخذ هذا العلم من الكتب".
ونفس المعنى قاله سيدي محي الدين فلقد نقل عنه ( نَحْنُ قَوْمٌ يَحْرُمُ النَّظَرُ فِي كُتُبِنَا)

ولقد قال العلامة ابن عابدين الحنفي في كتابه رد المحتار على الدر المختار المشهور بحاشية ابن عابدين (16/300):
(( مطلَبٌ فِي حَالِ الشَّيْخِ الْأَكْبَرِ سَيِّدِي مُحْيِي الدِّينِ ابْنِ عَرَبِيٍّ نَفَعَنَا اللَّهُ تَعَالَى بِهِ ( قَوْلُهُ لِلشَّيْخِ مُحْيِي الدِّينِ بْنِ الْعَرَبِيِّ ) هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَاتِمِيُّ الطَّائِيُّ الْأَنْدَلُسِيُّ الْعَارِفُ الْكَبِيرُ ابْنُ عَرَبِيٍّ ، وَيُقَالُ ابْنُ الْعَرَبِيِّ .
وُلِدَ سَنَةَ 560 وَمَاتَ فِي رَبِيعٍ سَنَةَ 636 وَدُفِنَ بِالصَّالِحِيَّةِ .
وَحَسْبُك قَوْلُ زَرُّوقٍ وَغَيْرِهِ مِنْ الْفُحُولِ ذَاكِرِينَ بَعْضَ فَضْلِهِ ، هُوَ أَعْرَفُ بِكُلِّ فَنٍّ مِنْ أَهْلِهِ ، وَإِذَا أُطْلِقَ الشَّيْخُ الْأَكْبَرُ فِي عُرْفِ الْقَوْمِ فَهُوَ الْمُرَادُ ، وَتَمَامُهُ فِي ط عَنْ طَبَقَاتِ الْمُنَاوِيِّ ( قَوْلُهُ بَعْضُ الْمُتَصَلَّفِينَ ) أَيْ الْمُتَكَلِّفِينَ ( قَوْلُهُ لَكِنَّا تَيَقَّنَّا إلَخْ ) لَعَلَّ تَيَقُّنَهُ بِذَلِكَ بِدَلِيلٍ ثَبَتَ عِنْدَهُ أَوْ بِسَبَبِ عَدَمِ اطِّلَاعِهِ عَلَى مُرَادِ الشَّيْخِ فِيهَا وَأَنَّهُ لَا يُمْكِنُ تَأْوِيلُهَا فَتَعَيَّنَ عِنْدَهُ أَنَّهَا مُفْتَرَاةٌ عَلَيْهِ ؛ كَمَا وَقَعَ لِلْعَارِفِ الشَّعْرَانِيِّ أَنَّهُ افْتَرَى عَلَيْهِ بَعْضُ الْحُسَّادِ فِي بَعْضِ كُتُبِهِ أَشْيَاءَ مُكَفِّرَةً وَأَشَاعَهَا عَنْهُ حَتَّى اجْتَمَعَ بِعُلَمَاءِ عَصْرِهِ وَأَخْرَجَ لَهُمْ مُسَوَّدَةَ كِتَابِهِ الَّتِي عَلَيْهَا خُطُوطُ الْعُلَمَاءِ فَإِذَا هِيَ خَالِيَةٌ عَمَّا اُفْتُرِيَ عَلَيْهِ هَذَا .
وَمَنْ أَرَادَ شَرْحَ كَلِمَاتِهِ الَّتِي اعْتَرَضَهَا الْمُنْكِرُونَ فَلْيَرْجِعْ إلَى كِتَابِ الرَّدِّ الْمَتِينِ عَلَى مُنْتَقِصِ الْعَارِفِ مُحْيِي الدِّينِ لِسَيِّدِي عَبْدِ الْغَنِيِّ النَّابْلُسِيِّ ( قَوْلُهُ فَيَجِبُ الِاحْتِيَاطُ إلَخْ ) لِأَنَّهُ إنْ ثَبَتَ افْتِرَاؤُهَا فَالْأَمْرُ ظَاهِرٌ ، وَإِلَّا فَلَا يَفْهَمُ كُلُّ أَحَدٍ مُرَادَهُ فِيهَا ، فَيَخْشَى عَلَى النَّاظِرِ فِيهَا مِنْ الْإِنْكَارِ عَلَيْهِ أَوْ فَهِمَ خِلَافَ الْمُرَادِ .
وَلِلْحَافِظِ السُّيُوطِيّ رِسَالَةٌ سَمَّاهَا تَنْبِيهُ الْغَبِيِّ بِتَبْرِئَةِ ابْنِ عَرَبِيٍّ ذَكَرَ فِيهَا أَنَّ النَّاسَ افْتَرَقُوا فِيهِ فِرْقَتَيْنِ : الْفِرْقَةُ الْمُصِيبَةُ تَعْتَقِدُ وِلَايَتَهُ ، وَالْأُخْرَى بِخِلَافِهَا.
ثُمَّ قَالَ : وَالْقَوْلُ الْفَصْلُ عِنْدِي فِيهِ طَرِيقَةٌ لَا يَرْضَاهَا الْفِرْقَتَانِ ، وَهِيَ اعْتِقَادُ وِلَايَتِهِ وَتَحْرِيمُ النَّظَرِ فِي كُتُبِهِ .
فَقَدْ نُقِلَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : نَحْنُ قَوْمٌ يَحْرُمُ النَّظَرُ فِي كُتُبِنَا ، وَذَلِكَ أَنَّ الصُّوفِيَّةَ تَوَاطَئُوا عَلَى أَلْفَاظٍ اصْطَلَحُوا عَلَيْهَا وَأَرَادُوا بِهَا مَعَانِيَ غَيْرَ الْمَعَانِي الْمُتَعَارَفَةِ مِنْهَا بَيْنَ الْفُقَهَاءِ ، فَمَنْ حَمَلَهَا عَلَى مَعَانِيهَا الْمُتَعَارَفَةِ كَفَرَ ؛ نَصَّ عَلَى ذَلِكَ الْغَزَالِيُّ فِي بَعْضِ كُتُبِهِ ، وَقَالَ إنَّهُ شَبِيهٌ بِالْمُتَشَابِهِ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ كَالْوَجْهِ وَالْيَدِ وَالْعَيْنِ وَالِاسْتِوَاءِ .
وَإِذَا ثَبَتَ أَصْلُ الْكِتَابِ عَنْهُ فَلَا بُدَّ مِنْ ثُبُوتِ كُلِّ كَلِمَةٍ لِاحْتِمَالِ أَنْ يهدَسَّ فِيهِ مَا لَيْسَ مِنْهُ مِنْ عَدُوٍّ أَوْ مُلْحِدٍ أَوْ زِنْدِيقٍ وَثُبُوتُ أَنَّهُ قَصَدَ بِهَذِهِ الْكَلِمَةِ الْمَعْنَى الْمُتَعَارَفَ ، وَهَذَا لَا سَبِيلَ إلَيْهِ ، وَمَنْ ادَّعَاهُ كَفَرَ لِأَنَّهُ مِنْ أُمُورِ الْقَلْبِ الَّتِي لَا يَطَّلِعُ عَلَيْهَا إلَّا اللَّهُ تَعَالَى .
وَقَدْ سَأَلَ بَعْضُ أَكَابِرِ الْعُلَمَاءِ بَعْضَ الصُّوفِيَّةِ : مَا حَمَلَكُمْ عَلَى أَنَّكُمْ اصْطَلَحْتُمْ عَلَى هَذِهِ الْأَلْفَاظِ الَّتِي يُسْتَشْنَعُ ظَاهِرُهَا؟؟ فَقَالَ غَيْرُهُ : (حفاظاً) عَلَى طَرِيقِنَا هَذَا أَنْ يَدَّعِيَهُ مَنْ لَا يُحْسِنُهُ وَيَدْخُلُ فِيهِ مَنْ لَيْسَ أَهْلَهُ ، وَالْمُتَصَدِّي لِلنَّظَرِ فِي كُتُبِهِ أَوْ إقْرَائِهَا لَمْ يَنْصَحْ نَفْسَهُ وَلَا غَيْرَهُ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَلَا سِيَّمَا إنْ كَانَ مِنْ الْقَاصِرِينَ عَنْ عُلُومِ الظَّاهِرِ فَإِنَّهُ
يَضِلُّ وَيُضِلُّ ، وَإِنْ كَانَ عَارِفًا فَلَيْسَ مِنْ طَرِيقَتِهِمْ إقْرَاءُ الْمُرِيدِينَ لِكُتُبِهِمْ ، وَلَا يُؤْخَذُ هَذَا الْعِلْمُ مِنْ الْكُتُبِ ا هـ مُلَخَّصًا .
وَذَكَرَ فِي مَحَلٍّ آخَرَ : سَمِعْت أَنَّ الْفَقِيهَ الْعَالِمَ الْعَلَّامَةَ عِزَّ الدِّينِ بْنَ عَبْدِ السَّلَامِ كَانَ يَطْعَنُ فِي ابْنِ عَرَبِيٍّ وَيَقُولُ هُوَ زِنْدِيقٌ ، فَقَالَ لَهُ يَوْمًا بَعْضُ أَصْحَابِهِ : أُرِيدُ أَنْ تُرِيَنِي الْقُطْبَ فَأَشَارَ إلَى ابْنِ عَرَبِيٍّ ، فَقَالَ لَهُ أَنْتَ تَطْعَنُ فِيهِ : فَقَالَ حَتَّى أَصُونَ ظَاهِرَ الشَّرْعِ أَوْ كَمَا قَالَ .
وَلِلْمُحَقِّقِ ابْنِ كَمَالٍ بَاشَا فَتْوَى قَالَ فِيهَا بَعْدَ مَا أَبْدَعَ فِي مَدْحِهِ : وَلَهُ مُصَنَّفَاتٌ كَثِيرَةٌ : مِنْهَا فُصُوصٌ حُكْمِيَّةٌ وَفُتُوحَاتٌ مَكِّيَّةٌ بَعْضُ مَسَائِلِهَا مَفْهُومُ النَّصِّ وَالْمَعْنَى وَمُوَافِقٌ لِلْأَمْرِ الْإِلَهِيِّ وَالشَّرْعِ النَّبَوِيِّ ؛ وَبَعْضُهَا خَفِيٌّ عَنْ إدْرَاكِ أَهْلِ الظَّاهِرِ دُونَ أَهْلِ الْكَشْفِ وَالْبَاطِنِ ، وَمَنْ لَمْ يَطَّلِعْ عَلَى الْمَعْنَى الْمُرَامِ يَجِبْ عَلَيْهِ السُّكُوتُ فِي هَذَا الْمَقَامِ وَلِقَوْلِهِ تَعَالَى - ** وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَك بِهِ عِلْمٌ إنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } )) انتهى كلام الشيخ ابن عابدين الحنفي


ويقول الإمام الحداد:
لاتعلق خاطرك بالشيخ ابن عربي ولابأضرابه فإن ذلك معجزة، وربما دعا بعض الناس إلى الدعوى بما لا يفعله ..
فعليك بالعلوم الغزالية وماجرى مجراها من الصوفيات والفقهيات التي هي علوم الشرع ، وصريح الكتاب والسنة..
فثم السلامة والغنيمة ، واحترز مما سوى ذلك فإنه ربما يشوش للإنسان سلوكه


قال العلامة ابن حجر الهيتميً في الفتاوى الحديثية
( ص 297 طبعة مصطفى الحلبي الطبعة الثانية ) :
( وسئل رضي الله عنه وأدام النفع به آمين : ما حكم مطالعة كتب ابن عربي وابن الفارض ؟ .
فأجاب بقوله : حكمهما أنها جائزة مطالعة كتبهما بل مستحبة ، فكم اشتملت تلك الكتب على فائدة لا توجد في غيرها وعائدة لا تنقطع هواطل خيرها وعجيبة من عجائب الأسرار الإلهية التي لا ينتهي مدد خيرها ، وكم ترجمت من مقام عجز عن الترجمة عنه من سواها وأظهرت من العبارة الوفية عن حال أعجز حال من عداها ، ورمزت من رموز لا يفهمها إلا العارفون ولا يحوم حول حمومة حماها إلا الربانيون الذين هم بين بواطن الشريعة وأحكام ظواهرها على أكمل ما ينبغي جامعون ، فلذلك كانوا بفضل مؤلفيها معترفين وعلى ما فيها من الأخلاق والأحوال والمعارف والمقامات والكمالات هم المعولون ، ولم لا وهذان الإمامان المذكوران في السؤال من أئمة السلوك والمعارف ، ومن الأخيار الذين منحهم الله غايات اللطائف ولطائف العوارف ، وزوى عن قلوبهم محبة من سواه تعالى وعمرها بذكره وشهوده وأسبغ عليها رضاه ، وفرغهم له فقاموا بواجب خدمته حسب الطاقة البشرية ، وأجرى عليهم من سوابغ قربه وحقائق الوحدانية الفردانية ، فتوسلا إليك الهم أن تهل على جدثيهما هواطل الرحمة والرضوان . وأن تسكنهما من قرك الأكبر أعلى فراديس الجنان إنك أنت الحنان المنان ، هذا وإنه قد طالع هذه الكتب أقوام عوام جهلة طغام فأدمنوا مطالعتها مع دقة معانياه ورقة إشاراتها وغموض مبانيها وبنائها على اصطلاح القوم السالمين عن المحذور واللوم وتوقف فهمها بكمالها على إتقان العلوم الظاهرة والتحلي بحقائق الأحوال والأخلاق الباهرة ، ولذلك ضعفت أفهامهم وزلت أقدامهم وفهموا منها خلاف المراد واعتقدوه صوابا فباءوا بخسار يوم التناد وألحدوا في الاعتقاد وهوت بهم
أفهامهم القاصرة إلى هوة الحلول والاتحاد ، حتى لقد سمعت شيئا من هذه المفاسد القبيحة والمكفرات الصريحة من بعض من أدمن مطالعة تلك الكتب مع جهله بأساليبها وعظم ما لها من الخطب ، وهذا هو الذي أوجب لكثير من الأئمة الحط عليها والمبادرة بالإنكار إليها ، ولهم في ذلك نوع عذر لأن قصدهم فطم ألئك الجهلة عن تلك السموم القاتلة لهم لا الإنكار
على مؤلفيها من حيث ذاتهم وحالهم ، وبعض المنكرين يغترون بظواهر ألفاظها وإيهامها خلاف مقصود حفاظها غفلة عن اصطلاحاتهم المقررة وتحقيقاتهم المقررة على القواعد الشرعية المحررة . والحق عدم الإنكار والتسليم فيما برز عن ألئك الأئمة الأطهار مع التشديد على الجهلة
بالقواعد وللاصطلاحات في مطالعة تلك الكتب ، فقد صرح الإمام ابن العربي بحرمة مطالعة كتبهم إلا لمن تحلى بأخلاقهم وعلم معاني كلماتهم الموافقة لاصطلاحاتهم ، ولا تجد ذلك إلا فيمن جد وشمر وجانب السوء وشد المئزر وتطلع من العلوم الظاهرة وتطهر من كل خلق دنيء مما تعلق بالدنيا والآخرة غهذا الذي يفهم الخطاب ويؤذن له في الدخول إذا وقف
على الباب ) ..
قال العلامةُ مجد الدين الفيروزابادي ما أجاب به على سؤال رفع إليه، لفظه:
ما تقول العلماء –شدَّ الله بهم أزر الدِّين ولمَّ بهم شعث المسلمين- في الشيخ محيي الدِّين بن العربي، وفي كتبه المنسوبة إليه، كـ "الفتوحات" و"الفُصوص" وغيرهما، هل تحلُّ قراءتها وإقراؤها للناس أم لا؟ أفتونا مأجورين. فأجاب –رحمه الله رحمة واسعة-: اللهم أنطقنا بما في رضاك، الذي أقوله في حال المسؤول عنه، وأعتقده وأدين لله سبحانه وتعالى به، أنه كان شيخ الطريقة حالاً وعلماً، وإمام الحقيقة حدَّاً ورسماً، ومحيي رسول الله المعارف فعلاً واسماً. إذا تغلغل فكر المرء في طرف من بحرهِ غرقت فيه خواطره في عُبَاب لا تدركه الدَّلاء، وسحاب تتقاصر عنه الأنواء. وأما دعواته فإنها تخرق السبع الطباق، وتفترق بركاته فتملأ الآفاق، وإني أصفه، وهو يقيناً فوق ما وصفته، وغالب ظني أني ما أنصفته:
وَمَا عَليَّ إذا ما قلتُ معتَقدي
دَعِ الجَهولَ يَظُن الجَهْلَ عُدْوَانَا
والله تاللهِ بالله العظيمِ وَمَنْ
أقَامَهُ حُجَّةً للهِ بُرْهَانَا
إِنَّ الذي قُلتُ بعضٌ من مَنَاقبهِ
مَا زِدْتُ إلاَّ لَعَلِّي زِدْتُ نُقْصَانَا
وأما كتبه فإنها البحار الزَّواخر، جواهرها لا يُعْرَفُ لها أولٌ من آخر، ما وضع الواضعون مثلها، وإنما خصَّ الله بمعرفتها أهلها، فمن خواص كتبه أنه من لازم مطالعتها والنظر فيها انحل فهمه لحل المشكلات وفهم المعضلات، وهذا ما وصلت إليه طاقتي في مدحه، والحمد لله رب العالمين.



واما بخصوص تأويل كلام الاولياء
فلقد حكى الإمام النووي رحمه الله تعالى في كتابه " بستان العارفين " عن الشيخ أبي الخير التيناني [ ت 343 هـ ] حكاية ظاهرها الإنكار قال : " قلت : قد يتوهم من يتشبه بالفقهاء ولا فقه عنده أنه يُنْكَر على أبي الخير هذا ، وهذه جهالة وغباوة ممن يتوهم ذلك ، وجسارة منه على إرسال الظنون في أفعال أولياء الرحمن ! فليحذر العاقل التوخي لشيء من ذلك ، بل حقُّه إذا لم يفهم حِكَمَهُم المُستفادة ولطائفهم المُسْتَجادَة أن يتفهمها ممن يعرفها . وكل شيء رأيتَه من هذا النوع مما يتوهم من لا تحقيق عنده أنه مخالف – ليس مخالفًا ؛ بل يجب تأويل أقوال أولياء الله تعالى" ا هـ .


هذه بعض لنقول لبعض الاكابر في كيفية التعامل مع مانسب لاهل الله من علوم وكلام

ولقد نقلته من هذا الرابط

http://www.muslm.org/vb/showthread.php? ... 8%A7%D8%A1






الكاتب:  المصري [ الأحد فبراير 09, 2014 10:46 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

مولانا كتب:
بارك الله فيك

أكثر من رائع

هذا هو ما تعلمناه من مشايخنا



ربنا يكرمك يامولانا

فلقد تعلمناه منكم ومن اهل العلم والمعرفة امثالكم



الكاتب:  المصري [ الاثنين فبراير 10, 2014 2:16 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

النيل الخالد
عذرا لم ارى مشاركتك وانتبه لها الا الان

جزاكم الله خيرا على تعليقكم
واسأل الله الا يحرمنا من صحبة الصالحين ومن بركتهم
مدد ياسيدي محي الدين
مدد يااهل الله

الكاتب:  ياسين محمد احمد [ الاثنين فبراير 10, 2014 6:57 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

تحياتى للشريف الدكتور محمود صبيح ولباقى الاخوة الاصدقاء

الحقيقة انا لم اقتنع فقول بن عربى [وان كان مذموماً بالإطلاق فهو محمود بالتقييد وهو من باب الكرامات ] فهو كان بالفعل يقصد السحر وهو الاتصال بالجن هناك من يقول ان ليس كل اتصال بالجن يسمى سحرا ربما ولكن انا عندى قناعة تامة ان بن عربى كان يقصد بكلامه [وان كان مذموماً بالإطلاق فهو محمود بالتقييد وهو من باب الكرامات ] كان يقصد السحر وانا لن اكذب واقول اننى اقتنعت بكلام الدكتور محمود او كلام الاخ المصرى واعتقد ان دكتور محمود لن يكون سعيدا ان انا كذبت وكان سيشعر بذلك والحقيقة ايضا ليس ما جاء فى كلام بن عربى هذا فقط ما يدل على الاتصال بالجن بل هناك الكثير مما فى كتبه مما يدل على ذلك فى الفتوحات وغيرها من الكتب الاخرى انا عارف ان هناك من سيقول ربما انت فهمت كلام بن عربى خطا على فكرة انا فاهم بن عربى كويس جدا فى تعبيراته وكلامه الذى اعتبره البعض كفرا انا اعلم جيدا ان تعبيراته هذه ليست كفرا فعندما مثلا كان يتكلم فى بعض اشعاره عن العبد وعن الرب لم يكن يقصد فى كل اشعاره الله والانسان بل هى كانت كناية عن اشخاص اخرى ومواقف اخرى فعندما ظن الناس ان بن عربى كان يقصد الله والانسان اى العبد والرب اعتبروا كلامه كفرا وانا كلامى محدد هل يمكن ان يكون بن عربى قد عرف احداث المستقبل من الجن سواء اكان يعلم ان من يخبره جن بالفعل او سواء كان الجن قد استطاع ان يخدعه ويقنعوه انهم من الملائكة وانها كرامة من الله ام انها بالفعل كانت كرامة من الله لابن عربى ولاننى لم اقتنع فانا انتظر باذن الله ان يكرمنى الله برؤية ارى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم واساله عن حقيقة بن عربى وكيف علم كل تلك الاخبار عن المستقبل ربما هناك من يقول وماذا لو كان بن عربى قد علم تلك الاخبار عن المستقبل عن طريق الجن فربما كان هذا الجن جن مؤمن طبعا خطورة ذلك اننا لا نعلم عن الجن وهم فى عالمهم شئ ولكن هم يمكن ان يعلموا عننا كل شئ فلو كانت تلك الاخبار عن المستقبل عن طريق الجن فوارد جدا ان تكون خليط بين الكذب والحقيقة ويكون ترتيب من الجن لاحداث صراعات مختلفة بين تلك الشخصيات التى تكلم عنها بن عربى والتى ستاتى فى المستقبل ولذلك انا انتظر باذن الله ان يكرمنى الله برؤية ارى فيها الرسول صلى الله عليه وسلم واساله عن حقيقة كل ذلك

وشكرا لكم جميعا

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين فبراير 10, 2014 7:44 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

أخى الفاضل ياسين محمد
إن الأولياء لهم أسرار مؤتمنون عليها لا يبوحوا بها وإلا
كان عاقابهم الطرد والحرمان
أو حتى القتل مثل ما حدث مع الحلاج
وكثير منهم أخبر بأشياء ستقع فى المستقبل فهل هذا معناه إنه متصل بالجن
لا نستطيع أن نسأل مثلا ولى من الأولياء من أين علمك وكشفك أرو لنا
وقد أخبرنى شيخى رحمه الله عن أشياء ستحصل لى فى المستقبل بسنين كثيرة
وكنت من هيبته لاأستطيع حتى أن أعلق
ومع هذا بلغك الله ما تريد وفتح عليك فتوحا تعرف منه من أين تأتى فيوضات الله لعبيده
وجزاك الله خيرا

الكاتب:  ابن أميرة [ الاثنين فبراير 10, 2014 7:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

المصري كتب:
مولانا بن اميرة
اشكرك على تنبيهك وتعقيبك


الفاضل المصرى
أولا انا ما انفعش أبقى مولى حد خاااااالص :evil: .. ولا أنفع حتى مريد لمولى ...أنا ببساطة عمرى كله ابن وأسير لكلمة سيدنا الامام على الناس ثلاثة عالم ربانى ومتعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع اتباع كل ناعق .. وعمرى كله أتعلم على سبيل النجاة وأهرب من اتباع اى ناعق .. مهما كانت منزلته وفضله .. وأقف من بعييييد على أعتاب أهل النور.. نور المدد من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونور العقل و يجب اجتماعهما عند من اتلقى عنه .. لعلى أقتبس من نورهم ..

خد بالك كلمة زى دى ممكن تودينا انا وانت فى داهية :evil: - هنا - ببساطة .. هنا لا تقال كلمة مولانا على أى عضو الا على استاذنا ومولانا الدكتور صبيح بحكم أن سيادته مرب ومرشد لأحبابه .. ومولانا الشيخ فراج .. بحكم ان سيادنه داعية الى الله ورسوله .. وبالطبع أهل الفضل من غير الأعضاء .. ..

أنت حتعمل معاى زى صاحبنا اللى غادر المنتدى بزعلة ما لهاش داعى ابدا ..قال مخاطبا لى فى حوار سابق سيدى ابن أميرة .. صاحبنا التانى فهم انى على علاقة به .. واعتبرنا احنا الاثنين فروع لمولى كبير .. أخدنا احنا الاتنين فى نفس واحد وبوووووم .. يوم انت سألت الضرب امتى .. قال لك .. يبسبس السادة للذيول .. وقالك لكبيرهم .. هو كان فاكرنا علشان الكلمة دى تحديدا اننا نتبع كبير واحد .. والله العظيم أنا ما كنت اعرف اخونا دا الا بمشاركته فى المنتدى المبارك ولا اعرف عنه أى شئ ولازلت .. ولا لى اى صلة بشيخه .. ولا ليا حتى فى قصة المشايخ دى خالص ..

أنا اهتماماتى كلها ثقافية .. والجو والثقافة الدراويشى دى ما بحبهاش خالص .. وفى حياتى كلها ربنا ماهدانيش غير على اربعة بس من أهل الله باحبهم .. هم مولانا الشيخ صالح الجعفرى ومولانا الشيخ عبد المقصود محمد سالم ومولانا الدكتور محمود صبيح وحبى الكبير مولانا الشيخ صلاح القوصى .. فقط .. وهؤلاء الأربعة تحديدا أشعر انهم يجمعهم محبة ومدد سيدنا رسول الله وبس .. مفيهمش طقوس المشيخة وجهلها اللى باكرهه ..وهؤلاء الأربعة تحديدا تركوا ميراثا علميا وروحيا يدل على الله ورسوله وفيه من المدد ما يكفى صاحبه وإن لم يتشرف بلقياهم أو الأخذ عنهم .. .. دون أن أن يضطر الانسان الى أن يسلم نفسه كالميت بين يد مغسله لشيخ طريقة لايشعر الانسان بالثقة فيه حتى لو كان من الأولياء .. نعم الأولياء لهم معارف وفتوحات ربانية لكن ليس كما يشيعوا عن انفسهم أو يشيع عنهم تلاميذهم .. كثير جدا مما يقولونه هو الجهل بعينه .. وفتح الله عليهم فى باب لا يعطى لهم الصلاحية فى الكلام فى كل شئ .. لكن المشيخة والثقافة الطرايقية وصورتهم أمام مريديهم بتحكمهم للأسف ..فيحدث منهم عك كثير .. بالرغم انهم يفيدون النوعية التى مثلهم ..

على أى حال انا فقط بأحكى لك آرائى السلبية فيهم والتى لا اتكلم عنها الا لضرورة علشان افهمك انه رغم دا كله اتاخدت فى الرجلين علشان كلمة سيدى ابن أميرة .. وأنت اخى الفاضل جاى النهاردة تقول لى مولانا ابن أميرة :evil: ..

الرحمة .. الرحمة . .أنا بافهمك انى لا انفع مولى ولا انفع حتى مريد .. أنا فقط اعمل بحكمة سيدنا الامام على التى بدأت بها ..

برجاء التفهم .. وشكرا على التفهم وعلى حسن الظن.

الكاتب:  المصري [ الثلاثاء فبراير 11, 2014 2:02 am ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

يامولانا بن اميرة

انت ليه فسرت مولانا بمعنى سيدنا
مش يمكن اقصد مولانا بمعنى خادمنا
:mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:


لعلمك انا كنت هاكتب سيدنا بن اميرة
بس لاني عارفك
وعارف انك هاتعلق بإيه

كتبت مولانا
لاحتمالها اكثر من معنى

وكنت متوقع تعليقك اللي كتبته

ولما قرأت تعقيبك

قررت اقولك يامولانا
:lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:


الموضوع مش مستاهل غضبك

انت مولانا بمعنى سيدنا
وبمعنى الخادم

خادم سيدنا النبي وال بيته ان شاء الله
وخادم المصطفى صلى الله عليه وسلم
سيد الناس

أما بخصوص حبك لساداتنا الاربعة
فهنيئا لك
فأنت لم تحبهم حتى احبوك
ولولا انهم احبوك مااستطعت حبهم


رزقنا الله محبة الصالحين ومودتهم وعنايتهم


الكاتب:  المصري [ الثلاثاء فبراير 11, 2014 1:28 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين



ياسين محمد احمد كتب:
في الحقيقة انا لم اقتنع فقول بن عربى [وان كان مذموماً بالإطلاق فهو محمود بالتقييد وهو من باب الكرامات ]
فهو كان بالفعل يقصد السحر وهو الاتصال بالجن
هناك من يقول ان ليس كل اتصال بالجن يسمى سحرا ربما ولكن انا عندى قناعة تامة ان بن عربى كان يقصد بكلامه [وان كان مذموماً بالإطلاق فهو محمود بالتقييد وهو من باب الكرامات ]
كان يقصد السحر


اخي يس
فماذا فهمت من نقل الشيخ فراج يعقوب

فراج يعقوب كتب:
[size=200]( ومنهم من يجالسه الروحانيون من الجان ولكن هو دون الجماعة في الرتبة إذا لم يكن له حال سوى هذا لأنهم قريب من الأنس في الفضول والكيس من الناس من يهرب منهم كما يهرب من الناس فإن مجالستهم رديئة جداً قليل أن تنتج خيراً لأن أصلهم نار والنار كثيرة الحركة ومن كثرت حركته كان الفضول أسرع إليه في كل شيء فهم أشد فتنة على جليسهم من الناس فإنهم قد اجتمعوا مع الناس في كشف عورات الناس التي ينبغي للعاقل أن لا يطلع عليها غير أن الأنس لا تؤثر مجالسة الإنسان إياهم تكبراً ومجالسة الجن ليست كذلك فإنهم بالطبع يؤثرون في جليسهم التكبر على الناس وعلى كل عبد لله وكل عبد لله رأى لنفسه شفوفاً على غيره تكبراً فإنه يمقته الله في نفسه من حيث لا يشعر وهذا من المكر الخفيّ وعين مقت الله إياه هو ما يجده من التكبر على من ليس له مثل هذا ويتخيل أنه في الحاصل وهو في الفائت ثم اعلم أن الجان هم أجهل العالم الطبيعيّ بالله ويتخيل جليسهم بما يخبرونه به من حوادث الأكوان وما يجري في العالم مما يحصل لهم من استراق السمع من الملأ الأعلى فيظنّ جليسهم إن ذلك كرامة الله به وهيهات لما ظنوا ولهذا ما ترى أحداً قط جالسهم فحصل عنده منهم علم بالله جملة واحدة غاية الرجل الذي تعتني به أرواح الجنّ أن يمنحوه من علم خواص النبات والأحجار والأسماء والحروف وهو علم السيمياء فلم يكتسب منهم إلا العلم الذي ذمّته ألسنة الشرائع ومن ادّعى صحبتهم وهو صادق في دعواه فاسألوه عن مسئلة في العلم الإلهيّ ما تجد عنده من ذلك ذوقاً أصلاً فرجال الله يفرّون من صحبتهم أشد فراراً منهم من الناس فإنه لابد أن تحصل صحبتهم في نفس من يصحبهم تكبراً على الغير بالطبع وازدراء بمن ليس له في صحبتهم قدم وقد رأينا جماعة ممن صحبوهم حقيقة وظهرت لهم براهين على صحة ما ادّعوه من صحبتهم وكانوا أهل جد واجتهاد وعبادة ولكن لم يكن عندهم من جهتهم شمة من العلم بالله ورأينا فيهم عزّة وتكبرا فما زلنا بهم حتى حلنا بينهم وبين صحبتهم لأنصافهم وطلبهم الأنفس كما أيضاً رأينا ضد ذلك منهم فما أفلح ولا يفلح من هذه صفته إذا كان صادقاً وأمّا الكاذب فلا نشتغل به )
فتوحات السلطان ج 1 ص 307نسخة الشاملة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


حتى لاتكون ممن يقرأون ولاتقربوا الصلاة ويترك وانتم سكارى

:mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:



[/size]

الكاتب:  ياسين محمد احمد [ الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:19 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

تحياتى للدكتور محمود صبيح ولباقى الاخوة الاصدقاء

اعتقد يا اخ مصرى اننى انا الذى اريد ان اعرف ما معنى [ ومنهم من يجالسه الروحانيون من الجان ولكن هو دون الجماعة في الرتبة] ما الذى يعنيه بن عربى بدون الجماعة فى الرتبة ثانيا لماذا قال بن عربى فى تلك السطور التى ذكرتها من كتاب الفتوحات المكية عكس ما ذكرته ايضا من كتاب الفتوحات المكية لماذا يهجو هنا علم السيماء مع مدحه له الكلام اللى انا ذكرته عارف ده بيؤكد لى كلام بن عربى انه يرى ان تلك العلوم والاتصال بالجن كما قال [وان كان مذموماً بالإطلاق فهو محمود بالتقييد وهو من باب الكرامات ] فهو يرى انه ليس كل الناس باستطاعتهم فعل ذلك وعلى كل حال فانا انتظر كما قلت لك ان يكرمنى الله برؤية للرسول صلى الله عليه وسلم واساله كيف علم بن عربى تلك الاخبار عن المستقبل هل عن طريق الجن ام هى كرامة من الله وان كان عن طريق الجن فيكون خليط بين الكذب والصدق لاحداث صراع بين الشخصيات التى ستاتى فى المستقبل والتى ذكرها بن عربى

اما بالنسبة للشيخ يعقوب فراج وقولك لماذا لم اعلق انه المفروض ان اسال الشيخ يعقوب فراج لماذا هو لم يعلق على ما ذكره هو من ان كتاب شمس المعارف ليس كتاب سحر حيث قال

[عفوا :
شمس المعارف ليس كتاب سحر (وإن كان الأولى عدم الاطلاع عليه لغير المتمكنين ).
والعهود السليمانية لا باس بها
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم ] وهذا هو الرابط وفيه اراء بقية الاصدقاء

وقد لاحظت عبارة [غير المتمكنين ] بالضبط كما قال بن عربى [وان كان مذموماً بالإطلاق فهو محمود بالتقييد وهو من باب الكرامات ]
viewtopic.php?f=9&t=14734&hilit=%D8%B4%D9%85%D8%B3+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%81

الكاتب:  msobieh [ الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:34 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: حول كلام سيدي محي الدين بن عربي واخوانه من الصالحين


الفاضل ياسين محمد أحمد

زادك الله صدقا وإخلاصا

أنت لك ذوق في فهم كلام ابن العربي .. لك ذلك بغض النظر عن اتفاقنا على صحة ذوقك بل وهل هو ذوق أم غير ذلك

الشيخ محي الدين كتب الشجرة النعمانية وأبواب في الفتوحات بناء على علوم وأصول

بعضها وصل إليه بسلسلة مشايخ، وبعضها بكشف أقدس ، وبعضها بكشف صحيح، وبعضها بنوع من الكشف

لما طابق ما وصل إليه من علوم باب مدينة العلم سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه وقارنه بأسرار الحروف، وجد تطابق شديد للغاية ووضع " كرة مصر "

" ك ـ ر ـ ة "

" م ـ ص ـ ر "

وأخذ أحكام الدائرة وطبق العلوم المنقولة عن سيدنا علي على أحكام الدائرة:

دائرة مصر التي هي كرسي الوقت وعرش الوقت

فالـ "ك" هي أسرار ما كان وما يكون بسر "كن فيكون"

أما الـ " ر " فهي أحكام الربوبية ويدخل فيها القدر المحتوم والقدر غير المبرم وفيها " إظهار سر الربوبية كفر "

أما " التاء المربوطة " ففيها كلام لا يشرح في هذا الكلام .. " ما بين التاء وما بين نهاية الأمور بقدر محتوم "

ثم جعل الـ "ك" يقابلها الـ "م "

"ك" كن فيكون مع " م " مصر

فما هي " م " مصر الأولى

ثم أحكام الـ " ر " مع أحكام الـ "ص"

لذا هناك كلام في الجفر يقال فيه "صعيد مصر" لا يقصد به الوجه القبلي، بل تراب مصر

فالتراب هو الصعيد الطاهر

والـ " ص" في سورة ص لها معنى

"ص " الصيرورة المنفعلة بالأحكام في تراب مصر هي التي تجعل مصر هي بداية الدنيا ونهايتها

في سورة الكهف " أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ " [السجدة : 27]

وهي المقصود بها أرض مصر على الحقيقة

فيأتيها النيل من أعلي البلاد ولا يستفيد به إلا أهل مصر خلال الحضارات القديمة والحديثة حتى سمي "نيل مصر "

أسرار الـ " م " دخلت في الـ "ص " وأسرار الـ "ص" دخلت في الـ " م "

الشيخ محي الدين ليس هو من يأخذ علومه من جان .. ولا ينبغي له

فهو الرجل الذي رسخ في كتبه كلها عبوديته لله

المشكلة يا سيد ياسين أنك تريد أن ترى الدنيا بنظرتك

ثم تريد أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم يرشدك إلى حل معين،

فقصرت الأمور كلها على فهمك ثم على رؤية لك ممكن أن تصح أو لا تصح

كان بعض الناس يقول لي أن فلانا قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له كذا وكذا

ويكون فلان عنده شيء من التخليط

فكنت أقول له: سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم لا يحب أن يكسر بخاطر كثير من أمته

فيروه ويظنون أنه صلى الله عليه وسلم مؤيد لهم

لكن على الحقيقة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيم شفوق بأمته

يعطي كل إنسان على قدر احتماله وقدر تحمله

ولكن قطعا لا يقر أحد على خطأ ...

السكوت صفة من صفات سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم

قالوا: فلان من أهل الجنة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا , هو من أهل النار

لولا أنههم تكلموا أن هذا الرجل من أهل الجنة، ما تكلم النبي صلى الله عليه وسلم

هذا الرجل غلّ غلولا قبل أن يقتل

سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم هو الأدب كله والحياء كله وجابر بالخواطر

لما ترى النبي صلى الله عليه وسلم ستراه على قدرك أنت

وليس على قدر النبي صلى الله عليه وسلم نفسه

فكلما يستطيع وعائك أن يتحمله سيعطيك فيه النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان فيه زيادة

لكن لن يأتيك بقدر سيدنا أبي بكر مثلا أو سيدنا عمر أو سيدنا عثمان أو سيدنا علي

يا سيد ياسين أنا مقدر شعورك ومقدر غربة الزمان وعدم وجود أئمة راسخين أمام العيان

فالزمان لا يسمح كما وضحنا ذلك في مشاركات عديدة

لكن أنت بحاجة إلى الراسخين في العلم

فإن سألتني: أين هم ؟

أقول لك: سِر بطريقة سيدنا سلمان الفارسي حتى تجد النور المحمدي الحقيقي

لا تيأس

وحتى يأتي وقت الجمع إياك ثم إياك ثم إياك أن تحجب بنفسك أو بقشور العلم التي تعلمها أو برؤياك

وحتى يأتي وقت الجمع إياك ثم إياك ثم إياك أن تحجب بنفسك أو بقشور العلم التي تعلمها أو برؤياك

وحتى يأتي وقت الجمع إياك ثم إياك ثم إياك أن تحجب بنفسك أو بقشور العلم التي تعلمها أو برؤياك

وإلا أنت محجوب محجوب دون أن تدري

لك مني كثير الشكر وكثير التقدير وبصرك الله بما استغلق عليك فهمه

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/