موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى الشريف الكريم الخلوه !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 07, 2014 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:34 pm
مشاركات: 198
اللهم صل على سيدنا النبى صل الله عليه وسلم صلاه لا حد لها ولا انتهاء لها

اهلا بيك يا سيدى الكريم الحبيب الشريف محمود صبيح

لو حضرتك سمحت للعبد الفقير اسئلكم عن الخلوه ازاى تتعمل وهل فى فرق لو عملتها رسول الله صل الله عليه وسلم يرضى على العبد الفقير ؟؟؟




جزاكم الله عنا خيرا ولا حرمنا الله من فضيلتكم سيدى الحبيب الشريف



اللهم صل على سيدنا محمد وآله بقدر حبك فيه وزدنا يا الله حبا فيه

_________________
اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم صلاه دائمه بدوام الله العظيم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى الشريف الكريم الخلوه !
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 08, 2014 1:32 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24651


إن شاء الله نجيب غدا

فعذرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى الشريف الكريم الخلوه !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 09, 2014 3:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:34 pm
مشاركات: 198
اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

من هذا العبد الفقير الذى يعتذر اليه سيدى الكريم محمود صبيح !

هذا من ادب فضيلتكم وتواضعكم الجم جزاكم الله عنا خيرا سيدى الشريف الكريم

استئذن حضرتك سيدى اذا سمحت لى ان تدعو للعبد الفقير ووالديه واخوته بالهدايه والحفظ من الفتن ومعيه سيدنا النبى صل الله عليه وسلم


جزاكم الله عنا خيرا والعبد الفقير هو الذى يأسف لانه ليس مع فضيلتكم وملازمتك سيدى الكريم حتى تاخذ بيد ذلك الفقير


اللهم صل على سيدنا محمد بقدر حبك فيه وزدنا يا الله حبا فيه

_________________
اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم صلاه دائمه بدوام الله العظيم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى الشريف الكريم الخلوه !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 10, 2014 11:46 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24651
الفاضل عبد فقير

معذرة على تأخري لأسباب ليست بيدي

أسألك أولا عن سبب سؤالك عن الخلوة

ثانيا : سأضع اقتباس مما قاله القوم

ثالثا عند بيان سبب سؤالك عن الخلوة نفسر لك بكلامنا نحن بمشيئة الله


ذو الفقار كتب:


باب الخلوة والعزلة
أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان، قال: أخبرنا أحمد بن عبيد البصري، قال: حدَّثنا عبد العزيز بن معاوية قال: حدّثنا القعني قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن ابيه، عن بعجة بن عبد الله بن بدر الجهني، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من خير معايش الناس كلِّهم رجلاً آخذاً بعنان فرسه في سبيل الله، إن سمع فزعة أو هيعة كان على متن فرسه يبتغي الموت أو القتل في مظانه، أو رجلاً في غنيمة له في رأس شعفة من هذه الشعاف، أو في بطن واد من هذه الأودية، يقيم الصلاة، ويؤتى الزكاة، ويعبُد ربَّه حتى يأتيه اليقين، ليس من الناس إلا في خير " .
قال الأستاذ: الخلوة: صفة أهل الصفوة. والعزلة: من أمارات الوصلة.
ولا بد للمريد - في ابتداء حاله - من العزلة عن أبناء جنسه، ثم في نهايته - من الخلوة؛ لتحققه بأنسه.
ومنَ حقِّ العبد - إذا آثر العزلة - أن يعتقد باعتزاله عن الخلق سلامة الناس من شره ولا يقصد سلامته من شر الخلق، فإن الأول من القسمين: نتيجة استصغار نفسه، والثاني شهود مزيته على الخلق. ومن استصغر نفسه فهو متواضع، ومن رأى لنفسه مزلة على أحد، فهو متكبر.
ورؤي بعض الرهبان، فقيل له: إنك راهب.
فقال: لا، بل أن حارس كلب؛ إن نفسي كلب يعقر الخلق أخرجتها من بينهم، ليسلموا منها.
(1/49)
--------------------------------------------------------------------------------
ومرَّ إنسان ببعض الصالحين؛ فجمع ذلك الشيخ ثيابه منه، فقال له الرجلَّ: لم تجمع عني ثيابك، ليست ثيابي نجسة؟ فقال الشيخ: وهمتَ في ظنك، ثيابي هي النجسة. جمعتها عنك؛ لئلا تنجس ثيابك، لا لكي لا تنجس ثيابي.
ومن آداب العزلة: العارفُ؟ قالوا: كائن بائن، يعني: كائن مع الخلق، بائن عنهم بالسر.
سمعت الأستاذ أبا عليّ الدقَّاق، رحمه الله، يقول: إلبس مع الناس ما يلبسون، وتناول مما يأكلون، وانفرد عنهم بالسر.
وسمعته يقول: جاءني إنسان، وقال: جئتك من مسافة بعيدة فقلت: ليس هذا الحديث من حيث قطع المسافة ومقاساة الأسفار فارق نفسك ولو بخطوة، فقد حصل مقصودك.
يحكى عن أبي يزيد قال: رأيت ربيَّ عز وجلَّ في المنام، فقلت: كيف أجدك؟ فقال: فارقْ نفسك وتعال.
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي، رحمه الله، يقول سمعت أبا عثمان المغربي يقول: من أختار الخلوة على الصحبة ينبغي أن يكون خالياً من جميع الأذكار إلا ذكر ربه، وخالياً من جميع الإرادات إلا رضا ربَّه، وخالياً من مطالبة النفس من جميع الأسباب، فإن لم يكن بهذه الصفة، فإن خلوته توقعه في فتنة أو بلية.
وقيل: الإنفراد في الخلوة أجمع لدواعي السلوة.
وقال يحيى بن معاذ: أنظر: أنسك بالخلوة، أو أنسك معه في الخلوة، فن كان أنسك بالخلوة ذهب أنسك إذا خرجت منها، وإن كان أنسك به في الخلوة استوت لك الأماكن في الصحاري والبراري.
سمعت محمد بن الحسين يقول: سمعت منصور بن عبد الله يقول: سمعت محمد بن حامد يقول: جاء رجل إلى زيارة أبي بكر الورَّاق، فلما أراد أن يرجع، قال له: أوصني. فقال وجدت خير الدنيا والآخرة في الكثرة والقلة، وشرَّهما في الكثرة والاختلاط.
وسمعته يقول: سمعت منصور بن عبد الله يقول: سمعت الجريري وقد سئل عن العزلة، فقال: هي الدخول بين الزحام وتمنع سرك أن لا يزاحموك، وتعزل نفسك عن الآثام، ويكون شرك مربوطاً بالحق.
وقيل؛ من آثر العزلة حصل العزلة.
وقال سهل: لا تصح الخلوة إلا بأكل الحلال، ولا يصح أكل الحلال إلا بأداء حق الله.
وقال ذو النون المصري: لم أر شيئاً أبعث على الإخلاص من الخلوة: وقال أبو عبد الله الرملي: فيمكن خدنك الخلوة، وطعامك الجوع، وحديثك المناجاة فإما أن تموت؛ وإما أن تصل الله سبحانه.
وقال ذو النون: ليس من احتجب عن الخلق بالخلوة، كمن احتجب عنهم بالله.
سمعت أبا عبد الرحمن السلمي يقول سمعت أبا بكر الرازي يقول: سمعت جعفر بن نصير يقول: سمعت الجنيد يقول: مكابدة العزلة أيسرُ من مداراة الخلطة.
وقال مكحول: إن كان في مخالطة الناس خير فإن في العزلة السلامة.
وقال يحيى بن معاذ: الوحدة جليس الصديقين.
سمعت الشيخ أبا علي الدقاق يقول: سمعت الشبلي يقول: الإفلاس.. الإفلاس يا ناس.
فقيل له: يا أبا بكر، ما علامة الإفلاس؟ قال: من علامة الإفلاس الاستئناس بالناس.
وقال يحيى بن أبي كثير: من خالط الناس داراهم، ومن داراهم راياهم.
وقال شعيب بن حرب. دخلت على مالك بن مسعود بالكوفة، وهو في دار وحده، فقلت له: أما تستوحش وحدك؟ فقال: ما كنت أرى أن أحداً يستوحش مع الله.
سمعت الشيخأبا عبد الرحمن السلمي يقول: سمعت أبا بكر الرازي يقول: سمعت أبا عمر والأنماطي يقول، سمعت الجنيد يقول: من أراد أن يسلم له دينه، ويستريح بدنه وقلبه، فليعتزل الناس، فإن هذا زمان وحشة، والعاقل من اختار فيه الوحدة.
وسمعته يقول: سمعت أبا بكر الرازي يقول: قال أبو يعقوب السوسي: الإنفراد لا يقوى عليه إلا الأقوياء، ولأمثالنا: الاجتماع أوفر وأنفع، يعمل بعضهم على رؤية بعض.
وسمعته يقول: سمعت أبا عثمان سعيد بن أبي سعيد يقول: سمعت أبا العباس الدامغاني يقول: أوصاني الشبلي، فقال: الزم الوحدة، وامح اسمك عن القوم، واستقبل الجبار حتى تموت.
وجاء رجل إلى شعيب بن حرب، فقال له: ما جاء بك؟ فقال أكون معك.
قال: يا أخي، إن العباة لا تكون بالشركة، ومن لم يستأنس بالله لم يستأنس بشيء. حكي أن بعضهم قيل له: ما أعجب ما لقيت في سياحتك؟ فقال لهم: لقيتي الخضر، فطلب مني الصحبة: فخشيت أن يفسد علي توكلي.
وقيل لبعضهم: هاهنا أحد تستأنس به؟ فقال: نعم... ومد يده إلى مصحف ووضعه في حدره، وقال: هذا.
وفي معناه أنشدوا:

(1/50)


ذو الفقار كتب:
وكتبك حولي لا تفارق مضجعي ... وفيها شفاء للذي أنا كاتم
وقال رجل لذي النون المصري.
متى تصح لي العزلة؟ فقال: إذا قويت على عزلة نفسك.
وقيل لابن المبارك: ما دواء القلب؟ فقال: قلة الملاقاة للناس.
وقيل: إذا أراد الله أن يَنقل العبد من ذلك المعصية إلى عز الطاعة آنسه بالوحدة وأغناه بالقناعة وبصره بعيوب نفسه، فمن أعطى ذلك فقد أعطى خير الدنيا والآخرة.
(1/60)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى الشريف الكريم الخلوه !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 10, 2014 11:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24651
سيناء كتب:




م__________اذا عن كهفــــــــــــــــى

هل تعلم إنك دائم البحث عن كهف تأوى إليه وكأنك سلمان يبحث عن كهفه الذى يقبل الهديه ولايقبل الصدقة ...فى ظهره ختم ....ختم كمالك ........قد يكون الكهف واسعا يسع الكثير ولكن لابد لك فيه من ركن شديد ..تأوى إليه لك تجويف فيه على قدر حجمك ....لك من الضوء فى هذا الكهف على قدر تحملك ...ربما شمس أنوارك تزاور عن كهفك حتى لا تحترق من فيض السبحات ......ولكن لا يسمح لك بدخول الكهف حتى يقال لك يا فتى ....ولكن إعلم أنه لا فتى إلا على ...ولا سيف إلا ذو الفقار فخذ فتوتك من ....على ...الحسين ...الحسن ....الفتية زينب ...فكل من من على فى ركب الفتوة ....فكن بمجداف آل البيت ..حتى تؤهل لدخول الكهف وليس فارس بدون بطولة فامتشق فى ساعديك ذو الفقار يعى سيف النبوة هو فصل الفتوة وحد الطريق .....فإرتشفت من دن على ..تقلدت سيف الحبيب النبى .......أنت جاهزالآن لدخول الكهف ..
تبحث عن كهفك ..تطرق أبوابا ...يقال لا نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده ....وهكذا يا فتى تمتشق السيف تجد السير ...أخيرا وجدت الكهف ...لاتفعل شيئا.... يجذبك الكهف لداخله يحدثك إإوى إلى ...ينشر لك ربك من رحمته ...وتدخل الكهف..... فى معيتك من هم ربى أعلم بعدتهم ...فلا تمارى فيهم مراء ....فمعك من الفتية من هم من عوالم غير عالمك .....جنة ....رجال الغيب ...بل ربما ملائكة ....الملائكة ...قد تحفظ بالكهف الحق يأنسو ن إليه...يحنون إليه ....قائلين هلم هذه بغيتكم ...التسبيح ..فالملائكة طعامهم الذكر وريهم التسبيح ......فمابالك بالكهف الحق الذى نومه عبادة ...تنام عينه ولا ينام قلبه ...الذى تعرج روحه إلى ربها فى يوم ربما كان مقداره......أكثرمن خمسين ألف سنة ...فإصبر صبرا جميلا..إنهم يرونه بعيدا ....بعيدا ....فى الوصول إلى مقامه..... ونحن نراه قريبا فى الوصول إلينا ....فكهفك دائما فى مقام واسجد وإقترب .....معك فى الكهف الحق أكثر من سبعة عوالم ......أن كان كهفك حقا فيسع لعوالم ..كم ...يقولون سبعة وثامنهم كلبهم ...لا لا تبحث ...قل ربى ...اعلم بعدتهم ..فالكهف الحق تاوى إليهم كل فتية أهل العوالم ...هل نسيت حين كانت تأتية الأشجار ساجدة أم لعلك نسيت شكوى البعير ...وحنين الجذع ..وشوق المياه .......واصفرار ثوبان ....من شتى العوالم ....فهو الوطن الأصل ...فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته .....حين أدخل فى رحم كهفى ....ماذا يحدث لى ....ماذا أرى ...ماذا أذوق ...ماذا ماذا .......ماذا ...ماذا......قد نعلم يوما ما......



msobieh كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا للحبيب " الشاعر "

وكلام " سيناء " ممتع

نبدأ بالنقطة الأولى وهى :

1- آية ( و إذ اعتزلتموهم .... ) شعرت أنها تشير من طرف خفي لحكم الخلوة و أثرها في بناء قلب المؤمن ، نشر رحمة ،تهيئة الأمر

العزلة غير الخلوة

العزلة ممكن تكون طبع وممكن تكون بسبب

طبع يعنى تجد الانسان منجمع عن الدنيا وعن الخلطة وعن كثير من المباحات والجائزات

لكن بيعمل الواجبات فى المجتمع , صاحبها ما بيحبش يتعرف على حد , ما يخرجش كتير ...........

أما المعتزل بسبب فيكون بسبب الفتن والمشاكل وتغير أحوال الناس

قال تعالى فلما اعتزلهم وما يعبدون من دون الله وهبنا له إسحاق ويعقوب وكلا جعلنا نبيا

وقال تعالى : وإني عذت بربي وربكم أن ترجمون وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلون

وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا

ورد فى ذلك آثار( العزلة ) قد تبدو لبعض الناس متعارضة إلا أنها غير متعارضة منها قول النبى صلى الله عليه وسلم :

1 ـ المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أعظم أجرا من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم

2 ـ يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن

3 ـ كيف أنت يا عبد الله إذا بقيت في حثالة من الناس قال وذاك ما هم يا رسول الله قال ذاك إذا مرجت أماناتهم وعهودهم وصاروا هكذا وشبك بين أصابعه قال فكيف بي يا رسول الله قال تعمل ما تعرف ودع ما تنكر وتعمل بخاصة نفسك وتدع العوام

4 ـ عن أبي سعيد الخدري قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أي الناس خير قال رجل جاهد بنفسه وماله ورجل في شعب من الشعاب يعبد ربه ويدع الناس من شره

5 ـ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول تكون فتنة النائم فيها خير من المضطجع والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي خير من الراكب والراكب خير من المجري قتلاها كلها في النار قال قلت يا رسول الله ومتى ذلك قال ذلك أيام الهرج قلت ومتى أيام الهرج قال حين لا يأمن الرجل جليسه قال قلت فما تأمرني ان أدركت ذلك قال اكفف نفسك ويدك وادخل دارك قال قلت يا رسول الله أرأيت ان دخل رجل على داري قال فادخل بيتك قال قلت أفرأيت ان دخل على بيتي قال فادخل مسجدك واصنع هكذا وقبض بيمينه على الكوع وقل ربي الله حتى تموت على ذلك.

أما الخلوة

( الخلوة الشرعية مش خلوة خالص )

فتختلف عن العزلة ,

العزلة لحفظ القلب ( والحافظ هو الله )

وكف الأذى .........

الخلوة لحياة القلب والروح والبحث عن الذات

خالق السر ,وما أخفى والسر , والمستودع فيه

للتعبد والتفكر والتأمل والذكر و..........

الجمع

توقيتات مراحل آداب فتوحات رجوع عودة

طبعا مش هنفصل العزلة ولا الخلوة لأن مش هو ده الموضوع الأساسى

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى الشريف الكريم الخلوه !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2014 11:52 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:34 pm
مشاركات: 198
بس بتعلم من فضيلتكم بس عشان قريت ان الافضل الانسان لما يكون ليه ورد يقراه بعيد عن الناس عشان لا يشغلوه والاستغراق فى الذكر

اسمح للعبد الفقير ان يتصل بفضيلتكم سيدى الكريم عشان عملت معظم الحاجات الى حضرتك امرتنى بيها وحضرتك وعدتنى باتصال بعد ما اخلص الى حضرتك نصحتنى بيه

جزاكم الله عنا خيرا سيدى الكريم الحبيب الشريف



اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

_________________
اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم صلاه دائمه بدوام الله العظيم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدى الشريف الكريم الخلوه !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2014 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
الله على كلامك يا مولانا

نورنا و علمنا كمان

مدد يا سيدنا الدكتور صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط