موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2014 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد
هناك الكثير من الشبهات التي تثار حول الاحاديث الواردة في الدجال ولقد قرأت بعضها واستمعت لبعض الفيديوهات لبعض المنكرين للكثير لاحاديث الدجال

ولقد وجدت ان شبهات المنكريين عامة تدور حول العناصر الاتية
1/أن الاحاديث تعطي للدجال صفات وقوى لاتجوز الا لله سبحانه وتعالى
2/الاحاديث الواردة معظمها في البخاري ومسلم والكتب الستة واهل السنة تشددوا وانزلوا هذه الكتب منزلة القرآن الكريم
3/لايوجد اية قرآنية واحدة تتحدث عن الدجال على الرغم من كونه اكبر فتنة في الوقت الذي فيه يوجد كلام عن الدابة ويأجوج وماجوج والدخان فكيف يذكر في القرآن هذه الايات ولايوجد ذكر واحد من قريب او بعيد عن الدجال
4/ماذنب المسلم عندما يأتيه رجل معه جنة ونار ويحي ويميت ويستجيب له الكون ويأمره بالايمان له فيفتتن به
5/الاحاديث الواردة في وصف الدجال فيها شبهة التجسيد للمولى عز وجل وخاصة حديث ان ربكم ليس بأعور
والمتزعم لهذه الشبهات مدرسة محمد عبده والافغاني وفي زماننا نرى امثال عدنان ابراهيم وحسن فرحون المالكي وغيرهما وهم قريبون في تفكيرهم من المعتزلة
واحب ان اعلق لكم بعض كلامهم حول هذا الشأن


وهذه مشاركة لاحد المنكرين أحب ان انقلها لكم بتمامها


( أكذوبة المسيخ الدجال
بقلم: سامح عسكر
أكذوبة المسيخ الدجال

هل المسيخ الدجال خرافة ؟...ما عليك إلا أن تكون شاهدت مسلسل السندباد أو فيلم لص بغداد أو جاسون وآلهة الحرب والسيكلوب بعين واحدة ، والتنين الذي ينفث النار..ثم تأمل قليلاً لتتخيل شكل المسيخ الدجال، كي تعلمه وتحذره ثم يهبك الله القوة لتنتصر عليه ، وبعدها يعم السلام والخير هذا العالَم..إنها ميثولوجيا مُخلّص آخر الزمان وأمنيات الضعفاء والحمقى بانتصارهم دون جُهد، ولا زالوا في شوقٍ لهذا المخلص الشجاع الذي سيهب الله على يديه الخير والسلام لهذا العالَم، مرات ومرات تنتكس فيها الشعوب وقد طال بها أمد الانتظار.

سنتعرض في السطور القادمة لحلقة من حلقات الغش والخداع الذي تعرضت له أمة المسلمين، ولكن الغشاشون المخادعون هذه المرة لم يكونوا صهاينة أو أمريكان، بل كانوا مسلمين ويُعرفون لديهم.."بأهل الحديث"..نسبوا عقيدة ساذجة وسطحية لرسول الله، ظنوا أن المسلمين مجرد قطيع يسمع ويُطيع، وأن هؤلاء.."الغنم"..مُصيّرون لأمرٍ واحد، أن يتبعوهم بلا عقل وبلا ضمير حتى فشا فيهم الإرهاب والجهل والنطاعة.

1-قالوا أن الرسول حذر من المسيخ الدجال ، ولكن لم يقولوا أن الرسول لم يكن يعلم من هو الدجال..هل هو ابن صياد الذي أقسم عمر بن الخطاب أنه الدجال أم أنه وحش الجساسة الذي رآه تميم الداري في الجزيرة المشهورة؟ لو قلنا أنه ابن صياد فأحاديث الجساسة مكذوبة وتميم الداري مخادع كبير أو أنه لا يعلم عن الجساسة شيئا ، ولو قلنا أنه وحش الجساسة فأحاديث ابن صياد أيضاً مكذوبة وعمر لا يعلم عنها شيئاً...الآن من الصادق ؟!!!

2- قالوا أن الدجال أعور وأن الله ليس بأعور ،ولكن لم يقولوا أن هذا تشبيه وتجسيم في حق الله، فنفي العَوَر عن الله يُجيز أن يكون الله بعينين مثل الإنسان..!!..ولم يقولوا أيضاً أن تلك عقائد المجسمة أن يُشبهوا الله بالإنسان ، ويزعموا أن له عينين ورجلين وبطن ويدين لا فارق بينه وبين مخلوقاته ، رغم أن الله في آية صريحة ومباشرة وقاطعة وحاسمة قال أنه ليس كمثله شئ..

3-قالوا أن الرسول يعلم ظهور الدجال ، ولكن لم يقولوا أن الأحاديث أظهرت النبي إنسان ضعيف ومتردد -معاذ الله- لا يعلم من أين سيظهر الدجال، هل من بحر اليمن أو من بحر الشام أو من جهة المشرق..ولم يقولوا أيضاً أن هذه الجهة التي سيخرج منها ستكون بين الشام والعراق، وهذه الجهة بالنسبة للنبي هي جهة الشمال..الآن من أين سيظهر الدجال..هل من البحر أو من الشمال أو من الشرق ؟!!

4-قالوا أن الأحاديث في شأن الدجال متواترة ، ولكن لم يقولوا أن الأحاديث زادت بطريقة مريبة منذ أن رواها مالك في الموطأ، تابعوا معي هذه الإحصائية عن أحاديث الدجال

الإسم -تاريخ الوفاة- عدد الأحاديث

ا- موطأ مالك - ت 179 هـ- روى 4 أحاديث فقط

ب-مصنف عبدالرزاق- ت211 هـ- روى 23 حديث

ج-مصنف ابن أبي شيبة -ت 235 هـ -42 حديث

د- صحيح البخاري -ت256 هـ- 51 حديث

هـ-صحيح مسلم -ت 261هـ - روى 60 حديث

الملاحظ أنه كلما تقدم الزمن كلما زاد عدد الأحاديث..ففي موطأ مالك أربعة فقط، وفي صحيح مسلم 60 حديث في شأن الدجال..فهل كان الإمام مالك يعلم ما كتبه مسلم في صحيحه ؟!...ولماذا زاد عدد الأحاديث بهذه الطريقة المريبة ؟!

5-قالوا أن الدجال يُحيي ويُميت ،ولم يقولوا أن الإحياء والإماتة صفة لله وإسم من أسمائه المقدسة اختص بها وحده دون غيره، ولم يقولوا أن الإنسان ضعيف تفتنه كرامة صغيرة مثل دعائه للمرضى بالشفاء فيشفيهم الله بإذنه، وقتها سيتبعه الناس ويُفتنون به شر فتنة..فما بالكم بالإحياء والإماتة ؟!

6-قالوا أن الدجال يعلم الغيب وأنه يعلم متى تجف بحيرة طبرية، ولكن لم يقولوا أنه لا يعلم الغيب إلا الله، وان ادعائهم بعلم الدجال للغيب يُساوي ألوهيته على الحقيقة.

7-قالوا أن الدجال سيأتي بالمعجزات ،ولم يقولوا أن المعجزات يؤيد الله بها خلقه ليؤمنون لا ليكفرون كما سيأمرهم الدجال ،فمعجزات سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وعيسى كانت ليؤمن الناس بدعوة الله ووحدانيته، أما معجزات الدجال فهي للعكس أن يكفر الناس بالله لا ليؤمنون..!!... هذه ليست معجزات والقول بها هو مخالفة لمفهوم الإعجاز في الإسلام ويعني الكرامة الإلهية في محل الصدق لا الكذب ، لأنه لا يمكن أن يؤيد الله أحداً بمعجزة كاذبة.

8-قالوا لماذا تهتم لأمر الدجال وهو عندنا من علوم الغيب ؟ ..ولم يقولوا أن مجرد قولهم بالدجال هو تشريع للكسل وعدم السعي والعمل الجاد والصالح، فقد انتشر الكسل والسذاجة بين المسلمين بسبب هذه الخرافات، وساد منطق ضرورة فساد الأرض وفساد الناس قبل يوم القيامة، وأنه لا جدوى من مقاومة الباطل طالما سيأتي آخر الزمان من يهدمه ويقيم الإسلام ويعمه في أرجاء الأرض ، هذا منطق أسطوري لأن توحيد الناس تحت دين واحد ولواء واحد لا يمكن أن يحدث، وهو مستحيل من الناحيتين النظرية والعملية..قال تعالى .."ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم "..إذن فاختلاف الناس تحت ألوية متعددة وأمم كثيرة هو في مشيئة الله، وبالتالي فالقول بأن الناس ستكون آخر الزمان أمة واحدة تحت دين الإسلام هو قول غير صحيح شرعاً.

9-قالوا أن الدجال سيمكث في الأرض أربعون يوماً.. يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كأسبوع وسائر أيامه عادية ، ولم يقولوا أن قائل هذا الكلام كان يعتقد أن الأرض ليست كروية وأنها لا تدور حول محورها وأن القول بأن اليوم كسنة يعني تباطؤ حركة دوران الأرض إلى سرعة منخفضة جداً.. لدرجة أن الأرض ستتجمد وتنعدم فيها كافة أشكال الحياة...!!!

10- قالوا كيف تستغرب أن يوم الدجال بسنة وتزعم أن حركة دوران الأرض ستتباطأ حتى تعدم الحياة على كوكب الأرض..وما قولك في أن الشمس ستطلع من مغربها وهذه من علامات الساعة ؟..قلت : أن طلوع الشمس من مغربها يعني دوران الأرض في الاتجاه المعاكس ، وهذا لن يحدث فلكياً ورياضياً قبل توقف تام لحركة الأرض، والعلم يقول أن الأرض لو توقفت عن الدوران ثانية واحدة سنطير جميعاً في الهواء حتى نموت جميعاً في الفضاء.

11- قالوا أن الدجال سيرسله الله للبشر كافة كي يفتنهم في دينهم..ولم يقولوا أن الأحداث الواردة بشأنه تدور في منطقة جغرافية ضيقة للغاية وهي الشام والعراق وسيناء وتركيا، ونسوا أن الكرة الأرضية تضم أوروبا وآسيا والأمريكتين واستراليا وأفريقيا..كل هذا خارج صلاحيات الدجال..وذاك دليل على أن واضعي هذه الأحاديث كانوا يرون العالَم محصور في منطقة محدودة هي كل العالَم لديهم ...وهي مركز نشاط الدجال المزعوم..

12- قالوا أن قبيلة بني تميم هي أشد القبائل العربية على الدجال ، ولم يقولوا أن هذه نزعة قِبلية عصبية نهى الرسول عنها ولم يأمر بها أو يُعلي من شأن قبيلة على أخرى، فالأفضلية بالتقوى والعمل الصالح لا بالانتساب للقبائل..حقيقة أن البعض لا يعلم أن أحاديث الدجال تضمنت مدحاً في قبيلة بني تميم على وجه الخصوص، والواضح أن مخترع هذه الأحاديث كان تميمياً أو من أقربائهم... الغريب أنه وبعد وضع قبيلة بني تميم أحاديث في فضلهم وشدتهم على المسيخ الدجال، وضعت قبيلة عنزة –العدو التاريخي لتميم-أحاديث أيضاً في فضلهم تقول..."نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون" ..(مسند أحمد 1/139)..هكذا كان صراع القبائل قديماً وصل إلى حد وضع الأحاديث كذباً على رسول الله.

13-قالوا أن في عصر الدجال سيفتح المسلمون القسطنطينية ، حيث قالوا في الحديث المشهور.."لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق، أو بدابق، فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ ... فيفتتحون قسطنطينية، فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون، إذ صاح فيهم الشيطان: إن المسيح قد خلفكم في أهليكم، فيخرجون ... فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فأمهم، فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته"

ولكن القسطنطينية تم فتحها عام 1453 ولم تحدث هذه الأحداث السينمائية ، ولم يقول لنا الأشاوس أن ما يسمونه.."بفتح القسطنطينية"..هو فتحاً واحداً غير مصحوب بالفتح الثاني أو الثالث، كي لا يزعم أحد منهم أن المقصود ليس هو الفتح الأول، وهذا يعني أن مدينة القسطنطينية كانت عصيّة على الفتح في زمانهم فتخيلوا أن فتحها هو من أشراط الساعة....!

14-قالوا أن الحرب في آخر الزمان ستكون بالسيوف والرماح ، ودافع بعض المعاصرين عن هذه الفرية ، وقالوا أن الله سيُهلك الأسلحة الحديثة ومنها الطائرات والصواريخ وكافة أنواع الأسلحة المعاصرة ليعود الإنسان مرة أخرى إلى عصر السيوف والرماح..

وهذا قولُ باطل من وجهين:

ا- أن هذا قولُ صريح بزوال الحضارة من أجل فقط تصحيح قصة الدجال، رغم أن القرآن في أكثر من موضع أشار إلى أن هلاك الأرض سيكون بعد وصولها لقمة الحضارة والعُمران بما يُغري الإنسان للكُفر بنعمة الله..قال تعالى.." حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا"..وفي الآية إشارة إلى أن هلاك الأرض سيكون في ظل حضارة قائمة تقوم عليها الساعة .

ب-أن هلاك الأسلحة لا يعني هلاك عقل الإنسان، فالعقل الذي أبدع وأنتج هذا السلاح سيُنتج غيره، إلا إذا كان المقصود هو هلاك عقل الإنسان نفسه وهذا لا يجوز منطقياً، لأن الساعة ستقوم في ظل تكليف الله للإنسان ولا يمكن أن يهلك عقل الإنسان إلا إذا أصابه الجنون، والمعلوم أن الجنون ضد التكليف ،فإذا كان المقصود هو تخلف عقل الإنسان يكون السؤال، وهل التخلف سيصيب السلاح دون العمران، أو الزراعة أو الصناعة؟..هذه أشياء لم يفصلها هؤلاء الكذابون الوضّاعون لأن قصص الدجال ظهرت في عصرٍ كان يُحاكي ظروف الحرب القائمة في حينه، ولو فطنوا لقول بأن الحرب ستكون بالجمال وأن ركوب الحمير سيعود مرة أخرى لقالوا ذلك..!

الخلاصة: أن القول بهلاك السلاح والصواريخ لصالح أن تعود المعارك بالسيوف مرة أخرى.. هو قولُ أحمق ولا يُصدقه من كان يملك ذرة عقل، وأعترف أن هذه الجزئية بالذات كانت مُشكلَة لدي في أيام كنت أعتقد بصدق أسطورة الدجال، ولكن لعدم وفرة المعلومات لديّ لم أجد البديل .

أخيراً فإن حُجة واحدة على هذه الفرية.."العبيطة"..المُسمّاة بالمسيخ الدجال كافية للقضاء عليها وخلع جذورها للأبد، ولكن لا غرابة أن يكون المسلم في عصر الاتصالات والأقمار الصناعية أن يُصدق بأن الدجال محبوس في جزيرة مجهولة وسط المحيط، جزيرة لم ترصدها الأقمار الصناعية أو خرائط جوجل، وأن الدجال محبوس فيها لينتظر أمراً إلهياً له بالخروج لكي يهدم البيوت ويُفجر القنابل ،ويدعي الألوهية ، ويُحيي ويُميت، ثم بعد كل ذلك يركب الحمار ، ولا أعلم الحكمة من ركوبه للحمار ولديه سلطات الإله بأن يفعل ما يشاء، ياللسخرية والفضيحة، إله يركب حمار..!!...إنه لا غرابة لذلك في قلوب المسلمين ومن يُصدقون أهل الحديث، فقد اعتادت أمة المسلمين أن تتعايش مع الكذب حتى تتجرع مرارته بنفسها، وفي كل مرة تنتظر الفرج ولا يأتي...
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر)
انتهى النقل
وهذا رابط كلامه السابق

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=51091


وايضا لعدنان ابراهيم كلام شبيه بذلك الكلام السابق مذكور في الفيديو التالي










_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2014 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067

هذه معظم الشبهات حول الدجال واحاديثه

وهذه الشبهات لاتختلف كثيرا عن الشبهات الواردة في حق سيدنا المهدي عليه السلام
الهدف منها هو جعل العقول والقلوب مهيئة للوقوع في فتنة الدجال ومحاربة المهدي عليه السلام


الشبهات تكمن في كون القرآن لم يذكر عنهما شيئا وان صحيح البخاري ومسلم وغيرهما من كتب الحديث فقط هي المصادر المذكور فيها هذا الشأن والاحاديث الواردة فيهما مضطربة
وهذه الشبهة هي هي عند من ينكر الشفاعة او عذاب القبر ونعيمه او سوءال الملكين بالقبر وفتنة القبر

وهي نفس شبهة القرآنيين التاركين للسنة النبوية المطهرة


ولذلك لابد من اقرار عدة مباديء حتى لاتكون هذه الشبهة وجود


اولا/ كون الشيء غير مذكور بالقرآن لايعني انه غير موجود او غير صحيح او حتى حرام
السنة المشرفة وحي معتمد ومستقل ومنكر السنة على خطر عظيم
ثانيا/ كون النصوص متعارضة في ظاهرها لايعني ردها او تكذيبها فالتعارض وارد حتى في نصوص القرآن الكريم وهو تعارض في ظاهره فقط وفي وهمنا وهناك طرق كثيرة علمية ومعروفة لدرء التعارض ولتوضيح المشكل

ثالثا/ اجماع الامة في حد ذاته مصدر من المصادر الهامة والمعتمدة لدينا في اقرار العقائد
وائمة الهدى والنور والفقه والحديث والتصوف اقروا ماهو متعارف عليه من احاديث وروايات تصف الدجال وتصف خروجه وتصف دابته واحواله

رابعا/القرآن فيه كل شيء اجمالا وليس تفصيلا فليس في القرآن مثلا ذكر لاحتلال الصليبين او خروج التتار او حديث عن الماسونية او ذكر لمحمد الفاتح او صلاح الدين وليس فيه ذكر الاقمار الصناعية او ذكر لنظرية اينشتين او غيرها من امور الدنيا والدين على وجه التفصيل فحجة المنكرين كون الشيء غير موجود في القرآن ويستدلون بقوله تعالى مافرطنا في الكتاب من شيء هو افتراض باطل يريدون به هدم دعائم الدين ولكنهم يسيرون خطوة خطوة مرة الدجال ومرة المهدي وفي كل مرة يهاجمون صحيح البخاري ويزعمون اننا نقدسه كما نقدس القرآن ومرة في سيدنا ابو هريرة فهدفهم الاساسي هو صحيح البخاري ومسلم وهدمه

خامسا/كونك لم تفهم الشيء او لم تدركه لايعني ان هذا الشيء باطل فإدراكك شيء والواقع شيء اخر



ولذلك شبهة ان القرآن لم يذكره غير سليمة والهدف هو هدم السنة

أما اضطراب الروايات في الظاهر لايعني رد الامر فمثلا هناك روايات كثيرة في الوضوء والصلاة والفاتحة وغيرها من امور فقهية في ظاهرها التعارض لو سيرنا على طريقة هؤلاء في التعامل معها فلن نصل او نصوم او نحج ولن يكون هناك شرعا او فقها

الواجب هو ضبط الروايات سندا ومتنا وجمعها ومراعاة عامل الزمان والمكان والاستعانة بفهم الائمة الاعلام لجمعهم بين الفهم والعلم والنور والبصيرة

ويجب ان نفرق بين من عنده العلم ومن عنده المعلومة فشتان بينهما


أما قصة ان هناك روايات اسطورية تصف دابة الدجال بوصف اسطوري فهو سخف وغباء من صاحبه لعدة اسباب اهمها ان لله خلق لانعلم عنهم شيئا ووصف دابة الدجال لامانع منه عقلا
ومن السخف ان نصدق ان الامريكان يستطيعون استنساخ وحوش جبارة تسير بسرعة البرق ولانصدق ان الله يخلق خلقا لهذا الملعون لانعلم عنه شيئا
وماهو وصف الدابة التي تحدث الناس
للاسف هم يريدون ان يحددوا لله قدراته





_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2014 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
اقتباس:
وهذه الشبهات لاتختلف كثيرا عن الشبهات الواردة في حق سيدنا المهدي عليه السلام
الهدف منها هو جعل العقول والقلوب مهيئة للوقوع في فتنة الدجال ومحاربة المهدي عليه السلام



بسم الله

والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ..صلى الله عليه وسلم الذى لم يسحره اليهود ولم يقم بنسمية الدجال بالمسيح وبعد


أولاً ارفض تماما تفسيرك بأنه كل من يحاول ان يفحص الروايات الاسطورية وانا اقولها انها اسطورية وهذا رأيى وما أدين به لله تعالى واشهد عليه واموت عليه بأن الكثير من الذى تنشروه هو اختراق يهودى لنا ..من روايات كعب الاحبار هذا اليهودى الذى اعلن اسلامه وبدا ينقل لنا اساطير اليهود ولكن ما علينا

تفسير حضرتك ان كل من يحاول ان يدقق ويفهم ويمحص الروايات بان يهيئ العقول للوقوع فى فتنة الدجال هذا طغيان منك وكونك تصدق هذه الاحاديث اليهودية فهذه حرية لكن ان تطعن هذا الطعن بلا دليل فى من يقومون بذلك فهذا ما لا اقبله منك...


كونك تصدق هذه الوراية مثالا ..عن كعب الاحبار


قال المناوي في فيض القدير:3/718: (قال البسطامي: الدجال مهدي اليهود ، ينتظرونه كما ينتظر المؤمنون المهدي ، ونقل عن كعب الأحبار أنه رجل طويل عريض الصدر مطموس يدعي الربوبية ، معه جبل من خبز وجبل من أجناس الفواكه ، وأرباب الملاهي جميعاً يضربون بين يديه بالطبول والعيدان والمعازف والنايات فلا يسمعه أحد إلا تبعه إلا من عصمة الله ! قال: ومن أمارات خروجه تهب ريح كريح قوم عاد ويسمعون صيحة عظيمة وذلك عند ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكثرة الزنا وسفك الدماء ، وركون العلماء إلى الظلمة والتردد إلى أبواب الملوك ، ويخرج من ناحية المشرق من قرية تسمى دسر أبادين ومدينة الهوازن ومدينة أصبهان ، ويخرج على حمار وهو يتناول السحاب بيده ويخوض البحر إلى كعبيه ، ويستظل في أذن حماره خلق كثير ، ويمكث في الأرض أربعين يوماً ، ثم تطلع الشمس يوماً حمراء ويوماً صفراء ويوماً سوداء ، ثم يصل المهدي وعسكره إلى الدجال فيلقاه فيقتل من أصحابه ثلاثين ألفاً فينهزم الدجال ثم يهبط عيسى إلى الأرض وهو متعمم بعمامة خضراء متقلد بسيف راكب على فرسه ، وبيده حربة فيأتي إليه فيطعنه بها فيقتله . إلى هنا كلامه نقلاً عن كعب الأحبار ). انتهى.



هذا الكلام الاعلى لك الحرية فى ان تصدقه كما تشاء..لكن لا تحجر على من لازال لديهم عقول وقلوب وبصائر والحمد لله رب العالمين..

وبالمناسبة انتظر منك ردا ولن اتنازل عنه عن قضية ان ربكم ليس باعور واريد منك ان تخبرنى هل الله له عينين...انت اوردت الشبهة كما تسميها والان اريد منك ردا يا من تزعم انك تنزه الله ويا من تهاجم الوهابية ولكنى اراك بغرابة تؤمن بعقيدتهم اليهودية بإمتياز

واريد منك ان تفصل لى التناقض الواقع فى قصة القسطنطينية ..

وسلامى لشخصكم الكريم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2014 2:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
اخي شريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الاجابة على سؤالك اخي الكريم احب ان اسمع تعليقك على كل نقطة اوردتها

وان شاء الله تعالى نصل الى الحقيقة
وجزاكم الله خيرا


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2014 3:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
المصري كتب:
[size=200]اخي شريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل الاجابة على سؤالك اخي الكريم احب ان اسمع تعليقك على كل نقطة اوردتها

وان شاء الله تعالى نصل الى الحقيقة
وجزاكم الله خيرا



بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذى عصمه الله و لم يسحره اليهود ..ولم يقم صلى الله عليه وسلم بتسمية الدجال بالمسيح وبعد..

لا خلاف ان القران الكريم هو جامع للحقائق وعدم ذكر الدجال صراحة ليس هو المحك ..فانت ترد على نقاط هينة ليست هى عين القضية..رغم انك فى كلامك تقارن بين التعارض الواقع فى ايات الله ظاهريا وبين التناقض الفاحش بين الاحاديث التى تتكلم عن الدجال وشتان بين هذا وذاك..

فاّيات القران التى توحى القارئ انها بينها تعارض ينم الجمع بينهم بالقرائن القرانية تختلف تمام الاختلاف عن التناقض الواقع فى الاحاديث التى تخبر عن الدجال فهى مثل ايات الكتاب المقدس تماما فيها تناقض غريب فاحش لكل ذى عينين...

فيستوجب عليك الرد عليها ولا ان تقول كما يقولون ..(.قد صح به الحديث !)

لانه لو كان جوابك فى المقبل هكذا فسأنه النقاش فورا ..فانا لست من عباد النصوص والمتون ..فهذه النصوص نفسها الصحيحة هى من قالت بان ام سيدنا النبى فى النار ويستدل بهذا عابد المتون الحوينى ومن اشبه..

فيا اخى لست فى حرب معك بصدق ولا شئ ولكن الرائحة اليهودية فى الاحاديث واضحة جدا واقاويل واحدايث كعب الاحبار منتشرة حتى انهم اخذوا اسم (المسيح) ووصفوا الدجال به بشكل غريب وقد سماهم سيدنا النبى بالمتهوكون..

فلا تطلب منى اغلاق العقل والقلب لان الحديث صحيح..

اما عن كلامك..فانا لم ار ردا عميقا..فصل اكثر فى كلامك ووضح ردك عن الاشكالات الواردة فى المقال وغيرها..فكلامك مجمل..

تقول هنا مثلا


اقتباس:
خامسا/كونك لم تفهم الشيء او لم تدركه لايعني ان هذا الشيء باطل فإدراكك شيء والواقع شيء اخر


لماذا تريد فرض فهمك انت على فهمى ؟؟ ومن الذى قال اننى لم افهم الشئ..؟ او من الذى قال ان الرافض لهذه الخرافات هو عديم الفهم او الوعى ؟؟ من يقول لك كيف يؤيد الله الكاذب بالمعجزة تقول له انت لم تفهم ؟؟

فما هو فهمك انت للامر ؟؟


وايضا هنا...

اقتباس:
للاسف هم يريدون ان يحددوا لله قدراته


من الذى قال ان المعترض على اساطير احاديث اليهود هو منكر لكل غيب الله...الاعتراض على اعطاء الدجال ولاية ومعجزات لتخويف المسلمين منه وارهابهم اياه بشكل مفرط ..

هل تريد منى ان افرط فى عقلى وقلبى وبصيرتى الذى يخبرنى بأنه محال على الله تعالى أن يصدق ادعاء المعجزة من كافر كذاب دجال ويعطيه القدرة على إحياء الموتى !

هذا يستوجب نقض النبوات من أساسها ، لأنها إنما ثبتت بتصديق الله للنبي عليه السلام بالمعجزة .

فالشاهد ان ردك مجمل يحتاج توضيح والدخول فى عين القضية انتظر منك ردا على

1 كيف تنسب لله ان يكون له عينين ؟؟ بناء على احاديث ان ربكم ليس باعور

2- توضيح ورفع التناقض الحادث فى احاديث الدجال فى الزمان والمكان والصفة

3- الرد على قضية فتح القسطنطينية التى توضح عدم مصداقية اغلب هذه الاحاديث

سلامى لكم
[/size]

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2014 12:19 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
السيد الفاضل المصري

هل تسمح لي بوضع أسئلتك هذه في كتاب :

حياة الخضر وإلياس والمجئ الثاني للسيد المسيح

مع إعادة الصياغة ؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2014 12:29 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46859

مولانا الشريف

تقبل تحياتى وتهنئتى بقرب ظهور الكتاب
صورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2014 1:01 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636
الفاضل حامد : دعاكم

الأحباب الأفاضل :

viewtopic.php?f=9&p=123814#p123814

رسالة إلى الفاضل شريف عليان

مضطر لذلك حتى لا يُفتن أحد بمعلومات خاطئة

وخاصة أن بعض الناس يظن أن كل ما يُكتب في المنتدى نوافق عليه

مع أننا قلنا :

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط

شكرا للجميع

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2014 2:46 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067
مولانا كتب:
السيد الفاضل المصري

هل تسمح لي بوضع أسئلتك هذه في كتاب :

حياة الخضر وإلياس والمجئ الثاني للسيد المسيح

مع إعادة الصياغة ؟






هو انا اطول يامولانا
والسماح يكون منكم لنا

كل مشاركاتي السابقة والتالية تحت امرك يامولانا وتحت تصرف فضيلتك
حضرتك مش محتاج انك تسأل او تطلب
ربنا يزيدك من خيره ونوره وفضله وينفعنا بكم

بالنسبة لاخي شريف فيعلم الله اني ماقصدت جدالا معه او مناظرة او اي شيء من هذا القبيل
فقط اردتها مشاركة تفاعلية لنصل للحقيقة والحق سويا

كنت قد اردت ان اسأله عن مايراه حقيقة بشأن صحيح البخاري ومسلم وبشأن رؤية ساداتنا لهما مثل سيدي الامام النووي والسيوطي وغيرهما من ائمة الهدى والنور
واعلم ان اخي شريف من محبي سيدي فخر الدين
فما رأيه فيما اورده من روايات في كتبه وخاصة الروايات التي حكى فيها ماحدث بينه وبين سيدي عثمان الميرغني
ورأيه في حديث الصلصلة ومااورده سيدي فخر الدين في كتابه علموا عني وفي مذكراته

حتى اعرف في اي دائرة هو واعرف في اي مسار يجب ان يكون حوارنا

عامة نسأل الله ان يبصرنا بالحق ويرزقنا اتباعه




_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2014 3:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8033
سامح عسكر هذا عرفته على منتدى الازاهرة والرياحين وكم دوشنا أولا بدفاعه عن الاخوانجية ثم عاد يدوشنا بالهجوم عليهم ثم الهجوم على الثوابت الاسلامية
لذا طنشته وهمشته وليس هو بالشخص المعتبر ليرد عليه
اما عدنان ابراهيم فبد أ يتراجع شيئا فشيئا عما دوشنا به برضه اول ظهوره
وقد سألت عنه احد الصالحين فقال لي :لاتعبأ به
اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 26, 2014 5:18 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
بسم الله

الدكتور محمود صبيح

لا يكفى ان تقول حضرتك ان المعلومات خاطئة بل يجب عليكم بيان الخطأ فيها والرد على الاسئلة..فهذا اسلوب وصاية على الفكر وليس كل من يسأل جاء ليخرب فانا حقا مصدوم والله العظيم من الذى يحدث هذا

أخى المصرى

ما علاقة إيمانى بكرامات الأولياء بما قلته ؟؟

ومن قال لك اخى اننى انكر الدجال وفتنته ؟؟ انما موضوعى هنا والموضوع الاخر الذى كتبته عن طبيعة الدجال هو بخصوص قضية التضخيم لاننى ارى انها سموم يهودية..

عموما اوجه رسالة للجميع بأننى بعون الله مستعد لمناظرة على العام هنا حول ما تؤمنون به وهو

أن الدجال يحيي ويميت ، ومعه جنة ونار ، وجبل من ثريد ، وحماره سبعون ذراعاً بذراع الله ، وينفخ نفسه حتى يملأ الطريق ، ومن يؤمن به يستغني ، ومن يكفر به يفتقر ! والمسلمون كلهم يفرون منه في الجبال ، ويلجؤون الى بيت المقدس

هذا ما اناقش من اجله لان هذه عقائد اليهود بإمتياز وهذا ما يناقض قول الامام البخارى هنا

فقد سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عما أشاعه اليهود عن الدجال

فقال للمغيرة بن شعبة: (ما يضرك منه؟! قلت: لأنهم يقولون إن معه جبل خبز ونهر ماء !


فقال صلى الله عليه وسلم :

( هو أهون على الله من ذلك).


وأحمد:4/252، وابن حماد:2/552 ، وابن شيبة:15/129 ، و:9/82 ، وأحمد:4/246 ، وفي/248: فقال لي: أي بني وما ينصبك منه إنه لن يضرك! قال قلت: يا رسول الله إنهم يزعمون أن معه جبال الخبز وأنهار الماء . وفي/252 ، كروايته الثانية ، ومسلم:4/2257 ،و4/1354 .

فقال صلى الله عليه وسلم: هو أهون على الله من ذلك
فقال صلى الله عليه وسلم : هو أهون على الله من ذلك
فقال صلى الله عليه وسلم : هو أهون على الله من ذلك
فقال صلى الله عليه وسلم : هو أهون على الله من ذلك
فقال صلى الله عليه وسلم : هو أهون على الله من ذلك


وصلى الله على سيدنا محمد واّله وسلم...

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 30, 2014 8:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067


مولانا الشيخ فراج بارك الله فيك انت اللي كاشفهم وفاهمهم

بالنسبة لاعتراضات المعترضين على احاديث الدجال فهي لاشيء ولاتعبر عن عمق في الفكر او اي منهج علمي فعقليتهم تتميز بالعقلية الخرافية
فالمكذب بروايات البخاري ومسلم عامة في أي موضوع وليس موضوع الدجال فقط صاحب عقلية خرافية ولايرتقي لأي منهج علمي يعتبر

بالنسبة لشبهاتهم فنرد عليها نقطة نقطة

1/الروايات اعطت للدجال صفات وقوى لاتجوز الا لله سبحانه وتعالى
تلك الحجة والشبهة تعطينا تصور ان صاحبها مغيب
لان المعروف والمشهور عند اهل العلم أن خوارق العادات جائزة
فهي في حق النبي معجزة لاقترانها بدعوة النبوة ويراد بها اظهار التحدي
مثل قلب العصا الميت لثعبان حي يتحرك لسيدنا موسى وايضا احياء الموتى وابراء الاكمه والابراص والاخبار بمايدخرون في بيوتهم وهي من معجزات سيدنا عيسى عليه السلام
وفي حق الولي كرامة الا انها لاتكون مقرونة بالدعوى ولايقصد بها التحدي ويهرب منها الولي
وفي حق الكافر استدراج له
فكون ان هناك اخبار تفيد ان الدجال يصنع بعض الخوارق لفتنة الناس فهو غير ممتنع شرعا ولاعقلا
فمثلا رواية انه يأتي بجنة تسعى معه ونار ليمتحن بها الناس لاتجعلنا نقول انها قوى لاتجوز الا لله وخاصة في زماننا ونحن نعلم كيف بالعلم يستطيع الانسان ان يصنع امور كانت قديما مستحيلة فلو قال قائل ان الدجال سيصعد للقمر وللكواكب السيارة ويسقط على الناس اضواء تحرقهم ماكذبناه ولقد قرأنا ورأينا صعود الامريكان للقمر وللفضاء واطلاقهم الاقمار الصناعية وخاصة الحربية منها والقادرة على اطلاق اشعة الليزر وتدمير كل شيء
بل ولقد شاهدنا السحرة امثال كريس انجل وصنعه الاعاجيب وتصوير ذلك بكاميرا عادية وتحديه للناس في الحدائق العامة تجعلنا لانستبعد مارووي عن الدجال فعند مشاهدة تلامذته وعبقريتهم تجعلنا نتفهم مارووي في شأن زعيمهم وكبيرهم



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 30, 2014 9:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067



2/معظم الاحاديث الواردة في شأنه مذكورة في كتب أهل السنة وخاصة البخاري ومسلم

هذه النقطة هي مربط الفرس كما يقولون فمشكلتهم الحقيقية مع البخاري ومسلم
ولذلك سترى أن القائلين بشبهة الدجال هم هم المنكرين لسوءال الملكين بالقبر هم هم المنكرين لعذاب القبر ونعيمه

فمشكلتهم الحقيقية مع الصحيحين ومع كون السنة مصدر اساسي للتشريع

وكتب الحديث مكتوبة بطريقة علمية راقية وعالية للغاية قد شهد لها القاصي والداني

فالقصة تكمن في اثبات الخبر والمعلومة والتثبت منها

فتتبعوا الرواة وتتبعوا سيرتهم واحوالهم فأصبح لدينا اكثر من 20000 ملف لاكثر من 20000 راوي فيه كل شيء عنهم
حياتهم واقوالهم وعقائدهم وحالتهم النفسية والفكرية ومدى تمكنهم وقدرتهم على الحفظ والتبليغ

ولقد وضعوا الشروط لقبول الخبر والرواية وضبط الفاظها

وعند الاعتراض على مثل هذا المنهج العلمي للتوثيق فيجب ان يكون بنفس المنهج العلمي الذي اتبعوه

(يتبع)



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 02, 2014 2:07 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067

كثيرا مانسمع من المعترض الجملة التالية
عليكم الرد علينا بمنهج علمي
فياترى أي المناهج العلمية يريد المعترض
المنهج التجريبي أم المنهج الاستقرائي أم المنهج الاستنباطي
غالبا لايكون في ذهن المعترض هذا التفصيل وربما لايعرف أصلا معنى المنهج العلمي فهي جملة يرددها كالبغبغاء
ولذلك لابد من وضع تعريف معنى المنهج العلمي وانواعه والخطا الذي يقع فيه معظمنا هذه الايام

اولا : ماهو المنهج العلمي؟
هو كما عرفه روجرز بيكون هو مصادر البحث وطرق البحث وشروط الباحث
العجيب أن روجرز بيكون أخذ هذا التعريف ونقله بالمسطرة من تعريف الامام الرازي لعلم أصول الفقه ونقله من بعده ائمة الاصول
فلقد عرف علم أصول الفقه أنه معرفة دلائل الفقه إجمالا (مصادر البحث) وكيفية الاستفادة (طرق البحث) وأحوال المستفيد (شروط الباحث)
وعند تتبع مسيرة روجرز بيكون نرى أنه كان عاش في المغرب فترة من حياته وكان يعرف اللغة العربية

المنهج العلمي مأخوذ من عندنا ياسادة وللأسف يأتي المعترض ليهدم المنهج الذي كان منه أسس تطور العلم الحديث


وهذا المنهج له عدة صور
فالمنهج التجريبي أحد صور المنهج العلمي وهو المعتمد في دراسة العلوم التجريبية مثل الكيمياء والاحياء والفيزياء والجيولوجيا
وهو قائم على التجربة والملاحظة والاستنتاج

وهناك المنهج الاستقرائي والمنهج الاستنباطي وهي مناهج تستخدم لدراسة العلوم الانسانية المختلفة كالفلسفة والمنطق والعلوم الرياضية وغيرها من علوم


المشكلة تحدث عندما يأتي شخص لايفقه يريد أن يطبق المنهج التجريبي في مجال المفروض أن يتم فيه تطبيق المنهج الاستنباطي
أو يريد أن يطبق المنهج الاستنباطي في مجال المفروض أن يتم فيه استخدام المنهج التجريبي

ويختل الميزان عندما يكون الشخص غير مؤهل أصلا للبحث في المجال الذي يتدخل فيه


الشخص الذي لايستطيع أن يفهم واقعة ويستوعب تراثه كيف له أن يحكم ويقول هذا حق وهذا باطل




نعود لمنهج ساداتنا أهل السنة

لسادتنا أهل سنة منهجان
منهج التوثيق والاثبات __________________________ منهج الفهم والاستنباط


أما منهج التوثيق والاثبات فهو لتوثيق الخبر والمعلومة ومنه نشأت علوم الحديث
الجرح والتعديل واخبار الرجال

ووضعوا له مصطلحاته

بالنسبة للرواة فلان صدوق او ثقة أو يهم أو حافظ أو كذاب وغيرها من مصطلحات تصف أحوال الرواة
وبالتالي نرى أنه لدينا أكثر من 20000 ملف لأكثر من 20000 راو فيه كل شيء عنهم
سيرهم وأحوالهم ومدى تمكنهم في الحفظ والفهم وتحليل تفصيلي لعقولهم ومعتقداتهم ونفسياتهم المختلفة

وبالنسبة للخبر وضعوا له مصطلحاته
صحيح ,حسن , ضعيف ,منكر , وغيرها من مصطلحات

الى هنا ينتهي دور المحدث فهدفه هو توثيق الخبر والمعلومة
أما التعامل مع الخبر هنا يأتي دور الفقيه

لذلك يقول أهل الحديث صحة لا يكفي للعمل به فلابد من عرضه على الفقهاء لدراسته واستنباط الاحكام منه

وهنا يأتي دور منهج الفهم والاستنباط القائم على علم أصول الفقه
وهذا يحدد مصادر الفقه وطرق الاستدلال وكيفية فهم النصوص ويضع الشروط الواجب توفرها في المتصدر لدراسة هذا العلم

وبعدها ينشأ علم الفقه وله مصطلحاته
واجب ومستحب ومباح ومكروه وحرام وغيرها من المصطلحات وهدفه دراسة فعل المكلف وتحديد نوعه ونمطه

وهناك أيضا علم الكلام وهدفه دراسة العقيدة وتحديد مصطلحاته أيضا من خلال النصوص
وله ايضا مصطلحاته مثل الواجب والجائز والمستحيل والحد وغيرها من مصطلحات

ولاننسى بالطبع علم التصوف وعلوم اللغة وغيرها من علوم نشأت وكان لكل علم مجاله


هنا يظهر لنا سوءال:
طالما هذا المنهج موجود فلماذا نرى كل هذه الصراعات وتلك الاشكاليات

السبب في ذلك هو الخلط بين هذه العلوم جميعا
فعلم الحديث للتوثيق وليس للفهم وعلم الفهم للاستنباط وليس للتوثيق
والمتصدر يجب أن يكون مؤهلا لذلك
فهل يعقل أن يأتي رجل لايعرف الفرق بين المفعول به والمفعول معه والمفعول لأجله يحدثنا ويقول لنا أنه جاء ليحرر عقولنا من خرافات قاصدا بذلك هدم ديننا ومنهجنا


وحتى تتضح الصورة أحب أن اعلق فيديوهين لفضيلة الدكتور علي جمعة
الاولى تشرح لنا كيف تم خدمة صحيح البخاري لغويا فقط لنعرف المعترض على الصحيحين أين هو المنهج العلمي الذي يتشدق به
والثانية مقدمة لشرح علم أصول الفقه لنعرف كيف هو علم الفهم







_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شبهات حول احاديث الدجال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 02, 2014 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2067


نلخص النقطتين السابقتين ونقول
1/ كون الدجال يأتي ببعض الخوارق لايعني أنه وصف بصفات لاتجوز الا لله رب العالمين فقائل تلك الجملة لم يعرف بعد رب العالمين
فالملائكة لاتأكل ولاتنام ولاتتعب فهل عندمانقول ذلك نقول أننا وصفنا الملائكة بصفات وقوى لاتكون الا لله
وهل عندما نقول أن بعض الانبياء يحيون ويميتون بإذن الله نقول أننا اعطيناهم مالايليق الا لله تعالى

وايضا النصوص التي تخبر بأن الدجال يحي ويميت فسرت بعض منها بأن الشياطين تأتي للرجل في صورة المتوفى وليس المتوفى هو من يأتي
بمعنى آخر الشغل كله شغل شياطين
ولقد روى الامام القرطبي في تذكرته أن الشيطان يأتي للمحتضر في صورة متوفى يعرفه ويقول له مت على اليهودية فلقد سبقتك واردت نصحك
فإن أبى ياتيه في صورة متوفى آخر ويقول له مت على النصرانية فلقد سبقتك واردت نصحك
ويظل المحتضر على هذا الحال حتى يأتيه سيدنا جبريل يثبته ويقول له مت على الاسلام هذا إن الكان المحتضر من أهل السعادة

وبالتالي كون الشياطين تساعد الدجال ويذهبوا معه للرجل ويقول له غن احييت لك من تعرفه اتؤمن بي فيتمثل له الشيطان في صورة من يعرف ليفتنه تحل اشكالية كون الدجال يحي ويميت

أما قصة الرجل الوارد ذكره في صحيح البخاري
حيث قال الامام البخاري في صحيحه
حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ‏ ‏أن ‏ ‏أبا سعيد ‏ ‏قال ‏ ‏حدثنا رسول الله ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏ ‏يوما حديثا طويلا عن ‏ ‏الدجال ‏ ‏فكان فيما يحدثنا به أنه قال ‏ ‏يأتي ‏ ‏الدجال ‏ ‏وهو محرم عليه أن يدخل ‏ ‏نقاب ‏ ‏المدينة ‏ ‏فينزل بعض ‏ ‏السباخ ‏ ‏التي تلي ‏ ‏المدينة ‏ ‏فيخرج إليه يومئذ رجل وهو خير الناس ‏ ‏أو من خيار الناس ‏ ‏فيقول أشهد أنك ‏ ‏الدجال ‏ ‏الذي حدثنا رسول الله ‏ (صلى الله عليه وسلم) ‏ ‏حديثه فيقول ‏ ‏الدجال ‏ ‏أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر فيقولون لا فيقتله ثم يحييه فيقول والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم فيريد ‏ ‏الدجال ‏ ‏أن يقتله فلا يسلط عليه.


ولقد رووي بألفاظ عدة في البخاري ومسلم

ولقد فسر جمهور أهل العلم أن هذا الرجل هو سيدنا الخضر عليه السلام

ومن المعلوم أن سيدنا الخضر من المعمريين ولاقدرة للدجال على قتله

فالذي يحدث أن الدجال يضرب سيدنا الخضر امام الناس ويقسمه نصفين
وهو يعلم أن سيدنا الخضر سيعود مرة أخرى لعلمه أنه لاقدرة له على قتله
ويقول امام الناس قم ليوحي للناس انه هو من يحيه
فعندما يرى الناس ذلك يظنون انه هو من احياه وهذا لم يحدث

ولقد روى القرطبي ان الله يبعث نبيين امام الناس ويخرجان
فيقول الدجال لهما اتشهدان اني انا الله
فيقول احدهما كذبت ولايسمع الناس تلك الجملة
ويرد عليه الاخر صدقت ( يقصد صاحبه النبي في قوله للدجال كذبت) وهذا يسمعه الناس وهذا من عظيم فتنة الدجال
ورووي ان هذين البنيين هما سيدنا الياس وسيدنا الخضر
ولاينجوا من ذلك كله الا المؤمن
ولذلك أمر من ابتلي بمواجهة الدجال بقراءة اول عشر ايات من سورة الكهف حتى يعصم من فتنته

فالقصة قصة تخييل وايهام واستخدام للجن والشياطين واستخدام للعلوم الحديثة والقديمة ليفتتن الناس
وليس في الامر اعطاء للدجال صفات الهية وقوى غير طبيعية ولايحزنون


2/ قصة ان الروايات مذكورة في البخاري ومسلم وكتب السنة واننا نعبد النصوص فذلك دجل
المسئلة تكمن في احترام المنهج العلمي كما سبق ايضاحه

فمن اراد ان ينقد كتب اهل السنة فعلى الاقل يجب ان يسير على نفس النسق والمنهج العلمي الذي ساروا عليه والا كانت فوضى ودجل وتزييف



_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد قد ضاقت حيلتي ادركني اغثني يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط