موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ليلة النصف من شعبان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 15, 2005 9:07 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها)) وقد جاء عن حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم مما رواه الإمام مسلم أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل. أفضل صلاة بعد الفريضة صلاة الليل. ومن هنا يعلم أن غاية ما يبلغه المرء في ليلة النصف من شعبان، أن يقوم تلك الليلة أن يحيي تلك الليلة بالصلاة والذكر وقراءة القرءان والدعاء وما في معناه من الخير والعبادات هذا غاية ما يبلغه المرء تلك الليلة. ليلة النصف من شعبان. فصلوا عليه في شعبان وقيام شهر رمضان .

ليلة النصف من شعبان فيها خير، وخير الزاد التقوى وتزودوا، ربنا قال: {وتزودوا فإن خير الزاد التقوى} فليلة النصف من شعبان هي محطة لنا جميعا لنتزود من التقوى فربنا يقول: {وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا} ولا تنسى نصيبك من الدنيا. معناها تزود لآخرتك ليس معناه تمتع بدنياك، لا، كما فسره بعض أدعياء العلم الذين يحبون الدنيا والمال، ليس معناه تمتع بالدنيا، لا، وإنما الآية باتفاق المفسرين معناها لا تنسى نصيبك فيها من التزود لآخرتك، لأن خير الزاد التقوى.

لكنه لم يرد عن رسول الله دعاء خاص بليلة النصف من شعبان، فقد اعتاد بعض الناس في ليلة النصف من شعبان أن يرددون دعاءً، هذا الدعاء ينسبه بعض الناس لعمر، أو لإبن مسعودٍ، أو مجاهدٍ، ولكن لم يثبت عن عمر، ولا عن غيرهِ، يقولون: ((اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق فامح اللهم / شقاوتي هذه)) العبارات يرددها كثير من الناس لأنهم يظنون أنه دعاء خاص بليلة النصف من شعبان، بعض الناس هوايتهم الكذب على الرسول وهؤلاء ويل لهم ثم ويل لهم أمثال الذين يقولون: ((يقولون رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي)). ثم يقولون: ((رجب شهر الإستغفار وشعبان شهر الصلاة ورمضان شهر القرءان)). فلا يلتفت لأولئك الكذبة فربنا يقول {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي}. الإسلام ليس بحاجة أن يُكذب على رسول الله، فليس هناك دعاء خاصا بتلك الليلة بل تدعو الله ما شئت، قال الله تعالى : {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} وقال تعالى أيضاً : {وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا} روى الإمام الترمذي في سننه باب الدعوات عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((قَالَ الدُّعَاءُ مُخُّ الْعِبَادَةِ))
ثم إن المؤمن إذا دعا ربَّهُ وتذلل له، كان له بذلك أجرٌ إن أخلص النيةَ، ولقد بينَ النبيّ صلى الله عليه وسلم متى يكون الدعاء أقرب للإجابة، فمن ذلك الدعاء ما بين الأذان والإقامة، وءاخر ساعة من يوم الجمعة، وفي الثلث الأخير من الليل، وفي السجود في الصلاة، ودعاء المسافر، ودعاء المظلوم، وكذلك الدعاء عند قبر النبيّ وعند قبور غيره من الأنبياء، والدعاء عند قبور الصالحين، وفي ليلة القدر إن صادفها، والدعاء عند الملتزم وتحت الميزاب ميزاب الرحمة .

ثم إن الدعاء قربةٌ من القرب إن كان بخير، ينتفع المسلم بالدعاء ولو لم يحصل على مراده الذي طلبه، فالداعي قد يُعطى بعض ما طلب ولا يعطى البعض الآخر، وأما قوله تعالى :{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} معناه أعبدوني أثبكم وينبغي أن يكون الدعاء بما يجوز الدعاء به شرعاً لا غير بتجنب هذا الدعاء المشبوه اللهم إن كنت إلى ءاخر الدعاء. لأنه يوهم أن الله يغير مشيئته بدعوة داع والحقيقة أن الله لا يوصف بالتغير لا في مشيئته ولا في علمه ولا في قدرته ولا في غير ذلك.

وأما قوله: {ِإنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ /فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}. فيها يفرق كل أمر حكيم. هذه الآية ليست عن ليلة النصف من شعبان، هذه الآية في ليلة القدر فيها أي في ليلة القدر يفرق كل أمر حكيم. معناه إن الله تعالى يطلع ملائكته في ليلة القدر على حوادث سنةٍ كاملةٍ من موت وحياة وأرزاقٍ وولادة ونحو ذلك، في ليلة القدر يطلع الله ملائكته على حوادث سنة كاملة، هذا معنى الآية {فيها يفرق كل أمر حكيم}. فليست هذه الليلة هي ليلة النصف من شعبان إنما هي ليلة القدر.

وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط