موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من أقوال أئمة التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 27, 2005 9:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);][cell=filter:;][I][align=justify](ومن أعظم دليل على نفى الحلول والإتحاد الذى يتوهمه بعضهم أن تعلم عقلا أن القمر ليس فيه من نور الشمس شىء وأن الشمس ما إنتقلت إليه بذاتها وإنما كان القمر مجلاها فكذلك العبد ليس فيه شىء من خالقه ولا حل فيه)
من أقوال سيدى محيى الدين بن عربى قدس الله سره
(الفتوحات المكية باب 252)

(الإتحاد: تصيير ذاتين واحدة ولا يكون إلا فى العدد وهو محال . "أى محال أن يصير هناك إتحاد بين ذات الله تعالى وذات العبد")
سيدى محيى الدين بن عربى قدس الله سره
من كتاب / الكلمات التى تداولتها الصوفية ص 60
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من أقوال أئمة التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 27, 2005 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);border:7 groove black;][cell=filter:;][I][align=justify](اعلموا رحمكم الله أن شيوخ هذه الطائفة بنوا قواعد أمرهم على أصول صحيحة فى التوحيد صانوا بها عقائدهم عن البدع ودانوا بما وجدوا عليه السلف وأهل السنة من توحيد ليس فيه تمثيل ولا تعطيل وعرفوا ما هو حق القدم وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العدم ولذلك قال سيد هذه الطريقة "الجنيد" رحمه الله "التوحيد إفراد القدم من الحدث")

من أقوال الإمام القشيرى
الرسالة القشيرية فى علم التصوف من ص15 -16 [/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من اقوال أئمة التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 02, 2005 9:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:black;background-image:url(backgrounds/17.gif);border:7 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]الشريعة: أمر بالتزام العبودية
الحقيقة:مشاهدة الربوبية
فكل شريعة غير مؤيدة بالحقيقة فغير مقبول
وكل حقيقة غير مقيدة بالشريعة فغير مقبول
فالشريعة جاءت بتكليف الخلق والحقيقة إنباء عن تصريف الحق
فالشريعة أن تعبده والحقيقة أن تشهده
والشريعة قيام بماأمر والحقيقة شهود لما قضى وقدر وأخفى وأظهر ( إنتهى)

من أقوال الإمام أبى القاسم القشيرى
الرسالة القشيرية ص184 [/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من أقوال أئمة التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 14, 2005 12:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:gray;background-image:url(backgrounds/17.gif);border:7 groove gray;][cell=filter:;][I][align=justify]فقلت بأربع خصال تنال مدى هذا الكمال:
عامل ربك بقسم العبودية معاملة المسخرات من السماء والأرض والجبال فقد ساويتها فى منة الإنشاءوقهر الإفناء وباينتها بمعرفة حكمة القسام فلا تزددبها (أى الدنيا)شكوى وسخطا إن لم تزدد بها شكرا على زيادة الإنعام.
ثم عامله بقسم الفقر معاملة الوحوش والطيور والأطفال فإنك وهذه الخليقة فى الفقر والحاجة والغذاء على مثل ولكنك فضلت عليها بنيل آلاء الطلب وحيل الظفر فإن لم تزدد بها طمأنينة فلا تزدد بها حرصامفضيا إلى حذر .
ثم عامله بقسم أنك مأمور معاملة الحيوان المجبر المحمول فقد قاربته فى توجه الأمر إليك ووقوعه من الحمل من أمانة الله عليك وإنما باينته بإطلاق أحسن الله به إليك وجزاء وعده لك فإن لم تزدد بهما طاعة فلا تزدد عصيانا وعتوا.
ثم عامله بقسم حلولك فى مملكة الأعداء معاملة التاجر السالك مأوى اللصوص والمهالك فما أنت إذا حققت النظر إلا ذالك غير أن لك دار أخرى بلا خوف ولا حذر وسوقا لربح بلا خسر فإن لم تزدد بهما فى الرحيل نشاطا فلا تفرش بهما فى المقام بساطا
فإذا رضيت بقسم الحق ولم يتعبك خوف الرزق وسارعت إلى الأمور وأسرعت بقلبك عن الدنيا المسير: جاءك عند المنزل البشير :ملائكة الله "ألا تخافواولاتحزنوا وأبشروا بالجنة التى كنتم توعدون"
خفتمونى فى الدنيا على غيب فها أنتم آمنون وكنتم فيها مسافرين فهاكم فى الجنان خالدين.إنتهى
القاضى أبى زيدعبدالله بن عمربن عيسى الدّبوسى
من كتابه الأمد الأقصى ص35 -36 (الطبعة الأولى)
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 20, 2005 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
[align=center]قال الخليل بن احمد : أيامي أربعة : يوم اخرج فألقى فيه من هو اعلم مني فاتعلم منه فذلك يوم غنيمتي ويوم اخرج فالقى من انا اعلم منه فاعلمه فذلك يوم اجري ويوم اخرج فالقى من هو مثلي فاذاكره فذلك يوم درسي : ويوم اخرج فالقى من هو دوني وهو يرى انه فوقي فلا أكلمه واجعله يوم راحتي[/align]

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من أقوال أئمة التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 28, 2005 2:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);border:10 ridge gray;][cell=filter:;][I][align=center](والشريعة هى الحقيقة فعالم بالله وعالم بأمر الله فأما العلماء بالله فأهل الحقائق والدقائق والوثائق والرقائق ومعرفة أسمائه وصفاته وعلماء مع الله وهم أهل معرفة الخوف والرجاء والسهر والبكاء لأن من غفل علم ومن علم حلم ومن حلم حكم ومن حكم أبصر ومن أبصر بنور قلبه غلبت حكمته على جهله فرقا إلى العالم العلوى وقرب إلى المنار السنى وسطر له منشور معنى كرامات بِيانٍ وخِّيرات ويكون الله تعالى له حافظا وناصرا ويفتح له فتحا مبينا لأن النفس إذا انفردت تفكرت وإذا تفكرت تقيدت وإذا تقيدت نزل عليها العلم النفسى فنظرت بالعين النورانية ولحظت بالنظر الثاقب لأن السالك أول باب يَقتح باب التوبة مع الإخلاص)
انتهـــــى
من أقوال سيدى أبا العينيين شيخ الإسلام برهان الملة والدين سيدى القطب إبراهيم الدسوقى رضى الله عنا به
من كتابه جوهرة الدسوقىصـــ80[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 24, 2005 8:59 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);][cell=filter: glow(color=white,strength=5);][align=center]يقول سيدي أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه:

"إياك والتقرب إلى أهل الدنيا، فان التقرب منهم يُقسّي القلب، واتخذِ الفقراء أصحابا وأحبابا، وعظّمهم وكن مشغولا بخدمتهم، وإذا جاءك واحد منهم فانتصب له على قدميك واسأله الدعاء الصالح، وجاهد نفسك لكي تكون منهم وكن شبيه بهم، من تشبّه بقوم فهو منهم ومن أحب قومًا حشر معهم، ولو عرف الناس ربهم حق المعرفة كما عرفه الفقراء لانقطعوا عن معاش الدنيا وأحوالها بالكُلّية، ومن علامة الفقير أنه إذا أعطى عطاءًا أعطاه لوجه الله ومرضاته لا شىء ءاخر غير ذلك".[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من أقوال أئمة التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 14, 2006 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
إن قلت كيف إستوى قل كيف شاء=و لا تصغى إلى كيف تضحى أنت ندمانا
أو قيل أين فقل حيث اتجهت تجد=مولاك ما غاب طرفا ولا بانا
وهو الذى فوق كل الفوق رتبته=وحيث كنت وجدت الله ديانا
من ظن جهلا بأن العرش يحمله=قد افترى واجترى ظلما وعدوانا
العرش والفرش والكرسى صنعته=وقد براهن احكاما وإتقانا

من أشعار سيدى شيخ الإسلام قطب الشريعة والحقيقة
أيى العينين إبراهيم الدسوقى رضى الله عنا به
نقلا من كتابه" جوهرة الدسوقى"صــــــــ103

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 16, 2006 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
[align=center]
سُئل الإمام الجنيد عن التصوف فقال :
هو أن يميتك الحق عنك ويحييك به .

وقال :
أن تكون مع الله بلا علاقة .

وقال :
التصوف ذكر مع إجتماع ووجد مع استماع وعمل مع اتباع .

وقال أيضاً عن الصوفية :
هم أهل بيت واحد لا يدخل فيهم غيرهم .

[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من أقوال أئمة التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 16, 2006 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/18.gif);border:10 outset silver;][cell=filter:;][I][align=right]ماكل من وقف يعرف لذة الوقوف ولا كل من خدم يدرى

أداء الخدمة فإذا وقفت بين يدى البارى جل وعلا

وقفت كالميت مراقبا خائفا وجلا ساكنا تحت القدرة

متضرعا متوسلا خاضعا واضعا يدك على صدرك غاضا

طرفك بالتسبيل ناظرا إلى موضع سجودك داعيا لربك

مستجيرا باكيا خائفا متصلا بكاؤك دمعا غزيرا

فلعل إذا رآك مولاك الذى خلقك وسوالك خضعت له

وخشعت وخفت وذهلت وتضرعت وإعترفت بذنوبك وبكيت

محا عنك سيآتك وغفر لك ذنوبك وزلاتك فأيام

الحياة تنقسم وأوقات العمر تنصرم وحياة العبد لا

تكون طيبة إلا إذا كان حيا بالعلم والعمل والخوف

والوجل


من مواعظ سيدى شيخ الإسلام قطب الشريعة والحقيقة

أبى العينين إبراهيم الدسوقى رضى الله عنا به[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 17, 2006 12:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/6.gif);][cell=filter:;][I][align=center]
قال الإمام الجنيد رحمه الله :

الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من
اقتفى أثر الرسول عليه الصلاة والسلام .


وقال :

من لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث
لا يقتدى به فى هذا الأمر
لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 20, 2006 11:34 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[align=center]يقول الإمام الحلاج (رضي الله عنه و نفعنا بعلومه ) في قصيدته "مراحل على الطريق"[/align]


[poet font="Simplified Arabic,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=1 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=5)"]
سكوتٌ ثم صمتٌ ثم خَرْسُ= و عِلْمٌ ثم وَجْدٌ ثم رَمْـــس
و طينٌ ثم نارٌ ثم نـــورٌ=و بردٌ ثم ظلّ ثم شمـــس
و حَزْنٌ ثم سهل ثم قَفْـٌـر=و نهر ثم بَحْرٌ ثم يَبْــــس
و سكر ثم صَحْوٌ ثم شوقٌ =و قرب ثم وفر ثم أُنْــــس
و قَبْضٌ ثم بسط ثم مَحْوٌ=و فرق ثم جمع ثم طَمْـــس
و أَخْذٌ ثم ردّ ثم جـذبٌ=و وصف ثم كشف ثم لبــس
عبارات لأقوامٍ تسـاوتْ=لديهم هذه الدنيا و فِلْــــس
و أصوات وراء الباب لكن=عبارات الورى في القرب همس
وآخر ما يَؤول إليه عَبْـٌد=إذا بلغ المدَى حظّ و نفـــس
لأنّ الخلق خدّام الأمانـي =و حقّ الحقّ في التحقيق قُـدْس
[/poet]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 23, 2006 7:48 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
يقول سيدي أبو مدين الغوث في قصيدته:"يحركنا ذكر الأحاديث عنكموا "


[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/10.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
تضيق بنا الدنيا إذا غـبتمـوا عـنا= وتزهق بالأرواح أشواقــنا منـا
قل للذي ينهي عن الوجـد أهـله= إذا لم تذق معنى شراب الهوى دعـنا
إذا اهتزت الأرواح شوقاً إلي اللقاء= نعم ترقص الأشباح يا جاهل المعـنى
أما تنظر الطير المقفص يـا فـتى= إذا ذكر الأوطــان حن إلي المغـنى
ويفـرح بالتغــريـد ما بـفـؤاده= فيطرب أرباب العقــول إذا غـنى
ويرقص في الأقفاص شوقاً إلي اللقاء= فتطرب الأعضاء في الحس والمعنى
كذلك أرواح المحــبين يـا فتـى= تهزها الأشواق للعــالم الأســنى
أتلزمها بالصبر وهي مشـــوقة= وهل يستطيع الصبر من شاهد المعنى
[/poet]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 25, 2006 11:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[twh][align=center]من أقوال سيدي أبوالحسن الشاذلي (رضى الله عنه)[/align][/twh]

[poet font="Arabic Transparent,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=right use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=5)"]
· من علامة النفاق ثقل الذكر على اللسان، فتب إلى الله يخف الذكر على لسانك.

· لا يشم رائحة الولاية من لا يزهد في الدنيا وأهلها.

· نحن لا نقيد على مريدنا أنه لا يجتمع بغيرنا، بل نقول له إن وجدت منهلا أعذب منا فعليك به.

· ليس هذا الطريق بالرهبانية وأكل الشعير بل بالصبر والحضور مع الله.

· من لم يزدد بعلمه وعمله تواضعا للخلق فهو هالك.

· لا تركن إلى علم ولا عمل ولا مدد وكن مع الله بالله لله.

· لا كبيرة عندنا أكبر من حب الدنيا وإيثارها على الآخرة والمقام على الجهل بأحكام الدين.
[/poet]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 29, 2006 5:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
يقول عيسى بن آدم بن أخي أبي يزيد اليسطامي قدس الله روحه أنه (أي أبو يزيد) سمع رجلاً يقول :"الله أكبر"

فقال :"ما معنى الله أكبر؟"

فقال الرجل: " أكبر من كل شيء"

فقال له :"ويحك حددته ، أو كان معه شيء فيكون أكبر منه."

فقال له:"ما معنى الله أكبر ؟

فقال أبو يزيد:


[poet font="Simplified Arabic,6,limegreen,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" shadow(color=green,direction=135)"]
" أكبر من أن يقاس بالناس ، أو يدخل تحت القياس ، أو تدركه الحواس."
[/poet]


من كتاب:"سلطان العارفين أبو يزيد البسطامي" للدكتور عبد الحليم محمود.(الفصل السابع "باب الوصول" ص98 )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 33 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط