موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الأعتكاف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2014 3:19 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035

الأعتكاف
حقيقته اللبث في المسجد للعبادة على وجه مخصوص واقله يوم وليلة وأكلمه عشرة أيام وهو من نوافل الخير وله أركان أربعة
1/ المعتكف وهو كل مسلم عاقل مميز ويصح من الصبي والمرأة والصبي والرقيق
2/ الصوم ولايصح بدونه
3/المعتكف فيه وهو المسجد فلايصح في غيره
4/ الاستمرار على عمل مخصوص من العبادة وهو الصلاة والقرآن وذكر الله تعالى ويكره له ان يفعل غير الثلاثة مماهو عبادة مثل الاشتغال بالعلم وكتابة الكثير من القرآن وان يكون اماما راتبا وغيرها من سائر الاعمال الاخرى
ويستحب الاعتكاف برمضان ويتأكد بالعشر الاواخر منه
يبطل الاعتكاف بفعل الكبائر وأيضا يبطل بالجماع ومقدماته ويبطل بالحيض للمراة ويبطل بالاكل نهارا ويبطل بالخروج من المسجد لغير حاجة او ضرورة

( منقول من المقدمة المعزية في الفقه المالكي بتصرف يسير)


_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأعتكاف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 14, 2014 3:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
المصري كتب:

ا............... واقله يوم وليلة وأكمله عشرة أيام ............................

( منقول من المقدمة المعزية في الفقه المالكي بتصرف يسير)



اختلف العلماء في أقل زمن للاعتكاف على أقوال:
الأول: أن أقل مدته يوم.وهو رواية عن أبي حنيفة، وبه قال بعض المالكية، ووجه عند الشافعية [10].

الثاني: أن أقل مدته يوم وليلة. وهو مذهب المالكية. وعشرة أيام في رواية أخرى.

الثالث: أن أقل مدته لحظة.وهو قول أكثر العلماء. انتهى

***


، وأقل مدَّةٍ للاعتكاف هي أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا؛ وهذا ما ذهب إليه الجمهور؛ فإن الاعتكاف في اللغة يقع على القليل والكثير، ولم يحده الشرع بشيء يخصه فبقي على أصله؛ ولذلك استحب جماعة من الفقهاء للمصلِّي إذا دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مهما كان مكثه فيه؛ ليحصل له ثوابه؛ قال الإمام البجيرمي في تحفة الحبيب على شرح الخطيب (2/412، ط. دار الفكر): [قال المناوي في أحكام المساجد: ويندب للمار أن ينويه، أي: الاعتكاف، ويقف وقفة تزيد على أقل طمأنينة الصلاة، فإن نواه ولم يقف أو وقف قدرها أو دونها لم يصح على الأصح اهـ. وفي حاشية السيد الرحماني على التحرير: قال شيخنا: ولا بد من إيقاعها حال الاستقرار؛ فلا يكفي حال المرور حتى يستقر] اهـ. وأَمَّا أكثر مُدَّة للاعتكاف فلا حَدَّ لها؛ قال الإمام النووي في المجموع (6/514): [وكُلَّما كثُر كان أفضل،
من أحكام الاعتكاف - دار الأفتاء المصرية

***


عندما اقتضت الظروف الأمنية اغلاق مساجد آل البيت فيما عدا أوقات الصلاة .. استغل عمال مساجدها هذا الأمر ليجعلوا من نفحات المحبين لهم الى إتاوة يقبضونها منهم غصبا أو عدم السماح لهم بالزيارة .. فذهبت الى مسؤل بوزارة الأوقاف وعرضت عليه المشكلة وطلبت منه الحل بالسماح لنا بالبقاء والزيارة فى غير اوقات الصلاة عن طريق كارنيهات تستخرجها لنا وزارة الأوقاف .. بحيث تكون بطاقة الرقم القومى مسجلة عند الجهات الأمنية لأى طارئ سئ لا قدر الله .. وفى نفس الوقت عدم مضايقتنا وزيادة سخطنا على الدولة مع الساخطين .. ولما قال لى سوف يقول الخصوم عنا اننا جعلنا دخول المساجد بالبطاقة.. وقلت له أن هذا الكرنيه يسمى "كارنيه اعتكاف جزئى " ليس للصلاة .. فقط للبقاء جزء من النهار .. تحت مسمى ومصطلح شرعى بدلا من البهدلة التى يفعلها العمال معنا .. فطلب منى اكمال الاقتراح مكتوبا لعرضه على أولى الأمر.. لكن بحمد الله عادت المساجد مفتوحة طوال اليوم كما كانت .. وإن لم يخلو الأمر من اتاوات العمال احيانا .



_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 94 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط