موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإفتاء:تكبيرات العيد صحيحة والصلاةفي الخلاء سنة مؤكدة..
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 3:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

الإفتاء: تكبيرات العيد صحيحة.. والصلاة في الخلاء سنة مؤكدة للرجال والنساء



زياد مجاهد

السبت 26-07 - 02:38 م

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لم ترد صيغة مخصوصة للتكبير في العيد بالسنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة " الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ".

وأضافت في فتوى لها أن في أمر التكبيرات سعة، مشيرة إلى أن المصريون درجوا من قديم الزمان على الصيغة المشهورة، وهي: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

وولفتت الدار إلى أن هذه الصيغة شرعية صحيحة قال عنها الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: "وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه".

وأكدت الفتوى أن من ادعى أن قائل هذه الصيغة المشهورة مبتدع فهو إلى البدعة أقرب ؛ حيث تحجَّر واسعًا وضيَّق ما وسعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وقيد المطلق بلا دليل، "ويسعنا في ذلك ما وسع سلفنا الصالح من استحسان مثل هذه الصيغ وقبولها وجريان عادة الناس عليها بما يوافق الشرع الشريف ولا يخالفه، ونهيُ من نهى عن ذلك غير صحيح لا يلتفت إليه ولا يعول عليه".

وأشارت دار الإفتاء في فتواها إلى أن صلاة العيد سنة مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر الرجال والنساء أن يخرجوا لها، ويجوز أن تؤدى بالمسجد ولكن أداؤها في الخلاء أفضل.

وأوضحت أنه من السنة أن يصلي المسلمون صلاة العيدين في الخلاء، إن أمكن ذلـــك بلا مشقة، وما لم يكن هناك عذر مانع، كبرد أو مطر، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يترك مسجده -مع أفضلية الصلاة فيه - ويخرج بالناس إلى الصحراء، فيصلي بهم صلاة العيد.

وأضافت الفتوى أن هذا الفعل منه صلى الله عليه وآله وسلم يؤكد سنة الخروج إلى الخلاء، لأداء صلاة العيد بلا مشقة ما لم يكن هناك عذر، أو مشقة، كما قدمنا، إلا المسجد الحرام، فإن الصلاة فيه أفضل من غيره، باتفاق الفقهاء.

ولفتت إلى أن الإمام الشافعي رضي الله عنه قال: "بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يخرج في العيد إلى المصلي بالمدينة، وكذلك من كان بعده، وعامة أهل البلدان، إلا أهل مكة، فإنه لم يبلغنا أن أحدًا من السلف صلى بهم عيدًا إلا في مسجدهم".

http://www.albawabhnews.com/703622

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإفتاء:تكبيرات العيد صحيحة والصلاةفي الخلاء سنة مؤكدة..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 04, 2014 6:47 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
ايوا كده يا دار الإفتاء

اجدعني

وعقبال ما تبطلوا تستدلوا بفتاوى ابن تيمية في العقائد والإسلام

والتنزه من البول والاستبراء

وغسل اللحمة وغسل السكين

والطلاق بالذات

لأن الخطأ في الفتوى معناه كثرة أولاد الزنى

وهذا يفرح الدجال

طلاق الحائض يصح يا سادة

فكم من امرأة مع زوجها في حرام وزنى لأن زوجها طلقها مرتين وفي الثالثة كانت حائض

فأفتوها أن ابن تيمية أفتى بعدم وقوع طلاق الحائض.............

وطبعا الممخرقين يسمونه تجديد في الدين

وهو تلاعب في دين الله

بارك الله فيكم واجدعنوا وطهروا الصفوف

ولا تخرجوا عن المذاهب الأربعة

ولا تتبعوا الشاذ عنها

ولا الشاذ منها

وكونوا ربانيين

أتستطيعون ؟؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإفتاء:تكبيرات العيد صحيحة والصلاةفي الخلاء سنة مؤكدة..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 04, 2014 1:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
شكراً يا مولانا لتعليق حضرتك على فتوى دار الافتاء

ابن تيمية أحدث خلل فى نسيج أهل السنة

أنا بحلم بيوم يتم فيه إلغاء كلمة ابن تيمية من الأزهر الشريف و دار الافتاء و اذا ذكر اسمه يُذكر مقروناً باللعنة مثل زمان

و شكراً لحضرتك على كتاب أخطاء ابن تيمية الذى هو بفضل الله تعالى أبرز و أقوى و أعمق رد على هذا الكائن فى عصرنا هذا

و ربنا يقدرك يا مولانا و تكشف لنا المزيد عن سر مؤامرة اليهود على المسلمين المسماه " ابن تيمية "

و اللهم ابعدنا عن ابن تيمية و أتباعه و فتنته و فكره و مرضه المنتشر

اللهم نسألك العفو و العافية بحق جاه الحبيب المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإفتاء:تكبيرات العيد صحيحة والصلاةفي الخلاء سنة مؤكدة..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 06, 2016 2:15 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
يرفع

وكل عام وانتم بخير

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الإفتاء:تكبيرات العيد صحيحة والصلاةفي الخلاء سنة مؤكدة..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 06, 2016 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 127 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط