موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
التعلق بالجناب النبوي الشريف https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=18821 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | المصري [ السبت أغسطس 02, 2014 2:36 am ] |
عنوان المشاركة: | التعلق بالجناب النبوي الشريف |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم التعلق بجناب النبي المصطفى والعكوف على باب الرسول المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اعلم وفقنا الله وإياك للوقوف ببابه والعكوف بجنابه أن الله تعالى لما أحبه جعله شفيعا لخلقه إليه يوم القيامة وليس لأحد من الخلق عموم الشفاعة سواه وسر ذلك أن الأنبياء لم يبعثوا إلى كافة الخلق وإنما بعث إلى كافة الخلق محمد صلى الله عليه وسلم فهو مقدمهم وراعيهم وكل راع مسئول عن رعيته فأوجب الله تعالى عليه الشفاعة لهم والقيام بمصالحهم دنيا وأخرى فمن أجل ذلك وعده بالوسيلة التى هي المقام المحمود يوم القيامة وليست الوسيلة فى المعنى إلا الواسطة للوصول إلى المطلوب وهي الشفاعة ولهذا المعنى منزلة صورية فى الجنة المسماة بالفردوس الأعلى وهي أرفع منازل الجنان يكون هو صلى الله عليه وسلم فيها ليحوي الكمال صورة ومعنى ظاهرا وباطنا فلما كان صلى الله عليه وسلم واسطة الجميع فى البداية لأجل الظهور كان واسطتهم فى النهاية لأجل النعيم المقيم فليس فى الأزل والأبد وسيلة ولاواسطة ولاعلة لوجودك ووجود كل خير لك ولكل موجود أحد سواه صلى الله عليه وسلم فمن الأولى أن تتعلق بجنابه وتعتكف على بابه ليحصل الميل من الجهتين فيسرع الوصول إلى المقصود ألاتراه صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي الذى تمنى عليه أن يكون رفيقه فى الجنة أعنى على نفسك بكثرة السجود فقوله صلى الله عليه وسلم أعنى دليل على أنه أحب أن يشفع له إلى الله تعالى وأن يكون رفيقه فى الجنة ولكنه أراد أن يكون الجذب من الجهتين ليسرع وصوله إلى ذلك فأمره أن يعينه على نفسه بالسجود ليتحقق بالمقصود أكمل تحقق فإذا علمت ذلك وتحققته فالزم سبيل جنابه ولازم الوقوف ببابه صلى الله عليه وسلم فإن قلت لاأدرى كيف هذا التعلق والملازمة بهذا الجناب العظيم والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم قلنا إن التعلق بمحمد صلى الله عليه وسلم على نوعين النوع الأول هو التعلق الصوري بالجناب النبوي وهو على قسمين القسم الأول هو الاستقامة على كمال الاتباع له بمواظبة ما أمر به الكتاب والسنة قولا وفعلا واعتقادا على ماهو عليه أحد الأئمة الأربعة وهم أبو حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل رضي الله عنهم إذ قد وقع إجماع العلماء المحققين بأن هؤلاء المذكورين من الأئمة هم أهل الحق وهم الفرقة الناجية إن شاء الله تعالى يوم القيامة القسم الثانى من النوع الأول الذى هو التعلق الصوري هو أن تتبعه صلى الله عليه وسلم بشدة المحبة له حتى أن تجد ذوق محبتك له فى جميع وجودك هذا وإن حبه صلى الله عليه وسلم فرض واجب على كل أحد قال الله تعالى النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وقال صلى الله عليه وسلم لن يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده فإذا لم تجد هذه المحبة التى وصفتها لك فاعلم أنك ناقص الإيمان فاستغفر الله وتضرع إليه وتب من ذنوبك وتولع بدوام ذكر النبي صلى الله عليه وسلم والتأدب معه والقيام بما أمر مع اجتناب ما نهى لعلك تنال ذلك فتحشر معه لأنه صلى الله عليه وسلم القائل المرء مع من أحب النوع الثانى هو التعلق المعنوي بالجناب المحمدي صلى الله عليه وسلم وهو أيضا على قسمين القسم الأول هو دوام استحضار صورته صلى الله عليه وسلم التى سبق حليتها فى الذهن والتأدب لها حالة الاستحضار بالإجلال والتعظيم والهيبة فإن لم تستحضر تلك الصورة البديعة المثال وكنت قد رأيته وقتا ما فى نومك فاستحضر الصورة التى رأيتها فى النوم فإن لم تكن رأيته ولم تستطع أن تستحضر تلك الصورة المشخصة الموصوفة بعينها فاذكره وصل عليه صلى الله عليه وسلم وكن فى حال ذكرك له كأنك بين يديه فى حياته متأدبا بالإجلال والتعظيم والهيبة والحياء فإن لم تستطع أن تكون بين يديه بهذا الوصف وكنت قد زرت يوما ما قبره الشريف ورأيت روضته الشريفة وقبته العالية المنيفة فاستحضر فى ذهنك قبره الشريف وتلك الحضرة السنية كلما ذكرته صلى الله عليه وسلم أو صليت عليه وكن كأنك واقف عند قبره الشريف صلى الله عليه وسلم مع الإجلال والتعظيم إلى أن تشهد روحانيته ظاهرة لك فإن لم تكن زرت قبره الشريف ولارأيت موطن حضرته وروضته فأدم الصلاة عليه وتصوراته يسمعك صلى الله عليه وسلم وكن إذ ذاك متأدبا جامع الهمة لتصل إليه صلاتك عليه وأنت حاضر بقلبك لديه فان لجمع الهمة أثرا واستحي أن تذكره أو تصلي عليه صلى الله عليه وسلم وأنت مشغول بغيره فتكون صلاتك جسما بلا روح لأن كل عمل يعمله العبد من أعمال البر إذا كان منوطا بحضور القلب كانت صورة ذلك العمل حية وإذا كان منوطا بالغفلة وشغل الخاطر بالغير كانت صورته ميتة لاروح لها وقد علمت بما ذكرناه أن القسم الأول من التعلق المعنوي هو استحضار صورته ومايتعلق بها مع ملازمة دوام التعلق بها بالهيبة مع الإجلال والتعظيم له صلى الله عليه وسلم فعليك بذلك ففيه السعادة الكبرى والمكانة الزلفى والله الموفق القسم الثانى من التعلق المعنوي هو استحضار حقيقته الكاملة الموصوفة بأوصاف الكمال الجامعة بين الجلال والجمال المحيطة بكل كمال حقي وخلقي المستوعبة لكل فضيلة فى الوجود صورة ومعنى حكما وعينا غيبا وشهادة ظاهرا وباطنا ولن تستطيع أن تستحضر كل ذلك له حتى تعلم أنه صلى الله عليه وسلم هو البرزخ الكلي القائم بطرفي حقائق الوجود القديم والحديث ولهذا كان مقامه ليلة المعراج فوق العرش وقد علمت أن العرش غاية المخلوقات إذ ليس فوق العرش مخلوق فعند استوائه صلى الله عليه وسلم ثَم كانت المخلوقات بأسرها تحته وربه فوقه فصار برزخا بين الحق والخلق بالصورة المحسوسة كما كان برزخا بالمعنى لأنه الموجود من الحق والخلق موجودون منه صلى الله عليه وسلم فهو المتصف بكلتا الصفتين من كلتا الجهتين صورة ومعنى حكما وعينا فإذا علمت ماذكرته لك سهل عليك استحضار هذا الكمال المحمدي كما هو له إن شاء الله تعالى إشارة أوصيك ياأخى بدوام ملاحظة صورته ومعناه صلى الله عليه وسلم ولو كنت متكلفا مستحضرا فعن قليل تتألف روحك به فيحضر لك صلى الله عليه وسلم عيانا تجده وتحدثه وتخاطبه فيجيبك ويحدثك ويخاطبك فتفوز بدرجة الصحابة رضي الله عنهم وتلحق بهم إن شاء الله تعالى إهـ باختصار من جواهر البحار فى فضائل النبي المختار للشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني رضي الله عنه وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين https://mbasic.facebook.com/story.php?s ... 36888&_rdr |
الكاتب: | سلافة الروح [ السبت أغسطس 02, 2014 6:18 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
المصري كتب: [font=Times New Roman] لنوع الثانى هو التعلق المعنوي بالجناب المحمدي صلى الله عليه وسلم وهو أيضا على قسمين القسم الأول هو دوام استحضار صورته صلى الله عليه وسلم التى سبق حليتها فى الذهن والتأدب لها حالة الاستحضار بالإجلال والتعظيم والهيبة فإن لم تستحضر تلك الصورة البديعة المثال وكنت قد رأيته وقتا ما فى نومك فاستحضر الصورة التى رأيتها فى النوم فإن لم تكن رأيته ولم تستطع أن تستحضر تلك الصورة المشخصة الموصوفة بعينها فاذكره وصل عليه صلى الله عليه وسلم وكن فى حال ذكرك له كأنك بين يديه فى حياته متأدبا بالإجلال والتعظيم والهيبة والحياء فإن لم تستطع أن تكون بين يديه بهذا الوصف وكنت قد زرت يوما ما قبره الشريف ورأيت روضته الشريفة وقبته العالية المنيفة فاستحضر فى ذهنك قبره الشريف وتلك الحضرة السنية كلما ذكرته صلى الله عليه وسلم أو صليت عليه وكن كأنك واقف عند قبره الشريف صلى الله عليه وسلم مع الإجلال والتعظيم إلى أن تشهد روحانيته ظاهرة لك فإن لم تكن زرت قبره الشريف ولارأيت موطن حضرته وروضته فأدم الصلاة عليه وتصوراته يسمعك صلى الله عليه وسلم وكن إذ ذاك متأدبا جامع الهمة لتصل إليه صلاتك عليه وأنت حاضر بقلبك لديه فان لجمع الهمة أثرا واستحي أن تذكره أو تصلي عليه صلى الله عليه وسلم وأنت مشغول بغيره فتكون صلاتك جسما بلا روح لأن كل عمل يعمله العبد من أعمال البر إذا كان منوطا بحضور القلب كانت صورة ذلك العمل حية وإذا كان منوطا بالغفلة وشغل الخاطر بالغير كانت صورته ميتة لاروح لها وقد علمت بما ذكرناه أن القسم الأول من التعلق المعنوي هو استحضار صورته ومايتعلق بها مع ملازمة دوام التعلق بها بالهيبة مع الإجلال والتعظيم له صلى الله عليه وسلم فعليك بذلك ففيه السعادة الكبرى والمكانة الزلفى والله الموفق اقول حاجة مهمة يمكن تفهمونى القسم الاول من النوع الثانى مر عليه وطبقته بالفعل حصل لى من غير ما اقرأ كتاب النبهانى منذ حوالى 10 سنوات كنت اشرب سجائر يعنى علبة فى اليوم مثلا وكنا فى رمضان وبعد المغرب مباشرة فطرت وبعدين صليت المغرب وبعدين السجيارة صاحبتى فى ايد وكنت متعودة اقرا دلائل الخيرات يوميا مسكت فى ايدى كتاب دلائل الخيرات وفى الايد الثانية ولعت السيجارة ودار الحوار التالى يعنى تمسكى السيجارة وتسيبى الصلاة على النبى لا طيب اصلى الاول على النبى لا اشربى السيجارة الاول ده انتى كنتى صايمة وطول النهار مفيش سجائر وهممت بوضع السيجارة فى فمى وكنت اشعلتها لا عيب الصلاة على النبى ولا واه حوالى خمس دقائق طب والله يا سيدنا النبى ما اشربها تانى وطفيت السيجارة فى التربيزة اللى جنبى من غير حتى الطفاية وصدقونى بعدها لم اشعر انى كنت حتى بشرب سيجارة ولم يعنينى ان يشرب احد امامى او يبقى نفسى فيها واعانى من تبطيل السجائر معلش انا بقول ايه اللى حصل عشان لقيت نفسى فى القسم ده بالفعل ويمكن بعدها شفت سيدنا النبى اوعوا تزعلوا منى انى كنت بشرب سجائر لكن ده تطبيق عملى لما ذكره المصرى فى هذه النقطة بالذات هما قالوا لى اللى بطلك السجائر سيدنا النبى وكان معظم صدقاتى بيشربوا سجائر لما حكيت الحكاية واحدة منهم قالت لى اللى بطلك السجائر انك وعدتى سيدنا النبى انك مش حتشربيها انا بقى حوعد ربنا انى مش حشربها وحتشوفى بعدها كانت بتبكى لانها مرت بمرحلة ان الواحد يبطلها مرة واحدة بقت مش قادرة وتقولى كل ما احاول اقول لنفسى انا وعدت ربنا قعدت فترة لغاية لما بطلتها المهم اشكرك يا شيخ المصرى هو ده المصرى المهم التعلق بالجتاب النبوى الشريف الزيارة القريبة ندعى لك ونسلم لك على حضرته حلوة قوى شكرا مستنيةردكم علية حتقولوا ايه وخصوصا دكتور حامد ومهاجرة وطارق وملهمة تصورتكم وانا بكتب ليه معرفش يمكن حتقولوا يا حاجة سلافة سجائر حقولكم طب جدع واحد يشربها ويتعود عليها سنين وسيدنا النبى يبطلها كده من غير ميعاد ولا اى حاجة |
الكاتب: | فراج يعقوب [ السبت أغسطس 02, 2014 12:22 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
الجناب الجناب الجناب المحمدي والله مالنا غيره والكل من خيره جزاكم الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم |
الكاتب: | molhma [ السبت أغسطس 02, 2014 1:24 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته الحاجة سلافة الروح والله مالنا إلا حبيبنا سيدناالنبى صلى الله عليه و سلم و لا جمعنا فى الله إلا سيدنا النبي ولا أصلح و قوم أحوالنا و أخلاقنا إلا حبيبنا و سيدنا النبى صلى الله عليه و سلم لم أكن أصلى حتى فترة الجامعة و لم أكن متدينة على الرغم من إن والدى و والدتى كانوا متدينين رحمهم الله سبحان الله حتى رأيت فى المنام سيدناالنبى يصلى بجماعة من الناس و كانت رسالة لى لصلاح حالى والحمد لله والله ما أصلح حياتنا و لا يعينا إلا الحبيب صلى الله عليه و سلم ربنا يزيد حضرتك تقوي و إيمان و حب كمان و كمان لسيدنا النبى صلى الله عليه و سلم |
الكاتب: | شريف عليان [ السبت أغسطس 02, 2014 1:38 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
اقسم بالله هتخش النار |
الكاتب: | molhma [ السبت أغسطس 02, 2014 1:49 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
شريف عليان كتب: [b][size=150]اقسم بالله هتخش النار ماذا تقصد رحمك الله ما هذا؟ [/b][/size] |
الكاتب: | شريف عليان [ السبت أغسطس 02, 2014 2:44 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
عليا اليمين مينفع اقول مولانا عارف سيدى المصرى ..وصلت..انت اللى بدات وكتبت الموضوع مولانا لجل سيدنا النبى نظرة..حتة عضمة من السفرة اللى حضرتك بتقعد عليها اقسم بالله انا غلبان |
الكاتب: | شريف عليان [ السبت أغسطس 02, 2014 6:22 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
معلش سامحونى كالعادة اكتب واندم لحسن حد يظن انى على خلاف مع السيد المصرى اقصد نار الحب والتعلق.. وفى هذا كفاية دعواتكم السلام عليكم |
الكاتب: | المصري [ السبت أغسطس 02, 2014 6:24 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
سيدتنا سلافة الروح كتب: الزيارة القريبة ندعى لك ونسلم لك على حضرته والله تبقى دية أحسن هدية من حضرتك بالمناسبة اسمي مكتوب في صورة التوقيع (أحمد) ياريت والنبي تسلمي لي على النبي وتتشفعي لي عند النبي أن ربنا يقبلني لاجل النبي وتستغفري لي عند النبي واني اكون في رعاية وعناية سيدنا النبي وتقولي لسيدنا النبي اقبل احمد والنبي صلى الله عليه وسلم واخيرا سيدتي الفالضة لست بشيخ انا مجرد انسان عادي لم يرق بعد لان يكون محب وفي قصتك اجمل عبرى وذكرى وتعرفنا مدى قربك من حضرته فكل من احب سيدنا رسول الله وتعلق به نجا فراج يعقوب كتب: [font=Arial][size=200]الجناب الجناب الجناب المحمدي والله مالنا غيره والكل من خيره جزاكم الله خيرا وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم اشكرك سيدي الشيخ فراج على مرورك الكريم واشكر كل الاحباب على مرورهم الكريم شريف عليان كتب: [b]اقسم بالله هتخش النار شريف عليان كتب: عليا اليمين مينفع اقول مولانا عارف سيدى المصرى ..وصلت..انت اللى بدات وكتبت الموضوع مولانا لجل سيدنا النبى نظرة..حتة عضمة من السفرة اللى حضرتك بتقعد عليها اقسم بالله انا غلبان مش فاهمك ياشريف ممكن توضح [/font] [/b] [/size] |
الكاتب: | شريف عليان [ الأحد أغسطس 03, 2014 9:23 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
الله يعزك استاذ المصرى كل سنة وانت طيب بمناسبة عيد ميلاد حضرتك ..انا شفت دا على الفيس بوك ولا يهمك من كلامى وقتها كنت متأثر شوية..وبالنسبة للنار ![]() والله انا احبك فى الله لانك محب لسيدى فخر الدين وكل محب لحبيبى حبيبى ولما شفت موضوعك كانت جاتنى هدية من صديق لى اتى من الحجاز اسمه عبدالله فاستبشرت بيك لانى فرحت بيها جدا دعواتك السلام عليكم |
الكاتب: | المصري [ الأربعاء يونيو 26, 2019 4:14 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: التعلق بالجناب النبوي الشريف |
اللهم صل وسلم وبارك على من جعلته لنا ملاذا ورحمة ومعاذا وبركة ونورا سيد الأولين والاخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |