موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 18, 2014 2:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46846
عن الموسيقى الصوفية

كانت مدرسة المشايخ المدرسة التقليدية لأداء الإنشاد المصاحب للذكر فى الحضرة الصوفية، ويختلف الإنشاء الصوفى داخل المسجد عنه خارجه، كما تختلف ألحان المدائح النبوية، أما عدد الطرق الصوفية فى مصر فهى أكثر من مائة طريقة ولكل منها أسلوبها الخاص فى تكوين الحضرة والإنشاد التابع لها.

بدأت البذرة الأولى للطرق الصوفية فى الظهور فى القرن الثالث الهجرى وانتشرت فبلغت ذروتها خلال القرن السابع الهجرى وأصبح لها مكانة بين الناس وصار لرجالها كلمة مسموعة فى الدولة وأصبحت الصوفية القوة المحركة لمشاعر المجتمع المصرى ودخلت ضمن شعائر التصوف فلم يعد الفن مقصورا على إنشاد المنشدين إنما استوعب كل فنون الطرب وألوانه خاصة ما يؤثر فى الوجدان ويتمشى مع مشاعر الجماهير الشعبية، ساعد على ذلك ظهور شعراء أفذاذ امتازت أشعارهم بالرقة والعذوبة مثل ابن الفارض وابن عربى وقد طورا الشعر بما يرضى الذوق الموسيقى ويساعد على تلوين الفن الغنائى.

ويقدم الإنشاد الصوفى فى حلقات الذكر وجلسات الاستماع وفى احتفالات الطرق الصوفية بالموالد، وله أصوله وتقاليده داخل المجتمع الصوفى، فالكلمات يجب أن تكون دينية خالصة، والموضوع يتمثل فى الحب الإلهى والمدائح النبوية ومدح آل البيت وكراماتهم والألحان ذات طابع دينى تسمو بالروح وتبعدها عن الشهوات الدنيوية. ويؤدى المنشد المنفرد موالا صوفيا فيه تتجلى ذروة الفن الصوفى.
وهناك طرق تمنع الإنشاد فى مجالس مثل الطريقة النقشبندية والطريقة الخلوتية فهم يتلون أورادهم وأحزابهم فى نغم هادىء دون الاعتماد على الإنشاد، أما الطريقة العروسية الشاذلية فهى لا تبيح استخدام الآلات الموسيقية، بينما يحتل الإنشاد مساحة كبيرة فى «الحامدية الشاذلية» والطريقة الشبراوية - والطريقة «الجازولية الحسينية».

وفى عام 1881 صدر منشور رسمى يمنع الغناء أثناء الحضرة فهاج الصوفيون حتى تم تعديل المنشور عام 1905 وسمح بالإنشاد فى حلقات الذكر.
والمايسترو فى هذه الحلقات يسمى «قائد الذكر» ويقوم بضبط الحركة والإيقاع ويجب أن يكون ذا أذن موسيقية وخبرة حضور لدى الذاكرين، والصوت البشرى هو العنصر الرئيسى فى حلقات الذكر يدعمه «التصويت الصدرى» للذاكرين من خلال إخراج هواء التنفس بطريقة خاصة تعتمد على خروج الهواء بطريقة مسموعة على دفعات وتتضمن بعض حلقات الذكر مصاحبة بالآلات الموسيقية ويكون دور هذه الآلات أداء الألحان والحفاظ على الزمن وتنشيط الذاكرين وتجميل الإنشاد لإشباعهم، من هذه الآلات التى تستخدم مع الإنشاد «الدف» والدف الكبير (البندير) «والرقِّ» و «الناى» و «السلامية» وهى من فصيلة آلة الناى، وتستخدم الطريقة الجازولية الحسينية آلتى الكمان والعود وتستخدم الطبول بأنواعها والمزامير والصنوج فى المولد.

والألحان الصوفية تتناقلها الأجيال داخل كل طريقة مع وجود تشابه فى روح الألحان الصوفية نفسها مع إضافة كل منشد لمساته معتمدا على الارتجال اللحنى فى الأداء المنفرد، وتتميز الأغنية الصوفية بلحنها البسيط السهل الذى تألفه الأذن بسهولة ومع ذلك فلا يمكن تصنيفها ضمن الأغنية الشعبية فهى أغنية تراثية حتى ولو تشابهت ألحانها معها.

للطرق الصوفية تميزها فى أدائها للشعر العربى.. والإنشاد الصوفى فن تراثى أصيل له جذوره التاريخية ويجب استمراره

http://www.masress.com/october/124642

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 18, 2014 6:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد نور الله الأسبق وصراطه المحقق وعلى آله وجميع صحابته ..

الفاضل الدكتور / حامد الديب

جزاكم الله خيراً على هذه المشاركات الرائعة

واسمح لي في هذا التعليق البسيط :

جميل جداً أن يتجه الآن البعض بدراسة وبحث شيء متعلق بالوجد والتواجد عند ساداتنا الصوفية ، وإنني على علم ودراية أن كاتب هذه المقالة قد نزل بمحبة إلى بعض الساحات وبعض الطرق ليتعلم ويستفيد ، ولكن أسمحوا لي بالتعليق على هذه المقالة فإني أرى أن بها بعض الأخطاء العفوية البسيطة .
يقول الأستاذ / محمد قابيل
بدأت البذرة الأولى للطرق الصوفية فى الظهور فى القرن الثالث الهجرى وهذا بالطبع خطأ يروجه المستشرقين ، فالبذرة الأولى بدأت منذ عصر حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حيث أهل الصُفة رضوان الله عليهم ، ولذلك تنتهي جميع سلاسل الطرق الصوفية وأسانيدهم إلى حضرة المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وآله .

قوله : ساعد على ذلك ظهور شعراء أفذاذ امتازت أشعارهم بالرقة والعذوبة مثل ابن الفارض وابن عربى .
معك في هذا أن الشيخ ابن الفارض وسيدي ابن عربي وغيرهما لهم أشعار رقيقة وجليلة وهادفة لكن لماذا لا يُذكر إنشاد صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عند تشريفه للمدينة المنورة في طلع البدر علينا أليس هذا تأصيلاً للمديح والإنشاد ؟؟!

قوله : وهناك طرق تمنع الإنشاد فى مجالس مثل الطريقة النقشبندية والطريقة الخلوتية فهم يتلون أورادهم وأحزابهم فى نغم هادىء دون الاعتماد على الإنشاد، أما الطريقة العروسية الشاذلية فهى لا تبيح استخدام الآلات الموسيقية، بينما يحتل الإنشاد مساحة كبيرة فى «الحامدية الشاذلية» والطريقة الشبراوية - الجازولية الحسينية .

أقول وبحق ، لا توجد طريقة صوفية تمنع الإنشاد في المجالس وخاصة النقشبندية التي خرجت أعظم رجال الإنشاد كالقاريء والمنشد الشيخ محمد رفعت والشيخ سيد النقشبندي رحمهما الله تعالى ، كما أن الطريقة العروسية الشاذلية تستخدم الآلات الموسيقية لخدمة المديح الشريف وقد جالسنا شيوخهم الكبار وكان من بينهم الشيخ محمد الفيومي رحمه الله تعالى ، أما بالنسبة للحامدية والشبراوية والجازولية فاهتمامهم بالأوراد الموروثة عن شيوخهم وإن كان لبعضهم ديوان للمديح فهم لا يعطوه لأحد لأنهم يعتبرون ذلك من أسرارهم !!!

ويقول : والمايسترو فى هذه الحلقات يسمى «قائد الذكر» ويقوم بضبط الحركة والإيقاع ويجب أن يكون ذا أذن موسيقية وخبرة حضور لدى الذاكرين، والصوت البشرى هو العنصر الرئيسى .

طبعاً المعروف عند أهل الله أن قائد الذكر هو الشيخ أو من يأذن له الشيخ ليحرك الأحباب بالذكر لإحداث معية الوجد والتواجد والصفاء الروحي وقد يعتمد على الصوت وقد يعتمد على حركة اليد وقد يعتمد على النظر وغير ذلك ..

ومما يجب التنويه عليه أن هناك طرقاً لا تعتمد على الآلات الموسيقية وتتجنبها مثل الطريقة الجعفرية المحمدية لمؤسسها العارف بالله تعالى الشيخ صالح الجعفري رضي الله تعالى عنه ، وللشيخ ديواناً عظيماً يثني فيه على الحق ويمدح فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ، فالمديح كله جميل لأنه مدح من يستحق المديح بما يليق شرعاً وإن كان القول لا يسعف فالممدوح صلى الله عليه وسلم أعظم بكثير من أي وصف أو مدح ولكنه في النهاية تعطفاً من جنابه الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..

نسأل الله سبحانه ألا يحرمنا من مدحه في الدنيا وفي الآخرة وأن ينير به قبورنا ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

مرة أخرى دكتور حامد ، لا حرمنا الله من مشاركاتك القيمة وجزاكم الله خيراً ..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 18, 2014 11:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46846
الأخ الفاضل / محب الدين الصوفى

اعتقد أن كاتب المقاله ليس بصوفى لذا فمعظم ملاحظاتك هى فى محلها جزاك الله خيرا

ولكنى نقلت المقاله كما هى لنعرف كيف يفكر الأّخرون وكيف ينظرون الى المديح والانشاد فى هذا الوقت الذى تهاجم فيه الصوفيه

من الكل , واعتبر المقاله تطورا هاما فى تصحيح بعض المفاهيم التى فهمت خطأ عن الصوفيه واحوالها

ويشرفنى دوما تعليقكم ومروركم اخى الفاضل

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 18, 2014 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8030
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
الفاضلان : الديب والصوفي
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 18, 2014 11:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46846
شيخنا الفاضل / فراج يعقوب
جزاكم الله خيرل ويشرفنى مروركم الكريم وتعليقاتكم الجميله
بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 19, 2014 7:41 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

بارك الله فيك يا سيد حامد

استثارني وجود قانون يتدخل في الإنشاد سنة 1881

ثم إلغاؤه 1905

الفاضل محب الدين الصوفي

الشيخ سيد النقشبندي رحمه الله خلوتي

وليس نقشبندي

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 19, 2014 8:20 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46846
ربنا يخليك يا سيدنا ويبارك لنا فى حضرتك

شرفت بمروركم وتعليقكم الكريم لاحرمنا الله منكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الموسيقى الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 19, 2014 12:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
سيدي الشريف / أعتذر فلم أكن أعرف أن الشيخ سيد النقشبندي خلوتي الطريقة ، كان اعتقادي أنه نقشبندي ، فجزاكم الله عنا خيراً على التصحيح ..
وطبيعي جداً أن يتم إلغاء الإنشاد في أواخر عصر الخلافة العثمانية وكان قد انتشر الفكر الماسوني وأصبح لليهود والاستعمار الكلمة العليا في البلاد ، نسأل الله النجاة ..

وأضم صوتي إلى صوت الدكتور / حامد من أن هذه المقالات تعد تطوراً جميلاً خاصة بعد أحداث يناير المشئومة ، وأعتقد أن هذه المقالات ستزيد عندما تقوم نقابة المنشدين بإحراز تقدم إعلامي داخل مصر وخارجها إن شاء الله تعالى ..

سيدي الشيخ / فراج يعقوب
جزانا الله وإياكم كل خير
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط