موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عبد الله بن ابى جمرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 20, 2006 2:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]من هو الإمام عبد الله بن أبى جمرة رضى الله عنه؟[/fot]
انه الخزرجى نسبا 0
المالكى مذهيا0
المحمدى سلوكا و أخلاقا رضى الله عنه
موسوعة علمية

افاض الله عليه من علم الحديث النبوى وتفسير آيات القران وعلوم الحقيقة والشريعة- اتخذ حياه الزهد والتواضع وبث العلم لطلابه ومريديه 0
[align=center][fot]
ومن اقواله[/fot]
[/align]
[light=#FFFFCC]يحكى انه قال " اننى لم اعص الله قط بحمد الله تعالى
وقال ايضا انه كان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم مناما ويقظة ويشافهه0

ظهرت على يديه كثير من الكرامات ، وقد قيل انه مجاب الدعوة 0 وله شهرة كبيرة بالإخلاص والاستعداد للموت والتمسك بآثار النبى ابتلى بالانكار عليه فى اخر حياته وذلك حين قال انه يرى الرسول يقظة 0 [/light]

انه سيدى العارف بالله الامام الشيخ عبد الله بن ابى جمرة 0
الامام العالم 0الناسك الولى 0 القدوة0 الزاهد0 الصالح العلامة المقوى0 المؤرخ سيدى عبد الله بن ابى جمرة0
[fot](1) نسبه :[/fot]
هو عبد الله بن سعد بن سعيد بن ابى جمرة الازدى الاندلسى الذى تمتد سلسلة نسبة الى الصحابى الجليل سعد بن عبادة الانصارى صلى الله عليه وسلم ويكنى بأبى محمد

[fot](2) مولده ونشأته : [/fot]
ولد رضى الله عنه فى بلاد الاندلس ونشأ نشأة دينية وقد تربى على فهم علوم الشريعة والحقيقة0 حفظ القرأن الكريم وتعلم علومه 0 وتعلم علم الحديث وعلم السنة حتى اشتهر بهما فلما كان الحديث وحفظه من اقرب الوسائل الى الله عز وجل بمقتضى الاثار فى ذلك منها قوله صلى الله عليه وسلم من ادى الى امتى حديثا واحدا يقيم به سنة او يرد به بدعة فله الجنة ومنها قوله صلى الله علية وسلم من حفظ على امتى حديثا واحدا كان له اجر وسبعين نبيا صديقا 0
[fot][align=center](3) حياته :[/align][/fot]
كان كثير التنقل بين البلاد حتى انه كتب مؤرخا 0 حتى استقر بمصر المحروسة 0 وكان رحمة الله ذا تمسك بأثار النبى وحالة وجمعه على العبادة حتى اجتمع الناس حوله0 يعلمهم من علم الحديث وعلوم السنة، سلك مسلك الزهد والتواضع وشهرة كبيرة من الاخلاص والاستعداد للموت 0 كان رحمة الله مجاب الدعوة وكان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة ويشافهه وكان يراه مناما ، كان رحمة الله قوالا بالمعروف وناهيا عن المنكر
0
[fot]من اقواله:[/fot]
ذكرها [light=#FFCCCC]ابن الحاج [/light]فى كتابه المدخل عن شيخه سيدى عبد الله بن ابى جمرة0
قال سمعته يقول حق الله تعالى وحق النبي صلى الله عليه وسلم فى هذا الجانب ويشير الى جانبيه اليمين وحق الأهل والأولاد والإخوان والأقارب فى هذا الجانب ويشير إلى ناحية يساره فمن وافقنى منهم على الجانب الايمن فهو اخى وصاحبى وقومى ومن لم يوافقنى منهم على ذلك لا تعرفه ولا يعرفنى 0
(وسمع) [light=#FFFFCC]ابن الحاج شخصا من اكابر علماء [/light]وقته المرجوع له فى النوازل يقول لو نزل درهم من السماء مكتوب عليه من اخذه دخل النار لاخذ الفضية لانه يتأول ذلك بأن يقول يحتمل ان يكون المراد من اخذه وشرب به خمرا او زنى به الى غير ذلك من الاحتمالات وأنا أخذه الا لمصلحة غير ممنوعة فى الشرع او كما قال فذكرت ذلك لسيدى ابى محمد رضى الله عنه (فقال) لى اقول ضد هذا وهو انه لو نزل درهم من السماء وعليه مكتوب من اخذه دخل الجنة لم يجز للفقيه ان أخذه فأنفقه فى الجهاد او صلة الرحم اوفى الصدقة الى غير ذلك من الامور المحتملات والذمة مشتغلة به بيقين والمطلوب من المكلف براءة ذمته، وذمته الان سالمة فلا يدنسها بمحتمل او كما قال0
(وقال ايضا) سمعته يقول رضى الله عنه رضاء الخلق غاية لا تدرك فعليك بمخاصمة نفسك والسلام 0
(قال ايضا) اذا لقى الفقير قوته من وجهه فى هذا الزمان فهو من خرق العادة ومن جملة الكرامة لان الناس فى الغالب انقسموا على قسمين فمنهم محسن الظن ومسيئة فى حسن الظن خرج باعتقاده الى حد يلحقه بالملائكة الذين لا يأكلون ولا يشربون فلا يفكر احد منهم فى صورة البشرية لاعتقادهم انه خرج عن هذا الطور وبعضهم يسىء الظن لم يضره ولا ينفعه
(قال رضى الله عنه) منذ دخلت فى هذه الطريق ما اعلم انى مت عن موضعى ليلة واحد(وكان) يقول لا يطلب اليوم فى هذا الزمان ما سمع عمن مضى من المقامات والاحوال المطلوب درجة عوام المسلمين والعمل فى تحصيلها ودرجة عوام المسلمين هى اتباع الامر واجتناب النهى فلا يراك حيث نهاك ولا تقعد حيث امرك فمن حصل فى هذا الزمان فهو ابراهيم ابن ادهم فى وقته(وقال رضى الله عنه) مضى على وقت فكان لا يتحرك احد بحركة فى بيته من رجل او امراة فى هذا الاقليم حتى الرجل يقرب زوجته او يقرب احد الخلاء وكل ذلك منى فضاق ذرعى بذلك فألهمت الى اللجاء والاضطرار الى الله تعالى فى رفع ذلك عنى فاقالنى ورفعه عنى فصرت لا ادرى ما خلف الجدار والحائط(وكان) اذا اشتد عليه الامر فى وقت شغله ذات اليد والأمراض والأغراض (فقال) له خادمه ياسيدى ما هذه الا شدة (فقال) له الشيخ رحمة الله الذى دخلنا عليه ما جاء الى الان فقال له وأى شىء دخلتم عليه فقال الموت(وبقية كلامه) رضى الله عنه فى الحكايات التى ذكرها تلميذه ابن الحاج فى المدخل رضى الله عنه 0

[fot][align=center]قالواعنه[/align][/fot]

0[light=#FFFFCC] وقال عنه القطب الغوث تاج الدين بن عطاء الله السكندرى [/light]
انه رأى سيد المرسلين فى المنام يقول له رزق سلطان المشرق والمغرب فقال له ياسيدى0 ومن سلطان المشرق والمغرب فقال له عبد الله بن ابى جمرة ما وقع نظره على احد الا وجبر"بابدال الميم بالباء " وقد وصى ابن عطاء الله السكندرى ان يدفن بجواره 0
[light=#FFFFCC]وقال عنه سيدى الامام الشعرانى [/light]
فى الطبقات الكبرى انه امام القدرة الريانى وكان ذا تمسك باثار النبى صلى الله عليه وسلم وحاله وجمعه على السيادة وشهرة كبيرة بالإخلاص والاستعداد للموت والفرار من الناس وانجماع عنهم الا فى الجمع وابتلى بانكار عليه حين قال (انه يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقظه ويشافهه" وقام عليه بعض الناس فانقطع فى بيته الى ان مات سنة خمس وسبعين وستمائة(رضى الله عنه وارضاه) 0
[light=#FFFFCC]وقال عنه الامام ابن كثير فى كتاب البداية والنهاية:[/light]
ان الشيخ عبد الله بن ابى جمرة كان قوالا بالحق امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر 0 [light=#FFFFCC]
وقال عنه الشيخ عمر رضا الكحالة :[/light]
[light=#FFFFCC]ان الشيخ عبد الله بن ابى جمرة [/light]كان مؤرخا ومفسرا للقران ومحدثا 0 [light=#FFFFCC]
وقال عنه العالم العامل الشيخ عبد الصمد الحسينى السنان [/light]
حديث خير المرسلين المنتقــــى به الى اوج المعالى برتقى
ويهتدى بنوره الى الهدى ويكتفى به الردى ويتقى
فاعمل بما قد صح منه وهو فى ست لاسفار اتى محققا
منها البخارى الذى على السوى بصحة الاسناد قد تفوقا
لكن لرغبة الورى فى حفظه مجردا وذا اراه اوفقا
جزء منه العزم لاختصاره ابن ابى جمرة سامى المقرتقى
وحينما تم له اختصاره وصار غيث النفع منه يستقى
اتى على المعنى بشرح لم يدع فيه على الالباب شيئا مغلقا
سماه لهمة النفرس او هو ذا فكن به مبتهجا اخا التقى
واسأل وللبخارى الرضا ممن عباب فضله تدفقا

[fot][align=center]كتبه وتصنيفاته[/align][/fot]

كان للشيخ عبد الله بن أبى جمرة عدة كتب وتصانيف كالتالى:

(1) بهجة النفوس وتحليها بما لها وما عليها(شرح مختصر لصحيح البخارى) جمع النهاية فى بدء الامر والغاية)

(2) المرائي الحسان

(3) تفسير القران

(4) كتاب فى طبقات الحكماء

(5) شرح حديث الإسراء

(6) شرح حديث الإفك[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط