موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: [size=24]ترجمة سيدى أبو جمرة[/size]
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 28, 2007 7:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 19, 2006 6:59 pm
مشاركات: 143
مكان: هنانتغا
ترجمة الإمام الحافظ محمد أبى محمد عبد الله بن سعد ابن أبى جمرة الأزدي الأندلسي (675هـ) رحمه الله تعالى

إعداد محمد عيد ومراجعة أحمد درويش

اسمه ونسبه:

هو الشيخ الحافظ العارف بالله الإمام العلامة المحدث البارع الزاهــد القدوة الرباني بهاء الدين أبو محمد، عبد الله بن سعد بن أحمد بن أبو جمرة الأنصاري الأزدي الأندلسي, المالكى.

و أبو جمرة هو اسم مكان وليس كنية له فبهاء الدين كنيته

الأزدى: أي أبو محمد الأزدي نسبة إلى أزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن سبأ وهو أسد وأيضا هو أنصارى خزرجى من ذرية سيد الخزرج سعد بن عبادة رضى الله عنه لأن الأنصار من ذرية الأسد كما ذكره الشنوني بحاشية العمدة.

مولده وسيرته:

ولد - رحمه الله تعالى - في حوالي سنة 625 هـ في مدينة (مُرْسِية) فى بيت كبير و شرف ورياسة، وأقبل على طلب العلم، والحفظ للقرآن والحديث ثم سافر إلى تونس طالبا للعلم ، وبعدها توجه إلى الديار المصرية، وله زاوية بخط جامع المقسم بمصر

واشتهر بالعلم فكان محدثاً شديد التمسك بالسنة، وأصولياً ومفسراً وفقيهاً مالكي المذهب وسالكا لمقامات التصوف ومطلعاً على أخبار المتصوفة، وله معهم موافقات وتحريرات ، كان رحمة الله قوالاً للحق أماراً بالمعروف ، وأشتهر بالإخلاص، والاستعداد للموت، والفرار إلى الله من الناس، وإنجماع بالله عنهم، إلا من صلاة الجمع والفرض. وتذكر له كرامات كثيرة. وأنقطع في بيته إلى أن مات واختصر قطعة من صحيح البخاري، وشرحها بشرح بديع، وفي أخرها تلك المرائي الحسان البديعة.

ثناء الأئمة عليه :

قال ابن كثير:

كان قوالا أمارا بالمعروف.

وابن الملقن:

هو ذو تمسك بإلاثر، واعتناء بالعلم وآله، ودفن بالقرافة، وقبره معروف ، يتبرك به بجانب مسجد ابن عطاء الله (بالتنسي متفرعا من طريق صلاح سالم بين القلعة والمدبح الآلى)

قال ابن حجر العسقلاني:

هو الإمام القدوة الذي شرح مختصره للبخاري

وقال الشعراني:

ومنهم(أي الأخيار) الشيخ عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي المرسي رحمه الله الإمام القدوة الرباني رضي الله عنه قدم مصر، وله زاوية بخط جامع المقسم، وكان ذا تمسك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وحالة، وجمعية على العبادة، وشهرة كبيرة بالإخلاص، والاستعداد للموت، والفرار من الناس، وانجماع عنهم إلا في الجمع، وابتلى بالإنكار عليه حين قال:إنه يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة، ويشافهه، وقام عليه بعض الناس، فانقطع في بيته إلى أن مات سنة خمس، و سبعين، و ستمائة.

وقال عنه صاحب الديباج:

"الولى القدوة, العارف بالله, الزاهد الصالح ,الإمام العلامة المقرئ المشهور, مؤلف مختصر البخارى وشرحة:"بهجة النفوس " فى سفرين , وله كرامات عديدة رأيتها مجموعة فى كراريس ,مع أخباره عن أكابر أرباب القلوب, وناهيك عن حالة وكراماته ما ذكر" أنه لم يعص الله قط"هـ

مرائي له بعد موته:

قال الشيخ الشنوانى :

ومما أتفق لبعض المريدين الصادقين الصالحين ظاهراً و باطناً أنه رأى الشيخ جالساًعلى كرسى و عليه خلعة عظيمة و الأنبياء و الصحابة واقفون بين يديه وهو كالسلطان وهم كالخدمة فإرتبك الرائى من هذا مع أن غاية الأمر أنه من أولياء الله تعالى فكيف تقف الأنبياء بين يديه , فقال الشيخ :وقوفهم لمن ألبسه الخلعة ووهبها له .اه

قد تواتر أن القطب الغوث تاج الدين بن عطاء الله السكندرى. رأى سيد المرسلين صلى الله عليه و سلام فى النوم يقول له ما زرت سلطان المشرق والمغرب فقال له يا سيدى و من سلطان المشرق و المغرب فقال له عبد الله ابن جمرة ما قع نظرة على أحد إلا وجبر

من تصانيفه :

1. "جمع النهاية في بدء الخير وغاية الغاية" اختصر به صحيح البخاري، ويعرف أيضا بمختصر ابن أبي جمرة ل 286 حديثا

2. "بهجة النفوس في شرح جمع النهاية" شرحه بنفسه لكتابه جمع النهاية في بدء الخير وغاية الغاية وقد رام بركات الحديث النبوي ولم يثقله بعلوم العربية والبيان كغيره من الشروح ونال المرائي الحسان بسببه.

3. المرائي الحسان

وهى مجموعة الرؤى التى رآها المصنف حين شرح مختصره لصحيح البخارى المسمى "بهجة النفوس في شرح جمع النهاية" ومعظمه رضى الله ورسوله عنه فيما فعل فى الشرح

4. كتاب في طبقات الحكماء

5. شرح حديث عبادة بن الصامت

6. تفسير

و من تلاميذة

الإمام القدوة أبو عبدالله محمد بن محمد بن محمد بن الحاج الفاسي المغربي العبدري الفقيه المالكي عرف بابن الحاج الذى تتلمذ وصاحب الشيخ فعادت عليه بركاته وصار ملحوظاً بالمشيخة والجلالة بمصر ومات في جمادى الأولى سنة 737 (ابن حجر)

و من تلاميذه محمد بن عيسى بن عثمان بن علي الحميري الصنهاجي الفاسي الذى اشتهر بالخير والصلاح والقيام في الحق وانقطع أخيراً بالإسكندرية ومات بها في المحرم سنة 726 بعده بل خلفه أبيه في قراءة منتقى ابن أبي جمرة من البخاري عند ضريحه استهلال كل سنة

(ابن حجر)

وفـاتـه:

توفى رحمه الله فى ذى القعدة سنة 675هـ بمصر و له مقـام يزار بجوار مقـام الشيخ تاج الـدين بن عطاء الله رضى الله عنهما

زيارة مقام سلطان المشرق و المغرب:

فمرحبا بك بصلاة العشاء بمسجد ابن عطاء لقراءة القرآن والذكر ثم عرج على مولاي عبد الله بن أبى جمرة حيث تجد بعد العشاء مجدي الإدريسي خادم الأحمدية الإدريسية كل يوم وأيضا يعقدون درس ذكر بالمقام مرة كل أسبوعيا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط