بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هذه مجموعة أسئلة وجهها بعض الناس الى سيدى الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى رضى الله عنه فى حياته..واجاب عليها..
........................
س: ما معنى كلام سيدى عبد الغنى النابلسى...قف جانب الدير وسل عنا القساويسا..؟
الجواب : الراهب والقسيس مقصود بهم الحواريين بتوع سيدنا عيسى .
...........................................
س: هل كانوا أولياء ؟
الجـواب : كـانوا صـحابة ... إذ قـال عيسـى بـن مـريم للحـواريين مـن أنصـاري إلـى االله . قـال الحواريون نحن أنصار االله ... صحابة ... أولياء ناس كبار ، اللي عاصروا سـيدنا عيسـى ، لكن دلوقت التوراة والإنجيل خلاص .. بقوا كفار .. مشركين ..
.......................
س: وماذا يقصد سيدى عبد الغنى النابلسى ..بقف جانب الدير..؟؟
: قال : سل القساويس كانوا في برانسهم يومون بالرأس نحو الشرق عن عيسى
والبرنس : هو اللبس المخصوص بتاع الرهبان .
يومون بالرأس نحو الشرق .. خلوا سيدنا عيسى ( ديـن النصـرانية ) واتجهـوا لـدين الإسـلام ..
ويقــول يــا شــمعة لهــا فــي كــل الفـوانيس .. يقصــد النبــي ( ص ) يقصــد بالشــمعة النــور بتــاع
النبي صلى االله عليه وسلم في كل فانوس .
ويقول : لم يبق مني به شئ سواه ... أنا من أنا ؟ نعم .. ولكنه يقول أنا ما في .. كله هو .. ويقول : وهو المحبب للعارفين به كشف بكشف تلبيس بتلبيس ... اللي بيعرفوه بيعرفوه محـل مـابقى ، إذا تلـون ، إذا تبـدل ، زي مـا يتلـون يعرفـوه ، هـم بـس اللي يعرفوه وغيرهم ما في . يا طالباً عرفانه من غيره هيهات قد ضلت به فرسانه
......................
س: فى كتاب الانسان الكامل : إن اهل النار يتلذذون بالنار ..كما ان الاجرب لما يهرسن جلده..يتلذذ بهذا..ما المعنى ؟
الجواب : دول ملائكة النار .
.................................
س: سيادتكم قلتم ...انا الاصل والكون نماذج ؟
الجواب : سيدنا أدم .
السائل: نعم سيدنا ادم ولكن انا صورة منه اذا مراتب الوجود كله فى انا (الاصل) من ادناها لاعلاها وبالتالى انا صورة من صاحب الوقت يعنى الفرد الجامع..
الجواب : خلي بالك إن الفرد الجامع مش صاحب الوقت صاحب الوقت هو الغوث فوق الغوث : بيدوله تاج الفردية . تاج الفردية الجامع .
تاج الفردية الجامع الكبير .
أصالة : الفرد ، الفرد الجامع ، الفرد الجامع الكبير .. الثلاثة دول مراتب نبوية ، بتـوع النبـي صلى االله عليه وسلم اداهـم لسـيدنا الحسـين وسـيدنا الحسـن ... سـيدنا الحسـين وسـيدنا الحسـن بيـدوهم للأقطـاب الأربعـة ( السـيد أحمـد الرفـاعي عنـده ، السـيد عبـد القـادر الجيلانـي عنـده ، السيد أحمد البدوي عنده ، السيد إبراهيم الدسوقي عنده ) ..
نادرا جدا ان يدوا واحد مـن الأغـواث الأربـع تيجـان
تـاج الغوثيـة ... تـاج الفرديـة ... تـاج الفرديـة الجـامع ... تـاج الفردية الجامع الكبير .
سيدي إبراهيم يقول : أنا الواحد الفرد الكبير بذاته .
.....................................
س: هل مطلوب منى ان افكر فى الماضى او المستقبل أو اكون مع الله فقط ؟؟
الجواب : لا ... لا تفكر في الماضي ولا في المستقبل .
وهل أنت الآن ( معي ) أو ( مع االله ) ؟
- معكم ياعم الشيخ .
- الحكاية مش كلام ... في السفر إلى االله ربنا جل وعلا وضح :
من تقرب الى شبرا..تقربت اليه ذراعا..ومن تقرب الى ذراعا تقربت منه باعا..ومن اتانى ماشيا اتيته هرولة..
و ( فروا إلى االله ) و ( السابقون السابقون ) .
فالحكاية سفر إلـى االله ... فـي حالـة السـفر إلـى االله ، أصـولياً المشـايخ بيبعثـوا ملائكـة بـتحفظ المريد علشان لا يلتفت لغير االله .
ده السفر لغاية ما يروح محط الرحال ـ يلقى العتق هناك :
يرتقي : يروح للمحلانية النبوية يجد العلوم هناك .
يرتقي : يروح العرش يأخذ معالم الصفات من هناك .
يرتقي : يروح الكرسي يأخذ القرآن من الرحمن .
يرتقي : يروح الر فرف الأعلى يسمع الخطاب الإلهي .
تحب النبي ٠٠ وتخاف من االله ... ... ده أساس الطريقة .
لكن تحب االله وتحب الناس ... ما فيش .
............................................
س/ هل سيدى عمر بن الفارض سلطان العاشقين ؟؟
الجـواب : سـيدنا أبـو بكـر والسـيدة خديجـة دول اللـى سـبقوا فـى الـديوان كلـه ، السـيدة خديجـة وســيدنا أبــو بكــر دول الســابقين خــالص خــالص فــى المحبــة ، كــانوا بيحبــوا النبــي أكثــر مــن
رقبتهم ، السكة بتاع ربنا مفتوح طوالى منه ، وأي ولي بيحب النبي لكن بمقـدار ، ولكـن اللـى سـبقوا فـى مـوطن المحبـة كلـه كلـه سـيدنا أبـو بكـر والسـيدة خديجـة ، واللـي سـبق فـى مـوطن المحبوبية كله كله .. النبي صلى االله عليه وسلم والسيدة فاطمة .
يعني المحبوب أعلى من المحب بكثير.. والمحب يبقى صورة المحبوب فى الآخر .
والمحبوب : فاطمة بضعة مني ، حته من جسمي يغضبني الذي يغضبها ويرضيني الذي يرضيها .
..............................
س: يقولون يا باحثا عن ليلى فى غيره هيهات ..وسر ليلى فيك مغيب..ما المقصود بليلى وهذه الاسماء ؟؟
الجواب : إشـارات .. أصـالة .. الجمـال .. الجميـل .. ربنـا جـلا وعـلا .. بيظهـر الجمـال فـي النساء غالباً .. لما يتولد ولد جميل يفتن النساء بالجمـال ذي سـيدنا يوسـف ، وأولاد الـوزراء ، يشيروا .. يقولوا سلمى ، مي ، عدى ، بثينة . إحنـا بنشـوف فـلان جميـل وفـلان جميـل .. ولكـن إذا انتبهنـا : أنـت مـا خلقـت نفسـك علشـان تقـول فـلان جميـل ، ولكـن ربنـا مـن جمالـه خلقـك جميـل .. يكـون الجمـال راجـع لربنـا وللنبـي صلى االله عليه وسلم .
...............................
س: المراتب قسموها الى علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين ؟؟
الجواب : علم اليقين ( مرتبة الإسلام ) وقبلتها الكعبة . عين اليقين ( مرتبة الإيمان ـ وهو الطريقة ) وقبلتها الشيخ . وماذا عن حق اليقين : قبلتها الذات العلية .
السائل: وكيف يكون الذكر فيها؟
الجواب : أصالة التنزلات : ١ - كتم العمى أول ( أسود ) . ٢ - تحت منه : مصدر النور وهو غيب الأحدية . ٣ - تحت منه : بطون الهوية من شأنها الغيبوبة والاستغفار اللي هو ( أل هو ) . ٤ - تحت منه الهو ، إشارة البعيد مطلق مع الوجود التام . لآن المعدوم لا يشيروا إليه بالهو . لما عاوزه تظهر في الأنا ... فالهو تظهر في الأنا ، الأنا يكون معرف عن نفسه أو محضر نفسه فلا بد من وجود أنت .. وكانت الأنت ده موطن النبي صلى االله عليه وسلم . وبعدين ادى للنبي ذاته الهو . لما في الغيب الصرف نزل في موطن الأنا . يكون الأنبياء في موطن أنتم .
...........................
س: هل الهو بمعنى النبى صلى الله عليه وسلم ؟؟
الجواب : فيه هو بمعنى النبي من حيث اللاتسمية وفيه هو بمعنى ربنا من حيث اللاتسمية
.. الهو يقع في موطن اللاتسـمية في كل الوجود .. خلينا من ده . تصاريف كل الوجود
بالاسم االله والأسماء الإلهية .. الأولياء لما يترقى جسدهم يبقى روح ، روح الإيمان بتتغذى بالعبادة ، لما يستوي يغذي روح التكريم .. روح التكريم يغذي الروح البهيمي .. الروح البهيمي يغذي الجسد .. الجسد يبقى لطيف فلا تحجبه الحائط ويمشـي فـوق البحر ويمشـي فوق الهواء ( لطيف ) ده اسمه التلطف الجسدي ( التلطف ) .
وبعد منه التجز ؤ الجسـدي يكون هنا موجود ... موجـود هناك على كل حتة . والتجز ؤ الروحي يسبق التجز ؤ الجسدي .. وكل ده بيحصل من الأوراد ..
......................
س: عن بعض امور الشيعة ؟
الجواب : المعروف أن الشيعة يدعون محبتهم لسيدنا علي طلعوا من السكة ( خارجين ) والخوارج بكرههم لسيدنا علي طلعوا من السكة .
....................
س: من كلام الصوفية فى حاجات كتير وافكار نفرق بها بين الله والنبى صلى الله عليه وسلم..كلام يلخبط..
الجواب : النبي صلى االله عليه وسلم مرآة ذات الأسماء .. أنت بتحلق في المرآة .. صورتك كلها بتظهر فيها ؟ النبي زي كده مراية بالنسبة لربنا . وقال صلى االله عليه وسلم : كل الأنبياء أبناءهم من أصلابهم إلا أنا فأولادي من ظهر علي ـ هنا سيدنا علي كمان مراية للرسول .. عجبك .. عجبك .. الحكاية كده ..
_________________ أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله
|