اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm مشاركات: 1662
|
عرض سلبيات العملية التعليمية ومحاولات لحلولها
https://www.facebook.com/permalink.php? ... 4098891400
سوف نعرض بعض السلبيات فى التعليم مازلنا نعانى منها حتى الآن فى مصر :- أولاً :- سلبيات خاصة بالمدرسة والادارة المدرسية ثانياً : - سلبيات خاصة بالمعلم نفسه ثالثاً : - سلبيات خاصة بالتلميذ أولاً :- سلبيات خاصة بالمدرسة والادارة المدرسية 1- عدم توفير الجو الملائم للتلميذ لتلقى العلم فى امان عن طريق عدم وجود اثاث كافى فى بعض المدارس وخاصة الضواحى والريف . 2- ارتفاع كثافة الفصول يوجد فى بعض المدارس فصل بالصف الثانى 75 تلميذ 3- عدم تنفيذ اللوائح والقوانين بشىء من المرونة . 4- نظام الفترتين . 5- الاعتماد على التقارير الورقية فقط . 6- قلة الموارد المتاحة للمدرسة . 7- عدم تأدية الانشطة المدرسية لعدم وجود اماكن بالمدارس يوجد مدرسة بها 29 فصل فيها جهاز كمبيوتر واحد . 8- عدم وجود معاير لعملية التفتيش فى مصر . ثانياً : - سلبيات خاصة بالمعلم نفسه 1- اشغال المعلم باعمال اخرى غير التدريس . 2- وجود فئات غير قابلة للتغيير . 3- عدم فهم المعلم لاحتياجات التلاميذ . 4- عدم اعداد المعلم لنفسه عن طريق التنمية المهنية . 5- عدم الامان بالعمل الجماعى عند بعض المعلمين . 6- العجز فى بعض التخصصات . 7- عدم استخدام طرق التدريس الفعالة 8- زيادة العبء على المعلم بسبب ارتفاع كثافة الفصول ثالثاً : - سلبيات خاصة بالتلميذ 1- الحالة الاجتماعية والاسرية للتلميذ . 2- ضغط المعلم على التلميذ والارهاب فى معاملة التلميذ يجعل التلميذ يهرب من المدرسة . 3- عدم اعطاء التلميذ الفرصة الكافية فى الحوار والمناقشة . 4- عدم وجود الحوار الجيد بين المعلم والتلميذ . 5- صعوبة المناهج الدراسية وخاصة الصف الاول . تصوير لعلاج بعض السلبيات فى مدارسنا الخاصة بكل من :- اولا : الخاص بالمدرسة :- 1- عمل رؤية مستقبلية من ادارة المدرسة ومتابعتها من حيث النجاح والفشل ومعرفة اسباب النجاح والفشل . 2- على ادارة المدرسة وضع خطة قصيرة المدى ومتابعة مدى تحقيق الهدف لتعديل ما يمكن تعديله . 3- ان يكون التفتيش بغرض معالجة احتياجات المدرسة والتلاميذ وعلاج السلبيات التنى توجد بالمدرسة ولايكون بغرض اصطياد الاخطاء . 4- عمل تقييم ذاتى للمدرسة مستمر وشامل للوقوف على ماتم تنفيذه والوصول الى تحقيق الهدف من التقييم الذاتى للوصول للجودة الشاملة . 5- رصد الواقع للمدرسة ومقارنتها بالاهداف المنشودة . 6- مراجعة لما قامت ادارة المدرسة بعمله لمعرفة مدى فاعلية واكتشاف القصور والاحتياجات . ثانيا :الخاص بالمعلم 1- يجب التوافر فى المعلم الضمير والامانة التى لاتحتاج الى سلطة ولاعلم . 2- تحسين الاداء= القدرة +الرغبة +الظروف المحيطة . 3- استخدام طرق التدريس الفعالة والتركيز على المواقف الدرامية لانها تثبت فى ذهن التلاميذ وخاصة تلميذ المرحلة الابتدائية . 4- تدريب المعلم على كيفية ادارة الوقت والموارد المتاحة داخل الفصل . 5- لابد ان يوجد علاقة طيبة بين المعلم والتلاميذ 6- تحفيزالمعلم معنويا وماديا قدر المستطاع . 7- تهيئة بعض المعلمين لاستقبال لعملية التغيير والاصلاح فى العملية التعليمية . ثالثا : الخاصة بالتلميذ 1- اعطاء التلميذ الحب والعلاقة الابوية بين المعلم والتلميذ 2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وتبسيط المعلومة لتصل لجميع التلاميذ . 3- استخدام اساليب متنوعة تتناسب مع ميول جميع التلاميذ 4- تغيب التلميذ فى حب المدرسة 5- تحفيز التلاميذ . ** اكثر الاخطاء التدريسية الواجب تجنبها 1- ان تسعى لتكون رفيقاً لطلابك 2- ان تتساهل فى ضبط الصف . 3- الاتوسس لنظام عمل مناسب من البداية . 4- ان تهمش من دور اولياء الامور فى تعليم الطلاب . 5- ان تنخرط فى صراعات داخل المدرسة . 6- ان تبقى منعزلا عن مجتمع المدرسة . 7- ان تشق نفسك فى العمل حتى تنهك . 8- الاتطلب المساعدة . 9- ان تفرط فى التفاؤل حتى تصطدم بارض الواقع .
_________________ مدد ياسيدى يارسول الله مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس
|
|