موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

عرض سلبيات العملية التعليمية ومحاولات لحلولها
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=21604
صفحة 1 من 1

الكاتب:  هارون [ الأحد مارس 15, 2015 12:43 pm ]
عنوان المشاركة:  عرض سلبيات العملية التعليمية ومحاولات لحلولها

عرض سلبيات العملية التعليمية ومحاولات لحلولها

https://www.facebook.com/permalink.php? ... 4098891400

سوف نعرض بعض السلبيات فى التعليم مازلنا نعانى منها حتى الآن فى مصر :-
أولاً :- سلبيات خاصة بالمدرسة والادارة المدرسية
ثانياً : - سلبيات خاصة بالمعلم نفسه
ثالثاً : - سلبيات خاصة بالتلميذ
أولاً :- سلبيات خاصة بالمدرسة والادارة المدرسية
1- عدم توفير الجو الملائم للتلميذ لتلقى العلم فى امان عن طريق عدم وجود اثاث كافى فى بعض المدارس وخاصة الضواحى والريف .
2- ارتفاع كثافة الفصول يوجد فى بعض المدارس فصل بالصف الثانى 75 تلميذ
3- عدم تنفيذ اللوائح والقوانين بشىء من المرونة .
4- نظام الفترتين .
5- الاعتماد على التقارير الورقية فقط .
6- قلة الموارد المتاحة للمدرسة .
7- عدم تأدية الانشطة المدرسية لعدم وجود اماكن بالمدارس يوجد مدرسة بها 29 فصل فيها جهاز كمبيوتر واحد .
8- عدم وجود معاير لعملية التفتيش فى مصر .
ثانياً : - سلبيات خاصة بالمعلم نفسه
1- اشغال المعلم باعمال اخرى غير التدريس .
2- وجود فئات غير قابلة للتغيير .
3- عدم فهم المعلم لاحتياجات التلاميذ .
4- عدم اعداد المعلم لنفسه عن طريق التنمية المهنية .
5- عدم الامان بالعمل الجماعى عند بعض المعلمين .
6- العجز فى بعض التخصصات .
7- عدم استخدام طرق التدريس الفعالة
8- زيادة العبء على المعلم بسبب ارتفاع كثافة الفصول
ثالثاً : - سلبيات خاصة بالتلميذ
1- الحالة الاجتماعية والاسرية للتلميذ .
2- ضغط المعلم على التلميذ والارهاب فى معاملة التلميذ يجعل التلميذ يهرب من المدرسة .
3- عدم اعطاء التلميذ الفرصة الكافية فى الحوار والمناقشة .
4- عدم وجود الحوار الجيد بين المعلم والتلميذ .
5- صعوبة المناهج الدراسية وخاصة الصف الاول .
تصوير لعلاج بعض السلبيات فى مدارسنا الخاصة بكل من :-
اولا : الخاص بالمدرسة :-
1- عمل رؤية مستقبلية من ادارة المدرسة ومتابعتها من حيث النجاح والفشل
ومعرفة اسباب النجاح والفشل .
2- على ادارة المدرسة وضع خطة قصيرة المدى ومتابعة مدى تحقيق الهدف لتعديل ما يمكن تعديله .
3- ان يكون التفتيش بغرض معالجة احتياجات المدرسة والتلاميذ وعلاج السلبيات التنى توجد بالمدرسة ولايكون بغرض اصطياد الاخطاء .
4- عمل تقييم ذاتى للمدرسة مستمر وشامل للوقوف على ماتم تنفيذه والوصول الى تحقيق الهدف من التقييم الذاتى للوصول للجودة الشاملة .
5- رصد الواقع للمدرسة ومقارنتها بالاهداف المنشودة .
6- مراجعة لما قامت ادارة المدرسة بعمله لمعرفة مدى فاعلية واكتشاف القصور والاحتياجات .
ثانيا :الخاص بالمعلم
1- يجب التوافر فى المعلم الضمير والامانة التى لاتحتاج الى سلطة ولاعلم .
2- تحسين الاداء= القدرة +الرغبة +الظروف المحيطة .
3- استخدام طرق التدريس الفعالة والتركيز على المواقف الدرامية لانها تثبت فى ذهن التلاميذ وخاصة تلميذ المرحلة الابتدائية .
4- تدريب المعلم على كيفية ادارة الوقت والموارد المتاحة داخل الفصل .
5- لابد ان يوجد علاقة طيبة بين المعلم والتلاميذ
6- تحفيزالمعلم معنويا وماديا قدر المستطاع .
7- تهيئة بعض المعلمين لاستقبال لعملية التغيير والاصلاح فى العملية التعليمية .
ثالثا : الخاصة بالتلميذ
1- اعطاء التلميذ الحب والعلاقة الابوية بين المعلم والتلميذ
2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ وتبسيط المعلومة لتصل لجميع التلاميذ .
3- استخدام اساليب متنوعة تتناسب مع ميول جميع التلاميذ
4- تغيب التلميذ فى حب المدرسة 5- تحفيز التلاميذ .
** اكثر الاخطاء التدريسية الواجب تجنبها
1- ان تسعى لتكون رفيقاً لطلابك
2- ان تتساهل فى ضبط الصف .
3- الاتوسس لنظام عمل مناسب من البداية .
4- ان تهمش من دور اولياء الامور فى تعليم الطلاب .
5- ان تنخرط فى صراعات داخل المدرسة .
6- ان تبقى منعزلا عن مجتمع المدرسة .
7- ان تشق نفسك فى العمل حتى تنهك .
8- الاتطلب المساعدة .
9- ان تفرط فى التفاؤل حتى تصطدم بارض الواقع .

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/