موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 09, 2014 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
(قد تعب من اخذ علمه من الاكوان –)

هذه الجملة يرددها الصوفية كثيرا وهم يقصدون بعالم الاكوان اي العالم المحسوس من سموات وبحار وجبال وحيوان ونبات ومعادن وجواهر واعراض ولعلهم يقصدون بهذه الجملة أن من يحاول ان يصل الى معرفة حقائق الاشياء من خلال النظر الفكري في مدركات الحواس فإنه سوف يتعب كثيرا وذلك لثلاثة اسباب اولها ان العالم المحسوس كبير جدا لا يمكن للحواس ان تحيط به كله وثانيها ان ذلك يستغرق زمن طويل وقد تنقضي الاعمار الانسانية ولا يمكنه الا تحصيل قدر قليل من العلوم بينما الصوفي في لمحة واحدة وجذبة الهية واحدة قد يحيط بعلوم تستغرق في العادة الاف السنين لكي يحيط بها المفكر النظري الذي يكتسب علومه بالنظر الى عالم المحسوسات واما ثالثها فهو لأن المفكر النظري متعرض للاخطاء الفكرية والقياسية والشبهات العقلية واغاليط الوهم والخيال وهذا غير موجود عند الصوفي لأنه ينظر للعالم بعين لا يتصور فيها الخطأ ولعل هذه الاسباب الثلاثة هي السر في قولهم (قد تعب من أخذ علمه من الاكوان ) ولذلك فقد تركوا النظر والتفكر في المحسوسات وقالوا ان الطريق الى المعرفة هو بتصقيل القلب وتنقيته من الشهوات والاخلاق القبيحة حتى يصير صقيلا كمراّة مجلوة حتى اذا حدث ذلك تلألأت فيه المعارف الالهية فجعلوا كل همهم هو في تصقيل القلب وتنقيته وتعديله وتخليته عن رذائل الاخلاق وتحليته بمكارم الاخلاق ثم التفرغ للذكر والاقبال بكل الهمة على الله مترفعا على كل الاغراض الارضية التي تستغرق همم البشر واراداتهم



ارجو من الادارة تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 10, 2014 2:29 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
موضوع ممتع جدا وافادنى ..كتر خيرك اخى امخبت

شئ لامس قلبى لان هذه كانت حيرتى ومازالت..

ان شاء الله يعلمنا الله واياكم بجاه سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم وبجاه سر الوعى وباب مدينة العلم كرم الله وجهه

ههههه حاجة بسيطة اصدقائى الملحدين على النت, يفتخرون بان العالم الغربى صنع احدث التقنيات ومنها اجهزة الهواتف المحمولة وكل ما تعرضه الميديا..بصراحة قديما لما كنت مغفل كنت اتأثر بهذا..الى ان عرفت ان ورقة بيضاء فقط وقلم فى يد عارف بالله عارف بسر حروف اللغة الحية او حتى روحانى بسيط موحد بالله اقسم بالله العلى ترى فيها ما يجعل العقل يجن..وحدث هذا لى فقد رأيت فى الورقة شئ معين بدون موبيل او شاشة او شئ

هذا بخصوص العلم المادى وانا لم اعرف علم القلوب بعد ..

دعواتكم اخى الحبيب

السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 10, 2014 3:20 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
مرحبا اخي شريف عليان


في الحقيقة أنت لا تحتاج الى تصوف ولا الى علم القلوب وانما انت تحتاج الى جدل ونقاش عقلي صرف


اتمنى ان يعجبك هذا الموضوع


http://www.ejtemay.com/showthread.php?t=47091[size=200]
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 10, 2014 8:06 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24667
هو محتاج لما قلت ولما نفيت

وكلنا محتاجون

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 10, 2014 8:28 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1662
[

b]موضوع رائع وفقك الله للمزيد
وبارك الله فى مولانا الدكتور /محمود صبيح وحفظه الله من كل البلايا والفتن ماظهر منها ومابطن
اميييييييييييييييييييييييييييييين[/b]


_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 10, 2014 4:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
فرحت لما وجدت حضرتك سيدى محمود الله يعطيكم كل خير وتنورنا دائما بإذن الله رب العالمين

اخى امخبت جزاك الله عنى كل خير..لم استطع قراءة الموضوع لاننى عائد من العمل الان لكنى لابد ان ادخل المنتدى ولو كنت متعب جدا..وبالفعل انا احتاج امور كثيرة وعشمان كتير جدا ادعوا الله لى اخى وان شاء الله هشوف الموضوع

دعواتكم
السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 11, 2014 11:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
الروح

هذه الكلمة التى انطوت حقيقتها عن كل عارف وكل ذى علم وبصيرة فما اخفاها وما اغمض صفاتها من ذا الذى يدعى معرفة حقيقتها وهى من عالم اخر لا يشبه هذا العالم ان عقولنا وكل قوانا هى مجرد وهم فى وهم بالاضافة لهذا العالم الغيبى .ايتها الروح كم تثيرى فيا الدهشة والحيرة فانتى لا توجدى فى المكان ولا فى الزمان ولا انتى متصلة بالجسم ولا منفصلة عنه لاطول لكى ولا عرض ولا عمق .بكى نعرف وندرك ولكننا عاجزون عن معرفتك وادراكك حتى انكر البعض وجودك وادعى انه لا يوجد الا قفصك الجسدى فعجبا من قوم نفوا الثابت الباقى الذى لا ينعدم ولم يكتفوا بذلك بل اثبتوا الفانى الزائل الوهمى.فيا ايتها الروح هل من سبيل لرؤيتك وهل من سبيل لتعودى طاهرة نقية كطفل لم يتدنس بعد بشهوات الحياة وقذارتها .ايتها الروح لكى ميعاد واجل لن يستأخر عنكى ساعة وتعودى لعالمك ولكن هل ستعودى نظيفة طاهرة ام انكى قد تدنستى دنسا لايزول الا بالنار



ارجو من الادراة تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 12, 2014 7:32 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24667

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)} [الإسراء: 85]

والقليل من العلم في هذا الشأن فهو كثير لابن آدم



امخبت كتب:
الروح

هذه الكلمة التى انطوت حقيقتها عن كل عارف

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 12, 2014 8:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
مرحبا استاذنا الفاضل دكتور صبيح

وشكرا على مروركم الكريم

وبالتأكيد ما اؤتينا من العلم الا قليلا

وإن كان الناس يتفاوتون في نصيبهم من هذا القليل

فبعضهم لم ينل من هذا القليل الا القليل وبعضهم نال منه الكثير واكثر من الكثير

ولذلك فأرجو من فضيلتكم ان تصحح لي إن أخطأت في شئ من هذه الخواطر

لأنها خواطر باحث عن المعرفة بعقله وليست خواطر صوفي يشاهد الحقيقة بسر قلبه

ومهما كانت قوة العقل وصولاته وجولاته في سماء المعارف الا أنه سيظل دائما

نصيبه من المعرفة قليل بل اقل من القليل بالاضافة لمن يشاهد الحقيقة بسر قلبه

اما بخصوص الجملة التي كتبتها وقلت فيها (هذه الكلمة التي انطوت حقيقتها عن كل عارف )

فقد تفكرت مع نفسي إن كان فيها خطأ فلم أجد لأن الروح فعلا انطوت حقيقتها عن كل عارف

ولكني قلت ربما ان مولانا فهم من كلمة (عارف ) اي العارفين بالله اي الصوفية

وبالتأكيد أنا لم اقصد ذلك وانما كنت اقصد اصحاب المعرفة العقلية المقتصرين على ادراك عالم المحسوسات فقط

فهؤلاء لا يمكنهم ابدا معرفة سر الروح بل لا يعرف سر الروح الا نبي او ولي فقط

ولا يعرف سر الروح الا من انكشف له عالم الملكوت فصار يراه عيانا كما نرى نحن المحسوسات


فإن كان فضيلتكم قد فهمتم من كلمة (عارف ) اي العارفين بالله اي الصوفية

فأنا اعتذر عن استعمال هذا اللفظ الموهم --

ولكن عذري هو أنني كنت قد كتبت هذه الفقرة منذ فترة في منتدى علمي عقلاني

وبالطبع كنت اعرف ان استعمال هذه اللفظة لن يوهم عندهم انني اقصد الصوفية

بل كانوا سيعرفون انني اقصد اصحاب المعارف العقلية النظرية الحسية

ولكني لم انتبه ان استعمال هذا اللفظ هنا في هذا المنتدى سوف يكون موهما

لأن معنى كلمة (عارف عند الصوفية ) هو غير معناها عند أهل العقل والنظر الفكري

فنرجو معذرتكم استاذنا الفاضل ولكل جواد كبوة

وشكرا لكم



ارجو من الادراة تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 25, 2014 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
وتزعم انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر --

كثيرا ما يتمثل الصوفية بهذا البيت الشعري للاشارة الى فكرة التناظر بين الانسان وبين العالم - اي ان كل شئ موجود في العالم يوجد له نظير في الانسان ليس هو هو في حقيقته ولكن هو هو في معناه وبيان ذلك هو ان يكون لدينا شيئن كل واحد منهما هو عبارة عن جملة مركبة من اجزاء وبينها ترتيب وتاليف فاذا كانت هيئة الترتيب والتأليف بين الاجزاء في الجملة الاولى مطابقة لهيئة الترتيب والتأليف في الجملة الثانية فيقال حينئذ ان الجملتان متناظرتان ولا يقال متطابقتان ومعنى تناظرهما هو تطابقهما في هيئة الترتيب والتأليف بين الاجزاء وتباينهما في الاجزاء نفسها ومثال ذلك البدن الانساني والمجتمع الانساني فكلاهما عبارة عن جملة مركبة من اجزاء وبينها تأليف وترتيب ولكن البدن يتركب من قلب وكلية ومعدة وانف وفم ورأس ومخ واعصاب اما المجتمع فيتركب من ملك ووزير وكاتب وقاضي وجندي وحاجب فالاجزاء الموجودة في نسق البدن هي غير الاجزاء الموجودة في نسق المجتمع ولكن هيئة الترتيب والتأليف بين اجزاء البدن هي نفسها هيئة الترتيب والتاليف بين اجزاء المجتمع ولذلك يقال ان البدن الانساني هو نظير للمجتمع الانساني او المدينة او الدولة وهذا هو معنى التناظر اي تطابق جملتان مركبتان من اجزاء في هيئة الترتيب والتأليف بين الاجزاء مع تباينهما في حقائق الاجزاء فهكذا الامر مع الانسان والعالم فكلاهما عبارة عن جملة مركبة من اجزاء وبينها ترتيب وتأليف ولهذا الترتيب والتأليف هيئة وصورة فالهيئة والصورة واحدة بينما الاجزاء في كلا الجملتين مختلفة وكما ان هناك تناظر بين الانسان والمدينة من حيث هيئة الترتيب والتأليف فكذلك هناك تناظر بين الانسان والعالم كله من حيث هيئة الترتيب والتأليف الموجودة بين الاجزاء في كلاهما ومن خلال ذلك يمكنك ان تفهم معنى الحديث النبوي الذي يقول (ان الله خلق ادم على صورته او على صورة الرحمن ) فالعوام والاطفال عندما يسمعون كلمة صورة يتخيلون الصورة الجسمانية وشكل وملامح وجه الانسان ولا يعرفون ان كلمة (صورة ) تقال على معاني مختلفة فيقال مثلا ان صورة المسألة كذا عندما تطالع مسألة رياضية فيتخيل الطفل او العامي ان للمسألة شكل وملامح واذن وانف وعين ولا يعلم ان المقصود هو هيئة الترتيب والتأليف بين اجزاء المسألة ومن هنا نصل الى حقيقة مهمة وهي انه (اذا تشابهت جملتان في هيئة الترتيب والتأليف بين اجزائهما فيقال وقتها ان صورتهما واحدة ) ويمكنك من خلال هذه الحقيقة ان تفهم معنى قوله (ان الله خلق اّدم على صورته او على صورة الرحمن ) ويمكنك كذلك ان تفهم بيت الشعر الذي يقول (وتزعم انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر ) ويمكنك كذلك ان تفهم قول الفلاسفة والحكماء ( الانسان عالم كبير والعالم انسان صغير ) ويمكنك كذلك ان تفهم سر قول النبي (من عرف نفسه فقد عرف ربه ) والله اعلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 18, 2015 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
معنى التصوف
لكي نعرف معنى التصوف فلابد من مقدمات عن غاية الانسان في الحياة والتي يطلبها بطبعه الاصلي وكذلك عن الطريق الذي يجب ان يسلكه الانسان حتى يصل الى هذه الغاية حتى يظهر بعد هذه المقدمات معنى التصوف لأن التصوف ما هو الا عبارة عن طريق تسلكه لكي تصل الى غاية وان كان لا وصول في هذا الطريق بل عطش دائم وظمأ لا يزول وجوع لا يسكن وشوق لا يهدأ وشهوة لا تنقضي فهي اللذة العجيبة التي لا تمل ولا تستثقل على خلاف الحال مع اللذات الحسية بل كلما ذقت منها شئ ثارت الرغبة في المزيد والمزيد والمزيد بلا شبع او ارتواء ولو كانت مثل البحار فما بالك لو عرفت ان هذه اللذة لا متناهية فلا تنفذ ولا تفنى وما بالك لو عرفت ان في قوة الانسان ادراك مالا يتناهى منها فكيف بعد ذلك يتصور ان يسكن الشوق او تهدأ الرغبة او تتوقف عن التطلع الى مالم تدركه منها مما لانهاية له

مقدمة عن غاية الانسان من الحياة
اقول الغاية التي يطلبها الانسان بطبعه الاصلي هي معرفة الله وذلك لأن الغاية المطلوبة لذاتها هي اللذة ولا معنى للذة الا ادراك مقتضى الطبيعة فالاكل لذيذ لأنه ادراك لمقتضى طبعك الحيواني ولذلك فأنت تلتذ به وما الجوع الا رغبة في مقتضى هذا الطبع وكذلك الوقاع لذيذ لأنه ادراك لمقتضى طبعك الحيواني ولذلك فأنت تلتذ به وما الشهوة الجنسية الا رغبة في مقتضى هذا الطبع ولذلك فأنت تلتذ عندما تشبع هذه الشهوة لأن الشهوة هي عبارة عن شوق بداخلك الى مقتضى الطبيعة فإذا نلت مقتضى الطبيعة شعرت باللذة لا محالة فكذلك هناك شوق اّخر في طبعك الانساني يقتضى امرما فأذا نلت هذا الامر شعرت باللذة لا محالة لأنك نلت مقتضى طبعك ولا معنى للانسانية الا ان لك قوة تدرك بها المعقولات والمعارف واسم هذه القوة هو العقل فهذه القوة هي طبع فيك وادراكها لمقتضاها هو ما تشتاق اليه هذه القوة بالطبع ولا مقتضى لها الا ان تدرك المعارف والعلوم واللذة تتبع هذا الادراك لا محالة ولذلك ففي قلب الانسان شوق الى المعارف والعلوم بالطبع فأن ثبت بعد ذلك ان هذا الشوق يشتد عندما يكون المعروف اجل واعظم واجمل وابهى واذا ثبت بعد ذلك ان كل المعارف تنطوي في معرفة الله فلا شك بعد هذا ان يكون شوقك الى معرفة الله هو مقتضى طبعك الاصلي وانت تحن اليه بالطبع فإن لم تحن اليه فأعلم ان قلبك مريض او فسد بكثرة تعاطي اللذات الحسية فصار لا يشتاق لما يقتضيه طبعه الاصلي تماما مثل بعض المرضى الذين يتلذذون بأكل الطين وان كان ذلك مضادا او من غلبت عليه المرارة فإنه لا يشتاق الى الطعوم الحلوة لانها يدركها مرة عند ذوقها وليس ذلك لانها ليست حلوه بل لأنه مريض فسد بدنه فخرج عن طبعه الاصلي فكذلك القلب قد يفسد من كثرة المعاصي وتعاطي الشهوات فيخرج عن طبعه الاصلي فيشتاق الى طين اللذات الحسية وينفر من فواكه المعارف وطيبات العلوم فإن ظهر لنا ان الانسان يشتاق الى مقتضى طبعه الاصلي وان ظهر لنا ان مقتضى الطبع الاصلي للانسان هو المعرفة فلا شك ان الانسان يشتاق الى المعرفة بالطبع الاصلي وان ظهر لنا ان كل المعارف تنطوي في معرفة الله فلاشك ان تكون معرفة الله هي مطلوبك وما تشتاق اليه بطبعك الاصلي فإن لم تطلب او تشتاق فأنت مريض
كيفية الوصول للغاية
أي انسان له غاية فلابد وان يسلك الطريق المؤدي اليها وهذا مطرد في غايات أهل الدنيا وأهل الاخرة فإن من يرغب في ان يكون طبيبا مرموقا لابد له ان يسلك الطريق المؤدي الى غايته وذلك بأن يذاكر ويجتهد بعد ان يكون قد تخلص من كل شئ يعوقه عن غايته فكذلك الامر بالنسبة للغاية التي حددناها وقلنا انها مطلوب الانسان بطبعه الاصلي فلابد من سلوك الطريق المؤدي الى هذه الغاية ولكن الطالبون لهذه الغاية اختلفوا في الطريق فقال العلماء النظار وأهل الفكر ان الطريق هو ان نعرف الله من خلال الفكر وحيلة الدليل والبرهان ومعنى الفكر هو ان تجمع بين علمين في عقلك بينهما ازدواج اي اشتراك في حد اوسط ثم تلتفت الى وجه دلالة الدليل على المدلول فتنكشف لك معرفة جديدة وذلك لأن الانسان له قوة الفكر وهي قوة تجمع بين علمين بينهما ازدواج فينكشف علم جديد وهذه الطريقة في المعرفة تسمى (اكتساب العلوم ) وهي طريقة النظار والمفكرين والفلاسفة ولكن هناك طائفة اخرى من الطالبين لهذه الغاية قالوا ان الوصول لهذه الغاية هو غير ممكن بقوة الفكر وذلك لأن العقل لكي يعرف شئ فلابد وان ينطلق من علوم مسلمة عنده هي ضرورات عقلية وحسية وتجريبية وبما انه لا مناسبة بين الخالق والمخلوق فلا يمكن ان تعرف الله من خلال هذه المنطلقات التي ينطلق منها العقل بل الطريق هو العمل وليس الفكر وذلك بأن ينزه الانسان جوارحه وبدنه عن المعاصي ويزينه بالطاعات ثم يحسن اخلاقه ثم يجلس لذكر الله وعندها فسوف يكشف الله له الغيب ويهبه معرفته وهبا لا كسبا فنعرف الله بتعريفه لنا وليس بطلب ذلك من قوة الفكر فالعلم والمعرفة تدرك بالوهب لا بالكسب ولكن لا يهب الله المعرفة الا لمن لديه استعداد لقبول هذا الوهب وما العمل الا السعي في ايجاد هذا الاستعداد وذلك بحفظ الجوارح عن المعاصي وتزيينها بالطاعات ثم تحسين الاخلاق بنفي القبيح واثبات الجميل منها وعندئذ يصير مستعدا لهبوب نفحات الرحمن فيوهب المعرفة وهبا لا كسبا اي انه يكتسب الاخلاق الجميلة لكي يوهب المعرفة وهبا بينما الفلاسفة والنظار يكتسبون نفس المعرفة وذلك بحيلة الدليل والبرهان التي تكلمنا عنها فخرج لنا من ذلك ان هناك طريقين للمعرفة ولكن ليس المقصود هنا المعرفة مطلقا فالعقل قادر على معرفة الرياضة وعلم الطبيعة وانما المقصود هو (معرفة الله التي تنطوي فيها كل المعارف) وان اردت لفظا دقيقا فنقول (معرفة الكل الشامل الذي يحوي كل شئ )

خاتمة
ليس هذا الشرح منى عن تجربة للتصوف او سلوك للطريق وانما هو فهم العقل لما قاله الصوفية وكما ان العقل يفهم ما قاله الانبياء وان لم يكن بمقدروه ان يدرك ما ادركوه بفكره فكذلك العقل يمكنه ان يفهم كلام الصوفية بعد سماعه منهم او قراءة كتبهم وخاصة اهل الفكر والنظر منهم مثل الغزالي وبن عربي والمحاسبي


ملحوظة

ارجو من الادراة تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 05, 2015 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
المعرفة والحب

انما ضل البشر لأنهم اتخذوا من المخلوق موض,عا للمعرفة والحب ولو أنهم اتخذوا من خالق العالم موضوعا للمعرفة والحب لعرفوا كل شئ واحبوا كل شئ لأن من عرفه فقد عرف كل شئ ومن لم يعرفه فلم يعرف شئ ومن احبه فقد احب كل شئ لأنه صنعة محبوبه وخلقه ولن يكره الا من كرهه الله فسلط عليه بواعث ودواعي تجعله يعصيه ولولا انه مكروه عنده لما سلط عليه اسباب المعصية ولولا انه احبك لما سلط عليك اسباب الطاعة فاذا جعلته موضوعا لذكرك وفكرك واذا أحبتته هو فقط واحببت او كرهت غيره من حيث طاعته وعصيانه لمحبوبك فانك سوف تكون الانسان الكامل الذي سعى للاتصاف به كل من اطلق عليه لقب حكيم او صوفي فالمعرفة والحب هما الاصل الذي يخرج منه كل فروع اخلاقك وحركاتك وسكناتك ومن حسن اصله حسنت فروعه وحسنت ثمراته ومن ساء اصله فلا تنتظر منه الحس في فرع او ثمرة


ملحوظة

ارجو جعل الخط مثل المشاركة السابقة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خواطر صوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 07, 2015 6:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
احبك حبين حب الهوي وحب لأنك أهل لذاكا

هذا البيت الشعري كانت تترنم به السيدة رابعة العدوية رحمها الله وان العقل ليتأمل في هذا البيت طمعا في ان يفهم المعاني ا لمكنونة فيه فإن السيدة رابعة العدوية قد فرقت بين نوعين من الحب وهما حب الهوى وحب لأنه يستحق الحب فماذا تقصد بهذه التفرقة وما هو حب الهوى وما هو حب الاستحقاق والذي يلوح لي في تأويل هذا البيت أنها تفرق بين حب النافع وبين حب الجميل فإن الانسان قد يحب شيئا لأنه نافع له مثل ان تحب شخص لأنه يعطف عليك ويعينك بماله وجاهه وقد تحب شخص لا لأنه نافع لك بل لأنه جميل في ذاته حتى وان لم يأتي لك نفع منه فهو يستحق الحب لذاته ولأنه جميل في ذاته دون اعتبار لكونه نافعا لك او غير نافع ثم ان السيدة رابعة اطلقت على النوع الاول اسم (حب الهوي ) وذلك لأن هذا الحب متفرع عن حبك لذاتك ولولا حبك لذاتك لما احببت من ينفعها ومن ينعم عليها ومن يحسن لها فحبك لذاتك يجعلك تحب دوام وجود ذاتك وكمال وجود ذاتك وبقاء وجود ذاتك فإن كان في الوجود سبب يؤدي الى هذه الامور فإنك تحبه لا محاله لانه سبب لدوام وجود محبوبك وكمال محبوبك وبقاء محبوبك الذي هو ذاتك فإن كان لا سبب لكل هذا الا الله فقط فإنه من المنطقي ان لا تحب الا هو لانه لا منعم الا هو ولا محسن الا هو ولا نافع الا هو ولكن هذا الحب هو حب الهوى لأن حبك لذاتك هو الاصل وحبك لله تابع لحبك لذاتك اما الحب الاخر وهو حب الاستحقاق فهو غير متفرع عن حبك لذاتك بل تحب غيرك لذاته وجلاله وجماله وكماله ولا شك ان هذا الحب هو اعلى من حب الهوي لأنه ليس فرع عن حبك لذاتك بل هو اصل وليس فرع لحب اّخر كما انه مترتب على معرفة بالجمال والجلال وليس على ملاحظة العطاء والانعام والاحسان فهو حب استحقاق وليس حب الهوى وكلاهما خير وكلاهما محمود ولكن حب الاستحقاق اعلى من حب الهوى وندعو الله ان ينعم علينا بكلا الحبين فلا نرى نافع الا هو ولا منعم الا هو ولا محسن الا هو ولا خالق الا هو ولا موجد الا هو وأن يرفع الغشاوة والحجب والرين والطبع عن عين القلب حتى نرى جماله وجلاله


ملحوظة
ارجو جعل الخط مثل المشاركة السابقة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط