موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ملوك الجان حارت فى هذا المشرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 24, 2014 6:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308

السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد , جنة مأوى المؤمنين, وسدرة منتهى الصديقين ,

جامع التجليات للواصلين , وقبلة الرحمات للحائرين ,

ومحراب الطاعات للعابدين ومنبر الارشاد للمعتبرين ..




العلم رزق ووهب من الله..وقد يكون للانس من العلم ما تحتار فيه ملوك الجان..


..يوجد لله عباد , اعطى الله لهم سرا احتارت فيه ملوك
الجان..

فقد يكون من نصيبك ان يظهر لك من عالم البرزخ من اسيادنا من يربيك ويزكيك
ويعطيك من الاسرار والامانات لكن بشرط ان تقدر ان تشيل الامانة..


فتربية أهل البرازخ وارواح الصالحين لبعض البشر حادثة وتحدث..

فالذى يستحق منا عناء البحث هو الروح الالهى يقول الله

(يلقى الروح من أمره على من يشاء من عباده)

هذه الروح الالهية تنير روحنا وتمدها بالنور لترى كما قال الله ففهمناها
سليمان..انه لم يفهم بل فُهم..

الان اترك لكم السباحة فى ديوان
الإمام فخر الدين محمد عثمان عبده البرهانى


صورة




وهذه القصيدة القادمة ليست تأليفا..بل هى من مقام الباء القيت على لسان
مريد ما من عالم البرزخ..فهى بلسان الحال..يتكلم فيها الشيخ من مقام..(من
كان فى هذا المقام يرى معى..)


بخصوص هذا الديوان



فهو ديوان شراب الوصل الذى لقنه هذا الشيخ بعد
انتقاله الى أحد مريدينه..ستجد نفسك تسبح وتتوه فى عالم من الجمال ولا
تستطيع ان
تترك القصائد بسهولة

سوف تجذبك مثل المغناطيس..وترى روحك فيها شيئا
ربما لن تفهمه لكنى ستشعر به هو جمال فى جمال فى غرابة فى غموض ..

حقيقة حتى لو لم اكن افهم بعض السطور والكلمات لكن جمال الابيات كان يجذبنى
ويجذب روحى واعيش حالة من الروحانية الجميلة ..

انه الامام بن سيدى الشيخ ابراهيم الدسوقى رضى الله
عنه روحيا..الذى احيا علومه بعد ان كانت عتيا..قال عن مشربه انه احتارت
فيها ملوك الجان..



حتى ان هذه القصيدة التى سأكتبها الان لو جمعت كل حرف من اول كل بيت سيخرج

لك الاسم الكامل لسيدى محمد عثمان رضى الله عنه..

الان اترككم مع
القصيدة النونية..


ما كل من كتم الشهادة اثم * * او كل من واد البريئة جانى

حارت جميع الانس فى كنهى كذا * * فى مشربى حارت ملوك الجان

من اّهة الاواه اها قلتها * * من اوبة الاواب فى الوجدان

دانت مراقى الصالحين لسروتى * * وازدانت العلياء بالاحسان

عصفت رياح القرب لما قارب ال * * ميقات عانق لؤلؤى مرجانى

ثوبا من النور العلى لبسته * * نعم اللباس وجل من اعطانى

من شاهد الوجه الكريم فهل له * * ان يستسيغ الراح بالقيعان؟

او هل تراه لو استقام مشاهدا * * الا يهيم بنشوة النشوان؟

نفس لعبد الران اعمت قلبه * * نفس العبيد بصيرة الانسان

عنى عن المعصوم جل ثناؤه * * من ظن بى خيرا له خيران

باب الدخول الى الحبيب مؤكد * * باب الامام ونعم باب الدانى

دار بها المكلوم يجمع امره * * دار النسيب وساطع البرهان

هم منة الله العلى لخلقه * * هم عاقلى هم ناظرى ولسانى

اطفى بهم حر اللظى وسعيرها * * لولا محبتهم يقال بثان

لولا هواهم فى القلوب وفى الحشا * * ما ذاق قلب لذة الايمان

بهم استبان الحق حقا وانجلت * * من كل مكروب هموم العانى

روت الحظائرفى البصائر نورها * * بدت الغيوب بحبهم تبيانى

هل من محب للديار يؤمها؟ * * او من يبيع الروح بالريحان؟

اسعى الى الله الكريم بنورهم * * ولما اخاف الكل فهو امانى

نعت الاماجد كالنجوم ونورها * * بهم اهتدى من ضل فى الوديان

يا ايها الناس الرسول امدهم * * هم منيتى والدين للديان

.................................................. ...................


المصدر..الموضوع بقلمى الشخصى وطرحته فى منتدى اخر


والسلام عليكم..


_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملوك الجان حارت فى هذا المشرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 25, 2014 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
بسم الله

أحببت بعد طرح الموضوع بعون الله توضيح جملة فيه..وهى


اقتباس:
وهذه القصيدة القادمة ليست تأليفا..بل هى من مقام الباء القيت على لسان
مريد ما من عالم البرزخ..فهى بلسان الحال..يتكلم فيها الشيخ من مقام..(من
كان فى هذا المقام يرى معى..)



مقام الباء هو موطن معين مثله مثل مقام الألف..فالقران الكريم نزل من مقام الألف..أما هذا الديوان فقد نزل من مقام الباء..لذا قلت هى ليست من تأليف بشر او من تمخض افكار عقل..والدليل على ذلك اشياء كثيرة..ومنها اشياء تخص عالم الحرف

كان سيدى فخر الدين يقول ..هى الابيات اّيات ولكن بدلت الف بباها..

وكان يقول رضى الله عنه...

إلى القراّن ردوا كل قول.... ففى القران تخليص الرقاب

وهذه الابيات لن تفهم الا بردها للقران الكريم ..

اما مقولة انها تتكلم من مقام ( من كان فى هذا المقام يرى معى)

فقد قلت ذلك لانه سيدى فخر الدين نفسه قال فى قصيدة له وكان بيصف الخلفاء الاربعة رضى الله عنهم وصف شاهده وليس عن حفيظة فقال

قال عن سيدنا ابو بكر

من كان فى هذا المقام يرى معى ..صديق هذا النور فوق الحاجب

وعن سيدنا عمر

أما ابو حفص يُرى فى وجهه..نضر وليس به لغوب اللاغب

وعن سيدنا عثمان

اما بذى النورين عثمان يرى..أثر الحياء كما يرى فى الغاضب

وعن سيدنا على قال وهو من اجمل الاوصاف التى قراتها فى حياتى

وانظر اخا هارون ذلك بحره...لا تقتفيه عبارتى ومناقبى





والله ورسوله اعلم
السلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملوك الجان حارت فى هذا المشرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 25, 2014 3:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
شريف عليان كتب:
...
وهذه القصيدة القادمة ليست تأليفا..بل هى من مقام الباء القيت على لسان
مريد ما من عالم البرزخ..فهى بلسان الحال..يتكلم فيها الشيخ من مقام..(من
كان فى هذا المقام يرى معى..)



مقام الباء هو موطن معين مثله مثل مقام الألف..فالقران الكريم نزل من مقام الألف..أما هذا الديوان فقد نزل من مقام الباء..لذا قلت هى ليست من تأليف بشر او من تمخض افكار عقل..والدليل على ذلك اشياء كثيرة..ومنها علم الحرف
[/quote]

استوقفنى هذا المقطع من كلامك استاذ شريف
أكون شاكرا لو فصلت ما اجملت
ما المقصود بمقامي الألف والباء
وكيف كان نزول الديوان ؟؟
وهل يستقيم هذا اللفظ فى سياق الحديث عن ديوان مقابلة مع نزول القرآن ؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملوك الجان حارت فى هذا المشرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 4:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
ابوبكر٢ كتب:

استوقفنى هذا المقطع من كلامك استاذ شريف
أكون شاكرا لو فصلت ما اجملت
ما المقصود بمقامي الألف والباء
وكيف كان نزول الديوان ؟؟
وهل يستقيم هذا اللفظ فى سياق الحديث عن ديوان مقابلة مع نزول القرآن ؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاستاذ أبو بكر

كل عام وحضرتك طيب أولاً ومن تحب بمشيئة الله


حاضر استاذ ابو بكر ان شاء الله سأذكر ما علمته بخصوص ديوان شراب الوصل وما ذكرته فى الاقتباس ..

ولكن يوجد شئ لو تسمح لى ان اذكره..قبل ان اكتب الرد على السؤال..وعفوا لو كنت ساطيل الكلام شوية

وهذا الشئ شعرت انه فى ذهن حضرتك ولكنكم لم تكتبوه..وهو بخصوص شخص سيدى فخر الدين رضى الله عنه..

وليس مثلى انا الحقير الذى ساتكلم عن سيدى محمد عثمان او اعرف به ..فالتعريف سيكون به عنه..وارجوا ان يسامحنى لو تكلمت عنه او عن اسيادنا عموما بظلم او هوى نفس او افتراء..

بداية سيدى فخر الدين فى حياته كان من الظاهر كأى شخص عادى..والذى يقترب منه سوف لا يلاحظ اى شئ حتى لو كان من اهل الكشف والبصيرة..

وحضرتك لو كنت شاهدته شخصيا او سمعت له..سوف لا تلاحظ اى شئ وربما تشعر انه انسان عادى جدا..بغض النظر عن العلوم التى كان ينطق بها ولكن..اقصد ان ما جاء فى القصائد البرزخية..حول مقامه عند الله..يستغرب الكثير ممن عاصروا حضرته..

بداية سيدى فخر الدين رضى الله عنه وطريقه فيه سر لا يوجد فى اى طريق فى الوجود..فيه سر..وقدم من حضرة النبى صلى الله عليه وسلم لا يوجد فى اى طريقة

السر هو الخفاء..هل عن الابصار؟؟ لا ليس فقط

هذا السر خفى عن الابصار بل والبصيرة..وهذا لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى

وكذلك روح سيدى محمد عثمان رضى الله عنه كذلك..كانت لا ترى من اهل الكشف..فلو عدى ولى صغير كانت العوالم تنتفض له لانهم يرون روحه وما حوله..

اما لو عدى سيدى فخر الدين فى اى مكان فلم يكن يحدث اى شئ..وذلك لانه كلما اقترب الشئ منك كلما اصبحت لا تراه..وكلما كبر الشئ كلما لم نشعر بوجوده..

لذلك احببت ذكر حكمة الخفاء التى وضعها الله فى وليه الصالح وفى طريقه..لعله يكون مهم لكم ..وفى ذلك نطق بلسان الحال وقال





عصارة ما فى الكون لكن لحكمةٍ خفيتُ عن الأبصار بل والبصيرة

وذكر ايضا فى الديوان قوله البرزخى

سقيــت مريدي مـن شراب مـعتق ..وكـفي كـأس والخفــاء مزيـــتي.
وبعض شرابي أغرق الكل في الهوى ..ومنهجــي القــرآن والله وجــهتي.
شـرابي عـذب سلسـبيل مذاقــه.. وعلمـي كــنز فى قلوب أحبتى


....

أبدا هنا الرد على سؤال حضرتك وهو عن مقام الباء والالف ..وعن كيفية النزول وكيف نقول ذلك ونقارنه بالقران الكريم

ولكن بداية هذا الكلام قد يحدث مشاكل وقلق وسوء فهم..ولكن سأقول ما اعلم ان شاء الله وانا اثق فى هذا البيت وفى اهله وفى حضرتك

اولا لا شك ان القران الكريم وحى من الله عز وجل..كان من موطن معين..يسميه اهل الباطن بمقام الألف..وقد يرمز لقلب حضرة النبى صلى الله عليه وسلم..فالامر منه واليه..وهذا القران هو لرسول الله صلى الله عليه وسلم..ولا يوجد قلب فى هذا الوجود يقدر ان يستوعب القران الكريم او يتلقاه او يجمعه الا قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..

اذا هذا وحى..

لكن هل هناك وحى بعد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟

الحقيقة انه يوجد وحى

يقول الله سبحانه وتعالى

[ رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ (الوحي) مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ ] (15غافر).. ويسمى الملقى بالموحى.. ويسمى المتلقي بالموحى إليه.

فالوحى الذى انقطع ولا يوجد بعد انتقال حضرة النبى صلى الله عليه وسلم هو وحى الرسالة ..

وهو الذي يخص به الله رسله وأنبيائه .. وهذا هو الوحي الذي انقطع .. فلا وحى رسالة بعد رسول الله وأشرف خلقه

لكن توجد انواع اخرى من الوحى وهى مستمرة وتامل القران الكريم ستجد انواع من الوحى منها

[ وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِى مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِـمَّـا يَعْرِشُونَ ] (68النحل).. وهو وحى جاء من الله مباشرة دون سيدنا جبريل أو ملك آخر .. وحى تلقاه كائن غير بشرى ..

ويمكن أن يكون الكائن الذي يتلقى الوحي مثلنا .. بشرا وليس رسولا .. كما في قوله تعالى: [ وَأَوْحَيْنَآ إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ] (7 القصص)..

ويمكن أن يكون الموحى إليه جماداً .. ففي يوم القيامة سيوحي الله للأرض بما عليها أن تفعل: كما في قوله تعالى: [ يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا* بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا ] (5،4الزلزلة).


وهذا النوع من الوحي لم ينقطع .. فلا يزال النحل يفعل ما أوحى الله به .. وهناك وحى يسمى وحى منام وهو الرؤيا الصالحة التي يراها المؤمن أو يراها غيره له الرؤيا هنا لا تخرج عن كونها نوعاً من الوحي لأن النائم في موضع المتلقي ..

لا يملك مشيئة فهو كالميت بين يدي الله .


ما حدث بخصوص ديوان شراب الوصل هو ان سيدى فخر الدين اوحى من عالم البرزخ لمريد هذه القصائد..وهو بدوره تلقاها من الله عز وجل من موطن يسمى مقام الباء..والكلام عن الباء وموطنها كثير وسيدى محمود صبيح لديه من الله شيئا فى هذا الخصوص ان شاء الله يفيدنا فيه..

وقصة الاتصال بين روح ولى من عالم البرزخ وبين انسان يعيش بيننا الان لها شروط..

وهذه الشروط ايضا مهمة عندما ياتى اى ولى يستلم اى مريد..فلابد ان تتوفر شواهد اربعة من خلالها يتم التاكيد ان هذا حدث اللاهى وليس خداع شيطانى

ومعذرة سوف احتفظ بهذه الشواهد الاربعة ولن اذكرها..فهى شئ غالى وايضا تجنبا لعدم طعن اى انسان فى ما حدث..

فهذا هو ما يخص مقام الباء بأختصار شديد..نوع من الوحى الغير منقطع..ليس لاى ولى..فسيدى فخر الدين له شئ يختلف عن اى ولى..وسأقولها وربما تزعج الكثير منى ولكن كلامى محسوب على

وهى كلمة لله ولرسوله

ان فضل سيدى فخر الدين على الاولياء..كفضل سيدنا النبى على الانبياء..

وفى هذا كفاية ويمكننى التوضيح اكثر بإذن الله وذكر دلائل كثيرة حول ابيات شراب الوصل هاتفيا او على الخاص..

والسلام عليكم

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملوك الجان حارت فى هذا المشرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 03, 2015 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم..اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم

الطريق البرهانى..

هذا ليس تعريف عنه او اشهار به او دعوة لاحد لان يلتحق به..

هذا ليس تعريف بشيخه..او دعوة اليه..لا عن حظ نفس أسال الله ذلك ولا عن شهوة كتابة أو ظهور..

الطريق البرهانى ...من وجد ذاته انه من ابنائه...فليكمل فيه..

لله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم...منذ سنوات اوردنى الله إياه..فتمردت عليه وخرجت منه ولبست ثوب نفسى وتركت الثوب الذى اتانى الله به..فتهت وتعبت وارهقت..ثم اراد الله بى الخير..وهذا حسن ظنى بربى...فعرفنى به مرة أخرى وارانى ذلك يقظة ومناما..

الطريق البرهانى...طريق رحيم وحنين وجميل ...طريق لا يترك الذى يريده حتى لو هبط لسابع أرض..

من يصدق فيه سوف يصل...فهو سر من اسرار الله فى الوجود...

وسوف يظهر من يجمع الشمل ليكون جمال الدين ومقامه مقام ابراهيم..وهو الإمام صاحب العباءة الغراء ..

اللهم قد بلغت..اللهم فاشهد

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..آمين

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 24 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط