موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 15, 2015 3:41 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

مرحب شهر الصوم مرحب

لياليك عادت بأمان

=====

رمضان جانا وفرحنا به

أهلا رمضان


=======

مصر بلدنا الجميله هى ام الدنيا ورمضان بها له طعم ومذاق خاص

أيام وليال رمضان ......

ولكن هل له نفس المذاق فى بلاد العالم الأخرى ؟؟؟؟؟

هل رمضان فى اندونيسيا كرمضان فى امريكا أو سويسرا

كيف يحتفل المسلمون برمضان ومان فى بلاد تركب الأفيال أو بلاد مابين النهرين

وما حال المسلمين فى رمضان فى بلاد الصين وسيبيريا وجزر البهاماز ؟؟؟؟

أكيد يختلف الاحتفال بقدوم الشهر الفضيل وتحتلف الاحوال الا أن الكل " هنا وهناك" يصوم ويدعو ربه راجيا القبول

فى هذا الموضوع اكتب باذن الله عن رمضان قديما وحديثا ومظاهر استقباله والاحتفال به فى كل بلاد الدنيا

فانتظرونى ..أول ايام الشهر الكريم بأول موضوع عن بلد من بلدان الدنيا و"رمضان فى بلاد العالم"

والله زمان يارمضان



كل عام وانتم بخير


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 21, 2015 7:52 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

مظاهر إستقبال رمضان في الصين (صور)

استقبال شهر رمضان

صورة
اهلا بشهر الصوم باللغه الصينيه

قبيل حلول شهر رمضان يبدأ الدعاة وأئمة المساجد الصينية في إلقاء دروس للمسلمين حول تعاليم القرآن وآداب السنة النبوية خاصة تلك التي ترتبط بالصيام. ويخبرونهم بوقت بدء شهر رمضان و مواعيد صلاة التراويح والأفطار والإمساك وغيرها من المسائل

في الصين يتم تحديد مطلع شهر رمضان الكريم وِفق الحسابات الفلكية ولا تحدد برؤية الهلال كما يحدث في الدول العربية، لأنهم لابد أن يُتِمُوا الصيام ثلاثين يوماً على الدوام. وهذا يجعل أغلب العرب في سنتهم الاولي في الصين لا يعتادون هذه العادة التقليدية الصينية.
صورة
أعلام ملونة تزين المساجد في رمضان

وكغيرها من الدول العربية أو التي يتواجد بها عدد من المسلمين فإن شهر رمضان يتميز عن غيره من سائر شهور السنة بالعديد من الأنشطة المنزلية و الدينية التي يمارسها الصينيون مثل تنظيف المنزل كاملاً حتي الجدران و الأسقف و شراء العطور و البخور، و تلاوة القرآن قبل صلاة التراويح والاحتفال بليلة القدر.
صورة
صورة
ومن عادات مسلمي الصين عدم زيارة القبور خلال شهر رمضان، لإيمانهم بأن الله قد رحم جميع الأرواح المسلمة خلال هذا الشهر المبارك، لذلك يفضل زيارة القبور قبل الشهر فيبدأون بقراءة القرآن ثم ينظفون المقبرة ثم يترحمون على الموتي. و من العادات ايضاً أن يقدم المسلمون لأقاربهم وجيرانهم الهدايا و الأطعمة التقليدية من الحلوى والبلح والشاي واللحوم وغيرها.
صورة
و من مظاهر استقبال الشهر الكريم، تزيين المنازل بلوحات جدارية قرآنية، و تزيين المساجد بالأعلام الملونة و تنظيف المساجد من الداخل و فرش السجاد الجديد.
صورة
فضل شهر رمضان المبارك على مسلمي الصين
صورة

رمضان - هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، ففي هذا الشهر يغتنم المسلمون الصينيون فرصة قراءته ودراسته، وقد اقيمت الدورات التدريبية لتعليم المسلمون قراءة القرآن.

صورة

صورة

مكان وضوء زُين بزهور ترحيباً بشهر رمضان

صورة

جدول يوضح مواعيد الإفطار والإمساك

صورة

مواقيت الصلاة

صورة

قائمة باسماء متبرعين مسلمين صينيين للمسجد

صورة

صورة

مائدة الرحمن في رمضان

صورة

مسلمون صينيون يتبادلون أطراف الحديث في نهار رمضاني

كل عام وجميع المسلمين فى مشارق الارض ومغاربها بكل خير وأمن وعافيه


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 21, 2015 8:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9996
جزاك الله خيرا د/حامد .
مشاركة جميلة ومميزة .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 23, 2015 10:00 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10813
مكان: مصر
على منوال موضوع حضرتك دكتور حامد أستأذن في المشاركةالتالية:

رمضان في الهند



يشكل المسلمون في الهند ثاني تجمع إسلامي بعد مسلمي أندونسيا، حيث يبلغ عدد المسلمين فيها قرابة (169) مليون مسلم، من إجمالي عدد سكان الهند، البالغ عددهم نحو المليار نسمة أو يزيد، ونسبة المسلمين إلى عدد السكان حوالي 15%، وهم يشكلون الديانة الثانية في الهند بعد الديانة الهندوسية، ويشكلون 8% من نسبة المسلمين فى العالم تقريبا .
والمسلمون وفقا للدستور والقوانين الهندية يتمتعون بجميع الحقوق المدنية. وتسهل الدولة الهندية للمسلمين إقامة شعائرهم بحرية وأمان في المناطق التي يتواجد فيها نسبة كبيرة من المسلمين. ولا يمنع ذلك قيام بعض المتطرفين الهندوس بين الحين والآخر بانتهاك حرمات المسلمين، ومنها حرمة هذا الشهر الفضيل .
ونظرًا لانتشار المسلمين في أماكن متفرقة في هذا البلد الشاسع والواسع، فإن ثبوت رمضان قد يختلف فيه من مكان لآخر، إضافة إلى اختلاف الناس هناك في اتباع المذاهب الفقهية، وما يترتب عليه من اعتبار اختلاف المطالع، أو عدم اعتبارها. وعلى العموم فإن هناك هيئة شرعية خاصة من العلماء تتولى متابعة أمر ثبوت هلال رمضان، وتعتمد في ذلك الرؤية الشرعية، وحالما يثبت لديها دخول شهر رمضان، تُصدر بيانًا عامًا، ويتم إعلانه وتوزيعه على المسلمين .

صورة



ومع ثبوت شهر رمضان تعم الفرحة المسلمين أينما كانوا، والمسلمون في الهند لا يشذون عن هذه القاعدة، إذ تعم الفرحة جميع المسلمين هناك، والأطفال منهم خاصة، ويتبادلون عبارات التهاني والفرح، مثل قولهم: ( رمضان مبارك ) ونحو ذلك من العبارات المعبرة عن الفرحة والسرور بقدوم هذا الشهر الكريم .
ولشهر رمضان في الهند طابع خاص، حيث تضاء المساجد ومآذنها، وتكثر حلقات القرآن، وتمتلئ المساجد بالمصلين، وتتجدد حياة المسلمين في هذا الشهر الذي يكسر عاداتهم اليومية، ويخرق كثيرًا مما ألفوه واعتادوه .

صورة


ويحافظ غالبية المسلمين هناك على سُنَّة السحور. ومن معتاد طعامهم فيه ( الأرز ) و( الخبز ) وهو غذاؤهم الرئيس، ويطبخ إلى جانب أنواع أخرى من الطعام، إضافة إلى ( الخبز ) و( الإدام ) .
وشخصية ( المسحراتي ) لا تزال تؤدي دورها على أتم وجه عند مسلمي الهند؛ حيث يطوف كل واحد منهم على الحي الذي وكِّل به، ليوقظ الناس قبل أن يدركهم أذان الفجر، ومع نهاية شهر رمضان تُقدم له الهدايا والأعطيات وما تجود به أيدي الناس، لقاء جهده الذي بذله لهم .
ويفطر المسلمون هناك عادة عند غروب الشمس، على رشفات من الماء إذا لم يجدوا تمرًا. وبعضهم يفطر بالملح الخالص؛ وذلك عملاً بقول تذكره بعض كتب الحنفية أن من لم يجد التمر أو الماء ليفطر عليه، يفطر على الملح. وهي عادة لا تعرف إلا بالهند. وتشتمل مائدة الإفطار الهندية على ( الأرز ) وطعام يسمى ( دهى بهدى ) يشبه طعام ( الفلافل مع الزبادي ) و( العدس المسلوق ) وطعام يُطلق عليه اسم ( حليم ) و( الهريس ) وهو يتكون من القمح واللحم والمرق، وكل هذه الأنواع من الطعام يضاف إليها ( الفلفل الحار ) .
أما المشروبات فيتصدرها ( عصير الليمون ) و( اللبن ) الممزوج بالماء، و( الحليب ). وفي ولاية ( كيرالا ) جنوب الهند، تحضِّر بعض الأسر المسلمة هناك مشروبًا يتكون من ( الأرز ) و( الحلبة ) ومسحوق ( الكركم ) و( جوز الهند ) لوجبة الإفطار، ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصوم، وينشِّط الصائم للعبادة ليلاً. ومن العادات المخالفة للسنة عند أهل هذه المناطق تأخير أذان المغرب، وتقديم أذان الفجر احتياطًا للصيام .
ومن العادات الطريفة والظريفة لبعض المسلمين هناك توزيع الحلوى والمرطبات وثمار الجوز الهندي على المصلين عقب الانتهاء من صلاة التراويح؛ وأحيانًا يوزع التمر وسكر البنات، والمشروب الهندي يسمى ( سمية ) وهو يشبه ( الشعيرية باللبن ) عند أهل مصر. وأغلب أنواع الحلوى هناك تُحضَّر من مادة ( الشعيرية ) .

صورة



ويجتمع كل جماعة في مسجد حيِّهم على طعام الإفطار، حيث يُحْضِرُ كل واحد منهم ما تيسر له من الطعام والشراب والفواكه، ويشترك الجميع في تناول طعام الإفطار على تلك المائدة؛ ومن المناظر المألوفة هنا أن ترى الصغار والكبار قبيل أذان المغرب بقليل وقد حملوا في أيديهم أو على رؤوسهم الصحون والأطباق متجهين بها صوب المساجد بانتظار وقت الإفطار .
ويحرص الأطفال على شراء فوانيس رمضان، وتراهم يتجولون في الأحياء الشعبية فرحين مسرورين بما أنعم الله عليهم من خيرات هذا الشهر، وهم ينشدون الأغاني الدينية بلغتهم الهندية ولهجاتهم المحلية .
وأغلب المسلمين في الهند يحافظون على لبس ( الطاقية ) خصوصًا في هذا الشهر، ويرتادون المساجد للصلاة وتلاوة القرآن، إذ يجتهد كل مسلم هناك في قراءة ختمة من القرآن خلال هذا الشهر. إضافة إلى اهتمامهم بحضور صلاة التراويح التي يشد لها الجميع رحالهم. وهم في أغلب المساجد يصلون صلاة التراويح عشرين ركعة، وفي بعض المساجد يكتفون بصلاة ثمان ركعات، يتخللها أحيانًا درس ديني، أو كلمة طيبة يلقيها بعض أهل العلم المتواجدين في تلك المنطقة، أو بعض رجال الدعوة الذين يتنقلون بين المساجد، داعين الناس للتمسك بهدي خير الأنام .
وهم في العادة يختمون القرآن خلال هذا الشهر. وبعض المساجد التي لا يتوفر فيها إمام حافظ، يسعى أهل الحي لاستقدام إمام حافظ للقرآن من مناطق أخرى للقيام بهذه المهمة .
ومن العادات المتبعة أثناء صلاة التراويح، قراءة بعض الأذكار، كقولهم: ( سبحان ذي الجبروت والملكوت، والكبرياء، والعظمة، سبوح قدوس، رب الملائكة والروح ) كما يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم، ويذكرون أسماء أولاده، والحسن والحسين، وفاطمة الزهراء، وأسماء الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، كل هذا يكرر بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح .

صورة



وتنظَّم بعض الدروس الدينية وحلقات القرآن خلال هذا الشهر، ويقوم عليها بعض أهل العلم، وإذا لم يتوفر من يقوم بذلك يجتمع بعض رواد المسجد على قراءة كتاب ما، وفي بعض الأحيان توجه الدعوة لبعض الخطباء المعروفين لإلقاء بعض الدروس، وقد يتولاها بعض رجال الدعوة وهم كثر في تلك البلاد، وقد توجه هذه الدعوة إلى العلماء من خارج الهند وخاصة من الدول العربية، وأكثر ما يكون هذا في العشر الأخير من رمضان، وتعقد هذه الدروس بعد صلاة العصر، أو أثناء التراويح، أو بعد الانتهاء منها .

والمسلمون في الهند يحافظون على سنة الاعتكاف، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان؛ وهم يولون عناية خاصة بليلة القدر على وجه أخص، وهي عندهم ليلة السابع والعشرين. وهم يستعدون لإحياء هذه الليلة بالاغتسال والتنظف ولبس أحسن الثياب، وربما لبس بعضهم الجديد من الثياب، احتفاءً بهذه الليلة، وتقديرًا لمكانتها .
وفي هذه الليلة يختم القرآن في صلاة التراويح. ومن العادة عند مسلمي الهند بعد دعاء ختم القرآن توزيع الحلاوة، وقد يوزعون شيئًا من السكر، أو نحو ذلك من أنواع الحلوى. والعادة عند مسلمي الهند أن يقوم إمام المسجد بالنفث ( النفخ ) على تلك الأنواع من الحلوى كل يوم من أيام رمضان، بعد قراءة الجزء من القرآن في صلاة التراويح، ويسمون هذا ( تبرك ) ويُكرم الإمام في هذا اليوم غاية الإكرام، حيث يُلبس حلة جديدة، وتُقدم له الهدايا والأعطيات، كل ذلك مقابل ما قام به من ختم القرآن في صلاة التراويح. وربما يسبق كلَ هذه المراسم اتفاقٌ مسبق بين الإمام وأهل الحي على كل هذه الأمور !!.
ومن العادات المعهودة في صباح هذه الليلة - ليلة السابع والعشرين - عند مسلمي الهند زيارة القبور، حيث يخرج الجميع إلى المقابر لزيارة موتاهم، وقراءة ما تيسر من القرآن عند قبورهم .

صورة


والجمعة الأخيرة من رمضان تُسمى عند مسلمي الهند ( جمعة الوداع ) ويعتبر المسلمون هناك هذه الجمعة مناسبة عظيمة للاجتماع والالتقاء، فترى الجميع كل قد حزم أمتعته، وشد رحاله إلى أكبر مسجد في مدينة ( حيدر آباد ) يسمى عندهم ( مكة مسجد ) وهم يروون في سبب هذه التسمية قصة حاصلها: أن ملكًا مسلمًا قبل خمسمائة عام قصد مكة للحج، وفي رحلة عودته أحضر معه حجرًا من مكة، وأمر بوضعه ضمن بناء هذا المسجد، ثم بعد ذلك أخذ الناس يطلقون عليه هذا الاسم لهذا السبب. وبعيدًا عن هذه القصة، تجتمع في هذا المسجد أعداد غفيرة من المسلمين في هذه ( الجمعة الأخيرة ) بحيث تصل صفوف المسلمين وقت أداء الصلوات قرابة ثلاثة كيلو مترات من كل جانب من جوانب المسجد، ولأجل هذا الاجتماع تغسل الشوارع والساحات المجاورة لهذا المسجد ليلة الخميس السابقة ليوم الجمعة الأخيرة من رمضان، كما ويُمنع مرور الناس في تلك الشوارع والساحات المحيطة بهذا المسجد، ويبقى هذا الحظر ساري المفعول إلى وقت الانتهاء من صلاة الجمعة .

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2015 7:51 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

الفاضله / خلف الظلال

شرفنى مساهمتكم الجميله والموضوع مفتوح للجميع لكى يشارك

============

شهر رمضان في مملكة السويد

رمضان في السويد له طعم أخر أو بالأحرى لا طعم ولا لون له هنا على الإطلاق فتجد صعوبة بالغة في صيامه وإفطاره وقيامه أو حتى أن تحس بجو الألفة والسكينة بعيداً عن الجو العائلي الأسري الدافئ وإلتفاف الأسرة حول مائدة الطعام بما لذ وطاب لك والذي ليس بالضرورة أن يكون كثيراً ومبالغاً فيه بل أبسط شئ أن يكون بما يحلو لك وتشتهيه.
صورة
والسويد واحدة من البلدان التي اختل فيها الاعتدالُ حتى أصبح متعذرًا على المسلم الصيام فيها فترجع إلى التقدير وتترك العلامات التي جعلها الله سببًا للأحكام الشرعية في الصلاة والصيام؛ من فجر وشروق وزوال وغروب وذهاب شفق ونحوها؛ لأن سنة الله تعالى في التكاليف جرت أن تَرِدَ على غالب الأحوال، دون ما يخرج على هذا الغالب.
صورة
وقياس الاختلال مأخوذ من الواقع: وهو ثماني عشرة ساعة فما يزيد، وهو نصف اليوم ونصف نصفه؛ حيث يصعب على الإنسان صيام ثماني عشرة ساعة متواصلة ويزيد، وذلك بقول المختصين الذين يقررون أن الامتناع عن الطعام والشراب طوال هذه المدة يضر بالجسد البشري قطعًا؛ وذلك على المعهود من أحوال البشر وتَحَمُّلِ أبدانهم، وما كان كذلك فلا يصح أن يكون مقصودًا بالتكليف شرعًا.

وتأتي صعوبة صيام رمضان في السويد إلى طول النهار وقصر الليل فتبلغ ساعات الصيام جنوباً ٢٠ ساعة و تبلغ عدد ساعات الصيام شمالاً إلى ٢٢ ساعة ونصف كما هو الحال في مدينة كيرونا القريبة من القطب الجليدي الشمالي. كان نتاجاً عليه أن أصدر بعض من علماء المسلمين فتوى أن تجيز للصائم في البلدان التي تزيد فيها ساعات الصيام عن ١٨ ساعة إلى الإفطار على توقيت مكة المكرمة حيث أنها أم القرى.

يحترم السويديون جداً شهر رمضان ويستأذنوك دوماً قبل أن يأكلوا طعامهم في إستراحة الغذاء ولكنهم يستغربونه أيضاً ويطلبون التوضيح والإستفسار ومنهم من عرض علي أن يدعوني على الإفطار معهم ومع ذويهم. أدب وأخلاق

http://ar.sweden.se/blogs/ramadan/



ويفد المسلمون إلى مسجد ستوكهولم المركزي وبقية المساجد الإسلامية المنتشرة في السويد كمسجد أوبسالا ومسجد مالمو ومسجد جوتنبورج, ويسبق صلاة التراويح عادة تقديم موعظة عن فضل شهر الصيام أو شرح آية من آيات القرآن الكريم أو نصيحة للمسلمين في أنسب الطرق لتربية أبنائهم وبناتهم, ومن ثم الانطلاق إلى صلاة التراويح, ويتم في بعض المساجد قراءة القرآن بشكل جماعي ومن ثم تلاوة الأدعية الخاصة بشهر رمضان الكريم.


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 25, 2015 1:33 am 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

صيام رمضان بالقرب من القطب الشمالي حيث لا تغيب الشمس

يستمر المسلمون المصلون في مسجد بمدينة نوريلسك التي تقع في أقصى شمال روسيا بمراعاة صيام شهر رمضان المبارك، على الرغم من عدم غروب الشمس في هذه المنطقة القطبية الشمالية.


يمتنع المسلمون عادة عن تناول الماء والطعام نهارا أثناء شهر رمضان، ولكن في مدينة نوريلسك الروسية الواقعة في أقصى الشمال لا تغيب الشمس طيلة 24 ساعة في شهر يونيو/حزيران. لهذا تعتمد فترات الصوم هناك على توقيتات إمساكية الصيام في مدينة كراسنويارسك في تلك المنطقة الشمالية، وهذه التوقيتات تسمح للمسلمين بتناول الطعام من الساعة العاشرة مساء وحتى الساعة الثانية صباحا. وتعتبر الأطباق المحضرة من السمك هي المفضلة بين مسلمي تلك المنطقة وتتمتع بشعبية زائدة.

يذكر مسجد مدينة نوريلسك في كتاب غينيس للأرقام القياسية بصفته أبعد مسجد يقع في شمال الكرة الأرضية. تختلف أشكال هذا المسجد المعمارية عن الأشكال الهندسية التقليدية المتعود عليها، حيث بنيت مئذنة هذا المسجد على شكل متوازي المستطيلات وليس على شكل مستدير أسطواني، وذلك لكي تكون صامدة أمام تأثير الرياح القوية والبرد القاسي. وقد مول رجل الأعمال التتري مختار بيكمييف، وهو من سكان نوريلسك، مشروع بناء هذا المسجد.

http://arabic.rt.com/news/786687-%D8%B5 ... %8A%D9%88/


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 02, 2015 7:59 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

مظاهر إحتفال أم الدنيا مصر بقدوم شهر رمضان

ام الدنيا، شهر الصوم الكريم بأيامه الجميلة، له طابعه الخاص في مدن وقرى مصر، فإقبال الصائمين على المساجد وكثرة حلقات الدروس والوعظ وتلاوة القرآن الكريم هو ما يلفت النظر في المدن والقرى، ويستقبل المصريون الشهر الفضيل بالالحان والاغاني الدينية وتزيين الشوارع والحارات بالاعلام والزينة الورقية ومن القماش والبلاستيك منذ الاسبوع الاخير من شهر شعبان، بحيث تشهد الاحياء والازقة في مصر ظاهرة جميلة بربط الحبال بين البيوت المتقابلة تعلق عليها الزينة والفوانيس.
صورة
ويلاحظ زيادة المصلين في المساجد منذ رؤية الهلال حتى وداع رمضان، خصوصا في حي الحسين والسيدة زينب وغيرهما في القاهرة او في المدن والمحافظات الاخرى، اضافة الى زيادة بيع المواد التموينية واللحوم والياميش التي تجد لها باعة صغارا يقفون بعرباتهم في الحارات والطرقات وينادون على البلح او الفول السوداني او الخروب او قمر الدين، حيث تظل الشوارع مزدحمة لنهاية الشهر، كذلك بيع الفوانيس والحلويات التي ينتشر بيعها في كل مكان.
صورة
وقصة استعمال الفوانيس بكثرة في رمضان هي قصة طويلة تعاد فصولها في كل رمضان ضرورة، فقد كان المصريون في القديم يستعملون الفوانيس (الشمعية) التي تستعمل الشمع كأداة للاضاءة، والاطفال في الشهر الفضيل حكاية ظريفة وجميلة، فهؤلاء يخرجون ليلة رؤية هلال رمضان الى الطرقات سواء مع اقرانهم من الاطفال او الى جانب افراد عائلتهم مرتدين احلى ما عندهم من ثياب وحاملين الاعلام والفوانيس الرمضانية، يغنون الاناشيد والاهازيج الخاصة بهذا الشهر الكريم في فرحة جماعية عارمة.

صورة

موائد الرحمن : تعد موائد الرحمن من مظاهر الشهر الكريم ، وعلى الرغم من بساطتها وإقبال الناس
عليها - خاصة من غير المقتدرين - فإن موائد الرحمن يخضع إعدادها إلى عدة مراحل تبدأ بعمليات
شراء المواد التموينية وتوفير مخزن الطعام، ثم مرحلة اختيار العمالة المأجورة للعمل داخل موائد
الرحمن، فمرحلة طهى الأطعمة، ثم إعداد المائدة وتجهيزها تمهيداً للمرحلة الأخيرة وهى توزيع وجبات
الإفطار على ضيوف المائدة.

صورة

يبدء شهر رمضان باستطلاع الهلال . ومن المظاهر الدينية للاحتفال بهذا الشهر الكريم كثرة الصلاة
و الأعتكاف بالمسجد في العشرة الأخيرة من رمضان وزيادة العطا ء للفقراء والمساكين . ويفطر الناس
فى رمضان على صوت مدفع رمضان.
وبعد الأفطار يخرج الناس ليلا إلي الشوارع و المقاهي، و حضور الحفلات إلخ... وذلك للترويح عن
النفس مما يجعل شهر رمضان عيدا يحتفل به جميع المصريون

صورة
مدفع رمضان
صورة

عندما يهل علينا شهر رمضان الكريم تجد المساجد فى البلدان الإسلامية عامرة بالمصلين
وخصوصا فى صلاة التراويح وصلاة الفجر وهى ظاهرة اسلامية جميلة نتمنى ان تستمر طوال العام
وليس فى شهر رمضان فقط لكن شهر رمضان فى مصر لة طعم خاص وخصوصا صلاة التراويح
ففى بعض المساجد مثل مسجد عمرو بن العاص او الجامع الازهر وبعض المساجد الاخرى
فى القاهرة والاسكندرية تجدها مكتظة بالمصلين هى والشوارع المجاورة لهم لدرجة
ان الكثير من المصلين يذهبون منذ صلاة العصر لحجز مكان فى المسجد او قريبا منة
خصوصا فى العشر الاواخر من الشهر الفضيل وقد يصل اعداد المصلين
الى اكثر من نصف مليون مصلى وفى الاسكندرية قد تصل لمليون مصلى
فى مشهد جميل يهز الوجدان ويجعلنا ندعوا الله ان يديم علينا هذة النعمة طوال العام
وان يوحد صفوف المسلمين وان يردنا الى الإسلام ردا جميلا
وان يتقبل منا صيامنا وقيامنا وسائر اعمالنا
وكل عام وانتم الى الله اقرب وعن الذنوب والمعاصى ابعد

صورة

صورة

شوارع القاهره القديمه تحتفل بالشهر الكريم

صورة

صورة

صورة

صورة

كل عام وانتم بخير ( رمضان كريم )


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2015 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 9996
مصر أم الدنيا وحتفضل أد الدنيا ،
جميلة أوى يا د/حامد
جزاك الله خيرا .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2015 1:34 am 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554
ربنا يحميكى يامصر
كل سنه وانتى طيبه
بارك الله فيكى

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 07, 2015 8:17 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

رمضان فى بلاد تركب الأفيال

(( رمضان فى الهند ))


سيارات مجهزة بميكروفونات توقظ الناس لتناول السحور

شهر رمضان في الهند التي يعيش فيها 160 مليون مسلم، وهو ثاني اكبر عدد للمسلمين في العالم بعد إندونيسيا، بدأ يوم 14 سبتمبر، بعد مشاهدة هلال شهر رمضان أو «رمزان» كما يطلق عليه باللغة الهندية. وقد بدأ المسلمون الهنود الصيام بعد يوم من بداية صيام المسلمين في غرب وجنوب شرقي آسيا. إلا أن الصيام في ولاية كيرالا تزامن مع الدول العربية اذ امكن فيها رؤية القمر في يوم مبكر بسبب الموقع الجغرافي. ويستيقظ المسلمون في الهند قبل طلوع الفجر ويتناولون وجبة خفيفة يطلقون عليها باللغة الهندية «سهري» (أي السحور) ثم يتلون بعض الأدعية القصيرة ويؤدون صلاة التهجد، قبل ان يذهب الناس إلى المساجد لصلاة الفجر. وعند غروب الشمس يحل موعد الافطار فيتناول الصائمون حبة تمر اسوة بما كان يفعله الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) ثم يقيمون مائدة عامرة بالمأكولات المتنوعة.
صورة
وتتمتع الهند بتاريخ غني ومتنوع، ويجري الاحتفال بقدوم شهر رمضان بحماس كبير. ففي كل شارع وحارة في المناطق ذات الأغلبية المسلمة في دلهي، وحيدر آباد وكلكاتا وكشمير ومومباي تنتشر الاحتفالات.

وتضع المحلات والمطاعم الزينة بمناسبة الشهر الكريم مع تدفق المسلمين على المراكز الإسلامية للإفطار. ويشتهر رمضان دائما بحلوياته. وينتظر الكثير من غير المسلمين بصبر قدوم هذا الشهر لتناول أكلات رمضان المميزة. ولا يكتمل شهر رمضان بدون الأكلة الشهيرة المعروفة باسم «حليم» التي تعتبر ضرورية في الإفطار وهي عبارة عن شربة من القمح واللحم والبقول.
صورة
ويقول مرزا قيوم «ننتظر قدوم رمضان لكي نتناول حليم في الإفطار. وهي جزء لا يتجزأ من وجبة الافطار في كل بيت مسلم، وهي أكلة لذيذة الطعم وصحية». وتصل شهرة حليم إلى درجة مشاهدة العديد من غير المسلمين وهم يأكلون هذه الوجبة. وهي منتشرة في عدد من الدول الأخرى مثل باكستان وبنغلاديش ودولة الإمارات العربية وغيرها من الدول الإسلامية.

ومع بداية شهر رمضان تزداد مبيعات الشعرية، وهي وجبة حلوة ضرورية خلال رمضان. وذكر اصحاب مصانع انتاج الشعرية ان شهر رمضان يعني زيادة الانتاج. ومن الحلويات المنتشرة في شهر رمضان «الخجلا» و «الفيني» والشعرية بالحليب والسكر.

وفي الوقت نفسه استوردت الحكومة الهندية كميات هائلة من زيت الطعام خلال شهر رمضان. وذكر بي في مهتا المدير التنفيذي لجمعية استخراج المذيبات في الهند ان بلاده اشترت ما يقرب من 600 الف طن من زيوت الطعام، وبصفة اساسية زيت النخيل من اندونيسيا.
صورة
وفي المناطق المحيطة بأحد المساجد في دلهي، تزدحم المطاعم قبل الفجر لتناول السحور، ثم يتوجهون للمسجد للصلاة. اما الافطار فيتميز بالفخامة.

وتجهز سيارات للطواف بالأحياء الاسلامية لإيقاظ الناس لتناول السحور. وفي كل اجزاء الهند، يمكن مشاهدة المسلمين الذين يرتدون زي كورتا التقليدي وغطاء الرأس في طريقهم الى اقرب مسجد، ولا سيما صلاة العصر والعشاء. وبعد الافطار يتوجه المسلمون لأداء صلاة المغرب، بالاضافة الى صلاة التراويح. وفهد مصطفى طالب في الواحدة والعشرين من عمره في كلية تقنية المعلومات في دلهي ولكنه يؤدي الصلوات الخمس ويصوم شهر رمضان.
صورة بميكروفونات

ويقول مصطفى «الاسلام بالنسبة لي هو امر متغير. هناك مناهج مثل الاجتهاد والقياس تمكنك من تفسير الاسلام طبقا لما لمعطيات العصر وتعيش حياتك طبقا لذلك». ويعتقد العديد من المسلمين الهنود بضرورة مواكبة الاسلام لعالم اليوم، ولكن القرآن الكريم بالنسبة لهم يقع في جوهر ايمانهم.
صورة
ويقبل السينمائي امباريان القادر المبادئ الاساسية للاسلام ولكنه يشعر بالغربة بين المؤمنين. ويعتقد هذا الشاب البالغ من العمر 27 سنة مثل العديد من الاخرين ان الدين يستغل من قبل بعض التيارات الاسلامية.

وفي الوقت نفسه، سيطرت الحياة المعاصرة على هذه المناسبة الدينية والخاصة، بعدما بدأ الناس في تنظيم مآدب افطار ضخمة.

وتشمل الاحتفالات الاف المدعوين، وديكورات فاخرة وافضل المأكولات.
صورة
ويوضح محمد سليم رئيس مجموعة انمول الفندقية «بالنسبة لحفلات الافطار يجب حجز قاعات الاحتفالات قبل شهر. ثم نخطط لكل شيء مثل بطاقات الدعوة. وندعو بعض الناس عبر الهاتف بينما يتلقى البعض الاخر بطاقات. وتشمل الدعوات الشخصيات السياسية والشخصيات الحكومية الهامة بغض النظر عن دينهم، والزعمات الدينية والشخصيات العامة».

وبما ان معظم الناس يقضون شهر رمضان في الصلاة، وبالتالي يبتعدون عن معظم وسائل التسلية يجري تأجيل عرض الافلام الجديدة.

ويتم الاهتمام بالشخصية الوطنية للهند خلال تلك الفترة حيث يظهر العديد من الهندوس تضامنهم مع زملائهم المسلمين. ويزور براديب مسجد نيودلهي خلال شهر رمضان في المساء بدون انقطاع لعدة سنوات حتى الان. ويقول «يرجع هذا التقليد الي عصر اسلافنا، عندما كانت الهند وباكستان دولة واحدة ولم يكن يوجد انشقاق في القلوب».

وبالمثل في ضريح حضر خواجة معين الدين شيشتي في مدينة اجمار الهندية، يعد «افطاري» (الافطار) بمشاركة من الهندوس.

ويقول احمد سلطان وهيو يمني يحمل شهادة دكتوراه في علوم الكومبيوتر من جامعة دلهي، ومقيم في الهند منذ 8 سنوات «لا اجد اية صعوبات في الهند فيما عدا ما اذا كنت اصوم طبقا للتوقيت العربي او الهندي. وفي السنوات الاولى، دهشت عندما شهدت العديد من غير المسلمين ينضمون للمسلمين في احتفالات شهر رمضان. وهي الشخصية الحقيقية للهند». وبما ان شهر رمضان يدعو الناس للقيام باعمال الخير، فإن العديد من المسلمين يقدمون الطعام ويقومون بأعمال خيرية بغض النظر عن الانتماء الديني لمن يتلقاها.

وفي الوقت نفسه، في كشمير وهي المنطقة الوحيدة ذات الاغلبية الاسلامية توقف محطات التلفزيون الخاصة التي توزع بالكيبل، بث قنوات التسلية الهندية خلال شهر رمضان. وجاءت هذه الخطوة بعد تحذير من عسكر طيبة في كشمير بضرورة بث القنوات الاسلامية القادمة من باكستان.

http://archive.aawsat.com/details.asp?i ... ZwTVbVYkUg

تقاليد مختلفة لمسلمى الهند فى رمضان

المسلمون الهنود لهم من العادات والتقاليد ما يخالف عادات وتقاليد المسلمين خارج هذه البلاد بالنظر إلى احتكاكهم بالثقافات المختلفة الموجودة داخل هذا البلد الذى تجاوز عدد سكانه المليار نسمة.
صورة
ويعتمد المسلمون فى التيقن من ثبوت هلال الشهر الكريم على القضاة الشرعيين، لكن فى بعض المناطق والقرى التى لا يوجد بها هؤلاء القضاة فإن الأهالى يعتمدون فى ثبوت الأهلة على أبرز العلماء أو أئمة المساجد المعروفين، وهناك من يعتمد على الحسابات الفلكية ولكنهم قلة.
صورة
ويستعد المسلمون فى الهند لاستقبال شهر رمضان المعظم من نهايات شهر شعبان الكريم، حيث يقومون بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية بالإضافة إلى أن المطاعم التى يملكها مسلمون تغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الفضيل، كما أن الإذاعة والتليفزيون يقدمان برامج رمضانية مختلفة يوميًا مثل الخطب والمناقشات الإسلامية، كذلك تضم الصحف والمجلات أبوابًا متعلقة بشهر رمضان، وتنظم اللجان الإسلامية فعاليات رمضانية مختلفة مثل المسابقات العلمية والندوات الثقافية، وفى شهر رمضان يلتزم المسلمون الهنود بأداء الصلاة فى أوقاتها كما أن هناك الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التى تلقى فى المساجد بعد كل صلاة، كما يحرص المسلمون فى الهند على أداء صلاة التراويح، إلا أنه توجد خلافات بين الأئمة بعضهم البعض وكذلك بين المصلين على عدد الركعات المفروضة فى صلاة التراويح، لكن هذه الخلافات لا تتجاوز الحدود العادية التى نلاحظها فى أى بلد إسلامى، ولا تصلى النساء فى المساجد فى الغالب، ولكن يخترن زاوية أو مدرسة دينية قريبة من أجل أداء الصلاة فيه، ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم فى شهر رمضان وبخاصة السيدات.

http://alwafd.org/%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8 ... 8%A7%D9%86


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 11, 2015 1:35 am 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

'فوفو' و'عنجيرا' ... أطباق تتصدر مائدة إفطار رمضان في إثيوبيا !!!

رغم أن اثيوبيا دولة ‬غير اسلامية ‬إلا أنها تستعد لإستقبال شهر رمضان المبارك بتنظيف ‬المساجد وتعليق ‬الزينات والأنوار وكأنما تستقبل ضيفا عزيزا.


تقع دولة أثيوبيا في شرق ‬أفريقيا وتجاورها كل من جيبوتي و الصومال من جهة الشرق و أريتريا من الشمال والسودان من الغرب وكينيا من الجنوب, ويبلغ ‬عدد سكانها ‬حوالي 70 ‬مليون نسمة, وتبلغ نسبة المسلمين بها 30% من عدد السكان ، ‬ وعاصمة ‬اثيوبيا أديس أبابا وهي كلمة تعني ‬الوردة الجميلة, ومساحتها 1,127,127 كم.

ورغم أن إثيوبيا دولة ‬غير إسلامية ‬إلا أنها تستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك بتنظيف ‬المساجد وتعليق ‬الزينات والأنوار ، حيث تبلغ نسبة المسلمين 30% من عدد سكانها ، ويوجد في قري أثيوبيا ‬كتاتيب ولكن في حدود ‬ضيقة ‬ ‬ وهناك جامعة واحدة فقط إسلامية ‬بالعاصمة أديس أبابا ‬يقدم لها الأزهر منحا دراسية للدراسة بها

‬ اللغة ‬الرسمية للبلاد هي الأمهرية ثم اللغة الأورمية ‬وتأتي اللغة العربية ‬في الترتيب الثالث, وهي تنتشرعلي حدود ‬السودان ومنطقة ‬أسوسة.

ولشهر رمضان الكريم ‬مكانة خاصة في نفوس أبناء إثيوبيا لذا فهم يستقبلونه باستعدادات خاصة, وقبيل رمضان يقوم المسلمون بتنظيف المساجد ‬ويتسابقون في ذلك ‬لنيل الثواب, كما يقومون بوضع الانارة في الطرقات وعلي المساجد ، ‬كما يهتمون بجلب الشعير ليعدوا منه أشهر مشروباتهم وهو (‬أبري).

‬أما ‬أشهر مأكولاتهم في رمضان فهى(‬العصيدة), ويقومون بإعدادها ‬من الدقيق ‬كما يعدون وجبة أخري إسمها (‬فوفو) ‬من الدقيق, ويعدون معها الخضراوات واللحوم أو الحليب‬, والإستعدادات في أثيوبيا تسبق شهر رمضان بتجهيز وشراء الإحتياجات الأساسية؛ من سلع، وبن، وشاي، وغيره.. حتى الفواكه يتم تجهيزها مبكراً! .ويفطر غالبية الناس في منازلهم مع الأقارب والأسر؛ في فناء المنازل..أما الوجبات فهي تختلف بين الناس بإختلاف القوميات والقبائل، فلكل قبيلة وجبتها المحببة، وفي بعض القرى هناك وجبة رئيسية تسمى(عنجيرا) وهي تشبه الكسرة بجانب الملاح الذي يختلف أيضاً إذ أنه له أنواعه المتعددة،ويسمى في أثيوبيا بـ(المرقا).

وكعادة أبناء المسلمين خلال ‬شهر رمضان يحرص أبناء إثيوبيا ‬من المسلمين علي أداء صلاة ‬التراويح ‬في المساجد جميعا رجالا وأطفالا ونساء وهم يحرصون أيضا علي قراءة ‬القرآن في المساجد وسماع ‬الدروس بعد أداء صلاة التراويح.

يذكر أن بدء دخول الإسلام إلي إثيوبيا يَعُودُ إلى بداية الدعوة الإسلامية في 615 ميلادية، عندما نصح الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصحابه للنَجاة من الاضطهاد في مكة المكرمة وأن يُهاجروا إلى الحبشة (التي تضم حاليا اثيوبيا واريتريا وصومال) وكان آنذاك الملك هو أصحمه بن أبجر النجاشي.

وهناك أديان أفريقية أصلية عديدة في إثيوبيا، بشكل رئيسي واقعة في المنطقة الجنوبية الغربيةِ البعيدةِ والمناطق الحدوديةِ الغربيةِ. ويَعِيشُ المسيحييون في أثيوبيا عموماً في المرتفعاتِ، بينما المسلمون وأتباع الأديانِ الأفريقيةِ التقليديةِ يَمِيلونَ إلى سُكُن المناطقِ السهليَّةِ الأكثرِ في الشرقِ وجنوب البلادِ ، وإثيوبيا أيضاً الوطنُ الروحيُ لحركةِ راستفاري، التي يَعتقدُ أتباعَها أن إثيوبيا هي صهيونُ. وأن الإمبراطور هيلاسيلاسي هو السيد المسيح، وقد رفضهم الإمبراطور هيلاسيلاسي وطردهم لأنه كَانَ مسيحياً أرثوذكسياً .

http://www.africaalyom.com/web/Details/ ... %D8%A7.htm


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 16, 2015 9:19 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
مكان: خويدم و حفيد الكرار رضي الله عنه
مسلمو جنوب فنلندا يصومون 21 ساعة والمدة تطول في الشمال
http://www.bbc.com/arabic/multimedia/20 ... w_facebook



تختلف ساعات الصوم في عدد من القارات بالنسبة للجاليات المسلمة، حيث تطول في بلدان شمال أوروبا ومنها فنلندا، التي تزيد ساعات الصيام في المناطق الشمالية منها على 21 ساعة في اليوم.

وكان قادة الجالية الإسلامية في فنلندا أوصوا قبل ثلاث سنوات بأن يفطر مسلمو شمال البلاد مع مسلمي جنوبها بسبب وضوح شروق الشمس وغروبها فيه.

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 05, 2016 4:10 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

كل عام وانتم بخير

بمشيئه الله نستكمل سويا باقى البلاد فى موضوعنا (( رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان" ))

والموضوع مفتوح لأى أحد من الأخوه الأعضاء بالمشاركه والتعقيب

ففى الزياده افاده وافاده

والله زمان يارمضان

صورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 06, 2016 10:52 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

رمضان فى الفردوس المفقود (زنجبار) !!!

زنجبار، أرخبيل فى المحيط الهندى، يبعد ما بين 25-50 كيلومتر عن الساحل الأفريقى. إقليم يتبع لجمهورية تنزانيا، ويتمتع بحكم ذاتى. . يبلغ تعداد سكانه مليون وقليل. زنجبار كلمة عربية محرفة تعنى بر الزنوج. يتكون أرخبيل زنجبار مما يقارب الأربعين جزيرة مأهولة وغير مأهولة.

الجزيرة الأم، أونقوجا، تبلغ مساحتها 1464 كيلومتر مربع ويقطنها ما يزيد عن نصف السكان أغلبهم سود ينحدرون من القارة الأم ويسمون أنفسهم الشيرازى، و سود مخلوطون بالعرب ويسميهم غيرهم الشوتارة، وأقلية عربية من أصول عُمانية كانت لقرنين من الزمان صاحبة السيادة والسطوة فى هذا المكان، وأقلية من الهنود والآسيويين. يدين حوالى 95% من السكان بالإسلام كما توجد أقليات مسيحية وهندوسية. مدينة زنجبار أو (استون تاون) عاصمة الإقليم تقع على الساحل الغربى لإنقوجا عند شطٍ ناتئ ومصنفة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمى.

لغة السكان هى السواحيلية (وهى لغه جميله). وهى أيضاً اللغة الرسمية للإقليم ولدولة تنزانيا. السواحيلية لغة تجمع بين العربية والإنجليزية وبعض اللغات الأفريقية. المتعلمون من أبناء زنجبار يتحدثون الإنجليزية بطلاقة.

يعتمد اقتصاد زنجبار على الزراعة والقليل من السياحة وصيد البحر. زنجبار هى بلد التوابل، يوجد بها أربعة مليون شجرة قرنفل، كما توجد بها أشجار جوز الهند والمنقة والباباى ومزارع الفلفل والقرفة والهبهان (الهيل) والجنزبيل والفانيليا.

وجدت آثار حياة بشرية فى زنجبار تعود الى ما قبل التاريخ، لكن سكانها لم يعرفوا التنظيم فخضعوا لسيطرة الغزاة والمهاجرين. كغيرها من جزر المحيط الهندى جلب لها البحر التجار والمغامرين والمستكشفين والمبشرين. وفد إليها الفرس والعرب والهنود وشيدوا فيها المساجد والقلاع والحصون، وجعلوا منها مركزاً تجارياً يربط بين أفريقيا والهند وبلاد العرب.

غزاها البرتغاليون عام 1499 وسيطروا عليها لقرنين من الزمان. ونقلوا منها الرقيق والعاج والتوابل. وفى القرن السادس عشر عندما سيطروا على البرازيل استرقوا ملايين البشر من شرق ووسط أفريقيا ونقلوهم عبر ميناء زنجبار وموانى أنغولا وموزنبيق إلى البرازيل وجزر الكاريبى ليعملوا فى المناجم وحقول السكر.

دخل العرب العُمانيون زنجبار عام 1698 ميلادية فى عهد الإمام سلطان بن سيف وأجلوا البرتغاليين منها ومن ميناء ممباسا فى كينيا. وحكموها لقرنين من الزمان. ومارسوا فيها نفس المناشط التجارية التى مارسها البرتغاليون، تصدير التوابل والعاج والرقيق.

فى عام 1858 قام السلطان ماجد بن سعيد بإعلان زنجبار سلطنة مستقلة عن عمان، وسارعت بريطانيا للإعتراف بزنجبار كدولة مستقلة (كما كانت أول دولة تعترف بانقلاب حمد بن خليفة على أبيه عام 1995). توارث الحكم فى زنجبار أسلاف بن سعيد الى أن وهنت قبضتهم فى أواخر القرن التاسع عشر.

أصبحت زنجبار محمية بريطانية عام 1890 فى عهد السلطان على بن سعيد.

صورة

ليالى رمضان فى زنجبار قصيرة فى لحظاتها، طويلة فى أحداثها، مليئة بالشراب والطعام، والصلاة والقيام،والأفراح والسمر والوئام.

حديقة فروزانى عند الكورنيش، قبالة القصر السلطانى والقلعة القديمة. تمتد بطول مائتى متر وعرض خمسين مترا تقريباً. بها العديد من الكنبات والمساطب الأسمنتية. بالحديقة مقهيين صغيرين يبيعا الآيسكريم والصودا والشاى والحلويات.

لكن من يجذب الزبائن فى فروزانى من مواطنين وسواح هم باعة الطعام الذين ينصبون ترابيزهم فى الجانب الأيمن من الحديقة عند النافورة ويوقدون نيران مشاويهم المتنقلة ويبدأون بعد مغيب الشمس فى بيع الأسماك والأخطبوط والغمبارى والكلامارى وسرطان البحر والفواكه وعصير القصب.

صورة

أغلب مبانى مدينة زنجبار القديمة من ثلاثة طوابق أو أربعة، وقليل منها يزيد عن ذلك. المبانى مطلية باللون الأبيض ومتقاربة تفصلها عن بعضها أزقة مغطاة بالبلاط، لا ترى فيها نتوءات أو حفر . الأزقة ضيقة بعرض ثلاثة الى ستة أمتار ويمنع فيها مرور السيارات. على جانبيها أرصفة بارتفاع قدم أو قدمين، يجلس الناس عليها وتتحول الى معابر للمشاة عند هطول الأمطار الغزيرة والسيول.

الأزقة مضاءة بمصابيح صغيرة هنا وهناك عند مداخل الأبنية وعند أبواب المتاجر المغلقة. قليل من الحوانيت تظل مفتوحة حتى خيوط الفجر، تبيع زجاجات العصير والصودا وأكياس اللبن والمندازى (أحد أنواع الزلابية). أغلب الباعة فى هذه الحوانيت من النساء والفتيات.

صورة
دون أن تحدق فى من هم جلوساً على الشرفات أو تسترق النظر عبر النوافذ المفتوحة تدرك أن أغلب السكان أيقاظاً يتابعون شاشات التلفزة ويتسامرون. الأطفال ينزلون من منازلهم ويذهبون لشراء البسكويت والحلويات حتى ساعات الصباح الأولى. أول وآخر شرطى هنا ربما تشاهده فقط فى المطار.
صورة
أبواب المنازل والمتاجر مصنوعة من أخشاب إستوائية ثقيلة وعليها نقوش دقيقة وبديعة، بعضها آيات قرآنية وبعضها أشكال هندسية هى نتاج عمل فنى مضنىٍ وطويل. أقدم باب خشبى فى زنجبار يعود تاريخه الى عام 1694. أبواب زنجبار الخشبية هى بصمتها الجمالية، تميزت بها عن كل بقاع الدنيا. هذه الأبواب تعكس تراث البلاد الفنى، فهى تزاوج بين الطابع الهندى والعُمانى والفارسى والسواحيلى. المربعة والمستطيلة تعكس الطابع العربى، وذات السقوف المقوسة تعكس الطابع الهندى، وهى عادة محلاة بأسنان نحاسية حادة وبارزة لصد الفيلة التى كان الهنود يستخدمونها فى الحروب.
صورة
إن كنت فى صباك قد قرأت قصص ألف ليلة وليلة، وحلقت بخيالك فى عوالمها الفريدة، فلا شك أنها قد كانت يوماً ما مادة أحلامك ونسيج خيالك. وإن كان قد بقى فى دواخلك منها القليل، وقادتك الخُطّى يوماً الى زنجبار ستحس أنك فى ذات الحوارى والأزقة، ذات الأماكن والدروب. كأنك قد ركبت بساط الريح أو قفزت فى بئر علاء الدين ورحلت من يوم معاصر الى زمن غابر. كأنك قد وُلدّت من جديد، فى زمن مضى أو زمن آتٍ، كأنها أحلام صباك، كأنها بغداد فى عصر الرشيد.

فى هدأة الليل وعبر الأزقة ينقل النسيم الى سمع الغريب ضرب دفوف وأصوات إنشاد بعيد يعلو ويخفت. يتبع الغريب الصوت باحثاً عن منتهاه. كلما إقترب من الصوت يرى النوافذ تُفتح و تطل منها وجوه النساء والأطفال يعلوها البِشر والفرح، تنظر الوجوه يميناً وشمالاً فى شوقٍ ولهفة، كأنها فى إنتظار عزيز قادم من سفر بعيد.
صورة


المسحراتى، بين الناس هنا معروف وصوته مألوف. نغماته تسرى فى العروق، ويهتزُ لها الجسد. يوقظ الى الطعام من كانوا نيام، ويدخل الفرح على الجميع

يشتد ضرب الدفوف، وصوت المنشد تعلو نبراته باللغة السواحيلية. يتدافع الأطفال والصبايا من منازلهم ليتراقصوا فى وسط الزقاق. الفتيات الأكبر سناً يمنعهن بعض حياء من الهبوط الى قارعة الطريق. فيشاركن بالرقص فوق الشرفات ومن خلف النوافذ، ويلقين الى الشباب بعض النقود. بعض الآباء يلقون نظرات سريعة، فيها القليل من الفضول، ثم يختفون خلف النوافذ.

http://www.sudanray.com/showthread.php/ ... 7%D8%B1%29


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رمضان فى بلاد العالم ..."والله زمان يارمضان"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 07, 2016 8:35 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 35554

رمضان حول العالم - رمضان في كوسوفو

تعتبر شبه جزيرة البلقان من أهم المناطق الإسلامية في القارة الأوربية، بل من أهم معابر ومنابر الدعوة الإسلامية في هذا الجزء من العالم، وقد خضعت البلقان للحكم الإسلامي في عام 797هـ، بينما عرفت الإسلام منذ بدايات القرن الهجري الأول، وقد حافظ المسلمون في دول شبه جزيرة البلقان على هويتهم العقائدية رغم المعاناة التي لاحقتهم، وحاقت بهم من خصوم الإسلام والمسلمين.وكوسوفو هي إحدى جمهوريات شبه جزيرة البلقان، تسعى لاستقلال حقيقي -ما زال استقلالها صوريًّا في ظل تعنت روسي وصيني وصربي واضح- وبناء الدولة وتعويض الخسائر الكبيرة التي تسببت فيها الحرب التي شنتها قوات الاحتلال الصربي، وإعادة الأوقاف الإسلامية التي صادرها الحكم الشيوعي، وكذلك تقديم الدعم لإعمار 220 مسجدًا دمرها الصرب أثناء احتلالهم للإقليم.


ويتطلع مسلمو كوسوفو إلى دعم العالم الإسلامي لتقديم مساعدات لتعمير ما أفسده الاحتلال الصربي، ولكن المؤسف أن الدول العربية لم تقم بدورها المنوط بها في هذا المجال، واكتفت بوجود بعض الجمعيات والمنظمات، وهي غير كافية لذلك. كما لا يوجد أي دولة عربية أو إسلامية لها تمثيل سياسي في كوسوفو باستثناء تركيا وماليزيا، فمتى تحذو جميع الدول العربية حذوهما، ليس هذا فقط بل إن هناك دولاً عربية وإسلامية تقوم بمنع مواطني كوسوفو من دخول أراضيها، ولا تعترف بوثائق السفر ومنها مصر؛ مما جعل العديد من طلاب كوسوفو لا يستطيعون الحضور للدراسة في الأزهر.ويمثل المسلمون في كوسوفو 95% من عدد سكان كوسوفو البالغ ثلاثة ملايين نسمة تقريبًا، ويوجد بكل محافظة مركز إسلامي، كما يوجد 5 مدارس لتعليم الدين الإسلامي واللغة العربية الفصحى، برغم أن اللغة الرسمية هي اللغة الألبانية، وقد شهد تعلم اللغة العربية قبولاً لدى المسلمين وخاصة في السنوات العشر الأخيرة؛ وذلك لإجادة قراءة القرآن.
رمضان بالفلكي

يعتمد مسلمو كوسوفو في تحديد هلال رمضان على الحساب الفلكي، فهم يتبعون في ذلك تركيا والمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث -ومعروف أن تركيا والمجلس الأوربي للإفتاء والبحوث يعتمدون على الحسابات الفلكية في تحديد أوائل الشهور العربية- وفي رمضان الجاري يتوجه مسلمو كوسوفو مبتهلين إلى الله أن يتم لهم الاستقلال الحقيقي، حيث يتميز شهر رمضان عندهم بالتجمعات الأسرية التي تمتد من الإفطار إلى وقت السحور. ويعتبر مسلمو كوسوفو هذا الشهر فرصة للزيارات العائلية التي تكون بشكل شبه يومي، ولا ينسى مسلمو كوسوفو في لقاءاتهم العائلية حفلات السمر التي تمتد إلى تناول السحور وصلاة الفجر، حيث يروي أفراد العائلة الأحداث التي واجهتهم على مدى فترات طويلة، تلك الفترات التي لم يجتمعوا فيها لانشغالهم اليومي بأعباء الحياة.وأهم مشروب يحرص عليه المسلمون في إفطارهم العائلي هو عصير التفاح، يتناولونه عند أذان المغرب، ثم يذهبون لأداء صلاة المغرب في المسجد، وهناك من يصلي المغرب في المنزل، ثم يتحلق المسلمون هناك على مائدة الإفطار العائلي، التي يحرص أفراد العائلة على عدم التخلف عنها. ومن أشهر أطباق الإفطار الكوسوفية هو "البوريك" باللحم المفروم، والذي يعد من الأكلات الشعبية المفضلة في كوسوفو، ويحرص المسلمون خلال شهر رمضان على أداء صلاة القيام والتسابيح وقراءة القرآن والاستماع لفقهاء الدين في المساجد. وكما أسلفنا، سيستغل مسلمو كوسوفو رمضان هذا العام للتوجه إلى الله بالدعاء أن يمنَّ عليهم بالاستقلال الحقيقي، ويكون هذا الدعاء في قنوتهم كل ليلة في صلاة التراويح.
التعليم الشرعي في كوسوفو

صورة

وقد عانى أهل كوسوفو ويلات الحكم الشيوعي على مدار سبعين عامًا، دمَّر فيها المساجد وقام بإحراق المصاحف ومنع إقامة الصلوات، ويسعى مسلمو كوسوفو لدعم هويتهم الإسلامية عبر إنشاء العديد من المدارس والكليات الإسلامية، وإنشاء عشرات الكتاتيب لتحفيظ أبناء كوسوفو القرآن الكريم، وتوجد هناك مدرسة (علاء الدين) لتدريس العلوم الشرعية وتضم أكثر من 700 طالب، وهناك كلية متخصصة في الدراسات الإسلامية تضم 400 طالب.وتُعتبر مدرسة علاء الدين الثانوية نموذجًا حيًّا لعدد كبير من المدارس الإسلامية التي كانت موجودة في شبه جزيرة البلقان، فلقد كانت هذه المدرسة في البداية مدرسة إسلامية متوسطة، ومنذ العام 1962م أصبحت مدرسة إسلامية ثانوية ومدة الدراسة بها أربع سنوات، يتلقى الطلاب خلالها 25 مادة دراسية، وكل أعضاء هيئة التدريس مؤهلون، وقد تخرَّج في هذه المدرسة حتى الآن 1100 طالب، ويقوم اتحاد طلاب المدرسة بإصدار مجلة دورية هي مجلة "نور الإسلام".كما تُعتبر الكلية الإسلامية أعلى مؤسسة تعليمية علمية للاتحاد الإسلامي، وتقوم هذه الكلية بتخريج الدعاة والمعلمين وتدريب أئمة المساجد ورجال الدعوة؛ لكي يكونوا على المستوى المطلوب للقيام بأداء رسالتهم، وتشرف على هذه الكلية المشيخة الإسلامية.
مواجهة التنصير
صورة

صورة

أمام هذا الصعود الإسلامي لمسلمي كوسوفو، ومحاولة المسلمين هناك العودة إلى الذات تنتشر المنظمات التنصيرية بكل أنواعها، مستغلةً الأوضاع الاقتصادية السيئة واضطراب الأوضاع، وتبذل هذه المنظمات جهدًا مكثفًا لإنجاح مخططاتها، لكن دار الإفتاء والاتحاد الإسلامي في كوسوفو تبنَّيا خطة استراتيجية لمواجهة هذا الاختراق، ونجحا في سد جميع طرق التنصير، رغم تراجع دور المنظمات الإغاثية الإسلامية التي مورست ضدها حملات إرهاب لترك كوسوفو، وفتح الباب على مصراعيه لمنظمات التنصير.

صورة
وتعتبر المشيخة الإسلامية في كوسوفو هي الجهاز التنفيذي لمجلس الاتحاد الإسلامي، وتعتبر المشيخة أعلى سلطة للشئون الدينية والتعليمية، وتقوم بتنظيم شئون الحج والعمرة وجمع التبرعات وتحصيل أموال الزكاة والإشراف على أوقاف المسلمين في جميع أنحاء البلاد، وإصدار الفتاوى والردّ على استفسارات المسلمين وغيرهم، ورعاية المسلمين الجدد وتوعيتهم بأحكام الدين، وتعيين أئمة المساجد والدعاة والمؤذنين وأساتذة الكلية والمدارس الإسلامية.وتشرف المشيخة على 24 وقفًا إسلاميًّا وعلى 550 مسجدًا، ويتبع المشيخة الإسلامية في كوسوفو أكثر من 500 عالم يعملون في مجالات الدعوة والوعظ والتعليم الإسلامي، وللمشيخة إدارات مهمة تمكِّنها من القيام بواجباتها مثل إدارة التعليم الإسلامي وإدارة الشئون الدينية وإدارة الطبع والنشر، إضافة إلى إدارة الشئون الاقتصادية، وبذلك يمكن القول: إن مهمة المشيخة في كوسوفو تماثل مهمة وزارة الأوقاف في بعض بلدان العالم الإسلامي والعربي.ورغم هذا الحضور الإسلامي إلا أن استقلال الإقليم عن صربيا ما زال استقلالاً صوريًّا، فلا تزال كوسوفو تعاني من الاضطهاد بل أعمال التطهير التي قامت بها صربيا وما تزال تقوم بها، كما لا يزال حقها في الاستقلال بعيد المنال؛ بسبب معارضة الصرب المدعومة من روسيا والصين.وما تزال قوات تابعة للأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي ترابط حاليًا في كوسوفو بعدما انتشرت في الإقليم عام 1999م لإجبار صربيا على التوقف عن إبادة المسلمين في كوسوفو بعد عامين من مذابح صربية دامية ضد المسلمين هناك.. وتنظر روسيا إلى صربيا على أنها حليف استراتيجي في منطقة البلقان الحيوية، وقد هددت مرارًا باستخدام حق "الفيتو" ضد أي قرار دولي يتعلق بصربيا، وعلى وجه الخصوص قضية استقلال كوسوفو.


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط