موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: رساله للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 15, 2006 9:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 13, 2006 10:06 am
مشاركات: 3
سيدى و استاذى

لى سؤال حول مشروعية ذكر الله بالاسم المفرد



لكم الشكر و العرفان

محمد عيد
حلوان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 15, 2006 4:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20322

مرحبا بك

اعلم أيها الفاضل الكريم أن فتاوى علماء الأمة قديما وحديثا وفعل صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والسلف الصالح تدل على جواز الذكر بالاسم المفرد

أحد أحد كلمة شدا بها بلال ، فى مكة فى حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلم الذى هو حـى الآن فى قبره والرفيق الأعلى


لم أجد من علماء الأمة المعتبرين من يمنع الذكر بالاسم المفرد إلا العز بن عبد السلام
وبالطبع ابن تيمية ينتظر الشاذ من كل مذهب ويضمه إلى أسطول شواذه العقائدى والفكرى ( قال الحافظ ولى الدين العراقى : ابن تيمية خالف الإجماع فى ستين مسألة )

ويا ليت ابن تيمية أخذ من العز رحمه الله احترامه للصوفية ولبسه للخرقة وقوله بوجود الخضر
الشيطان والدجال لا يريدان سماع كلمة الله

الكلمة تزلزل كيان الشيطان والدجال وأتباعهما

من كتاب " حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم فى المنام " استعير بعض الأسطر

تربية أهل الله

{ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ } (الأنعام 91)

لما كان بلال يُعذب كان عذابه فى : الله أحد ، فقال : أحد أحد

فى آخر الزمان أشد ما يصلح هو التسليك بالاسم الجامع الذى ما من اسم من الأسماء الإلهية إلا ويكون تحت هذا الاسم

هذا الاسم يجمع ولا يفرق ، وله أسرار عجيبة فى النطق به

المطلوب فى هذا الزمان أن يصل المسلم المؤمن الموحد لدرجة كمال معينة ، لذلك سوف يكون الذكر بـ " الله الله "

الذاكرين بهذا الاسم فى هذا الوقت عندهم اكتمال ، يرون الأمور من كل الجوانب ، فاسم الله سوف يعطيهم الإحاطة والقوة والعظمة والمدد

الأسماء الحسنى لها تأثير واضح وكبير جدا على ذاكرها فى المرحلة القادمة ، لكن لمن يعلم آدابها.

لو كان سيدنا بلال فى زمن الدجال لقال الله الله

فكان ذكره لما رأى الآلهة المتعددين : أحد أحد.

فكان كل حاله وجسده ولسانه يقول أحد أحد.

فلما رفع راية الذكر بالأحدية ولم نعلم أحدا غيره جاهر بـ أحد أحد أكرمه الله برفع صوته بالأذان
فبلال هو مؤذن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

استغراق سيدنا بلال فى قوه أحد أحد جعله لا يشعر بأى عذاب ولا بأى أحد

أما عن الأحاديث الواردة فى الذكر المفرد فعديدة منها:

عن عبد الله بن مسعود قال كان أول من أظهر إسلامه سبعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبو بكر وعمار وأمه سمية وصهيب وبلال والمقداد فأما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فمنعه الله بعمه أبى طالب وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه وأما سائرهم فأخذهم المشركون وألبسوهم أدراع الحديد وصهروهم فى الشمس فما منهم من أحد إلا وقد واتاهم على ما أرادوا إلا بلالا فإنه هانت عليه نفسه فى الله وهان على قومه فأخذوه فأعطوه الولدان فجعلوا يطوفون به فى شعاب مكة وهو يقول أحد أحد

رواه ابن أبى شيبة (6/396) والإمام أحمد (1/404) وابن ماجه (1/53) وصححه ابن حبان (15/558) والحاكم فى المستدرك (3/320) وصحح الذهبى أحد أسانيده فى سير أعلام النبلاء (1/347 ـ 348) قال البوصيرى فى مصباح الزجاجة (1/23)" رجاله ثقات ".


عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " لا تقوم الساعة حتى لا يقال فى الأرض الله الله ".

- أخرجه الإمام أحمد (3/107) ، ومسلم (1/131) ، والترمذى فى سننه (4/492) ، عن أنس ، والحاكم وصححه فى المستدرك (4/539) عن عبد الله بن مسعود.

قال بعض العلماء أنه ليس هناك دليل على الذكر بالاسم المفرد ، وذلك لسببين : عدم وجود دليل على ذلك ، وعدم ورود ذلك عن الصحابة ، ولأن الذكر بالاسم المفرد ليس له معنى.

نقول:

قد قدمنا الأدلة فى ذلك وذكر سيدنا بلال. أما عن كون الذكر بالاسم المفرد ليس له معنى ، فلابد من ذكره فى جملة ، فهذا كلام أصلا ليس عليه دليل.

فعندما أقول الله لها معنى وبسببها يحاربنى الشيطان.

كما أن المعنى يفهمه الإنسان بداخله

ويعلمه الذى يخرج الخبأ فى السماوات والأرض.

وقد قال سعد بن أبى وقاص: مر النبى صلى الله عليه وآله وسلم بى وأنا أدعو بأصبعى فقال أحد أحد وأشار بالسبابة
رواه أبو داود فى سننه (2/80) و النسائى (3/38 ) والحاكم فى المستدرك (1/719) والضياء فى المختارة (3/149) وغيرهم.


فهذا واضح من النبى صلى الله عليه وآله وسلم أن الكلمة الواحدة لها معنى ، وكان معناها أن يشير سعد بن ابى وقاص بإصبع واحدة لأن الله أحد أحد.

حتى تعلم الفرق بين أحد وواحد ، الاسم أحد هو للذات الإلهية ،

والأحد ليس له ثانٍ ،

أما اسم الواحد فمعناه يتجه أن كل ما تراه من أفعال تصدر من رب واحد ،

فمثال ذلك أن الله الرحيم هو نفسه المنتقم ،

والمعز هو نفسه المذل

قد يحكم عليك بأمر فيه قهر لكن مع هذا القهر رحمة ،

فكيف يجتمع اسم الله القهار مع اسم الله الرحيم

هذه هى الواحدية بتفسير بسيط.اهـ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: رساله للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 16, 2006 12:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 13, 2006 10:06 am
مشاركات: 3
السلام عليكم
لكم الشكر والعرفان

هل ورد فعل ذلك من الرسول

وما اجر من يفعلة وايهم افضل التسبح العادى ام ذكر الاسماء الحسنى

الوهابين يحاربون كل متصوف بهذا


ذكر لى شخص انه ترك التصوف بسبب هذا الذكر يالطيف يالطيف......


وهو الان يخطب ويلقى دروس ويحارب اخذ منى كتاب اورد ورماه باسلوب فظ



محمد عيد
من القاهرة /حلوان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 16, 2006 6:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[align=center][font=Tahoma]ايات الله
بها ذكر الله[/font]
[/align][font=Andalus]إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن [light=#FFFFCC]ذِكْرِ اللّهِ[/light] وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ }المائدة91

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا [light=#FFFFCC]ذُكِرَ اللّهُ [/light]وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }الأنفال2
الَّذِينَ إِذَا [light=#FF99CC]ذُكِرَ اللَّهُ[/light] وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }الحج35

جَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن [light=#FFCCCC]ذِكْرِ اللَّهِ[/light] وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ }النور37َ
فَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن [light=#FF9999]ذِكْرِ اللَّهِ[/light] أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }الزمر22


اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى [light=#FFFF99]ذِكْرِ اللَّهِ[/light] ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }الزمر23َ

إِذَا [light=#FFCCCC]ذُكِرَ اللَّهُ [/light]وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ }الزمر45
اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ [light=#FFCCCC]ذِكْرَ اللَّهِ [/light]أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المجادلة19

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى [light=#FFFFCC]ذِكْرِ اللَّهِ[/light] وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }الجمعة9

َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن [light=#FFFF99]ذِكْرِ اللَّهِ [/light]وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المنافقون9[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 16, 2006 8:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20322

استدلالنا كان بآية وحديث

ثم بــ " أحد أحد " من بلال رضى الله عنه

ولا مخالف له ولا معارض

أما أسئلة الوهابية فهى ساذجة للغاية

وأريد منك أنت أن تفكر فيها وترد عليها بهدوء

احتمال أن الذى كان يذكر بــ " يا لطيف يا لطيف " لم يتسلك على يد أحد متمكن من أهل الله

أو أنه كان يخطأ فى اللفظ فيقول " طيف طيف " وهو اسم جان

سمعنا منذ زمن طويل أن رجل تلعثم وهو يذكر " يا لطيف " فجعلها " يا طيف " فخرج له جان وقال له:

انا طيف ، ماذا تريد ثم آذاه

ولعل صاحبك حدث له ذلك



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 16, 2006 9:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 13, 2006 10:06 am
مشاركات: 3
[font=Arial][color=#undefined]السلام عليكم
لكم الشكر و العرفان


لو ذكرتم لى
اهم المراجع فى هذ الموضوع


لكان هذا فضل منكم و تكرم [/color]
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 16, 2006 10:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Simplified Arabic,7,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=5)"]
َلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ
مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأعراف180
[/poet]
[poet font="Simplified Arabic,7,deeppink,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=7)"]
قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ
أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى
وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا
وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }الإسراء110
[/poet]

[poet font="Simplified Arabic,7,seagreen,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=6)"]
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ
لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى
يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الحشر24
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط