موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

سؤال من معترض
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=24692
صفحة 1 من 1

الكاتب:  ابوبكر# [ الاثنين نوفمبر 30, 2015 8:40 pm ]
عنوان المشاركة:  سؤال من معترض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الدكتور والأخوة الكرام ..
سأل سائل معترض عن مقولة ( من لا شيخ له شيخه الشيطان ) قال :
لمن هذه المقولة ؟
وهل وردت فى الكتاب او على لسان احد من الرسل ؟
وهل هي من القواعد الفقهية الواجبة الاتباع ؟
هو يرى انه لا دليل عليها وأن القصد منها سيطرة الشيوخ على المريدين
قلت اجاوب بما هو متاح على النت من معلومات فى هذا الصدد فقد قرأت ما يلي :
إن المقصود من تلك العبارة : مَن لا شيخ له فشيخه الشيطان]- التي كثيراً ما يردِّدها الناس إنما هو وجودُ المرجع السليم عملاً بقوله سبحانه: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ومعلومٌ أنَّ كلَّ مَن لا عِلْم عنده فهو بحاجة إلى مَن عنده علم لكي لا يَعْبدَ ربَّه على جهل.
ثم إنه ينبغي أن يكون الشيخ المعنيُّ في العبارة ذا شروطِ صحة تجيز له حملَ أمّانة التعليم والتزكية، وأن يكون ربانياً يُنهض الناسَ حالُه ويدلُّهم على اللهِ مقالُه وقد ذكرَ علماءُ التربية بأنه ينبغي أن تتوفر فيه شروطٌ ستة؛
1- علمٌ صحيح 2- وذوق صريح 3- وهِمَّةٌ عالية 4- وحالةٌ مرضية 5- وفراسة صادقة 6- وإذن مِمَّن توفرت فيه تلك الشروط للتوثيق، وليكون مرجعاً للحق بحق، وموئِلاً للضال من أجل الهداية، وللجاهل من أجل العلم ...
وعليه فمَن لم يكن له مرجعٌ لمعرفة حكم الله لَعِبَ بهواه الشيطان وجعله إلهه وعاش أسيرَ الوسواس الخنَّاس شاء أم أبى.
هذا؛ ولِسائل أن يسأل؛ فهل لا يكفيني أن أجعل من عقلي معتمدي وشيخي في الأمر والتربية، والنهي والسلوك.
والجواب: إن وجود الشيخ مجرد سبيلٍ لعَرض ما جاء به الكتاب والسنة وليس هو على سبيل القيد القهري أو الاستعباد، ذلك أن المرء في حق ذاته ونفسه قاصر فهو بحاجة لمنظور منهجيٍّ سليم يراه ويسمعُه ويُحاوره، وطالما أن الحقَّ المبين بينهما هو المقصد والهدف فلا إشكال بل لا مردًّ له، ولا يُرَدُّ على أهله، ويكفي أن نعلم أن هذا كان هو السبيلَ لدى السلف من متقدمي هذه الأمة إلى متأخريها، فقد أخذ الصحابةُ الإسلامَ من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وتلقاه التابعون من الصحابة وهكذا تابُع التابعين من التابعين كلُّ ذلك لتلقي الذِكر من أهله الذين تلقَّوه من أهله بسندهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلا فمِن أين جاء عِلْم الإسناد وفن علم تراجم الرجال، وأقول وبجولَةٍ يسيره في رياض تراجم الصحابة رضي الله عنهم لسوف تعُدُّ الآلاف مِمَّن أَخذ عنهم ثم أُخذ منهم، والشرح في ذلك يطول، فلقد كان التابعي يعكِفُ في محراب العلم النافع بين يدي الصحابي ثم يُتْقن ويرتقي في التلقي علماً ومعرفةّ وذوقاً حتى إذا ما نظر إليه شيخه من الصحابة يباهي به قائلاً: والله لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحبَّك.
إذن فنحن بحاجةٍ لصحبة الرجال من أهل الفضل والعلم والصلاح للتلقي في نظام أدب الطلب منهجاً وسلوكاً.
أقول: تلك هي الحقيقة الكامنه في حرف [من لا شيخ له فشيخه الشيطان] أي من لا علم عنده من أهله فعلمه هواه، والهوى مصيدة الشيطان وصاحبها فريسته الضعيفة المهانه.
وكذلك يقرب هذا المعنى من قولهم [اللي مالو كبير مالو تدبير] ذلك أن الكبير صاحبُ خبرة حياتيَّه ودُربةٍ اجتماعية، يحتاجها الصغير المبتدئ وكم تُختصر الأزمِنةُ والأعمارُ بين يدي كبيرٍ كابَدَ في واحة الحياة ومفاوِزِها يقطِفُ ثمارها ذلك الصغيرُ، فَيَتخطَّى عقباتِ الحياة مُعافىً في حسِّه ومعناه ولكن أيَّ كبير نَعْنِي، إنه كبير العقل عميق الفهم بعيد النظر منهجيُّ التجربة والتعامل قد خَبِر معادن الرجال وعَرف الغثَّ من السَّمين بعنصر التقوى والعلم النافع فينصح ولا يَفضح، ويقيل العثرات ولا يُعَثَّر، ويرحم ولا يتجبَّر، مراقب لربه كلَّما طُوَيت مِن عمره الحياةُ ودنا من الأجل فازداد ما ازداد من الخوْف والوجل، وعليه فهو القاسم المشترك بين الشيخ والكبير؟؟!

سأل أحدهم :
يقول بعضهم للذين لم يتلقوا العلم عن شيخ :
من لا شيخ له فالشيطان شيخه .
لطالما تأملت هذه المقولة دون الخروج منها بفائدة تذكر .
فهل هذه العبارة صحيحة ؟؟؟
هل هي قاعدة فقهية أو أصولية ؟؟؟
ومن قائلها ؟؟؟
أرجو أن أجد جوابا كافيا وشافيا .

فكان مما أجيب به :
نعم هذه القولة معروفة عندنا معشر الصوفية وإليك بعض ما قيل في المقصد والمعنى لها
كل مَن ابتغى الخصوصية من غير أهلها ، أو ادعاها ولم يأخذْها من معدنها ، فلن تُقبل منه ، وهو عند القوم من الخاسرين في طريق الخصوص.
فكل من لا شيخ له في طريق القوم فهو يتيم ، لا أبَ له ، فإن ادعى
شيئاً من الخصوصية سُمي عندهم لقيطاً أو دعياً ، أي؛ منسوباً إلى غير أبيه ، وما زال الأشياخ تُحذِّر من مخالطة العوام ، ومن مخالطة المتفقرة الجاهلة ، أعني : الذين لا شيخ لهم يصلح للتربية ، حتى قالوا : مخالطتهم سُم قاتل . وقال بعضهم : يجتنب المريد مخالطة ثلاثة أصناف من الناس : المتفقرة الجاهلين ، والقراء المداهنين ، والجبابرة
المتكبرين
ومعلوم أن الشجرة إذا نبتت بنفسها في الخلاء ، ولم تُلَقَّح كانت تورق ولا ثمر ، فهي شجرة إيمان من لا شيخ له، فإن الفروع والأوراق كثيرة ، والثمار ضعيف ، أيُّ ريح هاج عليها أسقطها

قال إبراهيم بن شيبان رضي الله عنه : لو أن رجلاً جمع العلوم كلها ، وصحب طوائف الناس ، لا يبلغ مبلغ الرجال إلا بالرياضة ، من شيخ أو إمام أو مؤدب ناصح ، ومن لا يأخذ أدبه من آمر له وناهٍ يريه عيوبَ أعماله ورُعونات نفسه ، لا يجوز الاقتداء به في تصحيح المعاملات

وقال الشيخ أبو العباس المرسي رضي الله عنه : كل من لا يكون له في هذا الطريق شيخ لا يفرح به .

لأن الخضوع لمن هو من جنسك تأنفه النفس ، ولا تخضع له إلا النفس المطمئنة ، التي سبقت لها من الله العناية . والله تعالى أعلم .

أما القول : هل هذه القولة قاعدة فقهية أو أصولية ؟؟؟
هي قاعدة صوفية ، فالتصوف لا يبحث في المسائل الفقهية ولا الأصولية.

فهل فى هذا الكلام ما يكفى ام هناك ما يمكن إضافته ؟؟

الكاتب:  سيناء [ الاثنين نوفمبر 30, 2015 9:34 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض

..

اما للخاصة فسمعتهم يقولون من لا شيخ له فرسول الله شيخه ...

هذا فقط فى جناب اهل الجناب الذين يأخذون من الحضرة النبوية مباشرة أمثال أهل الله العوالى ...

أما أمثالى فساعة وساعة ......وعسى أن أراكم أو أرى من رآكم ....

..


.


الكاتب:  msobieh [ الاثنين نوفمبر 30, 2015 9:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض

هي قاعدة شرعية فقهية

وقاعدة صوفية

كل من تلقى العلم على يد نفسه أو من كتب ولم يجلس بين بدي شيخ فمصيره الشتت

ثم تلقف الشيطان

والخوارج مثال واضح

لا يرضى طارح السؤال بصنايعي يصلح له سيارته أو حتة حنفية مية ويكون هذا الصناعي ده من منازلهم

لا يرضى بطبيب لم يمارس الطب وإن كان طبيبا

يقول أريد دكتور ماهر عمل العملية ده مئات المرات

أما في دينه فسيذهب إلى ........... يحل له الخمر

ويرجع له اللي طلقها 100 مرة شفوي ...يقول لك لا تحتسب

وكأنه ماتش كورة فيها يلعبها أطفال

سلوك وسلوكيات من كثرة ما غاب القدوة إلا ما ندر

والله المستعان

الكاتب:  molhma [ الاثنين نوفمبر 30, 2015 9:51 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض

msobieh كتب:
هي قاعدة شرعية فقهية

وقاعدة صوفية

كل من تلقى العلم على يد نفسه أو من كتب ولم يجلس بين بدي شيخ فمصيره الشتت

ثم تلقف الشيطان

والخوارج مثال واضح

لا يرضى طارح السؤال بصنايعي يصلح له سيارته أو حتة حنفية مية ويكون هذا الصناعي ده من منازلهم

لا يرضى بطبيب لم يمارس الطب وإن كان طبيبا

يقول أريد دكتور ماهر عمل العملية ده مئات المرات

أما في دينه فسيذهب إلى ........... يحل له الخمر

ويرجع له اللي طلقها 100 مرة شفوي ...يقول لك لا تحتسب

وكأنه ماتش كورة فيها يلعبها أطفال

سلوك وسلوكيات من كثرة ما غاب القدوة إلا ما ندر

والله المستعان

كتر خير حضرتك يامولانا الكريم الله يحفظ حضرتك لناو لا يحرمنا من علمكم و يزيد حضرتك من فضله اللهم آمين

الكاتب:  ابوبكر# [ الاثنين نوفمبر 30, 2015 9:55 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض

شكرا جزيلا .... ربنا يجازيك عنا كل الخير سيدى محمود

الكاتب:  امخبت [ الاثنين نوفمبر 30, 2015 10:23 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض

[quote="msobieh"][color=#6f0000][size=200][b]هي قاعدة شرعية فقهية

وقاعدة صوفية

كل من تلقى العلم على يد نفسه أو من كتب ولم يجلس بين بدي شيخ فمصيره الشتت

ثم تلقف الشيطان

والخوارج مثال واضح


استاذنا الفاضل دكتور صبيح

لدي فقط استفسار عما تقصده فضيلتكم بكلمة (علم ) فهل تقصد علم التصوف وكيفية سلوك طريقه اما تقصد علم الفقه واصول الفقه والكلام والرياضة والمنطق

وشكرا

الكاتب:  msobieh [ الاثنين نوفمبر 30, 2015 10:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض


الفاضل أمخبت:

كل العلوم:

علم التصوف وكيفية سلوك طريقه

وعلم الفقه واصول الفقه

وأي علم

دنيوي أو أخروي

وشكرا على المرور الكريم

الكاتب:  فراج يعقوب [ الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 2:18 am ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض

msobieh كتب:
هي قاعدة شرعية فقهية

وقاعدة صوفية

كل من تلقى العلم على يد نفسه أو من كتب ولم يجلس بين بدي شيخ فمصيره الشتت

ثم تلقف الشيطان

والخوارج مثال واضح

لا يرضى طارح السؤال بصنايعي يصلح له سيارته أو حتة حنفية مية ويكون هذا الصناعي ده من منازلهم

لا يرضى بطبيب لم يمارس الطب وإن كان طبيبا

يقول أريد دكتور ماهر عمل العملية ده مئات المرات

أما في دينه فسيذهب إلى ........... يحل له الخمر

ويرجع له اللي طلقها 100 مرة شفوي ...يقول لك لا تحتسب

وكأنه ماتش كورة فيها يلعبها أطفال

سلوك وسلوكيات من كثرة ما غاب القدوة إلا ما ندر

والله المستعان

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

الكاتب:  عاشق أهل البيت [ الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 9:46 am ]
عنوان المشاركة:  Re: سؤال من معترض

اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وسلم وارض عن سيدي الشريف محمود وانفعنا بعلمه وادبه

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/