موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
للكرامه شروط ما هى https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=2486 |
صفحة 1 من 2 |
الكاتب: | محمد عيد [ الأربعاء مارس 14, 2007 11:17 pm ] |
عنوان المشاركة: | للكرامه شروط ما هى |
كثير من الناس ينفر من التصوف ومن المتصوفة بسبب ذكر كرمات تفوق المعجزات لذا جعل العلماء شروط للكرامات فما هى هذه الشروط ارجوا من يكون عنده جواب يفيض علينا |
الكاتب: | حسن زكريا ملاحفجي [ الأربعاء مايو 16, 2007 1:51 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: للكرامه شروط ما هى |
محمد عيد كتب: كثير من الناس ينفر من التصوف ومن المتصوفة بسبب ذكر كرمات تفوق المعجزات لذا جعل العلماء شروط للكرامات المعجزات للأنبياء والكرامات للأولياء الذين أحبو الله فأحبهم الله واصطفاهم عن العالمين تراهم ركعا" سجدا" يحاسبون أنفسهم في كل لحظه قبل أن يحاسبوا تراهم قليلا" من الليل مايهجعون وسماهم في وجوههم من أثر السجود تحسبهم أغنياء من كثرة التعفف يرضوا بماقسم الله لهم وتكون نفسهم ذليلة الى الله يسعون في الأرض لنشر محبة الله ورسوله ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر يتجنبوا كل مايبعدهم او يشغلهم عن ذكر الله والصلاة على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين اذا تكلموا قالوا حقا" وإذا نصحوا نصحوا لله لايينتظرون من العبد جزاء ولاشكورا واذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه لارجعون ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وجوههم ضاحكة مستبشرة ويتسارعون في عمل الخير ولو أقسموا على الله لأبرهم ويطبقون مأنزل على رسول الله من سنن وفرائض وأحكام شرعية والوصول الى درجة الإحسان (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)
فما هى هذه الشروط ارجوا من يكون عنده جواب يفيض علينا |
الكاتب: | الطارق [ الأربعاء مايو 16, 2007 7:34 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/21.gif);border:5 solid green;][cell=filter:;][align=center] الاستقامة [/align][/cell][/table][/center] |
الكاتب: | سلافة [ الثلاثاء مايو 22, 2007 9:51 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
[fot][font=Tahoma]افضل كرامة التوفيق للعبادة[/font][/fot] |
الكاتب: | محمد عيد [ الجمعة مايو 25, 2007 7:15 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
كل الشكر للاحباب المقصود من الذى أعنى ان يبالغ الاحباب فى الكرامات مثال يذكر ان احد الصالحين كان مع الاحباب عند نهر النبل فنزلوا للاستحمام فخرجوا لا هذا الولى وبعد ساعة من الزمن قال لهم انى ذهبت الى نهر الفرات فى العراق ووجد الناس فى انتظارى وزوجونى وانجبت ولد وكل ذلك فى هذه الساعة فأعترض القوم فأرسل اليهم من يحضر الزوجة والابن ففى اقل من ساعة يتزوج وينجب ويذهب من النيل الى الفرات وان هذا لشئ عجاب هذا الذى اقصد لذلك وضع العلماء للكرمات شروط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فما هى |
الكاتب: | سهم النور [ السبت مايو 26, 2007 9:52 am ] |
عنوان المشاركة: | |
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify] الأخ الحبيب " محمد عيد " قد فهمت من كلامك أنك تريد أن تعرف: ماهي الضوابط التي توضح حدود الكرامات . ماهي الشروط الواجب توافرها فيمن تظهر عليه كرامة حتى يستبين حال هذا الشخص , ونعرف إذا ماكان من الصالحين أوأحد المشعوذين الذي يريد أن يلبس على الناس دينهم . فهل هذا هو ما تسأل عنه أخي الحبيب ؟ وإن لم يكن هو فنرجو مزيدا من الإيضاح . وجزاك الله خيرا . [/align][/B][/cell][/table][/center] |
الكاتب: | محمد عيد [ الأحد مايو 27, 2007 1:02 am ] |
عنوان المشاركة: | |
اخى سهم النور زادك الله فهم على فهم ماهي الضوابط التي توضح حدود الكرامات وليكن من هنا نبداء لمن عنده مدد من فضل الله وانتظر منك المدد سهم النور على العادة لا قطع الله منك عادة وجزا الله الجميع خير الجزاء وعلى راسهم الفاضل الشريف الحسيب الدكتور محمود ا |
الكاتب: | محمد عيد [ الأحد مايو 27, 2007 1:03 am ] |
عنوان المشاركة: | |
اخى سهم النور زادك الله فهم على فهم ماهي الضوابط التي توضح حدود الكرامات وليكن من هنا نبداء لمن عنده مدد من فضل الله وانتظر منك المدد سهم النور على العادة لا قطع الله منك عادة وجزا الله الجميع خير الجزاء وعلى راسهم الفاضل الشريف الحسيب الدكتور محمود ا |
الكاتب: | مريد الحق [ الأحد مايو 27, 2007 12:43 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد الإخوة الأحباب .. على استحياء .. أشارك معكم فى موضوع الكرامات .. فأقول – بفضل الله , ومدد مولانا رسول الله . التعريف بالكرامة : 1- أمر خارق للعادة 2- غير مقرون بدعوى النبوة 3- ولا هو مقدمة لها 4- تظهر على يد عبد ظاهر الصلاح مصحوب بصحيح الاعتقاد والعمل الصالح . فقولنا : أمر خارق للعادة : أخرج ما كان على وفق العادة من أعمال . والعادة عبارة عن ترتيب المسببات على أسبابها بما وضعه الله تعالى فى تلك الأسباب مما يعتاده الناس . ومثال ذلك : أن الله تعالى خلق فى النار قدرة على الإحراق , وجعلها عادة وسببا لينتفع الخلق , وجعل خلق الإنسان من ذكر وأنثى , وجعل خروج الولد من بطن أمه بعد فترة زمنية محددة ... وهكذا .. فكل ذلك من ارتباط الأشياء بأزمنة وأمكنة هو مايسمى عادة . فإذا أراد الله تعالى إظهار معجزة أو إجراء كرامة ... فإن أفعاله سبحانه وتعالى لا ترتبط حينئذ بزمان ولا مكان ... لأن الذى أظهرها على يد النبى أو الولى هو المولى سبحانه وتعالى ... فلا زمان ولامكان ... وإنما ... كن فيكون . وقولنا غير مقرون بدعوى النبوة : أخرج معجزات الأنبياء . وقولنا لا هو مقدمة لها : أخرج الإرهاص وهو كل خارق تقَدم النبوة . وقولنا يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح : أخرج ما يجري على أيدي السحرة والكهان فهو سحر وشعبذة . وكرامات الأولياء كثيرة منها ما ثبت في حق بعض الصالحين من الأمم الماضية . ومن ذلك ما أخبر الله به عن مريم عليها السلام . قال تعالى : { كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ } (آل عمران : 37) . ومنها : ما أخبر الله به عن أهل الكهف على ما قص الله ذلك في كتابه . ومن كرامات الأولياء من هذه الأمة : ما ثبت في حق أسيد بن حضير رضي الله عنه أنه كان يقرأ سورة الكهف فنزل من السماء مثل الظلة فيها أمثال السرج وهي الملائكة نزلت لقراءته . وكانت الملائكة تسلم على عمران بن حصين رضي الله عنه . وكان سلمان وأبو الدرداء رضي الله عنهما يأكلان في صحفة فسبحت الصحفة أو سبح ما فيها . وخبيب بن عدي رضي الله عنه كان أسيرا عند المشركَين بمكة شرفها الله تعالى وكان يؤتى بعنب يأكله وليس بمكة عنبة . ومر العلاء الحضرمي رضي الله عنه بجيشه فوق البحر على خيولهم فما ابتلت سروج خيولهم . ووقع أبو مسلم الخولاني رحمه الله في أسر الأسود العنسي لما ادعى النبوة فقال له : أتشهد أني رسول الله ؟ قال : ما أسمع . قال : أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال : نعم . فأمر بنار فألقي فيها فوجدوه يصلي فيها وقد صارت بردا وسلاما ، وغير ذلك كثير مما هو منقول في كتب السير والتاريخ . الفرق بين المعجزة والكرامة : الفرق بين المعجزة والكرامة أن المعجزة تكون مقرونة بدعوى النبوة . بخلاف الكرامة فإن صاحبها لا يدعي النبوة وإنما حصلت له الكرامة باتباعَ النبي والاستقامة على شرعه . فالمعجزة للنبي والكرامة للولي . وجماعهما الأمر الخارق للعادة . وذهب بعض الأئمة من العلماء إلى أن كرامات الأولياء في الحقيقة تدخل في معجزات الأنبياء لأن الكرامات إنما حصلت للولي باتباع الرسول ، فكل كرامة لولي هي من معجزات رسوله الذي يعبد الله بشرعه . حكم الإيمان بالمعجزات والكرامات : الإيمان بمعجزات الأنبياء وكرامات الأولياء أصل من أصول الإيمان دلت عليه نصوص الكتاب والسنة والواقع المشاهد فيجب على المسلم اعتقاد صحة ذلك وأنه حق . وإلا فالتكذيب بذلك أو إنكار شيء منه رد للنصوص ومصادمة للواقع وانحراف كبير عما كان عليه أئمة الدين وعلماء المسلمين في هذا الباب . والله تعالى أعلم . انظر : حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع (6 / 181) وقال الولى النووي فى شرح مسلم ( 8 / 337) إِثْبَات كَرَامَات الْأَوْلِيَاء ، وَهُوَ مَذْهَب أَهْل السُّنَّة خِلَافًا لِلْمُعْتَزِلَةِ . وَفِيهِ أَنَّ كَرَامَات الْأَوْلِيَاء قَدْ تَقَع بِاخْتِيَارِهِمْ وَطَلَبهمْ ، وَهَذَا هُوَ الصَّحِيح عِنْد أَصْحَابنَا الْمُتَكَلِّمِينَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : لَا تَقَع بِاخْتِيَارِهِمْ وَطَلَبهمْ . وَفِيهِ أَنَّ الْكَرَامَات قَدْ تَكُون بِخَوَارِق الْعَادَات عَلَى جَمِيع أَنْوَاعهَا ، وَمَنَعَهُ بَعْضهمْ ، وَادَّعَى أَنَّهَا تَخْتَصّ بِمِثْلِ إِجَابَة دُعَاء وَنَحْوه ، وَهَذَا غَلَط مِنْ قَائِله ، وَإِنْكَار لِلْحِسِّ ، بَلْ الصَّوَاب جَرَيَانهَا بِقَلْبِ الْأَعْيَان وَإِحْضَار الشَّيْء مِنْ الْعَدَم وَنَحْوه . هذه مشاركة مختصرة على عجل .. وفى هذا الموضوع تفاصيل ومسائل لايتسع الوقت لذكرها , وإنما هذه عناوين رئيسة للموضوع والله يتقبل ذلك .. وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين . |
الكاتب: | سلافة [ الخميس مايو 31, 2007 1:31 am ] |
عنوان المشاركة: | |
[font=Tahoma][fot]مريد الحق اراد الحق وسهم النور لايصيب الا الحق والا لسة حيكون فيه كلام تانى[/fot] [fot]يعنى اقدر اقول بالضبط كده هى الكرامة لها شروط!! مين قال كده يعنى مش ممكن اقول لنفسى انا عايز يبقى عندى كرامة فاقول لنفسى حب ربنا عشان يكون عندك كرامة قوم صلى عشان يكون عندك كرامة قيم الليل عشان يكون عندك كرامة اسجد كثير عشان يكون فى وجهى اثر للسجود عشان يكون عندى كرامة لازم ارضى باللى قسموا لي ربى عشان يكون عندى كرامة الخ..............................( كل ده معناه الاستقامة ) فنفسك تطلب الكرامة، وربك يطلب منك الاستقامة وسبب حصول الكرامات للأولياء سببه بركة اتباع رسول الله -صلى الله عليه وسلم قول حاجة ياسهم النور هو عايز شرو ط وضوابط للكرامة والاعايز يعرف ايه هى الكرامة ؟ اصل الموضوع على رايك كبير قوى انا صح والا.............[/fot][/font] |
الكاتب: | سهم النور [ الاثنين يونيو 04, 2007 11:01 am ] |
عنوان المشاركة: | |
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify] الأخوة الأحباب قام الأخ العزيز " مريد الحق " بارك الله فيه بوضع مشاركة أعتقد أن فيها إجابات شافية لسؤال الأخ الفاضل " محمد عيد " ثم عقبت الأخت الفاضلة " سلافة " تعقيبا جميلا أوضحت فيه بشكل مبسط أن من أهم أسباب وقوع الكرامات من شخص ما خلو هذا الشخص من حظوظ نفسه , واعتقاده اعتقادا جازما أن ما وقع وظهر على يديه هو عطاء وفضل من الله لتحققه بصفات العبودية , وقيامه بفرائض وقواعد الشريعة المتعبد بها , سواء كانت هذه الشريعة هي الشريعة المحمدية أو شريعة أمة من الأمم السابقة في وقتها . وإذا لم يتحقق الشرطين السابقين فيمن تظهر على يديه الكرامة يكون هذا من باب الاستدراج . وأحب أن أضيف تعليقا على القول التالي للأخ العزيز " محمد عيد " حيث قال : " كثير من الناس ينفر من التصوف ومن المتصوفة بسبب ذكر كرمات تفوق المعجزات " أهـ أخي الحبيب تقييم الأمور الشرعية لا يؤخذ من قناعات الناس بصواب هذا الحكم أو خطؤه , ويحمد إليك أيها الأخ الفاضل أنك حرصت على السؤال . واعلم أن الكثير ممن لا يقتنعون بهذه الكرامات أقيسته فاسدة , فهناك الكثير والكثير من الكرامات وقعت للتابعين ولم تقع للصحابة , فهل التابعين أفضل من ساداتنا الصحابة رضي الله عنهم ؟ بالطبع لا . وهناك معجزات حدثت لأنبياء ورسل عليهم السلام لم تقع لمولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومعلوم للجميع قدر وفضل الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه على جميع الخلائق , فهل ننكر هذه المعجزات بحجة عدم وقوعها للحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ؟ أو هذا يجعل البعض عياذا بالله من الخذلان يعتقد بأفضليتهم على الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عله ؟ . فوقوع الكرامات والمعجزات من نسبها لغير قدرة الله واعتقد أن وقوعها لأفضلية من تظهر على يديه فقد أخطأ . بل إن من أسباب وقوع الكرامات والمعجزات كثرة الجهل والعناد للأنبياء ثم الصالحين , فتكون المعجزة أو الكرامة حجة على هؤلاء المعاندين . فالمعجزة والكرامة هي فضل من الله ويتعلق وقوعها بقدرة الله جل وعلا . ومن يحدد قدرة الله أخي الفاضل فثق أنه يسبح في بحر من الجهل أو الكفر . وليكن معلوما وثابتا أن أي كرامة مهما عظمت فهي فرع من معجزات الرسول المتعبد على شرعه لمن وقعت على يديه الكرامة , وقد أوضح الأخ الفاضل "مريد الحق " هذه النقطة فبارك الله فيه . [/align][/B][/cell][/table][/center] |
الكاتب: | محمد عيد [ الاثنين يونيو 04, 2007 3:16 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
لكم منى كل الشكر الذى فهمته من هذا الكلام ان الكرامات امر خارق للعادة وايضاً الاهانه امر خارق للعادة الكرامات لمن اراد الله ان يثبته فى امر ما والاهانة لمن اراد الله ان يفضح امره والاستدراك لمن اراد الله ان يغويه اذا ان من اهم الشروط الكرامات فى الشخص نفسة او على م تقع هل هو ممن يستحق الكرامة هل هو ممن يتبع السنة هل هو ممن ينفذ الاوامر وينتهى عن النواهى هل هو ممن لزمه الشريعه وهذا الامر تحدث عنه اهل الله كثير ومن عنه المزيد عن هذا الشرط ليزيد الامر اضاح فله كل الشكر |
الكاتب: | msobieh [ الثلاثاء يونيو 05, 2007 7:58 am ] |
عنوان المشاركة: | |
"وهذا الامر تحدث عنه اهل الله كثير " ماذا قالوا ؟؟ |
الكاتب: | فدا النبى [ الثلاثاء يونيو 05, 2007 12:35 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد ولد آدم النور الحق الهادى البشير وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً الأخ محمد عيد لن أطيل عليك بكثير الكلام ، ولكن سأعرض عليك بعض كلام أهل الله فى شأن الكرامة وأسأل الله أن يجعل لك فيه عظيم الفائدة التى تريح قلبك وتشرح صدرك. 1- كان سهل بن عبد الله يقول : أكبر الكرامات أن تبدل خلقاً مذموماً من أخلاقك . وحُكى عنه أيضاً أنه قال : من زهد فى الدنيا أربعين يوماً صادقاً من قلبه مخلصاً فى ذلك ظهرت له الكرامات ، ومن لم تظهر له فلعدم الصدق فى زهده . فقيل لسهل : كيف تظهر له الكرامة ؟ فقال : يأخذ ما يشاء كما يشاء من حيث يشاء. كما يُحكى أن رجل يقال له عبد الرحمن بن أحمد كان يصحب سهل بن عبد الله فقال له يوماً : ربما أتوضأ فيسيل الماء بين يدى قضبان ذهب وفضة . فقال سهل : أما علمت أن الصبيان إذا بكوا يعطون خشخاشة ليشتغلوا بها . 2- يروى حمزة بن عبد الله العلوى فيقول : دخلت على أبى الخير التيناتى وكنت اعتقدت فى نفسى أن أسلم عليه وأخرج ولا آكل عنده طعاماً فلما خرجت من عنده ومشيت قـدراً فإذا به خلفى وقـد حمل طبقاً عليه طعام فقال : يا فتى كُلْ هذا فقد خرجـت السـاعة من اعتقادك . ( وأبو الخير التيناتى مشهور بالكرامات ) وحُكى عن إبراهيم الرقى أنه قال : قصدت أبو الخير التيناتى مسلماً عليه فصلى صلاة المغرب فلم يقرأ الفاتحة مستوياً فقلت فى نفسى ضاعت سفرتى فلما سلمت خرجت للطهارة فقصدنى السبع فعدت إليه وقلت : إن الأسد قصدنى . فخرج وصاح على الأسد وقال : ألم أقل لك لا تتعرض لضيفانى وتنحى فتطهرت فلما رجعت قال : اشتغلتم بتقويم الظواهر فخفتم الأسد واشتغلنا بتقويم القلب فخافنا الأسد. 3- أما أبو بكر الدقاق فيقول : كنت ماراً فى تيه بنى إسرائيل فخطر ببالى أن علم الحقيقة مباين للشريعة فهتف بى هاتف من تحت شجرة " كل حقيقة لا تتبعها الشريعة فهى كفر ". ببساطة أكثر نستوضح معاً الكلام :- أولاً : نلمس فى كلام سهل بن عبد الله توجيه ببساطة إلى الانشغال بتقويم المعوج من سلوكنا فإذا نجحنا فى ذلك بتوفيق من الله فهذا فى حد ذاته كرامة . ثانياً : هناك توجيه لخلق حميد وهو الزهد ومن ثماره الفوز بكرامة ( ولكن احذر الاستدراك انت داخل الطريق طالب ايه ؟!) ثالثاً : من يفرح بالكرامة موقفه شكله ايه – كالطفل ( طيب انت عايز تكون من الرجال أم تعامل معاملة الأطفال – على هذا الأساس سيتم التعامل معاك ) ندخل على أخبار أبو الخير التيناتى وهو أحد الأولياء الكبار المشهور عنه كثير الكرامات . هو تعامله مع الكرامات شكله ايه واللى رايح يختبره ويمتحن ولايته لما ظهرت الكرامة كان تصرفه ايه ( نفهم من كده ايه - اياك أن تمتحن ولى فتُمتحن وأنت غير جاهز للامتحان – انشغل فقط بالله ورسوله إذا أردت الوصول ) أما كلام أبو بكر الدقاق فمعناه واضح : الذى يدعى لنفسه الكرامة وتصرفاته وأخلاقه تبعد عن الشريعة فهذا دليل على زندقته. أخى لا تتعجب من أحوال أهل الله مع الله ولا تستنكر فيوضاته عليهم . أأسف لإطالتى عليك ولكن الكلام عن أهل الله جميل ، وعن حاله مع الله أنشده أحدهم فقال :- [poet font="Simplified Arabic,4,seagreen,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] ليس فى القلب والفؤاد جميعا="="موضع فارغ يراه الحبيب هو سؤلى ومنيتى وحبيبى"="وبه ما حييت عيشى يطيب وإذا ما السقام حل بقلبى"="لم أجد غيره لسقمى طبيب [/poet] |
الكاتب: | سلافة [ الثلاثاء يونيو 05, 2007 2:26 pm ] |
عنوان المشاركة: | |
[fot][font=Tahoma]شكرا يا فدا النبى قلنا الكرامة وقلنا المعجزة والفرق بين الكرامة و المعجزة؟ وذكر مريد الحق تعريف الكرامة وحلله فقهيا فقال وقولنا غير مقرون بدعوى النبوة : أخرج معجزات الأنبياء . وقولنا لا هو مقدمة لها : أخرج الإرهاص وهو كل خارق تقَدم النبوة . وقولنا يظهر على يد عبد ظاهر الصلاح : أخرج ما يجري على أيدي السحرة والكهان فهو سحر وشعوذة . السؤال بقى طب نيجى عند كلمة عبد ظاهر الصلاح واستخدم السحر وانا لا اعلم انه استخدم السحر فقلت دى كرامة لانها ظهرت على عبد ظاهر الصلاح لكن فيه باطن لا يعلمه الا الله يعنى ممكن انخدع فى هذا العبد الظاهر للصلاح؟ لازم اعرف مين هم اهل الله هل هم عباد ظاهرين الصلاح ام لا يعلمهم الا الله وعلامتهم ايه ؟[/font][/fot] |
صفحة 1 من 2 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |