موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
مَثَلُ العارف كمثل البيت , ومثل قلبه كمثل القنديل , دهنه من اليقين
وماؤه من الصدق , وفتيله من الإخلاص , والزجاجة من الصفاء والرضاء , وعلائقه من العقل .

فالخوف : نار فى نور , والرجاء : نور فى نار , والمعرفة : نور فى نور .

فالقنديل معلق بباب الكَوَّة , إذا فتح العارف فاه بالحكمة التى فى قلبه
هاج فى كَوَّة فمه نور من الأنوار التى فى قلبه , فيقع ضياؤه على قلوب أهل النور , فيتعلق النور بالنور .

وإن بعض القول أشد ضوءاً من النهار , وبعضها أشد ظلمة من الليل .

وكلام أهل المعرفة : كنز من كنوز الرب سبحانه , معادنه قلوب أهل المعرفة
أمرهم الله تعالى بالإنفاق منه على أهله فى قوله تعالى :
{ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى أحسن , إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين } .

قيل لبعض العارفين : أى شىء أضوأ من الشمس ؟ قال : المعرفة .
قيل : أى شىء أنفع من الماء ؟ قال : كلام أهل المعرفة .
قيل : وأى شىء أطيب من المسك ؟ قال : وقت العارف .
قيل : وما حرفة العارف ؟ قال : النظر إلى صنع الربوبية , وأعلام لطائف القدرة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 22, 2010 9:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
مراد الصالحين :

قيل لأبى سعيد البلخى رحمه الله تعالى : لم كان كلام السلف , أنفع من كلام الخلف ؟.
قال : لأن مرادهم كان : عزُّ الإسلام , ونجاة النفوس , والشفقة على الإخوان
ورضاء الرحمن .
ومرادنا : عز النفس , وثناء الناس وطلب التنعم فى الدنيا .
فالعبد إذا أطاع ربه , رزقه نهلة (اى شربة) من عين المعرفة , وأنطق بها لسانه
وإذا ترك طاعته لم يسلبها , ولكن أبقاها فى قلبه , ولم ينطق بها لسانه
ليكون ذلك حسرة عليه , وابتلاء بأنواع المحن .

وما من مؤمنين يلتقيان , فيذكران الله , إلا ويزيد الله تعالى فى قلوبهما نور المعرفة
قبل أن يتفرقا .

إن الله تعالى أطلع أهل المعرفة , على تلاطم أمواج بحار خواطر القلوب
وأشرفهم على خزائن الأسرار , وبواطن العلوم التى لا يحصى عددها
ولا ينقطع مددها , ولا يدرك قعرها , ولا يفنى عجائبها , حتى يغوصوا بنور المعرفة
فى قعر بواطن إشاراتها المكنونة , فى معانيها المخزونة فيستخرجوا عجائب فوائد
ولطائف زوائد , وحقائق إشارات , يحترق منها قلوب المحبين , ويستأنس بها أرواح المريدين , وهى نور من أنوار الهداية , يهتدى به العبد إلى طريق حسن الرعاية
إذا أدركه من الحق التوفيق والعناية .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 29, 2010 11:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال يحيى بن معاذ رحمه الله تعالى : لقيت الحكماء فوجدت أكثرهم مفاليس !
يفتحون من كيس غيرهم .

وكان لليث المصرى _رحمه الله تعالى_ أخ , وكان بالإسكندرية , فلما قدم إليه قال :
إنى كنت مقبلاً على ربى .
قال : فأين فوائد إقبالك على ربك ؟ فسكت .
فقال الليث : العبد إذا أقبل على الله بصدق الوفاء
يمدُّهُ الله بفوائد لم تخطر على قلب بشر .

وكان يحيى بن معاذ _رحمه الله تعالى_ يتكلم ذات يوم , فصاح رجل فى مجلسه
ومزق ثوبه , فقيل له : ما تقول فيه ؟.
قال : كلام أهل المعرفة , كلما نبع من عين سر الوحدانية
قرع قلب المحترق بنيران الشوق والمحبة , فتلاشت عن صاحبه صفات الإنسانية .
كلام المتقين بمنزلة الوحى .
وجرت كلمة على لسان بعضهم , فقيل له : من حدثك بهذا ؟.
قال : حدثنى قلبى , عن فكرى , عن سرى , عن ربى .

فإسناد الحكمة : وجودها , وهى ضالة المريد , حيث ما وجدها أخذها
فلا يبالى من أى وعاء خرجت , وبأى لسان نطقت , ومن أى قلب نُقلت
أو على أى حائط كُتبت , أو من أى كافر سُمعت .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2010 11:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قيمة الحكمة :
وقد ورد : " من أراد أن يؤتيه الله علماً من غير تعلم , وهدى من غير هداية , فليزهد فى الدنيا ".

وإن للحكمة أهلاً وزماناً , وقد مضى زمنها والأكثرون من أهلها , وليس علينا إلا أثر المصيبة , فإنا لله وإنا إليه راجعون .
أُطلبوا مصابيح كلام العارفين قبل وفاتهم , نعمة اعرفوا شرفها , وكمال فضلها , وإنما اختار لقمان الحكمة لشرفها .

هى : برهان الصديقين , ونزهة المتقين , وفردوس العارفين , وميراث النبين والمرسلين , فاطلبوها قبل ذهابها .

مصابيح الأنام بكل أرض
هم العلماء أبناء الكرام

تلألأ علمهم فى كل وادٍ
كنور البدر لاح بلا غمام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 12, 2010 11:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
[align=center]عفو الله تعالى [/align]
عن المعرور بن سويد , عن أبى ذر , رضى الله تعالى عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنى أعلم آخر أهل الجنة دخولاً الجنة
وآخر أهل النار خروجاً منها : رجل يؤتى به يوم القيامة , فيقال : اعرضوا عليه صغار ذنوبه
وارفعوا عنه كبارها , فيعرض عليه صغارها , فيقال له : عملت يوم كذا وكذا : كذا وكذا
وعملت يوم كذا وكذا : كذا وكذا ؟ فيقول : نعم , لا يستطيع أن يُنْكِرَ
وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه , فيقال له : فإن لك مكان كل سيئة حسنةً .
فيقول : رب ! قد علمت أشياء لا أراها ها هنا ! قال :
فلقد رأيت رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ضحك
حتى بدت نواجذه " .
ثم تلا : { فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات } .

هذا الإشفاق هو : شىء من أسرار اليقين بالله , وحال من سلطانه
يفرغه فى قلوب أهل المعرفة به , ولهذا الحديث الشريف شأن جليل
ينبىء عن كرم إلهى فوق تعبير اللسان , يعرفه العارفون , ويزلق به الغافلون
ويزداد خوفاً من الله به الموفقون .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 29, 2010 6:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
ألسنة العارفين :

من أراد أن يتكلم بلسان أهل المعرفة , فينبغى أن يحفظ أدب كلامه , فلا يكشف دقائقه إلا عند أهله , وأن لا يحمل المريد فوق طاقته , ولا يمنع كلامه من كان من أهله , ويكون كلامه مع أهل المعرفة : بلسان أهل المعرفة.
ومع أهل الصفا : بلسان الصفا.
ومع أهل المحبة : بلسان المحبة .
ومع أهل الزهد : بلسانهم .
ومع كل صنف : على قدر مراتبهم ومنازهم , وقدر عقولهم , فإن الله تعالى جعل للعارف هذه الألسن .

نعم , كلها تتلاشى عند ظهور سلطان الحق , وينبغى أن لا يحدث بحديث لا يبلغ عقل المستمع إليه , فيكون ذلك فتنة , فإن أكثر الناس جاهلون ! اشتغلوا بعلوم الظواهر , وتركوا علم تصحيح الضمائر , فلا يحتملون دقائق كلام العارفين .

لأن كلماتهم لاهوتية , وإشارتهم قدسية , وعباراتهم أزلية , فلذلك ينبغى للمستمع أن يكون معه السراج الأزلى , والنور الديمومى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 25, 2011 9:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
ويقال : لسان الحال , أفصح من لسان المقال , فمن رضى بالحال , دون ولى الحال
صار مخذولا عن الحال ومحجوباً عن ذى الجلال .
وأى دهشة أشد من دهشة العارف؟ إن تكلم عن حاله هلك ! وإن سكت احترق
فمن ورد قلبه الحضرة كلَّ لسانه , ومن غاب قلبه عن الحضرة كثر كلامه .

قال ذو النون رحمه الله : ما رأيت محدَّثاً فى قوم , يحدثهم بغفلة , إلا كان ذلك قسوة .

وقال بعضهم : سكوت العارف حكمة , وكلامه نعمة .

ويقال : ليس على تحقيق فى المعرفة , من يُحدَّثُ بحديث المعرفة عند أبناء الآخره
فكيف أبناء الدنيا؟.

ما تكلمتُ مع أحد من الناس , إلاَّ ودعوته إلى الله , ثم كلمته .
من لم يكن له حلاوة المعرفة , ورؤيته المِنَّة , وشكر النعمة , ولذائذ القربة
وخوف المفارقة , وأنس الصحبة , وإخلاص العبادة , وسرور الهداية
فليس له أن يتكلم بكلام أهل المعرفة , وإن تكلم فلا يحمَّل فوق الطاقة
ولا يمنع أهل الحاجة , ولا يضيع أهل الغفلة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 07, 2011 1:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
وحكى أن رجلاً جاء إلى عارف , قال : حدثنى !.
فقال : إن مثلى معك , كرجل وقع فى القاذورات , فذهب إلى العطار
وقال : أين الطيب ؟.
فقال العطار : اذهب اشتر الأشنان ( مايغسل به ) , واغسل نفسك ولباسك
ثم تعال فتطيَّبْ !.

وكذلك أنت , لطخت نفسك بأنجاس الذنوب , فخذ أشنان الحسرة , وطين الندامة
وماء التوبة والإنابة , وطهر ظواهرك فى إجَّانة ( أى إناء ) الخوف والرجاء
من أنجاس الجُرم والجفاء , ثم اذهب إلى حمام الزهد والتقى
واغسل نفسك بماء الصدق والصفاء , ثم ائتنى حتى أطيَّبَك بعطر معرفتى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 13, 2011 9:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال بعض الناس لعارف : إنى لا أعرف كلامكم ! قال : كلام الأخرس لا يعرفه إلا أمه .

ومن كلام عيسى عليه الصلاة والسلام : " ياصاحب الحكمة ! كن كالطيب الناصح , يضع الدواء حيث ينفع , ويمنع الدواء حيث يضر .

لا تضع الحكمة فى غير أهلها فتكون جاهلاً , ولا تمنعها من أهلها فتكون ظالماً , ولا تكشف سرك عند كلَّ أحد , فتصير مفتضحاً .

وقال ذو النون رحمه الله : رأيت رجلاً أسود يطوف حول البيت , ويقول :
أنت , أنت , أنت ! ولا يزيد على ذلك اللفظ شيئاً .

فقلت : يا عبد الله ! أى شىء عنيت به ؟ فأنشأ يقول :

بين المحبين سر ليس يفشيه
خــط ولا قلـم عنه فيحكيــه

نـار تقابله أنــس يمازجـــه
نور يخبره عن بعض ما فيه

شوقى إليه ولا أبغى به بدلا
هذى سرائر كتمان تناجــيه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 06, 2011 1:15 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
عن أنس بن مالك , رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" أتى يوم القيامة باب الجنة فأستفتح , فيقول الخازن : من أنت ؟ فأقول : محمد
فيقول : بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك " .

قد علم أهل العلم بالله , أن الجنة التى هى باب الخير الإلهى الأبدى
لا تفتح إلا بفتح محمد صلى الله عليه وسلم لها , فهو الفاتح لكل خير دنيوى وأخروى
والعلم بشأنه هو سر العلم بالله تعالى , فمن أراد أن يفتح له أبواب الخير الدنيوى والأخروى فعليه أن يتعلق بأذياله , فإن فى نفحاتها : علم المعرفة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حالة أهل الحقيقة مع الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 30, 2011 3:11 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
حقيقة علم المعرفة :

علم المعرفة , هو العلم بالله تعالى , وهو نور من أنوار ذى الجلال , وخصلة من أشرف الخصال
أكرم الله به قلوب العقلاء , فزينها بحسن جماله , وعظيم شأنه , وخص به أهل ولايته ومحبته
وفضَّله على سائر العلوم , وأكثر الناس عن شرفه غافلون , وبلطائفه جاهلون , وعن عظيم خطره ساهون
وعن غوامض معانيه لاهون , فلا يدركه إلا أرباب القلوب الموفقون .

وهذ العلم : أساس , بنيت عليه سائر العلوم , به ينال خير الدارين , وعز المنزلين .
وبه يعرف العبد عيوب نفسه , ومنن ربه , وجلال ربوبيته , وكمال قدرته .

به يطير سر العبد بجناح المعرفه , فى سرادقات لطائف القدرة , ويجول حول منتهى العزة
ويرتع فى روضات القدس , فلا تتم العلوم كلها دون امتزاج شىء منه بها , ولا تفسد الأعمال إلا بفقده
ولم تسكن إليه إلاَّ قلوب نظر الله إليها : بالرأفة والرحمة , وأمطر عليها أمطار الفهم والبلاغة
وطيبها برياحين اليقين والفطنة , وجعلها موضع العقل والفراسة , وطهرها من أدناس الجهالة والغفلة
ونوَّرها بمصابيح العلم والحكمة , قال الله تعالى :
{ يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } .

وكل عارف يخشى الله تعالى ويتقيه , على مقدار علمه بالله عز وجل , لقوله تعالى :
{ إنما يخشى الله من عباده العلماء } .

بنوره يعرف وساوس الشيطان , الدافعة إلى المعاصى والزلات , ويحذر به آفات الإرادات .
قال الله تعالى : { أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه } .
وقال تعالى : { ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور } .

وفى الخبر : إن من العلم كهيئة المكنون المخزون , لا يعرفها إلا أهل العلم بالله , ولا ينكرها إلا أهل الغِرَّة ( الغفلة ) .

وجاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : أى الأعمال أفضل ؟ فقال _ صلى الله عليه وسلم _ العلم بالله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حالة أهل الحقيقة مع الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 24, 2011 11:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
أفضل العباد :

روى أن سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام قال : " يارب أى العباد أكثر حسنة , وأرفع درجة عندك ؟
قال _ عز وجل _ : أعلمهم بى ".

وقال الجليل سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه , وكرم الله وجهه : " أعلم الناس بالله أشدهم تعظيماً لحرمة : لا إله إلا الله " .

قال أبو الدرداء رضى الله عنه : " من ازداد بالله علماً , ازداد وَجَلاً " .

وروى أن الله _ تعالى _ أوحى إلى داود عليه الصلاة والسلام : " أن يا داود تعلم العلم النافع .
قال : إلهى وما العلم النافع ؟ .
قال _ عز وجل _ : أن تعرف جلالى , وعظمتى , وكبريائى , وكمال قدرتى على كل شىء
فإن هذا الذى يقربك إلىَّ , وإنى لا أعذر بالجهالة من لقينى " .

وقيل لمحمد بن الفضل السمرقندى _ رحمه الله تعالى _ ما العلم بالله ؟ .
قال : أن ترى قضاءه فى الخلق مُبْرَماً , والضرَّ والنفع والعز والذل منه وترى نفسك لله
والأشياء كلها فى قبضته , وأن لا تختار لنفسك غير اختياره , وتعمل لله خالصاً .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حالة أهل الحقيقة مع الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 28, 2011 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
اجتهد فى تعلم علم السر , فإن بركته كثيرة , أكثر مما تظن

من تعلم علم العلانية دون علم السر ( وهو ملاحظة الخالق تعالى ) هلك وهو لا يشعر .

إن أردت أن يكرمك الله بعلم السر ! فعليك ببغض الدنيا , واعرف حرمة الصالحين , وأحكم أمرك للموت .

قال تعالى : { وقل رب زدنى علماً } { وعلمك ما لم تكن تعلم } { وعلمناه من لدنا علماً } إلا أنه قال فى موضع آخر : { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } .

فرُبَّ رجل كثير الروايات جاهل بالله .

إن علم المعرفة : فضل من الله , يؤتيه من اصطفاه من خلقه , واجتباه لصحبته .

جاء رجل فى الخبر : العلم علمان : علم باللسان , وهو حجة الله على العباد , وعلم القلب , وهو العلم الأعلى , لا يخشى العبد من الله إلا به .
وقال صلى الله عليه وسلم : " أشدكم لله خشية أعلمكم بالله " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حالة أهل الحقيقة مع الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
درجات العلماء :

قال سفيان الثورى رحمه الله : العلماء ثلاثة :
1-عالم بأمر الله , غير عالم بالله , فذلك العالم الفاجر
الذى لا يصلح إلا للنار !.
2-وعالم بالله , غير عالم بأمره , فذلك الناقص !.
3-وعالم بالله , وبأمره به , فهو العالم الكامل .

قيل لبعض العارفين : ما سبيل معرفة الله ؟ قال :
ليس يُعرف بالأشياء
بل تُعرف الأشياء به , كما قال ذو النون _ رحمه الله تعالى _
عرفت الله بالله
وعرفت ما دون الله بنور الله .

وقال إبراهيم عليه الصلاة والسلام : إلهى ! لولا أنت
كيف كنت أعرف من أنت .

ومثله عن رابعة العدوية , قالت لذى النون – رحمهما الله تعالى –
كيف عرفت الله ؟.

قال : رزقنى الحياء , وكسانى المراقبة , فكلما هممت بمعصية
ذكرت جلال الله , فاستحيت منه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حالة أهل الحقيقة مع الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 13, 2011 11:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 30, 2011 4:34 pm
مشاركات: 12
مكان: سورية
وكلامهم يدور على خمسة أوجه : به , وله , ومنه , وإليه , وعليه .
وليس فى كلامهم : أنا , وإنى , ونحن , ولى , وبى .
جزاكم الله خير الجزاء على هذا العطاء

_________________
لا أبرح الباب حتى تصلحوا عوجي ____ وتقبلوني على عيبي ونقصاني

فإن رضيتم فيا عزي ويا شرفي ____ وإن أبيتم فمن أرجو لعصياني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 98 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط