موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

شرح أسماء الله الحسنى
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=2665
صفحة 1 من 1

الكاتب:  مريم [ الثلاثاء سبتمبر 04, 2007 9:09 pm ]
عنوان المشاركة:  شرح أسماء الله الحسنى

[font=Arial]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم

إن أسماء الله الحسنى من أبرز وأهم الموضوعات على الأطلاق وذلك

لتعلقها بالله تعالى ,

فالعلوم تشرف بشرف متعلقها , وقد بشر النبى صلى الله عليه وسلم

بجنه عرضها السماوات والأرض لمن أحصى تسعة وتسعين اسما من اسماء الله الحسنى

والتى سوف نتناول شرحها بإذن الله

وسنبدأ بشرح أسم :

الله جل جلاله

قوله " الله " هو اسم للموجود الحق الجامع لصفات الإلهية ,

المنعوت بنعوت الربوبية , المنفرد بالوجود الحقيقى ,

فإن كل موجود سواه غير مستحق للوجود بذاته .

و اعلم أن هذا الاسم أعظم الاسماء التسعة والتسعين ,

لأنه دال على الذات الجامعة لصفات الإلهية كلها حتى لا يشذ منها شيء

و سائر الأسماء لا تدل آحادها إلا على آحاد المعانى ..

من علم أو قدرة أو فعل أو غيره.

ولأنه اخص الاسماء , إذ لا يطلقه احد على غيره لا حقيقة ولا مجازاً ,

و سائر الاسماء قد تسمى بها غيرها ..

كالقادر و العليم و الرحيم وغيرها . فلهذين الوجهين يشبه ان يكون هذا الاسم اعظم هذه الاسماء,

وينبغى ان يكون حظ العبد من هذا الاسم التأله .

واعنى به ان يكون مستغرق القلب والهمه بالله تعالى ,

لا يرى غيره و لا يتلفت إلى سواه ولا يرجو ولا يخاف إلا إياه

وكيف لا يكون كذلك وقد فهم من هذا الاسم أنه الموجود الحقيقى الحق وكل ما سواه فإنه هالك و باطل إلا به ؟!

فيرى اولاً نفسه أول هالك و باطل كما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال

" اصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد : ألا كل شىء ما خلا الله باطل "

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[/font]

الكاتب:  سلافة [ الأحد سبتمبر 09, 2007 11:36 am ]
عنوان المشاركة: 

[font=Tahoma][fot]اهلا بك يا مريم
وجميلة شرح الاسماء الحسنى
وانشاء الله يكون موضوع جميل
ان لله 99 اسما من احصاها دخل الجنة
انشاء الله نتقابل جميعا فى الجنة على حوض رسول الله
واحب اقولك ان فيه عندنا موضوع اسمه وجبة بعد حضرة
انشاء الله تحضرى لينا اكل جميل وربنا يزيد فى نساء الموقع [/fot]
[/font]

الكاتب:  مريم [ الأربعاء سبتمبر 19, 2007 6:16 am ]
عنوان المشاركة: 

[font=Arial]شرح " الرحمن الرحيم "

اسمان مشتقان من الرحمة . والرحمة تستدعى مرحوماً ,
ولا مرحوم إلا وهو محتاج , وهو الذى ينقضى به حاجة المحتاج
من غير قصد وإرادة وعناية , فالمحتاج لا يسمى رحيما .
والذى يريد قضاء حاجة ولا يقضيها.. فإن كان قادرا على قضائها لا يسمى رحيما ,
إذا لو تمت الإرادة لوفى بها . و إن كان عاجزا ,
فقد يسمى رحيما باعتبار ما اعتوره من الرقة , ولكنه ناقص .

و إنما الرحمة التامة إضافة الخير على المحتاجين , وإرادته لهم ,عناية بهم.
والرحمة العامة هى التى تتناول المستحق وغير المستحق .
ورحمة الله تعالى تامة عامة.

أما تمامها :
فمن حيث أراد قضاء حاجات المحتاجين وقضاها . وأما عمومها :
فمن حيث شمولها المستحق وغير المستحق , وعم الدنيا والآخرة ,
وتناول الضرورات والحاجات والمزايا الخارجية عنها , فهو الرحيم المطلق حقا .

الرحمة لا تخلو عن رقة مؤلمة تعترى الرحيم فتحركه إلى قضاء حاجة المرحوم .
والرب تعالى منزه عنها .
فلعلك تظن أن ذلك نقصان فى معنى الرحمة , فاعلم أن ذلك كمال ,
وليس بنقصان فى معنى الرحمة .

أما أنه ليس بنقصان : فمن حيث إن كمال الرحمة بكمال ثمرتها.
ومهما قضيت حاجة المحتاج بكمالها لم يكن للمرحوم حظ فى تألم الراحم وتفجعه .
وإنما تألم الراحم لضعف نفسه ونقصانها . ولا يزيد ضعفها فى غرض المحتاج شيئا
بعد أن قضيت كمال حاجته .

وأما أنه كمال فى معنى الرحمة : فهو أن الرحيم من رقة وتألم
يكاد يقصد بفعله دفع الرقة عن نفسه , فيكون قد نظر لنفسه ,
وسعى فى غرض نفسه . وذلك ينقص عن كمال معنى الرحمة .
بل كمال الرحمة أن يكون نظر إلى مرحوم لأجل المرحوم,
لا لأجل الاستراحة من ألم الرقة.
[/font]

الكاتب:  مريم [ الجمعة أكتوبر 26, 2007 4:10 am ]
عنوان المشاركة: 

[font=Arial]نكمل شرح اسم الله تعالى :

{ الرحمن الرحيم }

الرحمن أخص من الرحيم , ولذلك لا يسمى به غير الله
والرحيم قد يطلق على غيره . فهو من هذا الوجه قريب من
اسم الله الجارى مجرى العلم , وإن كان هذا مشتقاً من الرحمة
قطعاً . ولذلك جمع الله بينهما فقال :

" قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما تدعوا
فله الأسماء الحسنى "

فلزم من هذا الوجه , ومن حيث منعنا الترادف فى
الأسماء المحصاة أن يفرق بين معنى الاسمين .
فبالحرى أن يكون المفهوم من الرحمن نوعا من الرحمة
هى أبعد من مقدورات العباد, وهى ما يتعلق بالسعادة الآخروية .
فالرحمن هو العطوف على العباد بالإيجاد أولاً
وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانياً ,
و الإسعاد فى الآخرة ثالثا , والإنعام بالنظر إلى وجهه الكريم رابعاً .

حظ العبد من اسم الرحمن :

أن يرحم عباد الله الغافلين , فيصرفهم عن طريق الغفلة إلى الله
بالوعظ والنصح بطريق اللطف دون العنف
وأن ينظر إلى العصاة بعين الرحمة لا بعين الإيذاء
وأن يكون كل معصية تجرى فى العالم كمعصية له فى نفسه
فلا يألو جهداً فى إزالتها بقدر وسعه رحمة لذلك العاصى
أن يتعرض لسخط الله تعالى ويستحق البعد عن جواره .

وحظه من اسم الرحيم :

أن لايدع فاقة لمحتاج إلا يسدها بقدر طاقته لولا يترك فقيرا
فى جواره وبلده إلا ويقوم بتعهده ودفع فقره :
إما بماله , أو جاهه , أو السعى فى حقه بالشفاعة إلى غيره .
فإن عجز عن جميع ذلك , فيعينه بالدعاء و إظهار الحزن
لسبب حاجته رقة عليه وعطفا ً, حتى كأنه مساهم له فى
ضره وحاجته .

وللحديث بقية إن شاء الله تعالى
[/font]

الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة يناير 11, 2013 1:58 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: شرح أسماء الله الحسنى

اللهم باسمائك الحسنى.. دعوناك سيدى.. تقبل دعانا واستجب لنا اللهم يا معين

بك استعنا.. فأعنّا وبك استغنينا.. فأغننا وعليك توكلنا.. فاكفنا اللهم ياملك

امرتنا فلم نأتمر.. وزجرتنا فلم نزدجر فهذا مقام العائذ بك اللهم اجعل هوانا فى طاعتك..

وأعنّا على ذكرك وشكرك.. وحسن عبادتك.


صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/