الزكاة في الشريعة اليهودية
لم ترد كلمة زكاة كثيرا فى أسفار العهد القديم ، وإنما كانت تذكر الكلمة المرادفة لها وهى " عشور " وهى تعنى دفع واحد من عشرة من المحصول للرب ، ودفع العشر عادة شرقية قديمة استعملتها عدة شعوب قبل العبرانيين إذ كانت تقدم أعشارمحاصيلها الزراعية والحيوانية لآلهتها الوثنية ، وذلك لكسب رضاها ، ومباركة تلك المحاصيل . ثم أدخل موسى بإلهام إلهي العشور كفرض على جميع العبرانيين ، على أن تقدم للاويين الذين حرموا من أي نصيب فى تلك الأرض ، ثم يقوم اللاويون بتقديم عشر تلك العشور لإخوانهم الكهنة . وكان على اليهودي أن يقدم فى العشور ما هو صالح ، وكان التعشير يعتبر باطلاً إذا قدم الرجل تعشيرا ًرديئاً ، وكان أهم الأعشار على الأبقار والمواشي ، ولم يكونوا ملزمين بتعشير الأعشاب ، ومع هذا كان الفريسيون يعشرون النعناع والكمون والشبت . ([45])
الصدقات فى اليهودية :-
لم ترد كلمة صدقة فى العهد القديم مطلقاً ، كما أنه لا يوجد في اللغة العبرية لفظ خاص للدلالة عليها ، ولكن هناك إشارات فى العهد القديم توجب فعل الرحمة والسخاء فى الطعام ، الأمر الذي دفع اليهود على ترك بقايا المواسم والحصاد فى زوايا الحقل والكرم ليلتقطها الفقراء . وقد مدح العهد القديم كل من كان يتقدم بالصدقة على الفقراء فى مواضع كثيرة ، كما أنه كان فى الهيكل صندوق لقبول عطايا لتربية أولاد الفقراء .
مصارف الزكاة عند اليهود : -
إن الشريعة اليهودية توجب على كل يهودي إخراج عشر محصول الأرض والأنعام ، كما أنها توجب إخراج نصف مثقال من الدينار ، لمن كان فى العشرين من عمره سواء أكان غنياً أم فقيراً ، فيذكر سفر الخروج كل من أجتاز إلى المعدودين من ابن عشرين سنة فصاعداً يعطي تقدمة للرب ، الغني لا يكثر والفقير لا يقلل عن نصف الشاقل ، حيث تعطون تقدمة للرب للتكفير عن نفوسكم . ([46])
وكانوا يتركون بعض السنابل فى المزارع والحقول عند الحصاد وبعض الثمار فى الأشجار ، فكان ذلك زكاة يؤدونها بعد كل ثلاث سنوات ، وكان هذا المال يدفع إلى بيت مال القدس ينال واحد من الستين منه رجل الدين أما العشر فكان يناله اللاويون من آل هارون وكان يوقف عشرة لضيافة الوافدين والحجاج وينفق على إطعام عامة المسافرين والفقراء والأيامى واليتامى يومياً ، أما الأموال التي كانت تجبي من زكاة نصف المثقال فكانت تدفع إلى خيمة الاجتماع أو " مسجد القدس " تنفق في شراء أواني المذبح والآلهة . ([47])
واليهود فى توزيعهم للزكاة والصدقة يقدمون أسرة المتصدق أولاً ثم الوالدين ، ثم الإخوة والأخوات ثم الفقراء من أهل القرية ومساكينها وأخيراً فقراء القري المجاورة إن كان هناك بقية من مال . ([48])
الحج عند اليهود
إن كلمة " حج " تعني فى اللغة العبرية " العيد " وبهذا يتضح أن الحج فى اليهودية كان مقترناً بأعياد اليهود الثلاثة المشهورة عندهم وهى : عيد الفصح وعيد الخمسين أو عيد العنصرة وعيد المظال ، ومن هنا تكون بداية الحج فى اليهودية هي بداية الأعياد عندهم ، وأول عيد عند اليهود هو عيد الفصح الذي يقول عنه واضعو قاموس الكتاب المقدس . ([49]) " هو أول الأعياد السنوية الثلاثة التي كان مفروضاً فيها على جميع الرجال الظهور أمام الرب فى بيت العبادة " .
مزارات الحج عند اليهود :-
اتخذ اليهود قديماً عدة أماكن مقدسة يحجون إليها من بين هذه الأماكن "شكيم ، وبيت إيل ، وبئر سبع ، وشيلو ، وغير ذلك . وظل الحال هكذا حتى جاء " يوشيا " فأصدر قراراً بإلغاء جميع هذه المعابد ، وقرر أن يكون الحج فى مكان واحد وهو " أورشليم "وبهذا أصبح هيكل أورشليم هو المعبد الوحيد الذي يحجون إليه بلا منازع سوي طائفة السامريين التي جعلت مزارها جبل " جرزيم " ، " أي جبل الطور " بعد تدمير الهيكل وهناك يقومون بذبح سبعه حملان للفصح ويسلخونها و ينظفون أحشاءها ويأكلونها . ([50])
عدد مرات الحج عند اليهود :-
توجب الشريعة اليهودية على كل إسرائيلي أن يقوم بأداء فريضة الحج لكل عام مرة حينما تتعثر الأمور ، أو مرتين ، أو ثلاث مرات تمشياً مع الأعياد الثلاثة ، الكبيرة عندهم ، ويستثنى من ذلك الصغار والإناث وأصحاب العاهات المختلفة ، ولكن لا مانع من ذهابهم ، كما أوجبت الشريعة اليهودية على كل حاج أو زائر أن يأخذ معه " تقدمة للرب " ولكنها لم تعين مقدار هذه القرابين . ([51])
كذلك تري الشريعة اليهودية أنه يتحتم على كل يهودي ذكر رشيد أن يزور بيت المقدس مرتين فى العام الواحد ، وأن يبقي به أسبوعاً كل مرة وأنه يبدأ الأسبوع يوم الجمعة وتقام خلاله احتفالات يحضرها الوافدون ، ويقودها الكهنة ، واللاويون وقد قصد بهذه الزيارة أن تتيح فرصة لليهود أياً كانت مناطقهم أن يتعاونوا ويتحدواً . ([52])
[size=200][font=Traditional Arabic][b]كتاب دماء علي صفحات التوراة والتلمود -------------------------------------------------- ([45]) قاموس الكتاب المقدس صـــ 629 . ([46]) سفر الخروج 30 – 14 – 15 . ([47]) الأركان الأربعة – أبو الحسن الندوى صــــ 137 – وانظر سفر الخروج 30-16 . ([48]) العقيدة والشريعة فى أسفار اليهود – د / صابر احمد طه صــــ 166 . ([49]) قاموس الكتاب المقدس صــــ 678 . ([50]) دائرة المعارف الكتابية جــــ 4 ، صــــ 325 . ([51]) العقيدة والشريعة فى أسفار اليهود - مرجع سابق صـــــ 174 . ([52]) ibid P.p 53 – 84 . And judaism p 112. [/b][/font][/size]
_________________ مدد ياسيدى يارسول الله مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس
|