موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 89 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 03, 2008 8:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 24, 2008 3:12 pm
مشاركات: 43
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا يا اخوتي محب الحسين و الفتى الحسيني فوالله لقد اثلجت اجاباتكم صدري
و الحمد لله رب العالمين ان رأيت سيدي رسول الله صلى الله عليه و سلم على صورته الكاملة ثلاث مرات , لكن بدون لحية , و في احداها كنت متفكرا في قول الوهابية ان الله موجود في السماء, فرأيته صلى الله عليه و سلم في الرؤيا و قلت له: "يا رسول الله اين الله" فابتسم حبيبي صلى الله عليه و سلم لي و قال :" بلا مكان"
و اعتقد كما قال اخي المحب , فان عدم رؤيتي للحية الشريفة هو بسبب تقصيري و لا شك
سؤالي للدكتور محمود صبيح: هل رؤية الاثار النبوية كالشعرة الشريفة مثلا تثبت كما تثبت رؤية الرسول صلى الله عليه و سلم؟

و اين يمكن ان اجد كتاب الدكتور الشريف في لبنان ؟؟؟؟؟؟
و جزاكم الله خيرا

_________________
يا محمداه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2008 12:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,,

أخي سكود الحق جزاك اله خيراا وانارك طريق الحق ..

انا لست وهابيا ,, فالوهاب هو الله تعالى .
ولكن كنت قد قرات كتب الشيخ محمد ابن عبدالوهاب وكتاب الشيخ محمد خليل هراس الازهري رحمها الله ,, ولم أجد في عقيدتهم تحديد با ن الله تبارك وتعالى في مكان ,, فهل تستطيع بارك الله فيك ان تطلعني اين اجد تلك الطامة في كتبهم ان كانت كذلك ؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2008 10:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 24, 2008 3:12 pm
مشاركات: 43
السلام عليكم
اخ فتى الصحابة
اعلم رحمك الله تعالى ان الحشوية , امثال ابن عبدالوهاب و اتباعه الوهابية (الذين ينسبون انفسهم زورا للسلف الصالح) يعتقدون ان الله تعالى موجود في جهة فوق, فوق سبع سماوات و انه مستقر جالس على عرشه و العياذ بالله تعالى
و من كان هذا معتقده يقال عنه جهوي حشوي, لانه نسب الجهة لله تعالى , و الجهة هي المكان
المكان هو الفراغ الذي يملؤه الجسم , و هو يشمل الجهت الست: فوق و تحت و يمين و شمال و خلف و امام
فلا عبرة في انهم ينفون عن الله المكان و هم يثبتون له الجهة , لان الجهة من مقتضيات المكان

و حسبك فيهم انهم ينصرون كتب المجسمة كابن تيمية الحراني و كتاب السنة المنسوب لعبد الله بن حنبل , فلا يخفى اخي العزيز امر اعتقادهم الكفري هذا في رب العزة كما لا يخفى و انظر
فى كتاب شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية تأليف محمد خليل هراس صفحة / 256 يقول:[ قال مجاهد: إن الله يجلس رسوله معه على العرش.]
و في كتاب " شرح قصيدة النونية " لمحمد خليل هراس ، السابق ذكره ، صفحة / 774 يقول المؤلف:[ فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار قد أشرف عليهم من فوقهم.]

فهل هناك اوضح من هذا في بيان عقيدة الرجل و انه مشبه مجسم محض؟
و قانا الله و اياك من الكفر

_________________
يا محمداه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 05, 2008 8:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 06, 2006 12:21 am
مشاركات: 41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اعرف شخص رأى النبي عليه الصلاه والسلام في رؤيه كان فيها هذا الشخص واقف بجوار سيدنا النبي وكان موجود الشيطان في صوره جمل اسود كثيف الشعر ثم قال الشيطان للنبي سأريك ان من يقف بجوارك مدافعا عنك -وكان هذا الشخص يحمل سيف في مواجهه الشيطان- لا يتبعك ثم قال سوف أسألك عن اشياء اذا كنت مخالف للنبي فيها فسوف يرتعش جسمك وهنا شعر هذا الشخص بالخوف الشديد لأنه كان يداوم على معصيه معينه وخاف ان يذكرها الشيطان امام النبي ثم سأله الشيطان هل تبدأ المذاكره بالبسمله -وكان لا يفعل- فارتعش جسمه وخاف خوفا شديدا من ان يسأله عن المعصيه فاخذ يرتجف بشده ثم سأله عن شئ اخر فارتجف مره اخرى ثم ارتجف بشده خوفا من السؤال القادم المتوقع ولكنه استيقظ عند هذاالحد وفعلا تغيرت حياته تماما بعد هذه الرؤيه وحاول ان يصحح الاخطاء التي ذكرت في الرؤيا لكن المعصيه التي كان يفعلها لم يستطع ان يتوقف عنها وهذا مايؤرقه حتى الان الغريب ان هذا الشخص رأى النبي مرتين بعد هذه المره وفي المرات الثلاث لم يستطع تحديد ملامح النبي ولم يتكلم النبي ايضا علما بانه في المره الاولى كان يقف بجوار النبي وفي الاخرى كان بعيد نسبيا . ارجو التعقيب ونصح هذا الشخص


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 05, 2008 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
جزاك الله خير يااخي سكود الحق,, على هالمعلومات ..
ولكن أخي سكو لا ارى الى الآن بانهم يثبتون جهة معينة أي , لو سألك سائل وقال لك مافوق السماء الاولى ؟ستجيب بالطبع السماء الثانية , ولوقال مافوق السماء الثانية لقلت السماء الثالثة وهكذا حتى السماء السابعة. ثم قال لك ما فوقها؟ ستجيب انته وتقول لا ادري !!! هنا بارك الله فيك أعجز انا وانت عن الجواب ,, ذلك لان ما من أحد منا يعرف ما بعد السماء السابع , لا تستطيع انت ولا انا ولا غيرنا عن ذكر ما فوق السماء السابعة , فإذا قلنا الثامنة عياذا بالله من ذلك فقد تقولنا على الله بما لم يقله هو ورسوله ,, إذاً عندما يقول قائل ان الله مستويٍ على عرشه فوق سبع سموات بائن من خلقه ,, هنا بارك الله فيك لا يوجد ما يثبت الجهة لله تعالى ,فالله عزوجل فوق سبع السموات بلا تحديد للمكان أو الجهة تعالى الله عنك ذلك علواً كبيرا ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 06, 2008 6:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الأخ فتى الصحابة في مشاركة سابقة له يقول بأنه ليس وهابي – والله أعلم بمدلول وهابي لديه فهي تعني لدينا أتباع محمد بن عبد الوهاب النجدي خوارج العصر –

ثم نراه بعدها يبدأ في الحديث بنفس أبجديات الفكر الوهابي

وردا على مشاركته الأخيرة أعرض بعضا من أقوال أئمة المسلمين - وأقوالهم أولى بالاتباع من أقوال الوهابية المجسمة - في تنزيه الله عن المكان والجهة .

- قال سيدنا علي رضي الله عنه :

[ كان- الله- ولا مكان ، وهو الآن على ما- عليه- كان اهـ. أي بلا مكان ( الفرق بين الفرق لأبي منصور البغدادي (صـ 333 .)

- وقال أيضا:

[ إن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكانا لذاته ] ) الفرق بين الفرق لأبي منصور البغدادي ( صـ 333)

- وقال أيضا :

[ من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود ) حلية الأولياء: ترجمة علي بن أي طالب ( 1 / 73 ) ] :

- وقال الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم ما نصه:

[ أنت الله الذي لا يحويك مكان ] إتحاف السادة المتقين (4/ 380 )

- وقال أيضا :

[ أنت الله الذي لا تحد فتكون محدودا )] إتحاف السادة المتقين 4 / 380 )

- وقال الإمام أبو حنيفة النعمان:

[ قلت : أرأيت لو قيل أين الله تعالى ؟ فقال - أي أبو حنيفة : يقال له كان الله تعالى ولامكان قبل أن يخلق الخلق ، وكان الله تعالى ولم يكن أين ولا خلق ولا شيء ، وهو خالق كل شيء ] ) الفقه الأبسط ضمن مجموعة رسائل أبي حنيفة صـ 25.)

- وقال أيضا:

[ ونقر بأن الله سبحانه وتعالى على العرش استوى من غير أن يكون له حاجة إليه واستقرار عليه ، وهو حافظ العرش وغير العرش من غير احتياج ، فلو كان محتاجا لما قدر على إيجاد العالم وتدبيره كالمخلوقين ، ولو كان محتاجا إلى الجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان الله ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا )] كتاب الوصية ، ضمن مجموعة رسائل أبي حنيفة) .

- وقال الإمام جعفر الصادق :

[ من زعم أن الله في شيء ، أو من شيء ، أو على شيء فقد أشرك . إذ لو كان على شيء لكان محمولا، ولو كان في شيء لكان محصورا ، ولو كان من شيء لكان محدثا - أي مخلوقا ] الرسالة القشيرية ( صـ 6 )

- وقال الإمام العز بن عبد السلام في كتابه (حل الرموز) في بيان مراد أبي حنيفة ما نصه:

[ لأن هذا القول يوهم أن للحق مكانا ، ومن توهم أن للحق مكانا فهو مشبه ] ) نقله ملا علي القاري في شرح الفقه الأكبر بعد أن انتهى من شرح رسالة الفقه الأكبر (صـ 198)

- وأيد ملا علي القاري كلام ابن عبد السلام فقال:

[ ولا شك أن ابن عبد السلام من أجل العلماء وأوثقهم ، فيجب الاعتماد على نقله] ) نقله ملا علي القاري في شرح الفقه الأكبر بعد أن انتهى من شرح رسالة الفقه الأكبر (صـ 198)

- وقال الإمام محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه ما نصه :

[ إنه تعالى كان ولا مكان فخلق المكان وهو على صفة الأزلية كما كان قبل خلقه المكان لا يجوز عليه التغيير في ذاته ولا التبديل في صفاته ] إتحاف السادة المتقن (2/ 24 )

- وقال الإمام أحمد ، فقد نقل أبو الفضل التميمي رئيس الحنابلة عن الإمام احمد ما نصه :

[ كان يقول - أي الإمام أحمد - في معني الاستواء هو العلو والارتفاع ولم يزل الله عاليا رفيعا قبل أن يخلق عرشه فهو فوق كل شيء والعالي علي كل شيء وإنما خص الله العرش لمعني فيه مخالف لسائر الأشياء والعرش أفضل الأشياء وأرفعها فامتدح الله نفسه بأنه (علي العرش استوى) أي عليه علا ولا يجوز أن يقال استوي بمماسة ولا بملاقاة تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا والله تعالى لم يلحقه تغيير ولا تبدل ولا تلحقه الحدود قبل خلق العرش ولا بعد خلق العرش ] ) انظر رسالة التميمي في (2/265-290) طبقات الحنابلة

- ثم قال التميمي في آخر رسالته : ( وهذا - أي المعتقد - وما شابهه محفوظ عنه - أي الإمام أحمد - وما خالف ذلك فكذب عليه و زور

- وذكر ابن حجر الهيتمي عن الإمام احمد أنه كان من المنزهين لله تعالى عن الجهة والجسمية ، ثم قال ابن حجر ما نصه :

[وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام الأعظم المجتهد من أنه قائل بشيء سن الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه ] ( الفتاوى الحديثية صـ144)

- والإمام البخاري رحمه كان منزها ، فقد فهم شراح صحيحه أن البخاري كان ينزه الله عن المكان والجهة ، قال الشيخ علي بن خلف المالكي المشهور بابن بطال أحد شراح البخاري ما نصه:

[ غرض البخاري في هذا الباب الرد على الجهمية المجسمة في تعلقها بهذه الظواهر، وقد تقرر أن الله ليس بجسم فلا يحتاج إلى مكان يستقر فيه، فقد كان ولا مكان ، وإنما أضاف المعارج إليه إضافة تشريف ، ومعنى الارتفاع إليه اعتلاؤه - أي تعاليه - مع تنزيهه عن المكان ] ( فتح الباري 13/416)

- وقال الإمام ابن المنيِّر المالكي (695 هـ) ما نصه :

[ جميع الأحاديث في هذه الترجمة مطابقة لها إلا حديث ابن عباس فليس فيه إلا قوله "رب العرش" ومطابقته ، والله أعلم من جهة أنه نبه على بطلان قول من أثبت الجهة أخذا من قوله ( ذي المَعَارِجِ ) (سورة المعارج 3 ) ، ففهم أن العلو الفوقي مضاف إلى الله تعالى ، فبيَّن المصنف - يعني البخاري - أن الجهة التي يصدق عليها أنها سماء والجهة التي يصدق عليها أنها عرش ، كل منهما مخلوق مربوب محدث ، وقد كان الله قبل ذلك وغيره ، فحدثت هذه الأمكنة ، وقدمه يحيل وصفه بالتحيز فيها ] ) نقله عنه الحافظ ابن حجر فتح الباري (13/ 418 ، 419 ) وأقره عليه

- قال الإمام الطبري رحمه الله :

[فتبين إذا أن القديم بارئ الأشياء وصانعها هو الواحد الذي كان قبل كل شيء ، وهو الكائن بعد كل شيء ، والأول قبل كل شيء ، والآخر بعد كل شيء، وأنه كان ولا وقت ولا زمان ولا ليل ولا نهار، ولا ظلمة ولا نور ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا نجوم ، وأن كل شيء سواه محدث مدبر مصنوع، انفرد بخلق جميعه بغير شريك ولا معين ولا ظهير، سبحانه من قادر قاهر] ) تاريخ الطبري (1/ 26(

- وقال أيضا عند تفسير قول الله تعالى: (هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ) (سورة الحديد/3) ما نصه :

[ لا شيء أقرب إلى شيء منه كما قال: وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ] ( سورة ق 16) جامع البيان ( 27/215) ..

- وقال اللغوي إبراهيم بن السري الزجاج أحد مشاهير اللغويين (311 هـ) ما نصه :

[ العلي : هو فعيل في معنى فاعل ، فالله تعالى عال على خلقه وهو عليٌّ عليهم بقدرته ، ولا يجب أن يذهب بالعلو ارتفاع مكاني ، إذ قد بينا أن ذلك لا يجوز في صفاته تقدست ، ولا يجوز أن يكون على أن يتصور بذهن ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ) تفسير أسماء الله الحسنى صـ 48)

- وقال أيضا :

[ والله تعالى عال على كل شيء، وليس المراد بالعلو: ارتفاع المحلِّ، لأن الله تعالى يجل عن المحل والمكان، وإنما العلو علو الشأن وارتفاع السلطان ] تفسير أسماء الله الحسنى (صـ 60 )

- وقال الإمام الطحاوي في متن عقيدته ما نصه :

[وتعالى - أي الله - عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات ، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات ) انظر متن العقيدة الطحاوية )

- وقال إمام أهل السنة أبو الحسن الأشعري (324 هـ) رحمه الله ما نصه :

[ كان الله ولا مكان فخلق العرش والكرسي ولم يحتج إلى مكان ، وهو بعد خلق المكان كما كان قبل خلقه ) أي بلا مكان ومن غير احتياج إلى العرش والكرسي ، نقل ذلك عنه الحافظ ابن عساكر نقلا عن القاضي أبي المعالي الجويني أنظر تبيين كذب المفتري ] (صـ 150 )

- وقال أيضا ما نصه :

[ فأما الحركة والسكون والكلام فيهما فاصلهما موجود في القرءان وهما يدلان على التوحيد ، وكذلك الاجتماع والافتراق ، قال الله تعالى مخبرا عن خليله إبراهيم صلوات الله عليه وسلامه –( لَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ) (الأنعام/76) في قصة أفول الكوكب والشمس والقمر وتحريكها من مكان إلى مكان ما دل على أن ربه عز وجل لا يجوز عليه شيء من ذلك ، وأن من جاز عليه الأفول والانتقال من مكان إلى مكان فليس بإله ] ) أنظر رسالته استحسان الخوض في علم الكلام (صـ 45)

- وقال إمام أهل السنة أبو منصور الماتريدي (333 هـ) رحمه الله ما نصه :

[ إن الله سبحانه كان ولا مكان ، وجائز ارتفاع الأمكنة وبقاؤه على ما كان ، فهو على ما كان ، وكان على ما عليه الآن ، جل عن التغير والزوال والاستحالة ] (انظر كتابه التوحيد صـ 69(

- وقال أيضا :

[ وأما رفع الأيدي إلى السماء فعلى العبادة ، ولله أن يتعبد عباده بما شاء ، ويوجههم إلى حيث شاء ، وإن ظن من يظن أن رفع الأبصار إلى السماء لأن الله من ذلك الوجه إنما هو كظن من يزعم أنه إلى جهة أسفل الأرض بما يضع عليها وجهه متوجها في الصلاة ونحوها ، وكظن من يزعم أنه في شرق الأرض وغربها بما يتوجه إلى ذلك في الصلاة ، أو نحو مكة لخروجه إلى الحج ، جل الله عن ذلك. ] انتهى باختصار . ( انظر كتابه التوحيد صـ 75- 76 )

- وقال ابن حبان رحمه الله ما نصه :

[ الحمد لله الذي ليس له حد محدود فيحتوى، ولا له أجل معدود فيفنى، ولا يحيط به جوامع المكان ولا يشتمل عليه تواتر الزمان ] ( الثقات (1/ 1)

- وقال أيضا ما نصه :

[ كان- الله - ولا زمان ولا مكان ] ) صحيح ابن حبان، أنظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (8/ 4 (

- وقال أيضا :

[ كذلك ينزل - يعني الله - بلا آلة ولا تحرك ولا انتقال من مكان إلى مكان ] ) المصدر السابق صـ 2 ) .

منقول

جزا الله جامعها خيرا [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 06, 2008 8:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 24, 2008 3:12 pm
مشاركات: 43
بسم الله الرحمن الرحيم
اخ محب الصحابة
هؤلاء الوهابية يا اخي يصرحون بالجهة , هل هناك اصرح مما نقلته لك عن الهراس في تحديد ان لله جهة و انه ينظر اليه برفع الرأس لأعلى ؟

ثم انظر ماذا يقول الدارمي المجسم الذي يهتم المتمسلفون بكتابه النقض على المريسي:"و في ص/ 100 يقول و العياذ بالله:" رأس الجبل أقرب إلى الله من أسفله ، و رأس المنارة أقرب إلى الله من أسفلها لأن كل ما كان إلى السماء أقرب كان إلى الله أقرب ، فحملة العرش أقرب إليه من جميع الملائكة"
و كتابه هذا مقرظ بن ابن باز و ما يسمى هيئة كبار العلماء بالمملكة!!!!!!

ثم انظر للعثيمين امام الوهابية ما يقول:"في ب " تفسير ءاية الكرسي ص/ 33 يقول:" فأما علو الذات فهو أن الله عال بذاته فوق كل شئ ، و كل الأشياء تحته و الله عز و جل فوقها بذاته"

فبعد هذه النقولات يا اخ محب كيف لك ان تدعي ان القوم لا يثبتون جهة معينة لله؟؟؟؟؟؟
تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا

اما ادعاؤك ان لا شيء فوق السماء السابعة فباطل
الجنة فوق السماء السابعة , و عرش الرحمن فوق الجنة

و فوق العرش هناك كتاب مكتوب فيه: ان رحمتي سبقت غضبي
( إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق إن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش ) صحيح البخاري

و اما قوله تعالى الله على العرش استوى فلا يحمل على الجلوس و استواء المخلوقات لانه لو كان استوى على العرش كما تتوهمه المشبهة الوهابية , لكان الله تعالى زاحم هذا الكتاب , او علاه او كان تحته
و هذا في حق الله تعالى مستحيل
فنحمل اذا معنى الاستواء على القهر و الغلبة
و ان شئت اتباع السلف و عدم الخوض في التأويل قل استوى الله بلا كيف و لا جهة و لا مكان
و الحمد لله رب العالمين

_________________
يا محمداه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 06, 2008 9:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
ساري كتب:
[size=18]جاء في شرح صحيح مسلم الإمام النووي رحمه الله ,,,
- قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَام فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَة ، أَوْ لَكَأَنَّمَا رَآنِي فِي الْيَقَظَة )
قَالَ الْعُلَمَاء : إِنْ كَانَ الْوَاقِع فِي نَفْس الْأَمْر فَكَأَنَّمَا رَآنِي فَهُوَ كَقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَقَدْ رَآنِي " أَوْ " فَقَدْ رَأَى الْحَقّ " ، كَمَا سَبَقَ تَفْسِيره ، وَإِنْ كَانَ سَيَرَانِي فِي الْيَقَظَة فَفِيهِ أَقْوَال : أَحَدهَا الْمُرَاد بِهِ أَهْل عَصْره ، وَمَعْنَاهُ أَنَّ مَنْ رَآهُ فِي النَّوْم ، وَلَمْ يَكُنْ هَاجَرَ ، يُوَفِّقُهُ اللَّه تَعَالَى لِلْهِجْرَةِ . وَرُؤْيَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْيَقَظَة عِيَانًا ، وَالثَّانِي مَعْنَاهُ أَنَّهُ يَرَى تَصْدِيق تِلْكَ الرُّؤْيَا فِي الْيَقَظَة فِي الدَّار الْآخِرَة ؛ لِأَنَّهُ يَرَاهُ فِي الْآخِرَة جَمِيع أُمَّته مَنْ رَآهُ فِي الدُّنْيَا ، وَمَنْ لَمْ يَرَهُ . وَالثَّالِث يَرَاهُ فِي الْآخِرَة رُؤْيَة خَاصَّته فِي الْقُرْب مِنْهُ وَحُصُول شَفَاعَته وَنَحْو ذَلِكَ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

[color=#FF3300]من أين زعم المدعو جمعة المسمى بالمفتي ,,في إن الحديث يحتمل رؤيته صلى الله عليه وسلم حقيقة في اليقظة ,,
أم إن شرحه للحديث جاء عن جهل وتملق ,وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " من رآني في المنام فقد رآني حقا , فإن الشيطن لا يتمثل في صورتي"
فهذا في رؤية المنام , لان رؤية المنام تكون حقا وتكون من الشيطن فمنعه الله تعالى إن يكون به, وأما في اليقظة فلا يراه أحد بعينه ,في الدنيا فمن ظن إن المرئي هو الميت فإنما أوتي من جهله, ولهذا لم يقع من الصحابة والتابعين لهم بإحسان أنهم رأوه عليه السلام يقظة,,وأين جمعة والمحمدي وقبلهم من هؤلاء الذين هم خير البرية بعد الأنبياء والرسل لم يروه ورآه . إن هذا لشيء عجاب.ثم لو كانت رؤيته حق يقظة لتوجب عليه السلام تبين الحق في ساعته إذا توجب الأمر ذلك, ولأصدر تشاريع جديدة , وأحكام جديدة ,, فيكون إذا الدين لم يكتمل كما قال تعالى في سورة المائدة "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"فلا تشريع جديد بعد هذا ,,]وانظروا طامة أخيكم المحمدي حين قال من قال " اللهم أغفر لوالدي (سيدنا) محمد , اللهم أغفر لإل بيت (سيدنا) محمد مائة مره كنت معه أينما كان " الله المستعان والنبي عليه السلام يقول (أيها الناس ! إنه ليس من شئ يقربكم من الجنة ويبعدكم من النار إلا قد أمرتكم به....الحديث وليس شئ يقربكم من النار ويبعدكم من الجنة إلا قد نهيتكم عنه ....الحديث"،[/color]ثم إن الأحداث الجارية في العالم الإسلامي بحاجة إلى من يقومها والبلاءات التي تحدث فيه بحاجة إلى من يرشدها , فهل يعقل إن النبي عليه السلام يأتي وبزور المغرورين كأمثال جمعة وغيره . ولا يتكلم عليه السلام بشئ في إرشاد أمته , بل يقول أغلق الصنبور ويذهب الله المستعان ..\
اعقلوا يامن يتمسكون براية الصوفية والتصوف والزموا سنة نبيكم عليه أشرف الصلاة والتسليم,, فالنبي عليه السلام حي فينا بسنته وتشاريعه
فاللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

""من زعم إن في الدين بدعة حسنة فقد زعم إن محمد صلى الله عليه وسلم قد خان الرسالة""اقرؤوا إن شئتم "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" الإمام مالك رحمه الله .


,,أرى ان الاخ ساري قد أورد بما يثلج الصدر وكلامه مستند على أدله , فهل تستطيع اخي سكود ان تثبت بالادلة عكس ذلك , أرجوا ان يكون الدليل من الكتاب والسنة ,وليس فقط نقلا عن أقوال العلماء [/size][/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2008 7:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 24, 2008 3:12 pm
مشاركات: 43
ارى انك يا فتى الصحابة ممن يهوى القفز على المواضيع .
و بما انك تريد الدليل فقط من القران و السنة
فعلى عيني


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:"((من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة)) "

و قال تعالى مادحا المسلمين من امة سيدنا عيسى عليه السلام الذي اثروا الانقطاع للعبادة :" و رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم الا ابتغاء رضوان الله "

و دليل جوازها و انها امر محمود ان قال سبحانه : "فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون }"

فلولا انها امر حسن ما نص تعالى ان لها حق الرعاية!!!!1 فتأمل هداك الله تعالى

و هنا يحضرني مقولة لسيدنا عمر عندما جمع الناس لصلاة التراويح:"نعمت البدعة هي"


فيعلم يا فتى الصحابة ان البدعة منها ما هو مذموم و منها ما هو حسن, و دليلنا قول الله و قول الرسول صلى الله عليه و سلم , و ان احببت ان تتوسع في المسألة فاقرأ ما كتبه الامام العز بن عبد السلام سلطان علماء زمانه حول المسألة عسى كلامه ان يثلج صدرك اكثر و اكثر

ة الحمد لله رب العالمين

_________________
يا محمداه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2008 9:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
أنا مع الأخ " سكود الحق " بأن فتى الصحابة من هواة القفز على الموضوعات – وأرجع ذلك إلى العجز عن الرد –

فقد بدأ كلامه مدافعا عن الوهابية وإمامهم

ثم قفز إلى العقائد – مسألة الجهة –

ثم لجواز رؤية الحبيب المصطفىصلى الله عليه وسلم يقظة

ثم إلى البدعة وتقسيماتها

وكل هذا في موضوع واحد

سبحان الله !!!!!

ثم نراه يختم الموضوع بطلب غريب فيقول بأنه يريد الدليل من الكتاب والسنة وليس من أقوال العلماء

وكأن العلماء وأئمة المسلمين يستدلون من عند أنفسهم ويشرعون للأمة خلاف ما عليه الكتاب والسنة !!!!

وكأنهم قد أفنوا أعمارهم فيما لاطائل منه ، فلم إذا يؤصلون القواعد الشرعية فها هو الكتاب وها هي السنة – على مذهب الوهابية – تنادي كل غبي جاهل وكل مبتدع ضال ليأخذ منهما ما يعضد به باطله

فاتقي الله يا من تسمي نفسك بفتى الصحابة في أئمة المسلمين

وهذا الطلب من المدعو فتى الصحابة من أنه يريد الدليل من الكتاب والسنة وليس من أقوال العلماء هو لب دعوة الخارجي الضال محمد بن عبد الوهاب

فهو يريد كل من هب ودب أن يتكلم في دين الله ، ولا يريد هو وبني نحلته أن نفهم النصوص الشرعية بفهم أهل العلم والاختصاص

وإنما دعواهم تلك ليفتحوا الباب لهم ولأتباعهم بفهم نصوص الشريعة بما يناسب أهواءهم ويخدم باطلهم .

فهل يا من تسمي نفسك بفتى الصحابة يستطيع كل أحد أن يأخذ من الكتاب والسنة مباشرة ؟!!!

وهل أنت قد وصلت للدرجة التي تأهلك للاستدلال بنصوص الكتاب والسنة مباشرة ؟!!!!

على كل إليك الرد على كلامك في موضوع رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3134[/web]

وإليك الرد على مزاعمك في موضوع البدعة

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=318[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2008 10:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,, لم اقفز من المواضيع ولكني رأيت المشاركة للاخ ساري في نفس الموضوع ,, ولم أرى الرد عليه ,, ولم اريد اكمال الموضوع في اثبات العلو لله تعالى قبل نهاية الموضوع الذي ابتدأ فيه ,,

المهم اخي سكود جزاك الله خيرا
أخي سهم النور يبدوا انك بارع في النسخ واللصق . كما قيل لي عنك سابقا..
اسألك سؤالاًفي نفس الموضوع الاصلي ,,

هل يلزم من رؤية النبي عليه السلام يقظة ومخاطبيته للناس تشريع , او تشاريع جديدة؟؟ كما قال احد الاعضاء انه راى النبي عليه السلام وقال له من قال اللهم اغفر لوالدي النبي عليه السلام فله ,,,,, الى آخر الحديث المروي بسنده عن المحمدي. نعم الحديث ولا ادري ما حكم هذا الحديث عند علماء الحديث"الله المستعان على ما تصفون"" المهم ..الجواب اما نعم او لا .. أرجوك لا اريد عملية النسخ او اللصق ,, او ان تجمع لي الاف الاقوال وتضعها في الجواب أجب انته على حسب ما تعلمته .. نعم او لا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2008 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
فتى الصحابة

كفا هروبا وتمحلا للأعذار

ما تصفه بالنسخ واللصق هو ولله الحمد قيامي بوضع موضوعات وفقني الله سبحانه وتعالى لكتابتها ، أو موضوعات لبعض الأخوة أرى فيها الرد على مزاعمك

وطالما فيما أعرضه الكفاية فلا أجد داعيا لتكراره بكتابته مرة أخرى

ثم إنك ومن لف لفك من الوهابية من تجبرنا على ما تسميه القص واللصق

فأنتم لا تقرأون ما سبق من الموضوعات

وتأتون بنفس الأسئلة والأفكار

ولو أفردنا لكل منكم ردا مستقلا لامتلأ الموقع بمواضيع مكررة

وأنصحك بألا تصدق كل ما يقال لك

وأكرر عليك لا تقفز من موضوع لآخر

وأما عن إجابة سؤالك ولتجد الإجابة الشافي الكافية له فعليك :

أولا : استعذ بالله من الشيطان الرجيم

ثانيا : أكثر من الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثالثا : عليك بمطالعة كتاب : [ حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ] لفضيلة مولانا الشريف الدكتور محمود صبيح

رابعا : عليك بمراجعة الرابط التالي :

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?p=21582&sid=30040401cd460d52baa111dd59eb3624#21582[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 12:53 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
هل يلزم من رؤية النبي عليه السلام يقظة ومخاطبيته للناس تشريع , او تشاريع جديدة؟؟ كما قال احد الاعضاء انه راى النبي عليه السلام وقال له من قال اللهم اغفر لوالدي النبي عليه السلام فله ,,,,, الى آخر الحديث المروي بسنده عن المحمدي. نعم الحديث ولا ادري ما حكم هذا الحديث عند علماء الحديث"الله المستعان على ما تصفون"" المهم ..الجواب اما نعم او لا .. أرجوك لا اريد عملية النسخ او اللصق ,, او ان تجمع لي الاف الاقوال وتضعها في الجواب أجب انته على حسب ما تعلمته .. نعم او لا



,,,,,,,, لم تجيب ايضا على هذا السؤال ؟؟؟
بارك الله فيك وهداك للحق ,, قلت لك من قبل اريد جوابا منك,, فلقد قرات راي العلماء في هذا , ولا حاجة لي الآن ..واعرف رايهم وراي من خالفهم ..
أريد بارك الله فيك جوابا منك هل يلزم من هذه الرؤيا اليقظية تشاريع جديدة غير موجودة في الكتاب والسنة ؟؟؟
اكرر لا اريد نسخ اقوال اهل العلم في ذلك فرأيهم معروف في هذا ...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 1:50 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:37 am
مشاركات: 202
مكان: أرض الكنانة
اقتباس:
بارك الله فيك وهداك للحق ,, قلت لك من قبل اريد جوابا منك,, فلقد قرات راي العلماء في هذا , ولا حاجة لي الآن ..واعرف رايهم وراي من خالفهم ..

اكرر لا اريد نسخ اقوال اهل العلم في ذلك فرأيهم معروف في هذا ...


والله هذا الكلام لا يحتمل سوى معنى واحد..

أنك هنا من أجل الجدال وليس النقاش المثمر!!!!

سبحان الله، نتكلم مما علمنا؛ تقولوا أين الدليل، نتكلم بالدليل وأقوال أهل العلم المعتبرين غير المغلوطين ولا المتنطعين؛ تقولوا لا نريد نسخ أقوال العلماء!!!!

برجاء مراجعة ما قاله سهم النور فى المشاركة السابقة، اقرأه جيدا واعمل بنصيحة زميلك فى العقيدة سلطان المصرى، عندما طلب من سهم النور أن يزيد عدد ساعات القراءة، لن أقل لك زد ساعات القراءة، ولكن سأقول لك اقرأ بتأن، إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه..

ثم إن هذا الموضوع ليس من أجل نقاش ولا جدال عقيم، فهو من أجل سرد رؤى العباد لحبيب رب العباد صلى الله عليه وآله وسلم..

برجاء من الفاضل سهم النور عدم الرد هنا فى هذا الموضوع، وفتح موضوع آخر للنقاش، إن كان هناك نقاش علمى..

وأطلب من الإدارة نقل كل الردود من هنا إلى الموضوع الجديد الذى سيتم فتحه..

_________________
و صلي اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد أبي الزهراء ، أبي العينين الحسن و الحسين ، و على آله و سلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 1:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
يقول فتى الصحابة في مشاركته الأخيرة :

[ اكرر لا اريد نسخ اقوال اهل العلم في ذلك فرأيهم معروف في هذا ... ] اهـ

فهل تريد مني نسخ أقوال أهل الجهل ؟!!!!!!

وإذا كنت تعرف أقوال أهل العلم في هذا ، لماذا تنتظر رأيي ؟

ألا تكفيك آراء أهل العلم ؟!!!!!!

وسؤالك قد أجبتك عليه ولكنك لا تريد أن تقتنع بإجابتي ، وسأكررها لك مرة أخرى ففي الأعادة إفادة - وثق أنك لو فعلت ذلك ستعرف إجابتي - :

أولا : استعذ بالله من الشيطان الرجيم

ثانيا : أكثر من الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثالثا : عليك بمطالعة كتاب : [ حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام ] لفضيلة مولانا الشريف الدكتور محمود صبيح

رابعا : عليك بمراجعة الرابط التالي :

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?p=21582&sid=be4cce9c0740a435625594ccacf0b5aa#21582[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 89 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: فراج يعقوب و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط