موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 89 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 31, 2008 1:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
فوائد لرؤية حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم فى المنام

ينبغى لمن أراد الوصول الى رؤية

حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم

1. محبته صلى الله عليه واله وسلم.

2. الشوق لرؤيته صلى الله عليه واله وسلم و لو تكلف فى سبيله النفس والمال.

3. أداء الفرائض.

4. ألالتزام بسنته و الاقتداء به صلى الله عليه واله وسلم.

5. كثرة الصلاه و السلام عليه صلى الله عليه واله وسلم.

6. زيارة ال بيته و مودتهم.

7. البعد عن أقوال و معتقدات أهل البدع ممن يمنع زيارته و شد الرحال اليه صلى الله عليه واله وسلم .

8. أن تسأل الله سبحانه و تعالي رؤيته لاسيما في السجود.

9. التوبه النصوح من جميع المعاصى و كثرة الأستغفار.

10. قراءة سيرته و شمائله الشريفه.

و للحديث بقيه ان شاء الله
.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 31, 2008 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
فوائد لرؤية حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم فى المنام

ينبغى لمن أراد الوصول الى رؤية

حضرة النبى صلى الله عليه واله وسلم

1. محبته صلى الله عليه واله وسلم.

2. الشوق لرؤيته صلى الله عليه واله وسلم و لو تكلف فى سبيله النفس والمال.

3. أداء الفرائض.

4. ألالتزام بسنته و الاقتداء به صلى الله عليه واله وسلم.

5. كثرة الصلاه و السلام عليه صلى الله عليه واله وسلم.

6. زيارة ال بيته و مودتهم.

7. البعد عن أقوال و معتقدات أهل البدع ممن يمنع زيارته و شد الرحال اليه صلى الله عليه واله وسلم .

8. أن تسأل الله سبحانه و تعالي رؤيته لاسيما في السجود.

9. التوبه النصوح من جميع المعاصى و كثرة الأستغفار.

10. قراءة سيرته و شمائله الشريفه.

و للحديث بقيه ان شاء الله
.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 31, 2008 11:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma]رات احدى السيدات
سيدنا رسول الله فى حلقة وجميع من فى الدائرة صغار بالنسبة لسيدنا رسول الله
وهو نور بالضبط كانه كلوب نور ويبتسم لها
وهى تقول وهى مش مصدقة نفسها هذا رسول الله انا شفته اهو [/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 07, 2008 6:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
رأت إحدى الفضليات - ونحسبها على خير والله حسيبها ولا نزكي على الله أحدا - رأت وهي في

حالة اليقظة ولكن كانت مغمضة لعينيها ، كأن حضرت مولانا رسول الله - صلى الله عليه وآله

وسلم - ومعه جمع من صحبه الكرام رضي الله عنهم وكانوا مسندون ظهورهم مع حضرة النبي

-صلى الله عليه وسلم - لحائط .

فلما رأتهم هذه الأخت الفاضلة خاطبت مولانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائلة له :

هأولك يا رسول الله

فنهض الرؤوف الرحيم صلوات ربي وسلامه عليه مجيبا لها وسار نحوها .

ولكنها عاتبت نفسها على سوء أدبها في مخاطبة سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند

مناداتها له

فكانت تريد أن تخاطبه بأسلوب أكثر أدبا .

وقالت لنفسها : كيف أخاطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هكذا

وعندما فتحت عينيها كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قد اختفى من أمامها [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 05, 2008 4:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 06, 2006 12:21 am
مشاركات: 41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،، سأحكي رؤيه رأيتها منذ عامين تقريبا ، فقد رأيت فيما يرى النائم ان السيده عائشه واقفه في بيت (من البيوت الحديثه) ولم ارى وجهها ولكن رأيت هيئتها وكان قد بدا عليها علامات الغضب حيث كان بعض الاشخاص يحاولون ايذائها وفي هذه الاثناء كان النبي عليه الصلاه والسلام قد علم بذلك فجاء مسرعا ليدافع عنها ثم دخل من الباب وعندما دخل وجدت ان الشخص الذي جاء ليدافع عن السيده عائشه هو انا ولم يكن النبي ثم انتهت الرؤيه عند هذا الحد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 27, 2008 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 06, 2006 12:21 am
مشاركات: 41
منذ عامين تقريبا (رمضان قبل الماضي) ،رأيت فيما يرى النائم اني اقف و يقف معي سيدنا عبد الله بن عمر وكنا نقف خارج الجنه وكنت انظر الى داخل الجنه حيث كان يقف سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحوله مجموعه من الصحابه منهم على ما اذكر الصديق والفاروق والامام علي رضي الله عنهم وكان يفصلني عن الجنه باب وكان هذا الباب مفتوح ولكني لا اعرف ما الذي يمنعني من دخول الجنه والوقوف مع النبي . في هذه الرؤيه لم ارى وجوه احد ولا حتى وجهي وايضا لم ارى في الجنه اي شئ ارض فقط.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 08, 2008 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743
كان احد الاصدقاء يعانى من بعض المشاكل الصحية , و عندما طال الالم و اشتد جلس على سريره قبل النوم يشتكى لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و اله (هو فعل ذلك بفطرته و لم يكن له علاقة بالتدين و لا بالتصوف و لا بأى حاجة ) , ثم نام

فرأى فيما يرى النائم انه جالس على كرسى (فوتيه) و على جانبيه يقف رجلان كل منهما يلبس جلابية بيضاء و طاقية بيضاء

ثم نظر امامه فوجد رجلا ابيضا وجهه منير ذو لحية سوداء و يلبس جلباب و عليه عباءة بطانتها حمراء و يلبس طاقية حمراء حولها عمامة بيضاء,
و كانت رباعيته مكسورة


فسأله صاحب الوجه المنير " مما تشتكى؟"
فقال له الصداع و حكى ما به

فقال له صاحب الوجه المنير "أغمض عينيك" فأغمضهما ثم فتحهما , فوجد صاحب الوجه المنير ما زال امامه و بيده ورقة كورق البردى, فأعطاها له و قال له " لو سألوك ابقى اديهم الورقة دى"

استيقظ صديقى و قد شفى من الصداع,
سألنى بعدها من هذا الرجل صاحب الوجه المنير, قلت له افتح اى كتاب للشمائل المحمدية الشريفة و انت تعرف!!

صلى الله عليك و آلك و صحبك يا سيدنا يا رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 01, 2008 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه

رؤيا النّبِيّ صلى الله عليه وسلم



حدّثنا عَبْدُ اللّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ. حَدّثَنَا حَمّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "رَأَيْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فِيمَا يَرَىَ النّائِمُ، كَأَنّا فِي دَارِ عُقْبَةَ بْنِ رَافِعٍ. فَأُتِينَا بِرُطَبٍ مِنْ رُطَبِ ابْنِ طَابٍ. فَأَوّلْتُ الرّفْعَةَ لَنَا فِي الدّنْيَا وَالْعَاقِبَةَ فِي الاَخِرَةِ. وَأَنّ دِينَنَا قَدْ طَابَ".



وحدّثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيَ الْجَهْضَمِيّ. أَخْبَرَنِي أَبِي. حَدّثَنَا صَخْرُ بْنُ جُوَيْرِيَةَ عَنْ نَافِعٍ أَنّ عَبْدَ اللّهِ بْنَ عُمَرَ حَدّثَهُ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "أَرَانِي فِي الْمَنَامِ أَتَسَوّكُ بِسِوَاكٍ. فَجَذَبَنِي رَجُلاَنِ. أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنَ الاَخَرِ. فَنَاوَلْتُ السّوَاكَ الأَصْغَرَ مِنْهُمَا. فَقِيلَ لِي: كَبّرْ. فَدَفَعْتُهُ إِلَىَ الأَكْبَرِ".



حدّثنا أَبُو عَامِرٍ، عَبْدُ اللّهِ بْنُ بَرّادٍ الأَشْعَرِيّ وَ أَبُو كُرَيْبٍ، مُحَمّدُ بْنُ الْعَلاَءِ (وَتَقَارَبَا فِي اللّفْظِ). قَالاَ: حَدّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، جَدّهِ، عَنْ أَبِي مُوسَىَ، عَنِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكّةَ إِلَىَ أَرْضٍ بِهَا نَخْلٌ. فَذَهَبَ وَهَلِي إِلَىَ أَنّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ. فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ يَثْرِبُ. وَرَأَيْتُ فِي رُؤْيَايَ هَذِهِ أَنّي هَزَزْتُ سَيْفاً. فَانْقَطَعَ صَدْرُهُ. فَإِذَا هُوَ مَا أُصِيبَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ أُحُدٍ. ثُمّ هَزَزْتُهُ أُخْرَىَ فَعَادَ أَحْسَنَ مَا كَانَ. فَإِذَا هُوَ مَا جَاءَ اللّهُ بِهِ مِنَ الْفَتْحِ وَاجْتِمَاعِ الْمُؤْمِنِينَ. وَرَأَيْتُ فِيهَا أَيْضاً بَقَراً، وَاللّهُ خَيْرٌ. فَإِذَا هُمُ النّفَرُ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ أُحُدٍ. وَإِذَا الْخَيْرُ مَا جَاءَ اللّهُ بِهِ مِنَ الْخَيْرِ بَعْدُ، وَثَوَابُ الصّدْقِ الّذِي آتَانَا اللّهُ بَعْدُ، يَوْمَ بَدْرٍ".



حدّثني مُحَمّدُ بْنُ سَهْلٍ التّمِيمِيّ. حَدّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ. أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ. حَدّثَنَا نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ. قَالَ: قَدِمَ مُسَيْلِمَةُ الْكَذّابُ عَلَىَ عَهْدِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم، الْمَدِينَةَ. فَجَعَلَ يَقُولُ: إِنْ جَعَلَ لِي مُحَمّدٌ الأَمْرَ مِنْ بَعْدِهِ تَبِعْتُهُ. فَقَدِمَهَا فِي بَشَرٍ كَثِيرٍ مِنْ قَوْمِهِ. فَأَقْبَلَ إِلَيْهِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم وَمَعَهُ ثَابِتُ بْنُ قَيْسِ بْنِ شَمّاسٍ. وَفِي يَدِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قِطْعَةُ جَرِيدَةٍ. حَتّىَ وَقَفَ عَلَىَ مُسَيْلِمَةَ فِي أَصْحَابِهِ. قَالَ: "لَوْ سَأَلْتَنِي هَذِهِ الْقِطْعَةَ مَا أَعْطَيْتُكَهَا. وَلَنْ أَتَعَدّىَ أَمْرَ اللّهُ فِيكَ. وَلَئِنْ أَدْبَرْتَ لَيَعْقِرَنّكَ اللّهُ. وَإِنّي لأَرَاكَ الّذِي أُرِيتُ فِيكَ مَا أُرِيتُ. وَهَذَا ثَابِتٌ يُجِيبُكَ عَنّي". ثُمّ انْصَرَفَ عَنْهُ.



فقالَ ابْنُ عَبّاسٍ: فَسَأَلْتُ عَنْ قَوْلِ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم: "إِنّكَ أَرَى الّذِي أُرِيتُ فِيكَ مَا أُرِيتُ" فَأَخْبَرَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ أَنّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ فِي يَدَيّ سِوَارَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ. فَأَهَمّنِي شَأْنُهُمَا. فَأُوحِيَ إِلَيّ فِي الْمَنَامِ أَنِ انْفُخْهُمَا. فَنَفَخْتُهُمَا فَطَارَا. فَأَوّلْتُهُمَا كَذّابَيْنِ يَخْرُجَانِ بَعْدِي. فَكَانَ أَحَدُهُمَا الأَسْوَدُ الْعَنْسِيّ، صَاحِبَ صَنْعَاءَ. وَالاَخَرُ مُسَيْلِمَةَ، صَاحِبَ الْيَمَامَةِ".


وحدّثنا مُحَمّدُ بْنُ رَافِعٍ. حَدّثَنَا عَبْدُ الرّزّاقِ. أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمّامِ بْنِ مُنَبّهٍ. قَالَ: هَذَا مَا حَدّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم. فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا: وَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ أُوتِيتُ خَزَائِنَ الأَرْضِ. فَوَضَعَ فِي يَدَيّ أُسْوَارَيْنِ مِنْ ذَهَبٍ. فَكَبُرَا عَلَيّ وَأَهَمّانِي. فَأُوحِيَ إِلَيّ أَنِ انْفُخْهُمَا. فَنَفَخْتُهُمَا فَذَهَبَا. فَأَوّلْتُهُمَا الْكَذّابَيْنِ اللّذَيْنِ أَنَا بَيْنَهُمَا: صَاحِبَ صَنْعَاءَ، وَصَاحِبَ الْيَمَامَةِ".



حدّثنا مُحَمّدُ بْنُ بَشّارٍ. حَدّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ. حَدّثَنَا أَبِي عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيّ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ. قَالَ: كَانَ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم إِذَا صَلّىَ الصّبْحَ أَقْبَلَ عَلَيْهِمْ بِوَجْهِهِ. فَقَالَ: "هَلْ رَأَىَ أَحَدٌ مِنْكُمُ الْبَارِحَةَ رُؤْيَا؟".



الشرح
قوله: (برطب من رطب ابن طاب) هو نوع من الرطب معروف يقال له رطب ابن طاب وتمر ابن طاب وعذق ابن طاب وعرجون ابن طاب وهي مضاف إلى ابن طاب رجل من أهل المدينة. قوله صلى الله عليه وسلم: "وأن ديننا قد طاب" أي كمل واستقرت أحكامه وتمهدت قواعده.



قوله صلى الله عليه وسلم: "رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب" أما الوهل فبفتح الهاء ومعناه وهمي واعتقادي وهجر مدينة معروفة وهي قاعدة البحرين وهي معروفة سبق بيانها في كتاب الإيمان. وأما يثرب فهو اسمها في الجاهلية فسماها الله تعالى المدينة وسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبة وطابة، وقد جاء في حديث النهي عن تسميتها يثرب لكراهة لفظ التثريب ولأنه من تسمية الجاهلية وسماها في هذا الحديث يثرب، فقيل يحتمل أن هذا كان قبل النهي، وقيل لبيان الجواز وأن النهي للتنزيه لا للتحريم، وقيل: خوطب به من يعرفها به ولهذا جمع بينه وبين اسمه الشرعي فقال المدينة يثرب. قوله صلى الله عليه وسلم: "ورأت في رؤياي هذه أني هززت سيفاً فانقطع صدره فإذا هو ما أصيب من المسلمين يوم أحد ثم هززته أخرى فعاد أحسن ما كان" أما هززت وهززته فوقع في معظم النسخ بالزائين فيهما، وفي بعضها هزت وهزته بزاي واحدة مشددة وإسكان التاء وهي لغة صحيحة، قال العلماء: وتفسيره صلى الله عليه وسلم هذه الرؤيا بما ذكره لأن سيف الرجل أنصاره الذين يصول بهم كما يصول بسيفه، وقد يفسر السيف في غير هذا بالولد والوالد والعم أو الأخ أو الزوجة، وقد يدل على الولاية أو الوديعة وعلى لسان الرجل وحجته، وقد يدل على سلطان جائر، وكل ذلك بسحب قرائن تنضم تشهد لأحد هذه المعاني في الرائي أو في الرؤية. قوله صلى الله عليه وسلم: "ورأيت فيها أيضاً بقراً والله خير فإذا هم النفر من المؤمنين يوم أحد وإذا الخير ما جاء الله به من الخير بعد وثواب الصدق الذي آتانا الله بعد يوم بدر" قد جاء في غير مسلم زيادة في هذا الحديث ورأيت بقراً تنحر، وبهذه الزيادة يتم تأويل الرؤيا بما ذكر، فنحر البقر هو قتل الصحابة رضي الله عنهم الذين قتلوا بأحد، قال القاضي عياض: ضبطنا هذا الحرف عن جميع الرواة والله خير برفع الهاء والراء على المبتدأ والخبر، وبعد يوم بدر بضم دال بعد ونصب يوم قال وروي بنصب الدال قالوا: ومعناه ما جاء الله به بعد بدر الثانية من تثبيت قلوب المؤمنين لأن الناس جمعوا لهم وخوفوهم فزادهم ذلك إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء وتفرق العدو عنهم هيبة لهم. قال القاضي: قال أكثر شراح الحديث معناه ثواب الله خير أي صنع الله بالمقتولين خير لهم من بقائهم في الدنيا. قال القاضي: والأولى قول من قال والله خير من جملة الرؤيا وكلمة ألقيت إليه وسمعها في الرؤيا عند رؤياه البقر بدليل تأويله لها بقوله صلى الله عليه وسلم: "وإذا الخير ما جاء الله" والله أعلم.



قوله: (ان مسيلمة الكذاب ورد المدينة في عدد كثير فجاء إليه النبي صلى الله عليه وسلم) قال العلماء: إنما جاءه تألفاً له ولقومه رجاء إسلامهم وليبلغ ما أنزل إليه. قال القاضي: ويحتمل أن سبب مجيئه إليه أن مسيلمة قصده من بلده للقائه فجاءه مكافأة له. قال: وكان مسيلمة إذ ذاك يظهر الإسلام وإنما ظهر كفره وارتداده بعد ذلك. قال: وقد جاء في حديث آخر أنه هو أتى النبي صلى الله عليه وسلم فيحتمل أنهما مرتان. قوله صلى الله عليه وسلم لمسيلمة: "ولن أتعدى أمر الله فيك" فهكذا وقع في جميع نسخ مسلم، ووقع في البخاري: "ولن تعدو أمر الله فيك" قال القاضي: هما صحيحان، فمعنى الأول لن أعدو أنا أمر الله فيك من أني لا أجيبك إلى ما طلبته مما لا ينبغي لك من الاستخلاف أو المشاركة ومن أني أبلغ ما أنزل إلي وأدفع أمرك بالتي هي أحسن. ومعنى الثاني ولن تعدو أنت أمر الله في خيبتك فيما أملته من النبوة وهلاكك دون ذلك أو فيما سبق من قضاء الله تعالى وقدره في شقاوتك والله أعلم. قوله صلى الله عليه وسلم: "ولئن أدبرت ليعقرنك الله" أي إن أدبرت عن طاعتي ليقتلنك الله، والعقر القتل، وعقروا الناقة قتلوها، وقتله الله تعالى يوم اليمامة وهذا من معجزات النبوة. قوله صلى الله عليه وسلم: "وهذا ثابت يجيبك عني" قال العلماء: كان ثابت بن قيس خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاوب الوفود عن خطبهم وتشدقهم. قوله صلى الله عليه وسلم: "فأولتهما كذابين يخرجان بعدي فكان أحدهما العنسي صاحب صنعاء والاَخر مسيلمة صاحب اليمامة" قال العلماء: المراد بقوله صلى الله عليه وسلم يخرجان بعدي أي يظهران شوكتهما أو محاربتهما ودعواهما النبوة وإلا فقد كانا في زمنه.



قوله صلى الله عليه وسلم: "رأيت في يدي سوارين" وفي الرواية الأخرى: "فوضع في يدي أسوارين" قال أهل اللغة: يقال سوار بكسر السين وضمها وأسوار بضم الهمزة ثلاث لغات، ووقع في جميع النسخ في الرواية الثانية أسوارين فيكون وضع بفتح الواو والضاد وفيه ضمير الفاعل أي وضع الاَتي بخزائن الأرض في يدي أسوارين فهذا هو الصواب، وضبطه بعضهم فوضع بضم الواو وهو ضعيف لنصب أسوارين وإن كان يتخرج على وجه ضعيف. وقوله: (يدي) هو بتشديد الياء على التثنية. قوله صلى الله عليه وسلم: "فأوحي إلي أن انفخهما" هو بالخاء المعجمة ونفخه صلى الله عليه وسلم إياهما فطارا دليل لانمحاقهما واضمحلال أمرها وكان كذلك وهو من المعجزات. قوله: (أوتيت خزائن الأرض) وفي بعض النسخ: (أتيت بخزائن الأرض) وفي بعضها: (أتيت خزائن الأرض) وهذه محمولة على التي قبلها. وفي غير مسلم: (مفاتيح خزائن الأرض) قال العلماء: هذا محمول على سلطانها وملكها وفتح بلادها وأخذ خزائن أموالها وقد وقع ذلك كله ولله الحمد وهو من المعجزات.


قوله: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الصبح أقبل عليهم بوجهه فقال: هل رأى أحد منكم البارحة رؤيا؟) هكذا هو في جميع نسخ مسلم البارحة، فيه دليل لجواز إطلاق البارحة على الليلة الماضية وإن كان قبل الزوال. وقول ثعلب وغيره أنه لا يقال البارحة إلا بعد الزوال يحتمل أنهم أرادوا أن هذا حقيقته ولا يمتنع إطلاقه قبل الزوال مجازاً ويحملون الحديث على المجاز وإلا فمذهبهم باطل بهذا الحديث. وفيه دليل لاستحباب إقبال الإمام المصلي بعد سلامه على أصحابه. وفيه استحباب السؤال عن الرؤيا والمبادرة إلى تأويلها وتعجيلها أول النهار لهذا الحديث، ولأن الذهن جمع قبل أن يتشعب بإشغاله في معايش الدنيا، ولأن عهد الرائي قريب لم يطرأ عليه ما يهوش الرؤيا عليه، ولأنه قد يكون فيها ما يستحب تعجيله كالحث على خير أو التحذير من معصية ونحو ذلك. وفيه إباحة الكلام في العلم وتفسير الرؤيا ونحوهما بعد صلاة الصبح. وفيه أن استدبار القبلة في جلوسه للعلم أو غيره مباح والله أعلم.‏


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 06, 2008 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
عندما يكون النبي الداعي فلا بد أن تلبي.. الشيخ أبو العينين شعيشع: قرأت القرآن بالمسجد الحرام وغسلت الكعبة بدعوة من النبي صلى الله عليه و اله وسلم


كتب حسين البربري (المصريون): : بتاريخ 5 - 12 - 2008
يعد الشيخ محمد أبو العينين شعيشع نقيب مقرئي القرآن الكريم، أحد صاحب أحد أجمل الأصوات في العصر الذهبي، وله العديد من التسجيلات التي تذخر بها مكتبة الإذاعة المصرية، لكنه لا ينسى أبدا يوم أن تلا القرآن الكريم في المسجد الحرام، وذلك في أيام شبابه، ولم يكن قد سبقه قارئ آخر سوى الشيخ عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله، وكيف أنه شرف بغسيل الكعبة المشرفة.
الشيخ البالغ من العمر 80 عاما، يعتبر ذلك اليوم هو الأهم في حياته، ولا يزال طابعا في ذاكرته، رغم أنه يرجع إلى ما قبل نحو 60 عاما.. وقد استعادت معه "المصريون" ذكرياته، فقال "قرأت لوقت طويل ولم يوقفني سوى حالة التعب التي أصابتني جراء السعادة التي شرعت بها وقت القراءة حيث أنهيت، وقصدت الكعبة، خاصة بعد علمي بأنهم يستعدون لغسلها بماء زمزم لاستقبال الحجاج".
وأضاف "توقفت أمام الكعبة بسبب الحرس الذين تجمعوا حولها، وسألوني عما إذا كنت أحمل دعوة للمشاركة، وكانت إجابتي بأنني لا أحمل سوى مشاعر الحب بالمشاركة في هذه المهمة الكريمة، لكنهم قالوا لي إن هذا لا يكفي لانضمامي، وغادرت المكان ودموعي قد بللت ثوبي وعدت إلى المسجد وظللت أبكي، وقرأت بعض آيات القرآن ورفعت يدي إلى الله داعيا بأن يمنحني هذا الشرف".
وقد حظي بالشرف، وكانت الدعوة من خير العباد، فلقد جاءه النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم في منامه بعد أن نام حزينا، وأخبره بأنه سوف يشارك في غسيل الكعبة، وأخبره أنه سيرسل له دعوة.
هنا، صمت الشيخ شعيشع، وكانت دموعه هي الأقرب إلى كلامه، ثم أفاق على ابتسامه هادئة، وقال: بعدها استيقظت على أثر يد تمسك بذراعي، وقال لي أنت الشيخ أبو العينين شعيشع؟ قلت نعم، رغم حيرتي خاصة وأنني لم أكن وقتها معروف، قال لي هذا الرجل هذه الدعوة تخصك وإذا بها دعوة للمشاركة في غسل الكعبة.
وتابع: أخذت منه الدعوة التي تحمل خاتم أمير البلاد، وذهبت إلى الحرس الذين سبق لهم منعي وأظهرت لهم الدعوة فتركوني أعبر أسوار الكعبة، ودخلت إلى أشرف وأطهر بقعة في الأرض.
ووصف تلك اللحظة التي دخل فيها إلى صحن الكعبة، "كانت الجدران الأربعة التي تحيطني برفق مشهد السماء التي لا يفصلها عن عيناي سقف، نظرت إلى السماء شاكرا ما أنا فيه الآن، وجدتهم يضعون الماء في عبوات كبيرة، يسكبونه على أرض المكان ويقومون بغسلها دون إضافة أي شيء إلى المياه ولهفتي جعلتني لا أمسك بأدوات التنظيف التي يستخدمونها".
واستطرد: جلست على الأرض ومسحتها بملابسي ثم مسحت موضعا آخر منها بالشال الذي كان يغطي رأسي.. كنت متلهفا إلى ما تحمله هذه الأرض المباركة، جاءت النهاية وظلت عيناي تبكي وتقوم بمتابعة المكان مع كل خطوة أمشيها في الكعبة.
ويستكمل الشيخ شعيشع كلامه قائلا تعددت زياراتي بعد ذلك مرات للحج ومرات أخرى لقراءة القرآن والاثنين معا، لكن الزيارة الأولى هي أكثر المرات التي أعتز بها.

الرابط

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.a ... 316&Page=6


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 09, 2009 1:18 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
[fot]رأى أحد المحبين كأن حضرة مولانا رسول الله
صلى الله عليه وآله

وسلم هو الكعبه و كأن الكعبه لها باب أخضر هو

السيده فاطمه البتول رضوان الله عليها و هو

ساجد على باب الكعبه.

قلت لا عجب فحضرته صلى الله عليه وآله

وسلم هو قبلة القلوب و الأرواح

و أمنا السيده الزهراء هى باب الحب كما أن

مولانا الأمام على هو باب العلم رضوان الله عليهم[/fot]
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 10, 2009 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]كانت احدى السيدات فى زيارة للمسجد النبوى
ولكن قدمها لاتستطيع المشى عليها وحاولت
ولكنها فشلت فى ان تذهب الى المسجد لرؤية الحبيب
وبكت ونامت لانها عند الحبيب ولا تستطيع ان تذهب اليه
فنامت فجاءها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لها
انتى مش قادرة تجينى انا جيتلك
صلى الله عليك ياحبيبى يا رسول الله[/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 10, 2009 5:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][B][align=justify] يا حبيبى ... ياطبيبى ... يا أغلى اسم فى الوجود ...متى تكتحل العين برؤيتك ...

فاض شوقى ... يا رسول الله مدد ... [/align][/I]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 10, 2009 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد أكتوبر 21, 2007 6:35 pm
مشاركات: 335
مكان: مصر المحروسه
[fot]

أشتقت اليك وحق الله فكيف اراك و كيف أراك

وأنا الخطاء و أنت شريعة رب العرش فكيف اراك

ان لم تسمح

ان لم تصفح

ان لم تسمح

ان لم تصفح

ان لم تقبلنى فكيف أراك



.
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 10, 2009 7:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot]الامنة
وصلنى شوقك لرؤية الحبيب

من قلبى يارب يوعدك ويأذن لك بزيارة الحبيب
ورؤية الحبيب[/fot]
[/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 10, 2009 9:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
راي محب و هو نائم و كان صابح يوم الجمعه

ان اتته رساله علي الموبيل فيها سورة للغرفه النبويه الشريفه

و تنزل الرساله لاسفل الصفحة و كان محتوي الرساله

قوم صلي الجمعة الساعة 11:00

ففتح عينه و اول شيء راه هو الساعة و كانت 11:00

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 89 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 103 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط