اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm مشاركات: 4026 مكان: الديار المحروسة
|
[center][table=width:90%;background-color:white;background-image:url();border:4 ridge green;][cell=filter:;][I][align=right]انقل اهم تعريفات علم الحديث وهو المصطلحات وأول الغيث قطرة اعانا الله
تعريف الحديث : هو " ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل أوتقرير أو وصف خِلقي أو خُلقي ".
ومعنى عِلم الحديث كتعبير لغوي إدراك الحديث، ولكنه استُعمِلَ عند العلماء كاصطلاح يطلقونه بإطلاقين: أحدهما: علم الحديث روايةأو رواية الحديث. والثاني: علم الحديث دراية أو علم دراية الحديث.
عِلم الحديث رواية: " هو عِلم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه و سلم و أفعاله وتقريراته و صفاته و روايتها و ضبطها و تحرير ألفاظها "
فهو عِلم موضوعه ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم،ويبحث عن روايتها وضبطها و دراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث،من حيث القوة والضعف
كما يبحث في هذا العلم عن معنى الحديث وما يُستنبَط منه من الفوائد. باختصار فعلم الحديث روايةً يحقق بذلك غاية عظيمةجداً تقوم على " الصون عن الخلل في نقل الحديث "
عِلم الحديث دراية: و يُطلَق عليه " مصطلح الحديث "،و هو " علم بقوانين يُعرَف بها أحوال السند و المتن" والسند هو حكاية رجال الحديث الذين رووه واحداً عن واحد إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وأحوال السند هي ما يطرأ عليه من اتصال، أو انقطاع، أو تساهل بعض رجاله في السماع، أو سوء الحفظ، أو اتهامه بالفسق أو الكذب أو غير ذلك.
وأما المتن: فهو ما ينتهي إليه السند من الكلام. و أحوال المتن، هي ما يطرأ عليه من رفع،أو وقف، أو شذوذ أو علة، أو غير ذلك
فعلم المصطلح يضبط رواية الحديث و يحفظ الحديث النبوي من الخلط فيه أو الافتراء عليه و لولا هذا العلم لاختلط الحديث الصحيح بالضعيف والموضوع و لاختلط كلام رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بكلام غيره
ويُعتَبَر القرن الثالث الهجري عصر التدوين الذهبي للسنَّة،وفيه أصبح كل نوع من أنواع الحديث علماً خاصاً، فأفرد العلماء كل نوع منها بتأليف خاص و لقد توالت سلسلة الجهود العلمية متواترة متضافرة لحمل الحديث النبوي و تبليغه عِلماًوعملاً،فناً و دراسة و شرحاً منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم إلى عصرنا الحاضر، و إنهاحقاً لمكرمة عظيمة أكرم الله بها هذه الأمة، بل هي معجزة تحقق صدق التنزيل: {إِنَّانَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9] قال الحافظ أبو علي الجياني: "خص الله تعالى هذه الأمة بثلاثة أشياء لم يعطها من قبلها: لإسناد، و الأنساب، و الإعراب
أهم مراتب الحديث من حيث القوة والضعف: 1- الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العد لالضابط من أوله إلى منتهاه دون شذوذ أوعلةفالعدالة والضبط يحققان أداء الحديث كما سُمِعَ من قائله واتصال السند على هذا الوصف من الرواة يمنع اختلال ذلك في أثناء السند،وعدم الشذوذ يحقق و يؤكد ضبط هذا الحديث الذي نبحثه وأنه لميدخله وهم وعدم الإعلال يدل على سلامته من القوادح الخفية، فكان الحديث بذلك صحيحاً لتوفر النقل الصحيح ، فيُحكَم له بالصحة إجماعاً.
2-الحديثالحسن: هو الحديث الذي اتصل إسناده بنقل عدل خفَّ ضبطه.فهو كالحديث الصحيح إلاأنَّه في إسناده من خفَّ ضبطه. بالمقارنة بين هذا التعريف،وبين تعريف الحديث الصحيح، نجد أن راوي الحديث الصحيح تام الضبط، أما راوي الحديث الحسن فهو قد خف ضبطه.
فالمقصود أنه درجة أدنى من الصحيح، من غير اختلال في ضبطه وما كان كذلك يحسن الظن بسلامته فيكون مقبولاً 3- الحديث الضعيف: هو الحديث الذي فقدشرطاً من شروط الحديث المقبول من عدالة أو ضبط أو اتصال أو سلامة من الشذوذوالعلة 4-الحديث الموضوع: هو المُختَلَق المصنوع.أي الذي يُنسَب إلى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم كذباً،وليس له صلة حقيقة بالنبي صلى الله تعالى عليه و سلم
5-الحديث الموقوف: هو ما أُضيف إلى الصحابة رضوان الله تعالى عليهم. سُمِّيَ موقوفاً لأنه وقف به عند الصحابي،و لميرفعه إلى النبي صلى الله تعالى عليه و سلم.وبعض العلماء يطلقون على الموقوف اسم الأثر 6-الحديث المقطوع: هو ما أُضيف إلى التابعي. 7- الحديث المُرسَل: هو ما أضافه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بأن يقول: "قال رسول الله صلى الله عليه و سلم" سواء كان التابعي كبيراً أو صغيراً.
علم الجرح والتعديل: الجرح عند المحدثين هو الحكم على راوي الحديث بالضعف لثبوتب ما يسلب أويخل بعدالته أو ضبطه و التعديل هو عكسه،و هو تزكية الراوي و الحكم عليه بأنه عدلضابط. فعلم الجرح والتعديل هو ميزان رجال الرواية،به نعرف الراوي الذي يُقبَل حديثه و نميزه عمن لا يُقبَل حديثه
ولقد اشتُرِطت شروط لا بد من أن تتوفر في الجارح والمعدل لكي تجعل حكمه منصفاً كاشفاً عن حال الراوي
كالعلم،و التقوى،و الورع،والصدق،واليقظة التي تحمله على التحري والضبط
وأن يكون عالِماً بأسباب الجرح و التعديل وبتصاريف كلام العرب فلا يضع اللفظ لغير معناه[/align][/B][/cell][/table][/center]
_________________ أنا الذى سمتنى أمى حيدره
كليث غابات كريه المنظره
أوفيهم بالصاع كيل السندره
|
|