موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: علوم الأحاديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 03, 2008 7:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
بسم الله ، و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين ، سيدنا محمد ، و على آله و صحبه أجمعين ، و عن التابعين و تابع التابعين لهم بإحسان الى يوم الدين و ألحقنا بهم يا رب العالمين آميـــن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تواجهنى أثناء القراءة بعض التعبيرات و المفاهيم للأحاديث التى وردت عن سيد الخلق صلى الله عليه و سلم و التى وردت عن صحابته رضوان الله عليهم و التى تتناقلها الكتب مثل ( صحيح ، حسن ، رجال الصحيح ، رجاله ثقات ، صححه فلان ، أخرجه فلان ، منسوب ، مقطوع ، موضوع ، ضعيف .... ) الى آخر المصطلحات الخاصة بالأحاديث .
و قد أفادنى شيخنا - أعزه الله و أعز الدكتور محمود و أعزنا جميعا ً بعزتهم - في كثير منهن . و لكن كلما ازددت فى القراءة كلما ظهرت مصطلحات جديدة و لا أريد أن أثقل عليه .
فإذا تكرمتم بإنشاء موضوع عن الأحاديث و أنواعها و أنسابها و كل ما يخصها حتى تعم الفائدة .
و أستأذن السادة المشرفين بإنشاء باب منفصل لعلوم الأحاديث إن أمكن ليضم المشاركات التى تخصها مثل "من الأحاديث الشريفة التى أثرت فى نفسى" و "متن صحيح البخارى" و مثلها من المشاركات المفيدة تماما ً كما فى باب "علوم القرآن الكريم" .
نفعنا الله و إياكم بهذا الموقع المبارك
و صلى اللهم و بارك و كرم و عظم و شرف سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 04, 2008 4:04 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4026
مكان: الديار المحروسة
باذن الله سيكون لديك شرح لمصطلح علم الحديث بالقريب العاجل بيننا علماء افاضل وطلاب علم وانا واياك سنتعلم منهم .
الاخ الفاضل الصحيح وغيرها هى مصطلحات تبين قوة ومتن الحديث الشريف وشرحه المصطلحات بسيط ان شاء الله

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: اهم تعريفات علم الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 14, 2008 11:43 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4026
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:90%;background-color:white;background-image:url();border:4 ridge green;][cell=filter:;][I][align=right]انقل اهم تعريفات علم الحديث وهو المصطلحات وأول الغيث قطرة اعانا الله


تعريف الحديث :
هو " ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه و سلم من قول أو فعل أوتقرير أو وصف خِلقي أو خُلقي ".

ومعنى عِلم الحديث كتعبير لغوي إدراك الحديث، ولكنه استُعمِلَ عند العلماء
كاصطلاح يطلقونه بإطلاقين:
أحدهما: علم الحديث روايةأو رواية الحديث.
والثاني: علم الحديث دراية أو علم دراية الحديث.

عِلم الحديث رواية: " هو عِلم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه و سلم و أفعاله وتقريراته و صفاته و روايتها و ضبطها و تحرير ألفاظها "

فهو عِلم موضوعه ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم،ويبحث عن روايتها وضبطها و دراسة أسانيدها ومعرفة حال كل حديث،من حيث القوة والضعف

كما يبحث في هذا العلم عن معنى الحديث وما يُستنبَط منه من الفوائد. باختصار
فعلم الحديث روايةً يحقق بذلك غاية عظيمةجداً تقوم على
" الصون عن الخلل في نقل الحديث "

عِلم الحديث دراية: و يُطلَق عليه " مصطلح الحديث "،و هو
" علم بقوانين يُعرَف بها أحوال السند و المتن"
والسند
هو حكاية رجال الحديث الذين رووه واحداً عن واحد إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم
وأحوال السند
هي ما يطرأ عليه من اتصال، أو انقطاع، أو تساهل بعض رجاله في السماع، أو سوء الحفظ، أو اتهامه بالفسق أو الكذب أو غير ذلك.

وأما المتن: فهو ما ينتهي إليه السند من الكلام. و أحوال المتن، هي ما يطرأ عليه من رفع،أو وقف، أو شذوذ أو علة، أو غير ذلك

فعلم المصطلح يضبط رواية الحديث و يحفظ الحديث النبوي من الخلط فيه أو الافتراء عليه
و لولا هذا العلم لاختلط الحديث الصحيح بالضعيف والموضوع و لاختلط كلام رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بكلام غيره

ويُعتَبَر القرن الثالث الهجري عصر التدوين الذهبي للسنَّة،وفيه أصبح كل نوع من أنواع الحديث علماً خاصاً، فأفرد العلماء كل نوع منها بتأليف خاص
و لقد توالت سلسلة الجهود العلمية متواترة متضافرة لحمل الحديث النبوي و تبليغه عِلماًوعملاً،فناً و دراسة و شرحاً
منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم إلى عصرنا الحاضر، و إنهاحقاً لمكرمة عظيمة أكرم الله بها هذه الأمة، بل هي معجزة تحقق صدق التنزيل: {إِنَّانَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]
قال الحافظ أبو علي الجياني:
"خص الله تعالى هذه الأمة بثلاثة أشياء لم يعطها من قبلها:
لإسناد، و الأنساب، و الإعراب

أهم مراتب الحديث من حيث القوة والضعف:
1- الحديث الصحيح: هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العد لالضابط من أوله إلى منتهاه
دون شذوذ أوعلةفالعدالة والضبط يحققان أداء الحديث كما سُمِعَ من قائله
واتصال السند على هذا الوصف من الرواة يمنع اختلال ذلك في أثناء السند،وعدم الشذوذ يحقق و يؤكد ضبط هذا الحديث الذي نبحثه وأنه لميدخله وهم
وعدم الإعلال يدل على سلامته من القوادح الخفية، فكان الحديث بذلك صحيحاً لتوفر النقل الصحيح ، فيُحكَم له بالصحة إجماعاً.

2-الحديثالحسن: هو الحديث الذي اتصل إسناده بنقل عدل خفَّ ضبطه.فهو كالحديث الصحيح إلاأنَّه في إسناده من خفَّ ضبطه.
بالمقارنة بين هذا التعريف،وبين تعريف الحديث الصحيح، نجد أن راوي الحديث الصحيح تام الضبط، أما راوي الحديث الحسن فهو قد خف ضبطه.

فالمقصود أنه درجة أدنى من الصحيح، من غير اختلال في ضبطه وما كان كذلك يحسن الظن بسلامته فيكون مقبولاً
3- الحديث الضعيف:
هو الحديث الذي فقدشرطاً من شروط الحديث المقبول من عدالة أو ضبط أو اتصال أو سلامة من الشذوذوالعلة
4-الحديث الموضوع: هو المُختَلَق المصنوع.أي الذي يُنسَب إلى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم كذباً،وليس له صلة حقيقة بالنبي صلى الله تعالى عليه و سلم

5-الحديث الموقوف: هو ما أُضيف إلى الصحابة رضوان الله تعالى عليهم. سُمِّيَ موقوفاً لأنه وقف به عند الصحابي،و لميرفعه إلى النبي صلى الله تعالى عليه و سلم.وبعض العلماء يطلقون على الموقوف اسم الأثر
6-الحديث المقطوع: هو ما أُضيف إلى التابعي.
7- الحديث المُرسَل:
هو ما أضافه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بأن يقول: "قال رسول الله صلى الله عليه و سلم" سواء كان التابعي كبيراً أو صغيراً.

علم الجرح والتعديل:
الجرح عند المحدثين هو الحكم على راوي الحديث بالضعف لثبوتب ما يسلب أويخل بعدالته أو ضبطه
و التعديل هو عكسه،و هو تزكية الراوي و الحكم عليه بأنه عدلضابط.
فعلم الجرح والتعديل هو ميزان رجال الرواية،به نعرف الراوي الذي يُقبَل حديثه و نميزه عمن لا يُقبَل حديثه

ولقد اشتُرِطت شروط لا بد من أن تتوفر في الجارح والمعدل لكي تجعل حكمه منصفاً كاشفاً عن حال الراوي

كالعلم،و التقوى،و الورع،والصدق،واليقظة التي تحمله على التحري والضبط

وأن يكون عالِماً بأسباب الجرح و التعديل وبتصاريف كلام العرب فلا يضع اللفظ لغير معناه[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 23, 2008 6:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك على هذا التوضيح الجميل السهل فهمه .
أرجو توضيح بعض النقاط :
ما معنى
"العدل الضابط" و "عدل خف ضبطه" ؟
"حديث أخرجه / صححه فلان" ؟
أرجو التوضيح مع بعض الأمثلة ...
جزاك الله كل خير
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 21, 2009 11:01 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586


سم الله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه أجمعين

قرأت للألبانى فى ;السلسلة الضعيفة والموضوعة; 9/ 152 قوله

;لأن قوله رجاله موثقون غير رجاله ثقات عند من يفهم الهيثمي واصطلاحه ، وهو يعني أن بعض رواته توثيقه لين ، وهو يقول هذا في الغالب فيما تفرد بتوثيقه ابن حبان ، ولا يكون روى عنه إلا راو واحد
و ذلك فى تعليقه على ما جاء فى مجمع الزوائد :

وعن عبد الرحمن ابن العلاء بن اللجاج قال قال لي أبي يا بني إذا أنا مت فألحد لي لحدا فإذا وضعتني في لحدي فقل بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سن التراب على سنا ثم أقرأ ثم رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك رواه الطبراني في الكبير و رجاله موثقون

الحقيقة حاولت البحث فى ;تيسير مصطلح الحديث للدكتور محمود الطحان - و الذى قام برفعه أحد الأحبة على الموقع - لكنى لم أصل لنتيجة .

أرجو الإفادة و جزاكم الله كل خير

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


سؤالان آخران بعد إذن حضراتكم

هل كلمة "لم يثبت" عند اهل العلم تعنى انه ليس هناك ثمة حديث "صحيح" عن النبى صلى الله عليه وسلم ؟

و هل يعتد بالأحاديث الحسنة و الضعيفة فى الأمور أم نكتفى بالصحيحة ؟

و شكرا ً جزيلا ً

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 25, 2009 5:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين ... وبعد

الأخ الفاضل ( طلحة ) ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا : اعلم - يا أخى الحبيب - أن علم مصطلح الحديث من العلوم التخصصية والذى يعد أداة من الأدوات المعينة على النظر فى الأحكام الشرعية واستنباط الأدلة من خلالها .

يعنى ببساطة إن علم مصطلح الحديث بيحتاج لناس متخصصة .. وظيفتهم إنهم يقدموا لنا حال الحديث .. يا ترى صحيح .. ولا حسن .. ولا ضعيف .. وحال الرواة إيه بالضبط .. والمفروض بعد كده ... تترفع النتيجة دى للسادة أهل الفقه وأصوله .. علشان يقدموا للناس الحكم الشرعى المناسب لكل زمان .. ولكل إنسان .

لكن .. المتمسلفة والوهابية .. طريقتهم دايما هى .. تغيير منار الأرض .. يعنى ييجوا على الثوابت ويحاولوا يغيروها ويلعبوا فيها .. ففى علم مصطلح الحديث .. بيعتبروه مش أداة فقط من أدوات التوصل للحكم الشرعى اللى ربنا كلف العباد بيه .. لأ .. بيعتبروه علم مستقل يحكم على علم أصول الفقه .. وكمان على علم الفقه واستنباط الأحكام الشرعية ...

علشان كده وقعوا فى مشاكل فقهية رهيبة ... وأكبر دليل على كده ... ألبانيهم .. وفضائحه فى الفتاوى الضالة المضلة .. اللى شذ وخرج بها عن إجماع المسلمين ..

وارجع للملفات السوداء فى هذا الموقع المبارك ... وانت هتشوف فضايح .. وجُرَس .

وأشد من كده ... ظهر تطاولهم على أسيادهم العلماء المشهود لهم بالولاية والعلم والفضل .. مثل كلامهم على سيدنا أبى حنيفة ... اللى قالوا عنه إنه ضعيف فى الحديث ...
وسيدنا مالك .. اللى قالوا عنه إنه بيترك العمل بالحديث .. ويقدم عليه عمل أهل المدينة .. وغيرهم وغيرهم ..

أخى الحبيب .. لا تفهم من كلامى هذا تنفيرك من علم مصطلح الحديث .. لا والله .. ولكن أنا لك ناصح أمين .. أما أن نقرأ .. أو نتعلم علم مصطلح الحديث للثقافة .. ومعرفة المصطلحات الخاصة للإعانة على فهم الحديث النبوى الشريف .. فهذا لا بأس به .

وعلى فكرة .. عند قراءتى لمشاركتك وجدت استفساراتك تدور حول (5) موضوعات وهى :

1- ما معنى "العدل الضابط" و "عدل خف ضبطه" ؟
2- حديث أخرجه / صححه فلان" ؟
3- الفرق بين " رجاله موثقون " و "رجاله ثقات " .. كما أشرت أنت إلى نقل الألبانى فى السلسلة الضعيفة والموضوعة .
4- هل كلمة "لم يثبت" عند اهل العلم تعنى انه ليس هناك حديث "صحيح" عن النبى صلى الله عليه وسلم ؟
5- وهل يعتد بالأحاديث الحسنة والضعيفة فى الأمور أم نكتفى بالصحيحة ؟

وسأجيبك .. قدر فهمى ولاحول ولا قوة إلا بالله .. بس حته حته . نمسك أول حته بتاعت العدالة والضبط .

قال العلامة الولى الإمام النووى فى كتابه " التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير في أصول الحديث " (1/6- 7)
( النوع الثالث والعشرون : صفة من تقبل روايته وما يتعلق به . فيه مسائل :
إحداها : أجمع المشاهير من أئمة الحديث والفقه أنه يشترط فيه أن يكون عدلاً ضابطاً بأن يكون مسلماً بالغاً عاقلاً سليماً من أسباب الفسق وخوارم المروءة .
متيقظاً، حافظاً إن حدث من حفظه، ضابطاً لكتابه إن حدث منه، عالماً بما يحيل المعنى إن روى به ) انتهى كلامه

وقال العلامة الشريف الجرجانى فى كتابه " المختصر في أصول الحديث " (1/5)
( الفصل الأول : في العدالة والضبط .

فالعدالة : أن يكون الراوي بالغاً مسلماً عاقلاً، سليماً من أسباب الفسق وخوارم المروءة.
والضبط : أن يكون الراوي متيقظاً حافظاً غير مغفل ولا ساه، ولا شاك في حالتي التحمُّل والأداء، فإن حدَّث عن حفظه ينبغي كونه حافظاً، وإن حدَّث عن كتابه ينبغي أن يكون ضابطاً له، وإن حدَّث بالمعنى ينبغي أن يكون عالماً بما يختلُّ به المعنى، ولا تشترط الذكورة، ولا الحرية ولا العلم بفقهه ولا بغريبه، والبصر، والعدد .
وتعرف العدالة بتنصيص عدلين عليها أو بالاستفاضة .
ويعرف الضبط بأن يعتبر رواياته بروايات الثقات المعروفين بالضبط، فإن وافقهم غالباً، وكانت مخالفته نادرة عرف كونه ضابطاً ثبتاً ) انتهى كلامه .

يقول العبد الفقير مريد الحق : لقد سقت لك يا أخى الحبيب نقول الإمام النووى والعلامة الشريف الجرجانى من باب التبرك بكلامهم أولا .. ثم أبين ما يحتاج لبيان .
فها هوذا تعريف العدالة .. وشروط توافر صفاتها حتى يحكم للراوى بالعدالة ..

فأولها .. البلوغ .. يعنى لازم الراوى يكون بالغ .. وده معروف .. يعنى ما يبقاش الراوى فى سن صغير لايستطيع معه ضبط ما يحفظ .

وثانيها .. الإسلام .. يعنى لازم الراوى يكون مسلم .. ما ينفعش يكون راوى الحديث كافر .. أو يهودى أو نصرانى .. لأنه غير مؤتمن .

وثالثها .. العقل .. يعنى لازم الراوى يكون عاقل .. فالمجنون ما يقدرش يضبط الكلام .

ورابعها .. السلامة من أسباب الفسق وخوارم المروءة ... والحته دى عاوزه شوية شرح .. معلش خليها المرة الجاية .

وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 25, 2009 10:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
انا مش عاوز والله أثقل على حضرتك
بس الكلام جميل اوى و شوقتنا يا شيخنا

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 26, 2009 3:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين ... وبعد

الأخ الفاضل ( طلحة ) ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والله .. ليس هناك أى ثقل .. أهلا وسهلا بك فى كل لحظة ...

ويا أخى الحبيب هذه أمانة ... أعاننا الله على أدائها .. ولا يهمك .. اسأل زى ما أنت عاوز ...

بس برضه ... معلش .. بلاش حداقه ...

سأرد عليك فى المرة الجاية .

وصل اللهم وسلم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: علوم الأحاديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 25, 2011 12:08 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله
ائذنوا لى حضراتكم باكمال بعض أسئلتى فى علم الحديث و مصطلحاته.
غير أنى حاولت البحث عن اجابات بسيطة لهذه الأسئلة لعرضها دون ارهاق على أعضاء المنتدى الكرام .

الإجابات مستقاه (بتصريف بسيط منى لعدم الإطالة) من كتاب:
"تيسير مصطلح الحديث"
للدكتور محمود الطحان – أستاذ الحديث بكلية الشريعة و الدراسات الإسلامية جامعة الكويت - الطبعة السابعة

سؤالى هو:
ما معنى أن يكون الحديث الشريف "غريبا ً" ؟

الإجابة:
ينقسم الخبر باعتبار وصوله إلينا إلى قسمين:
1- فإن كان له طرق بلا حصر عدد معين فهو المتواتر.
2- و إن كان له طرق محصورة بعدد معين فهو الآحاد.

الخبر الآحاد به ثلاثة أقسام:
أ- إما مشهور
ب- أو عزيز
ج- أو غريب

الخبر الغريب :
أى هو الحديث الذى يستقل بروايته شخص واحد ، إما فى طبقة واحدة من الإسناد أو أكثر من طبقة من طبقات الإسناد.

من الكتب الموجود بها أمثلة كثيرة للحديث الغريب:
أ- مسند البزار ب- المعجم الأوسط للطبرانى

كما عنيت بعض المصنفات بالحديث الغريب مثل:
أ- غرائب مالك للدارقطنى ب- الأفراد للدارقطنى أيضا ً ج- السنن التى تفرد بكل سنة منها أهل بلدة ، لأبى داوود السجستانى

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: علوم الأحاديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 25, 2011 12:37 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أتابع مع حضراتكم سؤال آخر

ما معنى قول الترمذى و غيره من أئمة الحديث "حديث حسن صحيح" ؟
الإجابة:
لقد أحسن الحافظ ابن حجر الإجابة عن هذا السؤال (و ارتضاه السيوطى) و ملخصها الآتى:
أ- إن كان للحديث إسنادان فأكثر ، فالمعنى ((حسن باعتبار إسناد ، صحيح باعتبار إسناد آخر)).
ب- و إن كان له إسناد واحد فالمعنى ((حسن عند قوم ، صحيح عند قوم آخرين)).

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 93 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط