موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 29, 2021 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 25, 2018 8:43 pm
مشاركات: 127
النيل الخالد كتب:
عن سيدي محيي الدين ابن العربي اتحدث...
جاء في كتابه خَتم القرآن محيي الدين ابن عربي
مايلي :
والكتاب يتحدث عن سيرته ...
إقامة الشيخ بفاس عام 593_594 ونيله مقام الختمية
وما أنا الغوث أحمي الخلق
ولا أنا بدل ولا أنا وتد
ولكنني خاتم بالعلم منفرد
لله مرتقب بالسر متحد
لا يعتريني لما قد قلت عني أذى
ولا ينهني عن بغيتي الأسد
في بداية عام 593,قدم الشيخ إلى فاس مع شقيقتيه وأهله. وزوّج شقيقتيه، وكانت شهرته في أوساط الأولياء، والعلماء والأمراء قد ظهرت، فلم يكد ينزل منزله حتى أقبلوا نحوه.
يظهر ذلك في ترجمته لأحد كبار أولياء فاس من طبقة الأوتاد الأربعة الذين يأتون في الترتيب مباشرة تحت دائرة القطب والإمامين .
لكل وتد جهة تخصه من الجهات الأربع وركن معيّن من الأركان الطبيعية الأربعة وسورة خاصة هي منزله واسم إلهي يستمد منه من الأسماء الأوتاد الأربعة التي هي : الحي العليم المريد القدير .
يقول الشيخ عن هذا الوتد الفاسي واسمه عبد الله بن جعدون الحناوي بن محمد بن زكريا، مات بفاس سنة 597,جمعت بينه وبين صاحبي عبد الله بن بدر الحبشي.
كان واحدا من الأربعة الأوتاد الذين يمسك الله العوالم بهم.
سأل الله تعالى أن يسقط حرمته من قلوب العالم، فكان إذا غاب لم يفتقد، وإذا حضر لم يستشر، وإذا جاء لا يوسع له،
وإذا تكلم بين قوم ضرب وسخف.
كان سبب اجتماعي به ما أذكره الآن :
وذلك لما وصلت مدينة فاس، فكان ذكري قدبلغ من بها، فأحب من بلغه ذلك الاجتماع بي، فكنت أفر من الدار إلى الجامع . فلا أوجد في الدار، فأطلب في الجامع، وأنا أراهم فيأتونني فيسألون عني فأقول لهم : اطلبوه حتى تجدوه . فبينما أنا قاعد وعليّ ثياب رفيعة جدا، إذا بهذا الشيخ قاعد بين يدي ولم أكن أعرفه قبل ذلك، فقال لي : السلام عليك ورحمة الله وبركاته. فرددت عليه، ففتح كتاب المعرفة للمحاسبي، فقرأ منه كلمات ثم قال لي : اشرح وبيّن ما قال.
فخوطبت بأحواله ومن هو مقامه، وأنّه من الأوتاد الأربعة رضي الله عنهم، وابنه يرث مقامه .
فقلت له غرفتك فأنت فلان . فأغلق كتابه وقام واقفا وقال :
الستر الستر .إني أحبك فأحببت أن أتعرف إليك، فقد صح المقصود . ثم انصرف، فلم أكن أجالسه قط إلا إذا لم يكن معنا أحد .
وكان معقود اللسان، لا يتكلم إلا عن مشقة، فإذا تلا القرآن كان من أحسن الناس صوتا وأبدعهم مساقا.
كان كثير الأجتهاد . وكان ينخل الحناء بالأجرة، فلا تراه إلا مكحول العينين أشعث أغبر، وإنّما كان يكحل عينه من أجل غبار الحناء .
وتمنى الشيخ أن يكون كالحناوي مغمورا، فقال في إحدى غرر قصائده ....
سألتك ربيّ أن تجود لعبدكم بأن يكُ مستورا على آخر الدّهر
كمثل ابن جعدون وقد كان سيّدا إماما فلم يبرح من الله في ستر
سألتك ربّي عصمة الستر إنّه على سنة الحناوي سنّتنا تجري

مدد يا حبيبي يا سيدي محيي الدين رضي الله عنك يا وارث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورضي الله عن كل من دافع عنك ومنهم سيدي الدكتور محمود صبيح رضي الله عنه
جزاك الله خيرًا الكاتب والناقل والقراء
وفائدة ونفحة عن سيدي محيي الدين إتمامًا لما ورد في هذه المشاركة عن الأسماء المتعلق بها الأوتاد فإن القطب متوجه للاسم الرب والإمامين فالأول للاسم الملك والآخر للاسم الله أو الإله والله أعلم وسر ذلك تجده في القرآن الكريم.
وفائدة أخرى عن سيدي الدكتور محمود عبد الظاهر أن سيدي محيي الدين هو خاتم الأولياء من الختم والإمضاء فهو رضي الله عنه له أثر في كل من جاء بعده من الأولياء فكأنهم ختموا بختمه الشريف فلا تجد طريقة إلا واستقت شيئا من أوراده ولو صيغة صلاة او دعاء أو حزب أو راتب ولا عالمًا إلا وأخذ شيئًا من علمه ولا تجد وليًّا إلا أقر بولايته وأنه الشيخ الأكبر فكأن الإقرار بولايته علامة على ولاية من تلاه من مشايخ وهي علامة قد يميز بها الفقير بين عارف وغير عارف
وأستغفر الله إن كان في كلامي فضول أو غلبني رأيي

_________________
اللهم صل صلاة كاملةً وسلم سلامًا تامًا، على سيدنا محمدٍ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك يا ألله الحي القيوم العلي العظيم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 29, 2021 2:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 25, 2018 8:43 pm
مشاركات: 127
النيل الخالد كتب:
وفي كتاب الشيخ الكبير حول ذي النون المصري وعنوانه : ( الكوكب الدري في مناقب ذي النون المصري)، نظم الشيخ قصيدة في مدح ذي النون تتألف من38بيتا. فلماذا أختار لها هذا العدد؟ الجواب هو أن العدد 38 هو مجموع أعداد حروف (ذو النون ) بحساب الجمل الصغيروباعتبار تضعيف النون الأولى.
كما نجد في ديوانه الكبير قصيدة رثاء ومدح للشيخ أبي مدين، تتألف من 51بيتا، لأن هذا العدد هو أعداد مجموع حروف لقبه واسمه، (أبي النجا شعيب أبي مدين=4+18+11+4+14=51 ). وقد ذكرالشيخ في الباب 24 أن لقب أبي مدين هو : ( أبو النجا ).
ونظرا لعلاقة الشعر بالخيال، فقد خصّص الشيخ فقرة رمزيةخيالية حول الشعر في الباب الثامن من الفتوحات الذي يصف عوالم المثال والبرزخ والخيال في أرض الحقيقة أو السمسمة التي خلقت من بقية خميرة طينة آدم عليه السلام فقال : [ ورأيت في هذه الأرض بحرا من تراب يجري مثل ما يجري الماء، ورأيت حجارة صغارا وكبارا يجري بعضها إلي بعض كما يجري الحديد إلي المغناطيس،وليس في قوته أن يمتنع . فإذا ترك وطبعه جرى بعضه علي بعض علي مقدار من المساحة مخصوص، فتنضم هذه الحجارة بعضها علي بعض، فينشأ منها صورة سفينة. ورأيت منهامركبا صغيرا وشينبين، فإذا التأمت السفينة من تلك الحجارة، رموا بها في بحر التراب وركبوا فيها وسافروا حيث يشتهون ] إلى آخرما وصفه.... فأشارببحر التراب إلى بحور الشعر، وأشار بالحجارة إلى الكلمات والحروف، وأشار بالسفينة إلى القصيدة .
وكما قارن الشيخ في مقدمة ديوانه الكبير بين بُنية بيت الكون، كذلك قارن بينها وبين بُنية الإنسان. فهو يقول : إن السالك العارج بروحه في السماوات يكشف في كل سماءعن أنواع من العلوم . والشعر مخصوص بالسماء الثالثة التي لها كوكب الزهرة وقطبها يوسف عليه السلام، فهي سماء الحسن والجمال.
ويقول في ذلك ما خلاصته [من علوم هذه السماء علم التعبير للمرائي والتمثل والخيال وأرض السمسمة التي خلقها الله من بقية طينة آدم عليه السلام_وخصص لها الشيخ الباب الثامن من الفتوحات _وسوق الجنة، وعلوم الإتقان والحسن والترتيب الحكيم.
ومن هذه السماء يكون الإمداد للشعراء والنظم والصور الهندسية في الأجسام . ومنها ظهرت في هذه النشأة الجسمية الأخلاط الأربعة علي النظم الأحسن فجعل مما يلي النفس المدبرة الصفراء، ثم يليها الدم، ويليه البلغم ويليه السوداء، كما ظهرت الأربعة الأصول التي يقوم عليها بيت الشعر كما قام الجسد علي الأربعة الأخلاط.
فالوتد المفروق يعطي التحليل، والوتد المجموع يعطي التركيب، والسبب الخفيف يعطي الروح، والسبب الثقيل يعطي الجسم، وبالمجموع يكون الإنسان (......) وكذلك السماع الطبيعي مبناه على أربعة أمور محققة. فإن الطبيعة مربعة معقولة من فاعلين_يعني الحرارة والبرودة_ومنفعلين_يعني اليبوسة والرطوبة_،فأظهرت الأركان الأربعة، أي النار والهواء والماء والتراب. ولكل خلط من أخلاط الجسم الأربعة، مخصوصة تحركه وهو علم الألحان والأوزان بالبمّ والزير والمثنى والمثلث كل واحد من هذه يحرك خلطا ما بين حركة فرح وحركة بكاء وأنواع الحركات....]
يتبع......
[/color]

قد يفهم من فكرة الرمزية التي صرح بها المؤلف أنها مجرد إشارة مرموزة للشعر والخيال وهو غير ما اشار إليه سيدي محيي الدين، والحق أن أرض الحقيقة أو أرض السمسمة أو الأرض التي خلقت من بقية طينة آدم عليه السلام قد دخلها من دخلها من أهل الله واطلع على أهلها ومن فيها،

_________________
اللهم صل صلاة كاملةً وسلم سلامًا تامًا، على سيدنا محمدٍ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك يا ألله الحي القيوم العلي العظيم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 29, 2021 3:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 25, 2018 8:43 pm
مشاركات: 127
النيل الخالد كتب:
فخرق السفينة وقتل الغلام حكما وأقام الجدار مكارم أخلاق، والخضر هو الشاب الممتلئ شبابا الذي يتحدّى الدجّال عند خروجه في آخر الزمان، فيقطعه الدجال في زعمه جزلتين ثم يدعوه، فيقبل ويتهلل وجهه ويضحك كما ورد في الحديث.
وروينا عنه أنّه قال : اجتمعت بشخص يوما لم أعرفه، فقال لي : يا خضر سلام عليك .
فقلت له : من أين عرفتني؟ فقال لي : إنّ الله عرّفني بك. فعلمت أنّ لله عبادا يعرفون الخضر ولا يعرفهم الخضر .
وسُئل عن الشافعي فقال: هو من الأوتاد الأربعة، وسئل عن أحمد بن حنبل فقال : هو صديق.
وسئل عن بشر الحافي فقال : "ما ترك بعده مثله" ]
وذكر الشيخ في الباب 25 ثلاث لقاءات له مع الخضر عليه السلام لقيه عام 590 وهو في مركب بمرسى تونس، حيث جاءه الخضر وهو يمشي على سطح البحر بدون أن يصيبه بلل وتحاورا معا. ولقيه بعد ذلك بمسجد في ساحل البحر المحيط مع مَن وصفه بأنه : " رجل كبير القدر أكبرمنه منزلة" فربّما يكون هذا الرجل هو الإمام الوزير الثاني للقطب الذي قال عنه الشيخ إنّه عاينه في بعض سياحاته وإنّه يربّي الأفراد.
وكان مع الشيخ رجل ينكر خرق العوائد،فأشهده خضر إحداها قال الشيخ عنها : [ وإذا بذلك الرجل الذي قلت إنّه الخضر قد أخذ حصيرا صغيرا كان في محراب المسجد، فبسطه في الهواء علي قدر علو سبعة أذرع من الأرض، ووقف علي حصير في الهواء يتنفل(....) فلما فرغ من صلاته سلمت عليه وأنشدته لنفسي :

شغل المحبّ عن الهواء بسره
في حبّ من خلق الهواء وسخّره
العارفون عقولهم معقولة
عن كل كون ترتضيه مطهّرة
فهمو لديه مكرّمون وفي الورى
أحوالهم مجهولة ومستره

فقال لي : يا فلان، ما فعلت ما رأيت إلا في حمق هذا المنكر (....) فرددت وجهي إلى المنكر وقلت له: ما تقول؟ فقال : ما بعد العين ما يقال ].
يتبع.....

الحمد لله انتهيت الآن من قراءة المشاركات السابقة في الموضوع وفي انتظار المزيد، بارك الله في حضرتكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء
وتسجيل حضور ومتابعة كما قال سيدي د. محمود صبيح أعلاه

_________________
اللهم صل صلاة كاملةً وسلم سلامًا تامًا، على سيدنا محمدٍ الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك يا ألله الحي القيوم العلي العظيم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خَتم القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 26, 2021 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
وأمّا أول لقاء للشيخ وهو في بداية العشرينات من عمره مع الخضر عليه السلام فيقول الشيخ عنه : [... وذلك أنّ شيخنا أبا العباس العريبي رحمه الله جرت بيني وبينه مسألة في حق شخص كان قد بشر بظهوره رسول الله صل الله عليه وسلم_( يعني الأمام المهدي القائم في آخر الزمان) فقال لي : هو فلان ابن فلان، وسمّى لي شخصا أعرفه باسمه، وما رأيته، ولكن رأيت ابن عمته. فربّما توقفت فيه ولم آخذ بالقبول، أعني قوله فيه لكوني على بصيرة في أمره .
ولا شك أنّ الشيخ رجع سهمه عليه، فتأذى في باطنه ولم يشعربذلك، فإنّي كنت في بداية أمري. فانصرفت عنه إلى منزلي. فكنت في الطريق، فلقيني شخص لا أعرفه، فسلم عليّ ابتداء، بسلام محبّ مشفق وقال لي : يا محمد، صّدق الشيخ أبا العباس فيما ذكر لك فلان عن فلان، وسمّى لنا الشخص الذي ذكره أبو العباس العريبي، فقلت له : نعم. وعلمت ما أراد، ورجعت من حيني إلى الشيخ لأعرفه بما جرى، فعندما دخلت عليه قال لي : يا أبا عبد الله، أحتاج معك إذا ذكرت لك مسألة يقف خاطرك عن قبولها إلى الخضر يتعرض إليك، يقول لك صدّق فلانا فيما ذكره لك، ومن أين يتفق لك هذا في كل مسألة تسمعها مني فتتوقف؟! فقلت :إن باب التوبة مفتوح.
فقال : وقبول التوبة واقع.
فعلمت أنّ ذلك الرجل كان الخضر ولاشك أني استفهمت الشيخ أهُوَ هو؟ قال : نعم، هو الخضر.
قلت له الحمدلله هذه فائدة، ومع هذا، فما هو الأمر إلا كما ذكرت لك.
فلما كان بعد مدة، دخلت على الشيخ، فرأيته قد رجع إلى قولي في تلك المسألة وقال لي : إنّي كنت على غلط فيها وأنت المصيب》.
فقلت له : يا سيدي علمت الساعة أنّ الخضر ما أوصاني إلا بالتسليم، وما عرفّني بأنك مصيب في تلك المسألة، فإنّه ما كان يتعين عليّ نزاعك فيها، فإنّه لم تكن من الأحكام الشرعية التي يحرم السكوت عنها.
وشكرت الله على ذلك، وفرحت للشيخ الذي تبين له الحق فيها ].
يُتبع...........

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 34 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 63 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط