موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 55 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 03, 2021 11:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
خوه أبو الحسن بن الفرات كان يقول: والله ما رأيت أحداً علي ثان وليس لي إليه إحسانٌ مني إلا استحييت منه وصرفت همتي إلى إزالة فاقته وتحصيل مراده.
ومن ظريف كلامه: إني لآلف كل شيء حتى الطرق.
العباس بن الحسن قال له يونس المقتدري:
ما أقصرك! قال: أقصر مني عمرك.

أبو الفتح كشاجم من ظريف كلامه:
لولا أن المخمور يعرف قصته لقدم وصيته.
أبو عبد الله بن ثوابة دخل عليه صديق له ومجلسه غاص بأهله فقال ابن ثوابة:
ما زادك بعدك عني إلا قرباً من قلبي، فقعد بعيداً.

أبو القاسم الإسكافي من ظريف كلامه:
استيعذوا بالله من نزغات الشيطان ونزوات الشبان.

أبو الفضل بن العميد من ظريف كلامه:
أطيب ما يكون الحمل إذا نزلت الشمس برج الحمل.

وقوله: خير الكلام ما أغناك جده وألهاك هزله.

ابنه أبو الفتح ذو الكفايتين كتب إلى رجل يستهديه الشراب:
قد انتظمت يا سيدي مع رفقة في سمط الثريا، فإن لم تحفظ علينا النظام بإهداء المدام صرنا كبنات نعش، والسلام.

وكتب إلى مؤدبه: وصلت رقعة الشيخ أصغر من أنملة نملة وعنفقة بقة.

أبو سعيد الفرد كتب إلى ابن العميد:
أنا أيد الله الأستاذ سليمان بيته، وأبو هريرة مجلسه، وأنس خدمته، وبلال دعوته، وحسان مدحته.

أحمد بن أبي حذيفة كتب إلى وكيله: استكثر من غرس أشجار الفرصاد فإن سعفها حطب وثمرها رطب وورقها ذهب.

الصاحب لما رجع عن العراق سأله ابن العميد عن بغداد فقال: بغداد في البلاد كالأستاذ في العباد.

ورفع إليه أن رجلاً غريب الوجه يدخل داره لاستراق السمع فوقع: دارنا هذه خان، يدخلها من وفى ومن خان.

وذكر بعض الفقهاء وعداً وعده إياه فقال: وعد الكريم ألزم من دين الغريم.

وفي وصف الحر: وجدت حراً يشبه قلب الصب، ويذيب دماغ الضب.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 24, 2021 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
وكتب: وصلت رقعة مولاي فكانت فاتحته أحسن من الفتح، وواسطته أنفس من واسطة العقد، وخاتمته أشرف من خاتم الملك.

وكتب في الاستزارة: يومنا طاووسي الأرض فاختي السماء، وقد غابت شمس السماء عنا فلا بد أن تؤثر شمس الأرض منا.

وكتب إلى من يعتذر لخوف الثقل: متى ثقل الجفن على العين؟ وأطال رجل المكث عنده ولم يقتد بغيره في القيام فقال:
الفتى من أين؟ قال: من قم. قال: فإذا قم!.
وقال له علي بن عبد العزيز: لعلي طولت. قال: بل تطولت.

أبو العباس أحمد بن إبراهيم كتب إلى الصاحب: وصل كتاب مولانا وكان رحمه الله عند أيوب، وقميص يوسف في أجفان يعقوب.

وكتب في الاعتذار من انحيازه إلى يزدجرد: من حسن مفره حسن مقره.

وكتب في وصف آثار الربيع: الأرض زمردة، والأشجار وشي، والهواء مسك والنسيم عنبر، والماء راح، والطيور قنا.

أبو إسحاق إبراهيم بن هلال الصابي، لم أسمع في إهداء الدواة والمرفع أحسن ولا أظرف من قوله:
قد خدمت مجلس سيدنا بدواة يداوي بها مرض عفاته، ويدوي قلوب عداته، على مرفع يؤذن بدوام رفعته وارتفاع النوائب عن ساحته.

وله من كتاب إلى الصاحب: كتبت كتابي وبودي أن بياض عيني طرسه، وسوداهما نفسه، شوقاً إلى لألاء غرته، وظمأ إلى ارتشاف أنامله.
وله: رب حاضر لم تحضر نيته، وغائب لم تغب مشاركته.

أبو الفتح المحسن بن إبراهيم كتب في وصف يوم بارد: هذا يوم جمد خمره وخمد جمره. ويخف فيه الثقيل إذا تأخر.

وقال في ذكر الصبوح والشمس: فلما ذر قرنها وارتفع الحجاب عن حاجبها، ولمعت في أجنحة الطير، وأذهبت أطراف الجدران، افتضضنا عذرة الصباح بمباكرة الأقداح، فلم تترجل الشمس حتى ركبنا غوارب الأفراح.

أبو الفتح البستي من ظريف كلامه: النعمة عروس فمهرها الشكر، والرشوة رشاء الحاجة، والبشر نور الإيجاب، والمعاشرة ترك المعاسرة، وعادات السادات سادات العادات.

أبو نصر العتبي من ظريف كلامه: الشباب باكورة الحياة.
وقوله: لسان التقصير قصير.
وكان يقول: من فضل النرجس أن الرياحين كلها سكان أوعيته، ألا ترى أن أوعيتها كلها تسمى النرجسيات وإن كانت خالية من النرجس؟!.

أبو عبد الله محمد بن عبد العزيز كان يقول: الصدقة ترد بلاء الآخرة، والهدية ترد بلاء الدنيا.

أبو الحسن محمد بن محمد المزني قال: من دخل على السادة فعليه بتخفيف السلام وتقليل الكلام وتعجيل القيام.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 07, 2021 10:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
أبو منصور سعيد بن أحمد اليزيدي، سأله أبو بكر بن زيد عما يحبه ويشتهيه قال: قشور الدجاج الفتية المسمنة المشوية، والسكباج التي يجمع فيها بين لحم البقر ولحم الغنم السمين، ثم ينفى عنها لحم البقر، وتغلى بالسكر وتطيب بالعنبر، والهريسة بالحملان والفراريج السمان، والتعلية بالمح والمخ، وما على جنوب الحملان التي رضعت شهرين ورعت شهرين من اللحم المجزع، والمائعة بالأرز، والقطايف المعمولة باللوز المدقوق والسكر المسحوق، والمبخرة بالند، المشربة بالجلاب وماء الورد. فقال له: يا أبا منصور، قد تحلب فمي من هذا الوصف فأشهد أنك من أبناء النعم.

الشيخ العميد أبو نصر بن ميكال، قال الأمير محمود بن القاسم بن باتكين الغازي رحمه الله تعالى يوماً لندمائه: يروى أن سليمان ابن داود صلى الله عليه وسلم كان يطوف في الليلة الواحدة على أربعين امرأة. فقال أبو نصر: لا بدع ولا عجب، ولقد كانت الريح مسخرة له تجري بأمره. فقهقه الأمير وأعجبه كلامه.

أبو الفضل أحمد بن عبد الله الميكالي من ظريف كلامه: كلامك أعذب من فرات المطر، وأعبق من فتات المسك والعنبر.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 24, 2021 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
لطائف الأدباء والبلغاء

أبو عمرو بن العلاء وصف رجلاً من أصدقائه فقال: إن كان لله عبد مخلوق من الذهب الأحمر والمسك الأذفر فهو ذاك.

ونظر إلى رجل من أصحابه وعليه ثياب خضر مشهرة فقال: يا بني، كل ما تشتهي والبس ما تشتهيه الناس. قد نظمه بعضهم، شعر كامل:
إن العيون رمتك من باجاتها ... وعليك من شهر اللباس لباس
أما الطعام فكل لنفسك ما اشتهت ... والبس ثيابك ما اشتهته الناس

أبو زيد الأنصاري كان يقول: دنياي من أربعة دراهم: درهم أدخل به حماماً في ضحاة النهار، ودرهم أشتري به كوزاً جديداً أستعذب فيه مائي، ودرهم أشتري به ريحاناً أغذي به روحي ودرهم أستكتب به وراقاً ينوب عني في الكتابة.

الخليل بن أحمد البصري، قال اليزيدي: دخلت عليه يوماً فقال لي: إلي إلي يا أبا محمد، فإن سم الخياط لا يضيق على متصادقين، والدنيا لا تسع متباغضين.

الأصمعي قال: دخلت على الفضل بن الربيع في يوم بارد وعلي ثياب قطن فقال لي: أين دواجك؟ فقلت: معك في خزائنك أصلحك الله. فضحك وأمر لي بدواج سمور.

ومثله أبو العميثل دخل على عبد الله بن طاهر في يوم من أيام الخريف وعليه قباء خز فقال: يا أبا العميثل، ما أعددت للشتاء؟ قال: خلع الأمير. فقال: عجلوها له.

واستقرض جار الأصمعي منه دريهمات فقال له: أين الرهن؟ قال: ألست واثقاً بي؟ قال: بلى، وهذا خليل الله صلوات الله وسلامه عليه كان واثقاً بربه حيث قال: " ولكن ليطمئن قلبي " .

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 09, 2021 12:54 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
محمد بن سبالة كتب إلى صديق يستقرضه، فكتب يعتذر من الإضاقة. فقال له: إن كنت كاذباً فجعلك الله صادقاً، وإن كنت ملوماً فجعلك الله معذوراً.

ابن الحباب قيل له: أي متاع الدنيا عندك آثر؟ قال: رغيف أزهر، وطبيخ أصفر، وشراب أحمر، وغلام أحور، وكيس أعجز.

أبو إسحاق النظام كتب إلى بعض الأصحاب الرؤساء: إن بناء الدنيا قد كلح وطمح وجمح فجرح فأفسد ما أصلح، فإن لم تعن عليه فضح.

أبو العيناء قال له المتوكل: كيف ترى دارنا هذه؟ فقال: يا أمير المؤمنين، رأيت الناس يبنون الدور في الدنيا، وأنت بنيت الدنيا في دارك. وقد نظم بعض الأدباء في الصاحب فقال وأجاد: هزج.
ولي مسألة بعد ... فقابلني بأخبار
بنيت الدار في دنيا ... ك أم دنياك في الدار
ولقيه ابن مقلة سحراً فعجب من بكوره فقال: يا عجباً شاركني في الفعل وانفرد في التعجب.

وقال: يا أمير المؤمنين، إنا يشتد السوق على العبد لأنه يتعذر عليه لقاء مولاه، وأما السيد فمتى أراد عبده دعاه.

أبو العباس المبرد كان يقول: ما تنادر علي أحد قط كما تنادر سذاب الوراق، فإني اجتزت به يوماً وهو قاعد على باب داره، فقام إلي ولاطفني وعرض علي القرى فقلت: ما عندك؟ فقال: ما عندي أنت وعليه أنا، يعني اللحم المبرد بالسذاب.

أبو العباس ثعلب كان يقول: وددت الليل نهاراً كله لئلا ينقطع عني أصحابي.

أبو الحسن المنجم في الذم: هو الخس بالعربية والهندباء بالفارسية.
وله في ثقيل هجم عليه وكدر ما صفا من عيشه فقال:
لا مرحبا بقذى العين وسيئ الخلق وغصة الصدر وعظم اللقمة ومخطة الثوب وعثرة الفرس وذبابة القدح.

وقوله: والشرب على غير الدسم سم، وعلى غير النغم غم.

أبو بكر الخوارزمي لم أسمع فصلاً أطرف من قوله: قد أراحني الشيخ من بره، لكن أتعبني بسكره، وخفف ظهري من ثقل المحن، لا بل ثقله بأعباء المنن، وأحياني بتحقيق الرجاء، لا بل أماتني بفرط الحياء، فأنا له رقيق بل عتيق، وأسير بل طليق

ومن الغرر الظريفة قوله: الكريم من أكرم الأحرار، والكبير من صغر الدينار.

وقوله: من لم يذكر أخاه إلا إذا رآه فوجدانه كفقدانه، ووصله كهجرانه.

ووصف رجلاً بالنسوان والغلمان فقال: قلم برأسين، وسكين بحدين، ومسجد بقبلتين، وقبض في ديوانين، وصيد لطائرين.

ووصف شريفاً في أصله وضيعاً في نفسه فقال: استخرج المساوئ من المحاسن، وهو من الأسد بخره، ومن الدينار صفره، ومن اللجين خبثه، ومن الماء زبده، ومن الطاووس رجله، ومن الورد شوكه، ومن النار دخانها، ومن الخمر خمارها، ومن الدار ميضأتها.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 09, 2021 8:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
شكر الله لك أختنا الفاضلة ...
أسعدكم الله في الدارين بجاه سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 09, 2021 11:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
فراج يعقوب كتب:
شكر الله لك أختنا الفاضلة ...
أسعدكم الله في الدارين بجاه سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم

اللهم اّمين يارب العالمين

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 15, 2021 11:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
فراج يعقوب كتب:
شكر الله لك أختنا الفاضلة ...
أسعدكم الله في الدارين بجاه سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم


ربنا يخليكم يامولانا ويجبر بخاطركم يارب

ولايحرمنا من مروركم الكريم الطيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 15, 2021 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
حامد الديب كتب:
فراج يعقوب كتب:
شكر الله لك أختنا الفاضلة ...
أسعدكم الله في الدارين بجاه سيد الكونين صلى الله عليه وآله وسلم

اللهم اّمين يارب العالمين


ربنا يكرمك يارب يادكتور حامد ويبارك فى حضرتك وجزاكم الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 23, 2021 10:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
وكان يقول في التفضيل: فلان بيت القصيدة، وأول الجريدة، وغرة الكتيبة، وواسطة القلادة، ودرة التاج، وإنسان الحدقة، ونقش الفص.

أبو الفضل البديع الهمذاني: أراني أذكر الشيخ كلما طلعت الشمس، وبرق البرق، وعرض الغيث، وذكر الليث، وضحك الروض، إذ الشمس محياه، والريح رياه، والنجم علاه، والبرق سناه، والغيث نداه، والليث حماه، والروض سجاياه، وفي كل شيء صالحة ذكراه، وعلى كل حالة أراه، فمتى أنساه واشدة شوقاه، عسى الله يجمعني وإياه.

وكتب إلى مستمنح عاوده مراراً: مثل الإنسان في الإحسان كمثل الأشجار في الثمار، فيجب إذا أتى بالحسنة أن يرفه سنة.

وله في جواب رقعة: الجود بالذهب ليس مثل الجود بالأدب، وهذا الخلق النفيس لا يساعده الكيس، وهذا الطبع الكريم لا يأخذه الغريم، والأدب لا يمكن ثرده في قصعة، ولا صرفه في ثمن سلعة. ولقد جهدت بالطباخ أن يطبخ من زائية الشماخ لوناً فلم يفعل، وبالقصاب أن يسمع أدب الكاتب فلم يقبل.
واحتيج في البيت إلى شيء من الزيت فأنشدت من شعر الكميت مئتي بيت فلم يغن كما لا يغني لو وليت. ولو وقعت أرجوزة العجاج في توابل السكباج لما عدمت عندي ولكن ليست تقع فيما أصنع؟ وكتب إلى صديق له: قد حضرت دارك وقبلت جدارك، وما في حب الحيطان، ولكن شغف القطان.

القاضي أبو محمد منصور ابن الأزدي كتب في قصة: أيد الله الشيخ، وقدر لقاه فرج، ولكن " ليس على الأعمى حرج " لا سيما والمجلس وطيء، والمركب بطيء، ووهج الصيف يثير الرهج.

أبو القاسم الزعفراني قال لعائده: فصدت فصدت العلة.

أبو عبد الله الثغري من أظرف قوله: وصل كتابك بألفاظ يكيف عندها الحصواء، وتقف عليها الأهواء، ووضعته على عيني فكان لها برودا، ونشرته فكأني أنشر برودا.

أبو الفرج الببغاء دعا على القرامطة والباطنية فقال: سلط الله عليهم طوفان نوح، وريح عاد، وحجارة لوط، وصاعقة ثمود.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 06, 2021 10:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
لطائف القضاة والعلماء

أبو يوسف القاضي رحمه الله تعالى، تحاكم إليه الرشيد وزبيدة في الفالوذج واللوزينج أيهما أطيب، فقال أبو يوسف:
أنا لا أحكم على غائب. فأمر باتخاذهما وتقديمهما إليه، فجعل يأكل من هذا مرة ومن ذلك أخرى حتى نظف الجانبين ثم قال:
يا أمير المؤمنين، ما رأيت أجدل منهما، إن أردت أن أسجل لأحدهما أدلى الآخر بحجة.

وسأل الرشيد الأوزاعي عن اسم امرأة إبليس فقال: تلك وليمة لم أحضرها.

علي بن عيسى كان مقتصداً في لباسه، وكان أبو عمر القاضي مبالغاً في لباسه والمغالاة به، فقال له علي في ذلك فقال:
لباس الوزير يتجمل به وأنا أتجمل بلباسي.

وسأل حامد بن العباس علي بن عيسى وهما على الدواوين عن دواء الخمار فتلجلج وقال:
لست من رجال هذه المسألة، فأقبل على أبي عمر وقال:
أيها القاضي أفتينا في دواء الخمار. فتنحنح وأصلح صوته ثم ذكر إسناداً رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" استعينوا على الصناعات بأربابها " .
ومن أرباب هذه الصناعة الأعشى في الجاهلية، شعر متقارب:
وكأس شربت على لذة ... وأخرى تداويت منها بها
لكي يعلم الناس أني امرؤ ... أتيت المروءة من بابها

وأبو نواس في الإسلام قال هذا البيت بسيط: ؟؟دع عنك لومي فإن اللوم اغراء وداوني بالتي كانت هي الداء فقال حامد لعلي:
انظر إلى قاضي القضاة استشهد بالخبر والشعر!.

ابن قريعة، ذكره الصاحب في كتاب له إلى ابن العميد فقال: شيخ ظريف خفيف الروح وله نوادر عجيبة منها أن كهلاً يتطايب بحضرة الأستاذ أبي محمد المهلبي، فسأله عن حد القفا، يريد تخجيله، فقال:
ما اشتمل عليه جربانك، ومازحك فيه إخوانك، وأدبك عليه سلطانك، وباسطك فيه غلمانك، وهذه حدود أربعة.

أبو العباس بن سريج كان يقول: ما حرم الله شراً إلا وأحل بإزائه خيراً: حرم الميتة وأباح المذكى، وحرم الخمر وأباح النبيذ، وحرم الزنى وأباح التزويج، وحرم الربا وأباح البيع.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 01, 2021 10:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
أبو الحسن علي بن عبد العزيز القاضي كتب في صبائه إلى بعض أصدقائه الرؤساء:
هذا الفتى حضر المراد، فما بالي فيه عسر المراد؟
وتوفر مولاي غير مستزاد، فما بالي حصلت على غير زاد؟ ولي في هذه الدولة آمال أستبطئ أوقاتها ولا أخشى فواتها.

ودخل من أطال الجلوس عنده فقال: لعل القاضي يقول: أبرمت فقم! قال: لا بل أنعمت فدم!.

القاضي أبو القاسم الداودي ذكر أمير المدينة فقال:
غصن من شجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم له جد، وسراك من أديمه قد.

أبو محمد السرخسي كان من ظرفاء فقهاء بغداد. ركب يوماً في سفينة مع بعض مياسير النصارى، فلما بسطت سفرته سأل السرخسي مساعدته، فلما فرغ من الطعام أحضر شراباً يحكي عين الديك وفأرة المسك، وأراد أن يجد رخصة فقال:
ما هذه؟ فقال: خمر شراه غلامي من يهودي. فقال:
نحن أصحاب الحديث نكذب سفيان بن عيينة ويزيد بن هارون، أفنصدق نصرانياً عن غلامه عن يهودي؟ والله ما أشربها إلا لضعف الإسناد!. ومد يده إلى الكأس وملأها وشرب!.

أبو شهاب الصعلوكي دخل على أبي الحسين القاضي أولى في يوم بارد والنار توقد بين يديه فقال:
أيها الفقيه إلى النار! فقال: القاضي أولى أنت أولى بها صليا!

أبو سليمان الخطابي كان يقول: من أراد أن لا يفارقه شم الشمامة من غير أن يحملها معه فليبخر لحيته مستقصياً، ثم إذا أراد شم الشمامة قبض عليها من داخل وأدناها من أنفه.

أبو نصر المقدسي رحمه الله كان يقول:
الموت أربعة :
الفراق والشماتة والعزل ثم الموت.

وكان من دعائه: لبست النعمة، وافترشت الأمن، وتغذيت السرور، وركبت السعادة.

وكان يقول إذا رأى وجهاً " تبارك الله أحسن الخالقين " .

أبو الحسن المؤمل عن الخليل بن أحمد أنه كان يقول:
أف لرئيس لا تقع الأجفان على جفانه، ولا تجتمع الإخوان على خوانه.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 01, 2021 10:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
أبو الحسن علي بن عبد العزيز القاضي كتب في صبائه إلى بعض أصدقائه الرؤساء:
هذا الفتى حضر المراد، فما بالي فيه عسر المراد؟
وتوفر مولاي غير مستزاد، فما بالي حصلت على غير زاد؟ ولي في هذه الدولة آمال أستبطئ أوقاتها ولا أخشى فواتها.

ودخل من أطال الجلوس عنده فقال: لعل القاضي يقول: أبرمت فقم! قال: لا بل أنعمت فدم!.

القاضي أبو القاسم الداودي ذكر أمير المدينة فقال:
غصن من شجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم له جد، وسراك من أديمه قد.

أبو محمد السرخسي كان من ظرفاء فقهاء بغداد. ركب يوماً في سفينة مع بعض مياسير النصارى، فلما بسطت سفرته سأل السرخسي مساعدته، فلما فرغ من الطعام أحضر شراباً يحكي عين الديك وفأرة المسك، وأراد أن يجد رخصة فقال:
ما هذه؟ فقال: خمر شراه غلامي من يهودي. فقال:
نحن أصحاب الحديث نكذب سفيان بن عيينة ويزيد بن هارون، أفنصدق نصرانياً عن غلامه عن يهودي؟ والله ما أشربها إلا لضعف الإسناد!. ومد يده إلى الكأس وملأها وشرب!.

أبو شهاب الصعلوكي دخل على أبي الحسين القاضي أولى في يوم بارد والنار توقد بين يديه فقال:
أيها الفقيه إلى النار! فقال: القاضي أولى أنت أولى بها صليا!

أبو سليمان الخطابي كان يقول: من أراد أن لا يفارقه شم الشمامة من غير أن يحملها معه فليبخر لحيته مستقصياً، ثم إذا أراد شم الشمامة قبض عليها من داخل وأدناها من أنفه.

أبو نصر المقدسي رحمه الله كان يقول:
الموت أربعة :
الفراق والشماتة والعزل ثم الموت.

وكان من دعائه: لبست النعمة، وافترشت الأمن، وتغذيت السرور، وركبت السعادة.

وكان يقول إذا رأى وجهاً " تبارك الله أحسن الخالقين " .

أبو الحسن المؤمل عن الخليل بن أحمد أنه كان يقول:
أف لرئيس لا تقع الأجفان على جفانه، ولا تجتمع الإخوان على خوانه.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 23, 2021 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
الباب السابع
لطائف الفلاسفة والأطباء

أحمد بن الطيب السرخسي كان يقول: اللذات لحمانية: أكل اللحم، وركوب اللحم، وادخال اللحم في اللحم.

يحيى بن عدي كان يقول: إن الطبيعة تمل الشيء الواحد فلذلك اتخذت الألوان والأطعمة، وأصناف الثياب، وأنواع الطيب، وفنون الأوتار، ورسم النقلة والتحول من مكان إلى مكان، والاستكثار من الإخوان، والتفنن في الآداب، والجمع بين الجد والهزل والزهد واللهو.

علي بن ربن الطبري كان يقول: عليك بأربعة واجتنب ثلاثة؛ عليك بالدسم والحلاوة والحمام والطيب، واجتنب ثلاثة: الغبار والدخان والنتن.

وكان يقول: الطبيب الجاهل مستحث الموت.

إسحاق بن حنين قال: قليل الراح صديق الروح، وكثيرها عدو الجسم، قال صاحب الكتاب: اتفقت له هذه اللفظة الوجيزة الشريفة التي لم أسمع مثلها بين التجنيس والطباق والترصيع وصحة المعنى.

بختيشوع بن جبريل قال للمأمون في كلام جرى بينهما: يا أمير المؤمنين، لا تجالس الثقلاء فإن مجالسة الثقلاء حمى الروح.
وكان يقول: الشرب على الجوع رديء والأكل على الشبع أردأ منه.

جبريل عد من كلامه: أربعة تهرم العمر: ادخال الطعام على الطعام قبل الانهضام، والشرب على الريق، ونكاح العجوز والتمتع في الحمام.

تلميذ بختيشوع كان يقول: أربعة تغذي لا من أكل ولا من شرب:
النظر إلى كل مليح، وشم كل رائحة طيبة، والنوم بعد الغداء، وافتراش الفراش الوطيء.
وأربعة تضر البصر وتعود على النفس بالضرر:
النظر إلى عين الشمس، ووجه العدو وإلى القتلى: والجرحى.

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اللطف واللطائف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 08, 2021 9:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
يحيى بن ماسويه سئل عن الشر لا خير معه فقال :
نكاح العجوز.

أبو علي الصيمري قال: عرض لأبي علي بن يحيى الكاتب مرض شديد من الوحشة والضجر، وكان السبب فيه أن اللصوص نقبوا خزانته وفازوا بماله الكثير، فركد الهم على قلبه حتى كاد يوسوس. فأشار عليه الصيمري أني يصوغ إهليلجة من ذهب ويديم إمساكها في فيه فزال ما به وعاد إلى أحسن حالاته.
فسئل الصيمري عن العلة فقال: إن للذهب خاصية في تقوية القلب ومسرة النفس. ثم أشار عليه باستعمال بيضة من العنبر وتقليبها والانتفاع بلطافتها وحسن أثرها على الدماغ والقلب. فتعجب الناس من هذا العلاج ولطافته.

أبو أيوب الطبيب كان يقرأ القرآن فكان أغلب الأدعية على لسانه:
اللهم اسقنا من رحمتك شربة تسهل علينا ذنوبنا إنك أنت الغفور الرحيم.

ثابت بن قرة قال: ليس على الشيخ أضر من أن يكون له طباخ حاذق وجارية حسناء، لأنه يكثر من الطعام فيسقم، ومن النكاح فيهرم.

وكان يقول: راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة الروح في قلة الآثام، وراحة القلب في قلة الاهتمام، وراحة اللسان في قلة الكلام.

المنيخي كان يقول: نومة بعد أكلةٍ خير من شرب دواء نافع.

أبو الخير الخمار سئل عن وظيفته في كل يوم فقال:
مرققة ومدققة ومليقة ومزوقة.

عبدوس الخزاعي كان يقول: من لم يبتهج بالربيع ولم يستمتع بنعيمه ونسيمه ولم يتروح إلى أزهاره فهو فاسد المزاج محتاج إلى العلاج.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 55 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 87 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط