موقع د. محمود صبيح http://www.msobieh.com/akhtaa/ |
|
اللطف واللطائف http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=33932 |
صفحة 4 من 4 |
الكاتب: | حامد الديب [ السبت مارس 26, 2022 5:40 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: اللطف واللطائف |
تسجيل متابعه - بارك الله فيكم على تلك الرقائق |
الكاتب: | المهاجرة [ الاثنين مارس 28, 2022 5:56 pm ] |
عنوان المشاركة: | Re: اللطف واللطائف |
حامد الديب كتب: تسجيل متابعه - بارك الله فيكم على تلك الرقائق ربنا يكرم حضرتك يارب ويبارك فيكم وجزاكم الله كل خير |
الكاتب: | المهاجرة [ الثلاثاء أغسطس 16, 2022 3:54 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: اللطف واللطائف |
محمد بن موسى الهاشمي بلغه أن عمر بن فرج السرخسي عتب عليه وتنكد به، فطرقه ليلاً فاعتذر إليه حتى رضي عنه، فلما قام لينصرف قال: خذوا الشمعة بين يديه. فقال: دعني يا سيدي حتى أمشي في ضوء رضاك. فقال: كلامك هذا حل العقد الباقية من سخطي عليك! يحيى بن زياد الحارثي قال: قال مطيع بن إياس: إن في النبيذ لمعنى من الجنة، لأن الله تعالى حكى عنهم بالحمد لله الذي أذهب عنا الحزن والنبيذ يذهب الحزن. وقيل له: أما يكسوك فلان؟ فقال: لو جاء يعقوب والأنبياء شفعاء والملائكة ضمناء يستعير منه إبرة يخيط بها قميص يوسف الذي قد من دبر لما أعارها فكيف يكسوني. وقيل له في أوائل الشتاء: استوى الغني والفقير في الماء البارد. فقال: نعم ولكنهم لم يستووا في الماء الحار. أبو عبد الله بن الجماز قال: شممت مرة في دار فلان رائحة أطيب من رائحة العروس في أنف العاشق الشيق. وقال في دعوة: أتينا بمائدة أحسن من زمن البرامكة على العفاة. وكان يقول: لا يقوى على الصوم إلا من طاب أدمه وطال تلقمه ودامت نعمه. مزبد المدني سمع ضجيج الناس في يوم كسوف وريح عاصف وغبرة منكرة وقولهم: القيامة. فقال: ويحكم هذه قيامة على الريق، أين دابة الأرض؟ أين الدجال؟ أين نزول عيسى عليه السلام؟ أين طلوع الشمس من المغرب؟ أشهد أن هذه قيامة باردة. الحسن بن جميل عزله ابن مدبر عن مصر، فأشير عليه بمدحه، فقال: إنه لم يطعمني في عرس مصر فيطعمني في طلاقها. وتعشى ليلة عند صديق له، وخرج ويده زهمة إلى المنزل فقال: لأن أنصرف بها غمرةً إلى المنزل أحب إلي من أن أنصرف بها نظيفة إلى السجن. أحمد بن سليمان بن وهب كان يقول: أطيب الأصوات صوت المعشوق، وصوت مؤذن بالري والنعماء، ثم تجاوب الهزار على الأوتار والمزمار. أبو عمر غلام ثعلب كان يقول: لم يكمل المرء حتى يقرأ صرف أبي عمرو، ويتفقه على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله تعالى، ويروي شعر ابن المعتز، ويلعب بالشطرنج. محمود بن داود الأصبهاني كان يقول: نزاع النفس أهون من نزاع الشوق وقطع الأوصال أهون من قطع الوصال. يحيى بن معاذ زار علويا فقال: إن زرتنا فبفضلك، وإن زرناك فلفضلك، فلك الفضل زائراً ومزوراً. أبو المعالي الصوفي صاحب ابن المعتز، سمع أذاناً كريهاً فقال: هذا أذان يؤذي الآذان. أبو القاسم الصوفي نديم عضد الدولة سئل يوماً عما يقترحه فقيل له: ما الذي يشتهيه الأستاذ لخاص طعامه؟ فقال: الشهيد ابن الشهيد، والشيخ الطبري في الرداء العسكري، وقبور الشهداء. فقال: عنيت الحمل والأرز باللبن والقطايف. يتبع |
الكاتب: | المهاجرة [ الثلاثاء فبراير 07, 2023 2:37 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: اللطف واللطائف |
محمد بن أبي السيار وصف دعوة صديق له فقال: أتانا بأرغفة كالبدور متقطعة كالنجوم، وملح كالكافور السحيق، وخل كذوب العقيق، ونقل أهش من خضرة الشارب على المرد الملاح، وحمل له من الفضة جسم ومن الذهب بشر، وقلية أحمص من صنيع الذل في بلد الغربة، وأرزة ملبونة وفي السكر مدفونة، وخبيص أحلى من العافية وحسن العاقبة. وجاءنا غلام بشراب أحسن منه ذكره، ألطف منه وجهه، وأصفى منه وده، وأرق منه لطفه، وأذكى منه عرفه، وأعذب منه خلقه، وأطيب منه قربه. الرضي أبو الحسن الموسوي النقيب كان يقول: من هوان الدنيا على الله تعالى أن أخرج نفائسها من خسائسها، وأطايبها من خبائثها، فأخرج الذهب والفضة من حجارة، والمسك من فارة، والعنبر من ورث دابة، والعسل من ذبابة، والخز من كلبة، والديباج من دودة، والقصب من حشيشة والإنسان من نطفة، " فتبارك الله أحسن الخالقين ". علي بن حمزة بن عمارة الأصبهاني، كان أبوه حمزة من مياسير أصبهان، وكان مقتراً عليه ما يعطيه إلا القوت، وكان علي يستدين على موته، فلما مات كان يقول: فديت من أحياني بموته. بعضهم يقول: قولي لعذولي: أعزه الله، إنما مرادي أن يعزه الله من الدنيا حتى لا يوجد فيها. يتبع |
الكاتب: | المهاجرة [ الجمعة مايو 12, 2023 12:00 am ] |
عنوان المشاركة: | Re: اللطف واللطائف |
لطائف الشعراء نظماً من ظرف امرئ القيس وعجيب شأنه أنه قال في الجاهلية بيتاً جاء فيه بشرائط الجنة مع أنه لا يعرفها، شعر طويل: ألا عم صباحاً أيها الطلل البالي ... وهل ينعمن ما كان في العصر الخالي وهل ينعمن إلا سعيدٌ مخلدٌ ... قليل هموم ما يبيت بأوجال فذكر السعادة التي تجمع خير الدارين، ثم الخلود الذي هو أحسن أحوال أهل الجنة، ثم ذكر قلة الهموم التي هي أجل الرغائب، ثم ذكر الأمن الذي هو أنفس المواهب، ولا مزيد على هذه الأربعة. بشار بن برد من ظريف شعره خفيف: أنا والله أشتهي سحر عيني؟ ... ؟ه وأخشى مصارع العشاق ولم أسمع في عشق الآذان أحسن من قوله ولا أظرف بسيط: يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ... والأذن تعشق قبل العين أحيانا عبد الملك بن عبد الرحيم أحسن الإفصاح عن هذا البيت وأرسله مثلاً طويل: وما زرتكم عمداً ولكن ذا الهوى ... إلى حيث يهوى القلب تسعى به الرجل قال عمر بن شبة: كان سفيان بن عيينة مع زهده وورعه مولعاً بشعر أبي نواس فقال يوماً: أحسن أبو نواس والله في قوله وأبدع وأملح سريع: بصرت ظبياً حل في مأتم ... يندب شجواً بين أتراب يبكي فيذري الدمع من نرجس ... ويلطم الورد بعناب ومن شعره قوله رجز مجزوء: أربعة مذهبةٌ ... لكل هم وحزن يحيا بها عينٌ ورو ... حٌ وفؤادٌ وبدن الماء والقهوة وال؟ ... ؟بستان والوجه الحسن وسئل عن أعظم خمرياته فأشار إلى قوله خفيف: اسقنا إن يومنا يوم رام ... ولرام فضلٌ على الأيام من شراب ألذ من نظر المع؟ ... شوق في وجه عاشق بابتسام لا غليظ تنبو الطبيعة عنه ... نبوة السمع عن شنيع الكلام أبو العتاهية، كان الجاحظ يقول في قوله رجز: ؟إن الشباب حجة التصابي ... روائح الجنة في الشباب يعني: كمغنى الطرب الذي ترتاح له القلوب ولا تقدر على وصفه الألسن. |
صفحة 4 من 4 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |