موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 2 ـ أقوال العلماء في النور المحمدي وأنه أول خلق الله صلى الل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2021 4:29 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
2 ـ أقوال العلماء في النور المحمدي وأنه أول خلق الله صلى الله عليه وآله وسلّم :
ـــــــــــــــــــــــــــ
( قال العلامة المسعودي (345 هـ): «وروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: إن الله حين شاء تقدير الخليقة وذَرْءَ البرية وإبداع المبدعات نصب الخلق في صور كالهَبَاء قبل دَحْوِ الأرض ورفع السماء، وهو في انفراد ملكوته وتوحد جبروته فأتاح نوراً من نوره فلمع، ونزع قبساً من ضيائه فسطع، ثم اجتمع النور في وسط تلك الصور الخفية فوافق ذلك صورة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم، فقال الله عز من قائل: أنت المختار المُنْتَخَبُ، وعندك مستودَع نوري وكنوز هدايتي ..... ».
وقال الإمام أبو سعد النيسابوري الخركوشي (المتوفى: 407 هـ): «وروى عبد الله بن المبارك، عن سفيان الثوري عن جعفر بن محمد الصادق، عن أبيه، عن جده عن علي بن أبي طالب أنه قال: إن الله تبارك وتعالى خلق نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم قبل أن يخلق السماوات والأرض والعرش والكرسي والقلم والجنة والنار، وقبل أن يخلق آدم ونوحاً وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وموسى وعيسى وسليمان وداود، وكل من قال تعالى، حيث يقول: (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ) (الأنعام 84) الآية، إلى قوله: (وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (الأنعام 87) وقبل أن يخلق الأنبياء كلهم عليهم السلام بأربع مائة ألف سنة وأربعة وعشرين ألف سنة، وخلق معه اثنى عشر حجاباً: حجاب القدرة، وحجاب العظمة، وحجاب المنّة، وحجاب الرحمة، وحجاب السعادة، وحجاب الكرامة، وحجاب المنزلة، وحجاب الهداية، وحجاب النبوة، وحجاب الرفعة، وحجاب الهيبة، وحجاب الشفاعة.
ثم حبس نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم دفي حجاب القدرة اثني عشر ألف سنة وهو يقول: سبحان ربي الأعلى، وفي حجاب العظمة إحدى عشر ألف سنة وهو يقول: سبحان عالم السر وأخفى، وفي حجاب المنة عشرة آلاف سنة وهو يقول: سبحان الرفيع الأعلى، وفي حجاب الرحمة تسعة آلاف سنة وهو يقول: سبحان الرؤوف الكبير، وفي حجاب السعادة ثمانية آلاف سنة وهو يقول: سبحان من هو دائم لا يسهو، وفي حجاب الكرامة سبعة آلاف سنة وهو يقول: سبحان من هو غني لا يفتقر، وفي حجاب المنزلة ستة آلاف سنة وهو يقول: سبحان العليم الحليم، وفي حجاب الهداية خمسة آلاف سنة وهو يقول: سبحان ذي العرش العظيم، وفي حجاب النبوة أربعة آلاف سنة وهو يقول: سبحان رب العزة عما يصفون، وفي حجاب الرفعة ثلاثة آلاف سنة وهو يقول: سبحان ذي الملك والملكوت، وفي حجاب الهيبة ألفي سنة وهو يقول: سبحان الله وبحمده، وفي حجاب الشفاعة ألف سنة وهو يقول: سبحان ربي العظيم وبحمده.
ثم أظهر اسمه على اللوح وكان اللوح منوراً أربعة آلاف سنة، ثم أظهره على العرش- أي ليعرفه العرش- فكان على ساق العرش مثبتاً سبعة آلاف سنة إلى أن وضعه الله في صلب آدم عليه السّلام.
ثم إن الله عزّ وجلّ نقله من صلب آدم إلى صلب نوح، ثم من صلب إلى صلب حتى أخرجه الله من صلب عبد الله بن عبد المطلب». انتهى
وقال الفقيه أبو الربيع سليمان بن سَبْع (توفى في حدود 520 هـ):
"إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم فَأَقْبَلَ ذَلِكَ النُّورُ يَتَرَدَّدُ وَيَسْجُدُ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَسَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى أَرْبَعَةِ أَجْزَاءٍ. فَخَلَقَ مِنْ الْجُزْءِ الْأَوَّلِ الْعَرْشَ.
وَمِنْ الثَّانِي الْقَلَمَ.
وَمِنْ الثَّالِثِ اللَّوْحَ
ثُمَّ قَالَ لِلْقَلَمِ: اجْرِ وَاكْتُبْ.
فَقَالَ: يَا رَبِّ مَا أَكْتُبُ. قَالَ: مَا أَنَا خَالِقُهُ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. فَجَرَى الْقَلَمُ عَلَى اللَّوْحِ وَكَتَبَ حَتَّى أَتَى عَلَى آخِرِ مَا أَمَرَهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِهِ. وَأَقْبَلَ الْجُزْءُ الرَّابِعُ يَتَرَدَّدُ بَيْنَ يَدَي اللَّهِ تَعَالَى وَيَسْجُدُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَسَمَهُ اللَّهُ أَرْبَعَةَ أَجْزَاءٍ فَخَلَقَ مِنْ الْجُزْءِ الْأَوَّلِ الْعَقْلَ وَمِنْ الثَّانِي الْمَعْرِفَةَ وَأَسْكَنَهَا فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ وَمِنْ الْجُزْءِ الثَّالِثِ نُورَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ وَنُورَ الْأَبْصَارِ وَالْجُزْءُ الرَّابِعُ جَعَلَهُ اللَّهُ حَوْلَ الْعَرْشِ حَتَّى خَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فَأَسْكَنَ ذَلِكَ النُّورَ فِيهِ، فَنُورُ الْعَرْشِ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ الْقَلَمِ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ اللَّوْحِ مِنْ نُورِهِ صلي الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ النَّهَارِ مِنْ نُورِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ الْعَقْلِ مِنْ نُورِهِ صلي الله عليه وآله وسلم , وَنُورُ الْمَعْرِفَةِ وَنُورُ الشَّمْسِ وَنُورُ الْقَمَرِ وَنُورُ الْأَبْصَارِ مِنْ نُورِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم. انْتَهَى. قال العلامة ابن الحاج: وَقَدْ وَرَدَ فِي هَذَا الْمَعْنَى كَثِيرٌ فَمَنْ أَرَادَهُ فَلْيَقِفْ عَلَيْهِ فِي كِتَابِ الشِّفَاءِ لِأَبِي الرَّبِيعِ. وَلِأَجْلِ هَذَا الْمَعْنَى قَالَ آدَم عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فِيمَا نُقِلَ «يَا أَبَا مَعْنَايَ وَيَا ابْنَ صُورَتِي».
وقال الحافظ أبو يعلى الهمداني (569 هـ):" الأصح أن العرش قبل القلم، لما ثبت فى الصحيح عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم «قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء»، فهذا صريح أن التقدير وقع بعد خلق العرش. والتقدير وقع عند أول خلق القلم لحديث عبادة بن الصامت، مرفوعاً: «أول ما خلق الله القلم قال له اكتب، قال: رب، وما أكتب، قال: اكتب مقادير كل شئ» رواه أحمد، والترمذي وصححه. ورويا أيضاً من حديث أبى رزين العقيلي مرفوعاً: «إن الماء خلق قبل العرش» وروى السدي بأسانيد متعددة: «أن الله تعالى لم يخلق شيئاً مما خلق قبل الماء» فيجمع بينه وبين ما قبله، بأن أولية القلم بالنسبة إلى ما عدا النور النبوى المحمدي والماء والعرش، انتهى". انتهى بحروفه نقلاً من المواهب.
وقال العلامة نجم الدين الكبرى (540 ـ 618 هـ) في تفسيره الإشاري للقرآن:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ) (النساء 1)، إشارة في الآية: أن الله تعالى يذكر الناس ببدء خلقتهم بالأشباح والأرواح بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ) (النساء 1)، فإنهم كما خلقوا بالأشباح عن نفس واحدة وهي شبح آدم عليه السلام، كذلك خلقوا بالأرواح عن نفس واحدة وهي روح محمد صلى الله عليه وآله وسلّم، لقوله: «أول ما خلق الله روحي»، فكما أن آدم عليه السلام بالشبح كان أبا البشر، كان محمد صلى الله عليه وآله وسلّم صلى الله عليه وآله وسلّم بالروح أبا الروح، (وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا) (النساء 1)؛ وهي النفس، خلقها من أدنى شعاع من أشعة أنوار روح محمد صلى الله عليه وآله وسلّم، (وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا)
(النساء 1)؛ وهم أرواح الرجال البالغين الكاملين في الدين، كقوله تعالى: (رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ) (النور 37)، (وَنِسَاءً) (النساء 1)؛
أي: أرواح ناقصات غير بالغات في الدين، كما أخرج من آدم عليه السلام المقبول والمردود، أخرج من روح محمد صلى الله عليه وآله وسلّم روح الكامل والناقص. (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ) (النساء 1)؛ أي: اتقوا أن تسألوا به غيره، فلا تسألوا به عنه، (وَالْأَرْحَامَ) (النساء 1)، ولا تقطعوا صلة رحم رحمتي بصلة غيري، دل عليه قوله صلى الله عليه وآله وسلّم: قال الله تعالى: "أنا الرحمن خلقتُ الرحم وشققت لها اسماً من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته ... ".
وقال فريد الدين العطار (512 ـ 627 هـ):
" في نعت سيد المرسلين:
المصطفى سيد الدنيا والدين كنز الوفاء، وصدر العالمَيَنِ وبدرهما، وهو شمس الشرع وبحر اليقين، ونور العالم والرحمة للعالمين. أرواح الطاهرين تراب لروحه الطاهرة، وترابه محرر للأرواح من كل قيد، إنه سيد الكونين وسلطان الجميع، والشمس الهادية للأرواح، وموصل الإيمان للجميع، صاحب المعراج وصدر الكائنات، ظل الحق وسيد شمس الذات. كلا العالمَيَنِ يمضيان في ركابه، وترابه قبلة العرش والكرسي، إنه سيد هذين العالمَيَنِ وصاحب القدوة في الخفاء والعيان، وهو أعظم الأنبياء وأفضلهم، ومرشد الأصفياء والأولياء، إنه المهدى إلى الإسلام، الهادي السبل، كما أنه مفتي الغيب وإمام الجزء والكل، هو السيد الذي يفوق كل ما أقول، والسباق في كل شيء على الكل، وقد قال سيد الكونين عن نفسه: «إنما أنا رحمة مهداة».استمد العالمان اسميهما من وجوده، ووجد العرش راحته من اسمه، وتم خلق كل شيء كقطرات ندى من بحر جوده، كما ظهر العالمان إلى الوجود من طفيله. نوره مقصد جميع المخلوقات، وهو أصل الموجودات والمعدومات، وما أن خلق الحق نوره المطلق، حتى خلق من نوره مِائَةَ بحر من نور، ومن أجله خلق الروح الطاهرة، ومن أجله خلق الدنيا، ولم يكن لخلقه من مقصود سواه، ولا وجود لمن هو أطهر ذيلاً منه، وأول ما بدا من عالم الغيب، كان نوره الطاهر بلا أدنى ريب، وبعد ذلك أصبح نوره خير علم، فبدا من بعده العرش والكرسي واللوح والقلم، فالعالم ما هو إلا علم من نوره الطاهر، وآدم وذريته ما هم إلا علم آخر منه، ولكن ما أن بدا نور الله الأعظم حتى خر ساجداً أمام الخالق وقضى القرون ساجداً، ووقف سنوات وأعماراً راكعاً، فكان مشغولاً طوال سنوات بالقيام، حيث قضى عمره كله في الصلاة والتشهد بالتمام، ومن الصلاة وضح نور تلك البحار الزاخرة بالأسرار، فكان فرض الصلاة على جميع البشر. هذا النور جعله الحق بمثابة الشمس والقمر، بل جعله بلا قرين إلى الأبد، وفجأة فتح أمام بحر الحقيقة طريقاً ظاهراً إلى ذلك النور، فما أن رأى بحر الأسرار ذلك النور، حتى هاج تيهاً ودلالاً. ومن شدة الطلب دار حول نفسه سبع دورات، فظهرت الأفلاك السبعة الدوارة، وتحولت كل نظرة صوبت إليه من الحق إلى كوكب بدا في الأفق ساطعاً، بعد ذلك استقر ذلك النور الطاهر، حيث أصبح العرش العالي، واتخذ اسم الكرسي. ثم طلب العرش والكرسي أن يكونا صورة لذاته، ثم ظهرت جميع الملائكة من صفاته.
ومن أنفاسه ظهرت الأنوار، كما وضحت الأسرار في قلبه المفعم بالأفكار، وسر الروح من عالم فكره وكفى، إذ نفخ الله تعالى فيه نفخة من روحه، وعندما اجتمعت تلك الأنفاس بتلك الأسرار، انبثقت كثرة هائلة من الأنوار. وما أن وصل طفيل نوره إلى جميع الأمم، حتى صار مبعوثاً إلى الجميع ولا جرم، وصار المبعوث حتى يوم الميزان إلى جميع الخلق في كل عصر وزمان، وما أن وجه الدعوة إلى الشيطان حتى أسلم لهذا السبب الشيطان. ووجه دعوته إلى الجن بإذن من الخالق، فبدت لذلك ليلة الجن.
وجعل مقام الأبرار من مقام الرسل، حيث دعاهم جميعاً في ليلة واحدة، ودعوته كانت واضحة حتى للحيوان، والعجل والضب على ذلك شاهدان، ووجّه دعوته إلى أصنام العالم فخرت أمامه هاوية ولا جرم، وذلك الطاهر كان داعياً للذرات، لذا سبّحت في كفه الحصيات، فمن من الأنبياء أدرك هذه المرتبة وهذا التكريم؟ ومن منهم وجه دعوته إلى كل الأمم؟ولما كان نوره أصل كل الموجودات، ولما كانت ذاته مانحة كل ذات، وجب أن تكون دعوته لكل العالمين، ولكل المخلوقات في الخفاء والعيان، فأقبل عليه الجميع، كما أقبلت عليه أمته، فكانوا جميعاً قاطفي ثمار همته. ويوم الحشر يقول من أجل حفنة بلا عمل صالح، هذه أمتي! فتَرِدُ بعد هذا شفاعته، فيرسل الحق الفداء لهذه الأمة إكراماً لروح النبي نور الهدى. وهو الحاذق في مزاولة أي عمل، وعمله يكون على أجمل صورة يتم بها العمل. وما دام لا يتعلق بشيء مطلقاً، فهو لا يحزن على فقدان أي شيء مطلقاً.
في كنفه يوجد كل موجود، ومن رضائه يتحقق كل مقصود، إنه سر العالم في كل مخلوق، وهو المرهم الشافي لكل قلب مكلوم، وخاص به فقط كل ما يتصف به، وأنّي لشخص أن يرى مثل هذا ولو في الحلم، لقد رآه الكل، كما رأى هو الكل، وهو كما يرى من قبل يرى من بعد، وبه ختم الحق النبوة، كما ختم عليه إعجاز الخلق والفتوة".

وقال الحافظ الناقد أبو الحسن بن القطّان (628 هـ) في كتابه الأحكام: " روى علي بن الحسين، عن أبيه عن جده مرفوعاً: «كنت نوراً بين يدي ربي عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام» ثم بعد ما ساق ما رواه الحافظ محمد بن عمر العدني شيخ مسلم في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما «أن قريشاً أي المسعدة بالإسلام كانت نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم بألفي عام يسبّح ذلك النور وتسبّح الملائكة بتسبيحه» ".
قال الحافظ ابن القطان: "فيجتمع من هذا مع ما في حديث عليّ: «أن النور النبوي جسّم بعد خلقه باثني عشر ألف عام وزيد فيه سائر قريش وأنطق بالتسبيح» ".
)
ــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب / على أعتاب الحضرة المحمدية / للأستاذ الدكتور السيد الشريف محمود صبيح حفظه الله
ـــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 2 ـ أقوال العلماء في النور المحمدي وأنه أول خلق الله صلى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2021 12:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46935
حفظكم الله ورعاكم ال البيت الشريف - العتره الطاهره المنيره

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واّله الكرام

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 2 ـ أقوال العلماء في النور المحمدي وأنه أول خلق الله صلى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2021 1:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
:cry:
حامد الديب كتب:
حفظكم الله ورعاكم ال البيت الشريف - العتره الطاهره المنيره

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واّله الكرام

جمعا آمين بجاه النور المبين
ـــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط