موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ألقاب ابن تيمية عند تلاميذه , هي نفس ما أنكروه على الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 31, 2021 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
ألقاب ابن تيمية عند تلاميذه , هي نفس ما أنكروه على الصوفية :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
( وقد أثبتنا في كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته أن ابن تيمية كثير الادعاء وأنه ادعى كذباً أكثر من اثنتي عشرة مرة أن الإجماع أو الاتفاق وقع على أمور, ويكون كلامه مخالفاً تماماً للواقع حيث يكون العكس هو الصحيح, وتحدينا بفضل الله أتباعه في تكذيب ما أثبتناه, وأن يثبتوا ما قاله ابن تيمية في العلماء السابقين لعصره, وحتى الآن ما من مجيب, ومن أجاب قال: قال ابن تيمية!!

وحتى تعلم أن كلمات الصوفية, لها رونق وعليها أنوار, فإذا قرأها الإنسان وجد لها نوراً, نتحفك بتحفة, وهي أن واحداً من المتأثرين بابن تيمية وكان يسأل الله أن يحشره مع ابن تيمية, فنسي أن يدعو الله أن يحشره مع سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته الكبار, ألف رسالة تجميعية من كلام ابن تيمية سماها "عبارات رائقات لابن تيمية" قال في ص: 62:
"667/ 44 - العالم الملكوتي عالم غيب؛ إذ هو غائب عن الأكثرين، والعالم الحسي عالم شهادة؛ إذ تشهده الكافة، والعالم الحسي مرقاة إلى العالم العقلي، ولو لم يكن بينهما اتصال ومناسبة لانسد طريق الترقي إليه، ولو تعذر ذلك لتعذر السفر إلى الحضرة الربوبية والقرب من الله تعالى، فلن يقرب من الله أحد ما لم يطأ بحبوحة حظيرة القدس. بغية المرتاد (1/ 203) " انتهى بحروفه.
وهو لا يدري أن ابن تيمية يبدع من يقول بهذا ويعتبره ضلالاً؟!!
وها هو النص الأصلي وكان رداً على الإمام أبي حامد الغزالي، قال ابن تيمية:
"ولما تكلم صاحب مشكاة الأنوار على طريق هؤلاء في الباطن بألفاظ الكتاب والسنة في الظاهر وإن كان قد روي أنه رجع عن ذلك كله, ومن الناس من يطعن في إضافة هذه الكتب إليه, والمقصود التنبيه على ما في هذه الكتب المخالفة للكتاب والسنة من الضلال لئلا يغتر بها وبنسبتها إلى المعظمين أقوام جهال.
قال: "القطب الأول: في سر التمثيل ومنهاجه: اعلم أن العالم عالمان: روحاني وجسماني، وإن شئت قلت: حسي وعقلي، وإن شئت قلت: علوي وسفلي، والكل متقارب وإنما يختلف باختلاف العبارات، فإن اعتبرتهما في أنفسهما قلت: جسماني وروحاني، وإذا اعتبرتهما بالإضافة إلى العين المدركة لهما قلت: حسي وعقلي، وإذا اعتبرتهما بإضافة أحدهما إلى الآخر قلت: علوي وسفلي، وربما سميت أحدهما عالم الملك والشهادة والآخر عالم الغيب والملكوت، ومن يطلب الحقائق من الألفاظ ربما تحير عند كثرة الألفاظ وتخيل كثرة المعاني، والذي تنكشف له الحقائق يجعل المعاني أصلاً والألفاظ تبعاً، وأمر الضعيف بالعكس منه؛ إذ يطلب الحقائق من الألفاظ، وإلى الفريقين الإشارة بقوله تعالى: (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
(الملك 22). وإذا عرفت معنى العالمين فاعلم أن العالم الملكوتي عالم غيب؛ إذ هو غائب عن الأكثرين، والعالم الحسي عالم شهادة؛ إذ تشهده الكافة، والعالم الحسي مرقاة إلى العالم العقلي، ولو لم يكن بينهما اتصال ومناسبة لانسد طريق الترقي إليه، ولو تعذر ذلك لتعذر السفر إلى الحضرة الربوبية والقرب من الله تعالى، فلن يقرب من الله أحد ما لم يطأ بحبوحة حظيرة القدس". انتهى نقل كلام ابن تيمية لكلام أبي حامد الغزالي.
ونتحفك بتحفة أخرى وهي إن دلت فإنما تدل على أن من كان حول ابن تيمية لم يعرفوا أقواله ولا معتقداته فكل ما رفضه ابن تيمية وصفه به أقرب المقربين منه.
وكل ما قال إنه أكفر الكفر, في جزئية عالم الملك وعالم الملكوت وعالم الخلق وعالم الأمر نقله أتباعه وصفاً له حتى من كان منهم مهتماً بعلم الحديث والعقائد, فقالوا في حق ابن تيمية:"قطب" وأنه "نور محمدي" وألفاظاً كثيرة يكفر بها أتباعه أكثر الصوفية بذلك.
ذكر ابن عبد الهادي نص رسالة لأحد أتباع ابن تيمية يوصيهم به فقال: "ثمَّ اعرفوا إخْوَانِي حق مَا أنعم الله عَلَيْكُم من قيامكم بذلك، واعرفوا طريقكم إِلَى ذَلِك، واشكروا الله تَعَالَى عَلَيْهَا، وَهُوَ أَن أَقَامَ لكم وَلنَا فِي هَذَا الْعَصْر مثل سيدنَا الشَّيْخ الَّذِي فتح الله بِهِ أقفال الْقُلُوب وكشف بِهِ عَن البصائر عمى الشُّبُهَات وحيرة الضلالات؛ حَيْثُ تاه الْعقل بَين هَذِه الْفرق وَلم يهتد إِلَى حَقِيقَة دين الرَّسُول صلى الله عليه وآله وسلّم. وَمن الْعجب أَن كلاً مِنْهُم يَدعِي أَنه على دين الرَّسُول حَتَّى كشف الله لنا وَلكم بِوَاسِطَة هَذَا الرجل عَن حَقِيقَة دينه الَّذِي أنزلهُ من السَّمَاء وارتضاه لِعِبَادِهِ، وَاعْلَمُوا أَن فِي آفَاق الدُّنْيَا أَقْوَامًا يعيشون أعمارهم بَين هَذِه الْفرق يَعْتَقِدُونَ أَن تِلْكَ الْبدع حَقِيقَة الْإِسْلَام فَلَا يعْرفُونَ الْإِسْلَام إِلَّا هَكَذَا، فاشكروا الله الَّذِي أَقَامَ لكم فِي رَأس السبعمائة من الْهِجْرَة من بَين لكم أَعْلَام دينكُمْ وهداكم الله بِهِ وإيانا إِلَى نهج شَرِيعَته وَبَين لكم بِهَذَا النُّور المحمدي ضلالات الْعباد وانحرافاتهم فصرتم تعرفُون الزائغ من الْمُسْتَقيم وَالصَّحِيح من السقيم، وَأَرْجُو أَن تَكُونُوا أَنْتُم الطَّائِفَة المنصورة الَّذين لَا يضرهم من خذلهم وَلَا من خالفهم وهم بالشأم إِن شَاءَ الله تَعَالَى. ثمَّ إِذا علمْتُم ذَلِك فاعرفوا حق هَذَا الرجل الَّذِي هُوَ بَين أظْهركُم وَقدره، وَلَا يعرف حَقه وَقدره إِلَّا من عرف دين الرَّسُول صلى الله عليه وآله وسلّم وَحقه وَقدره، فَمن وَقع دين الرَّسُول صلى الله عليه وآله وسلّم من قلبه بموقع يسْتَحقّهُ عرف حق مَا قَامَ بِهِ هَذَا الرجل بَين أظهر عباد الله يقوم معوجهم وَيصْلح فسادهم ويلم شعثهم جهد إِمْكَانه فِي الزَّمَان المظلم الَّذِي انحرف فِيهِ الدّين وجهلت السّنَن وعهدت الْبدع وَصَارَ الْمَعْرُوف مُنْكراً وَالْمُنكر مَعْرُوفاً والقابض على دينه كالقابض على الْجَمْر، فَإِن أجر من قَامَ بِإِظْهَار هَذَا النُّور فِي هَذِه الظُّلُمَات لَا يُوصف، وخطره لَا يعرف، هَذَا إِذا عرفتموه أَنْتُم من حيثية:
الْأَمر الشَّرْعِيّ الظَّاهِر
فَهُنَا قوم عرفوه من حيثية أُخْرَى من الْأَمر الْبَاطِن
وَمن يَقُودهُ إِلَى معرفَة أَسمَاء الله تَعَالَى وَصِفَاته وعظمة ذَاته
واتصال قلبه بأشعة أنوارها والاحتظاء من خصائصها وَأَعْلَى أذواقها ونفوذه من الظَّاهِر إِلَى الْبَاطِن
وَمن الشَّهَادَة إِلَى الْغَيْب
وَمن الْغَيْب إِلَى الشَّهَادَة
وَمن عَالم الْخلق إِلَى عَالم الْأَمر
وَغير ذَلِك مِمَّا لَا يُمكن شَرحه فِي كتاب
فشيخكم أيدكم الله تَعَالَى عَارِف بذلك
عَارِف بِأَحْكَام الله الشَّرْعِيَّة
عَارِف بأحكامه الْقَدَرِيَّة
عَارِف بِأَحْكَام أَسْمَائِهِ وَصِفَاته الذاتية وَمثل هَذَا الْعَارِف قد يبصر ببصيرته تنزل الْأَمر بَين طَبَقَات السَّمَاء وَالْأَرْض كَمَا قَالَ تَعَالَى:
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) (الطلاق 12)
فَالنَّاس يحسون بِمَا يجْرِي فِي عَالم الشَّهَادَة وَهَؤُلَاء بصائرهم شاخصة إِلَى الْغَيْب ينتظرون مَا تجْرِي بِهِ الأقدار يَشْعُرُونَ بهَا أَحْيَانًا عِنْد تنزلهافَلَا تهونوا أَمر مثل هَؤُلَاءِ فِي انبساطهم مَعَ الْخلق واشتغال أوقاتهم بهم، فَإِنَّهُم كَمَا حكي عَن الْجُنَيْد رَحمَه الله أَنه قيل لَهُ: كم تنادي على الله تَعَالَى بَين الْخلق؟ فَقَالَ: أَنا أنادي على الْخلق بَين يَدي الله.
فَالله الله فِي حفظ الْأَدَب مَعَه والانفعال لأوامره وَحفظ حرماته فِي الْغَيْب وَالشَّهَادَة وَحب من أحبه ومجانبة من أبغضه وتنقصه ورد غيبته والانتصار لَهُ فِي الْحق".

يعني لو أن أحداً من الناس كتب هذا الكلام, وقال لأحد أتباع ابن تيمية أو ابن تيمية نفسه: انظر هذا القول منسوب فرضاً لمريدين الأئمة الجيلاني أو الرفاعي أو الشاذلي أو الدسوقي أو البدوي, لكان القول الفصل من ابن تيمية وأتباعه:
شرك ـ كفر ـ بدعة ـ غلو ـ زيغ .... بإجماع المسلمين
شرك ـ كفر ـ بدعة ـ غلو ـ زيغ .... كما هو معلوم
شرك ـ كفر ـ بدعة ـ غلو ـ زيغ .... باتفاق كافة العلماء
إلى آخر الألفاظ التي يستخدمونها, فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .)
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وسلم تسليما بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ألقاب ابن تيمية عند تلاميذه , هي نفس ما أنكروه على الصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 31, 2021 5:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46943
تجيل حضور ومتابعه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ألقاب ابن تيمية عند تلاميذه , هي نفس ما أنكروه على الصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 01, 2021 11:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
حامد الديب كتب:
تجيل حضور ومتابعه

يارب جمعا تسجيل في الحضرة
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط