موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تَهَيَّأ لِتَلْقَى الله َوَحْدَكَ خَالِياً * فَهَا عَنْكَ أم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 18, 2021 5:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
تَهَيَّأ لِتَلْقَى الله َوَحْدَكَ خَالِياً * فَهَا عَنْكَ أمْلاَكُ السَّمَاءِ تَخَلَّتِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
(مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى) (النجم 11) (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى) (النجم 13)، قَالَ: «رَآهُ بِفُؤَادِهِ مَرَّتَيْنِ».
وأخرج الإمام النسائي وغيره عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «أَتَعْجَبُونَ أَنْ تَكُونَ الْخُلَّةُ لِإِبْرَاهِيمَ، وَالْكَلَامُ لِمُوسَى، وَالرُّؤْيَةُ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم».يعني كأن سيدنا ابن عباس يقول أتثبتون الخلة لإبراهيم والكلام لموسى وتستكثرون على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم أن يرى ربه؟!
وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:
«رَأَى مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وآله وسلّم رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَرَّتَيْنِ: مَرَّةً بِبَصَرِهِ، وَمَرَّةً بِفُؤَادِهِ».
وكان مقصود الفقيه العظيم السيد الجليل ترجمان القرآن سيدنا عبد الله بن عباس بأنه صلى الله عليه وآله وسلّم رآه مرتين مرة بعينه ومرة بفؤاده يشير من طرف خفي إلى حالتين:
الأولى: بعينه في: (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى) (النجم 9) فقد اخترق الحجب وزج به في الأنوار فكانت رؤية عينية بطريقة ما, ألا ترى لقوله تعالى في حق البشر العادي:
(فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) (ق 22) ,
فما ثم إلا كشف الغطاء والبصر هو هو حديد.
الثانية: بفؤاده: عندما دنا الجبار, فالرؤية الفؤادية أليق؛ لأن الرؤية العينية رؤية الرب ويدخل الكثير من أسماء الرحمة تحت اسم الرب
أما اسم الله الجبار فشديد, خاصة مع (دَنَا)
أما جبريل عليه السلام فلم ير الجبار عز وجل بسبب حجاب العزة والكبرياء ولكنه أحس ... عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ قَالَ: «إِنَّ مُحَمَّداً لَمْ يَرَ جِبْرِيلَ فِى صُورَتِهِ إِلاَّ مَرَّتَيْنِ أَمَّا مَرَّةً فَإِنَّهُ سَأَلَهُ أَنْ يُرِيَهُ نَفْسَهُ فِى صُورَتِهِ فَأَرَاهُ صُورَتَهُ فَسَدَّ الأُفُقَ وَأَمَّا الأُخْرَى فَإِنَّهُ صَعِدَ مَعَهُ حِينَ صَعِدَ بِهِ".
وَقَوْلُهُ: (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى) (النجم 4 - 10)
قَالَ: "فَلَمَّا أَحَسَّ جِبْرِيلُ رَبَّهُ عَادَ فِى صُورَتِهِ وَسَجَدَ", فَقَوْلُهُ: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) (النجم 13 - 18) قَالَ: "خَلْقَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ».
5 ـ
لما كانت سدرة المنتهى قد انتهى عندها علم الخلائق, ولما كان قد وقع التجلي عليها, فظهرت فيها أنوار الخلاق والتهاويل وفراش من ذهب (وقيل: إن سبب ظهور سيدنا جبريل بستمائة جناح هو هذا التجلي) وهذا من تجل واحد وباسم واحد (الجبار) وفي الوقت نفسه قد أتى محمد من التجلي الأعظم ولم يبد عليه شيء, استأذنت الملائكة أن تتعلم من أدب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم، وتتشرف به، وترى مَنْ هذا السيد الذي تحمل من التجلي ما لم يستطعه جبريل, ومن كرامته أن الشجرة لم تتدكدك كما تدكدك جبل الطور, فأذن الله للملائكة فأتت وحطت على الشجرة خاشعة, ومن خشوعها وقفت وكأنها الغربان كما في رواية أبي جعفر الرازي وفيها: «وَغَشِيَتْهَا الْمَلاَئِكَةُ أَمْثَالُ الْغِرْبَانِ حِينَ يَقَعْنَ عَلَى الشَّجَر».
فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم معلماً لهم وواسطة بين الله وبينهم, فهاهم تعلموا منه ما لم يكن في الحسبان صلى الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً كبيراً, ومن قبل صلى الله عليه وآله وسلّم بهم على ما جاء في بعض الأحاديث فعَنْ السيدة عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ، أَذَّنَ جِبْرِيلُ، فَظَنَّتِ الْمَلَائِكَةُ أَنَّهُ يُصَلِّي بِهِمْ، فَقَدَّمَنِي فَصَلَّيْتُ بِالْمَلَائِكَةِ»
تَلَقَّتْهُ أمْلاَكُ المُهَيْمِنِ بالهَنَا * بِمَقْدِمِهِ أهْلُ السَّمَاوَاتِ سُرَّتِ
تُنَادِيهِ يَا أعْلَى النَّبِيِّينَ مَنْصِباً * وَأكرَمَ مَبْعُوثٍ بِأكْرَمِ مِلَّةِ
تَقَدَّمْ وَأحْرِمْ بِالصَّلاَةِ وَأمَّنَا * وَصَلِّ فَرُسْلُ اللهِ خَلْفَكَ صُفَّتِ
تَهَيَّأ لِتَلْقَى الله َوَحْدَكَ خَالِياً * فَهَا عَنْكَ أمْلاَكُ السَّمَاءِ تَخَلَّتِ
تَسَمَّع لِمَا يُوحِي الإِلَهُ بِنَفْسِه * إلَيْكَ وَللقَولِ الثَّقِيلِ تَثَبَّتِ
6 ـ وهنا كان وحي جديد من الله عز وجل, وكأن الله يقول للعالمين ما كان لمحمد كان بيني وبينه في (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)
والآن يكون فضلي وجودي على أمته, (فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى) , روى الإمام النسائي وغيره عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وفي رواية للطبراني عن ابن عباس وأبي ذر (فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى) (النجم 10) قَالَ: «عَبْدُهُ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وآله وسلّم».
وصرف بعض الناس الضمائر في قوله تعالى: (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى) (النجم 4 - 14)
على سيدنا جبريل, فهو وحي يوحى, وهو الذي دنا فتدلى, وهو الذي كان من النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قاب قوسين أو أدنى وليس الله, وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رأى جبريل بفؤاده!! وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رآه مرتين.
وكأنها ليلة إسراء ومعراج سيدنا جبريل!!
كما حضرت مرة ليلة من ليالي الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فتكلم أحد الحاضرين فترة طويلة عن خصائص سيدنا جبريل ولم يتطرق للكلام عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فقلت له ما معناه: لو سمحت, كلمنا عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فالليلة ليلة الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وليس الاحتفال بسيدنا جبريل!! وكأن كهرباء سرت فيه, فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ليلة الإسراء والمعراج ليلة محمدية صرف, أتكون الدعوة له, ويكون الإكرام لجبريل عليه السلام!!
أتكون الدعوة له, والآيات لمدح سيدنا جبريل عليه السلام!!
فالليلة محمدية صرف كما هو مفهوم من الدعوة, فليس من المعقول أن يكون الغرض من الدعوة أن يرى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم سيدنا جبريل بستمائة جناح, أو أن يوحي الله لجبريل, ثم يوحي جبريل لسيدنا محمد!
وصرف بعض الناس الضمائر في قوله تعالى: (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى) (النجم 4 - 14)
على سيدنا جبريل, فهو وحي يوحى, وهو الذي دنا فتدلى, وهو الذي كان من النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قاب قوسين أو أدنى وليس الله, وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رأى جبريل بفؤاده!! وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رآه مرتين.
وكأنها ليلة إسراء ومعراج سيدنا جبريل!!
كما حضرت مرة ليلة من ليالي الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فتكلم أحد الحاضرين فترة طويلة عن خصائص سيدنا جبريل ولم يتطرق للكلام عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فقلت له ما معناه: لو سمحت, كلمنا عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فالليلة ليلة الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وليس الاحتفال بسيدنا جبريل!! وكأن كهرباء سرت فيه, فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ليلة الإسراء والمعراج ليلة محمدية صرف, أتكون الدعوة له, ويكون الإكرام لجبريل عليه السلام!!
أتكون الدعوة له, والآيات لمدح سيدنا جبريل عليه السلام!!
فالليلة محمدية صرف كما هو مفهوم من الدعوة, فليس من المعقول أن يكون الغرض من الدعوة أن يرى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم سيدنا جبريل بستمائة جناح, أو أن يوحي الله لجبريل, ثم يوحي جبريل لسيدنا محمد!
ليس من المعقول أن يكون معنى (فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)
هو قرب سيدنا جبريل من سيدنا محمد, فسيدنا جبريل غط النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الغار.
كما هو مشهور في السيرة, أفليس هذا الغط أشد من كان قاب قوسين أو أدنى لو كان المقصود به سيدنا جبريل؟!
لو كان الغرض مزيد قرب بين النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وبين سيدنا جبريل لكان ذلك في الأرض. ما هكذا يفعل الملوك في دعوتهم لمن يحبونه, فما بالنا بملك الملوك ومالك يوم الدين.
وما ورد عن بعض الصحابة في صرف الضمائر إلى سيدنا جبريل, نقول عنه أنه قصور من الرواة في نقل النصوص كاملة وأنه حدث للروايات اختصار, وهذا واضح في الروايات المتعارضة عن الصحابي الواحد, فالرواة منهم من روى بفهمه, ومنهم من روى باختصار أو مقتصراً على ما كان مهماً عنده, والله تعالى أعلم, ولو قال بعض الصحابة ذلك بنصه ودون خطأ من الرواة ولا تصرف فعلى العين والرأس ما كان عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم.
ومن الغريب أن واحداً من أتباع ابن تيمية قال في رواية شريك عن أنس بن مالك في قوله: «وَدَنَا الجَبَّارُ رَبُّ العِزَّةِ، فَتَدَلَّى حَتَّى كَانَ مِنْهُ قَابَ قَوْسَيْنِ» أنها ربما تكون خطأ من الرواة وأن الراوي زادها في الحديث!!
وقد أثبت ابن حجر العسقلاني أن هذه الرواية قد أتت عن غير شريك, فقد أتت عن ميمون بن سياه, ويشهد لها أيضاً روايات ابن عباس في أن الذي دنا فتدلى هو الله عز وجل, والحمد لله.
ادرس مع نفسك, وافهم أبعاد من يضعف رواية شريك, خاصة إذا اتُهم بعضهم أنهم من المجسمة, فَلِمَ لم يميلوا للتجسيم هنا؟
زيادة في شرف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يذكر الله عز وجل ما أوحاه الله لنبيه, كما لم يذكر ما كان في مقام قاب قوسين وما كان في مقام أو أدنى.
فشيء لذات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وشيء خاص بسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وشيء لخواص سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وشيء للأمة المحمدية, وكان مما أعطاه الله للأمة المحمدية:
أ ـ فرض الصلوات الخمس.
ب ـ خواتيم سورة البقرة.
ج ـ وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا، الْمُقْحِمَاتُ, والمقحمات كبار الذنوب التي تقحم الإنسان النار, يغفرها الله لمن لا يشرك بالله شيئاً.
عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود، قَالَ: «لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى، وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الْأَرْضِ فَيُقْبَضُ مِنْهَا، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا»، قَالَ: " (إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) (النجم 16) "، قَالَ: «فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ»، قَالَ: "فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ثَلَاثًا: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا، الْمُقْحِمَاتُ».
د ـ وأوتي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من كنز تحت العرش، عَنْ أَبِي مُوسَى، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: «كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي سَفَرٍ، فَكُنَّا إِذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم: أَيُّهَا النَّاسُ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْعُونَ أَصَمَّ، وَلاَ غَائِبًا، وَلَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا، ثُمَّ أَتَى عَلَيَّ وَأَنَا أَقُولُ فِي نَفْسِي: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ، فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللهِ بْنَ قَيْسٍ، قُلْ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ، أَوْ قَالَ: أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ هِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ».
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَلَا أُعَلِّمُكَ - أَوْ قَالَ: أَلَا أَدُلُّكَ - عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ مِنْ كَنْزِ الْجَنَّةِ؟ تَقُولُ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَسْلَمَ عَبْدِي وَاسْتَسْلَمَ».
وعَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ: لَقِيت أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ فَقَالَ لِي: «أَلاَ آمُرُك بِمَا أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم؟ أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ فَإِنَّهُ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ».
أما عن قولة: لا حول ولا قوة إلا بالله فهي كنز من كنوز الجنة, ونفحة من النفحات العليا, وهي حظ الأمة من جزء مما أُكرم به النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يسر بنفسه ولم يقطع المسافات بنفسه, وإنما كان محمولاً, حيث كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في أعظم درجات الشوق مع سكون النفس, ولا يتحرك, ثم يأتي براق فمعراج فرفرف, ثم ما فوق الرفرف, ثم كان ما تعلمونه.
وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم محمولاً لأسباب منها:
1 ـ أن كل ما حدث بقدرة الله, التي لا تقارنها قدرة العبد بأي حال من الأحوال وكانت التعبيرات النبوية كلها فيها معنى ذلك كما مر.
2 ـ إظهار الاحتفاء به صلى الله عليه وآله وسلّم.
3 ـ تعليم للأمة كيف أن السير إلى الله لو كان بالنفس ما قطعت إلا أقل القليل من المسافات والدرجات, ولو كان بالروح فالأمر قريب كذلك, فتبرأ من حولك وقوتك وليكن سيرك بربك, وهو معنى لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم مع سكون النفس الذي لا يتعارض مع صدق الهمة.
وهو معنى التجرد, واعلم حبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن سيدنا موسى لما واعده ربه ثلاثين ليلة وأتمها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة قال له: (فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ) (طه 12)
والنعلان معروف معناهما وقد يرمز بهما إلى ترك ما تسير به, وما تسير به هو القدرة والإرادة, فدع قدرتك وإرادتك, وقيل يرمز بالنعلين الروح والنفس, وقيل المعرفة وعدم المعرفة. ومن هذا الحال كان اليهود لا يصلون في نعالهم.
أما حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فكان محمولاً ولم يؤمر بترك القدرة ولا الإرادة, فإنما قدرته وإرادته موافقة للحق, والحق موافق له حتى كانت السيدة عائشة تقول: «مَا أُرَى رَبَّكَ إِلاَّ يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ».
فلما لم يخلع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم نعليه قال لأمته صلى الله عليه وآله وسلّم: «خالِفُوا اليهودَ فإنَّهم لا يُصَلُّون في نِعالِهم ولا خِفافِهم».
وذلك بشرط الطهارة كما هو معلوم, وبشرط أن تكون في مكان لا يتأذى بالنعال, فتكون رخصة عظيمة للجنود, وللمزارعين وللمصلين في الصحراء حيث توجد الثعابين والعقارب والدواب التي تؤذي.
فإذا سارت الأمم وراء سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كسبت كثيراً, وخفف الله عنهم ببركته صلى الله عليه وآله وسلّم.
بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تكون محمولاً, فالخزنة والكنز من تحت العرش, بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تكون التربية, كيف تتخلى عن قدرتك وإرادتك دون أن تخلعهما؛ ما دمت سائراً على أثر قدم سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم ,
وبها كان سيدنا الخضر يقول: (فَأَرَدتُّ) (الكهف 79) ويقول: (فَأَرَدْنَا) (الكهف 81) , مع أن سيدنا الخضر مزكى فعله، ومزكى قوله, منسوب لأشد أنواع العبودية, كما وضحناه في كتابنا الخاص بسيدنا الخضر.
وقد سبق ذكر أحاديث الحوقلة وكونها من كنز تحت العرش وأنها غراس الجنة, ووصية سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلّم , وللحوقلة أسرار في السير إلى الله تعالى كما مر, وأسرار في إذهاب حالة القبض الذي يكون في الصدر سواء المعلوم سببه أو المجهول, وللاستعانة على الصبر, وإذهاب الهم وإذهاب الضر, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، دَوَاءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ دَاءً أَيْسَرُهَا الْهَمُّ» , وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ الرَّمْضَاءَ فَلَمْ يُشْكِنَا وَقَالَ: «أَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا تَدْفَعُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ بَابًا مِنَ الضُّرِّ، أَدْنَاهَا الْهَمُّ».
ونكتفي بهذا القدر في الحوقلة, رزقنا الله أسرارها وأنوارها ومعرفة كنوزها والأدب اللائق من قبل ومن بعد.)
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق والناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تَهَيَّأ لِتَلْقَى الله َوَحْدَكَ خَالِياً * فَهَا عَنْك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 17, 2022 6:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
بورك الكرام وبوركت كلماتهم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تَهَيَّأ لِتَلْقَى الله َوَحْدَكَ خَالِياً * فَهَا عَنْك
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 17, 2022 8:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
حامد الديب كتب:
بورك الكرام وبوركت كلماتهم

(( اللهم صل وسلم وبارك بلا عد ولا حد
على سيدنا محمد
ولينا ومولانا ,
من حبه مأوانا ,
وذكره مشتهانا ,
ومدحه نجوانا ,
وقربه مبتغانا ,
وعلى آله منجانا .
فاللهم اجعل في جواره مثوانا . آمين .
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي الحبيب العلي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم تسليما , بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين . ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 68 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط